مجلس أوراق ملونة أوراقـ متساقطهـ على شغافـ قلوبكمـ .. [تم تحديث قوانين القسم نسعد بإطلاعكم]


عدد مرات النقر : 19,656
عدد  مرات الظهور : 34,979,700

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-12-2009, 10:05 AM   #1
عضوة مميزة

الصورة الرمزية بسمات الطفولة

 رقم العضوية :  2011
 تاريخ التسجيل :  25-12-2006
 المشاركات :  4,633
 الدولة :  فيـ شريانهـ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  785
 قوة التقييم :  بسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond repute
 اخر مواضيع » بسمات الطفولة
 تفاصيل مشاركات » بسمات الطفولة
 أوسمة و جوائز » بسمات الطفولة
 معلومات الاتصال بـ بسمات الطفولة

افتراضي جيران ام جدران ..؟


الجيران اليوم كالجدران «لا حس ولا خبر»، فلا احد

يعرف عن جاره شيئا حتى اسمه. وقد عرض برنامج

تلفزيوني قبل فترة يحمل عنوان «جيران ام جدران»،

كشف عن حالة الجيران اليوم. فقد اورد البرنامج قصة

حدثت في المملكة العربية السعودية، وفي الرياض تحديدا،

حول رجل اعتاد ترك زوجته وابنائه الستة في البيت

ويذهب الى العمل. وكانت زوجته حاملا في شهرها

الاخير، فاتفق معها ان تتصل به فيما لو شعرت باعراض

الولادة. وهو ما حدث بالفعل، حيث حضر الزوج مسرعا

عندما اتصلت به زوجته ليأخذها إلى المستشفى. وغادرا

المنزل بعد أن اقفل الباب على ابنائه الصغار بالمفتاح،

وهؤلاء الابناء صغار وبين الواحد والآخر عام فقط، ولم

يكن معهم احد في المنزل. ونسي الزوج من لهفته ان يخبر

احدا من اخوات الزوجة الموجودات في العاصمة الرياض،

لتذهب احداهن الى المنزل لتكون برفقة الصغار، اذ ان

علاقاته بجيرانه كانت مقطوعة ولا احد منهم يعرف عنه شيئا..



المهم ان هذا الرجل عندما خرج مسرعا اصطدم بسيارة

اخرى، وتوفي في الحال، فيما نقلت زوجته الى المستشفى

بين الحياة والموت، وأدخلت غرفة العناية المركزة. وبعد

ثلاثة ايام افاقت الزوجة وتذكرت ابناءها الستة الصغار

الذين لا يستطيعون الاكل والشرب بمفردهم، فأخذت

تصرخ بعد ان افاقت على هذه الكارثة وفقدت جنينها.


وعندما ابلغت اهلها ذهبوا وكسروا الباب ليجدوا الصغار

بقربه وقد فارقوا الحياة بسبب الجوع والعطش. وبعد

التحقيق وسؤال الجيران عن حال منزل جارهم، قالوا: كنا

نسمع اطفالا صغارا يبكون ويصرخون، ونعتقد انهم يلعبون

واحيانا نقول كم هم اطفال مزعجون لا يوجد من يروضهم ويربيهم..


ولم يتصور احد انهم وحدهم، وذهب هؤلاء الصغار ضحية

انعدام العلاقات مع الجيران، اذ ان الجار لا يمكن ان يستغني عن جاره.



هذه القصة وغيرها من القصص آلمتني كثيرا، فهل لنا ان

نعيد علاقات الجيرة المفقودة، ضمن أضيق الحدود على

الاقل، لان قتل هذه العلاقة مصيبة من المصائب.. فلنتابع تحقيقنا...



هل الجيران جدران تحيط بنا فقط، لا نعرف عنهم سوى

تصميم بيوتهم الخارجية فقط، اما من يسكن بداخلها فالله اعلم؟

- نعم الجيران اليوم جدران تختلف الوانها واشكالها،



وفقدنا الاحساس بمن يسكن داخلها، فربما لو مات شخص

اليوم، لما عرف جاره عنه الا اذا فتح باب العزاء امام

ساحة المبنى من خلال ازدحام المعزين. فالجيرة التي كانت

اقوى من علاقة الاخوة باتت لا قيمة لها وتلاشت مع القيم

الكثيرة المفقودة في عصرنا «الميت».
ملح الطعام



الم ينقطع الملح يوما في بيتك او الخبز، او أي أمر بسيط

آخر، في فترة متأخرة من الليل تكون فيه المحلات مغلقة

ابوابها، واحتجت الى من تأخذ منه؟ الم تطرق باب جارك

لتحصل على أمر تحتاجه مهما كان بسيطا؟



- الانسان لا يمكن ان يستغني عن جاره، لكن هذا يتوقف

على اقتناع الطرف الآخر (الجار) ايضا بذلك. فليس مهما

فقط ان احب ان تكون لي علاقة حسنة مع جاره، ولكن

الأهم ان يبادله الشعور نفسه لنقيم مثل هذه العلاقة. ولكن

المصيبة اليوم ان الناس اغلقوا على انفسهم الابواب وآمنوا

بالمثل القائل «صباح الخير يا جاري انت في حالك وانا في حالي»..
قلق وخوف




- الجار اليوم اصبح مصدر قلق وخوف، حيث ان البعض

لا يأمن على اهله من جاره. وقد شدد الرسول الكريم

بالوعيد لكل من يشكل مصدر قلق لجاره «بالبصبصة»

و»التجسس»، خصوصا عندما لا يأمن على اسرته في

غيابه، حيث جعل عقوبة الزنى بالجار على سبيل المثال

عن سبعين جريمة زنى. ويقول الرسول

«والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل من يا

رسول الله قال الذي لا يأمن جاره بوائقه» لان الجار يتحمل

مسؤولية حماية عرض جاره في غيابه لا ان يهتكه.

وللأسف لا يحلو للبعض اليوم الا «البصبصة» على ابنة الجيران.



- انقطعت العلاقات بين الجيران نتيجة ضيق الوقت وايقاع

الحياة السريع وانشغال الناس عن بضعهم بالعمل على

فترتين، بالاضافة الى فقدان البساطة في استقبال للضيوف

حيث اصبحت الزيارات تتم بمواعيد مسبقة. ناهيك عن

الكلفة، حيث لم يعد الاستقبال كما كان في السابق، عندما

كان «الجود من الموجود»، اذ باتت الضيافة اليوم تحتاج

الى مصروف قد لا يكون بمقدور البعض تحمله.

هذا اضافة الى التكلف في الشكل والتصرف والابتذال في

الكلام ونوعية الاحاديث والغلو والتطرف في الاراء التي

تجعل التعامل صعبا، ليس بين الجيران بل حتى بين الاصدقاء.



- المغالاة والمبالغة في المظاهر والكشخة والتباهي امام

الآخرين أصبحت سمة العصر الحديث للأسف، وعليه

نقيس انهيار جميع العلاقات الانسانية.




فالعلاقات الاجتماعية مقطوعة، ليس بين الجيران فحسب،

انما حتى بين الاقارب نتيجة لهذه المبالغات الثقيلة والمرهقة

التي لا ادري ان كان المجتمع فرضها علينا، ام انها مشكلة

فرضناها على انفسنا. ففي تنافسنا من اجل ان نكون

الافضل، دمرنا كل ما في طريقنا من علاقات كان ممنوعا

الاقتراب منها بالخط الاحمر، واليوم اصبحت في خبر كان ومنها علاقات الجيران.




لكن رغم كل ذلك، فان الكبار في السن والاكثر نضجا في

التجارب هم الاكثر حفاظا على هذه العلاقات السامية، بينما

جيل اليوم يفتقد للاسف الشعور باهمية هذه العلاقات في

حياتنا ويتعامل مع جيرانه على انهم جدران.


- اننا نحتاج اليوم الى برامج توعوية مكثفة نوجهها الى

الجيل الحالي من خلال الاعلام والندوات والمحاضرات،

حتى ننعش الكثير من العلاقات المفقودة، وعلى رأسها

علاقتنا بالجيران والاقارب. وليس مهما ان يبدأ جاري في

التواصل معي، ولكن لأبادر انا بذلك، ولي الأجر والثواب.

ارق التحايا للجميع

توقيع :



ع ـمـآنـية ۉ آفٺخر بآرضي ۉلآني بآلفخر مغرۉرة
آلى من قال لي ۉش ديرٺڪ قلٺ السلطنـه
رفيعة آلرآس بآفعآل حقيقة مآ ٺعرف ـآلزۉر
ٺسطرهآ ٺۉآريخ آلفخر بصفحآٺ ۉرديه


بسمات الطفولة غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 29-12-2009, 08:42 PM   #2

الصورة الرمزية سكوتي كلآآم

 رقم العضوية :  10
 تاريخ التسجيل :  20-02-2007
 المشاركات :  19,959
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  91
 قوة التقييم :  سكوتي كلآآم will become famous soon enough
 اخر مواضيع » سكوتي كلآآم
 تفاصيل مشاركات » سكوتي كلآآم
 أوسمة و جوائز » سكوتي كلآآم
 معلومات الاتصال بـ سكوتي كلآآم

افتراضي


يعطيكِ العافيه

والان اصبح الجار كالجدآآآر فإن القيت السلام يالله وبالقوه يرد السلآآم

والا ان تهاوشوا اطفال الجيران بتاصل للكبآآر ليش؟ راحت معزة الجآآر

والا تجدين الشاب يتجسس على بنآآت الجيرآآن وين راحة الغيره على بنات الجار



(( الجآآآر قبل الدآآآر ))

توقيع :

سكوتي كلآآم غير متواجد حالياً
قديم 30-12-2009, 01:08 PM   #3
عضوة مميزة

الصورة الرمزية بسمات الطفولة

 رقم العضوية :  2011
 تاريخ التسجيل :  25-12-2006
 المشاركات :  4,633
 الدولة :  فيـ شريانهـ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  785
 قوة التقييم :  بسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond repute
 اخر مواضيع » بسمات الطفولة
 تفاصيل مشاركات » بسمات الطفولة
 أوسمة و جوائز » بسمات الطفولة
 معلومات الاتصال بـ بسمات الطفولة

افتراضي


صدق الجار قبل الدار ..

خفي الشوق تحياتي لتواجدك الذي ازدنات صفحتي به

لك ودي

بسمات الطفولة غير متواجد حالياً
قديم 31-12-2009, 11:28 AM   #4
عضوة مميزة
~ ~رُحمـــــــــــــاك يارب~~

الصورة الرمزية رفاء

 رقم العضوية :  25645
 تاريخ التسجيل :  12-01-2009
 المشاركات :  1,167
 الدولة :  في أي أرضٍ وجد بها الأسلام فهي موطني...
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  15
 قوة التقييم :  رفاء is on a distinguished road
 SMS :

لا تكن أصعب ما في الحياه ولا تكن أسهل ما فيها ولكن كن أنت الحياه في أسمى معانيها ...

 اخر مواضيع » رفاء
 تفاصيل مشاركات » رفاء
 أوسمة و جوائز » رفاء
 معلومات الاتصال بـ رفاء

افتراضي


يلومونني أن بعتُ بالرخصِ منزلي ولم يعلموا أن هناك جار ينغصِ .

فعلاً الجيران يانعمه يانقمه ولاّالواحد ماكأنه ساكن بين ناس ، وعلى كثرهم يمر العيد وماحد يعيد الا

اثنين ثلاثة .

جــــــــــــــــــــــــ ـــــزاكِ الله خــــــــــــــــــــــــ ـــــير ...

رفاء غير متواجد حالياً
قديم 31-12-2009, 08:13 PM   #5

الصورة الرمزية آهات الرياض

 رقم العضوية :  32045
 تاريخ التسجيل :  14-03-2009
 المشاركات :  4,757
 الدولة :  ~الرياض~
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  216
 قوة التقييم :  آهات الرياض is just really niceآهات الرياض is just really niceآهات الرياض is just really nice
 اخر مواضيع » آهات الرياض
 تفاصيل مشاركات » آهات الرياض
 أوسمة و جوائز » آهات الرياض
 معلومات الاتصال بـ آهات الرياض

افتراضي


حزنت كثير ع القصه
فقدت كل شي زوجها الجنين الاطفال ..

لاسف الجيران في الوقت هذا كذا جدران

الله المستعان

يعطيك العافيه
تحياتي لك ِ

توقيع :

سبحان الله وبحمده ,سبحان الله العظيم

آهات الرياض غير متواجد حالياً
قديم 31-12-2009, 11:54 PM   #6

الصورة الرمزية همس الذات

 رقم العضوية :  52429
 تاريخ التسجيل :  02-10-2009
 المشاركات :  725
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  15
 قوة التقييم :  همس الذات is on a distinguished road
 اخر مواضيع » همس الذات
 تفاصيل مشاركات » همس الذات
 أوسمة و جوائز » همس الذات
 معلومات الاتصال بـ همس الذات

افتراضي


إذا الأقارب صارو مايعرفون بعض
اش نتوقع من الجيران..........

بسومه حفظكِ الله و رعاكِ

همس الذات غير متواجد حالياً
قديم 01-01-2010, 12:05 AM   #7
ђέήď

الصورة الرمزية رآئحة القهوهـ

 رقم العضوية :  24776
 تاريخ التسجيل :  28-12-2008
 المشاركات :  12,753
 الدولة :  ..~al3abeer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2090
 قوة التقييم :  رآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud of
 SMS :

أنآ أملْ - مُمتَد ‘ مِنْ أقصَىىْ آلـ " هِنآ " إلىْ أقصَصى آلـِ : هِنآكَ ‘

 اخر مواضيع » رآئحة القهوهـ
 تفاصيل مشاركات » رآئحة القهوهـ
 أوسمة و جوائز » رآئحة القهوهـ
 معلومات الاتصال بـ رآئحة القهوهـ

افتراضي


قصه جدا مؤثرهـ .....

وللاسف في زماننا ...

كل شي بلا قيمه ...

توقيع :





رآئحة القهوهـ غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ورق جدران في منزلك بذوق مهندس الديكور مارون نادر أبكاني قرآن ربي مجلس عـائـلـتـي 12 19-09-2013 04:32 AM
لا تعلق قلبك على جدران (خشبيه\بشريه) امتلاك مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 12 14-05-2012 01:01 AM


الساعة الآن 11:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها