العودة   منتديات العبير > المنتديات العامة > مجلس أوراق ملونة

مجلس أوراق ملونة أوراقـ متساقطهـ على شغافـ قلوبكمـ .. [تم تحديث قوانين القسم نسعد بإطلاعكم]


عدد مرات النقر : 21,367
عدد  مرات الظهور : 35,294,044

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-01-2005, 04:25 AM   #1

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  70,216
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

Ahmed20 كيف تصبح من أعظم مصممى صفحات الإنترنت


40خطأ تجنبهم تصبح من أعظم مصممى صفحات الـ W e b Site



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

<div align="center">40خطأ تجنبهم تصبح من أعظم مصممى صفحات الـ W e b Site</div>


تختلف مواقع الإنترنت التى نطالعها باستمرار من حيث الجودة والجاذبية وغير ذلك من عوامل جذب. ومن بين هذه المواقع مواقع حافلة بأخطاء حصرناها فى هذا المقال فى نحو 40 خطأ نتعرض لها حتى يمكنك عزيزى القارئ من تلافيها عند تصميم موقع لك.
تشمل هذه الأخطاء ما يلى:


1- الروابط المقطوعة Broken links

ليس هناك أسوأ من أن تجد نفسك تائها فى موقع ما تحاول التجول بداخله فتجد نفسك فى اللامكان وعلى الاقل تعود حيثما كنت, مما يدل على أن هذا الموقع لا يوجد ربط جيد بين صفحاته,


2-اهمية الوقت Time is Money

تعلم جيدا أن كل دقيقة على الشبكة تكلف الزائرين لموقعك أو إلى أى موقع آخر, فيجب أن تضع هذا فى الحسبان.فإذا كانت صفحتك الرئيسية (Front Page) تستغرق بضع دقائق ليتم تحميلها فلا تنتظر من زائريك أن يكونوا اكثر صبرا. فالوقت يكلف وعملية التحميل فى المواقع الجيدة لا تستغرق سوى ثوان معدودة.


3- عدم وجود علامة ا ل- ALT *********

بعض مستخدمى الشبكة يفضلون غلق الصورImage أثناء تصفحهم للشبكة وذلك لزيادة سرعة التحميل, والبعض الآخر يفضل تصفح كل شىء حتى الصور وذلك بغض النظر عن بطء عملية التحميل, ولهذا فلا يوجد سبب لعدم وضعALT ********* .


4-اختيار الحجم المناسب للصور من خلال

ال- Image editor

إذا كانت لديك خلفية جميلة فى ال- Desktop تعتز بها وتريد أن تضع لك منها بصمة فى الموقع الخاص بك, فمن الخطأ أن تحدد فقط حجم الشكل الذى تريده من خلال علامة ال- Height & Width *********s لأن عملية التحميل ستستغرق عشر دقائق. ومن الأفضل أن تعمل على ضبط هذا الشكل من خلال أى برنامج Image Editor يوجد لديك.


5- استخدام ال- Animated GIF Background كخلفية لصفحتك

فى ظل التطور الهائل للشبكة أتيحت لك إمكانية استخدام الصور والاشكال كخلفية لصفحتك, وأيضا استخدام ال- Animated GIF من داخل الصفحات.ولكن ذلك قد لا يعمل بشكل جيد وبالتالى قد يؤثر على موقعك. لذا فيجب عليك أن تتوخى الحذر وتتأكد من أنها تعمل بالشكل المطلوب.


6- مجموعة الإطارات المتداخلة

Nested Frameset

إن وجود الإطارات فى الموقع ليس بالشيء السىء ولكن كثرتها وتداخلها تجعل التجول داخل موقعك شيئا مملا, خاصة إذا شعر المتصفح أنه تاه داخل الموقع ولم يعد يتذكر ماذا يريد بالضبط وبالتالى فعليه أن يعود مرة أخرى للصفحة الرئيسية Front Page.


7 - علامة تحت الإنشاء

Under Construction Sign

أى موقع يعتبر تحت الإنشاء حتى الآن طالما أنك تطور وتعدل فيه وتلغى منه ما تريد, وبالتالى فإذا كان موقعك تحت الإنشاء ولم تنته بعد من كتابة موقعك فأفضل لك أن ألا تكون على ال- ************************ حتى تنتهى.


8- نص بشكل GIF ********************************

لأنك اخترت نوع خط الكتابة فى موقعك بشكل كوميدى (ساخر ومضحك) من خلال GIF ********************************فبالتالى ستستغرق الصفحة وقتا طويلا فى التحميل حتى تتم عملية تحويل النص إلى صورة لأنه سوف يتعامل معه كصورةImage . ومهما كانت درجة الفكاهة فى نوع الخط الذى تستخدمه, فإنها ستصبح عملية ممللة ومضيعة للوقت.


9- تضارب الألوان Clashing Colours

أن تختار ألوانا متناسقة وجذابة للعين وتجنب استخدام الأحمر والأخضر معا فى ال- Foreground وال- Background لأنه بقدر ما تهتم بكل جزئية صغيرة بقدر ما تضفى صفة الجمال على موقعك وخاصة الواجهة Interface, لأنها التى تزود الزائرين بكل ما يحتاجونه بدقة واتساق. ولهذا ننصحك بألا تمحو ال- Toolbars وال- Menu ما لم يكن لديك أسباب قوية مثل عرض جزء من Digital Art أو شيء رقمى أو ما شابه ذلك.


10- إعادة ضبط المتصفح Browser

إذا أردت ان تضايق زائريك فلا يوجد أسهل من ذلك, فقط كل ما عليك هو أن تكتب رسالة من خلال نص كشفى للمتصفح Browser Detection ************************************************ يخبر زائريك بأن عليهم تطوير Upgrade المتصفح وعندما تجد موقعا ما يخبرك أن عليك إعادة ضبط حجم المتصفح لديك أو ال-Resolution للشاشة, فأعلم جيدا أن هذا الموقع ليس لديه الكثير لكى يعطيه لك. فيجب أن يعمل موقعك بحجم واحد لل- Browser يناسب الجميع One Size Fits All.


11- الخط الأحمق Font Follies

يجب أن يتضمن موقعك إمكانية تغيير نوع الخط وحجمه Font وذلك لكى يتناسب مع إمكانات زائريك من حيث الشاشة Monitor أو حسب قدرة رؤية العين, فذلك أفضل بكثير من وضع ال-Font على وضع واحد (الأساسى) Default والذى قد لا يتناسب مع كل المستخدمين.


12- أعلام ورايات

فى سباق السيارات ترى إعلانات وأعلام ورايات كثيرة ومتنوعة وأغلبها يكون على السيارت نفسها. حاول بقدر الإمكان ألا تجعل موقعك هكذا وذلك حتى لا تفقد ثقة زائريك.


13- النوافذ المقذوفة

Pop-up Windows

بعض مصممى صفحات ال- ************************ يحاولون جذب الإنتباه بأى شكل وبأية طريقة ويفعلون كل ما فى وسعهم. لذلك هم يعملون على تصميم موقعهم من خلال النوافذ المقذوفةPop- Up Window التى تملأ الشاشة عليك ولا تستطيع الفرار منها, وهذا الأسلوب غير مقبول من أغلب مستخدمى الشبكة.


14-لوحة إدخال الموسيقى ذات النغمة الواحدة Monotonous Midi

من الأساليب الأنيقة أن تضيف مؤثرات صوتية لموقعك, وذلك بدون استهلاك وتطويل فى عملية التحميل, والأهم من هذا أن تراعى ألا تكون هذه المؤثرات ذات نغمة واحدة مملة ورتيبة.


15- الجداول المكدسة

Overstacked Tables

فى كل مرة يرى ال- Browser جداول HTML Tables فهو يتوقف برهة لكى يحسب إلى أين سوف تسير الأمور من خلال هذه الجداول المكدسة ولهذا فإن المواقع التى تحتوى على جداول من خلال جداول أخرى تأخذ وقتا أطول مما يكون مملا.


16- خطأ استخدام العلامات الفوقية
******************************** *********

كما نعلم جميعا إننا نقوم بتشغيل البحث الاستفسارى Search Query فقط لكى نتأكد من أننا وصلنا لأعلى مستوى من الربط Link ولكن من الأساليب القديمة (الكلاسيكية ) للشبكة تحميل صفحاتك مع العلامات الفوقية ******************************** ********* لأن ذلك يؤثر ويشوش على ديناميكية عملية البحث وسرعتها.


17- عدم تقليد الآخرين

هناك اعتقاد متناقض وخاطئ فى نفس الوقت وهو أنه لكى يكون موقعك بارزا ومتميزا فإن عليك أن تكون شبه الآخرين. ونحن نقول لا, فمثلا أنت لا تحتاج أن تنشئ فى موقعك قناة للبحث Search لأن كل مستخدم يعرف ما يريد وإذا أراد أن يستخدم مثلا Yahoo فى البحث فلن يتردد فى ذلك, ولن يستخدم ال- Search المقلد فى موقعك.


18- الشكل الجمالى

يهتم بعض المصممين بالشكل الجمالى وتنسيق الموقع على حساب المضمون و المحتوى, فعلى سبيل المثال نجد الاهتمام برسومات ال- Flash Animatiom والتى تستغرق وقتا طويلا فى عملية التحميل مما يجعلها مملة. وكل ما عليك فعله هو قراءة عبارة"من فضلك انتظر حتى تتم عملية التحميل"

" "please Wait While Loading Site


19- الادوات الرسومية المتناقضة Inconsistent Widgetry

تعرف ال- Buttons, Boxes بأنها أدوات رسومية Widgetsوذلك لكى تجعل واجهة ال- PC ذات الأشكال والرسومات تعمل بشكل جيد ومألوف. ولهذا فمن الدهشة أن ترى بعض المصممين يعطون لمواقعهم شكلا غريبا واحساسا غريبا, قد يوحى بالتكبر داخل الموقع .

أيضا لماذا يجب عليك وضع مثل هذه الدقات ال-Tickers الشبيهة بدقات الساعة والتى تظهر بشكل أفقى على الشاشة, فى حين أنه يمكنك وضع كل رؤوس العناوين المتدفقة لتلك البرامج الصغيرة المدمجة Scrollingheadline ******************s ككائنات فى وثائق النصوص المتشعبة HTML وذلك من خلال علامة ال- . *********

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك




التعديل الأخير تم بواسطة عبد الله الساهر ; 27-03-2007 الساعة 05:19 AM
عبد الله الساهر متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 27-01-2005, 04:27 AM   #2

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  70,216
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


20- عدم استخدام اللون الأزرق

بكثرة مع النصوص

لقد تعودنا جميعا منذ فترة أن كل النصوص فى الارتباط التشعبىhyperlink تكون باللون الأزرق ويوضع تحتها خط, وهذا يعتبر من المفاهيم الاساسية التى تعودنا عليها, ولكن عليك أن تكون حريصا ألا يكون كل شىء فى صفحاتك وأيضا جسم النص body ************ بنفس اللون. تجنب أيضا الأشكال الجمالية الزائدة عن الحد وأيضا الخلفية ذات البهرجة وحاول بقدر الإمكان ألا يكون موقعك عبارة عن أشكال جمالية مزخرفة وخلفيات مبهرجة بالشكل الذى يجذب العين, ويحولها عن الاهتمام بمضمون الموقع.


21 - وصلات ال- Navigation Link

لماذا تجعل العثور على وصلة ال- Navigation Link امرا مستحيلا وذلك بإخفائها خلف نص بارز مكتوب بال- java أو أى Flash *************************** وكأنك تطلب من المستخدمين العثور على خريطة كنز مثلا.

إن فائدة ال- Navigation Link تكمن فى وضوحها حتى يتسنى للمستخدمين أقصى أستفادة من المعلومات التى تبثها فيجب أن تتأكد جيدا من أن نظام المتصفح لديك يعمل فى سهولة ويسر, لا تجعل زائريك يشعرون بالغباء, أو أنهم ليسوا على قدر من العبقرية يسمح لهم بالتجول داخل موقعك, ولنأخذ الموقع الخاص بالمطربة الكندية( سارة ماك لاكلان ) كمثال على ذلك www.sarahmclachlan.com فبمجرد دخولك الموقع ترى مثالا كلاسيكىا لما يسمى بالمتصفح اللغز (السر) Mystery Meat Navigation وسوف يخبرك الموقع أن عليك ان تضغط Enter لكى تتجول بداخله, ولكنه ليس بهذه السهولة, فيجب عليك أن تمر بالماوس عدة مرات فوق أجزاء معينة من النص وبحساسية شديدة جدا.


22 - سهولة كتابة عناوين ال- URL

إن أغلب مستخدمى الشبكة مازالوا يعتمدون على الذاكرة بشكل أكبر من اعتمادهم على ال- PC الخاص بهم, فلماذا نصعب عليهم الأمور ولا نسهلها, لماذا نكتب اسماء ال- URLs بشكل معقد? ولماذا نكتب مثلا my_ new_ home _ page. Html فى حين انه يمكن ان نكتب home.html.


23- الصفحات المختفية

لا تعتقد انك بمجرد أن تمحو Remove صفحة من صفحات موقعك يعنى اختفاؤها تماما, لأنك بمجرد ان تقوم بعمل بحث استفسارى Search Query فسوف تظهر لك هذه الصفحة مرة أخرى.


24- الاشكال ذات الوزن الزائد

Overweight Images

إن الصور والاشكال التى لم تعالج جيدا تدل على مصمم غير مهتم, هو فقط ألقى بالصور داخل الموقع بدون محاولة ضغط الحجم ليكون مناسبا وذلك من خلال Compressing JPEGs أو حتى تقليل باليتة الألوان Reducing Colour, Pallet of Gifs


25-نص بخط صغير جدا Tiny ************

إذا حاولت أن تكبر حجم الخط فى الموقع Font Size ولم يحدث أى تغيير وظل الخط صغيرا كما هو عليه, فهذا يعنى أن المصمم لم يكلف نفسه عناء تجربة الخط خلف شاشته, مع إن جسم النص Body ************ يعتبر من الجزئيات التى يجب أن تبنى وتختبر بعناية ودقة.


26- التنسيق الجيد للنصوص داخل الموقع

مهما كان المحتوى الذى تبثه من موقعك هاما ومفيدا, فبجب أيضا أن يكون مكتوبا بشكل واضح ومنسق ومرتب, وأن هناك مسافات كافية Adequate Spacing بين الكلمات وبعضها البعض وليس فقط مجرد كلاما محشورا فى مساحة ضيقة, وذلك حتى يسهل القراءة ولا يعمل على زغللة العين.


27 -البرامج المدمجة غير الضرورية Unecessary ******************s

حينما تضع برامج مدمجة وكائنات من ال- Java فى مقدمة موقعك, فهذا يدل على أنك مصمم متميز وتجيد التعامل مع الشبكة ومتطلباتها, ولكن يجب أن تراعى أن لل- Java مميزات عديدة ولكن ليس دائما, فلها أيضا بعض العيوب, أهمها البطء فى عملية التحميل, وأحيانا سقوط متقطع للمتصفح Intermittent Browser Crashes ولكننا لا ننكر الشكل الجميل الذى تقدمه لنا Java.


28- عدم الانسياق وراء جماليات الجافا

تقريبا هو نفس التحذير السابق لمستخم ال- Java بكثرة والذى يهتم بالشكل الجمالى ويغفل اشياء اخرى هامة, مثل الرايات والعلامات المتحركة امامك على ال-Status Bar بشكل مستمر وأيضا صناديق التحذيرات Alert Boxes التى تظهر أمامك أيضا باستمرار فهى فعلا مملة .


29- الحافة المتعرجة Jagged Edges

أحيانا تواجه مشكلة وجود حواف متعرجة فى الصفحة التى تحتوى أشكالا ورسومات بجانب النص وهذا يعتبر من الأخطاء الشائعة فى التصميم وذلك لأن المصمم قد نسى تماما أن يختار أمرا ضد شرشرة الحواف anti- Aliasing وأيضا أمر آخر لضبط ألوان الخلفية .Background


30- استخدام عداد للزائرين بدون داع

بعض المواقع تستخدم التقنية الحديثة فى التصميم بشكل ساخر, اقرب مايكون إلى البهرجة غير الهادفة, والتى تستغرق وقتا طويلا جدا فى التحميل, مثال على ذلك المواقع التى تنشئ عدادا خاصا يذكرك بأن عدد الذين زاروا هذا الموقع حوالى 123456789 زائرا مثلا .

عبد الله الساهر متواجد حالياً
قديم 27-01-2005, 04:27 AM   #3

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  70,216
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


31- معلومات قد عفا عليها الزمن

Out -of - Date Content

إذا لم تكن تنوى أن تضيف وتعدل فى محتوى صفحاتك وذلك بشكل دورى ومنتظم, فهذا سوف يفقدك ثقة زائريك وسوف يجعلك أكثر إحراجا خاصة إذا كان موقعك يتضمن معلومات أن آخر تعديل للصفحات قد تم مثلا فى يناير عام 1988.


32- يجب أن يتضمن موقعك جديدا

Whats New?

إذا لم يكن لديك اخبار جديدة, فهذه تعد أخبارا سيئة No News is Bad News العالم كله يبحث عن الجديد دائما وينتظر الكثير من الأخبار الجديدة من شبكة الإنترنت ولذا فإن لم تطلعه أنت بالجديد, فبالضرورة سيحاول البحث عن الجديد فى أى موقع آخر ولهذا يجب ان يتضمن موقعك Whatصs New? كل جديد.


33- وضع نهايات غير مميتة لصفحتك

Dead End Page

إن فكرة الشبكة The Webبنيت أساسا على القدرة على الربط بين المواقع والصفحات, فلماذا تنشئ صفحة تنتهى بالنهاية المميتة dead - End Page والتى لا تستطيع من خلالها أن تذهب إلى أى مكان, أو حتى على الاقل تمكنك من الذهاب الى ال- Front Page لماذا تجبر المستخدمين دائما على استخدام Back Button فى موقعك.


34- سرقة وظائف الزر الأيمن للماوس

Right Click Robbery

بعض مصممى الصفحات عن طريق ال-Java لا يمكنون المستخدمين من استخدام ال- Right Button Click وبالتالى لن يستطيعوا أداء أى وظيفة من خلاله داخل هذا الموقع, ومثال على ذلك عدم القدرة على حفظ أى صفحة تريدها من الموقع فى ال- Hard Drive وما شابه ذلك.


35- تعدد صفحات موقعك

إذا لم يستطع المستخدمون أن يجدوا صفحات ما فى موقعك (هذا يحدث احيانا فى المواقع الكبيرة) فالأجدر بك ان تضع لهم خريطة لموقعك Site Map توضح لهم المحتويات التى تقدمها لهم الصفحات المخفية.


36- لا تحول زائريك إلى مواقع أخرى بدون تصفح صفحاتك بشكل جيد

أن يكون موقعك مرتبطا بمواقع أخرى هذا ليس معناه أن تقوم بتحويل المستخدمين إلى هذه المواقع الأخرى فورا ولا يهم ما يوجد فى موقعك من محتوى وهذا يحدث غالبا فى المواقع التجارية Commercial Sites


37- لا تنسب معلومات بمواقع أخرى لنفسك

إن عملية الانتحالPlagiarism على الشبكة ليست بالأمر العسير, ولكن نؤكد إن وجود معلومات على الشبكة فى موقع ما لا يعطيك الحق فى أن تنسبها إلى نفسك وباسمك فيجب أن تكون أمينا وتكتب اسم الموقع المصدر وذلك حتى لا يفقد المستخدمون ثقتهم فى موقعك.


38- البرمجيات الملحقة المزعجة

Pesky Plug-ins

أن تجبر المستخدمين أن على تحميل plug-ins لكى يتمكنوا من تصفح موقعك فهذه هى أسهل طريقة تجعلهم يذهبون ولا يأتون مرة أخرى إليك, وإن كان لابد من هذا فعليك ان تطلب ذلك بأسلوب يحمل الكثير من الأدب واللطف.


39- الثروات الدفينة Buried Treasures

إذا كان على الزائرين لموقعك أن يبحثوا ويتجولوا لكى يجدوا افضل ما لديك فان هذا يعتبر أمرا مملا للغاية وسوف تجعلهم يتجنبون موقعك فى المرات القادمة.


40- توفر وسيلة اتصال بك على موقعك

فى النهاية يجب أن يكون لموقعك أى طريقة للاتصال بك, فنحن لا نتخيل وجود موقع على الشبكة بدون E-mail للمؤلف مثلا. فلا تجعل موقعك يقال عليه أنه موقع Out Of Touch Authors.

هذا والله أعلم

نقل للفائدة

عبد الله الساهر متواجد حالياً
قديم 16-02-2005, 03:29 AM   #4

الصورة الرمزية أمـ جود ـ

 رقم العضوية :  4
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  6,182
 العمر :  36
 عدد النقاط :  32
 قوة التقييم :  أمـ جود ـ is on a distinguished road
 اخر مواضيع » أمـ جود ـ
 تفاصيل مشاركات » أمـ جود ـ
 أوسمة و جوائز » أمـ جود ـ
 معلومات الاتصال بـ أمـ جود ـ

افتراضي


يعطيك العافية عبد الله الساهر


وشي رائع

هذا


شكرا لك

توقيع :



مٍَآعُآدُ يًرٍضَيًنٍيً وَفٍآ...و لآيًزٍعُلنٍيً جََفٍآ..
مٍَتِسِآويًهُـ َفٍيً خٍآطَرٍيً ..ظِلمٍَـ آلبُشُرٍ وآنٍصِآَفٍهُمٍَـ..
ولو تِوَقٍَِفٍ آلدُنٍيًآ عُلىٍ شُمٍَعُ آلغٌَرٍآمٍَـ آلليً طََفٍآ..
بُعُضَ آلشُمٍَوعُ..أنٍآ أتِعُمٍَدُ گسِرٍهُآ وآتِلآَفٍهُآ..

أمـ جود ـ غير متواجد حالياً
قديم 18-05-2005, 05:41 PM   #5

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  70,216
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


عفوا عيوني القيصر


وتواجدك الأجمل

عبد الله الساهر متواجد حالياً
قديم 31-05-2005, 12:11 AM   #6


 رقم العضوية :  201
 تاريخ التسجيل :  30-05-2005
 المشاركات :  6
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  الفلقي...! is on a distinguished road
 اخر مواضيع » الفلقي...!
 تفاصيل مشاركات » الفلقي...!
 أوسمة و جوائز » الفلقي...!
 معلومات الاتصال بـ الفلقي...!

افتراضي


مشكووووووووورر يا عبدالله الساهر

الفلقي...! غير متواجد حالياً
قديم 31-05-2005, 03:20 AM   #7

الصورة الرمزية أمـ جود ـ

 رقم العضوية :  4
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  6,182
 العمر :  36
 عدد النقاط :  32
 قوة التقييم :  أمـ جود ـ is on a distinguished road
 اخر مواضيع » أمـ جود ـ
 تفاصيل مشاركات » أمـ جود ـ
 أوسمة و جوائز » أمـ جود ـ
 معلومات الاتصال بـ أمـ جود ـ

افتراضي


شكرا لكلامك عبد الله


وان شاء الله تعم الفائدة للكل


يعطيك العافية

أمـ جود ـ غير متواجد حالياً
قديم 31-05-2005, 04:20 AM   #8

الصورة الرمزية صمت الجمال

 رقم العضوية :  35
 تاريخ التسجيل :  06-09-2004
 المشاركات :  1,120
 العمر :  38
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  صمت الجمال is on a distinguished road
 اخر مواضيع » صمت الجمال
 تفاصيل مشاركات » صمت الجمال
 أوسمة و جوائز » صمت الجمال
 معلومات الاتصال بـ صمت الجمال

افتراضي


يسلموا إيديك مشرفنا

توقيع :




أنا رحاله صغير أحمل في جيبي بذور ( بذور محبه ) كلما التقيت بإنسان زرعة معه بذوري إن سقاها كبرت وأينعت وإن لم يسقها ماتت واندثرت
وما همني إن سقاها أو ماتت ما يهمني هو عندما أصعد قمت الجبل وأنظر خلفي وأرى بساتين المحبة أشعر حينها بالإنسانيه


صمت الجمال غير متواجد حالياً
قديم 31-05-2005, 05:36 AM   #9
نـسـ ليل ـايم


 رقم العضوية :  202
 تاريخ التسجيل :  31-05-2005
 المشاركات :  283
 الدولة :  فـ قلبه ـي
 الجـنـس :  أنثى
 العمر :  34
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  رسل الساهر is on a distinguished road
 اخر مواضيع » رسل الساهر
 تفاصيل مشاركات » رسل الساهر
 أوسمة و جوائز » رسل الساهر
 معلومات الاتصال بـ رسل الساهر

افتراضي


اضيف على ذلك عبد الله الساهر

طرق إنشاء صفحات الويب



تمهيد
يوما بعد يوم تتزايد الحاجة إلى التعامل مع الانترنت للعديد من النوعيات المختلفة من المستخدمين، فمثلاً هناك الطالب ورجل الأعمال والطبيب وغيرهم ممن يهتمون بالدخول إلى الانترنت بهدف الوصول إلى ما يحتاجون من معلومات وكل منهم يتوجه إلى المواقع التي يريدها، ويزيد على ذلك الآن أن البعض لا يقتصر اتصاله بالانترنت على مجرد الإطلاع أو التصفح للمواقع الموجودة فقط، بل قد تحتاج في بعض الأحيان إلى إنشاء الموقع الخاص بك أو بأعمالك وتنشره على الانترنت ليطلع عليه الآخرون. وزادت الحاجة إلى ذلك الآن بصفة خاصة بعد ظهور الإصدارة الأخيرة من برنامج FrontPage والذي أضاف الكثير من التيسير في اتجاه إنشاء صفحات الويب ونشرها على الانترنت. فلم تعد في حاجة لأن تكون محترفاً للغة الـ HTML وهى اللغة المستخدمة في إنشاء المواقع و للنشر على الانترنت، ولكن أصبح في مقدورك وبكل بساطة ويسر أن تنشىء الموقع الخاص بك بكل الإمكانيات التي تريدها باستخدام برنامج FrontPage.
لا شك انك قد سبق لك زيارة مواقع على الانترنت، كما قمت بتصفحها والانتقال بينها أو الانتقال إلى مواقع أخرى وبالتالي فأنت تعلم الشكل العام لموقع الويب، فهو يتكون من مجموعة من الصفحات التي تحتوي على البيانات التي تريد عرضها في هيئة تنسيقات مختلفة للنص و مجموعة من الصور المتعلقة بها و أيضاً مجموعة من العلاقات التشعبية hyperlinks التى تساعدك على الانتقال إلى صفحات أخرى أو حتى مواقع أخرى مختلفة عن الموقع الذى تكون فيه. وتلك العلاقات تكون على شكل صورة أو كلمة يتم تظليلها وعند النقر عليها تنقلك إلى صفحة أخرى فى نفس الموقع أو إلى موقع آخر تماماً.
طرق تصميم الصفحات :
كما نعرف فإن معظم مواقع الويب تتكون من ملفات من نوع HTML وهي اللغة التي يفهمها المتصفح ، ويقوم بترجمتها لتظهر لك صفحة جاهزة بصورها ووصلاتها ... ، غير أن هناك ملفات ذات امتدادات أخرى لمواقع الويب.
ولتصميم الصفحات يجب أن يكون المصمم على دراية بهذه اللغة ، لكن لا تقلق! فبرامج التصميم تقوم عنك بذلك.
من طرق تصميم الصفحات :
أولاً : استخدام برامج التصميم المشهورة مثل برنامج Front Page لشركة مايكروسوفت ، أو ناشر نت (عربي الواجهة) لشركة صخر وغيرها الكثير ، ويمكن أيضاً استخدام برنامج Microsoft Word وما يليه من إصدارات لتصميم المواقع باستخدام قالب التصميم
Web Pages
لنعد لبرامج التصميم .. عندما تفتح إحدى هذه البرامج يهيأ لك أنه محرر نصوص ، لكنه يختلف عنه في محموعة الأوامر ، كإضافة خلفية ، أو وصلة تشعبية ، او إضافة مقطع موسيقي .. وغيرها ، فتقوم يتصميم الصفحة بالطريقة التي تريدها ، وهذه هي الطريقة الأسهل ، لأن ما عليك هو التصميم المظهري ، أما شيفرة الـ HTML فيقوم برنامج التصميم بكتابتها عنك .
وتتوفر العديد من كتب شرح استخدام تلك البرامج ، كما أن مجلة إنترنت العالم العربي قد نشرت سلسة مقالات للتصميم باستخدام برنامج Front Page ، ويمكنك الرجوع لها بالذهاب إلى الأعداد السابقة في الموقع ...
ثانياً : التصميم البرمجي اليدوي ، ويكون ذلك بمعرفتك للغة HTML فتقوم بتصميم صفحتك ما تراه مناسباً ، وهذه الطريقة أقل سهولة لأنك سوف تكتب صفحاتك باستخدام تلك اللغة بنفسك ، وتتوفر -أيضاً- عدة كتب لتعليم تلك اللغة ، وهناك مواقع على الشبكة تعلم تلك اللغة ، ومن ناحيتي فأنا أنصحك بالذهاب إلى هذا الموقع وهو موقع ممتاز لتعليم لغة HTML وباللغة العربية ، وهو لشاب فلسطيني يتميز أسلوبه بالسهولة ، ولا يخلو من بعض المرح! ،وهذه الصفحات التي تراها أمامك ، مصممها (أقصد نفسي!) قد تعلم تلك اللغة بمتابعة ذلك الموقع .
وأيضاً موقع شبكة يعلم الكثير عن تصميم صفحات الوب.
ثالثاً : استخدام مصمم الموقع وأنت متصل بالإنترنت ، حيث يتوفر في موقع الشركة التي سوف تحجز عندها موقعك مصمم بسيط للتصميم السريع ، وهذه الطريقة سهلة ، وتشبه في فكرتها عمل برامج التصميم ، إلا أنها تفتقر لبعض الخيارات .
ومع الطريقتين الأولى والثانية يجب أن تحمل ملفاتك المختلفة إلى الشبكة ، لأنك قمت بالتصميم في جهازك وعلى قرصك الصلب ، وحتى يراها الآخرون ، يجب أن تقوم بنشرها ، وسوف أدلك على أسهل الطرق لذلك وهي كالتالي:
تتوافر في مزود خدمة الصفحات المجانية مساحات مختلفة من موقع لآخر للتخزين على الشبكة ، فمثلاً توفر شركة Tripod مساحة مقدارها 11 ميجابايت مع إمكانية زيادتها ، بينما تسمح لك شركة Angelfire بمساحة مقدارها 5 ميجابايت فقط ، ومن ناحية أخرى توفر لك بعض الشركات العربية ذلك مثل موقع أيـن؟ وشركة صخــر ؛ ولك الخيار.
وفي كل موقع ستجد شرح لكيفية تحميل الملفات على الشبكة.

والآن أي طريقة تختار؟؟
في الحقيقة إن لكل طريقة خصائصها ، وأن من ناحيتي أستبعد الطريقة الثالثة ، لأن برنامج التصميم يشبه تلك الطريقة (أما إذا لم تكن تملك برنامج تصميم فهذه حكاية أخرى!) ، إذاً بقي لدينا الطريقتين الأولى والثانية ، ربما ستختار الأولى لأنها الأسهل ، وأنا أحبذ ذلك ، لكني أحبذ أيضاً تعلم لغة HTML ، وهي لغة سهلة التعلم ، ومن أفضل المواقع لتعليمها باللغة العربية ذلك الموقع الذي أوصيتك به! ولك الخيار مرة أخرى.






تصميم الموقع
وعلى ذلك فإن القيام بتصميم موقع على الانترنت إنما هو عبارة عن تصميم الشكل الذى تظهر عليه الصفحة أمام الزائرين للانترنت بمحتوياتها من نصوص وصور وعلاقات وجداول وغيرها، وتكون علاقة الموقع ببرنامجFrontPage إما أن الموقع قد تم تصميمه ببرنامج FrontPage أو أن عملية الحفظ قد تمت ببرنامج FrontPage.
وسوف نتعرف فيما يلي على بعض المفاهيم الخاصة بالتعامل مع برنامج FrontPage من حيث إنشاء موقع جديد على الانترنت، أو إنشاء موقع فرعي ، أو إنشاء موقع باستخدام القوالب ، أو استخدام برنامج FrontPage في التعامل مع الموقع، والنشر على الانترنت .
محركات البحث:
العديد منها مثلا
Alta vista
Google
Yahoo
Hotbot
Lycos
Pc gamer
وافضلها بالتأكيد هو ال google .com لسهولة استخدامه وسرعته
النشر على الويب
إن عملية النشر على الويب هى المرحلة التالية بعد الانتهاء من تصميم الموقع بما يحتويه من صفحات أو ملفات وهي تعني إتاحة هذا الموقع للمستخدمين على الانترنت وتوفر إمكانية الوصول إليه من قبل أي زائر. يتم خلال هذه المرحلة نقل الموقع بكل ما يحتوية من ملفات من الجهاز الذي تم تصميمه عليه إلى جهاز كمبيوتر آخر مضيف يسمى وحدة خدمة الويب. ومن الممكن ان يتم نشر الموقع على شبكة داخلية ( انترانت ) ليصبح متاحاً لجميع العاملين في الشركة.

أما بالنسبة إلى مسألة التعامل مع وحدات خدمة الويب فيمكن أن يتم ذلك من خلال الاتصال بالشركات العاملة في مجال توفير خدمات الانترنت لتوفر حيزاً على وحدة خدمة الويب لوضع الموقع على الانترنت. أو التوقيع لدى أي من الشركات التى توفر هذه الخدمة ومساحات على وحدات الخدمة مجانياً كما سنتعرف لاحقاً.
كما نعرف فإن معظم مواقع الويب تتكون من ملفات من نوع HTML وهي اللغة التي يفهمها المتصفح ، ويقوم يترجمتها لتظهر لك صفحة جاهزة بصورها ووصلاتها ..
. ، غير أن هناك ملفات ذات إمتدادات أخرى لمواقع الويب.
ولتصميم الصفحات يجب أن يكون المصمم على دراية بهذه اللغة ، لكن لا تقلق! فبرامج التصميم تقوم عنك بذلك. مممممممممم
هذا شرح بسيط لطريقة التسجيل في http://www.topcities.com/
الموقع يقدم خدمة مجانية تستحق التسجيل
150 م ب مساحة الموقع و التحميل عن طريق ftp
الشرح مرفق أو معروض في الأسفل
أما عن برنامج نقل الملفات فأنصحك بإستخدام برنامج عربي و سهل و بسيط جداً , و أنا أقول أنه أفضل من ws_ftb في الواجهة و ظهور الملفات غير واضحة , أنا البرنامج العربي ذو واجهة جميلة و تنسيق مرتب
للتجميل http://www.moon15.com/pro/pafiledb....ion=file&id=335
بيانات تسجيل موقعك في البرنامج/
عنوان ftp/ إسم موقعك بدون http://
إسم المستخدم/ الإسم الذي إستخدمته في الموقع و هو الإسم الأول من عنوان موقعك
كلمة المرور/ سوف ترسل إلى بريدك بعد التسجيل


موافع مفيدة للمساعدة في تصميم صفحات الويب

Php

http://www.php.net/
http://www.onlyphp.com/
http://php.resourceindex.com/
http://www.hot******************s.com/PHP/
http://phpbuilder.com/snippet/
http://php-******************s.com/
http://www.0php.com/
http://www.phplistings.com/
http://www.zend.com/zend/tut/
http://www.phpfreaks.com/


ASP

http://aspin.com/
http://www.hot******************s.com/ASP/
http://www.******************now.com/ASP/******************s_and_Components/
http://www.dynu.com/dynuencrypt.asp
http://www.webwizguide.info/asp/default.asp
http://www.asp******************s.com/ASP_******************s/
http://www.thecgisite.com/ASP/
http://www.aspwire.com/
http://www.******************-index.com/asp.asp


Perl & Cgi

http://www.hot******************s.com/Perl/
http://cgi.resourceindex.com/
http://www.onlycgi.com/
http://www.free******************s.com/******************s/
http://awsd.com/******************s/
http://www.mycgi******************s.com/
http://www.smarter******************s.com/
http://www.cgi******************.net/
http://www.cgidir.com/
http://www.perlmasters.com/
http://www.free******************s.com/******************s/
http://awsd.com/******************s/
http://www.dreamcatchersweb.com/******************s/
http://www.bignosebird.com/
http://www.dc******************s.com/
http://www.virtualville.com/library/******************s.html
http://www.perlcoders.com/
http://www.cgiarchives.com/
http://www.icthus.net/CGI-City/


ان شاء الله يحوز على الاعجاب

توقيع :

رحمك الله .. يا كل الأمل
واسكنك فسيح جناته

رسل الساهر غير متواجد حالياً
قديم 31-05-2005, 09:10 PM   #10


 رقم العضوية :  201
 تاريخ التسجيل :  30-05-2005
 المشاركات :  6
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  الفلقي...! is on a distinguished road
 اخر مواضيع » الفلقي...!
 تفاصيل مشاركات » الفلقي...!
 أوسمة و جوائز » الفلقي...!
 معلومات الاتصال بـ الفلقي...!

افتراضي


[all1=0066FF]*·~-.¸¸,.-~*والله مبدع يعني مبدع *·~-.¸¸,.-~o
|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|يعطيك الف عافيه |؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|[/all1]

الفلقي...! غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تكسب ملايين الحسنات عاشق سيل الوديان مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 4 21-04-2014 04:29 AM
كيف تعلم طفلك الثقه بالنفس سميه مجلس عـائـلـتـي 14 08-04-2012 02:51 PM
يامن أحبك كيف أشكرك ..~ احلامي سراب مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 10 13-03-2012 03:26 AM


الساعة الآن 03:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها