العودة   منتديات العبير > ₪۩ ۞.۞ ۩المنتديات الإسلامية۩ ۞.۞ ۩₪ > مجلس نبي الرحمة وعظماء التاريخ الاسلامي

مجلس نبي الرحمة وعظماء التاريخ الاسلامي سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه


عدد مرات النقر : 19,562
عدد  مرات الظهور : 34,966,112

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-2009, 08:27 AM   #1


 رقم العضوية :  23962
 تاريخ التسجيل :  14-12-2008
 المشاركات :  3,499
 الدولة :  ***قريبا***
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  42
 عدد النقاط :  52
 قوة التقييم :  الملتقي الجنة will become famous soon enough
 اخر مواضيع » الملتقي الجنة
 تفاصيل مشاركات » الملتقي الجنة
 أوسمة و جوائز » الملتقي الجنة
 معلومات الاتصال بـ الملتقي الجنة

(أَلاَ أَسْتَحِي مِنْ رَجُلٍ تَسْتَحِي مِنْهُ الْمَلاَئِكَةُ)


بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

فيتحدث الناس عن أبي بكر -رضي الله عنه- وعن موقفه في حروب الردة، ووقفته بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وحق لهم ذلك فمثل هذه الوقفات لا ينساها التاريخ ولا تهملها الأمم، ولا يعفى عليها الزمان.

ويتحدثون عن عمر -رضي الله عنه- وعدل عمر، وحق لهم ذلك فمثل هذه الشخصية الأسطورية، وهذا العدل الذي يفتقده الناس كثيراً لا يمكن أن تغفله أمته أو تنساه.

ويتحدثون عن علم علي -رضي الله عنه- وطاعته والفتن التي حدثت في عهده، وعن سياسة معاوية -رضي الله عنه-، وعن عمر بن عبد العزيز -رحمه الله-.

ويُهمل في طيات ذلك وينسى ذكر الخليفة الزاهد العابد القانت صاحب الأخلاق، ذو النورين عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، هذا الخليفة الذي عاشت الأمة في عهده عهداً من أجمل عهودها وأزهى عصورها.

حالة الدولة في عهد عثمان:

فتح الله على يد عثمان -رضي الله عنه- كثيراً من الأقاليم والأمصار، وبلغ الإسلام في خلافته مشرق الأرض ومغربها ما شاء الله أن يبلغ، وامتدت دولة الإسلام من السِّند في الشرق حتى بلاد القوقاز في الشمال، ثم وصل الزحف الإسلامي إفريقية غرباً وما يليها من جزر البحر الأبيض المتوسط، ثم إلى الحبشة جنوباً، وافتتحت في عهده وغزيت بلاد كثيرة منها: همذان والري -"طهران حالياً"-، وسابور وكابل وسجستان وأرمينية وقبرص.

وكان في فتح قبرص ركوب المسلمين البحر لأول مرة في الغزو، وكان القائد معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه-، ومالطة وأذربيجان وغيرها، وتحولت دولة المسلمين إلى دولة عالمية مترامية الأطراف.

حالة الناس في عهده:

أقبلت الدنيا على المسلمين من أثر الفتوح، وكثرت واردات بيت المال من الغنائم والأسلاب فضلا عما يخص المجاهدين، وظهر الثراء بشكل واضح في زمنه -رضي الله عنه-، فهذا الحسن البصري -رحمه الله- شاهد عيان على هذه الحقبة يخبرنا عنها فيقول:

"أدركت عثمان على ما نقموا عليه، قلما يأتي على الناس يوم إلا وهم يقتسمون فيه خيراً، يقال لهم: يا معشر المسلمين اغدوا على أعطياتكم. فيأخذونها وافرة، ثم يقال لهم: يا معشر المسلمين اغدوا على السمن والعسل. الأعطيات جارية والأرزاق دارَّة، والعدو متقى، وذات البين حسن، والخير كثير... والأخرى: كان السيف مغمداً عن أهل الإسلام".

وقال عروة بن الزبير: "أدرك زمن عثمان وما من نفس مسلمة إلا لها في مال الله حق -يعني بيت المال-".

حب الناس له:

أحب الناس عثمان -رضي الله عنه- حباً شديداً حتى صار ذلك مضرب المثل، حتى كان يقال: "أحبك والرحمن حب قريش عثمان".

من أعماله -رضي الله عنه-:

ولقد كان جمعه للقرآن الجمع الثاني -بعد جمع أبي بكر رضي الله عنه- أجل أعماله -رضي الله عنه-، وجمع الناس على مصحف واحد؛ لما رأى من اختلاف الناس في القراءة بعد اتساع رقعة الدول، ودخول الأعاجم وغيرهم ممن لا يعرف العربية في الإسلام.

وكان من أعماله توسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي في خلافته.

مناقبه وأخلاقه -رضي الله عنه-:

من السابقين الأولين في الإسلام، وأحد العشرة المبشرين بالجنة وأحد الستة الذين جعل فيهم عمر -رضي الله عنه- الشورى، وأخبر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- توفي وهو راض عنهم. وهو ثالث الخلفاء الراشدين، وصاحب الفتوحات الإسلامية، وجامع الناس على المصحف الإمام.

ومنذ أسلم كانت صفاته وأخلاقه مناراً شامخاً يُقتدى به، فقد مضى في إيمانه قوياً هادئاً وديعاً صابراً عفواً كريماً محسناً رحيماً سخياً باذلاً، يواسي المؤمنين، ويعين المستضعفين، ويتجاوز عن المسيئين، حتى وافته المنية محتسباً شهيداً، وكان من أشهر أخلاقه -خلق الإسلام- الحياء، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَرْحَمُ أُمَّتِى أَبُو بَكْرٍ وَأَشَدُّهَا فِى دِينِ اللَّهِ عُمَرُ وَأَصْدَقُهَا حَيَاءً عُثْمَانُ وَأَعْلَمُهَا بِالْحَلاَلِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ وَأَقْرَؤُهَا لِكِتَابِ اللَّهِ أُبَي وَأَعْلَمُهَا بِالْفَرَائِضِ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ وَأَمِينُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ) رواه أحمد والترمذي، وصححه الألباني، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (أَلاَ أَسْتَحِي مِنْ رَجُلٍ تَسْتَحِي مِنْهُ الْمَلاَئِكَةُ) رواه مسلم.

وكان عثمان من أجود الأمة وأسخاها، وله في ذلك مواقف لا تزال مأثرة من مآثر التاريخ الإسلامي مع عدم تكلف أو استكثار.

منها ما رواه البخاري من طريق أبي عبد الرحمن السلمي من إشراف عثمان يوم الدار على الثوار، فقال: (أَنْشُدُكُمْ وَلاَ أَنْشُدُ إِلاَّ أَصْحَابَ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم-، أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: مَنْ حَفَرَ رُومَةَ فَلَهُ الْجَنَّةُ. فَحَفَرْتُهَا، أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّهُ قَالَ: مَنْ جَهَّزَ جَيْشَ الْعُسْرَةِ فَلَهُ الْجَنَّةُ فَجَهَّزْتُهُمْ. قَالَ: فَصَدَّقُوهُ بِمَا قَالَ)، زاد النسائي: "فَجَهَّزْتُهُمْ حَتَّى مَا يَفْقِدُونَ عِقَالاً وَلاَ خِطَامًا" رواه النسائي، وصححه الألباني.

وتصدق في خلافة الصديق بألف بعير موسوقة بُراً وزيتاً وزبيباً لما رأى القحط والشدة بالناس، وجاء بألف دينار فصبها في حجر النبي -صلى الله عليه وسلم- حين جهز جيش العسرة، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم مرتين) رواه أحمد والترمذي، وحسنه الألباني.

وقال -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ يَشْتَرِى بِئْرَ رُومَةَ فَيَجْعَلُ دَلْوَهُ مَعَ دِلاَءِ الْمُسْلِمِينَ بِخَيْرٍ لَهُ مِنْهَا فِى الْجَنَّةِ) رواه البخاري تعليقاً وحسنه الحافظ ابن حجر، ورواه الترمذي والنسائي.

ومن مناقبه:

أنه أول من وسع مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين ضاق المسجد بأهله، روى الترمذي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَنْ يَشْتَرِى بُقْعَةَ آلِ فُلاَنٍ فَيَزِيدُهَا فِى الْمَسْجِدِ بِخَيْرٍ لَهُ مِنْهَا فِى الْجَنَّةِ) فاشتراها عثمان. رواه الترمذي، وحسنه الألباني.

وقال ابن عمر -رضي الله عنهما-: "لا تسبوا عثمان فإنا كنا نعده من خيارنا".

وقال: "كنا زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- لا نعدل بأبي بكر أحداً، ثم عمر، ثم عثمان، ثم نترك أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- لا نفاضل بينهم".

وزوَّجه النبي -صلى الله عليه وسلم- من ابنتيه رقية وأم كلثوم -رضي الله عنهما-، ولذا سمي ذا النورين، ولم يتزوج ابنتي نبي غيره.

وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان معه أبو بكر وعمر وعثمان -رضي الله عنهم-: (اسْكُنْ أُحُدُ فَلَيْسَ عَلَيْكَ إِلاَّ نَبِىٌّ وَصِدِّيقٌ وَشَهِيدَانِ) رواه البخاري والنسائي.

وجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- كفه مكان كف عثمان في بيعة الرضوان لما أرسله إلى قريش وأشيع أنه قتل وكفى بها منقبة.

وشهد له النبي -صلى الله عليه وسلم- بالجنة مراراً، منها على بلوى تصيبه، وشهد له بالشهادة، وأخبر أنه على الحق، ومن ثاروا عليه على باطل، فعن عن مرة البهزي قال: (بينما نحن مع نبي الله صلى الله عليه وسلم في طريق من طرق المدينة فقال كيف تصنعون في فتنة تثور في أقطار الأرض كأنها صياصي بقر قالوا نصنع ماذا يا نبي الله قال عليكم بهذا وأصحابه أو اتبعوا هذا وأصحابه قال فأسرعت حتى عطفت على الرجل فقلت هذا يا نبي الله قال هذا فإذا هو عثمان بن عفان) رواه الإمام أحمد، وقال الألباني: إسناده جيد.

ولم يرق -رضي الله عنه- دماء المسلمين دفاعاً عنه، بل رضي أن يراق دمه ولا تراق دماء أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فحقن دماء المسلمين، وقتل صابراً محتسباً، وقتل -رضي الله عنه- شهيداً صائماً، وهو يقرأ القرآن.

وكانت خلافته بإجماع الصحابة والمسلمين، بل بإجماع الصغير والكبير والذكر والأنثى، حتى قال عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه- أنه ما ترك أحداً إلا استشاره حتى الصبيان، فما رأى الناس يعدلون بعثمان أحداً.

وله من المناقب والمآثر غير ذلك. انظر سير أعلام النبلاء وصفة الصفوة والحلية.

المآخذ عليه:

أما ما أشيع عنه، وما أخذه الثوار والسبئيين عليه فكله كذب وزور وبهتان، وقد تولى هو الرد عليهم، وكذا علي -رضي الله عنه- وغيره من الصحابة.

وانظر لدحض هذه الشبهات كتابي العواصم من القواصم، وتحقيق مواقف الصحابة في الفتنة.

و الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ..الاخ/ محمد سرحان

الملتقي الجنة غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 24-01-2009, 11:13 AM   #2
» Ro07 al3beer «


 رقم العضوية :  19324
 تاريخ التسجيل :  07-09-2008
 المشاركات :  39,977
 الدولة :  ›› فيـ عشقيـ al3beer ‹‹
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  20948
 قوة التقييم :  طبيعي مني يغارون تم تعطيل التقييم
 SMS :

لَحّظَه | تَرَى سُلَطّآنَ , مَ مَاتَ مَوّجُوَدَ , بَآقِيِ بِ قَلّبِيَ | لِيّنْ يُوَمَ القِيّامَه

 اخر مواضيع » طبيعي مني يغارون
 تفاصيل مشاركات » طبيعي مني يغارون
 أوسمة و جوائز » طبيعي مني يغارون
 معلومات الاتصال بـ طبيعي مني يغارون

افتراضي


شكرا لك أخي ع اضافاتك الجميله

طبيعي مني يغارون غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 24-01-2009, 11:28 AM   #3
تم حظره
~الخير يا يمه أشوفه جنة أقدامكـ ~


 رقم العضوية :  22694
 تاريخ التسجيل :  21-11-2008
 المشاركات :  19,110
 الدولة :  ~قلب ست الحبايب"
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  1368
 قوة التقييم :  كبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud of
 اخر مواضيع » كبرياء أصايل
 تفاصيل مشاركات » كبرياء أصايل
 أوسمة و جوائز » كبرياء أصايل
 معلومات الاتصال بـ كبرياء أصايل

افتراضي


أخي في الله"الملتقى الجنة"
جزاك الله الجنة
ولكن لي ملاحظة لو ممكن:
ياليت يكون هناك موضوع ثابت في المجلس ويكون اسمه"صور من حياة الصحابة"
كل يوم نضيف نبذه عن حياة أحد صحابة رسول الله,وأنا مستعدة أنزل كل يوم موضوع,مع إن اختباراتي على الأبواب
أرجوا أن تقبل رأي........
ودمتم.......
أصايل

كبرياء أصايل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 24-01-2009, 02:18 PM   #4
»waRdt aL3shag•»


 رقم العضوية :  20171
 تاريخ التسجيل :  22-09-2008
 المشاركات :  20,634
 الدولة :  فْـٍ قًلْبَه ـٍيْ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3603
 قوة التقييم :  دانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud of
 SMS :

أَغِيْب أَيَّام وَأَرْجِع أَيَّام بِـ الْشَّوْق وَاللَّهِفَة وَنَفْس الْمَوَدَّة مّاهْو بَـ كَيْفِي بَس لـ ظرُوَفِي أَحْكَام وَإِلَا الْغِيَاب أَمُوْت مَاطَال مُدَّة

 اخر مواضيع » دانة العبير
 تفاصيل مشاركات » دانة العبير
 أوسمة و جوائز » دانة العبير
 معلومات الاتصال بـ دانة العبير

افتراضي


جزااك الله خير..

دانة العبير غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 24-01-2009, 08:06 PM   #5


 رقم العضوية :  23962
 تاريخ التسجيل :  14-12-2008
 المشاركات :  3,499
 الدولة :  ***قريبا***
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  42
 عدد النقاط :  52
 قوة التقييم :  الملتقي الجنة will become famous soon enough
 اخر مواضيع » الملتقي الجنة
 تفاصيل مشاركات » الملتقي الجنة
 أوسمة و جوائز » الملتقي الجنة
 معلومات الاتصال بـ الملتقي الجنة

افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا ان شاء الله علي مروركم الطيب..طبيعي مني يغارون....شوق القلوب.....

الملتقي الجنة غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 24-01-2009, 08:13 PM   #6


 رقم العضوية :  23962
 تاريخ التسجيل :  14-12-2008
 المشاركات :  3,499
 الدولة :  ***قريبا***
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  42
 عدد النقاط :  52
 قوة التقييم :  الملتقي الجنة will become famous soon enough
 اخر مواضيع » الملتقي الجنة
 تفاصيل مشاركات » الملتقي الجنة
 أوسمة و جوائز » الملتقي الجنة
 معلومات الاتصال بـ الملتقي الجنة

افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا...اصايل...علي مرورك الطيب...اما بالنسبة للموضوع الذي ذكرتي ان شاء الله نستشير الاخ عبدالله وان شاء الله يقبل ..ام الاختبارات اسال الله لك التوفيق والسداد والنجاح في الدنيا والاخرة ان شاء الله..والله المستعان

الملتقي الجنة غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 25-01-2009, 01:02 AM   #7


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,691
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


ان الحمد لله .. نحمده ونستعينه ونستهديه

ونصلي ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين .. حبيبنا محمد بن عبد الله .. وعلى آله وصحبه وسلم ..

والله حركت المشاعر .. وسلطت الضوء على سيرة شخص .. أشهد المولى على حبه .. وحب من احبه ..

بوركت اخي الكريم وبورك مسعاك .. وجعل ما اضفت في ميزان حسناتك ..

كبرياء اصايل .. والملتقى الجنة .. يدي بأيديكم .. ولنجعل هالمجلس .. طريقنا للجنة ..

كلنا لخدمة ديننا . ونشر تعاليمه للكل ..

عبد الله الساهر متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 25-01-2009, 05:29 AM   #8


 رقم العضوية :  4815
 تاريخ التسجيل :  23-07-2007
 المشاركات :  4,591
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  15
 قوة التقييم :  فلورندا is on a distinguished road
 اخر مواضيع » فلورندا
 تفاصيل مشاركات » فلورندا
 أوسمة و جوائز » فلورندا
 معلومات الاتصال بـ فلورندا

افتراضي



فلورندا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 25-01-2009, 04:28 PM   #9


 رقم العضوية :  10
 تاريخ التسجيل :  20-02-2007
 المشاركات :  19,959
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  91
 قوة التقييم :  سكوتي كلآآم will become famous soon enough
 اخر مواضيع » سكوتي كلآآم
 تفاصيل مشاركات » سكوتي كلآآم
 أوسمة و جوائز » سكوتي كلآآم
 معلومات الاتصال بـ سكوتي كلآآم

افتراضي


جزاك الله كل خير يارب العالمين

سكوتي كلآآم غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 25-01-2009, 09:17 PM   #10


 رقم العضوية :  23962
 تاريخ التسجيل :  14-12-2008
 المشاركات :  3,499
 الدولة :  ***قريبا***
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  42
 عدد النقاط :  52
 قوة التقييم :  الملتقي الجنة will become famous soon enough
 اخر مواضيع » الملتقي الجنة
 تفاصيل مشاركات » الملتقي الجنة
 أوسمة و جوائز » الملتقي الجنة
 معلومات الاتصال بـ الملتقي الجنة

افتراضي


ان الحمد لله .. نحمده ونستعينه ونستهديه

ونصلي ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين .. حبيبنا محمد بن عبد الله .. وعلى آله وصحبه وسلم ..

والله حركت المشاعر .. وسلطت الضوء على سيرة شخص .. أشهد المولى على حبه .. وحب من احبه ..

بوركت اخي الكريم وبورك مسعاك .. وجعل ما اضفت في ميزان حسناتك ..

كبرياء اصايل .. والملتقى الجنة .. يدي بأيديكم .. ولنجعل هالمجلس .. طريقنا للجنة ..

كلنا لخدمة ديننا . ونشر تعاليمه للكل ..
...اقتباس..اخ عبد الله......


شكرا لك اخ عبد الله علي الموافقة..وننتظر خبرتك في اضافت الموضوع وتثبيتة ان شاء الله

الملتقي الجنة غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة الكهف حروف صامتة ۩ ۞ ۩ مجلس القرآن الكريم وعلومه ۩ ۞ ۩ 41 21-07-2017 05:24 PM
الدَّقِيقَةُ مِنْ عُمُرِكَ ... نَشْرةٌ بِدْعِيةٌ لا يجوز العمل أم مجاهد مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 5 11-07-2013 02:00 AM
مآذآ يحصل للأتقيآء في قبورهم .. شموخ كبريائي مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 6 13-10-2012 08:41 PM
بَاقِي مِنْ الْذكّرَىَ تُوَاقِيعْ وَحرُوَف..ღ طبيعي مني يغارون مجلس أوراق ملونة 12 10-04-2012 11:08 PM
تَحدِيدّ صِيْامّ عَاشوْرَاءً + وَما جَاءً فِيْ فضلْه وَ أحكَامُهٌ طبيعي مني يغارون مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 16 08-12-2011 01:22 PM


الساعة الآن 02:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها