العودة   منتديات العبير > المنتديات العامة > مجلس أوراق ملونة

مجلس أوراق ملونة أوراقـ متساقطهـ على شغافـ قلوبكمـ .. [تم تحديث قوانين القسم نسعد بإطلاعكم]


عدد مرات النقر : 23,168
عدد  مرات الظهور : 35,712,967

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-06-2009, 02:45 AM   #1
سبحان الله و بحمده

الصورة الرمزية عبدربه

 رقم العضوية :  37022
 تاريخ التسجيل :  24-04-2009
 المشاركات :  134
 الدولة :  "" المدينة المنورة ""
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  عبدربه is on a distinguished road
 اخر مواضيع » عبدربه
 تفاصيل مشاركات » عبدربه
 أوسمة و جوائز » عبدربه
 معلومات الاتصال بـ عبدربه

افتراضي لماذا يحب المسلمين أهل المدينة المنورة ؟؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ,,,وبعد:


لماذا يحب المسلمون أهل المدينة المنورة



خصائص المجتمع المدني

لماذا يحب المسلمين أهل المدينة المنورة ؟؟


وكيف لانحبهم وهم جيران حبيبنا وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..



لأهل المدينة خصائص تميزهم عن اهل المجتمعات الاخرى وذلك بسبب تأثرهم بمجاورة افضل الخلق

سيدنا ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم واتباع لهديه صلى الله عليه وسلم من المؤاخاة التي قام بها

صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والانصار وكونوا بذلك المجتمع المثالي الي لم تجد مثله على مر العصور . ومن هذه الخصائص :



الترحيب بالغريب

ولو لم يكن ذا معرفة ويعتبر اهل المدينة كل زائر للمدينة ضيف عليه وزائرا له ,ويعملون بالمثل القائل (لاقيني ولا تغديني) ان المدنيون يألفون ويؤلفون ويحبون من هاجر اليهم ولايجدون في انفسهم غضاضة على احد. حتى وصفهم بعض المستشرقين بالملائكة الذين يعيشون للدين ومن اجله .

السماحة

في الخلق والتعامل من سمة المدنيين في التعامل اليومي في العلاقات الاجتماعية والبيع والشراء ..ويغلب عليهم الهدوء وسعة الصدر . واصبح لهم جزء من سماحة وكرم جارهم صلى الله عليه وسلم .

انخفاض الصوت

سواء في المنازل او في الاسواق فلاتسمع الاصوات المرتفعة واذا سمع صوتا مرتفعا تجد الجميع يلتفتون الى مصدره والعادة ان يكون صاحب الصوت من غير اهل المدينة . وذلك عملا بقول الله تعالى ( يأيها الذين آمنوا لاترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي ولاتجهروا له بالقول ).(سورة الحجرات آية 2). وقد روي عن عمر بين الخطاب انه سمع صوتا مرتفع بمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم . فاتى بالرجل وسأله عن بلده فقال من الطائف ,فقال له عمر رضي الله عنه (والله لولا انك غريب لأوجعتك ضربا ) ، فعدم رفع الصوت لازال من الامور الملموسة من الاسر المدينية ..



التآلف

في المدينة تشعر بالتآلف بين السكان , فالمجتمع المديني تجده من اصول مختلفه بعضها عربي وبعضها غير عربي ولايشعر سكان المدينة بأي فرق في التعامل مهما كانت اصولهم .. ولهم قدوة في جارهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما آخى بين المهاجرين والانصار ليكونوا امة واحدة فلاتجد النظرة العصبية لها مكان في المجتمع المديني ..



العلاقات بين افراد اسرة


تقوم العلاقات بين إفراد الأسرة على الاحترام التام. فالصغير يقدر ويحترم الكبير والكبير يرحم ويعطف على الصغير . ومن مظاهر ذلك ان الصغير لاينادي اخاه او اخته الاكبر منه سنا باسمه بل يقول لهما (سيدي للأخ، أو إستيتة أو أختي فلانة للأخت) وكذلك الزوجان لا ينادي احدهما الأخر باسمه بل هي تناديه ابو فلان وهو يناديها أم فلان بأكبر أبنائهما. اما الرجال من خارج الأسرة ينادى بكلمة (عمي) والمرأة (خالتي). وذلك تأسيا بقوله صلى الله عليه وسلم (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا).



العلاقة بين الجيران

العلاقة بين الجيران لها وضع خاص بالمدينة وتوضح كثير من الأمثلة الشعبية أهمية الجار، منها (الجار قبل الدار). (جارك القريب خيرا من اخيك البعيد). فالعلاقة بين الجيران أخوية وأسرية ومنها صور ذلك. انه عندما يكون احد الجيران مناسبة تجد كل الجيران يفتحون بيوتهم ويشاركون في المناسبة. صورة اخرى ان كل جار يشعر ان ابناء جيرانه كأبنائه فيقوم بتاديبهم وتوجيههم ان لاحظ عليهم أي خطأ وان علم ابوه بذلك يشكر جاره وان لم يقوم الجار بذلك يلومه الأب. فإنهم يتعاونون جميعا لتربية أبناء الحارة الواحدة ..



وصورة اخرى مايعرف بالطعمة فعندما تطبخ احى الاسر طبخة ترسل لجيرانها من هذه الطبخة فتجد على سفرة الطعام اشكال مختلفة من الاطعمة هذه من بيت فلان وهذه من جيراننا بيت فلان، وهكذا.



ومن الصور الجميلة الاهتمام ببيت واهل الجار الغائب من جميع الجيران حتى عودته.

ومن خصائص أهل المدينة تآلفهم إن اجتمعوا خارج المدينة فتجدهم يعيشون متقاربين ويرعون بعضهم حتى لو لم تجمعهم سابق معرفة.

ومن اهم خصائص اهل المدينة حنينهم الدائم الى المدينة واشتياقهم لها في حال السفر فتجد الواحد منهم لايطيق البعد عنها واول ماينهي التزامهم يقفل اليها عائدا بكل شوق وحنين.



أما خصائص المدينة المنورة فحدث ولاحرج فمهما قلنا لن نفيها حقها ....

المدينة ومـــــــــاادراك مــــــــــاالمدينة ؟؟؟

هي مهاجرة النبي صلى الله علية وسلم وفيها مضجعة واهلها جيرانه والموت بها يستوجب شفاعتة , فقد روى الترمذي وابن حبان في صحيحة وابن ماجة في سننة والبيهقي مرفوعا الى النبي صلى الله علية وسلم (من استطاع ان يموت بالمدينة فليمت بها فاني اشفع لمن يموت بها)

ويكفي في فضلها حب النبي صلى الله علية وسلم لها ودعاؤه ربه ان يحببها إليه كما ورد في الصحيحين ( اللهم حبب الينا المدينة كحبنا مكة أو أشد ..)

وفي صحيح البخاري أن النبي صلى اللة علية وسلم كان اذا قدم من سفر فنظر إلى جدران المدينة أسرع براحلته حبا في المدينة، وقد دعا لها بالبركة كما ورد في الصحيحين أنه قال صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم اجعل بالمدينة ضعفي ماجعلت بمكة من البركة) وفي صحيح مسلم (اللهم بارك لنا في مدينتنا، اللهم بارك لنا في صاعنا، اللهم بارك لنا في مدنا، اللهم اجعل مع البركة بركتين) ..



وكان دعاء النبي صلى اللة علية وسلم للمدينة وهو بحرة السقيا في ارض لسعد بن ابي وقاص تقع بداخل سور السكة الحديدية الان بباب العنبرية حيث يوجد مسجد السقيا وخلاصة القول ان المدينة من احب البقاع الى الله , وانها دار الايمان ..



وإليها يأزر الإيمان في اخر الزمان، وعلى مداخلها حراس من الملائكة لايدخلها الدجال ولا الطاعون وهي مضجع افضل الخلق صلى الله عليه وسلم ومهبط الوحي فلا يكاد يوجد فيها مكان والا ونزلت فية اية او ايات قرانية او ورد فية حديث نبوي وهي حرم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وقد ورد الوحي بالوعد لمن صبر على لاوائها ومن صلى في مسجدها ومن اكل من ثمرها وشرب من ماءها، وجعل تربتها شفاء , فطوبى لمن زارها ومشى في ربوعها غير منتعل وجال في خاطره محاسنها، فطالما اشتاق إليها المحبون وضحوا في سبيل زيارتها بانس الاهل والبنين ونفيس المال.



فالمدينة خير لهم وخير لنا و نسأل الله سبحانه ان يرزقنا زيارتها دائماً وأبداً وأن يتوفانا بها ويجعلنا نجاور أفضل خلقة صلى الله عليه وسلم في الحياة والممات و أن يرزقنا الادب في مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومع أهل مدينته


ورحم الله السيد محمد أمين كتبي الذي قال فيهم

لي بالمدينة أحبابٌ إذا نظروا

إليَّ ولتْ همومي وانجلَى الضَّرَرُ

وأصبحَ القلبُ في أنسٍ وفي فرحٍ

جَمٍّ وَصَحبني التوفيق والظفرُ

يا أهل طيبةَ هيَّا انني دنفٌ

وانني للذي أمَّلتُ منتظِرُ

جَرَتْ عوائدكم أنَّ المحبَّ إذا

ناداكُموا بِلِسانِ الحب ينجبرُ

يا سيد الرسلِ ادركني فما بقيتْ

لي حيلةٌ غير حُبٍّ فيكَ يُدَّخَرُ



اللهم إني أسألك شهادة في سبيلك وميتةً و دفنة في بلد رسولك .

اللهم صلي وسلم وبارك علي حبيبنا وسيدنا محمد الصادق الأمين وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ..





أفتخر بأني من أبناء مدينة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )

توقيع :




** *** **
** اللهم صلِّ على محمد و على آل محمد **
** كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم **
** إنك حميد مجيد **
** اللهم بارك على محمد و على آل محمد **
** كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم **
** إنك حميد مجيد **
** *** **

عبدربه غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 13-06-2009, 03:39 AM   #2

الصورة الرمزية شكولاته فرنسيه

 رقم العضوية :  26333
 تاريخ التسجيل :  20-01-2009
 المشاركات :  304
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  شكولاته فرنسيه is on a distinguished road
 اخر مواضيع » شكولاته فرنسيه
 تفاصيل مشاركات » شكولاته فرنسيه
 أوسمة و جوائز » شكولاته فرنسيه
 معلومات الاتصال بـ شكولاته فرنسيه

افتراضي


تسلم الايادي
مشكوره علي الموضوع الرائع

شكولاته فرنسيه غير متواجد حالياً
قديم 13-06-2009, 06:38 PM   #3

الصورة الرمزية سكوتي كلآآم

 رقم العضوية :  10
 تاريخ التسجيل :  20-02-2007
 المشاركات :  19,959
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  91
 قوة التقييم :  سكوتي كلآآم will become famous soon enough
 اخر مواضيع » سكوتي كلآآم
 تفاصيل مشاركات » سكوتي كلآآم
 أوسمة و جوائز » سكوتي كلآآم
 معلومات الاتصال بـ سكوتي كلآآم

افتراضي


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

توقيع :

سكوتي كلآآم غير متواجد حالياً
قديم 13-06-2009, 08:15 PM   #4

الصورة الرمزية روح القيصر

 رقم العضوية :  3
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  3,796
 الدولة :  المدينة المنورة
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  34
 عدد النقاط :  3655
 قوة التقييم :  روح القيصر has much to be proud ofروح القيصر has much to be proud ofروح القيصر has much to be proud ofروح القيصر has much to be proud ofروح القيصر has much to be proud ofروح القيصر has much to be proud ofروح القيصر has much to be proud ofروح القيصر has much to be proud ofروح القيصر has much to be proud ofروح القيصر has much to be proud ofروح القيصر has much to be proud of
 اخر مواضيع » روح القيصر
 تفاصيل مشاركات » روح القيصر
 أوسمة و جوائز » روح القيصر
 معلومات الاتصال بـ روح القيصر

افتراضي


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

تسلم

احلى موضوع قراته

واحد يبغى يقول انه من المدينه

خليني اشوف احد في العبير

ما يحبني

توقيع :



جاااااري البحث ...........

روح القيصر غير متواجد حالياً
قديم 13-06-2009, 08:39 PM   #5
تم حظره
~الخير يا يمه أشوفه جنة أقدامكـ ~


 رقم العضوية :  22694
 تاريخ التسجيل :  21-11-2008
 المشاركات :  19,110
 الدولة :  ~قلب ست الحبايب"
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  1368
 قوة التقييم :  كبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud of
 اخر مواضيع » كبرياء أصايل
 تفاصيل مشاركات » كبرياء أصايل
 أوسمة و جوائز » كبرياء أصايل
 معلومات الاتصال بـ كبرياء أصايل

افتراضي


معلومات راااااااااااائعه ومهمه

يعطيك العافية

كبرياء أصايل غير متواجد حالياً
قديم 13-06-2009, 11:37 PM   #6
» Ro07 al3beer «

الصورة الرمزية طبيعي مني يغارون

 رقم العضوية :  19324
 تاريخ التسجيل :  07-09-2008
 المشاركات :  39,977
 الدولة :  ›› فيـ عشقيـ al3beer ‹‹
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  20948
 قوة التقييم :  طبيعي مني يغارون تم تعطيل التقييم
 SMS :

لَحّظَه | تَرَى سُلَطّآنَ , مَ مَاتَ مَوّجُوَدَ , بَآقِيِ بِ قَلّبِيَ | لِيّنْ يُوَمَ القِيّامَه

 اخر مواضيع » طبيعي مني يغارون
 تفاصيل مشاركات » طبيعي مني يغارون
 أوسمة و جوائز » طبيعي مني يغارون
 معلومات الاتصال بـ طبيعي مني يغارون

افتراضي




اللهم إني أسألك شهادة في سبيلك وميتةً و دفنة في بلد رسولك .

آمين ,,

طرح رائع إخي

وافر الود لك ولجميع أهل المدينه

توقيع :

يَ آلمقــــآبرّ أمتلىّ حضنـككّ حبــآيبْ ..!!
فيككّ أعــزّ إنسســآنّ غــآيبْ وأكبـر أحـــلآمِيْ رجـــوعه :(

طبيعي مني يغارون غير متواجد حالياً
قديم 14-06-2009, 01:15 AM   #7

الصورة الرمزية صمــــتي يحـتويني

 رقم العضوية :  26010
 تاريخ التسجيل :  16-01-2009
 المشاركات :  763
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  صمــــتي يحـتويني is on a distinguished road
 اخر مواضيع » صمــــتي يحـتويني
 تفاصيل مشاركات » صمــــتي يحـتويني
 أوسمة و جوائز » صمــــتي يحـتويني
 معلومات الاتصال بـ صمــــتي يحـتويني

افتراضي


اللهم إني أسألك شهادة في سبيلك وميتةً و دفنة في بلد رسولك .

اللهم صلي وسلم وبارك علي حبيبنا وسيدنا محمد الصادق الأمين وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ..



كــــــــــلام رائـــــــــع عن اهل المدينه ,,

كل الاحـــــــــترام والتقدير لك ولهـــــــــم ,,

توقيع :

صمــــتي يحـتويني غير متواجد حالياً
قديم 14-06-2009, 02:20 AM   #8
سبحان الله و بحمده

الصورة الرمزية عبدربه

 رقم العضوية :  37022
 تاريخ التسجيل :  24-04-2009
 المشاركات :  134
 الدولة :  "" المدينة المنورة ""
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  عبدربه is on a distinguished road
 اخر مواضيع » عبدربه
 تفاصيل مشاركات » عبدربه
 أوسمة و جوائز » عبدربه
 معلومات الاتصال بـ عبدربه

افتراضي


شاكر لكم أحبابي أعضاء منتدى العبير


تعليقاتكم تنم عن ما توقعته عنكم


ألف شكر

الله يعطيكم العافيه

عبدربه غير متواجد حالياً
قديم 14-06-2009, 02:10 PM   #9
عضوة مميزة
~ ~رُحمـــــــــــــاك يارب~~

الصورة الرمزية رفاء

 رقم العضوية :  25645
 تاريخ التسجيل :  12-01-2009
 المشاركات :  1,167
 الدولة :  في أي أرضٍ وجد بها الأسلام فهي موطني...
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  15
 قوة التقييم :  رفاء is on a distinguished road
 SMS :

لا تكن أصعب ما في الحياه ولا تكن أسهل ما فيها ولكن كن أنت الحياه في أسمى معانيها ...

 اخر مواضيع » رفاء
 تفاصيل مشاركات » رفاء
 أوسمة و جوائز » رفاء
 معلومات الاتصال بـ رفاء

افتراضي


اللهم لقد كتبت لي مولداً في المدينة وعيشا بها اللهم فلا تحرمني الممات بها اللهم آمين ...
ماأجمل العيش بها وما أهنأه يكفي أننا بجوار الهادي عليه أفضل الصلوات والتسليم ...
بارك الله بكِ وجزاكِ الله كل خير ...
ولكن اتمنى الانتباه إلى قصيدة محمد أمين التي نقلتيها :
يا سيد الرسلِ ادركني فما بقيتْ

لي حيلةٌ غير حُبٍّ فيكَ يُدَّخَرُ.

توقيع :




"كل الأمل" رحمك الله وغفر ذنبك وأبدلك دار خير من دارك وأهل خير من أهلك

وجمعنا بك في جنات النعيم مع النبيين والصدقيين والشهداء وحسن أولئك رفيقا...

آمـــــــــــــين

رفاء غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم تغيير الدعاءالمأثور ( يذل فيه أهل معصيتك) أم مجاهد مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 5 11-07-2013 02:39 AM
الخصوصية العيدية أم مجاهد مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 5 11-07-2013 02:22 AM
ثمانون مسألة في أحكام الاضحية اديم المطر مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 9 28-10-2012 05:53 PM
أول طعام يأكله أهل الجنة اديم المطر مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 19 11-10-2012 03:48 PM
لماذا لانكون كلنا ابو احمد وللعَبير شذآهـ مجلس أوراق ملونة 11 05-04-2012 01:19 AM


الساعة الآن 04:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها