مجلس تطوير الذات يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية


عدد مرات النقر : 19,612
عدد  مرات الظهور : 34,973,269

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-12-2009, 12:25 PM   #1
غصب عني تحبكـ..

الصورة الرمزية lmo

 رقم العضوية :  47056
 تاريخ التسجيل :  23-07-2009
 المشاركات :  814
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  572
 قوة التقييم :  lmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond repute
 اخر مواضيع » lmo
 تفاصيل مشاركات » lmo
 أوسمة و جوائز » lmo
 معلومات الاتصال بـ lmo

Ahmed8 فن التطنيـــــــــــــــش..


فن التطنيش لمن أراد أن يعيش



د. عائض القرني

رااااااااااااااااائع

_________________



قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي





وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).



سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر:

سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري،

الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك،



قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)،



ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:

لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ



فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها،



ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها

توقيع :





**LmoOo**

lmo غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 27-12-2009, 03:31 PM   #2
لاإله إلا أنت سبحانك !

الصورة الرمزية أذكر الله

 رقم العضوية :  29047
 تاريخ التسجيل :  14-02-2009
 المشاركات :  1,291
 الدولة :  في أرض الله الواسعة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  126
 قوة التقييم :  أذكر الله has a spectacular aura aboutأذكر الله has a spectacular aura about
 اخر مواضيع » أذكر الله
 تفاصيل مشاركات » أذكر الله
 أوسمة و جوائز » أذكر الله
 معلومات الاتصال بـ أذكر الله

افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميل وماتع هو طرحك اختي الفاضلة

وليت الجميع يتعلم هذا الفن ولايأبه بسفاسف الأمور !

لكم كل الشكر لهذا الطرح القيّم وننتظر جديدكم في مجلسكم

؛؛

دمتم بسخاء
..

توقيع :

لااله الا انت سبحانك. اني كنت من الظالمين
!!

أذكر الله غير متواجد حالياً
قديم 27-12-2009, 05:43 PM   #3

الصورة الرمزية sun rise

 رقم العضوية :  18808
 تاريخ التسجيل :  26-08-2008
 المشاركات :  4,122
 الدولة :  كيف لراحلٍ أن يقيم ؟!
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2229
 قوة التقييم :  sun rise has much to be proud ofsun rise has much to be proud ofsun rise has much to be proud ofsun rise has much to be proud ofsun rise has much to be proud ofsun rise has much to be proud ofsun rise has much to be proud ofsun rise has much to be proud ofsun rise has much to be proud ofsun rise has much to be proud ofsun rise has much to be proud of
 SMS :

اللهم صلٍ على محمد وآله

 اخر مواضيع » sun rise
 تفاصيل مشاركات » sun rise
 أوسمة و جوائز » sun rise
 معلومات الاتصال بـ sun rise

افتراضي


إذا اتتك مذمتي من ناقصٍ ***** فتلك الشهادة لي بأني كاملُ


يعطيكِ العافية أختي على الطرح الهادف ...


دمتي بخير ^_^

توقيع :







لن أسميكِ امرأة، سأسميك كل شيء

- محمود درويش -








sun rise غير متواجد حالياً
قديم 28-12-2009, 12:05 PM   #4
غصب عني تحبكـ..

الصورة الرمزية lmo

 رقم العضوية :  47056
 تاريخ التسجيل :  23-07-2009
 المشاركات :  814
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  572
 قوة التقييم :  lmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond repute
 اخر مواضيع » lmo
 تفاصيل مشاركات » lmo
 أوسمة و جوائز » lmo
 معلومات الاتصال بـ lmo

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أذكر الله مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميل وماتع هو طرحك اختي الفاضلة

وليت الجميع يتعلم هذا الفن ولايأبه بسفاسف الأمور !

لكم كل الشكر لهذا الطرح القيّم وننتظر جديدكم في مجلسكم

؛؛

دمتم بسخاء
..


شكرا لمرورك الرااائع-دمتي بحفظ المولى

lmo غير متواجد حالياً
قديم 28-12-2009, 12:07 PM   #5
غصب عني تحبكـ..

الصورة الرمزية lmo

 رقم العضوية :  47056
 تاريخ التسجيل :  23-07-2009
 المشاركات :  814
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  572
 قوة التقييم :  lmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond repute
 اخر مواضيع » lmo
 تفاصيل مشاركات » lmo
 أوسمة و جوائز » lmo
 معلومات الاتصال بـ lmo

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sun rise مشاهدة المشاركة
إذا اتتك مذمتي من ناقصٍ ***** فتلك الشهادة لي بأني كاملُ


يعطيكِ العافية أختي على الطرح الهادف ...


دمتي بخير ^_^


الله يعـــــــــــــافيك
شاااكره مرورك...

lmo غير متواجد حالياً
قديم 28-12-2009, 09:00 PM   #6
{هوآآهـآـآ نجدآآويღ

الصورة الرمزية لحن نجد

 رقم العضوية :  10996
 تاريخ التسجيل :  20-04-2008
 المشاركات :  11,495
 الدولة :  ّجنة الخلد باذن الله ّّّّ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2874
 قوة التقييم :  لحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud of
 SMS :

.(( ربنا أغفر لنا ولإخوننا الذين سبقونا بالإيمان ولاتجعل في قلوبنا غلاً للذين أمنوا ))

 اخر مواضيع » لحن نجد
 تفاصيل مشاركات » لحن نجد
 أوسمة و جوائز » لحن نجد
 معلومات الاتصال بـ لحن نجد

افتراضي


والله بحق من اراد ان يعيش يلزمة ان يعيش في غيبوبة التطنيش
ليكمل مسيرة حيااتة بكل سلام !!

بارك الله فيك فيما طرحتي !!

توقيع :

دع المقادير تجري في أعنتها ولآ تنم إلا خالي البـآل ..!
[ مابين غمضه عين وانتباهتها يغير الله حال إلى حـآل ]
فـ اطمئن و اهدأ و تفـآءل وآبشر ،،

واجعل شعارك في هذه الحياه
(لاتحزن إن الله معنا )




!!
..
اللهم اجعلني للنـاس قــدوة ولا تجعلنـي للنـاس عبــرة .!!
اللهم اجعلني ممن أستودعت الهدى في قلبه!!
اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون!! ..

لحن نجد غير متواجد حالياً
قديم 29-12-2009, 12:37 AM   #7
غصب عني تحبكـ..

الصورة الرمزية lmo

 رقم العضوية :  47056
 تاريخ التسجيل :  23-07-2009
 المشاركات :  814
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  572
 قوة التقييم :  lmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond repute
 اخر مواضيع » lmo
 تفاصيل مشاركات » lmo
 أوسمة و جوائز » lmo
 معلومات الاتصال بـ lmo

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لحن نجد مشاهدة المشاركة
والله بحق من اراد ان يعيش يلزمة ان يعيش في غيبوبة التطنيش
ليكمل مسيرة حيااتة بكل سلام !!

بارك الله فيك فيما طرحتي !!

_____________
يسلموووو لحوونه >>مرورك على راسي..

lmo غير متواجد حالياً
قديم 29-12-2009, 08:03 PM   #8
ђέήď

الصورة الرمزية رآئحة القهوهـ

 رقم العضوية :  24776
 تاريخ التسجيل :  28-12-2008
 المشاركات :  12,753
 الدولة :  ..~al3abeer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2090
 قوة التقييم :  رآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud of
 SMS :

أنآ أملْ - مُمتَد ‘ مِنْ أقصَىىْ آلـ " هِنآ " إلىْ أقصَصى آلـِ : هِنآكَ ‘

 اخر مواضيع » رآئحة القهوهـ
 تفاصيل مشاركات » رآئحة القهوهـ
 أوسمة و جوائز » رآئحة القهوهـ
 معلومات الاتصال بـ رآئحة القهوهـ

افتراضي


يعطيك العافيه ...

توقيع :





رآئحة القهوهـ غير متواجد حالياً
قديم 30-12-2009, 02:26 PM   #9
غصب عني تحبكـ..

الصورة الرمزية lmo

 رقم العضوية :  47056
 تاريخ التسجيل :  23-07-2009
 المشاركات :  814
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  572
 قوة التقييم :  lmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond reputelmo has a reputation beyond repute
 اخر مواضيع » lmo
 تفاصيل مشاركات » lmo
 أوسمة و جوائز » lmo
 معلومات الاتصال بـ lmo

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائحة القهوه مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه ...

الله يعااافيك >> سعدت بمرورك...

lmo غير متواجد حالياً
قديم 30-12-2009, 06:41 PM   #10
جروح بارده

الصورة الرمزية دمعــــ ألم ــــة

 رقم العضوية :  13254
 تاريخ التسجيل :  10-06-2008
 المشاركات :  991
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  14
 قوة التقييم :  دمعــــ ألم ــــة is on a distinguished road
 اخر مواضيع » دمعــــ ألم ــــة
 تفاصيل مشاركات » دمعــــ ألم ــــة
 أوسمة و جوائز » دمعــــ ألم ــــة
 معلومات الاتصال بـ دمعــــ ألم ــــة

افتراضي


يعطيك الف عافيه ياحبي للتطنيش والله دام يستاهل الموقف تطنيش

حكمتي >>ان كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب

الزم الصمت يحتار عدوك فيك >>>اضنه كذا هالمثال

تشكرات

توقيع :

لآ تتحْطـمّ × لـَو تحطـّم لـكَ أمَـلْ
إعْـرفْ إن الله يحبّـك وَ :
ابتســـــِـــــمْ ^_^:

لآ تقـوُلْ " الحَـظ " عمـرّهْ ماكِمَـلْ ؟
قِـلْ :
أنـآ حَـاَولتْ ~
والله ما قســم**
..
(وحشتووووني)

دمعــــ ألم ــــة غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فن الرسم على القهوة !! مفاهيم أنثى مطبخ العبير 54 04-01-2019 01:01 PM


الساعة الآن 10:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها