مجلس أوراق ملونة أوراقـ متساقطهـ على شغافـ قلوبكمـ .. [تم تحديث قوانين القسم نسعد بإطلاعكم]


عدد مرات النقر : 22,909
عدد  مرات الظهور : 35,629,444

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-2009, 01:23 PM   #1
مجلس أقلام حرهـ والتربية

الصورة الرمزية إبراهيم الليث

 رقم العضوية :  29351
 تاريخ التسجيل :  17-02-2009
 المشاركات :  4,066
 الدولة :  تحت اللحاف
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  3179
 قوة التقييم :  إبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud of
 SMS :

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 اخر مواضيع » إبراهيم الليث
 تفاصيل مشاركات » إبراهيم الليث
 أوسمة و جوائز » إبراهيم الليث
 معلومات الاتصال بـ إبراهيم الليث

افتراضي كيفية استخراج المسك


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:
:
:



تكلم عن المسك الجاحظ في كتابه الحيوان .... و أتى من بعده العلماء الذين شرحوا الأحاديث التي ورد فيها المسك كابن حجر في فتح الباري و غيره ....و ابن حجر و غيره من العلماء .. كلهم يحيلون على الجاحظ ..


إليكم الطريقة الصحيحة

يقول الجاحظ فيما معنى كلامه .... بأن هناك نوعا من الغزال و في زمن معين بين فخذيه تنبت نابته أشبه بالورم أو هي كذلك ثم تكبر حتى تصبح كشكل الفأرة أو بحجم القبضة ... ثم مع مرور الزمن أي بعد اكتمال نموها .... تنفصل عن جسد الظبي ... و يجدها أهل تلك المناطق الذين يتحرون لها .... و من تحريهم لها بأنهم في ذلك الوقت يركزون أعوادا أقل من قامة الظبي بقليل كي تسقط ما يتدلى من الظبي ..... المهم أنهم يأخذون فأرة المسك هذه و فيها دم أسود عفن .... يعالج بشكل معين فتصبح رائحته كما تصلنا مسكا نديا .... و إن كان الجاحظ يحيل إلى دويبة في الصين يقول عنها ربما تخرج ما يخرجه الظبي ....
.. وفأرة المسك ربما لا تسقط فيجدها القناص في الظبي و هي للعلم تؤلم الظبي فإذا كبرت ذهب يتحكحك في أي شيء من أجل إسقاطها ...





للعلم : فإن فأرة المسك تلك التي هي كمثرية الشكل الدم الذي فيها نتن الرائحة و لا يكون جميلا إلا بمعالجته ...



و ليس صحيحا ما تعتقده العامة بأن مكان الظباء يصدر منه رائحة مسك...


مصادر المسك :
مصادره الثور ، والسلحفاة ، وقط الزباد ، والفأر ، والغزال ..
ويستخدم في تثبيت أغلى العطور .

ماهية المسك :
يعتبر المسك ملك الأطياب ، والمسك كلمة عربية هي اسم لطيب من الأطياب القليلة التي مصادرها حيوانية , وقد ورد ذكر المسك في القرآن الكريم في وصف الأبرار إذ يقول عز وجل (تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ) المطففين :24 26

ويتكون المسك في غدة كيسية يبلغ حجمها حجم البرتقالة في بطن نوع من الظباء يسمى غزال المسك وتوجد هذه الغدة بقرب الفتحة القلفية للذكر ، ولا يوجد المسك في الإناث وفي هذه الأكياس يفرز الغزال مسكه .


ما هو غزال المسك ؟
يعرف غزال المسك علمياً باسم Moschus moschi ferus وهو غزال طوله حوالي متر وارتفاعه من عند الأكتاف نصف المتر وشعره بني رمادي ، وطويل ، وخشن ، وسهل الكسر , وغزال المسك خواف , يسعى لطلب طعامه ليلاً ، وهو سريع الهرب , لهذا يتعب الصيادون في اصطياده وعادة ينصبون له المصائد في الأماكن التي يعتقدون تواجده بها .
وغزال المسك يسكن غابات الهملايا ويفضل أعاليها ، وتمتد مساكنه الى التبت وإلى سيبيريا ، والشمال الغربي من الصين ، وأواسط آسيا عامة .

كيف يحصلون على المسك من غزال المسك ؟
يقوم الصيادون بقتل غزال المسك الذكر أولاً ؛ ثم فصل هذا الكيس , أو الغدة , فصلاً كاملاً ثم تجفيفها في الشمس ، أو على الصخور ، أو تغطس في زيت ساخن جداً .
ويمكن الحصول عليه دون صيد غزال المسك وقتله حيث يقوم الغزال عند نضج الكيس الذي يحتوي على المسك بحكه على صخور خشنة لأن الغزال يشعر بحكة شديدة في الكيس عند امتلائه فيقوم بحك الكيس على الصخور فينقشع الكيس بما فيه من مسك ويلصق بالصخور ويقوم خبراء المسك بجمعه من على الصخور ويسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك " فأرة المسك "

ولون المسك داخل هذا الكيس أسود والذي قل أن يوجد في الوقت الحاضر ، وهو غالٍ جداً وإذا وُجدَ يقوم تجار العطور بإدخال بعض المواد عليه وخلطه بها .
والمسك يظهر في التجارة على هيئة الغدد الكاملة- فأرة المسك ويعرف عالميا باسم Musk in Pods -أو مستخلصاً على هيئة حبيبات ، ويعرف باسم Musk in grain وتستخدم هذه الألفاظ الأجنبية لأنها ألفاظ التجارة العالمية .

وأحسن أنواع المسك هو الوارد من الصين ، أو التبت ، ويليه الوارد من أسام أو نيبال وأقلها الوارد من سيبريا ، والمسك الجيد مادة جافة , قاتمة اللون , أرجوانية , ملساء مُرة المذاق .

المسك في السنة :
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : [ كَانَتْ امْرَأَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَصِيرَةٌ تَمْشِي مَعَ امْرَأَتَيْنِ طَوِيلَتَيْنِ فَاتَّخَذَتْ رِجْلَيْنِ مِنْ خَشَبٍ وَخَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ مُغْلَقٌ مُطْبَقٌ ثُمَّ حَشَتْهُ مِسْكًا وَهُوَ أَطْيَبُ الطِّيبِ فَمَرَّتْ بَيْنَ الْمَرْأَتَيْنِ فَلَمْ يَعْرِفُوهَا فَقَالَتْ بِيَدِهَا هَكَذَا وَنَفَضَ شُعْبَةُ يَدَهُ .
وفي رواية : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ حَشَتْ خَاتَمَهَا مِسْكًا وَالْمِسْكُ أَطْيَبُ الطِّيبِ . أخرجه مسلم .
وفي الصحيحين من حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : كُنْتُ أُطَيِّبُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ أَنْ يُحْرِمَ وَيَوْمَ النَّحْرِ قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ بِطِيبٍ فِيهِ مِسْكٌ
----------------------
بيان جودة المسك :
والمسك ملك أنواع الطيب وأشرفها وأطيبها وهو الذي يُضربُ به المثل بين الأطياب جميعها لأنه يَسُرُ النفس ويقويها ويقوي الأعضاء , الباطنة جميعها شرباً ، وشماً ، والأعضاء الظاهرة إذا وُضع عليها .

أين يوضع المسك الجيد ؟
والمسك الجيد كان يوضع في آنية خاصة به تسمى النوافج ومفردها نافجة مصنوعة من الذهب أو الفضة أو النحاس ؛ ثم تملأ بمسحوق المسك وتوضع في ردهات قصور الخلفاء والأمراء فتعطرها بأريجها ورائحتها الذكية .

المحتويات الكيميائية للمسك :
يحتوي المسك على حوالي 1.4% زيت طيار ذي لون أسود إلى بني ، والمركب الرئيسي الذي تعزى إليه الرائحة الجميلة والمنعشة المعروفة للمسك هو مسكون Musk one كما يحتوي على هرمونات استيروليه أهمها مسكو بايريدين Musk co pyridine وكذلك قلويدات وانزيمات .
أما المسك الطبيعي فإنه إذا أخذ بكميات قليلة لا تزيد على 100 مللتر فإن له تأثيرا منبهاً للجهاز العصبي مثله مثل الكافين الموجود في القهوة والشاي ، ولكن زيادة الكمية لها تأثيرات عكسية حيث يسبب الهبوط العام والخمول ، مع ملاحظة أن المسك الصناعي ليس له ذلك التأثير الإيجابي أو السلبي .

استعمالات المسك:
المسك ملك أنواع الأطياب وأشرفها وأطيبها وهو الذي تضرب به الأمثال ، ويشبه به غيره ولا يشبه بغيره , وهو كثبان الجنة يسر النفس ويقويها وعليه فإنه يستخدم في تثبيت أغلى العطور ليبقى رائحتها فواحة سنين طويلة ولذلك يستخدم كمثبت للروائح أما فيما يتعلق باستعمالاته الدوائية فهي :
يعتبر المسك مقوياً للقلب نافعاً للخفقان والأرياح الغليظة في الأمعاء وسمومها .
يستعمل في الأدوية المقوية للعين ويجلو بياضها الرقيق ، وينشف رطوبتها ويزيل من الرياح .
منشط للباءة وينفع من العلل الباردة في الرأس .
ينفع إذا استعط به الزكام .
من أفضل الترياقات لنهش الأفاعي .

هل هناك مصادر أخرى للمسك؟
نعم هناك مصادر حيوانية أخرى للمسك وهي :




يعرف علميا باسم Ovibos moschatus يعيش في شمال كندا ، وقد نقل إلى منطقة الأسكا ، وهو عبارة عن ثور قصير القامة ولكنه قوي عضلياً يصل ارتفاعه إلى متر ونصف المتر تقريباً , ووزنه حوالي 400 كيلوجرام .
له رأسٌ كبير مُدلى إلى الأسفل ، وله قرنان منحنيان إلى الداخل ، ويحمي ثور المسك شعر كثيف يغطي جميع أجزاء جسمه إلى الأرض ، وذلك لحمايته من البرودة الشديدة ولون شعره بني إلى البني المسود له رائحة المسك , ولا يوجد في ثيران المسك غدد أو أكياس كما هو في غزلان المسك وإنما يوجد المسك في دم الثيران ذكوراً وإناثاً .





2 ـ مسك السلحفاة Musk turtle :

يوجد حوالي ثلاثة إلى أربعة أنواع من السلاحف الحاملة للمسك ، والتي تعيش في جنوب اونتاريو بكندا ويمتد وجودها إلى السواحل الأمريكية ؛ توجد غدة أو غدد في الجزء الأسفل من جسم السلحفاة قرب الذيل .




3 ـ قط الزباد Civet cat :

وقط الزباد يتراوح طوله ما بين 41 ـ 81 سم وله ذيل طويل كث الشعر يصل طوله إلى 76 سم وله وجه يشبه وجه القط وهو صنفان أفريقي وآسيوي ويتميز عن القط بأن له جسماً أطول وكذلك وجهاً أطول وأرجلاً أقصر وبكل رجل خمسة أصابع بها خمسة مخالب يمكن طيها والفرو طويل وخشن رمادي اللون به نقط أو خطوط سوداء , يتميز قط الزباد بنمو غدد عطرية في البطن وهي تنمو في الذكر والأنثى على السواء ويحصلون على الزباد من هذه الغدد بكشطه بملعقة من الغدد من الحيوانات الحية من حين لآخر وهي عملية غاية في القسوة والقط يحجز في اقفاص بعد صيده ويغذى باللحم النيئ ولكنه لا يستأنس أبداً ، ويقال أنهم يهيجون القط ليزيد من إنتاج الزباد وأكثر مصادر الزباد بلاد الحبشة وتشبه رائحة الزباد رائحة المسك تماماً .





4 ـ فأر المسك Muskrat :


يعيش هذا الفأر في المستنقعات وفي المياه الراكدة وينتشر في أمريكا الشمالية وهو يتغذى على أي نبات ينبت بالماء ويأكل الحيوانات اللينة من حيوانات الماء له فروة بنية اللون تميل إلى الحمرة وهو دافئ ولا يتبلل بالماء , طول جسم الفأر قدم واحد وطول ذيله عشر بوصات وهو ذيل عجيب فهو ليس ذا شعر وإنما ذو قشور وهو مفلطح وهو بسبب ذلك يعمل في الماء كمجداف .
توجد غدتان تحت الذيل تفرزان ما يعطي رائحة المسك ويعتبر فرو هذا الفأر من أغلى الفراء العالمية .
قلتُ : وذكر قريب من هذا الجاحظ في " الحيوان " 3 / 307 ، وفي 5 / 223 قال :
" ومن الفأْر فأرةُ المِسك، وهي دويْبةٌ تكونُ في ناحية تُبّت، تصادُ لنوافجها وسـُرَرِها ، فإذا اصطادها صائدٌ عصَب سُرّتَها بعصاب شديد ، وسُرّتها مدلاة ، فيجتمع فيها دمها فإذا أحكَم ذلك ذبحها.
وما أكثَر من يأكلها ؛ فإذا ماتت قوّر السرةَ التي كان عصبَها له والفأْرة حيّة ؛ ثم دفنها في الشعير حتى يستحيلَ ذلك الدمُ المحتقِنُ هناك ، الجامدُ بعد موتها ، مِسكاً ذَكياً ، بعد أن كان ذلك الدَّمُ لا يُرام نَتْناً.
قال : وفي البيوت أيضاً قد يوجد فأْرٌ مما يقال له : فأْر المسك ، وهي جرذانٌ سودُ ليس عندها إلا تلك الرائحة اللازمةُ له .



5 ـ المسك الكيميائي المشيد :

لقد شيد العالم Baur المسك في عام 1880م وله رائحة المسك إلا أنه يختلف عن المسك الطبيعي في الصيغة الكميائية ويستخدم هذا المسك الكيميائي على نطاق واسع في تحضير العطور كما يوجد عدة أنواع من المسك المشيد والتي لها خاصية رائحة المسك وتشمل هذه الأنواع Musk xylol , Ketone musk , Musk ambrette .



6 ـ النبات المسكي :

هو مسك مكسيكي له رائحة المسك تماماً يُعرفُ علمياً باسم Mimulus Cardinilis وهو نبات له أزهار برتقالية جذابة بها بقع حمراء ، ويسمى بالمسك الأمريكي .



المسك عند ابن سينا :‏‏

الماهية ‏:‏ المسك سرّة دابة كالظبي أو هو بعينه ونابان أبيضان معقفان إلى الأنسي كقرنين ‏.‏

الإختيار ‏:‏ أجوده بسبب معدنه التبتي ، وقيل : بل الصيني ثم الجرجيري ثم الهندي البحري ومن جهة الرعي ثم قرون ما يرعى البهمنين والسنبل ثم المر ‏،‏ وأجوده من جهة لونه ورائحته الفقاحي الأصفر ‏.‏

الطبع‏ :‏ حارٌ يابس في الثانية وَيُبسُهُ عند بعضهم أرجح‏ .‏

الأفعال والخواص ‏:‏ لطيف مقوي .‏

الزينة‏ :‏ يُبخر إذا وقع في الطبيخ‏ .‏

أعضاء الرأس‏ :‏ إذا أسعط بالمسك مع زعفران وقليل كافور نفع الصداع البارد ووحده أيضاً لما فيه من التحلل والقوة وهو مقو للدماغ المعتدل‏ .‏

أعضاء النفس والصدر ‏:‏ يقوّي القلب ويفرح وينفع من الخفقان والتوحش‏ .‏

هل تعلم ان
سعر غرام واحد من المسك السائل الصافي
يساوي عشر أضعاف سعر غرام الذهب




منقول / بإضافات وتعديل..

توقيع :


إبراهيم الليث غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 09-12-2009, 05:20 PM   #2

الصورة الرمزية نسيت انساك

 رقم العضوية :  10945
 تاريخ التسجيل :  17-04-2008
 المشاركات :  2,727
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  521
 قوة التقييم :  نسيت انساك has a reputation beyond reputeنسيت انساك has a reputation beyond reputeنسيت انساك has a reputation beyond reputeنسيت انساك has a reputation beyond reputeنسيت انساك has a reputation beyond reputeنسيت انساك has a reputation beyond repute
 SMS :

تعبت من السفر الطويل حقائبي و تعبت من خيلي و من غزواتي ...

 اخر مواضيع » نسيت انساك
 تفاصيل مشاركات » نسيت انساك
 أوسمة و جوائز » نسيت انساك
 معلومات الاتصال بـ نسيت انساك

افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


والله شي غريب

يعطيك العافية الهيثم

توقيع :



اعتذر لكل من سأل واستفسر عن السوتش ماكس والفوتو وباذن الله ارد على كل اسالتكم

<<<< عجبني ذا

نسيت انساك غير متواجد حالياً
قديم 11-12-2009, 12:41 AM   #3

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  70,263
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


سبحان الله .. معلومة في غاية الاهمية .. اضفت فأفضت علينا علماً ومعرفة


جزاك الله خير ونفع بك

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر متواجد حالياً
قديم 11-12-2009, 08:14 AM   #4
يرحمها الله

الصورة الرمزية كل الأمل

 رقم العضوية :  43401
 تاريخ التسجيل :  22-06-2009
 المشاركات :  3,324
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  272
 قوة التقييم :  كل الأمل is just really niceكل الأمل is just really niceكل الأمل is just really nice
 اخر مواضيع » كل الأمل
 تفاصيل مشاركات » كل الأمل
 أوسمة و جوائز » كل الأمل
 معلومات الاتصال بـ كل الأمل

افتراضي


موضوع اكثر من رائع ..

الله يعطيك العافية

توقيع :


كل الأمل غير متواجد حالياً
قديم 11-12-2009, 10:26 PM   #5

الصورة الرمزية آهات الرياض

 رقم العضوية :  32045
 تاريخ التسجيل :  15-03-2009
 المشاركات :  4,757
 الدولة :  ~الرياض~
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  216
 قوة التقييم :  آهات الرياض is just really niceآهات الرياض is just really niceآهات الرياض is just really nice
 اخر مواضيع » آهات الرياض
 تفاصيل مشاركات » آهات الرياض
 أوسمة و جوائز » آهات الرياض
 معلومات الاتصال بـ آهات الرياض

افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافيه

تقبل مروري

توقيع :

سبحان الله وبحمده ,سبحان الله العظيم

آهات الرياض غير متواجد حالياً
قديم 12-12-2009, 08:39 AM   #6
بنت وايل.......وأفتخر

الصورة الرمزية روج فسفوري

 رقم العضوية :  47092
 تاريخ التسجيل :  23-07-2009
 المشاركات :  1,195
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  روج فسفوري is on a distinguished road
 SMS :

قد نغيب كالغروب ... وقد تلهينا الدروب ..ولكن!! يبفى نبض القلب لاينسى الأحبه...

 اخر مواضيع » روج فسفوري
 تفاصيل مشاركات » روج فسفوري
 أوسمة و جوائز » روج فسفوري
 معلومات الاتصال بـ روج فسفوري

افتراضي


معلومات رائعه

وصلتنا الفائده

ربي يسعدك

روج فسفوري غير متواجد حالياً
قديم 16-12-2009, 07:10 PM   #7
تم حظره
~الخير يا يمه أشوفه جنة أقدامكـ ~


 رقم العضوية :  22694
 تاريخ التسجيل :  21-11-2008
 المشاركات :  19,110
 الدولة :  ~قلب ست الحبايب"
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  1368
 قوة التقييم :  كبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud of
 اخر مواضيع » كبرياء أصايل
 تفاصيل مشاركات » كبرياء أصايل
 أوسمة و جوائز » كبرياء أصايل
 معلومات الاتصال بـ كبرياء أصايل

افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سبحان الله ...

يعطيك العافية ....

كبرياء أصايل غير متواجد حالياً
قديم 17-12-2009, 12:46 AM   #8
» Ro07 al3beer «

الصورة الرمزية طبيعي مني يغارون

 رقم العضوية :  19324
 تاريخ التسجيل :  07-09-2008
 المشاركات :  39,977
 الدولة :  ›› فيـ عشقيـ al3beer ‹‹
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  20948
 قوة التقييم :  طبيعي مني يغارون تم تعطيل التقييم
 SMS :

لَحّظَه | تَرَى سُلَطّآنَ , مَ مَاتَ مَوّجُوَدَ , بَآقِيِ بِ قَلّبِيَ | لِيّنْ يُوَمَ القِيّامَه

 اخر مواضيع » طبيعي مني يغارون
 تفاصيل مشاركات » طبيعي مني يغارون
 أوسمة و جوائز » طبيعي مني يغارون
 معلومات الاتصال بـ طبيعي مني يغارون

افتراضي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سبحــآن الله .. إضافه مميزه

جزاك الله خير ..

توقيع :

يَ آلمقــــآبرّ أمتلىّ حضنـككّ حبــآيبْ ..!!
فيككّ أعــزّ إنسســآنّ غــآيبْ وأكبـر أحـــلآمِيْ رجـــوعه :(

طبيعي مني يغارون غير متواجد حالياً
قديم 17-12-2009, 12:51 AM   #9

الصورة الرمزية أجمل ابتسامة

 رقم العضوية :  52176
 تاريخ التسجيل :  29-09-2009
 المشاركات :  3,263
 الدولة :  في عالمي الجميل ...
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  2816
 قوة التقييم :  أجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud of
 SMS :

.:: ~{ اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد }~ ::.

 اخر مواضيع » أجمل ابتسامة
 تفاصيل مشاركات » أجمل ابتسامة
 أوسمة و جوائز » أجمل ابتسامة
 معلومات الاتصال بـ أجمل ابتسامة

افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلومات غرية وجديدة


تسلم يدك

توقيع :

وقف كل الأمل .. لا تحرموها الأجر .. نشراً واستماعاً .. :)

هنا











أجمل ابتسامة غير متواجد حالياً
قديم 23-12-2009, 08:35 AM   #10
»waRdt aL3shag•»

الصورة الرمزية دانة العبير

 رقم العضوية :  20171
 تاريخ التسجيل :  22-09-2008
 المشاركات :  20,634
 الدولة :  فْـٍ قًلْبَه ـٍيْ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3603
 قوة التقييم :  دانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud of
 SMS :

أَغِيْب أَيَّام وَأَرْجِع أَيَّام بِـ الْشَّوْق وَاللَّهِفَة وَنَفْس الْمَوَدَّة مّاهْو بَـ كَيْفِي بَس لـ ظرُوَفِي أَحْكَام وَإِلَا الْغِيَاب أَمُوْت مَاطَال مُدَّة

 اخر مواضيع » دانة العبير
 تفاصيل مشاركات » دانة العبير
 أوسمة و جوائز » دانة العبير
 معلومات الاتصال بـ دانة العبير

افتراضي


سبحان الله .. معلوماات طيبه

جزااك الله خير وباارك فيك

توقيع :



ربي لا تحرمني من قلوب تعودت وجودها قربي ...

A-M-F

دانة العبير غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المواضيع والنقاط الشاملة لبرنامج البور بوينت العروض التقديمية مدرب حاسب العروض التقديمية powerpoint foundation 90 04-09-2019 07:01 PM
المواضيع والنقاط الشاملة للإنترنت اللي يلم بهذه النقاط راح ينجح بإذن الله مدرب حاسب المعلومات والإتصالات Internet foundation 105 22-07-2018 10:49 PM
كيفية استخدام دمج المراسلات لإنشاء رسائل نموذجية في Word امول بنت المدينة معالجة الكلمات word foundation 4 09-06-2013 12:58 AM
استفسار عن كيفية تغيير نماذج الاختبار التجريبية hakeam استفسارات شهادة تقنية المعلومات CIT 5 16-01-2013 07:24 AM
كيفية التحويل البت والبايت الخريف استفسارات شهادة تقنية المعلومات CIT 1 12-09-2012 01:14 AM


الساعة الآن 09:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها