مجلس الصحة والغذاء المشاكل الصحية وعلاجها ومعلومات طبية


عدد مرات النقر : 19,828
عدد  مرات الظهور : 35,012,978

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-05-2008, 09:32 PM   #1


 رقم العضوية :  12507
 تاريخ التسجيل :  30-05-2008
 المشاركات :  170
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  اكتفيت بدنيتي is on a distinguished road
 اخر مواضيع » اكتفيت بدنيتي
 تفاصيل مشاركات » اكتفيت بدنيتي
 أوسمة و جوائز » اكتفيت بدنيتي
 معلومات الاتصال بـ اكتفيت بدنيتي

Icon1 تعرض المرأه للتوتر قد يدمر الحمل


الجمال – وائل نجيب: كشف دراسة لباحثين أمريكيين أن النساء الاتي يعانين من القلق بشأن أمور مالية وعلاقات إنسانية ومشكلات أخرى أثناء الحمل قد يرزقن بأطفال أكثر عرضة للاصابة بالحساسية والربو.
جاءت نتائج الدراسة في إجتماع لجمعية أطباء الصدر في تورونتو بكندا، أن توتر الحامل قد يكون له تأثيرات سلبية دائمة على صحة الطفل.

وقالت الدكتورة روزاليند رايت من كلية طب هارفارد في بوسطن " تدل هذه الدراسة على وجود صلة بين التوتر الناتج عن مشكلات مالية أو مسائل مرتبطة بالعلاقات وبين تغيرات تطرأ على جهاز مناعة المواليد حتى قبل ميلادهم."

توصلت الدكتورة رايت الى أن الأمهات اللائي عانين من توترات شديدة أثناء حملهن كن الاكثر عرضة لانجاب مواليد لديهم مستويات مرتفعة من (الايمونوجلوبالين E) immunoglobulin E ، أحد مكونات جهاز المناعة حتى وان لم تتعرض الأمهات لنسبة كبيرة من مسببات الحساسية أثناء الحمل.

توتر الأم يقلل من مناعة الأطفال
أظهرت دراسات على الحيوانات أن توتر الأم يزيد من التعرض لمسببات الحساسية على جهاز المناعة لدى الجنين. فقد قام الاطباء بقياس مستويات (الايمونوجلوبالين E) في دم الحبل السري لدى 387 مولودا في بوسطن.

ووجد أن المواليد الذين تعرضت امهاتهم للتوتر اثناء الحمل وتعرضن لنسب ضئيلة من ذرات الغبار داخل المنازل كانت لديهم مستويات مرتفعة من (الايمونوجلوبالين E) منذ مدة طويلة ربط العلماء بين حالات التوتر بين الحوامل وإسقاط الجنين، كما أشارت دراسات عديدة إلى أن الحوامل اللواتي يعانين من التوتر الشديد يفقدن الجنين.

و فيما يعتبر إنجازا هاما تمكن فريق من العلماء من جامعة تفتس ومن اليونان من تحديد سلسلة من التفاعلات التي تبين بالتفصيل كيف أن هرمونات التوتر وغيرها من المواد الكيماوية تقوم بتدمير الرحم و المشيمة.

وقد نشر العلماء نتائج دراستهم في مجلة الغدد الصماء، و من شأن الدراسة أن تشرح أسباب خسارة الحوامل لأجنتهن دون معرفة العوامل الطبية التي تقف وراء ذلك بشكل واضح وكذلك السبب وراء تكرار هذه المشكلة ويمكن أن تساعد نتائج الدراسة على الوصول إلى إجراءات لمنع حدوث هذه المشكلة التي تسمى الإجهاض التلقائي.

وقد عرض الباحثون منذ مدة طويلة أنه أثناء فترات التوتر يطلق الدماغ العديد من الهرمونات بما في ذلك واحد يدعى CRH وكشفت دراسات سابقة أن الحوامل اللواتي انجبن أطفالا قبل موعد الإنجاب أو أطفالا ذوي أوزان متدنية كانوا يعانون من مستويات عالية من هرمون CRH في الدم.

كذلك أظهرت دراسات أخرى أن الحوامل اللواتي يعانين من التوتر يتعرضن لأخطار اكبر من الإجهاض التلقائي وهرمون CRH يفرزه الدماغ استجابة للتوتر ويوجد في رحم المرأة الحامل والمشيمة مما يثير تقلصات في الرحم و يؤدي بالتالي إلى الإجهاض.

ولكن الدراسات الجديدة تشير إلى أن الهرمون وغيره يمكن أن يفرز في أجزاء أخرى من الجسم حيث يستهدف بشكل خاص الخلايا الثديية مما يحدث نوعا من الحساسية وتوجد الخلايا الثديية بكثرة في الرحم وفي أثناء فترة التوتر فان إفراز هرمون CRH يجعل الخلايا الثديية تفرز مواد تسبب الإجهاض التلقائي.

ولكشف العلاقة بين الهرمون والحساسية أجرى الباحثون دراسة شملت 23 امرأة ووجدوا أن النساء اللواتي تعرضن للإجهاض التلقائي عدة مرات كن يعانين من مستويات عالية من هرمون CRH و هرمون آخر يسمى يوروكورتين في أنسجة المشيمة مقارنه مع اللواتي تعرضن للإجهاض التلقائي مرة واحدة أو لم يتعرضن لذلك أبدا.

قال رئيس فريق البحث، "أن ما يدعو للاستغراب بشكل خاص وجود كميات كبيرة من هرمونات التوتر في الخلايا الثديية في الرحم فقط و ليس في دم المرأة الحامل مما يضيف المصداقية إلى النظرية القائلة بان الهرمون يمكن أن يفرز محليا".

أما بالنسبة لحدوث الإجهاض المتكرر والذي يعد مشكلة كبيرة تؤثر على الحياة الزوجية وتسلب سعادة الزوجية ويجب أن تؤخذ المشكلة بعين الاعتبار من قبل الطبيب المعالج سواء في المراكز الصحية أو المستشفيات الكبيرة خصوصا إذا كان عمر المريضة يناهز الثلاثين عاما لأنه مع زيادة عمر المرأة تقل نسبة نجاح الحمل وتزداد نسبة الإجهاض.

وإن فرص استمرار الحمل تبلغ حوالي80% لمن تعرضت لإجهاض واحد وتقل هذه النسبة إلى 70% لمن تعرضت للإجهاض ثلاث مرات متتالية، وتعتبر النسبة أفضل بكثير لمن سبق لها الحمل واستمر عندها الحمل.

التوتر أثناء الحمل يؤدي لإنجاب أطفال أشقياء
حذرت دراسة طبية نشرت حديثًا ان الأحداث الانفعالية والموترة والمشكلات التي تتعرض لها السيدات الحوامل قد تؤدي الى ولادة أطفال مشوشين وأشقياء .

وخلص العلماء الذين أجروا الدراسة في مشروعي بحث منفصلين إلى أن توتر الأم قد ينتقل إلى طفلها؛ مما يؤدي إلى ضعف نموه وتطوره. وأوضح هؤلاء في “الإجتماع الأوروبي للعلوم العصبية” - الذي عقد في برايتون ببريطاني- أن المرأة التي تقع تحت ظروف موترة قد تؤذي طفلها بطريقتين:

- إما بتقليل توريد الدم للطفل.
- أو بنقل هرمون التوتر “الكورتيزول” إليه فيؤثر في نموه وتطوره العقلي والذهني.

وأشار العلماء الى أن هناك طرقا جديدة لتشخيص الأطفال الذين يصابون بعجز الانتباه مبكرًا في حياتهم، فاذا ما تأكدت هذه النتائج من أن قلق الأم وتوترها أثناء الحمل يمثلان عاملاً أساسيا في زيادة خطر أصابة الطفل بهذا المرض فإن بالإمكان التدخل ومساعدة هؤلاء السيدات من خلال برامج خاصة تساعدهم على تقليل القلق.

وقال باحثون: أنهم توصلوا لنفس النتائج من أبحاثهم على الفئران، وأكدوا أن بالإمكان تجنب التلف الدماغي بإعطاء الأمهات أدوية مخففة للتوتر أو بمعالجة الأطفال حديثي الولادة بمضادات الكآبة بعد فطامهم. وأفاد باحثون آخرون من جامعة جرونينجن في هولندا بأنهم وجدوا طريقة لتشخيص عجز الانتباه واضطرابات فرط النشاط في الأطفال الرضع الذين تبلغ أعمارهم ثلاثة أشهر من خلال مراقبة الحركات التلقائية عند الأطفال؛ وذلك لأن الأطفال المصابين بتلك الاضطرابات تنقصهم الطلاقة والاندفاع في حركاتهم ويتسمون بالبلادة.

منقوووول

توقيع :

اكتفيت بدنيتي غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 30-05-2008, 11:08 PM   #2


 رقم العضوية :  11633
 تاريخ التسجيل :  13-05-2008
 المشاركات :  535
 الدولة :  3!J+$
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  بنت الحامد is on a distinguished road
 اخر مواضيع » بنت الحامد
 تفاصيل مشاركات » بنت الحامد
 أوسمة و جوائز » بنت الحامد
 معلومات الاتصال بـ بنت الحامد

افتراضي



توقيع :

بنت الحامد غير متواجد حالياً
قديم 31-05-2008, 02:39 AM   #3

الصورة الرمزية Lako0osta

 رقم العضوية :  8208
 تاريخ التسجيل :  30-12-2007
 المشاركات :  408
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  30
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  Lako0osta is on a distinguished road
 اخر مواضيع » Lako0osta
 تفاصيل مشاركات » Lako0osta
 أوسمة و جوائز » Lako0osta
 معلومات الاتصال بـ Lako0osta

افتراضي


يعطيك العافي على الموضوع

توقيع :

>>>>
<<<<
Zein, who says that will supplement the case of

Lako0osta غير متواجد حالياً
قديم 31-05-2008, 10:48 AM   #4
عضوة مميزة

الصورة الرمزية بسمات الطفولة

 رقم العضوية :  2011
 تاريخ التسجيل :  25-12-2006
 المشاركات :  4,633
 الدولة :  فيـ شريانهـ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  785
 قوة التقييم :  بسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond repute
 اخر مواضيع » بسمات الطفولة
 تفاصيل مشاركات » بسمات الطفولة
 أوسمة و جوائز » بسمات الطفولة
 معلومات الاتصال بـ بسمات الطفولة

افتراضي


يعطيك العافيه ..

اهلاوي

تحياتي لك

توقيع :



ع ـمـآنـية ۉ آفٺخر بآرضي ۉلآني بآلفخر مغرۉرة
آلى من قال لي ۉش ديرٺڪ قلٺ السلطنـه
رفيعة آلرآس بآفعآل حقيقة مآ ٺعرف ـآلزۉر
ٺسطرهآ ٺۉآريخ آلفخر بصفحآٺ ۉرديه


بسمات الطفولة غير متواجد حالياً
قديم 31-05-2008, 11:12 PM   #5

الصورة الرمزية عبير

 رقم العضوية :  1926
 تاريخ التسجيل :  11-12-2006
 المشاركات :  6,658
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  13
 قوة التقييم :  عبير is on a distinguished road
 اخر مواضيع » عبير
 تفاصيل مشاركات » عبير
 أوسمة و جوائز » عبير
 معلومات الاتصال بـ عبير

افتراضي


شكر لك بس موضوع طوييييييييييييل

عبير غير متواجد حالياً
قديم 01-06-2008, 09:31 PM   #6


 رقم العضوية :  12507
 تاريخ التسجيل :  30-05-2008
 المشاركات :  170
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  اكتفيت بدنيتي is on a distinguished road
 اخر مواضيع » اكتفيت بدنيتي
 تفاصيل مشاركات » اكتفيت بدنيتي
 أوسمة و جوائز » اكتفيت بدنيتي
 معلومات الاتصال بـ اكتفيت بدنيتي

Icon1 الحمل ومشاكل النوم


النوم أثناء الحمل قد يمثل مشكلة لا تتوقعها كثير من السيدات. رغم أنك قد تشعرين خلال الثلاث شهور الأولى أنك تنامين لاثنين (بعض السيدات تعانين من نعاس شديد خلال الثلاث شهور الأولى نتيجة التغير الذى يحدث فى الهرمونات)، إلا أنه خلال المراحل المتقدمة من الحمل قد لا تستطيعين النوم جيداً أثناء الليل.

لا أستطيع فتح جفونى
بالنسبة لكثير من السيدات، أول علامة من علامات الحمل التى تلاحظنها هى الشهور بالإجهاد. وهذا يحدث نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجسترون فى الدم. قد يضايقك شعورك الدائم بالنعاس، لكن لا تشعرى بالضيق، فأغلب السيدات الحوامل معك فى نفس المركب. تقول د. نيفين الحفناوى – أستاذة أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة: "أتذكر مريضة قالت لى أنها تعرف أنها حامل عندما لا تستطيع البقاء مستيقظة!"

للمساعدة على التخفيف من الشعور بالإجهاد، حاولى النوم لبعض الوقت أثناء اليوم. أغلب السيدات الحوامل، خاصةً خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، تنمن على الأقل مرة أثناء اليوم. لكن اطمئنى ستشعرين بنشاط أكثر خلال الثلاث شهور الثانية.

رغم أن النوم لبعض الوقت أثناء اليوم قد يعطيك بعض الطاقة لاستكمال اليوم، إلا أن النوم أكثر من اللازم أثناء اليوم قد لا يجعلك تنامين جيداً فى الليل. إذا شعرت أنك ترغبين فى مقاومة النوم، تجنبى الجلوس فى غرفة نومك إلا عندما تريدين النوم فعلاً، قومى ببعض التمارين – التى نصحك بها طبيبك - عندما تشعرين أنك منهكة، وعندما لا تكون لديك القدرة على فعل أى شئ، يمكنك القيام ببعض الأنشطة التى تستمتعين بها مثل قراءة كتاب أو مشاهدة برنامجك المفضل. النوم الكثير قد يسبب شعور بالإجهاد مثل النوم القليل وقد يؤدى هذا إلى شعور بعدم توازن لا تستطيعين مقاومته.

مشكلة الكافيين
بالنسبة للسيدات المعتادات على شرب القهوة والشاى، لا تعتبر الهرمونات هى السبب الوحيد لكثرة النوم بالنسبة لهن فى المراحل المبكرة من الحمل. إذا كنت تشربين الكثير من القهوة والشاى، لا تعودى من أول زيارة لك عند الطبيب بعد إخبارك بأنك حامل وتقلعى عن شرب القهوة والشاى مرة واحدة.

إقلاعك تماماً بشكل مفاجئ عن الشاى والقهوة يمكن أن يسبب صداعاً شديداً ونعاس شديد. يمكنك الإقلاع بالتدريج إما بتقليل الكمية التى تتناولينها كل يوم بمعدل كوب إلى أن تستطيعى الإقلاع تماماً أو بتقليل كمية الكافيين فى كل كوب إما باستخدام قهوة أقل أو باستبدال كمية من القهوة العادية بكمية من القهوة الخالية من الكافيين. أهم شئ هو أنك إذا استمررت فى تناول كوب كل يوم، احرصى على أن يكون ذلك فى الصباح وليس بعد الظهيرة أو فى المساء لأن ذلك قد يؤثر سلبياً على نومك ليلاً.

لا أستطيع الاستمتاع بنوم متصل
من شكاوى الحمل الشائعة الأخرى هى عدم الاستمتاع بنوم متصل. بالنسبة لكثير من الحوامل، تكون المثانة هى السبب، فأغلب الحوامل تصدمن من عدد المرات اللاتى تحتجن فيها للاستيقاظ للذهاب إلى الحمام وتبدأ هذه الظاهرة من بداية الحمل.

ويرجع هذا إلى أنه خلال الحمل يحتوى جسمك على 30% إلى 50% دم أكثر ويحتاج هذا الدم إلى التنقية عن طريق الكلى، وهذا يعنى تبول كميات أكبر من البول. أيضاً تضخم حجم الرحم مع الوقت يحدث ضغطاً على المثانة. لتقليل المشكلة، يمكنك تقليل كمية السوائل التى تتناولينها قبل النوم بساعتين أو ثلاث، لكن احرصى على شرب كميات كبيرة من السوائل خاصةً الماء أثناء اليوم.

الشخير أيضاً من المشاكل الشائعة أثناء الحمل مما يسبب مشاكل فى النوم. التورم (الإديما) التى قد تعانين منه فى رسغى قدميك وفى قدميك ويديك يمكن أن يؤثر على الممرات الأنفية. عندما يحدث هذا، يكون احتمال شخيرك أكبر مما قد يؤرق نومك (ونوم زوجك أيضاً!). بعض السيدات تعانين أيضاً من حالة توقف النفس أثناء النوم لثوان. هذه الحالة يمكن أن تمثل خطورة عليك وعلى طفلك، فاستشيرى طبيبك.

الأطفال "يُرَيِّلون"، لكن تجد بعض الحوامل أنفسهن يفعلن نفس الشئ. اللعاب الزائد الذى يحدث لبعض الحوامل، يمكن أن يبلل الوسادة ويوقظهن ويسبب لهن شعوراً بالضيق.

تقلصات الساقين أمر شائع أيضاً فى الثلاث شهور الثانية والثلاث شهور الأخيرة من الحمل وهى مزعجة خاصةً أثناء النوم. إذا استيقظت بسبب تقلص فى ساقك، افردى ساقك وشدى قدمك إلى الأمام حتى يخف الألم. إذا لم يخف الألم، استشيرى طبيبك لأن تجلط الدم من المشاكل التى قد تحدث أثناء الحمل.

مثل أى وقت آخر فى حياتك، قد يسبب الضغط النفسى أرقاً أثناء النوم. إن فكرة إنجاب طفل وتحمل مسئوليته قد تسبب ضغطاً نفسياً لكثير من الحوامل. فالمولود المنتظر مهما كان حجم اشتياق الأم لرؤيته، فكثير من الأمهات تفكرن فيما سيصاحب هذا المولود من ضغوط مادية ومعنوية وإجهاد. هذا التوتر والقلق قد يؤدى إلى استيقاظك أثناء الليل.

وضع النوم
كلما كبر حجم الجنين، كلما كانت الراحة أثناء النوم مطلب أصعب. كثير من السيدات تضطررن للتخلى عن أوضاع النوم المفضلة لهن – الأوضاع التى اعتادوا عليها طوال حياتهن. حتى الشهر الخامس، كل أوضاع النوم ليس بها مشكلة، لكن بعد ذلك يوصى الأطباء بالنوم على الجانب خاصةً الجانب الأيسر. لأن الكبد يوجد فى الناحية اليمنى، فإن النوم على الجانب الأيسر يبعد ضغط الرحم عن هذا العضو الهام. هذا الوضع أيضاً يسمح للكلى بالقيام بوظيفتها بشكل جيد مما يمنع أو يقلل من تورم القدمين واليدين، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة.

مع كبر حجم البطن، يصبح النوم على البطن أصعب وأصعب رغم أن د. نيفين تقول: "أنت لن تضرى طفلك بنومك على بطنك، لكن كل ما فى الأمر أنه مع تقدم الحمل يصبح هذا الوضع مستحيل." بالنسبة للسيدات المعتادات على النوم على ظهورهن، من المهم أن تتخلين عن هذا الوضع لأن الجنين الذى يكبر يسبب ضغطاً على ظهرك وعلى الوريد الأجوف السفلى الذى ينقل الدم من الجزء السفلى من الجسم إلى القلب.

أيضاً النوم على الظهر يسبب ضغطاً على الأمعاء مما يبطئ عملية الهضم. النوم على الظهر كذلك يزيد من فرصة حدوث آلام فى الظهر، ظهور البواسير، وحدوث تورم فى القدمين ورسغى القدمين. تؤكد د. نيفين قائلة: "النوم على الظهر قد يعرضك لحدوث انخفاض فى ضغط الدم مما يجعلك تشعرين بدوخة." لكن إذا استيقظت ووجدت نفسك نائمة على ظهرك أو على بطنك، لا تقلقى، فقط استديرى ونامى على جانبك وأكملى نومك.

لا تشعرين بالراحة؟
مع حجم بطنك الذى يقارب من حجم البطيخة، يكون النوم أحياناً غير مريح. التقلب فى الفراش يكون مشكلة والنهوض من الفراش أيضاً يكون مشكلة. كثير من السيدات الحوامل تجدن أن استخدام مخدة إضافية أو أكثر يساعدهن على الشعور بالراحة وبالتالى الاستمتاع بنوم أفضل. بالنسبة لبعض السيدات وضع مخدة بين الركبتين يشعرهن براحة. يمكنك أيضاً استخدام مخدة طويلة حيث تريحين عليها رأسك وبطنك فى نفس الوقت. بالنسبة للسيدات اللاتى تعانين من آلام فى الظهر، فوضع مخدة خلف ظهورهن سيساعدهن على الشعور براحة أكبر. إذا كنت تعانين من حموضة، ارفعى الجزء العلوى من جسمك باستخدام مخدات إضافية.

النهوض من الفراش
لا تقفزى فجأة من الفراش. خلال الحمل، النهوض فجأة قد يسبب دوخة مما قد يجعلك تسقطين مرة أخرى على الفراش. بدلاً من ذلك، خذى وقتك فى النهوض من الفراش، اجلسى أولاً لمدة دقيقة ثم قومى.

نصيحة أخيرة!
تؤكد د. نيفين قائلة: "السيدات الحوامل لا يجب أن تأخذن أى أدوية منومة." لكن لا يعنى هذا أن تبقى طوال الليل تدورين حول نفسك. تنصح د. نيفين فتقول: "قومى ببعض التمشية فى المساء، تناولى فنجان من مشروب مهدئ مثل الكاموميل أو كوب من اللبن الدافئ، وخذى حماماً دافئاً."

إذا استيقظت فى الليل ولم تستطيعى العودة إلى النوم، قد يساعدك القيام لعمل شئ بدلاً من الحملقة فى السقف. أيضاً يمكنك اعتبار هذا تمرين لك على الليال التى ستسهرينها عندما يقبل مولودك المنتظر
منقوووول

اكتفيت بدنيتي غير متواجد حالياً
قديم 01-06-2008, 09:51 PM   #7
عضوة مميزة

الصورة الرمزية سائر الليل

 رقم العضوية :  12157
 تاريخ التسجيل :  25-05-2008
 المشاركات :  2,743
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  21
 قوة التقييم :  سائر الليل is on a distinguished road
 اخر مواضيع » سائر الليل
 تفاصيل مشاركات » سائر الليل
 أوسمة و جوائز » سائر الليل
 معلومات الاتصال بـ سائر الليل

افتراضي


وضع النوم
كلما كبر حجم الجنين، كلما كانت الراحة أثناء النوم مطلب أصعب. كثير من السيدات تضطررن للتخلى عن أوضاع النوم المفضلة لهن – الأوضاع التى اعتادوا عليها طوال حياتهن.

من جد النوم يصير متعب الله يفرجها على كل حامل ..

يسلموو بالموضوع المفيد ..

توقيع :

الحلم ماهو مستحيل مدآم تحقيقه مبـآح..,
والليل لو صار طويل أكيد من بعده صبآح ..,

سائر الليل غير متواجد حالياً
قديم 02-06-2008, 04:10 AM   #8

الصورة الرمزية أمـ جود ـ

 رقم العضوية :  4
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  6,182
 العمر :  36
 عدد النقاط :  32
 قوة التقييم :  أمـ جود ـ is on a distinguished road
 اخر مواضيع » أمـ جود ـ
 تفاصيل مشاركات » أمـ جود ـ
 أوسمة و جوائز » أمـ جود ـ
 معلومات الاتصال بـ أمـ جود ـ

افتراضي


الله يعطيك العافية


وماقصرت يالغلا

توقيع :



مٍَآعُآدُ يًرٍضَيًنٍيً وَفٍآ...و لآيًزٍعُلنٍيً جََفٍآ..
مٍَتِسِآويًهُـ َفٍيً خٍآطَرٍيً ..ظِلمٍَـ آلبُشُرٍ وآنٍصِآَفٍهُمٍَـ..
ولو تِوَقٍَِفٍ آلدُنٍيًآ عُلىٍ شُمٍَعُ آلغٌَرٍآمٍَـ آلليً طََفٍآ..
بُعُضَ آلشُمٍَوعُ..أنٍآ أتِعُمٍَدُ گسِرٍهُآ وآتِلآَفٍهُآ..

أمـ جود ـ غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تطوّر الطفل العقلي والبدني من وضعية النوم عبد الله الساهر مجلس عـائـلـتـي 8 04-07-2013 03:29 AM
نصائح اختيار اثاث غرفة النوم أبكاني قرآن ربي مجلس عـائـلـتـي 8 30-03-2013 03:26 AM
معلومات عن سكري الحمل أبو أثير مجلس الصحة والغذاء 4 13-12-2012 01:27 AM
أثناء رحلة النوم الفكرية أبكاني قرآن ربي مجلس أوراق ملونة 13 10-11-2012 12:26 AM
انشودة روح ماما لطفلتك قبل النوم بدون موسيقى لفتة إنتباه مجلس الصوتيات والمرئيات 3 25-05-2012 11:32 PM


الساعة الآن 09:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها