مجلس تطوير الذات يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية


عدد مرات النقر : 19,810
عدد  مرات الظهور : 35,009,552

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-01-2010, 02:52 AM   #1
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

9 أمممممممم علم النفس واللوان!!!!!


العلاج بالألوان من وحى القرآن


د. أمير صالح

رئيس الجمعية الأمريكية للعلوم التقليدية
واستشاري الطب البديل


مزج الله عز و جل جسم الإنسان بعناصر و موجات كهربية و إشعاعات تتجانس مع الأشعة الكونية و الموجات الكهرومغناطيسية و الذبذبات اللونية و لكل شخص إشعاعات خاصة تختلف في طول الموجة و التردد و عدد الذبذبات عن غيره تماماً كالبصمات، و كل إنسان يرسل حوله إشعاعات خاصة به و يستقبل من الآخرين إشعاعات أخرى، فإذا كانت متقاربة نتج عن ذلك تفاهم و محبة قوية و إذا كانت متنافرة نتج عنها العكس و قد يكون هذا تفسيرا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف و ما تنافر منها اختلف).


هل للألوان تأثير على مزاجنا و تفكيرنا و سلوكياتنا ؟ !
نعم ! فاللون عبارة عن طاقة مشعة لها طول موجي معين تقوم المستقبلات الضوئية في شبكية العين بترجمتها إلى ألوان، و تحتوي الشبكية على ثلاثة ألوان هي الأخضر و الأحمر و الأزرق وبقية الألوان تتكون من مزج هذه الألوان الثلاثة، و عندما تدخل طاقة الضوء إلى الجسم فإنها تنبه الغدة النخامية و الجسم الصنوبري في الدماغ مما يؤدي إلى إفراز هرمونات معينة تحدث مجموعة من العمليات الفسيولوجية و بالتالي السيطرة المباشرة على تفكيرنا و مزاجنا و سلوكنا.

هل للألوان تأثير على الجسم من خلال رؤيتها فقط بالعين؟
لا ! بل تأثيرها ممتد لكل ما حولها لأن للألوان تأثير حتى على مكفوفي البصر نتيجة لترددات الطاقة التي تتولد داخل أجسامهم؛ لذلك استخدم الصينيون القدماء الألوان في علاج الأمراض كما استخدم الفراعنة اللون فوق الأخضر داخل الأهرامات لمقاومة الجراثيم و قتل البكتريا و بالتالي المحافظة على الموميات.
وتنقسم الألوان إلى قسمين:
موجبة و تمتاز بتفاعلها الحمضي و إشعاعاتها المنشطة كالأحمر في علاج فقر الدم و الاكزيما (وقديماً كانوا يلبسون الطفل ملابس حمراء عندما يصاب بمرض الحصبة)
و تحت الأحمر في فقر الدم و السل، و الأسود يعطي الإحساس بالإكتئاب و مثبط للشهية، والبرتقالي في علاج الإكتئاب و فتح الشهية، و الأصفر في علاج أمراض الجهاز التنفسي و الكبد حيث أن هذا اللون له تأثير نفسي فهو يسر النظر و يريحه قال تعالى في وصف بقرة بني إسرائيل " صفراء فاقع لونها تسر الناظرين " .. و قد أجريت بحوث عديدة في مختلف دول العالم عن الألوان فكان اللون الأصفر هو الأكثر انسجاماً مع البيئة و خصوصاً للطلبة لهذا تدهن الفصول الدراسية باللون الأصفر ..
الألوان السالبة : تمتاز بتفاعلها القلوي و تأثيرها المهدئ كالأزرق فإنه يخفض ضغط الدم و تصلب الشرايين و النيلي ينشط الذاكرة و البنفسجي يمنع العدوى و البمبى مهدئ لذا يستخدم في غرف النوم كما أنه يستخدم في مراكز علاج الإدمان .. و الأبيض يستخدم في علاج صفراء حديثي الولادة . هذا وقد ذكر اللون الأخضر في القرآن الكريم في آيات النعيم فما هو سر هذا اللون؟!
لقد ورد لفظ الخضرة في آيات القرآن الكريم و التي تصف حال أهل الجنة أو ما يحيط بهم من النعيم في جو رفيع من البهجة و المتعة و الأمان النفسي فنجد في سورة الرحمن: (متكئين على رفرف خضر و عبقري حسان ) .. الآية76 و قال تعالى : (عاليهم ثياب سندس خضر و إستبرق و حلوا أساور من فضة و سقاهم ربهم شراباً طهوراً ) الإنسان21 ..
يقول أحد علماء النفس : " إن تأثير اللون في الإنسان بعيد الغور وقد أجريت تجارب متعددة بينت أن اللون يؤثر في إقدامنا و إحجامنا و يشعر الإنسان بالحرارة أو البرودة و بالسرور و الكآبة , بل يؤثر في شخصية الرجل و في نظرته إلى الحياة .. و يسبب تأثير اللون في أعماق النفس الإنسانية فقد أصبحت المستشفيات تستدعي الاختصاصين لاقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر في شفاء المرضى، و كذلك الملابس ذات الألوان المناسبة و قد بينت التجارب أن اللون الأصفر يبعث النشاط في الجهاز العصبي , أما اللون الأرجواني فيدعو إلى الاستقرار .. و اللون الأزرق يشعر الإنسان بالبرودة عكس الأحمر الذي يشعره بالدفء و توصل العلماء إلى أن اللون الذي يبعث السرور و البهجة و حب الحياة هو اللون الأخضر .. لذلك أصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية لثياب الجراحين و الممرضات" ..

و أذكر هنا تجربة تمت في لندن على جسر ( بلاك فرايار) الذي يعرف بجسر الانتحار - لأن أغلب حوادث الانتحار تتم من فوقه – حيث تم تغيير لونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر الجميل مما سبب انخفاض حوادث الانتحار بشكل ملحوظ. و اللون الأخضر يريح البصر ذلك لأن الساحة البصرية له أصغر من الساحات البصرية لباقي الألوان، كما أن طول موجته وسطى فليست بالطويلة كاللون الأحمر و ليست بالقصيرة كالأزرق .. و هو لون إيجابي بنسبة 100% .. لذا جعله الله من نعيم أهل الجنة .



المصدر الهيئة العالمية للاعجاز العلمي



************************************************** *************************************************


علم تحليل الشخصية من أللالوان
==============================
عام 1940 ابتكر الدكتور" ماكس لوشر" طريقة لتحليل الشخصية من خلال معرفة اللون المفضل , حيث لاحظ إن الألوان التي يفضلها الشخص ما لها علاقة بالحالة النفسية لهذا الإنسان و هذا العلم يسمى الآن بسيكولوجية الألوان .






سيكولوجية الألوان و العلاج بالألوان ......... تتبع لعلوم الطاقة


هــــل تؤثر الألوان سلباًو إيجابا ، على الأعصاب ، المزاج ، التركيز ، الضغط والإجهاد ،النشاط , الصحة العامة؟؟؟؟؟
هــــل حبنا للون معين وكرهنا وبغضنا لآخر له سبب خفي؟؟؟؟؟
هــــل يمكن تحليل الشخصية عن طريق معرفة اللون المفضل لها؟؟؟؟؟
هــــل يمكن أن نعالج سلوكياتنا ومن حولنا بالألوان ؟؟؟؟؟

إن أصل الألوان هواللون الأبيض, وهو لون الضوء وكما درسنا في الفيزياء انه حين يقع هذا الضوء على "منشور" زجاجي ..... قطعة الزجاج الهرمية التي اظن أن الجميع يعرفها , يتحول اللون الأبيض الى الألوان السبعة.

اللألوان السبعة ألأساسية بالترتيب ,هي الأحمر والبرتقالي والأصفر ومن ثم اللون الأخضر والأزرق"السماوي"والكحلي و أخيرا اللون البنفسجي ، تلك هي ألوان الطيف التي هي أصل الألوان هذه الألوان لها تأثير علينا بشكل مباشر وإجباري , ويكون هذا التأثير عن طريق ذبذبة من الطاقة التي يصدرها كل لون وتصل هذه الطاقة إلينا بمجرد تواجدنا مع اللون في مكان واحد , وتختلف قوة الذبذبة الطاقية من لون لآخر كما سنبين لاحقا

إن اللون هو حزمة من الأمواج المغناطيسية الكهربائية ذات طاقة , يتمتع كل لون بطول موجة مختصة له وحده, وهذه الحزم تنبه و تثير المواد الكيميائية في العين , و بذلك تدفعها إلى إرسال موجات حافزة دافعة إلى الغدد في الدماغ , التي تقوم بتنظيم الهرمون و الأجهزة الفيزيولوجية الأخرى في الجسم

من المعروف أن بعض الألوان تخفف التوتر، وأنها تملأ المرء بالطاقة,بل ان بعضها تخفف الألم والمشاكل الجسدية الأخرى

و من الجدير بالملاحظة أن هذه الفكرة ليست جديدة، ففي الواقع هذا العلاج هو في الأصل من العلوم التراثية الصينية القديمة ويسمى

بالـ(Fengshui).

كما أسلفنا فإن اللون يدخل للجسم الهاله المحيطة بالجسم و من ثم تتفرع الى اللألوان الأساسية السابقة الذكر عبرموجة أو ذبذبة معينة تصدر من كل لون وتختلف القوة والسرعة بحسب اللون حيث هذه الذبذبة لا ترى بالعين المجرة ويكون المستقبل لهذه الذبذبة هي الغدد ثم يحدث التأثير في الجسم وكل لون تستقبله غدة معينة أو بالأصح يؤثر على غدة معينة ،

وتنقسم الألوان إلى قسمين
=========================
ألوان موجبة , وهي : الأحمر و البرتقالي و الأصفر ، وهي تمتاز بالإشعاع المنشط و المثير

ألوان سالبة , وهي : الأزرق والكحلي و البنفسجي و الأبيض و الأخضر و الرمادي ، وتمتاز بإشعاع بارد مهدئ



لإحداث التوازن يجب أن نتعرض لكل الألوان بحسب احتياجنا لها ، مثلا ! إذا كنت تشكو من الخمول و الكسل أو انخفاض ضغط الدم عندك فأنت بحاجة إلى اللون الأحمر






التأثير النفسي للونان الأزرق و اللون الأخضر

اللون ألأخضر و الأزرق يستخدم في التخلص من الخوف و التوتر

هناك إجماع من المعالجين النفسيين إن اللونين الأزرق و الأخضر يؤثران بشكل إيجابي على الإنسان ,لأنهما يؤديان إلى استقرار الحالة النفسية و التخلص من القلق و الخوف و التوتر كما يفيدان في التخلص من الصداع .
ولعل ذلك هو سبب الحكمة أللإلهية في خلق السموات و البحار باللون الأزرق و جعل النباتات باللون الأخضر مما يساهم في استقرار الإنسان نفسيا .

قد أظهرت الدراسات النفسية ان تغيير لون الغرفة إلى الألوان الزاهية كاللون الأزرق الفاتح يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم و يؤدي إلى تحسين سلوك الأطفال الذين يعانون من إفراط الحركة .

استخدم الباحثون اللون الأزرق لتخفيف الصداع النصفي و إلهاب المفاصل و حالات في العين و كذلك في علاج اليرقان الذي يصيب الأطفال حديثي الولادة .

في شركات الطيران يتم استخدام مزيج من اللونين الأزرق و ألخضر لتخفيف حوادث الدوار التى تحدث لراكبي الطائرات .

في الفلسفات القديمة يعتبر اللون الأزرق رمز الصداقة و الحكمة . و اللون الأخضر يعتبر رمز النمو و الأمل و الحياة.






تحليل اللون الأزرق
=========
الشخص الذي يميل إلى حب اللون الأزرق يتميز بحب السلام مع الآخرين و لكن يعتبر انعزاليا بعض الشيء و يتميز بالصدق و الذاكرة القوية و الثبات وقت المحن والاحترام الشديد للغير استعمال الحدس .....وهذا يجعل منهم أصدقاء مثاليين و ....كما يتميزون بحب العائلة

لكن أي لون له جانب إيجابي و أخر سلبي فالإكثار من اللون الأزرق يؤدي الى عدم التوازن فتجدهم في البداية يريدون السلام بأي ثمن و هذا بحد ذاته يسبب مشكلات اكبر في مرحلة لاحقة , كما يصفون بالأنانية الشديدة و التركيز على الذات و ذلك قد يسبب له الإحساس الوحدة و الانعزال. متعصبو اللون الأزرق يعانون جسديااكثر من إمراض الحنجرة و انخفاض ضغط الدم و ننصح مفضلي اللون الأزرق باستعمال ملابس تحمل اللون الأصفر و شرب سوائل تميل إلى اللون الأصفر كعصير الليمون و المانجا والموز و الزبدة و البطاطس مثلا ................ كما يمكن أن يعاني مدمني اللون الأزرق من الاكتئاب و من أحلام اليقظة إذا لم يقم بعمل توازن في اللون باستعماله باللون الأصفر


إذا كان شريك حياتك من محبي اللون الأزرق فدع له الكثير من الحرية للتعبير عن مشاعره و أرائه ...إذا حصل العكس فسوف ينقلب إلى بحر غدار قد تراه هادئا الآن و لكن بعد حين .... الله يستر






اللون الأخضر
===========
إما محبي اللون الأخضر فيميلون إلى ألانسجام مع الطبيعة و الأطفال و الحيوانات و الكرم و أيضا بالحذر الشديد و يعتبرون متوازنين اجتماعيا , فهم ليسو انعزاليين ولا هم إنطوائيون بل هم لطفاء مع الآخرين تحكمهم المشاعر لا الحقائق فتجدهم يحبون بجنون و قد يكرهون بجنون , يحبون التفرج على الأحداث و لا يفضلون إن يكونوا جزء منها

الكثير من رجال الأعمال الأثرياء كانوا يحبون اللون الأخضر فمحبي اللون الأخضر " يجيدون الاقتصاد و التعامل المالي و من عيوب مدمني اللون الأخضر الخوف الشديد و القلق و هذا يجعلهم يميلون إلى الرفض و التواكل.

يتصل اللون الأخضر بالقلب مباشرة... فهو يحكم المشاعر , يلاحظ أن شخصية متعصبي اللون الأخضر تميل إلى تبني عقلية الضحية و الغيرة الشديدة و السبب نقص الثقة بالنفس , ..... عدم استطاعة المواجهة المباشرة يجعل هذا النوع من الأشخاص ينقلب إلى وحش اخضر إذا غضب .كما يصابون أكثر من غيرهم بأمراض الصدر .

إذا كان شريك حياتك من مدمني أو محبي اللون ألأخضر فهو يقول لك احتاج أن تحميني و لتحبني و لتهتم بي . كما ينصح بعدم دفع هؤلاء الأشخاص إلى اتخاذ قرار فذلك يسبب لهم ضغط عصبي شديد






اللون الأحمر
===========
أكثر الألوان قوة .هو رمز الحيوية و الحركة و الدفء و لكنة أيضا رمز القتال و العداوة .

هذا اللون يهيئ أجهزة الجسم للحركة و الإكثار منه يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم حيث يؤثر اللون الأحمر مباشرة في القلب و الأوعية الدموية ويزيد بذلك من حب الجنس و الطعام .

محبي اللون الأحمر يمتازون بالتضحية بأنفسهم في سبيل من يحبون و الكرم و الشجاعة و لكن من جهة أخرى يتصفون بالعناد الشديد و التسرع في القرارات ..... يتصرفون قبل التفكير و الغضب و غالبا لا يتحملون المسؤولية فهم متقلبو المزاج و متسرع و لا يراعي مشاعر الآخرين .

يصاب من يفرط في لبس الأحمر و الطعام الحمر بالحساسية الجلدية و ينصح محبي اللون الأحمر بإستعمال اللون الأزرق للتوازن .

إذا كنت من يكره أو ينفر من اللون الأحمر فذلك قد يعني انك مصاب بالتوتر و الأرق أو الغضب من الماضي






تحليل اللون الأسود

اللون الأسود لون يظهر عندغياب جميع الألوان ...فجميع الألوان الأساسية توجد بين اللون الأسود و اللون الأبيض

...و اللون الأسود يساعد على الإخفاء.
الشخص المعتاد على لبس اللون الأسود بإستمرار
يحاول لا شعوريا ان يحافظ على مسافة بينة و الأخرين
من اجل ان يتحكم بما يعلمونة عن شخصيتةو مشاعرة , و هذه الشخصية لا تتقبل اراء الأخرين و لا النقاش بسهولة

مدمن اللون الأسود غالبا شخص لا يثق بنفسة ولا بلأخرين من حوله ولبس الأسود هو اللون المفضل لفئة كبيرة من المراهقين ,فتلك الفئة تحاول جاهدة إخفاء ضعفها و ليست ناضجةو تحس ان الأخرين لا يعاملوها بالعدل .

لمساعدة الشخص مدمن اللون الأسود على تغيير صفاتةالنفسية و ما قد يعاني منة من إكتئاب و خوف ينصح عذا الشخص بإضافة اللون الأبيض أو الأصفر أو البرتقالي الى ملابسة بالتدريج وذلك على مدى شهور

يعتبر اللون السود لون نكران الذات حيث يبتلع الضوء و يمتص طاقتة







الون البرتقالي


اللون
البرتقالي من الألوان الدافئة و يأتي بعد اللون الأحمر في الترتيب إذا سلط ضؤ من خلال المنشور الزجاجي ,

, يتكون في الأصل من إتحاد اللونين الأحمر و الأصفر

يتميز بنفس القدر من الدفء الذي يتميز به اللون الأحمر و لكن بشكل الطف كثيرا . اللون البرتقالي يرمز إما الى شروق الشمس أو غروبها و كلاهما مناظر و لحظات رومانسية تثير المشاعر , هو لون يرمز الى التغيير بشكل عام .هو لون الصحه و الطعام ذى اللون البرتقالي يحمل مضادات الأكسدة و فيتامين سي , إذا اردت ان تلفت الإنتباه دون ان ترفع صوتك أو دون القيام بحركات غير إعتيادية فعليك بإرتداء اللون البرتقالي فهذا اللون هو لون الشباب و التغيير فهو يرمز الى لون الخريف الذي يعتبر بداية الشتاء كما يرمذ الى اكتمال الصيف و حرارته كما انه رمز الفخامة و السعادة

مدمني لبس اللون البرتقالي يعشقون التغيير و المغامرة و الكثير من الرياضيين البارزين في العالم هم من يفضلون اللون البرتقالي







اللون الأصفر هو لون الشمس عندما تتوسط في السماء اللون الأصفر هو لون التوازن فهو يأتي بعد اللون البرتقالي في الترتيب الفيزيائي و الأعضاء ذات اللون الأصفر في جسم الإنسان تقع في وسط الجسم كالبنكرياس و المرارة . كما ان اللون الأصفر يرمز للسعادة و الإنفتاح فهو يمكن ان يرمز الى الجبن و الحسد عند الأخرين قال الغزالي ان من يغضب على من هو فوقه مقاما يصاب بالأمراض الصفراء , يتميز مدمن اللون الأصفر ببطء إتخاز القرار و يمكن ان يكون بسب الجبن على العموم يحب مدمن اللون الصفر الإعتماد على نفسة . و يقال ان كنت تكرة اللون الأصفر فأنت غير إجتماعي أو يكون دليل على عدم الشعور بالرضا عن الذات , ينصح بتطعيم الملابس باللون الأزرق لإحداث نوع من التوازن في الطاقة






اللون الرصاصي


هو لون الحكمة و الذكاء كما انه لون التحكم و الإنعزال والوقار و الرسمية

كما قال الشاعر
عيرتني بالشيب و هو وقار فياليتها عيرتني بما هو
عار , الم ترى ان القمر يزين بنوره سواد السماء

اللون الرصاصي هو لون الثراء دون إسراف هو لون الفضة
هو لون رجال الأعمال





************************************************** ********************************************
بعض المعلومات عن الالوان والتوضيحات~
The colors
~دائرة الالوان~
Chromatics
~علم الالوان~
The relationship between colors and Psychology
~العلاقة بين الالوان وعلم النفس~
I know with your colors and Psychology
~اعرف شخصيتك مع الالوان وعلم النفس~
Colors and sense of medical
~الالوان ومعانيها الطبية~
Colors and their meanings when scientists
~الالوان ومعانيها عند علماء الطاقة~
Systems of color in the digital world
~نظم الالوان في العالم الرقمي~
Colors in the Holy Quran
~الالوان في القران الكريم~
Learn the colors in English
~تعرف على الالوان باللغة الانجليزية



الألوانـ
تلونت حياتنا بها وتميزنا بها
واصبحت جزءً مهماً في حياتنا وهناك ناس
ابدعوا فيها من الرسم والتلوين
فالأمر اصبح لايقتصـر على مجرد الوان تخالطت مع بعضها
فتخيلوا الدنيا بدون الالوان الملابس التلفاز الحاسوب...
فالحمد للهـ الذي انعم علينا بنعمة الالوان



ما هــــو اللـــون ؟

اللون هو ذلك التأثير الفيزيولوجي الناتج على شبكية العين …سواء كان ناتجاً عن المادة الصباغية الملونة أو عن الضوء الملون …

إدراك أو حس اللون :

نحن لا نستطيع إدراك الأشياء الملونة إلا بواسطة الضوء الواقع عليها والذي ينعكس جزء منه إلى عيوننا –ولذلك فأي شئ ملون إذا ما سلط عليه ضوء قوي فإنه يعكس إشعاعاً أكثر وبالتالي يظهر أكثر نصوعاً أما إذا وقع هذا الشيء الملون تحت ضوء خافت فإنه يعكس قليلاً ويظهر غير واضح

لماذا نرى الأشياء ملونة ؟

ان أى جسم معرض للضوء يمتص الإشعاعات ويعكس البعض الآخر ، ولون هذا الجسم هو لون الإشعاع المنعكس منه …فالفستان أحمر لأنه امتص كل إشعاعات الضوء الساقطة عليه وعكس إلى عيوننا الإشعاعات الحمراء ، وتنقل العين هذه الاحساسات إلى المخ عن طريق مجموعة الأقماع الشبكية الخاصة باللون الأحمر وبذلك يتكون الإحساس باللون الأحمر ، وكذلك فالمياه تبدو زرقاء لأن ضوء الشمس يعاني الانعكاسات الانكساريه وأثناء مروره فى طبقات الجو المختلفة فى رحلته إلى الأرض . بحيث تصل إلينا الإشعاعات الزرقاء فقط …ولهذا السبب أيضاً يبدو البحر أزرق اللون ، بينما تبدو أمواج البحر بيضاء بسبب إحتوائها على فقاقيع الهواء التى تعكس كل الأشعة الضوئية ولا تمتص منها شيئاً .
وتميز العين بسهولة الألوان البنفسجية والحمراء ولا تستطيع بسهولة أن تقدر فروق درجات الألوان الصفراءويريح العين الضوء الموحد خاصة الضوء الأبيض.



دائرة الالوان:
هى عبارة عن دائرة منقسمة الى ثلاث اجزاء متساوية كل جزء بلون وهم اللالوان الاساسية وهى:
1:اللون الاحمر
2:اللون الاصفر
3:اللون الازرق



الالوان الفرعية وهى اللوان مشتقة من اختلاط لونين مع بعض بنفس الكمية
وهى:
1:احمر+اصفر=برتقالى
2:احمر+ازرق=بنفسجى
3:اصفر+ازرق=اخضر

نصل الى نتيجة مهمة وهى
اللون وعكسه فمثلا
الاصفر عكسه بنفسجى
الاحمر عكسه اخضر
الازرق عكسه برتقالى
هذا درس بسيط جدا ولكن مهم بنفس الوقت بالذات للمبتدئين




علم الألوان

الألوان.. تخالطنا في كل أماكننا وأزماننا!

وعلم الألوان وما فيه من النظريات وقراءة الألوان يحتاجه كل شخص يختلط بالألوان في كل حين ..

ففي المنزل وترتيب أثاثك تحتاج لتعرف كيفية تنسيق الألوان وفي ألوان الجدران وانعكاس الضوء عليها بل حتى في لبسك وزيك وفي وجهكِ – أيتها المرأة – تحتاجين للألوان وطريقة تنسيقها ولهذا !

تجد البعض تخرج منه هكذا دون شعور حين يشاهد التنسيق السيئ للألوان: ذوقك بالألوان سيئ !

فن قراءة الألوان يكثر الحديث عنه ، و هناك الكثير ممن تحدث عن فلسفة الألوان وأثرها على النفس البشرية وانعكاس اللون وسطوعته وقوة نفوذه على الشخص وكذا مدى انسجامه مع الألوان التي حوله وهي أخطر نقطة يحتاجها من قام بصبغ الألوان أو حتى دمجها باستخدام برامج التصميم على سبيل المثال.

الألوان أصبح لها أجناس متنوعة ، فهناك الألوان الرسمية وهناك الطفولية وهناك الألوان الأنثوية وكذا التي توحي لك بالجفاف والغلظة وهناك ألوان حب وألوان كره وألوان حزن وألوان صفاء ونقاء وهناك ألوان تجذبك إليها وفيها كاريزما خاصة بها ، كذا هناك ألوان تختلف بمدى انعكاسها على العين من شخص لآخر وهذا الفن اتسع مع تطور التقنية الحديثة وخروج برامج تقوم بدمج الملايين من الألوان ووجود أشخاص يعطون قراءات فنية تفصيلية لانعكاس الألوان وأهمية اختيار اللون المناسب في التصميم أو المكان المناسب .
*
لنقرأ هذه القصة:

هناك شخص مستأجر شقة من أحد زملائه وفي أكثر من مرة يحضر زميله لأخذ الإيجار وكانوا يخرجون من عنده بعد خناقة طويلة وجدل غير منتهي! في أحد الأيام قرروا أن يدخلوا بهدوء ويناقشوا الموضوع بكل أريحية وبعد أقل من ربع ساعة عاد الجدال وثاروا جميعاً!

حينما التفتوا إلى لون الجدار.. أدركوا أن السبب هو ذاك اللون! كان لون الجدار هو اللون الأحمر القامع! وكان هو سبب زيادة الغضب وتحرك القلب بهذه السرعة!

الألوان ليس لها فقط تأثير قوي على مزاج الانسان وطريقة تصرفه بل وتعبر عن شخصية السائق وسماته الانفعالية.. فاللون الأحمر مثلا له تأثير قوي على الجزء السمبتاوي العصبي المسؤول عن الاستثارة والتحفيز الأمر الذي يجعله مفضلا في السيارات الرياضية. كما يوحي بالقوة والتحدي (لدرجة قد تستثار شخصيا حين تتجاوزك سيارة حمراء فتفكر بمطاردتها كالصاروخ النووي)...

وفي المقابل يعمل اللون الأزرق على خفض ضغط الدم وتقليل سرعة النبض والتنفس وبالتالي الاسترخاء والهدوء (لهذا السبب نادرا ما تجد سيارة رياضية بهذا اللون في حين أنه المفضل في غرف الانتظار والعيادات الطبية). أما الأصفر فلون مفضل في السيارات الشبابية الصغيرة كونه يعطي شعورا بالبهجة والفرح والتعلق بالسيارة ذاتها ( لهذا يغلب الأصفر على لعب الأطفال ومراكز الترفيه).. أما اللون الأسود فيفضله نوعان من البشر؛ الأول مغرور يتحاشى الاختلاط مع العامة (وهو ما يجعله اللون المفضل في السيارات الفاخرة) والثاني متهور سوداوي المزاج (وهو مايجعل السيارات السوداء الأكثر تعرضا للحوادث في بريطانيا في حين يأتي اللون الكريمي كأقل السيارات عرضة للحوادث.

إن اللون الأزرق عادة ما يستخدم في الأمور الرسمية وتشاهد أن غالب المواقع العالمية الكبيرة تستخدم هذا اللون ومعه ألوان هادئة أخرى كالأخضر الفاتح – التفاحي –.

اللون وامتزاجه هو ما يحدد مزاج مستخدمه، وأشير أن الكثير من المصممين في هذه الأيام لا يفقه عن طريقة مزج الألوان شيء وإنما امتهن هذه المهنة دون أخذ لأساسها وهو مزج الألوان والتي تعطي انطباع عن مدى معرفة الشخص بالعلم الذي امتهنه.

انسجام الألوان مصطلح مهم هنا، وعندما يكون لألوان متقاربة فإنه تحدث نتيجة سارة!


هناك ما يعرف بدائرة الألوان أو إطار الألوان وهو الموضح بالشكل بعاليه، وهذه الدائرة بالغالب حين تأخذ ألوان ثلاثة متباعدة بنفس المسافة عن بعضها فإنه ينتج لك انسجام في الألوان، وتسمى كل ثلاثة ألوان متساوية البعد عن بعضها بمثلث الألوان.

وغالبا ما تنسجم الألوان المكونة لمثلث الألوان بعضها مع بعض. وتكوِّن الألوان الأولية في دائرة الألوان ـ الأحمر والأصفر والأزرق ـ مثلث ألوان. أما الألوان الثانوية ـ الأخضر والبرتقالي والأرجواني فكلّ منها خليط من لونين أوليين. وتقع هذه الألوان على أبعاد متساوية من الألوان الأولية وتكوِّن هي أيضًا، مثلث ألوان . والألوان المتوسطة عبارة عن خليط من لون أولي وآخر ثانوي. وهي تقع بين الألوان الأوَّلية والثانوية في دائرة الألوان. ويكوِّن خليط لونين ثانويين لونًا من الدرجة الثالثة .

قراءة الألوان

هناك قراءة فنية للألوان وهي ما تعرف بقواعد الألوان فمثلا لون النار أو الخطر دائماً أحمر وهو لون الحرارة " في التكييف وغيره " وعكسه أي البرودة أزرق قاتم.

وهنا جدول يبين القراءة التفصيلية للألوان:
الأحمر : الحرارة، الخطر، العاطفي
الأزرق : البرد، الكآبة، والجودة
الأخضر : الطبيعة، الصحة، الحيوية، الابتهاج
الارجوان : الأتاوات والاستخبارات
الأصفر : الدفء، الخوف والحذر.

تداخل الألوان مع بعضها يعطي قراءة مختلفة في كل مرة ، وفي هذه الصورة نجد أن اللون البرتقالي يختلف من صورة لأخرى. وكذا استخدام اللون برسم مختلف يعطي انعكاس آخر، فشكل الخطوط المتوازية يختلف عن شكل الدوائر وشكل المربعات يختلف عن المثلثات.


احتياجاتك لمعرفة تنسيق الألوان وصنع الانسجام مهمة لك في حياتك، وخصوصاً في ترتيبات المنزل وأثاثه واختيار ألوان الجدران وكذا مهمة للمصممين، وهنا نقطة مهمة للمصمم " سواء كارت أو شعار أو خلافه ": وهي أنه لابد أن يحدد الهدف من التصميم ثم ينطلق لاختيار الألوان المناسبة فألوان رسالة حب ليست كألوان شعار رسمي لمؤسسة والصور المستخدمة في توقيع ليست كالصور المستخدمة في بانر لموقع ذو هدف محدد.
العلاقة بين الألوان وعلم النفس



هل هنالك علاقة بين الألوان و علم النفس ؟


نعم فالعلاقة شديدة وواضحة بينهما ،، ذلك لأن تأثير الألوان على النفس البشرية


بات علماً ودراسة لوجود الرابط الكبير بينهما،، فالواضح بأن لكل لون من الألوان المتوفرة من حولنا ارتباط نفسي وتأثير { لا إرادي } يدخل باللاشعور الداخلي .


و قد علم هذه الناحية أطباء علم النفس لذلك أصبحت جزءً من علاجهم لمرضاهم .


وأكثر من ذلك تم استعمالها في عياداتهم الخاصة كمزيج متداخل ضمن لوحات فنية لتوضع كديكور في العيادات لمعرفة طباع هذا المريض من الوهلة الأولى .

و مع أنها مجموعة كبيرة و متعددة و مشتقة من بعضها إلا أننا لن ندرج في دراستنا هذه سوى بعض الألوان الأساسية و المستعملة بشكل مستمر في حياتنا .




الأزرق:

هذا اللون هو العلاج الانجح بين الألوان يخفف الألم وهو مضاد للالتهاب ومسكن ومنشط .
وهذا اللون يولد مناخاً من السكينة والانفتاح وكذلك يقضي على التوتر وارتفاع ضغط الدم ويشجع عملية الزفير .

لذلك ينصح باللجوء الى اللون الأزرق لمن يعاني من الصداع وأوجاع الرأس والربو فهو فعال لتهدئة الأطفال زائدي النشاط .




الأحمر:

أكثر الألوان قوة يهيئ الجسم للحركة فيعزز عملية الشهيق ويؤدي الى ارتفاع ضغط الدم .د

يقول ابن سيناء "ينشط اللون الأحمر الدورة الدموية ولهذا يجب الا ينظر الشخص المصاب بنزف دموي الى أي غرض لونة احمر والأفضل ان ينظر الى الأزرق ذي التأثير المسكن الذي يخفف من تدفق الدم .





البنفسجي :

أنة تزاوج طاقة الأزرق الاسترخائية وطاقة الأحمر التحفيزية .

أنه لون التوازن والثبات فهو يرتقي بالإنسان الى مرتبة الزهد والروحانيات الوحي ؟؟؟

وهو يحفز الغدة الصنوبرية والتي تنتج مادة كيماوية في المخ تضفي الهدوء وترفع الحالة المعنوية .






البرتقالي:

مضاد للاكتئاب وهو لون الفرح يحفز الإنسان على النظر بايجابية الى الحياة .

أنه رمز الدفء الأحاسيس والنشاط ويفيد هذا اللون الجهاز الايضي ويحسن عملية الهضم كما يجدد الشباب والحيوية رغم أنه يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم .



الأصفر:
رمز الفكر والذكاء والفطنة والمقدرة على التصور ويفاد منه حالات الخمول العقلي والتركيز الضعيف وذلك لشحن الوعي والتفكير .
ويمكن الاستعانة به لتقوية المقدرة على التصور والتخيل .
ينشط هذا اللون الجهاز العصبي ويساهم في علاج داء المفاصل عن طريق إزالة السموم من الجسم ويؤثر في الطحال والمعدة .


الأخضر:
اللون الناعم المنشط الودود يساهم في إضفاء جو من السكينة والتوازن والتكيف ويفيد في علاج التردد والقلق وعدم الاستقرار النفسي وذلك بتنمية الانسجام مع الذات .
وهو محفز لجهاز المناعة مع انة قد يؤدي في بعض الأحيان الى خفقان سريع في نبضات القلب وهو يؤثر في الكبد والمرارة .



الفيروزي:
يفيد هذا اللون في علاج الاكزيما .



الأحمر القاني :
يفيد في حالات الوهن الجسمي والكآبة وحالات الملل ولاستعادة التوازن في الجسم خاصة بعد مرض او انتكاسة مرضية .

النيلي :
صفاتة تساعد على اكتساب شعور الاستقرار واحترام الذات .


البني :
لون الالتزام والتضحية والاستشهاد .


الرمادي :
مضاد للبني وعدو له لأنه يعزز عدم الالتزام ويوسوس بالمراوغة والرفض والتهرب من المسؤوليات .


الأسود :
لون نكران الذات يبتلع الضوء ويمتص كامل طاقته .



الأبيض :

لون النقاء والطهارة .
أما الأعضاء ذات العلاقة به فهي الرئتان والمعدة الغليظة .

المصدر
كتاب
اثر الالوان على العقل والجسم

الدكتور/ أحمد حجازي
*******************************************


















توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 27-01-2010, 06:04 AM   #2

الصورة الرمزية هموسه الروح

 رقم العضوية :  56319
 تاريخ التسجيل :  08-11-2009
 المشاركات :  47
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  هموسه الروح is on a distinguished road
 اخر مواضيع » هموسه الروح
 تفاصيل مشاركات » هموسه الروح
 أوسمة و جوائز » هموسه الروح
 معلومات الاتصال بـ هموسه الروح

افتراضي


موضوع مرررررررررررررررررر حلو شكرا ع الموضوع الممتع والمفيد

هموسه الروح غير متواجد حالياً
قديم 27-01-2010, 04:01 PM   #3
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي





عزوف غير متواجد حالياً
قديم 28-01-2010, 12:33 PM   #4
لاإله إلا أنت سبحانك !

الصورة الرمزية أذكر الله

 رقم العضوية :  29047
 تاريخ التسجيل :  14-02-2009
 المشاركات :  1,291
 الدولة :  في أرض الله الواسعة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  126
 قوة التقييم :  أذكر الله has a spectacular aura aboutأذكر الله has a spectacular aura about
 اخر مواضيع » أذكر الله
 تفاصيل مشاركات » أذكر الله
 أوسمة و جوائز » أذكر الله
 معلومات الاتصال بـ أذكر الله

افتراضي


السلام عليكم ..

دلال دلال دلال !!!

أهلا وحياك رب العباد ^^ وبعدين يادلال مع المواضيع الغير مقننة ؟؟!!

؛؛

من قوانين المجلس :رقم 18:

_ يُمنـع وضع الإختبارات الـ [ الغير مقنّنّة ] والمنتـشرة بكثرة في المنتديات !
(كاختبارات الشخصية)اعرف نفسك (من لونك ) (من أكلتك ) ووو لأنها عادة
ماتكون محظ اختلاف وغير ثابتة !!
وغير مقننة كما سبق !


آآآسفة لإغلاقه ..

!!
وأنا على يقين بإتيان مواضيع جديدة مقننة ورائعة بل أكثر منكِ

كوني بخير ..

توقيع :

لااله الا انت سبحانك. اني كنت من الظالمين
!!

أذكر الله غير متواجد حالياً
قديم 30-01-2010, 09:32 PM   #5

الصورة الرمزية عبير

 رقم العضوية :  1926
 تاريخ التسجيل :  11-12-2006
 المشاركات :  6,658
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  13
 قوة التقييم :  عبير is on a distinguished road
 اخر مواضيع » عبير
 تفاصيل مشاركات » عبير
 أوسمة و جوائز » عبير
 معلومات الاتصال بـ عبير

افتراضي


شكر لك

عبير غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
~ || 50 قاعدة قرآنية في النفس والحياة || ~ مفاهيم أنثى ۩ ۞ ۩ مجلس القرآن الكريم وعلومه ۩ ۞ ۩ 48 27-09-2018 12:30 PM
صور : سوق خضار يفتح النفس في السعودية يغار الحلا روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي 16 18-01-2013 07:34 AM
التخلص من عدم الثقة في النفس واكتشاف الذات جوان مجلس تطوير الذات 6 21-09-2012 05:32 PM
من الذي يأمر النفس ان تعصي الله في رمضان ؟! وللعَبير شذآهـ مجلس الصوتيات والمرئيات 6 15-09-2012 12:48 AM
مٌصٌطٌلًحُآٌتٌ اأنٌجٌلٌيُزُيُهـُ فٌيُ عٌلٌمٌ النٌفٌسٌ رآئحة القهوهـ مجلس أوراق ملونة 6 24-08-2012 02:32 AM


الساعة الآن 02:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها