العودة   منتديات العبير > المنتديات العامة > مجلس أوراق ملونة

مجلس أوراق ملونة أوراقـ متساقطهـ على شغافـ قلوبكمـ .. [تم تحديث قوانين القسم نسعد بإطلاعكم]


عدد مرات النقر : 29,280
عدد  مرات الظهور : 37,534,282

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-2008, 09:34 PM   #1

الصورة الرمزية فراوله ورديه

 رقم العضوية :  17413
 تاريخ التسجيل :  08-08-2008
 المشاركات :  1,331
 عدد النقاط :  13
 قوة التقييم :  فراوله ورديه is on a distinguished road
 اخر مواضيع » فراوله ورديه
 تفاصيل مشاركات » فراوله ورديه
 أوسمة و جوائز » فراوله ورديه
 معلومات الاتصال بـ فراوله ورديه

افتراضي موضــــــــــــــــــــــ ــــــوع شامل حول النمل



مقدمة
النمل النمل من الحشرات تعود إلى صنف غشائية الأجنحة، ولها ستة أرجل، فالنمل حشرة صغيرة ذات فعل كبير، فهي تمثل 20% من الكائنات الحية على كوكب الأرض. عرف النمل منذ القدم وحسب المختصين منذ العصر الطباشيري فقد عايشت الديناصورات فهي موجودة منذ 92 مليون سنة، ويوجد منها حوالي 20 ألف نوع وهي منتشرة على الكرة الأرضية فهي موجودة وتعيش في كل مكان، تجدها في السهول وتجدها في أعلي الجبال، فهي موزعة على عموم الكرة الأرضية، تحت الأرض أو فوق الأشجار.

أغلب النمل هو من صنف الشغالات وهو الأكثر انتشارا في العالم، والشغالات كلهن من الإناث، يعشن فيما يسمى المستعمرات ولكل مستعمرة ملكة واحدة عملها وضع البيض.

عدد البيض الذي تضعه الملكة يختلف حسب نوع النمل، وقد يتراوح من بضع مئات إلى عدة ملايين، فالنوع الإفريقي من النمل تضع ملكته مايقرب من 3 إلى 4 ملايين بيضة شهريًّا.

النمل يعتبر من أطوال الحشرات عمرًا على الأرض، فإنه يعيش من بضعة أشهر إلى عدة سنوات وقد يصل عمر الملكة إلى 20 عامًا.

أما ذكور النمل فعملها محصور في التزاوج فقط في تلقيح الملكة، فحينما تقرر الملكة التزاوج يأتي واجبها وبعد ذلك تموت الذكور مباشرة، فأثناء عملية التزاوج تطرح الملكة أجنحتها، وتفرز رائحة تميز رائحة المستعمرة.

هذه الحشرة اجتماعية جدا ولايمكنها العيش بصورة منفردة، حيث أنها تعيش في مجاميع أو أعشاش أو مستعمرات.

أعشاش النمل ليست واحدة لجميع أنواع النمل، فمثلاً نمل المحاصيل يبني حجرات متصلة تحت الأرض، بينما يشبك النمل الخياط أوراق الشجر ويصنع عشا أخضر أسطواني الشكل. هناك أعشاش أخرى للنمل قد تكون على شكل حجرات داخل الأشجار مثل مايفعل النمل الحفار وأعشاش النمل تحت الأرض قد تبلغ أربعين قدما عمقا تحت الأرض، فقد تمكن فريق من العلماء الأوروبيين من اكتشاف مستعمرة هائلة للنمل تمتد لآلاف الأميال من إيطاليا إلى شمال غرب إسبانيا.

تعداد النمل في العش أو المستعمرة قد يصل إلى عشرات ملايين. فبيت النمل مقسم، ففيه حجرات للصغار، وهناك حجرة خاصة للملكة، وحجرات تستخدم كمخازن للطعام، والنمل مقسم إلى مجاميع لكل منها واجبه الخاص والمحدد، فمنها من هو مسؤول عن الحراسة ومنها من هو مسؤول عن التنظيف ومنها من هو مسؤول عن الفلاحة ومنه من الفرسان ومنها الكسولة، ويجب عدم الإستغراب إن قلنا بأن مجتمع النمل فاق بنجاحه مجتمع البشر بطريقة أو أخرى.

ورد ذكر النمل مرتان ونملة مرة واحدة في القرآن وهناك سورة النمل والتي تقص حديث لنملة مع الملك سليمان وجنده، "حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة ياأيها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون" الآية 18 من سورة النمل، التي تعكس الصورة الربانية العظيمة التي خلق عليها هذا المخلوق الصغير.

فالنمل يبني المدن، ويشقُّ الطرقات، ويحفر الأنفاق، ويخزِّن الطعام في مخازن ومستودعات، وبعض أنواع النمل يقيم الحدائق، ويزرع النباتات ليتغذى عليها. وبعض أنواع النمل يحتفظ بمواشي خاصة به، فيحلب رحيق في بطنها. والنمل تشن حروباً على قبائل النمل الأخرى، وتأخذ الأسرى من النمل المهزوم وتسخره لخدمتها، وبعض أنواع النمل تستأنس حشرات أخرى في أوكارها للإستفادة منها. وصدق الله عندما قال في محكم كتابه العزيز "وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم مافرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون" الآية 38 من سورة الأنعام. النمل


قدرات النمل
كشفت دراسة بريطانية أجريت مؤخراً، عن قدرة النمل على إفراز مادة تعيق حركة بعض أنواع حشرات "المن" التي تغزو النباتات المختلفة، حيث يساعد ذلك على إبقائها قريبة من مستعمرات النمل، ليضمن الأخير بذلك الحصول على كميات كافية من الطعام عند الحاجة، والتي توفرها المادة اللزجة التي ينتجها المن.

وكانت الدراسات السابقة أظهرت، أن النمل يسعى إلى قضم أجنحة حشرات المن ليتلفها، فيحول ذلك دون ابتعادها عنه، ومن ثم يضمن النمل الحصول على الغذاء والمتمثل بالمواد الدبقة التي ينتجها المن والغنية بالسكريات، كما يحرص النمل على إفراز مواد تعيق نمو تلك الأجنحة من جديد.

وبحسب ماأوضح فريق البحث الذي ضم علماء من جامعة "إمبريال كوليج – لندن" البريطانية، فقد تبين أن النمل يقوم كذلك بإفراز مواد تعيق حركة المشي عند حشرة المن، ليمنعها من مغادرة المكان إلى جهة أبعد.

وتضمنت الدراسة رصد حركة حشرات المن بواسطة كاميرات رقمية متطورة، مع الإستعانة ببرامج حاسوب خاصة، بعد أن تم وضع تلك الحشرات فوق ورق مخبري كان قد سمح للنمل بالمرور فوقه قبل ذلك، ليتبين أن حشرة المن كانت تسير فوقه بشكل أبطأ، وذلك مقارنة مع الحال عندما وضعت فوق ورق لم يسبق للنمل أن سار عليه.

كما قام الباحثون بالسماح لحشرات المن بالمرور فوق ورق شجر جاف، والذي لايرغب المن عادة بالبقاء فوقه، وذلك بعد أن عبر النمل فوق سطحه، ليظهر أن "المن" كان يسير فوق تلك الأوراق الجافة ببطء واضح.

وتشير الدراسة إلى أن النمل لجأ إلى إفراز مواد على السطوح التي مر فوقها، لتعمل على التأثير في حركة حشرات المن، فتبطئ الأخيرة من سرعتها لتبدو وكأنها أصيبت بالشلل، فيستفيد النمل مما تفرزه تلك الكائنات الصغيرة من مواد دبقة غنية بالسكريات، كما قد يتغذى على ذات الحشرة إن دعت الحاجة إلى ذلك.

من جانب آخر لمّح الباحثون إلى أن العلاقة بين "المن" والنمل تتميز بتبادل المنافع، فهم يرجحون بأن المن يعتمد على جيرانه من النمل، ليدفع عنه أذى الحشرات الأخرى الغازية التي قد تهاجمهم، باعتبار أنهم يستهدفون مصنع غذاء النمل، فينبري الأخير ليدافع عن حشرات المن الصغيرة، ومن ثم يلتهمها في وقت لاحق. وأيضً يستطيع أكل عصيدهبأكملها

مملكة النمل دقيقة التنظيم تتنوع فيها الوظائف وتؤدي جميعها باتقان رائع يعجز البشر غالباً عن اتباع مثله, بالرغم مما اوتوا من عقل راق وادراك عال. والنمل من رتبة الحشرات غشائية الاجنحة, وينقسم افراد مملكة النمل الى ثلاثة أنواع:

المملكة التي تضع البيض, والاناث العقيمات او الشغالات, ثم الذكور التي يقوم فرد واحد منها بتلقيح أنثى عذراء مرة واحدة في حياته.

وتشترك الانواع الثلاثة من النمل من حيث التركيب في ذلك الخصر الرفيع الذي يفصل بين البطن الذي يحتوي على أجهزة النمل الحيوية. وبين الصدر الذي يضم العضلات القوية التي تحرك ستة أرجل نشطة, وينتهي الصدر برأس كبير بالنسبة لحجم باقي الجسم وعينين كبيرتين وقرني استشعار دائمي الحرة يعتمد عليها النمل اعتماداً كبيراً في حياته نظراً لضعف نظره الشديد.

والنمل يقيم وادياًَ له على هيئة مستعمرات تغطى مساحات كبيرة تبلغ ما بين خمسين ومائة ياردة أو أكثر.

ومن مظاهر مجتمع النمل قيامه بمشروعات جماعية مثل اقامة الطرق الطويلة في مثابرة وأناة, وتحرص مجموعاته المختلفة على الالتقاء في صعيد واحد من آن لآخر, ولا تكتفي هذه المجموعات بالعمل نهاراً, بل تواصله ليلاً في الليالي القمرية, ولكنها تلزم مستعمراتها في الليالي المظلمة.

ولأعضاء مجتمع النمل طرق فريدة في جمع المواد الغذائية وتخزينها والمحافظه عليها , فاذا لم تستطيع النملة حمل ما جمعته في فمها كعادتها لكبر حجمه, حركته بأرجلها الخلفيه ورفعه بذراعيها, ومن عادتها ان تقضم البذور قبل تخزينها حتى لا تعود الى الانبات مرة اخرى, وتجزئ البذور الكبيرة كي يسهل عليها ادخالها في مستودعاتها واذا ما ابتلت بفعل المطر اخرجتها الى الهواء والشمس لتجف.

وعن لغة النمل الخفية اثبتت احث الدراسات العلمية لكل نوع من انواع الحيوانات رائحة خاصة به, وداخل النوع الواحد هناك روائح اضافية تعمل بمثابة بطاقة شخصبة او جواز سفر للتعريف بشخصية كل حيوان او العائلات المختلفة او افراد المستعمرات المختلفة.

وعندما تلتقي نملتان فانهما تستخدمان قرون الاستشعار, وهي الاعضاء الخاصة بالشم لتتعرف الواحدة عن الخرى وقد وجد انه اذا دخلت نملة غريبة مستعمرة لا تنتمي اليها, فأن النمل في هذه المستعمرة يتعرفون عليها عن طريق رائحتها ويعتبرونها عدواً, ثم يبدأ الهجوم عليها.

وصف النمل

يتميز النمل من الناحية التقسيمية بوجود خصر فيما بين الصدر والبطن.

الرأس

تحمل زوجاً واحد من قرون الاستشعار العقدي وفم قارض

الصدر: يتكون من ثلاث حلقات على كل منها زوج من الارجل بينما تحمل الحلقتين الثانية والثالثة للأفراد التناساية زوجين من الاجنحة التي يبلغ طولها أكثر من ضعف طول البطن.

والنمل يعيش في مستعمرات تختلف في حجمها حسب النوع حيث يتواجد اكثر من 0022 نوع مختلف تنتشر في مناطق العالم المختلفة.

توقيع :

غائبه في حفظ الرحمن

فراوله ورديه غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 10-12-2008, 10:41 PM   #2
»waRdt aL3shag•»

الصورة الرمزية دانة العبير

 رقم العضوية :  20171
 تاريخ التسجيل :  22-09-2008
 المشاركات :  20,634
 الدولة :  فْـٍ قًلْبَه ـٍيْ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3603
 قوة التقييم :  دانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud of
 SMS :

أَغِيْب أَيَّام وَأَرْجِع أَيَّام بِـ الْشَّوْق وَاللَّهِفَة وَنَفْس الْمَوَدَّة مّاهْو بَـ كَيْفِي بَس لـ ظرُوَفِي أَحْكَام وَإِلَا الْغِيَاب أَمُوْت مَاطَال مُدَّة

 اخر مواضيع » دانة العبير
 تفاصيل مشاركات » دانة العبير
 أوسمة و جوائز » دانة العبير
 معلومات الاتصال بـ دانة العبير

افتراضي


سبحاان الله .. وله في خلقه شؤون ..
جزااكـ الله خيراا وبااركـ فيكـ ,,

توقيع :



ربي لا تحرمني من قلوب تعودت وجودها قربي ...

A-M-F

دانة العبير غير متواجد حالياً
قديم 10-12-2008, 11:25 PM   #3

الصورة الرمزية سكوتي كلآآم

 رقم العضوية :  10
 تاريخ التسجيل :  20-02-2007
 المشاركات :  19,959
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  91
 قوة التقييم :  سكوتي كلآآم will become famous soon enough
 اخر مواضيع » سكوتي كلآآم
 تفاصيل مشاركات » سكوتي كلآآم
 أوسمة و جوائز » سكوتي كلآآم
 معلومات الاتصال بـ سكوتي كلآآم

افتراضي


سبحان الله العليّ القدير

جزاكِ الله كل خير

توقيع :

سكوتي كلآآم غير متواجد حالياً
قديم 10-12-2008, 11:46 PM   #4

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  71,207
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي



اقتباس:
وعندما تلتقي نملتان فانهما تستخدمان قرون الاستشعار


دائما الاحظ .. هذه في النمل


الله يجزاك .. خير .... ويبارك فيك

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
قديم 11-12-2008, 12:20 AM   #5

الصورة الرمزية فراوله ورديه

 رقم العضوية :  17413
 تاريخ التسجيل :  08-08-2008
 المشاركات :  1,331
 عدد النقاط :  13
 قوة التقييم :  فراوله ورديه is on a distinguished road
 اخر مواضيع » فراوله ورديه
 تفاصيل مشاركات » فراوله ورديه
 أوسمة و جوائز » فراوله ورديه
 معلومات الاتصال بـ فراوله ورديه

افتراضي


اشكركم لمروركم الطيب

اضيف الى موضوعي ان النمل معروف بانه لايحب الكسل والخمول

بل يعمل جاهدا لكي يجمع طعامه

وقد ذكر ان احد العلماء رجع الى مكتبه بعد فترة ولاحظ عدد كبير من النمل حاول جاهدا لكي يتخلص منها لكن لم يستطع

فقرر ان يأتي بكيس من السكر ويغطي به المكتب

جاء اليوم الثاني ولم يرى اي نمله هذا لان النمله تحب ان تاخذ رزقها بعملها وجهدها ولا تريده ان يكون جاهزا امامها

نتعلم فيما سبق من النمله حب العمل والاجتهاد في طلب الرزق وترك الخمول والكسل

فراوله ورديه غير متواجد حالياً
قديم 11-12-2008, 06:25 AM   #6
{هوآآهـآـآ نجدآآويღ

الصورة الرمزية لحن نجد

 رقم العضوية :  10996
 تاريخ التسجيل :  20-04-2008
 المشاركات :  11,495
 الدولة :  ّجنة الخلد باذن الله ّّّّ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2874
 قوة التقييم :  لحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud of
 SMS :

.(( ربنا أغفر لنا ولإخوننا الذين سبقونا بالإيمان ولاتجعل في قلوبنا غلاً للذين أمنوا ))

 اخر مواضيع » لحن نجد
 تفاصيل مشاركات » لحن نجد
 أوسمة و جوائز » لحن نجد
 معلومات الاتصال بـ لحن نجد

افتراضي


سبحان الله العظيم ...جزاك الله خير

يعطيك العافية صغيرة بس خطيرة

توقيع :

دع المقادير تجري في أعنتها ولآ تنم إلا خالي البـآل ..!
[ مابين غمضه عين وانتباهتها يغير الله حال إلى حـآل ]
فـ اطمئن و اهدأ و تفـآءل وآبشر ،،

واجعل شعارك في هذه الحياه
(لاتحزن إن الله معنا )




!!
..
اللهم اجعلني للنـاس قــدوة ولا تجعلنـي للنـاس عبــرة .!!
اللهم اجعلني ممن أستودعت الهدى في قلبه!!
اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون!! ..

لحن نجد غير متواجد حالياً
قديم 11-12-2008, 10:40 AM   #7

الصورة الرمزية مجنونها

 رقم العضوية :  20448
 تاريخ التسجيل :  09-10-2008
 المشاركات :  1,206
 الدولة :  لا مْكاٍن لا وطًٍَُن
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  16
 قوة التقييم :  مجنونها is on a distinguished road
 اخر مواضيع » مجنونها
 تفاصيل مشاركات » مجنونها
 أوسمة و جوائز » مجنونها
 معلومات الاتصال بـ مجنونها

افتراضي


ولله في خلقه شؤون

يعطيك العافيه ع المضووع

شكرأ لكـ

تقبلي مرووري

مجنونها غير متواجد حالياً
قديم 11-12-2008, 04:26 PM   #8

الصورة الرمزية فراوله ورديه

 رقم العضوية :  17413
 تاريخ التسجيل :  08-08-2008
 المشاركات :  1,331
 عدد النقاط :  13
 قوة التقييم :  فراوله ورديه is on a distinguished road
 اخر مواضيع » فراوله ورديه
 تفاصيل مشاركات » فراوله ورديه
 أوسمة و جوائز » فراوله ورديه
 معلومات الاتصال بـ فراوله ورديه

افتراضي


اشكركم لمروركم

فراوله ورديه غير متواجد حالياً
قديم 13-12-2008, 05:32 PM   #9

الصورة الرمزية عبير

 رقم العضوية :  1926
 تاريخ التسجيل :  11-12-2006
 المشاركات :  6,658
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  13
 قوة التقييم :  عبير is on a distinguished road
 اخر مواضيع » عبير
 تفاصيل مشاركات » عبير
 أوسمة و جوائز » عبير
 معلومات الاتصال بـ عبير

افتراضي


سبحان الله العظيم


ويعطيك العافيه

عبير غير متواجد حالياً
قديم 13-12-2008, 05:37 PM   #10

الصورة الرمزية فراوله ورديه

 رقم العضوية :  17413
 تاريخ التسجيل :  08-08-2008
 المشاركات :  1,331
 عدد النقاط :  13
 قوة التقييم :  فراوله ورديه is on a distinguished road
 اخر مواضيع » فراوله ورديه
 تفاصيل مشاركات » فراوله ورديه
 أوسمة و جوائز » فراوله ورديه
 معلومات الاتصال بـ فراوله ورديه

افتراضي


يعافيك ربي على مرورك

فراوله ورديه غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النمل وبنائة للجسر , سبحان الله أبكاني قرآن ربي مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 25 30-03-2015 01:11 AM
لا حول و لا قوة إلا بالله عزوف مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 9 21-04-2014 03:14 AM
أسئلة وحقائق حول فيروس كورونا عبد الله الساهر مجلس الصحة والغذاء 6 17-05-2013 10:38 PM
سقوط الأسماك من السماء في الهندوراس‎ (تحدث سنويا ).عجائب الموت عند النمل.. روشة مجلس أوراق ملونة 12 29-05-2012 10:29 AM
الجمعية السعودية لأمراض الدم تنظم مؤتمرا عالميا حول السرطان سماهر الحلوه مجلس الصحة والغذاء 0 16-02-2012 09:51 AM


الساعة الآن 06:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها