مجلس تطوير الذات يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية


عدد مرات النقر : 19,619
عدد  مرات الظهور : 34,974,254

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-01-2010, 02:44 AM   #1
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

Icon21[1] كوكتيل مقالات نفسية """


كيف تبني نفسك ?




كيف تبنى نفسك ؟
نحن في زمان تقدم فيه الغرب تقدماً كبيراً ، وبانت الفجوة بيننا وبينه بشكل واضح ، فنجد اليوم أن الغرب يصدر لنا كل شيء فبالإضافة إلي العلم والتكنولوجيا قد تعدي الأمر ذلك بل بدأ يصدر لنا عادات وتقاليد وثقافة ومظاهر حياة .
ولكني أتساءل ما الذي دفع بنا إلي هذا الوضع ، وما الذي جعلنا نتأثر به إلي هذه الدرجة ، ولماذا أصبحنا مستهلكين لا منتجين ، مستقبلين لا مرسلين ، بالرغم من أننا كنا سادة العالم ، ومنارة العلم والرقي والتقدم ، في زمان كان هذا الغرب يعيش في عصور من الظلام والجهل والمرض .
ولكن الفرق أن هذا الغرب قد حاول بناء نفسه ونحن نهدمها ، يحاول سيادة العالم ويسرع الخطى وهو علي الباطل ونحن والحق معنا نقف في أماكننا وننظر إليه .
.

إني تذكرت والذكرى مؤرقة مجدا تليداً بأيدينا أضعناه
أنى اتجهت إلى الإسلام في بلد تجده كالطير مقصوصا جناحاه
كم صرفتنا يد كنا نصرفها وبات يملكنا شعب ملكناه
استرشد الغرب بالماضي فارشده ونحن كان لنا ماض نسيناه
إنا مشينا وراء الغرب نقبس من ضيا نوره فأصابتنا شظاياه
نحن اليوم في زمان لا يعرف إلا القوة ولا يعترف إلا بالعنصر المنتج الفعال ، ولا بد لنا من صحوة ،نعيد بناء الأمة مرة أخرى ، وإعادة بناء الأمة تتطلب إعادة بناء الفرد لذاته ، فليبدأ كل واحد منا ببناء نفسه ، حتى نصبح في أول السباق كما كنا وكما ينبغي لنا أن نكون .


و هناك مجموعة من العناصر و الخطوات التي تساعد علي بناء النفس ورسم خطط للمستقبل والوصول إليها بأذن الله .
1- أبحث في قدراتك ومواهبك وقف عليها بشكل علمي يستند علي القياس الدقيق والتشخيص المقنن والموضوعية بدون مبالغة أو تقليل .وببحثك في قدراتك ما يجعلك تستطيع أن تحلل ما يمكن أن تدرس أو تعمل أو ما يمكنك أن تقدمه لأمتك .
2- بعد أن تعرفت علي قدراتك ومواهبك ، عليك أن تضع أهدافك في الحياة بشكل عام وما يندرج تحتها من أهداف فرعية .
3- خذ هذه الأهداف وأبحث في سبل تحقيقها ورتبها في خطوات عملية ، بحيث أن كل خطوة تقدم للاتي تليها و التي تليها مكملة لها وهكذا .
4- حدد ما تحتاج إليه من مهارات أو معارف عليك تعلمها والتدريب عليها ، وكذلك حدد الطرق التي بها ستتعلم أو تكتسب المهارة التي تحتاجها ، فمثلاً إن كان من أهدافك أن تصمم وتبرمج مواقع علي شبكة الانترنت ، فعليك تحديد المهارات وكذلك المعارف التي تحتاج إليها ، ثم تحديد الأماكن التي تساعدك على اكتساب هذه المهارات والمعلومات ، ثم الطريقة التي تتواصل بها مع هذه الأماكن ، و أنت تحدد ما تحتاج إليه لا تنسي حظك من الدين والعلوم الشرعية والقرآن والسنة و التاريخ الإسلامي فهم أولي بالمعرفة .
5- بعد أن تعرفت علي قدراتك ومواهبك و حددت أهدافك و عرفت سبل تحقيقها و وضعت خطوات عملية لتحقيقها ، أبدأ بالفعل في تنفيذ الخطوات بشكل منظم ودون كلل أو ملل أو كسل .
6- لا تنسي وأنت تنفذ مخططك أن تقيم أداءك أولاً بأول وتنظر إلي أي مدى يسير مخططك بشكل ناجح .والي أي مدى يتماشي أداءك مع ما خططت له سابقاً و لو تطلب الأمر التعديل في الأهداف فلا بأس


************************************************** ***********

مشكلة الاكتئاب





يعد الاكتئاب النفسي مشكلة من المشكلات التي تعوق الفرد في توافقاته وتطوره ، حتى إذا ما وصل إلى درجة شديدة كان التعطل ، أو التأخر بصفة عامة ، فيكون الاضطراب الانفعالي فمثلا ً في عدم القدرة على الحب أو الكراهية الذات تلك التي تصل إلى التفكير في الموت والانتحار أو الإقدام الفعلي على الانتحار ، حيث يسيطر التناقض الوجداني (صراع الحب والكراهية) على نفسية الفرد ، وكذلك الاضطراب المعرفي فمثلا ً في انخفاض تقدير الذات وتشويه المدركات واضطراب الذاكر وتوقع الفشل في كل محاولة للنجاح واستشعار خيبة الأمل في الحياة والحب وتعطل الفعالية العقلية ، بمعنى عدم القدرة على التركيز الذهني في موضوع معين .
وكذلك ما يعانيه الفرد من الاضطرابات الجسمية متمثلة في اضطراب الشهية للطعام واضطراب النوم وكثرة البكاء وتناقص الطاقة الذي يسبب حالة من اليأس .
يعد الاكتئاب النفسي مشكلة من المشكلات التي تعوق الفرد في توافقاته وتطوره ، حتى إذا ما وصل إلى درجة شديدة كان التعطل ، أو التأخر بصفة عامة ، فيكون الاضطراب الانفعالي فمثلا ً في عدم القدرة على الحب أو الكراهية الذات تلك التي تصل إلى التفكير في الموت والانتحار أو الإقدام الفعلي على الانتحار

ولقد تعددت وجهات النظر في تناول مشكلة الاكتئاب ، فنجد أن المنظور الفسيولوجي يركز على العمليات الكيميائية داخل الجهاز العصبي والمخ ، بينما ينظر أصحاب نظرية التعلم السلوكي إلى عملية تدعيم ، حيث يحدث الاكتئاب نتيجة تناقص التدعيم الايجابي وتزايد التدعيم للأحداث المكروهة والذي ينتج عنه اضطراب معرفي يتمثل في توقع كل ماهو سلبي في المواقف التي يوضع فيها الفرد ، أو توقع الفشل واستبعاد النجاح وتشويه المدركات وتحريف خبرات الذاكرة لتمثل على نحو سيئ ويكون العرض الأساسي انخفاض تقدير الذات والشعور بالحزن والبؤس والأعراض الاكتئابية الأخرى .

يعد الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعيا أو يحدث الاكتئاب كاستجابة للمواقف العصبية وقد يلزم في حالة الشخصية المتكاملة أن تكون هذه المواقف شديدة جدا أما في حالة الشخصية المهيأة للإصابة بالاكتئاب فإنها سرعان ما تظهر هذا النوع من الاستجابات تحت ظروف أقل شدة حيث أن هؤلاء الأشخاص لا يتحملون القلق مدة طويلة ثم أنهم يستجيبون للظروف المقلقة وكأن المصيبة قد وقعت بالفعل ، أي أنهم يستخدمون الاكتئاب كوسيلة دفاعية ضد القلق الأساسي .


قد يوجد في العائلة الواحدة أكثر من شخص مصاب بنفس حالة الاكتئابية إلا أن الدليل على وجود أثر درائي ضعيف جدا .

علاج الاكتئاب يفضل استخدام كل من العلاج النفسي والعلاج الطبي في آن واحد ويجب أن يركز العلاج النفسي أثناء المرحلة الحادة على مساعدة المريض في التوافق مع ظروفه وليس على نفسية سلوكه ، أم عندما يصبح المرض مزمنا فهنا قد يكون العلاج النفسي العميق مفيدا ، وفي كلتا الحالتين يجب استخدام مضادات الاكتئاب مع المهدئات الخفيفة لفترة محددة .

*************************************************



الحالة النفسية عند المسنين
ـ



د.أسامة عريقات




تعتبر الحالة النفسية عند المسنين محصلة لعدة عوامل يؤثر كل منها سلباً أو إيجاباً بدرجة أو بأخرى على نفسية المسن لتتشكل حالته النفسية في النهاية، وبذلك فإن الحالة النفسية عند المسنين ليست حالة نمطية واحدة تشمل الجميع وإنما لكل فرد منهم حالته الخاصة تبعاً لتعرضه لتأثير العوامل المختلفة ومدى تأثره بها، ولذلك تبدو هناك خلافات كثيرة بين المسنين في البيئات المختلفة بل وفي البيئة الواحدة لتجعل حالة كل منهم خاصة به وحده.
وقد يبدو مفيدا أن نقسم هذه العوامل التي تؤثر في الحالة النفسية للمسنين إلى مجموعتين :
الأولى: هي مجموعة الأحداث التي يمر بها الفرد في مرحلة ما قبل الشيخوخة من الطفولة والشباب .
إن الحالة النفسية عند المسنين ليست حالة نمطية واحدة تشمل الجميع وإنما لكل فرد منهم حالته الخاصة تبعاً لتعرضه لتأثير العوامل المختلفة ومدى تأثره بها، ولذلك تبدو هناك خلافات كثيرة بين المسنين في البيئات المختلفة بل وفي البيئة الواحدة لتجعل حالة كل منهم خاصة به وحده.

الثانية هي تلك الأحداث التي يواجهها الفرد عند دخوله مرحلة الشيخوخة .
وتشمل المجموعة الأولى كل ما يحدث للفرد من طفولته وحتى شيخوخته في صحته البدنية والنفسية وعلاقاته الاجتماعية والبيئية من تعليم وتربية وعمل وزواج وأمراض وإصابات وأفراح وأتراح ومكاسب وخسائر وآمال واحباطات ونجاحات وإخفاقات كلها تؤثر بطريقة أو بأخرى على الحالة النفسية مضافاً إليها قدرة الفرد على التكيف أو الصراع والتخلص من الآثار أو الاستسلام لها.
وتشمل المجموعة الثانية وهي أيضاً بذات الأهمية ما يحدث للفرد عند دخوله سن الشيخوخة من كيفية استقباله هو لهذه المرحلة وكمية ونوع المفتقدات فيها مثل فقدان العمل أو الزوج أو ابتعاد الأولاد أو عدم الأمان المادي ثم نظرة المجتمع والبيئة العائلية للمسن نفسه، ثم قيمة الدور الذي يلعبه المسن وأهمية هذا الدور لنفسه وللآخرين وبقدر الإيجابية أو السلبية في هذه العلاقة بين المسن والمجتمع بقدر ما تكون عليه الحالة النفسية.


وقد أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة التغيرات البيولوجية وحدها هي التي تؤثر على المسن وأن كيفية رؤية المسنين للعالم من حولهم وكذلك رؤية العالم لهم بمعنى أن العلاقة المتبادلة بين المسن ومن حوله لها تأثير هام في حالته النفسية.
كما أثبتت تلك الدراسات أن التدهور أو الاضمحلال في النشاط العقلي والتركيبة الشخصية والسلوك الاجتماعي ليست بالضرورة قيمة لدى كبار السن جميعهم وإنما يعتبر البعض منها أعراضاً لأمراض ومشاكل تستوجب البحث والعلاج.
ونتيجة أخرى مستخلصة من تلك الدراسات أن الوظائف العقلية كالوظائف البدنية تحتفظ بالحيوية طالما تمت استثارتها وتدريبها
واستخدامها وتصبح عرضة للتدهور والانحدار بالإهمال وعدم الاستعمال.

وقد أثبتت الدراسات الطبية أن نسبة التغيرات البيولوجية وحدها هي التي تؤثر على المسن وأن كيفية رؤية المسنين للعالم من حولهم وكذلك رؤية العالم لهم بمعنى أن العلاقة المتبادلة بين المسن ومن حوله لها تأثير هام في حالته النفسية.
وتحتل التغيرات العقلية في المسنين درجة أكبر من الأهمية عن التغيرات الجسدية وذلك لتأثيرها السلبي على حياة المسن وعائلته نظراَ لصعوبة التمييز بين ما هو طبيعي منها وما هو مرضي يستدعي البحث والعلاج.
من هذه التغيرات ما يحدث مثلاً للذاكرة حيث يفقد بعض المسنين الذاكرة للأحداث القريبة ولكنهم يحتفظون بذاكرة الأحداث البعيدة ولذلك يحلو لهم الحديث عن الماضي والذكريات القديمة، كذلك يتجه التفكير لديهم إلى البطء والتحفظ والهدوء فهم ليسوا في عجلة من الأمر وهو ما يعطيهم صفة الحكمة بالإضافة إلى حصيلتهم من التجارب والمعلومات وهو ما يعرف باسم » الذكاء المتبلور« أو الراسخ، وهو لا يتأثر كثيراً بتقدم العمر بعكس »الذكاء السائل« أو الجاري وهو السرعة في مواجهة المواقف، وهنا يبدو الأمر هاماً في معاملة المسنين ومراعاة هذا الفرق في القدرة العقلية ولا يعني هذا عدم قدرة المسن على التعلم بل يظل محتفظاً بقدرته على التعلم فقط يحتاج إلى وقت أطول، كذلك يميل بعض المسنين إلى المبالغة في قدراتهم وصفاتهم يصاحب ذلك قدر من التركيز على الذات وقد تظهر على البعض منهم مظاهر الغيرة والأنانية ومحاولة الاستئثار بالاهتمام ولفت الانتباه والحرص الشديد على الممتلكات الشخصية مهما كانت قيمتها وقد تظهر على البعض منهم صفات الشك وخاصة في أي جديد والانتقاد المستمر لتصرفات الآخرين وعدم الثقة والتهوين أو المبالغة في أحداث الحياة اليومية كما قد يقود ذلك إلى نوع من عدم السيطرة على المشاعر وعدم الاكتراث بضوابط السلوك وربما يصل الأمر إلى الانسحاب والعزلة بما يمثله ذلك من خطر على حياة المسن.

وقد تفسر هذه التغيرات ما يعرف بالفجوة بين الأجيال فالأجيال القديمة لا يعجبها الجديد ولا تتقبله بسهولة وترفض التعامل معه وتحن دائما إلى القديم وتنتقد الأجيال الجديدة ربما إلى حد الصدام، ولكن إذا عرفت أسباب ذلك فمن الممكن فك الاشتباك وردم الفجوة التي تفصل بين القديم والجديد ويتم التواصل عبر الحوار وليس الصدام.
ونستطيع القول إن سلامة الحالة النفسية للمسنين تتطلب تأمين الاحتياجات المادية في كل جوانبها وكذلك تأمين الحاجات النفسية ليس بالعواطف وليس بالإحسان وإنما بتهيئة المناخ للمسن كي يحتفظ بدور مشارك في الحياة يشعر فيه بأهميته ويتواصل في علاقات اجتماعية تعوض له مفتقداته وتملأ كل الفراغات الموحشة التي قد تحيط به.
************************************************** ******
عشرون وصية لتجنب القلق


الدكتور حسان شمسي باشا



القلق حالة نفسية تتصف بالخوف والتوتر ، وكثرة التوقعات ، وينجم القلق عن الخوف من المستقبل ، أو توقع لشيء ما ، أو عن صراع في داخل النفس بين النوازع والقيود التي تحول دون تلك النوازع .
والقلق أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا ، فهو يصيب 10 – 15 % من الناس ، ويزداد حدوثه في الفترات الانتقالية من العمر ، كالانتقال من مرحلة البيت إلى المدرسة ، أو من مرحلة الطفولة إلى المراهقة ، وعند الانتقال إلى سن الشيخوخة والتقاعد ، أو سن اليأس عند النساء .
كما قد يحدث القلق عند تغيير المنزل أو العمل أو ما شابه ذلك . وقد يصاب الإنسان بالقلق كانفعال طارئ يزول بزوال السبب ، وقد يصبح مزمنا يبقى مع الإنسان لساعات أو أيام .


القلق حالة نفسية تتصف بالخوف والتوتر ، وكثرة التوقعات ، وينجم القلق عن الخوف من المستقبل ، أو توقع لشيء ما ، أو عن صراع في داخل النفس بين النوازع والقيود التي تحول دون تلك النوازع .


ومن أشكال القلق قلق الأم على ابنها إن تأخر عن موعد وصوله ، وقلق الإنسان على وظيفته وعمله ، أو قلق المرء على صحته حين يمرض ، وقلق الطالب على نتائج امتحاناته ، أو قلق التاجر على تجارته .. وهناك أشكال كثيرة من القلق لا مجال لحصرها . ويصاب الإنسان القلق بأعراض مختلفة ، منها الإحساس بالانقباض ، وعدم الارتياح والشعور بعدم الطمأنينة، والتفكير الملح والأرق ، كما قد يشكو القلق من الخفقان وإحساس بتشنج في المعدة أو برودة في الأطراف ..
وليس منا من لا يقلق في لحظة من اللحظات ، أو موقف من المواقف ، فهذا أمر طبيعي ، أما أن يستمر القلق لأيام ، بل لشهور أو سنين ، فهذا ما لا تحمد عقباه . ومن الناس من يقلق لأتفه الأسباب ، فتساوره الهموم والشكوك ، ويعيش أيامه بين القلق والاكتئاب .



فإذا أردت اجتناب القلق عليك مراجعة نفسك وموازينك ، وتدبر أمورك وأحوالك .
وإليك بعض الوصايا التي يمكن أن تساعدك في التخلص من القلق ..
1. عش في حدود يومك ولا تقلق على المستقبل ، ولا تخش قلة الرزق ، فالرزق بيد الله تعالى : ( وفي السماء رزقكم وما توعدون ) سورة الذاريات آية 22 .
2. ذكر نفسك بالثمن الفادح الذي يدفعه جسمك ثمنا للقلق .
3. دع التفكير في الماضي ، فإنه لن يعود مهما حاولت .. يقول الرسول عليه السلام : " وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ، ولكن قل قدر الله وما شاء فعل ، فإن لو تفتح عمل الشيطان " رواه مسلم وأحمد
4. تدبر الحقائق بعناية قبل صنع القرار ، ومتى اتخذت قرارا حصيفا ، أقدم على تنفيذه واستعن بالله ولا تتردد .. وتذكر قول رسول الله عليه السلام : " إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف " رواه الترمذي وأحمد في مسنده .



: " إذا لقيت بين يديك ليمونة مالحة ، فحاول أن تصنع منها شرابا سائغا حلوا " .. وفكر دوما في السعادة ، واصطنعها لنفسك تجد السعادة ملك يديك ...
5. ارض بقضاء الله تعالى وقدره . فالمؤمن لا يخشى مصائب الحياة ، فكل أمره خير .. يقول عليه السلام : " عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له " رواه مسلم وأحمد . ويقول تعالى : ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم ، والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) سورة البقرة 216
6. أحص نعم الله عليك ، بدلا من أن تحصي همومك ومتاعبك . يقول تعالى : ( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) سورة إبراهيم 34 . واسأل نفسك دوما : هل تستبدك مليون ريال بما تملك ؟ أتبيع عينيك مقابل بليون دولار ، وكم من الثمن ترى يكفيك مقابل يديك أو ساقيك أو أولادك ؟ احسب ثروتك بندا بندا ، ثم اجمع هذه البنود ، وسوف ترى أنها لا تقدر بثمن . يقول شوبنهور : " ما أقل ما نفكر فيما لدينا ، وما أكثر ما نفكر فيما ينقصنا " .


7. لا تهتم بتوافه الأمور ، ولا تجعل صغائر المشاكل تهدم سعادتك ، ولا تسمح لنفسك بالثورة من أجل أشياء تافهة .
8. لا تعط الأمور أكثر مما تستحق ، قدر قيمة الشيء ، وأعط كل شيء حقه من الاهتمام .
9. استغرق في عملك ، فإذا ساورك القلق أشغل نفسك بما تعمل أو بأمر آخر مفيد ..
10. لا تكن أنانيا ، وصب اهتمامك على الآخرين ، واصنع في كل يوم عملا طيبا يرسم الابتسامة على وجه إنسان.
يقول عليه السلام : " أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سرورا ، أو تقضي عنه دينا ، أو تطعمه خبزا " أخرجه ابن أبي الدنيا والبيهقي . قال الألباني : حديث حسن .
11. اجعل عملك خالصا لله تعالى ، ولا تنظر الشكر من أحد . قال عليه السلام : " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل



قال صلى الله عليه وسلم : " أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سرورا ، أو تقضي عنه دينا ، أو تطعمه خبزا "
امرئ ما نوى " رواه الشيخان .
12. ركز جهودك في العمل الذي تشعر من أعماقك أنه صواب ، ولا تستمع للوم اللائمين ، وإذا ما وجدت نفسك على خطأ فالتراجع عنه فضيلة .
13. احتفظ لنفسك بسجل تدون فيه الأخطاء التي ارتكبتها ، واستحققت النقد من أجلها ، عد إليها من حين لآخر ، لتستخلص منه العبر التي تفيدك في مستقبلك . واعلم أنه من العسير أن تكون على صواب طوال الوقت ولا تستنكف أن تسأل الناس النقد النـزيه الأمين وتقبل نصيحة الراشدين ، فالنبي عليه السلام يقول : " الدين النصيحة " رواه مسلم وأحمد
14. لا تفكر في محاولة الاقتصاص من أعدائك ، فإن حاولت ذلك أذيت نفسك أكثر مما تؤذي أعداءك . قالت تعالى : ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) فصلت 34 . واكظم غيظك ولا تغضب ، فالله تعالى يمتدح الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس . قال تعالى : ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين )


15. حاول أن تغير الأشياء السلبية إلى إيجابية .. ويضرب ديل كارنجي مثلا فيقول : " إذا لقيت بين يديك ليمونة مالحة ، فحاول أن تصنع منها شرابا سائغا حلوا " .. وفكر دوما في السعادة ، واصطنعها لنفسك تجد السعادة ملك يديك ...
16. اعرف نفسك ولا تحاول التشبه بغيرك ، ولا تحسد أحدا من الناس ، فقد رفع الله الناس بعضهم فوق بعض،قال تعالى : ( وهو الذي جعلكم خلائف الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في ما آتاكم ) الأنعام 165
17. التزم في عملك بالقواعد التالية : - استرح قبل أن يدركك التعب .
- حين تعترضك مشكلة احسمها فور ظهورها .
- أضف إلى عمك ما يزيد استمتاعك به .
- تعود النظام والترتيب .


- افعل الأهم ثم المهم .
- لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
- لا تحمل نفسك ما لا تطيق . قال تعالى : ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )
18. تحر الحكمة في إنفاقك ولا تقتر على عيالك .. قال عليه السلام : " أفضل الدنانير دينا ينفقه الرجل على عياله ، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله ، ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عز وجل " رواه مسلم وأحمد وقال تعالى : ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا ) الإسراء 29
19. لا تستسلم لعقدة الإحساس بالذنب ، فالله تعالى غفور رحيم .. قال تعالى : ( وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى ) سورة طه 82 . وقال أيضا في محكم كتابه : ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ) الزمر 53

20. إذا أصابتك لحظات من القلق والخوف ، فلا تجزع ولا تيئس فقد تكون ابتلاء من الله تعالى ، فعليك بالصبر والاستعانة بذكر الله تعالى .. قال تعالى : ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين * الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة ، وأولئك هم المهتدون ) سورة البقرة 155 – 157
وقال تعالى : ( إنه لا ييئس من روح الله إلا القوم الكافرون ) سورة يوسف
*************************************************
الخجل عند الشباب
الخجل مشكلة يواجهها كثير من الشباب، قد تقف حاجزا أمام تحقيق أهدافهم ، فماهو الخجل ؟ وهل له علاقة بالحياء ؟ الخجل هو الانطواء والانكفاء على الذات والعزلة الاجتماعية ، وهو مقترن بالخوف من مواجهة الناس لاسيما الأشخاص أصحاب المكانة العالية في المجتمع لأن الخجول يحس أنه أقل منهم شأنا ودرجه فنظرته إلى ذاته متدنية ، وهنا تكون المشكلة لأن الشاب الخجول ، لايستطيع أن يصل إلى مراده بسهوله لأن هناك حاجزا معنويا يحول بينه وبين تحقيق أهدافه ،أما الحياء فهو محمود وصفة محببة في الإنسان على النقيض من الخجل، قال أبو تمام :
فلا والله مافي العيش خير ### ولا الدنيا إذا ذهب الحيـاء
يعيش المرء ما ستحيا بخير ## ويبقى العود مابقي اللحاء.
أسباب الخجــــــل
1-التربية المتعسفه القائمة على التحقير والسخرية من الولد وعدم ترك الحرية له للتعبير عن ذاته .
2- عدم وجود جو أسري متفاهم تسوده الديمقراطية والتشاور والحوار.
3- حل مشاكل الأسرة بالتصلب والتسلط وعدم احترام الرأي الآخر.
4- وجود إعاقة لدى الشاب تنعكس آثارها السلبية على نفسيته وتدفعه إلى الشعور بنقصه أمام الآخرين.
5-النقد الدائم للشاب أمام زملائه وأصدقائه ، يجعله يشعر بالنقص والدونية.
6-التقليد عند الطفل: عادة الطفل يتعلم ممن حوله السلوك سواء كان هذا السلوك جيدا أو رديئا، لذا فإن سلوك الخجل سلوك متعلم من البيئة المحيطه بالشاب..
العــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــلاج
تستخدم المدرسة السلوكية مع الشاب الخجول فنية وتكنيك يسمى ( التحصين التدريجي) وعادة التحصين التدريجي يستخدم مع الإنسان الخائف بتعريضه لما يخاف منه بالتدريج بعد استخدام فنية أخرى هي فنية الاسترخاء لازالة التوتر والقلق كما يمكن استخدام هذه الفنية لعلاج حالات الخجل لدى الإنسان وذلك بتدريبه وتعويده بالتدريج على المواجهة، والمرشدون الطلابيون في المدارس يستخدمون النشاط المدرسي لدمج الطلاب الخجولين في أنشطة تستدعي المواجهة مثل تحكيم كرة القدم وإلقاء كلمة في الإذاعة المدرسية وفي طابور الصباح وتنظيم حفلات مدرسية يتعود فيها الطالب على حسن الإلقاء والمواجهة الجماهرية ، وعقد حلقات للنقاش والمحاورة التي يستطيع من خلالها الطالب الخجول الإدلاء برأيه والدفاع عن فكرته وزرع الثقة في نفسه ، كما أن المرشد يعمل على ترشيح الطالب ليكون عريفا للفصل أو يوحي لزملاء فصله بترشيحه ليكون عريفا للفصل ليتعود على المواجهة والأخذ والعطاء مع زملائه ، مما يزيل عنه سمة الخجل.
المشكلة التى لاحظتها على كثير من الطلاب عدم وجود روح المبادأة بمعنى أن الطالب لايمكن أن يفعل شيئا إلا إذا أمرته به ، أعتقد أن هذه الصفة موجودة عنده منذ نشأته الأولى، فهو في أسرته مخدوم في كل أمور حياتة ، فهو يأكل ويشرب وينام ، ولم يدرب منذ صغره على أن يفكر ماذا يمكن أن يفعل اقرأوا معي هذه المحاورة التي تمت مع طفل صغير ووالده تظهر فيها روح المبادأة وكيف كان الأب يدرب ابنه عليها منذا الصغر؟.
الطفل : أبي.
الأب : نعم ماذا تريد يابني؟
الطفل : مارأيك يا أبي أن نشتري هدية لأختي مريم بمناسة خطوبتها؟
الأب : فكرة رائعة يابني.
الطفل : إذن فلنبادر ونذهب أنا وأنت للسوق ونشتري هذه الهدية.
الأب : حسنا .ولكن لاتخبرها بهاحتى تكون مفاجأة لها ، عندما تقدمها لها .
الطفل أمرك ياوالدي ، (يذهب الوالد وابنه لسوق الذهب ويترك ابنه الصغير ذو العشر سنوات يختار هدية لأخته بنفسه ويفاصل البائع حول قيمة الهدية ووالده يشاهده ولا يتدخل ومن ثم يدفع الوالد قيمة الهدية ، ويقوم الطفل بتغليفها ويكتب عليها ( أختي الحبيبة هذا أقل ما يمكن تقديمه لك )ومن ثم ويذهب مسرعا لأخته ويقدمها لها فتحتضنه وتقبله وهي في غاية الفرح والسرور.
هل تعتقدون أن طفلا مثل هذا يعامل بمثل هذه المعاملة الرائعة من قبل أسرته أن يصيبه الخجل أو الانكسار من مواجهة الناس ؟، هل ربى هذا الوالد روح المبادأة لدى طفلة ؟، أم استخدم معه أسلوب القمع والتحقير الذي يخلق منه أنسانا جبانا ذليلا يخاف ويخجل من ظله ، هؤلاء أبناؤنا إذا أحسنا تربيتهم قطفنا أجود الثمر وإذا أسانا تربيتهم فلن نقطف إلا أردأ الثمار ، والله الموفق.

**********************************************










توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 31-01-2010, 09:12 PM   #2
لاإله إلا أنت سبحانك !

الصورة الرمزية أذكر الله

 رقم العضوية :  29047
 تاريخ التسجيل :  14-02-2009
 المشاركات :  1,291
 الدولة :  في أرض الله الواسعة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  126
 قوة التقييم :  أذكر الله has a spectacular aura aboutأذكر الله has a spectacular aura about
 اخر مواضيع » أذكر الله
 تفاصيل مشاركات » أذكر الله
 أوسمة و جوائز » أذكر الله
 معلومات الاتصال بـ أذكر الله

افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

؛؛

وتتوالى منك الإبداعات دلال ^_^ حماك الله

؛؛

طرح قيم وماتع شكر الله لك هذه الفوائد وجعلها في ميزان حسناتك ياغالية

؛؛

للطرح القيّم وحسن السرد والنقل 5 نجوووووم

ممتاز

بوووركتي ..

توقيع :

لااله الا انت سبحانك. اني كنت من الظالمين
!!

أذكر الله غير متواجد حالياً
قديم 31-01-2010, 09:34 PM   #3
في قلب زوجي

الصورة الرمزية ابتهال

 رقم العضوية :  51100
 تاريخ التسجيل :  06-09-2009
 المشاركات :  582
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  32
 قوة التقييم :  ابتهال is on a distinguished road
 اخر مواضيع » ابتهال
 تفاصيل مشاركات » ابتهال
 أوسمة و جوائز » ابتهال
 معلومات الاتصال بـ ابتهال

Icon1


يسلموووووووووووو أختي دلال مجهود قمه في الروعه
كلام مفيد وجمييييل جداااااااا........... يعطيك الف عافيه..

توقيع :

ابتهال غير متواجد حالياً
قديم 01-02-2010, 01:32 AM   #4
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


الله يرضى عليك مشرفتنا الغالية ::::::: أذكر الله


منووووووووووووووورها تقبلي ودي

عزوف غير متواجد حالياً
قديم 01-02-2010, 01:33 AM   #5
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


أختي الغالية أبتهال منوووووووووووووووورها

يسلموووووووووووووووا للمرور

عزوف غير متواجد حالياً
قديم 02-02-2010, 04:41 PM   #6
ђέήď

الصورة الرمزية رآئحة القهوهـ

 رقم العضوية :  24776
 تاريخ التسجيل :  28-12-2008
 المشاركات :  12,753
 الدولة :  ..~al3abeer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2090
 قوة التقييم :  رآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud of
 SMS :

أنآ أملْ - مُمتَد ‘ مِنْ أقصَىىْ آلـ " هِنآ " إلىْ أقصَصى آلـِ : هِنآكَ ‘

 اخر مواضيع » رآئحة القهوهـ
 تفاصيل مشاركات » رآئحة القهوهـ
 أوسمة و جوائز » رآئحة القهوهـ
 معلومات الاتصال بـ رآئحة القهوهـ

افتراضي


يعطيك العافيه يارب

توقيع :





رآئحة القهوهـ غير متواجد حالياً
قديم 03-02-2010, 01:28 AM   #7
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


يعافيك ربي

يسلمووووووووووووووووووووو وا

عزوف غير متواجد حالياً
قديم 06-02-2010, 12:29 PM   #8

الصورة الرمزية سكوتي كلآآم

 رقم العضوية :  10
 تاريخ التسجيل :  20-02-2007
 المشاركات :  19,959
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  91
 قوة التقييم :  سكوتي كلآآم will become famous soon enough
 اخر مواضيع » سكوتي كلآآم
 تفاصيل مشاركات » سكوتي كلآآم
 أوسمة و جوائز » سكوتي كلآآم
 معلومات الاتصال بـ سكوتي كلآآم

افتراضي


سلمت يدآك دلال

توقيع :

سكوتي كلآآم غير متواجد حالياً
قديم 07-02-2010, 01:26 AM   #9
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي



عزوف غير متواجد حالياً
قديم 25-02-2010, 01:16 AM   #10

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,691
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


مهم جدا.. فهم الحالة النفسية لكبار السن


نجد احياناً اشخاص لايتقبلون تصرفات كبار السن او يتعاملون معها بإحتقار

مثلاً كنت اليوم في بنك التسليف .. رجل عجوز .. له مراجعه هناك ..

ولما استفسر من الموظف .. وقاله الموظف .. انتظر .. ولأنه روتين قاتل واسلوب موظف متكبر ...

كان يتكلم معه من طرف خشمه ونسي انه ممكن يكون ابوه في مكتب ثاني يعامل بهالشكل ولايرضاه هو ..

فلاحول ولا قوة إلا بالله ..


دلال كوم

موضوع يستحق ما اخذ له من ابداع ونجمات

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجارب حياتية - د.جاسم المطوع - الجزء الأول عزوف مجلس تطوير الذات 28 25-10-2015 02:17 PM
وظائف أكاديمية بكليات جامعة شقراء عبد الله الساهر مجلس أوراق ملونة 6 01-01-2014 07:59 PM
ورقات نفسية جميلة‏ عزوف مجلس تطوير الذات 34 21-08-2012 04:33 AM


الساعة الآن 12:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها