مجلس تطوير الذات يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية


عدد مرات النقر : 19,594
عدد  مرات الظهور : 34,970,591

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-03-2010, 03:32 AM   #1
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رسايل من القلب للقلب




لنحيا بالتفاؤل والأمل ..



عندما نرسم عدة خطوط تحت ما تحويه هاتان الكلمتان .. لندرك كم تحمل في مضامينهما سر الاستمرار بنفسيه سعيدة راضيه ..







عندما نرسم عدة خطوط تحت ما تحويه هاتان الكلمتان .. لندرك كم تحمل في مضامينهما سر الاستمرار بنفسيه سعيدة راضيه ..



ولنزيد يقينـًا بها .. وإيمانًا بسحرها فقد جاء في القرآن الكريم معنى الأمل والرجاء أربعًا وعشرين مره في حين أن لفظ اليأس لم يرد أكثر من ثلاث عشرة بنها اثنتان بصفة النهي



لنمعن النظر في منهج ديننا الذي يلفت نظرنا حول أهمية الأمل والتفاؤل في الرضا النفسي الداخلي وبالتالي الخارجي. يقول أحد الحكماء : أن الإنسان يظن أنه يستطيع ان يكون سعيدًا طول حياته ليس إلا مجنونـًا، ولكن في المقابل هذا لا يمنعنا من محاولة الشعور بالسعادة من منطلق تفاؤلنا بما هو آت مستندين بذلك لأقول للرسول صلى الله عليه وسلم تتضمن معنى تفاءلوا بالخير تجدوه؛ وحسن ظن العبد بربه في هذه الحياة.




و هناك دراسة طبية حديثة تؤكد أن تدني روح التفاؤل لدى المرء يرفع من معدل الإصابة بأمراض الشرايين والمتفائلين أقل عرضه لهذه الإصابة.



كما أن هناك طبيب فرنسي يدعى "ريمون موري" يشيد بنظرية أن الضحك يشفي من الأمراض في كتابه الشفاء بالضحك وسجل عدة حالات تشهد على صدق نظريته.



فما بالنا نحن أهل الكتاب والسنة نغض الطرف عما يدعوه ديننا من تفاؤل وأمل ورضا بالقدر كرياضة روحية تهذب من مزاجية النفس التي تتحكم في السخط والغضب وأمراض العصر من اكتئاب وانتحار في بحر اليأس المظلم.



لتشرق الشمس لتحمل أملاً جديدًا .. بيوم مليء بالعطاء اللامحدود ..والرضا بالمحدود ..ولنتخلص من الوحش القابع في أذهننا والذي يمارس عنجهيته في التحكم بنفسيتنا وتشويه كل جميل في حياتنا .. فمادام هناك إشراقه فلتتفاءل بها و تستضيء بظلالها ..
ونقرر بعد قراءة هذه السطور المشعة أن نحيا بأمل لا نهاية له ...




اضاءه :-


روي ان احدهم جاء للإمام ابي حنيفة النعمان وقال له يا إمام إذا نزعت ثيابي ودخلت النهر لاغتسل فإلى القبلة أتوجه أم إلى غيرها فقال له الإمام : الأفضل ان يكون وجهك على وجهة ثيابك حتى لا تسرق .. واضحكوا تصحوا




بقلم مديرة تحرير المجلة / أماني بنت عبدالله (أنثى سمائيهـ )



المصدر : مجلة الحرية النفسية





الذاكرة القوية تخزين جيد واسترجاع فوري

الذاكرة القوية
تخزين جيد واسترجاع فوري




من تقديم الأستاذ أحمد أبو عبد الله
مؤسس ورئيس مجلس ادارة مؤسسة المحبة للتنمية البشرية-الجزائر

من عجائب القدرة الإلهية في الخلق والتقدير هذه -الذاكرة – البالغة التعقيد والمتناهية الدقة والمترامية الشمو ل, وما يجعلها مذهلة حقا كونها لا يوجد لها مكان محدد في المخ توضع فيه الملفات وت خزن فيه الأرشيفات ولا أثر البتة لترتيب على شكل أرقام ولا وجود لفهرسة على هيئة حروف أبجدية أو غيرها من طرق التبويب والترتيب, حتى أصبح البحث في مكان تخزين الذكريات أمرا غير عملي, وكل ما أكده الباحثون أن معظم الذكريات منتشرة بالتساوي عبر اللحاء, وهو ما يفسر بقاء التذكر الجيد عند إنسان فقد 20بالمائة من اللحاء.و ذكروا أن الأصوات مخزنة في اللحاء السمعي, بينما الأسماء تخزن في لحاء الفص الصدغي, وتسجل الأحداث الانفعالية الخفية السالبة في لوزة المخيخ, أما الأحداث المتسلسلة والمترابطة فهي في المخيخ إلى آخر ما ذكروه في هذا المجال, ويبقي الأمر العملي متمثلا في الجهد المكرس في كيفية عمل الذاكرة.
فكيف تعمل الذاكرة في تقديرك؟
وقبل أن نتطرق إلى الكيفية التي تشتغل بها الذاكرة يحسن بنا التعرف على معنى الذاكرة وماهيتها.
معنى الذاكرة:-


ترى طائفة من علماء النفس أن الذاكرة هي:-عملية عقلية يتم بها تسجيل وحفظ واسترجاع ما حدث في الماضي من مدركات وأفكار و ميول وسلوك وحركات.


طريقة عمل الذاكرة:-



يؤكد عالم الأعصاب د. "دانيال شاكتر" أن النظم والمواقع المتعددة في المخ هي المسئولة عن التعلم والتذكر. وهو ما يعني اختلافا في طرق تخزين المعلومة و استدعاءها. غير أن عملية استدعاء المعلومات كما يؤكد الباحثون هي ما ينشط الخلايا العصبية الخامدة ويحفزها. كما يؤكدون على استحالة الفصل بين الذاكرة والاستدعاء لقوة التلازم بينهما.
ويأتي الاستدعاء ناجحا, عندما يتم تنشيط وتلاحم عدد أكبر من الخلايا العصبية.
وعليه يمكن تنشيط مجالات كثيرة من الخلايا العصبية كنمط أكبر من أنماط التذكر:-
فلو ذكرت على سبيل المثال كلمة "ثورة التحرير" أمام مجاهد (حقيقي) فإنك تثير في مخه ما يشبه "العاصفة الرعدية", فتجول في خاطرة جملة من الأمور, وهذا مرده إلى وجود خبرات سابقة وترابطات كثيرة بين الخلايا العصبية , وكذلك لأن لها معنى عميق عنده, وعلى هذا الأساس ظهرت النظرية التي تعتبر الذكريات أنماطا جامدة تنتظر الإشارة الملائمة للظهور, وفي هذا الصدد يقول عالم الأعصاب "وليام كالفين" (1996) :- (إن ذكرياتنا مخزنة في أمخاخنا في انتظار حدوث استدعاء ملائم لها, و تتعاقب طلبات الاستدعاء بصورة متوالية إلى أن يفتح الباب السحري للذاكرة ويتم استدعاء الفكرة أو الذكرى المخزنة).
الذاكرة الواضحة والذاكرة الخفية:-


توجد عدة تصنيفات للذاكرة مثل ذاكرة طويلة المدى, قصيرة المدى, تصريحية وغير تصريحية,......وغيرها).
لكننا سنركز على الواضحة والخفية لاعتبار أهميتهما.
أ)- الذاكرة الواضحة هي:-
ما تمّ تعلمه بجهد واع وهي تشمل (الذاكرة القصيرة المدى-من 5إلى 20ثانية, والذاكرة العاملة- من3إلى 4أشياء)
وهي نوعان:
-1) دلالية وتشمل (الكلمات, الرموز, الأفلام, الكتب, القصص المكتوبة, المواد الدراسية, الكمبيوتر).


-2)التسلسلية:- وتشمل (الأماكن, الأحداث, الظروف).






ب)- الذاكرة الخفية:-


وهي نوعان أيضا.
1) إجرائية:- وتشمل (المهارات البدنية والتعلم بالتجربة والحركات واستخدام الأيدي).


2) انعكاسية:- وهي تشمل (التعلم التلقائي اللاشعوري).




هكذا نفهم طريقة عمل المخ مع المعلومات:-


يقوم المخ بتنظيم وتخزين المعلومات على حسب تواجدها في السياق أو المحتوى أو التسلسل.
فعندما تتواجد المعلومات في المحتوى يتم تعلمها عن طريق الحفظ والاستظهار, وتحتاج إلى جهد وبروفة حتى يتم تخزينها جيدا واسترجاعها, غير أنها صعبة الاستظهار لمجيئها في غير سياق, ولكونها صارمة الحدود, ناقصة المعنى, وهو السرّ في أننا ننسى الكثير مما تعلمناه من المقررات الدراسية.
على العكس تماما من ذلك عندما تتزامن المعلومات بعوامل أخرى كالفضول و الابتكار و خبرات الحياة والتوقعات فيتم تخزينها على شكل خريطة موضوعية شاملة لأنها أدرجت في سياق معين, وخاصة إذا أشركت أكبر قدر من الحواس" السمع, البصر, الشم, اللمس, التذوق" (المدخلات الحسية).
أما عندما تتسلسل المعلومات فهنا تنشأ ذاكرة قوية وبسرعة ولا يلزمها أي مجهود, وتستخدم بطريقة طبيعية, وتكفي أي حركة أو رائحة أو صوت حتى تنشطها.



عشرون فكرة
للتمتع بذاكرة قوية



إليك – أخي القارئ- سواء كنت أستاذا أم طالبا أو تلميذا و كلنا "تلاميذ في مدرسة الحياة" هذه الأفكار العلمية والطرق العملية لتحفيز التذكر عندك وتسهيل عملية الاسترجاع الفوري للمعلومة.

1)- اربط المعلومات بقصة, بصور خيالية.



2) استخدم التشبيه كأداة ربط أيضا بين المعلومات السابقة واللاحقة.



3)- صمم أنشطة لربط المشاعر والانفعالات القوية بالمعلومات الجديدة.



4)- راجع معلوماتك خلال عشرة دقائق بعد دراستك لها, ثم بعد 48ساعة ثم بعد أسبوع ثم بعد ثلاثة أسابيع لبناء ذاكرة طويلة الأمد.




5)- حول المعلومات إلى أعمال فنية ومجسمات إن أمكن ذلك.




6)- يمكنك تمثيل المعلومات على شكل أداء دور تمثيلي.




7)- كوّن عبارات مختصرة, ومعادلات لما تتعلمه.


8)- استعن برسومات ملونة وتعليقها على الجدار إن أمكن.




9)- أوجد الروابط بين المعلومات القديمة والجديدة.




10)- استفد من المعلومات في حياتك الشخصية وحياتك العامة.




11)- لخّص المادة على شكل خريطة ذهنية.





12)- أوجد سياقا لمعلوماتك كرحلة ميدانية, أو استضافة زملاء في البيت أو لقاء في حديقة لمناقشتها أو تجسيمها بشكل ملموس.





13)- ابحث عن الفائدة من وراء هذه المعلومات لتعميق المعنى وزيادة الدافعية.




14)- ابدأ حصتك الدراسية بشيء مثير, أو غير مألوف, أو مختلف, فهذا ما ينتبه له المخ بقوة.





15)- استعن بقوة التكرار للتحقق من الإتقان.




16)- أدرج مشكلات حياتية بالدرس, لتأكيد المحتوى.




17)- أجر مناقشة مع زملائك بشكل دوري كلما تلقيت معلومات جديدة.




18)- استعن بكتابة مذكرات لدروسك.




19)- وفر وقتا للراحة لتدعيم وتعزيز عملية التعلم النشط.




20)- تخيّر نظام غذائي غني وصحي.





معلومات قوية فيما يتعلق بالذاكرة

1)- يتعامل ويتفاعل الإنسان مع ما حوله في حياته وبيئته بمثلث ذي ثلاث أضلاع( إدراك, تفكير, تذكر) والإدراك يمثل الحاضر, والتذكر يتعلق بالماضي, أما التفكير فهو يتعلق بالمستقبل وهو يتناول الحقائق المدركة, وهذه القوى المعرفية تعمل بصورة تكاملية في الذهن لسد احتياجات الإنسان الخاصة بالذاكرة القوية. لأن الذاكرة القوية هي:-(إدراك واعي و تفكير صحيح وتذكر دقيق ), فاحرص على سلامة الأضلاع من أجل ذاكرة فولاذية قوية لا يصيبها الصدأ.




2)- التنفس العميق + الاسترخاء الجسدي

+ تسجيل المعلومة= التذكر الجيد.



3)- ليس السّرّ في الذاكرة القوية وإنما السّرّ في تقوية الذاكرة, لأن الذاكرة عضلة ذهنية تقوى بالتدريب وتضمر بالإهمال, والعضلة التي لا تعمل تؤول إلى ضعف, ولا توجد ذاكرة قوية وذاكرة ضعيفة وإنما توجد ذاكرة مدربة وذاكرة غير مدربة.



4)- حب التعلم والتمتع به هو ما يصنع ذاكرة فوتوغرافية.



5)- التوتر العدو الأول للذاكرة والأخطر, وقد ثبت علميا أن التلميذ إذا تعرض لتهديد حقيقي لا يستوعب المعلومات لثلاثة أيام, اليوم الذي تلقى فيه التهديد ويومان بعده.


6)- الاسترجاع الفوري للمعلومة يتم في"جزء من مائة جزء من الثانية, وحتى يعمل جهاز الاسترجاع الفوري بطريقة قوية عليك أن تؤسس له بخمس خطوات رئيسة وهي: (الاسترخاء, الاهتمام, الانتباه) وهذه الخطوات الثلاث هي التي تأتي بالخطوتين اللاحقتين(التخزين الجيد,والحفظ الجيد للمعلومة).


7)- مبدأ" البداية والنهاية والمنتصف" يفيد ما يلي:-
أن الإنسان يتذكر ما يتم شرحه من المعلومات في البداية لتأصل عامل الحداثة في البدايات, ثم يتذكر المعلومات النهائية لعامل التفريغ الانفعالي في النهايات, ثم يتذكر ما يقدم في المنتصف بدرجة أقل, وتفسير هذه الظاهرة هو تحفيز التغييرات الكيميائية في المخ التي تسهل استدعاء وتذكر المعلومة وترسخ التعلم,بسبب الحداثة والانفعالية.


8)- يحفظ الطالب بطريقة أفضل إذا اقترنت المعلومات برحلة ميدانية أو أداء تمثيلي أو مكان جديد للمذاكرة....الخ, ويمكن تلخيص ذلك بإشراك الحواس واستثارة الانفعالات من أجل تحفيز طرق أكثر للذاكرة.


9)- حداثة المعلومة, تباينها, قوتها, أهميتها, كل ذلك ما يجعلها تستحوذ على انتباه المخ, لأنه يميل بطبيعة عمله إلى الانتباه لما هو مختلف أو غير متوقع أو بالغ الأهمية.



10)- حب التعلم وعامل المتعة ودافع الفضول هو ما يجعل المرء في حالة استغراق معرفي وتركيز عالي وهو ما يحقق لك ذاكرة فولاذية وحافظة صمغية.


11)- قواك المعرفية مثلث ذو ثلاث أضلاع ( إدراك, تذكر, تفكير), فالإدراك مرتبط باللحظة الحاضرة, والتذكر متعلق بالماضي, أما التفكير فهو مرتبط المستقبل, فالمحافظة على الأضلاع الثلاثة سليمة رأس مال ضروري للتمتع بذاكرة فوتوغرافية حادة ونشطة.


أطوار تكوين الذكريات


1)-عندما نعيش تجربة (نفكر, نشعر, نتحرك) نكون بذلك قد حفزنا حواسنا.


2)- يقوم المخ بتخزين الخبرات.

3)- يتم ترتيب الخبرات حسب الأولوية والأهمية والقيمة والمعنى, والفائدة.



4)يتم تنشيط خلايا عصبية فردية.

5)- تحدث تفاعلات كهربائية وكيميائية

لنقل المعلومات من خلايا إلى أخرى.


6)- تزداد الترابطات قوة بالتكرار والراحة والانفعالات, لتصبح ذكريات دائمة.


أماكن تنشيط الذاكرة في المخ




1)- لوزة المخيخ"لحاء الفص الصدغي(للأحداث الانفعالية الخفية السلبية, واستعادة المعاني والدلالة).
2)- قرن آمون(وسيط الذاكرة الدلالية المتسلسلة).
3)- المخيخ (للتعلم الخاص بالإجراءات والخطوات والتعلم الانعكاسي والاستجابات تحت تأثير التكيف الشرطي).
4)- ذاكرة الجسم :-وهي مخزنة في جزيئات الببتايد, وهي جزيئات تجري مجرى الدم في جميع أرجاء الجسم.
5)- الناحية الجدارية الجانبية في المخ (وهي ذاكرة المدى القصير).
6)- الفص الصدغي ولحاؤه (استعادة المعاني والأدلة).
7)- الفص الأمامي (ذاكرة قصيرة المدى أيضا).




توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 25-03-2010, 03:36 AM   #2
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


كــــــــيـــف تــحــســـن طـــبــاعـــك

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطبع أو العادة أو الخلق فى علم النفس هى مجموعة مظاهر الشعور والسلوك المكتسبة والموروثة التى تميز فردا من آخر

ونحن نسمع من بعض الناس الكثير من الأمثلة التى تدعوا إلى الاستسلام للعادات والتى قد تكون سلبية فى الكثير من الأحيان مثل المثل : «مَنْ شبّ على شيء شاب عليه» ،أو الطبع يغلب التطبع والذى يعنى صعوبة تغير عادات الإنسان وطباعه ،هذه الأقوال والأمثال وما شاكلها تريد أن تقول أن : «العادة متحكمة وراسخة» !

وهنا نتساءل: هل العادة صعبة أو مستحيلة التغير؟وهل طباع وعادات الطفولة والشباب ـ السيئ منها والمفيد ـ لا تتغيّر ولا تزول ؟

هل الطباع صعبة على التغيير إلى هذا الحدّ ؟

الأمثال والأقوال السابقة تجيب بـ (نعم) فهي لا ترى الطبع أو العادة إلاّ قدراً مقدوراً ولا يغيّر الأقدار إلاّ مقدّرها ، أي أنّ التغيير ـ حسب وجهة نظر هؤلاء ـ عملية خارجية ليست بيد الإنسان .

لكنّنا نقول : إنّ عملية التبديل والتغيير ممكنة رغم ما يعتريها من صعوبات .وإذا أردت أن تغيّر شيئاً فيجب أن تنظر إليه نظرة مغايرة ، لأنّ النظرة التقليدية تجعلك تقتنع بما أنت فيه فلا ترى حاجة للتغيير .. ذلك أنّ أيّة عملية تغيير أو تبديل في أيّ طبع أو عادة تحتاج إلى شعور داخلي أن هذا الطبع أو العادة ليسا صالحين ولا بدّ من تغييرهما .

دعنا ـ في البداية ـ نطرح عليك بعض الأسئلة :

ـ هل جرّبت أن تعدّل سلوكاً معيناً إثر تعرّضك إلى نقد شديد ؟

ـ هل قرأت مقالة ، أو حديثاً ، أو حكمة ، أو قصّة ذات عبرة ودلالة ، فتأمّلتها جيِّداً ، وإذا بها تحدث في نفسك أثرا ، لتعيد النظر على ضوئها في أفكارك أو تصرّفاتك ؟

ـ هل حدث أن مشيت في طريق لمسافة طويلة ، ثمّ اكتشفت أنّ هذا الطريق ليس الطريق الذى تريده ، ولا هو الذى يوصلك إلى هدفك ، ورغم معاناتك في السير الطويل وتعبك الشديد ، تقرّر أن تسلك طريقاً أخر يوصلك إلى ما تريد ؟

ـ هل سبق أن كوّنت قناعة أو فكرة معيّنة حول شيء ما ، وقد بدت لبعض الوقت ثابتة لا تتغيّر لكن وقع ما جعلك تراجع قناعتك .. كفشل في تجربة ، أو تعرّضك لصدمة فكرية ، أو تشكّلت لديك قناعة جديدة إمّا بسبب الدراسة والبحث ، أو من خلال اللقاء بأناس أثّروا في حياتك ، فلم تُكابر ولم تتعصب تعصب الجاهلين ، لأنّك رأيت الفكرة المغايرة الأخرى أسلم وأفضل ؟

ـ هل سكنتَ في منطقة ، أو بقعة من الأرض ، لفترة طويلة فألفتها وأحببتها وتعلّقت بها لأنّها كانت حقلاً لذكرياتك، ثمّ حصل ما جعلك تهاجر منها أو تستبدل بها غيرها لظروف خارجية ، وإذا بك تألف المكان الجديد ، وقد تجد فيه طيب الإقامة وحسن الجوار ؟

إذا تغيير القناعات أمر طبيعيّ ، ويدلّل في الكثير من الحالات على درجة من النضج والوعي والمرونة .

إنّ العادة قد تكون مادّية كالشراهة في الأكل ، وقد تكون معنوية كالكذب . وبالرغم أنّ الاعتياد والإدمان يجعل التخلّي والتخلّص من هذه العادات صعباً عليك ، لكن بإمكانك أن تسأل الكثير من الشرهين والشرهات الذين كسروا هذه العادة ، واعتدلوا في طعامهم ، ولك أن تسأل عن كيفية نجاحهم .

لا شكّ أن تمارين تنظيم الطعام (الرجيم) التي التزمها البعض أتت بنتائج باهرة ، إذ مَنْ كان يتصوّر أنّ الذي فاق وزنه المائة كيلوجرام يغدو رشيقاً إلى هذا الحدّ ؟

ـ كيف نجحوا ؟

ـ بالإرادة !







وحتى خصلة الكذب ، أو أيّة خصلة سيِّئة أخرى ، حينما عقد المبتلون بها العزم على معالجتها والقضاء عليها ، وصدقوا في عزمهم وقرارهم ، استهجنوا تلك الخصال الذميمة ، وعملوا على استبدالها ، وعادوا انقياء منها .

أمّا مقولة «مَنْ شبّ على شيء شاب عليه» فقد أسيء فهمها ، وتركزت النظرةُ إليها في الجانب السلبيّ ، أي مَنْ اعتاد على خصلة ذميمة في شبابه فإنّها ستلازمه حتى كبره ، وتفسير المقولة تشير إلى أن إهمال العادات والطباع وتركها لتستفحل بدون علاج ، حتى لتصبح بعد حين جزءاً لا يتجزّأ من الجسد ، أي أنّ المقولة ليست قاعدة ثابتة أو قانوناً صارماً ، وإنّما هي توصيف لحالة استعباد العادة للشباب .

ويجب أن نعلم أن الإنسان بطبعه ألوف .. يألف ، ويؤلف .. يألف أرضه فيحبّها ، ويألف الإنسان الذي يعاشره فترة من الزمن فيعزّ عليه مفارقته ، لكنّه ـ إلى جانب ذلك ـ مزوّد بقابلية التكيّف مع الأوضاع والحالات والأماكن والوجوه المختلفة .

والتأقلمُ لطفٌ من الله ورحمة ، وبدونه يقع الإنسان ضحيّة الحزن والكآبة والقلق والخوف ومرض الحنين وإلى غير ذلك مما يصاب به الذين لم يتأقلموا ولم يجرّبوا التكيف مع المستجدات والمتغيرات وبهِ يفتح الإنسان صفحة جديدة .. يرى آفاقاً جديدة .. يتعلّم أموراً لم يسبق له أن تعلّمها ، وما كان له أن يتعلّمها لو بقي قابعاً في مكانه ، فالتكيّف يزيد من مرونته ، وصبره ، وعلمه ، فيصبح أكثر تعاطياً مع الحياة والأشياء والأشخاص والأحداث بوجوهها المختلفة .

التأقلم والتكيّف إذن دليلٌ آخر على أنّ الإنسان قادر على أن يكسر الحواجز ، والقوالب ، والسدود .. قادر على أن يعدل وضعه وفق الشروط الجديدة ، وبمعنى آخر أنّ الإنسان ـ بقدرته على التكيّف ـ يمتلك القدرة على التغيير .

والبعض من الرجال والنساء يمارسون تمارين رياضية في تربية الإرادة ، وتقوية التحكّم بالنفس والسيطرة عليها ، والبعض مثلاً كان ينام في النهار لساعة أو ساعتين ، لكنّه قرّر أن يوقف هذه العادة ويلغيها من برنامجه اليوميّ .وقد يشعر بالصداع ليوم أو يومين أو لبضعة أيام ، ثمّ ما هي إلاّ أيام حتى يعتاد الوضع الجديد ، فيعرف أنّ الصداع الذي شعر به بعد ترك عادة النوم ظهراً وهميّ ، أو أ نّه ردّ فعل طبيعيّ لترك عادة مستحكمة تحتاج إلى وقت حتى يزول تأثيرها .

والبعض ترك شرب الشاي أو القهوة.. وشعر أيضاً بالصداع .. لكنّه ما لبث أن قهر هذا الشعور وما لبث أن استقامت حياته بدون الشاي أو القهوة وكأنّ شيئاً لم يكن .

والبعض ترك التدخين .. وشعر كذلك بالصداع والشوق إلى التدخين ، لكنّه تغلب عليه بالصبر والمران والمقاومة .

والبعض كان إذا غيّر مكانَ نومهِ لا ينام ، بل إذا تغيّرت وسادته لا يأتيه النوم ويبقى أرقاً قلقاً حتى الصباح ، لكنّه بشيء من التصميم غلب هذه العادة وكسر هذا القيد

هذه التمارين في تربية الإرادة والخروج على السائد والمألوف دليل آخر نضيفه إلى أدلّتنا في أنّ تغيير الطباع والعادات ممكن وميسور .

عزوف غير متواجد حالياً
قديم 25-03-2010, 03:38 AM   #3
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


سبعة مفاتيح يجب ان تحمليها معك يومياً

مفاتيح يصعب علينا إمتلاكها ونقضي حياتنا بحثا عنها

_1_ لعلنا نجدها يوما فتفتح أبواب السعادة أمامنا
(اليأس مفتاحه الأمل )
لاتفقد أبداً الأمل في هذه الحياة مهما ضاقت بك
وتذكر دائماً بأنها ماضاقت إلا لتفرج
ولتعلم بأنها ستذهب كما ذهب غيرها
فلا داعي لليأس لأنه ليس إلا مجرد حل مؤقت لاغير

_2_
(الحزن مفتاحه إبتسامه )
حينما تشعر بالحزن يغمر كيانك وبالضيق والكآبه
فلا علاج له إلا إبتسامة صغيره تبدأ برسمها على شفتك في الحال
أخرج الى النور واترك الجانب المظلم بعيداً عنك
واعلم بأنه لاشي في هذه الحياة يستحق أن تحزن من أجله
وبأنه مهما طالت المدة أو قصرت سوف ينجلي الحزن عنك فلماذا لا يكون ذلك الآن


-3-
(الضعف مفتاحه القوة)
قد لا تكون قوياً جسدياً بما يكفي
قد تكون هناك بعض نواحي الضعف في داخلك
لكنك تملك نقاط قوة لا يملكها غيرك
أنت قوي بأسلوبك .. بكلماتك .. بأفكارك
إبحث عن نقاط قوتك وعززها .. وإبحث عن نقاط ضعف واغلبها
فلا تدع أي شي يضعفك مهما كان

_4_
( الفراغ مفتاحه الهواية)
قد تملك الكثير من وقت الفراغ فلا تعرف بماذا تستغله
قد يقودك التفكير إلى أمور جنونيه لكن لا تدعها تسيطر عليك
دع هوايتك تقودك، استغلها بفعل مفيد
إبحث في داخلك عن مواهبك المدفونه إفتح لها نفقاً حتى تصعد الى النور
إسأل نفسك .. ماهو الشي الذي أحبه أكثر من غيره والذي حين أفعله اشعر بارتياح
أيقظ العملاق من داخلك فلقد كان في سبات طويل آن له الآن أن يستيقظ منه
هنا يكمن المفتاح لآفاق بعيدة جداً .. واستعد لأنك لن تعرف من الفراغ سوى اسمه


_5_
(الحقد مفتاحه التسامح )
إن هذه الحياة أقصر من أن نضيعها في أمور تافهه
أو أن نشغل عقولنا بالتفكير بهؤلاء الذين نبغضهم
فكر بأنه ليس هناك شخص في هذه الحياة يخلو من العيوب
إفتح قلبك .. وسع آفاق فكرك
فما من بعد العداوة إلا المحبة
حاول فإنك لن تخسر شيئاً


_6_
(الخجل مفتاحه الثقة )
لا أستطيع ! هذا فوق مقدرتي
دع هذه الأفكار السلبيه جانباً
وضع عوضاً عنها أفكاراً أكثر إيجابية
أنا أستطيع .. أنا أقدر
احقن عقلك الباطن بهذه العبارات ولا دع الخجل يضعفك
لا تتردد .. كن أنت صاحب القرار والسلطة
لا تدع الآخرين يقررون عنك
إتخذ قرارك بكل حزم فهذه هي حياتك أنت
وإذا ضاعت منك فإنها لن تعود أبداً


_7_
(الخوف مفتاحه الشجاعة )
إنه شعور طبيعي يشعر به جميع البشر
تختلف المخاوف من شخص لآخر
لا يوجد هناك إنسان لا يملك شيئاً يخاف منه
لكن في المقابل يوجد شخص تغلب على مخاوفه
لا تذر مشكلة تمر عليك دون أن تقف عند نقطة معينة
لا تهرب بل واجه مخاوفك وتصدى لها بكل شجاعة
قد تجد هناك صعوبة في بادئ الأمر.. لكن لا توقف المحاولة
مع التجربه ومرور الزمن سوف تسأل نفسك
لماذا كان يثير خوفي إلى درجة منعتني معها في التفكير بعقلانية أكثر؟



هي مفاتيح السعـادة بل مفاتيح الحياة إن إمتلكتها ضمنت السعادة
لاتجعلي مشاعرك ارضا الكل يدوس عليها بــل اجعليها سمـا الكل يتمنى الوصول اليهـــا

عزوف غير متواجد حالياً
قديم 25-03-2010, 03:46 AM   #4
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


كيف ننسى الألم ، الاحباط ، الفشل000؟؟


أن أبدأ بذكر طرق تجاوز الأحزان ، الآلام ،الاحباط ، الفشل 00 احب أن اؤكدعلى أمور هي في غاية الأهمية
أولها :- هو وجود قرار حقيقي بالبدء في التغيير لمن يعاني من المشاكل او الاحباطات
وثانيها :- وجود رغبة حقيقية في التغيير
وليس معنى ذلك أني اشكك في قرار أو رغبة من يعاني من الألم ولكني أعني أن المرء قد لا يدرك احياناً انه لا يرغب حقيقة في التغيير ولو ذكر ذلك بلسانه واعتقد انه مراده والسبب وجود ما نسميه في علم البرمجة بالمكسب الثانوي من بقاء المشكلة ، وهنا عليه أن يسأل نفسه وهو في حالة استرخاء عالية ((هل ترغبين حقاً- يانفسي- في تغيير حالتك ؟؟ )) ، ثم ليدخل في حوار صادق مع ذاته ليعلم مدى جديتها في التغيير
وبغير توفر هذين الأمر فلن تجدي الحلول نفعاً لأن القاعدة القرآنية تقول (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ))
وثالث الأمور المطلوبة :- الثقة بمن يقدم لك الاستشارة
اما رابع هذه الأمور :- الجدية في التنفيذ
أخيراً :- الاستمرارية والصبر لحين تجاوز المشكلة

والآن لننطلق معاً نحوهذه الطرق :- ( الجزء الأول )
1- اللجوء إلى الله والدعاء المستمر وطلب الفرج مع حسن الظن بالله ، فكم من مشكلة كانت مستحيلة الحل بكل مفاهيم المنطق والحساب المادي ولكنها فــُـرجت من الرحمن الرحيم من حيث لا يدري الانسان ولا يحتسب
(( وقال ربكم ادعوني استجب لكم ))
2- الخروج من دائرة المشكلة والانطلاق نحو دائرة الحل ، وتحويل معظم الطاقة والجهد نحو الحل
وهناك أسئلة خاصة بدائرة الحل ينبغي أن يوجهها صاحب المشكلة لنفسه بموضوعية ثم يجيب عنها بروية 0000وتفكير عميق0000 وتعهد داخلي بالالتزام بكل ما تمت الإجابة عليه ، 0000وعليه ألا ينتقل إلى أي سؤال قبل إتمام الإجابة على السؤال السابق وهذه نقطة في غاية الأهمية
وإليكم الأسئلة وأتمنى أن تقرؤها بروية وخذوا وقتكم في الاجابة ولو امتد الوقت المطلوب لأيام ويمكنكم أن تعيدوا الإجابة مرة اخرى فربما اختلفت إجاباتكم في المرة الثانية عن الأولى
1- ماذا أريد ؟
2- أين ومتى أريد تحقيق ذلك ؟
3- بعد حصولي على ما أريد ما الذي سيتحسن في حياتي ؟
4- عند تحقيق الحصيلة المطلوبة كيف يمكن أن أحافظ عليها ؟
5- عندما احقق ما أريد هل هناك ما سأخسره ؟
6- تحت اي الظروف أنا لا اريد هذه الحصيلة ؟
7- هل توجد طرق أخرى توصلني لما أريد دون أن اخسر اي شيء ؟
8- ما هي الموانع والتحديات التي سأواجهها عند البدء في تحقيق ما أريد ؟
9- ما هي مواردي وإمكاناتي المتاحة او التي يمكن تعلمها واكتسابها لتحقيق ما أريد ؟
10- ما هي أول خطوة يجب أن أبدأ بها ومن الآن ؟
وثقوا أن هناك مشاكل كثيرة تم الوصول لحلول لها باستخدام هذه الأسئلة فقط ، لأن الأصل - كما هو معلوم - أن يكون الحل نابع من الانسان ذاته لأن أي معين خارجي لن يستطيع أن يلازم الشخص أو يمنحه الدعم للأبد أو حتى لفترات طويلة
(( ماحك جلدك مثل ظفرك 0000 فتول أنت جميع أمرك ))
وكل ما يمكن أن يقدمه الآخرون مهما كان علمهم هو عبارة عن مقترحات أما التنفيذ والخطوة الحقيقية للحل فأرى أنها ينبغي أن تكون من الشخص المستفيد نفسه
3- البحث بعمق عما لديه من إيجابيات وذلك بهدف أن إشغال التفكير والوقت بدلاً من التركيز في الألم فمن المعروف اننا نستطيع نسيان الألم بإغراق انفسنا في المشاغل حتى لانجد الوقت في التفكير في الألم أوالاحباط
استخدام الدوافع الداخلية ( الجزء الثاني )

لتجاوز الألم ، الاحباط ، الفشل

استخدام دوافع الحفز الداخلية والخارجية
:- كلنا بحاجة للحفز والعون من الخارج
وكلنا بحاجة للدوافع الخارجية والتي تفيد في خلق الحوافز الإيجابية ولا بد من استخدامها مع الغير ومن هم بحاجة لنا على وجه مخصوص
وكذلك لا بد أن نحرص على استخدامها بشكل مكثف مع الأطفال حتى يحققوا لأنفسهم الاشباع العاطفي لأن الحرمان منه يؤدي إلى مشاكل قد تكون كبيرة في المستقبل ، ويحققوا كذلك أحد الاحتياجات الأساسية في هرم ماسلو وهي الحاجة إلى التقدير
ولكنها رغم اهميتها وحاجتنا إليها بدرجات متفاوتة تظل دوماً محدودة الأثر، كما أنها قد تتلاشى بسرعة لبعد الزمان أو المكان عمن يمنحنا هذا الدافع ، وقد لا نجدها عند الحاجة إليها
ولذلك فهي مهمة ولكنها غير كافية ابداً لتجاوز المحن القوية التي يمر بها الإنسان
فالقوة الحقيقية والأكبر للانطلاق نحو تجاوز المحن هو من داوخلنا نحن
نعم من داوخلنا
فالدوافع الداخلية هي السبب في أن يقوم الشخص العادي بعمل أشياء غير عادية
وهي النور الذي يشع من أنفسنا فينير لنا الطريق وقت الظلمة
بل هي من أقوى الدوافع وأكثرها بقاءً
ولا أقول عنها إلا أنها المارد النائم بداخلنا في انتظار أن نوقظه

فهيا ياأحبتي اوقظوا المارد القوي فهو موجوووووووووووووووود بداخلنا
فالمارد موجود بداخل كل انسان وليس بداخل البعض فقط ، ولكن الاختلاف ينشأ بين البشر لأن بعضهم ينطلق للحياة بقوة المارد ، والبعض بشيء من قوته ، أما الباقون فبقوة الإنسان المادية المحدودة الضعيفة
فأي خيار نريد ؟؟!!

و من الحكم التي يرددها المبرمجون (( ليس المهم ما يحدث لك بل المهم كيف تتصرف مع ما يحدث لك ))
فكم من أناس تعرضوا لنفس المواقف ونفس المحن ، ولكن التباين في النتائج في نهاية المطاف بين فرد وآخر كان اكثر مما بين الثرى والثريا
ومرد ذلك اختلاف استجابة وتصرف الأفراد إزاء المواقف والمحن
ولنقل أن السبب هو أن مارد البعض استيقظ مع المحنة ، والبعض الآخر نسي أن يوقظه في زحمة الأحزان ، فأتعبته المحن حتى احبطته
وهنا نقول :- بإمكانكم بكل بساطة إيقاظ هذا المارد الذي خلقه الله لنا وهو موجوووووووووووود بداخلنا ليضمد بسرعة احباطاتنا ( بإذن الله ) ، وسيكون ضماده اسرع وافضل من أي ضماد خارجي لأنه منا

تـــــذكــروا
ما يوجد أمامنا وما يوجد خلفنا يعتبر ضئيلاً جدا قياساً بما هو موجود داخلنا

إذن هيا فلنطلقه ، نعم لنطلقه
ولنحدد جميعاً أهدافنا هدفك ومنها تحطيم الألم والدخول في عالم الإيجابية الرحب والشعور بجمال الحياة لأن المصطفى صلى الله عليه وسلم أعلمنا وهو الصادق المصدوق أن الدنيا حلوة خضرة

فكيف يصح بعد هذا أن نراها مصدراً للألم والحزن



عزوف غير متواجد حالياً
قديم 25-03-2010, 03:50 AM   #5
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


((مركب الطموح))


1- حسن الظن بالله

2- التفاؤل والأمل والإصرار وعشق الطموح العارم.

* فالأمل هو شرارة التغيير الأولى *

* وللقلوب وإن كانت على وجلٍ ...............من المنية آمال تقوِّيها

* ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل*


( ( فــــــمــا دمــتَ قـــادراً فـاطـــمـــح) )

وأختم بكلام خير البرية-صلى الله عليه وسلم- حيث يقول: (( إذا تمنى أحدكم فليستكثر فإنما يسأل ربه عز وجل))










عزوف غير متواجد حالياً
قديم 25-03-2010, 05:18 PM   #6
انتظرتكــ

الصورة الرمزية مشتاقلها حييل

 رقم العضوية :  45947
 تاريخ التسجيل :  14-07-2009
 المشاركات :  2,592
 الدولة :  في عيونك وداخل قلبك وبين شفافك
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  128
 قوة التقييم :  مشتاقلها حييل has a spectacular aura aboutمشتاقلها حييل has a spectacular aura about
 SMS :

}{ آنآ عنديَ آمڷ آشۈف آڷدنيَآ بَّخيَر آنآ عنديَ آمڷ آشۈف آڷنآس حبَّآيَبَّ }{ }{ آنآ عنديَ آمڷ آفرح ڪْڷ قڷبَّ حزيَن }{

 اخر مواضيع » مشتاقلها حييل
 تفاصيل مشاركات » مشتاقلها حييل
 أوسمة و جوائز » مشتاقلها حييل
 معلومات الاتصال بـ مشتاقلها حييل

افتراضي




طرحك مميز ومفيد وممتع

دمــــــتــــــِ

مشتاقلها حييل غير متواجد حالياً
قديم 25-03-2010, 09:30 PM   #7
لاإله إلا أنت سبحانك !

الصورة الرمزية أذكر الله

 رقم العضوية :  29047
 تاريخ التسجيل :  14-02-2009
 المشاركات :  1,291
 الدولة :  في أرض الله الواسعة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  126
 قوة التقييم :  أذكر الله has a spectacular aura aboutأذكر الله has a spectacular aura about
 اخر مواضيع » أذكر الله
 تفاصيل مشاركات » أذكر الله
 أوسمة و جوائز » أذكر الله
 معلومات الاتصال بـ أذكر الله

افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

؛؛

يارائدة التميــــــــــــز والإبداااع ؛ يا كوكباً أضاء في كبد السمااااااء ؛ يانجماُ تألق وهكذا ربي شااااء

؛؛

لك أنتي هنا مساحة أتحفتنا بها حتى راح الفكر بما يقول وجاء !!!

؛؛

ماذا أقول؟؟

لقد تشرنقت الحروف أمام حرفك حياء !

عزوف لن أقول : سوى
أسأل الله لك حياة كما تريدين ؛؛ وأمناً وسلام ورخاء ............

توقيع :

لااله الا انت سبحانك. اني كنت من الظالمين
!!

أذكر الله غير متواجد حالياً
قديم 25-03-2010, 10:36 PM   #8
وهـ بس ياناااس..ღ●•

الصورة الرمزية احساس مصدعهـ ..»¶

 رقم العضوية :  60655
 تاريخ التسجيل :  07-01-2010
 المشاركات :  206
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  احساس مصدعهـ ..»¶ is on a distinguished road
 اخر مواضيع » احساس مصدعهـ ..»¶
 تفاصيل مشاركات » احساس مصدعهـ ..»¶
 أوسمة و جوائز » احساس مصدعهـ ..»¶
 معلومات الاتصال بـ احساس مصدعهـ ..»¶

افتراضي


عزووف مواضيعك في غاية الرووعه ..
لولا اني وددت أن يكون كلاً منها في موضوع مستقل حتى تأخذ حقها في المناقشة فكل رسالة منها تحتاج إلى الوقوف عندها بارك الله فيك..


ماذا عساي أن أقول عن التفاؤل والنبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبة الفأل فهو جزء من الإيمان ويمنح السعاده والثقة بالنفس للمتفائل..
أعجبتني الطرق المساعده للتمتع بذاكرة جيدة..
تغيير العادة الموروثة هو التحدي الأبرز ولكن الإرادة وحدها تستطيع كسر هذا التحدي..
السعاده فعلاً تحتاج الى مفاتيح لكل من طرق أبوابها..
كيف ننسى الألم- الإحباط - الفسل موضوع غاااية في الجمال سلمت يدااااك..
اذا امتلك الانسان الثقة بربة العظيم وملأ حياته بالعزيمة والإرادة فانة حتى وان لم يتحقق مايريد فانه سيكون متوشحاً بالأمل الذي سيكون سلاحه الى أن يصل إالى مبتغاه...

دمتي في رعاية الرحمن..

توقيع :




لآآتحطم لوُ تحطمٍِ لك .. { أمِـل !

إعرف إن الله يحبـــــكْ وإبتسم ~


لآآِتقوٍِوٍِوٍِلَ الحــــظ مآعُمـرٍِهَ.. { كِمِل !

قووول أنـٍآ حـآوٍِوٍِلت بسِ ماللهْ قســـم ~

احساس مصدعهـ ..»¶ غير متواجد حالياً
قديم 26-03-2010, 05:00 AM   #9
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشتاقلها حييل مشاهدة المشاركة


طرحك مميز ومفيد وممتع

دمــــــتــــــِ




ياهلا أخوي

الله يرضى عليك منور


عزوف غير متواجد حالياً
قديم 26-03-2010, 05:03 AM   #10
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

Ahmed37



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أذكر الله مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


؛؛

يارائدة التميــــــــــــز والإبداااع ؛ يا كوكباً أضاء في كبد السمااااااء ؛ يانجماُ تألق وهكذا ربي شااااء

؛؛

لك أنتي هنا مساحة أتحفتنا بها حتى راح الفكر بما يقول وجاء !!!

؛؛

ماذا أقول؟؟

لقد تشرنقت الحروف أمام حرفك حياء !

عزوف لن أقول : سوى

أسأل الله لك حياة كما تريدين ؛؛ وأمناً وسلام ورخاء ............



ياهلا يالغلا منورررها دوووم



الاروع والاميز هو تشجعيك وحرصك علا متابعة هذا القسم


الله يرضى عليك







عزوف غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وظائف القلب الاخلاقيه حروف صامتة مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 10 16-07-2014 05:50 AM
للوقاية من أمراض القلب تناول ثلاث وجبات من السمك أسبوعياً أبكاني قرآن ربي مجلس الصحة والغذاء 2 31-10-2013 02:32 AM
أمراض القلوب للشيخ خالد الجبير أم مجاهد مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 10 26-09-2013 04:15 PM
جلطة الدماغ قد تأتي متخفية في ثياب جلطة القلب !! أبكاني قرآن ربي مجلس الصحة والغذاء 4 13-04-2013 04:10 AM
•·.·°¯`·.·• الحب بكل الحروف •·.·°¯`·.·• هدوء احساس مجلس أوراق ملونة 12 15-03-2012 12:27 PM


الساعة الآن 03:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها