مجلس الصحة والغذاء المشاكل الصحية وعلاجها ومعلومات طبية


عدد مرات النقر : 20,042
عدد  مرات الظهور : 35,049,845

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-02-2009, 09:30 PM   #1
عضوة مميزة
~ ~رُحمـــــــــــــاك يارب~~

الصورة الرمزية رفاء

 رقم العضوية :  25645
 تاريخ التسجيل :  12-01-2009
 المشاركات :  1,167
 الدولة :  في أي أرضٍ وجد بها الأسلام فهي موطني...
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  15
 قوة التقييم :  رفاء is on a distinguished road
 SMS :

لا تكن أصعب ما في الحياه ولا تكن أسهل ما فيها ولكن كن أنت الحياه في أسمى معانيها ...

 اخر مواضيع » رفاء
 تفاصيل مشاركات » رفاء
 أوسمة و جوائز » رفاء
 معلومات الاتصال بـ رفاء

افتراضي نقص الفيتامينات وتأثيرها على البشرة


يقول الخبراء: إن بشرتنا تدل على محتوى اطباقنا وهي تفصح ايضاً عن ما ننسى ان نضعه في هذه الاطباق. وبالرغم من تمتعها بذكاء شديد لا تتمتع البشرة بقدرة على تصنيع الفيتامينات وتنتظر الحصول على حاجتها منها من الاطعمة. ولكن العادات الغذائية التي نتبناها والحميات المنحفة التي نعتمدها تسبب عدم توازن في نظامنا الغذائي ينعكس على وضعنا الصحي وعلى حالة بشرتنا. تناول القليل من كل شيء هو الحل الاساسي لهذه المشكلة، لكن يصعب علينا التأكد ان بشرتنا تحصل من الطعام على كل العناصر الغذائية التي تحتاج اليها. لذلك يبقى الحل المثالي بالجمع بين الفيتامينات الغذائية والفيتامينات التجميلية.



تقسم الفيتامينات لنوعين


النوع الأول، فيتامينات تذوب في الدهون ( Fat-Soluble Vitamins )، مثل فيتامينات أ و إ و دي و كي ( K, D, E , A )، وتوجد هذه الفيتامينات بكثرة في اللحوم والكبد و والألبان و البيض والزيوت النباتية والخضار الليفية. بعض المواد الغذائية مثل الألبان يضاف لها فيتامينات أ ( A ) و كي ( K ) . قد يؤدي تناول أحد هذه الفيتامينات بكميات كبيرة غير ضرورية للتسمم. من النادر حصول نقص هذه الفيتامينات في الجسم الطبيعي.


النوع الثاني ، فيتامينات تذوب في الماء ( Water Soluble Vitamins )، مثل فيتامينات بي وسي ( C , B )، يوجد هذين الفيتامينين مع بعض في نفس الغذاء ماعدا B12 حيث يوجد في اللحم والألبان فقط



لمحاربة التجاعيد فيتامين A، E، C، F والبيتاكاروتين:
تعرف هذه الفيتامينات بخصائصها الحامية والمنعمة والمساعدة على التئام الندبات، لكن يمكن ايضاً ان تؤخر ظهور التجاعيد وترمم البشرة بالعمق.





الفيتامين A ومشتقاته
الريتينول( Retinol )
ينظم افرازات الغدد الدهنية وغدد التعرق، يحسن نوعية البشرة وينشط عملية تصنيع الكولاجين ويزيد سماكة البشرة.
نجده في الكبد، الزبدة، صفار البيض النيئ، حليب البقر، وسمك السردين.
وهو أقل تأثيراً وتهييجاً للبشرة ويستعمل كثيراً في منتجات العناية بالبشرة
التريتينول ( Tretinoin )
هو أحد مشتقات فيتامين أ، إذا كنت تعاني من ظهور حبوب في الوجه ففي الغالب تكون قد استعملت الريتين أ، وهو أحد المنتجات التي تحتوي على التريتينوين والتي لها فعالية جيدة في علاج حب الشباب ( بالذات النوع الخفيف )، كما أن له مفعولاً جيداً في التخفيف من الآثار التي تصيب الجلد من جرا التعرض الكثير للشمس أو عوامل أخرى تختلف طريقة تأثير التريتينوين على البشرة عن أحماض الفواكه، فالتريتينوين يزيد من سرعة انقسام وتكاثر خلايا البشرة وبالتالي يخفف من سماكة البشرة. لذلك أفضل استعمال التريتينوين في حالة وجود بثور في الجلد، أما العناية بالبشرة على المدى الطويل فأحماض الفواكه أفضل، التريتينوين حساس لأشعة الشمس أكثر من أحماض الفواكه، كما أن احتمالية ظهور تهيج شديد في البشرة أكثر، كما لا يفضل استعمال التريتينوين في وجود حمل.


لاينصح إطلاقاً باستعمال التريتينوين بدون استشارة طبيب متخصص.





البيتاكاروتين:
ينتمي الى عائلة الكاروتينويدات ويتمتع بقدرة على التحول الى فيتامين A وهو في هذه الحالة يتمتع بالنشاط البيولوجي نفسه الذي يتمتع به الفيتامين A، لكنه يتميز بفعالية اكبر في مجال محاربة الشيخوخة لقدرته على حماية خلايا البشرة من الجذيرات الحرة التي تنتجها الاشعة فوق البنفسجية.
نجده في كل الخضار والفاكهة ذات اللون الأصفر او البرتقالي او ذات الأوراق الخضراء الداكنة. وأفضل مصادره المشمش المجفف والجزر.





الفيتامين E
ويعرف أيضاً باسم توكوفيرول ( Tocopherol )
هذا الفيتامين له خصائص عديدة، ومن أهم خصائصه أنه مضاد لأكسدة الخلايا وبالتالي يمنع تلف الخلايا بفعل الإنزيمات أو العوامل الخارجية. من النادر حصول نقص في هذا الفيتامين لوجوده بكثرة في العديد من المواد الغذائية، كما يتم تخزينه في الجسم بشكل كبير.



يعتبر هذا الفيتامينات من أكثر المواد بحثاً في مجال صحة البشرة. ويعتبر من أفضل المواد المضادة لأكسدة الخلايا، سواءً استعمل عن طريق الفم أو عند استعماله في مستحضرات العناية بالجلد. فهو يقلل من تدمير الخلايا بواسطة المواد الحرة الناتجة من تأثير العوامل الضارة سواءً داخلية أو خارجية وبالتاي يبطيء من عملية شيخوخة الجلد.
هو افضل فيتامين مضاد للشيخوخة ويتمتع بفعالية كبيرة في مجال محاربة الجذيرات الحرة.
نجده بشكل مركز في زيت بذور القمح وزيوت البلح والذرة والعوجا.





الفيتامين C
ويعرف أيضاً بحامض الأسكوربيك ( Ascorbic Acid )
ويعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، ينشط انتاج الكولاجين ويحسن دورة البشرة الدموية مما يضفي اشراقاً على البشرة ويخفف من بقعها البنية.
أكدت فائدته الإيجابية في التقليل من تهيج الجلد بعد تقشير البشرة، كما يخفف من التجاعيد السطحية ويساعد في التئام الجروح.
بعض الأبحاث الأولية تشير بأن استعمل فيتامين E يزيد من فعالية فيتامين C
نجده في الفاكهة الحامضة (الليمون الهندي، البرتقال، الحامض، المشمش، الفريز، التوت البري) والفاكهة الاستوائية (كيوي، مانغا)، وكذلك في الملفوف والبندورة والبطاطا الجديدة والفليفلة والأعشاب المعطرة والبقدونس.



فيتامين كي ( Vitamin K )
يعتبر هذا الفيتامين هام في تكوين عوامل التجلط،
لا يوجد دور حتى الآن لهذا الفيتامين في مجال العناية بالبشرة، بعض الشركات أنتجت مواد موضعية تحتوي على هذا الفيتامين وتدعي بأنها تخفيف من ظهور الشعيرات الدموية على سطح الجلد، وهذا ادعاء لا زال لا يستند على دراسة مقبولة
وعلى فكره فيه دراسه تربط بين الجرعه الزائده من هاذا الفيتامين بمرض السرطان والعياذ بالله يعني مو اي فيتامين تستخدمونه



الفيتامين F
هو ليس فيتامين بالمعنى الحقيقي للكلمة، لكنه نوعان من الحوامض الدهنية الاساسية الحيوية للجسم. فالاشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامين F تكون بشرتهم جافة وعرضة للاكزيما، تلتئم ندباتها وجروحها بصعوبة ولا تتجدد بشكل جيد.
نجد هذا الفيتامين في الاسماك الدهنية (سلمون، رنجة...) والزيوت النباتية.





الفيتامينات من فئة B للمحافظة على الاشراق والنضارة.
ما زال وجودها نادراً في كريمات العناية، لكنها ضرورية لتأمين الاشراق للبشرة. فإذا كنت تعانين من افراط في الافرازات الدهنية او من بشرة جافة جداً او بقع حمراء اهتمي بالتركيز في نظامك الغذائي على الاطعمة الغنية بالفيتامين .B





الفيتامين B2 الريبوفلافين
يحسن هذا الفيتامين نوعية الانسجة الجلدية ويزيد مفعوله في حال تزامن تناوله مع الفيتامين A نجده في العديد من الاطعمة وبالرغم من ذلك تعاني 15 في المائة من السيدات من نقص فيه. ويعود هذا النقص الى النقص في المغنيزيوم الضروري لتكوين انزيمات الفيتامين B2 اما ابرز الامراض التي تدل على النقص في هذا الفيتامين فهي احمرار اطراف الانف وجفاف الشفاه.
نجد هذا الفيتامين بشكل خاص في الكبد والفاكهة المجففة والفطر ومشتقات الحليب والهليون والسبانخ والبازلاء وايضاً في اللحوم والافوكادو والخبز الكامل والموز.





الفيتامين B3 أو PP النياسين
يحمي البشرة من الضوء ويشارك في تحويل الدهون والنشويات والبروتينات. يؤدي النقص فيه الى جفاف البشرة واحمرارها.
نجده في الكبد والدجاج والفليفلة والحليب والتونا والحبش والسلمون. كما نجده بنسب اقل في اللحوم والاسماك والفطر.





الفيتامين B5 حمض البانتوتينيك
يؤثر على نمو ومقاومة البشرة والشعر. والنقص في هذا الفيتامين نادر جداً اذ نجده في معظم الاطعمة. اما في حال وجود نقص فيه فيترجم بتأخير في التئام الندبات والجروح واحساس بالحروق.
نجده في البيض واللحوم والخضار.





الفيتامين B6 البيروكسيدين
يعمل هذا الفيتامين على تنظيم الافرازات الدهنية ويؤدي النقص فيه الى تحول البشرة الى دهنية مع ظهور للاكزيما عليها.
نجده في الكبد، اللحوم والدجاج وكذلك في طحين القمح الكامل والحليب والفاكهة المجففة والافوكادو.





الفيتامين B8 البيوتين
يتدخل هذا الفيتامين في انتاج الطاقة الضرورية لحياة الخلايا. يؤدي النقص فيه الى تساقط شعر الرأس والحواجب والرموش. والتسبب بالتهاب البشرة حول المخارج الطبيعية والاظافر. يحول بياض البيض النيئ دون استيعابه ويسبب نقصاً فيه.
نجده في خميرة البيرة والملفوف والفطر والدجاج والبيض والفاصوليا والبازيللا المجففة.





الفيتامين B9 حمض الفوليك
يساهم هذا الفيتامين في تكاثر الخلايا الدموية والدماغية والجلدية. اما النقص فيه فشائع جداً بين الاشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من الخضار الطازجة والنيئة.
تؤدي عدم الكفاية في هذا الفيتامين الى ظهور العديد من المشاكل الجدية، ويساهم الطهي في تدمير هذا الفيتامين بشكل جزئي او شامل وذلك باختلاف الاطعمة.
نجده في الخبز والملفوف النيئ والهليون والسبانخ والفاصوليا الخضراء المطهوة بسرعة وحليب البقر. ونجده ايضاً في اللحوم والبيض والكبد.



الفيتامين B12 الكوبالامين
يتميز هذا الفيتامين بكونه ضرورياً لتكوين الخلايا الحمراء ولوظائف النظام العصبي والدفاعات المناعية. يظهر النقص فيه بشكل خاص لدى النباتيين واولادهم ولدى الاشخاص الذين يخضعون لحميات غذائية غنية بالالياف. اما الاضطرابات التي تنتج عنه فالتهاب في اللسان، تلون غير طبيعي في البشرة، تساقط في الشعر وظهور الشعر الابيض.
نجده في كل المنتجات الغذائية ذات المصدر الحيواني وخاصة في كبد البقر، بالاضافة الى الدجاج والاسماك والبيض ولحم العجل والضأن وحليب البقر والاجبان



مــواد اخرى موجوده في بعض المستحضرات التجميليه
الانزيم المساعد كيو عشرة ( Coenzyme Q10 )
أورد معلومات عن هده المادة لوجوده في الكثير من منتجات العناية بالبشرة وبالذات التي تحتوي على فيتامينات.


هذه المادة توجد على سطح الجلد يشكل طبيعي. التعرض لأشعة الشمس مع وجود تأثيرات أخرى على البشرة يؤدي لنقص هذه المادة. الدراسات الحديثة تشير لتأثيرة المضاد للأكسدة، كما تشير لتأثيره الايجابي بتقليل تأثير بعض الإنزيمات على تماسك الألياف الكولاجينية في الجلد.
وQ10هي المادة الطبيعية في الجلد التي تساعد البشرة
على الحدّ من التجاعيد ومنع ظهورها.
يعني الماده هاذي تساعد الجلد على محاربة التجاعيد


اللاايبوزومات ( Liposomes )



تعتبر هذه المادة حديثة في مجال منتجات العناية بالبشرة. وبسبب صغر جزيئاتها، فهي تستعمل في العديد من منتجات العناية بالبشرة لكي تحمل الأدوية أو المواد الفعالة والفيتامينات إلى داخل الجلد وبالتالي تزيد من فعاليتها.
(منقول)

توقيع :




"كل الأمل" رحمك الله وغفر ذنبك وأبدلك دار خير من دارك وأهل خير من أهلك

وجمعنا بك في جنات النعيم مع النبيين والصدقيين والشهداء وحسن أولئك رفيقا...

آمـــــــــــــين

رفاء غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 25-02-2009, 10:25 PM   #2
» Ro07 al3beer «

الصورة الرمزية طبيعي مني يغارون

 رقم العضوية :  19324
 تاريخ التسجيل :  07-09-2008
 المشاركات :  39,977
 الدولة :  ›› فيـ عشقيـ al3beer ‹‹
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  20948
 قوة التقييم :  طبيعي مني يغارون تم تعطيل التقييم
 SMS :

لَحّظَه | تَرَى سُلَطّآنَ , مَ مَاتَ مَوّجُوَدَ , بَآقِيِ بِ قَلّبِيَ | لِيّنْ يُوَمَ القِيّامَه

 اخر مواضيع » طبيعي مني يغارون
 تفاصيل مشاركات » طبيعي مني يغارون
 أوسمة و جوائز » طبيعي مني يغارون
 معلومات الاتصال بـ طبيعي مني يغارون

افتراضي


يعطيك العافيه

توقيع :

يَ آلمقــــآبرّ أمتلىّ حضنـككّ حبــآيبْ ..!!
فيككّ أعــزّ إنسســآنّ غــآيبْ وأكبـر أحـــلآمِيْ رجـــوعه :(

طبيعي مني يغارون غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 25-02-2009, 10:27 PM   #3
عضوة مميزة
~ ~رُحمـــــــــــــاك يارب~~

الصورة الرمزية رفاء

 رقم العضوية :  25645
 تاريخ التسجيل :  12-01-2009
 المشاركات :  1,167
 الدولة :  في أي أرضٍ وجد بها الأسلام فهي موطني...
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  15
 قوة التقييم :  رفاء is on a distinguished road
 SMS :

لا تكن أصعب ما في الحياه ولا تكن أسهل ما فيها ولكن كن أنت الحياه في أسمى معانيها ...

 اخر مواضيع » رفاء
 تفاصيل مشاركات » رفاء
 أوسمة و جوائز » رفاء
 معلومات الاتصال بـ رفاء

افتراضي


الله يعافيكِ أختي شاكره مرورك

رفاء غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«عقول مبدعة» لمعالجة نقص الوعي المجتمعي بالاضطرابات النفسية سماهر الحلوه مجلس الصحة والغذاء 0 10-03-2012 11:44 AM


الساعة الآن 12:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها