مجلس تطوير الذات يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية


عدد مرات النقر : 19,594
عدد  مرات الظهور : 34,970,643

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-03-2010, 01:42 AM   #1
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

Shades من هنا وهناك للعبير وبس ^_______*







مرحلة التفكير قبل النوم من أخطر الوسائل السلبية على الإنسان : لذلك .. راقب نوع تفكيرك قبل النوم .. هذا موضوع مهم جدا لحياة الأشخاص النفسية ..وبالذات التفكير قبل النوم وبعد الإفاقة في الصباح .
ومهم جدا معرفة.. هل يستحوذ على الشخص التفكير الإيجابي
أم السلبي ؟؟؟لسبب قوي جدا وخطييييييير .... !!!!لأن أي الأحساس بالإحباط أو الاكتئاب أو عدم القدرة على مواصلة
أي عمل أو دراسة بحماس ... سببه هو البرمجة الذاتية الداخلية في عقل الإنسان اللاوعي
نتيجة ما أختزنه من الماضي أما سلبيا أو إيجابيا..
وقوة البرمجة الايجابية والسلبية نسبية من شخص إلى آخر
بحسب ظروف الإنسان وشخصيته وبرامجه العقلية
فمجرد فهم الأفكار السلبية وأسبابها " موقف مؤلم , تربية خاطئة ، ضغوط نفسية من العمل " وغيرها ..
من الأسباب التي تؤدي إلى :
1 ـ توتر في بادىء الامر والانزعاج الدائم
والضيقة النفسية.
2 ـ ومن ثم التفكير الدائم بالموقف المؤلم
والاحساس بالندم والتمني طوال الوقت
وقد يتطور الى التفكير في الرحيل
عن الحياة الى الموت.
3 ـ أستحضاره ليلا ومن ثم أشغال العقل اللأواعي إلى الصباح
وكره الذات والأهل.
" بالرغم من أن الإنسان نائم ولكن عقله لاينام بل مشغول بالموقف الماضي "
الذي حطم كيانة وأزعجة وعرقل سائر تفكيرة.
4 - ثم الوصول إلى الخوف والرهاب الأجتماعي والبعد عن الناس والاجتماعات ..
5 ـ ثم الوصول إلى عيادة الطبيب النفسي
وهذا كله فقط بسب البرمجة الذاتية السلبية
التي قد تهلك نفسا بريئة ..
فيجب فقط القضاء على مجرد التفكير السلبي وراحة بالكم ونسيان اي أزمة نفسية
سببت لكم التعب




لماذا نضحك ؟


د. حسان المالح
استشاري الطب النفسي - دمشق

والضحك عملية شديدة التعقيد وواحدة من وظائف القشرة الدماغية المتطورة . ويستلزم الضحك إدراكاً وحساسية للأمور التي تطرأ في حياة الإنسان ومعانيها ، ويحدث الضحك بعد حدوث إدراك معين يعمقه الاستدعاء والربط والتفسير ، ويؤدي الإدراك إلى انفعال يتحول إلى انقباضات متتالية في عضلات الوجه والصدر والبطن وإلى اهتزاز الجسم كله والقهقهة وربما التصفيق والانحناء وهز الرجلين والانقلاب على الظهر في بعض الأحيان .
وتتعدد الفرضيات والتفسيرات التي قدمها الفلاسفة والعلماء لموضوع الضحك .. ومنها :
1- الضحك هو ممارسة عدوانية في جوهرها حيث يحس الضاحك أن المضحوك منه أقل منه شأناً وأقل قيمة وفي ذلك استعلاء وشعور بالتفوق يعوض عن مشاعر النقص . وهذه العدوانية ليست مذمومة إلا حين تعمد إلى إيذاء مشاعر الآخرين وجرحهم .. وهي مقبولة في إطار الضحك والإضحاك ومتعارف عليها على أنها مزاح وفكاهة وليست جداً . وهذه الفرضية قديمة ولكنها مؤثرة وباقية وقد قال بها أفلاطون وأرسطو وصولاً إلى فولتير وغيره .
2- الضحك ينشأ بسبب التناقض بين الشيء أو الأمر الحادث وبين مااعتدنا أن يكون عليه . ويفسر ذلك أن الضحك ينتج عن المفارقة والتناقض وغير المتوقع أو المضخم أو غير المألوف أو سوء الفهم والتفاهم الاعتيادي . ويؤكد الفيلسوف الفرنسي برجسون هذه النظرية في كتابه النادر الضحك عام 1924، وأيضاً غيره من الفلاسفة.
3- الضحك ينشأ بسبب إرتخاء مفاجئ وتفكك مؤقت في مناطق الضبط النفسي بسبب التوتر والإحباط والعقد التي نحملها في داخلنا والتي تنتج عن ضغوط الضمير والقيم وغيرها من الضغوط ، ويأتي المثير الخارجي للضحك ليفتج المجال لإزالة التوتر والشحنات الانفعالية المتنوعة بداخلنا. وقد بين التحليل النفسي الفرويدي أن الضحك يشبه الحلم من حيث تحلله من القيم والممنوعات وأنه كلما زادت الضغوط كلما احتاجت تركيبتنا النفسية إلى التخفيف منها بعدة وسائل ومنها الأحلام والضحك . وفي ذلك نكوص مؤقت إلى مرحلة طفلية بما فيها من أحلام براقة وخيالات سعيدة جميلة . ويمكن أن يصبح هروباً من الواقع ومرضاً . كما يمكن أن يكون نضجاً وقوة ونوعاً من السمو الأخلاقي والذي يجعل الإنسان يواجه مواقف الحياة الصعبة بروح الهزل والاستخفاف وعدم الاكتراث " الفيلسوف الساخر " .
4- الابتسام والمرح والضحك والبشاشة والفكاهة والمزاح والدعابة والهزل والكوميديا كلها تصدر عن طبيعة واحدة في النفس البشرية المتناقضة حيث تمل الجد والصرامة والعبوس وتبحث في الفكاهة عن منفذ للتنفيس عن آلامها وواقعها ولو مؤقتاً مما يعيد التوازن النفسي ويؤدي إلى أداء أفضل ، وهو استراحة واسترواح ، ونشوة تنتج عن تقبض العضلات وتفريغ التوتر الجسمي والنفسي . وهذا رأي شائع ومنطق عام يؤيده كثيرون .
ويطرح بعض الأدباء والفلاسفة نظريات خاصة عن الضحك مثل : " إن الإنسان هو الأشد ألماً بين المخلوقات الأخرى لأنه يعي أنه سيموت ولذلك كا لابد له من أن يخترع الضحك ( نيتشه الفيلسوف الألماني وقد مات منتحراً في سن الشباب ). ويقول مارك توين الكاتب الأمريكي الساخر : " إن روح الفكاهة ذاتها تجد مصدرها السري في الحزن لا في الفرح ، فليس هناك فكاهة في الجنة ".
ويقول المعري " ضحكنا وكان الضحك منا سفاهة وحق لسكان البسيطة أن يبكوا " . وبعض هذه الآراء اكتئابية ومتشائمة ولكنها تستحق التأمل والفهم .
وفي الممارسة اليومية للطب النفسي نجد في حالة اضطراب المزاج المعروفة باسم الهوس أن مزاج المريض يكون منبسطاً مرتفعاً ومتفائلاً .. وهو يلعب بالكلمات ويغير من مدلولاتها بشكل مضحك وهو لايتوقف عن المزاح والمرح والضحك والإضحاك والتهريج الممتع ويمكن لمزاجه أن يتغير وأن يصبح اكتئابياً لمدة دقائق أو ساعات ثم يغلب المزاج الفرح والنشيط .. وهناك أشكال خفيفة من هذا الاضطراب أقل شدة .. كما نجد في حالات استعمال بعض المواد الإدمانية أن المريض يصبح منشرحاً ضاحكاً خيالياً .. ويدل ذلك على أن اضطراب كيميائية الدماغ بسبب مرضي ، أو بسبب تناول مواد ذات تأثير نفسي مزاجي ، يمكن أن يغير المزاج بشكل مرضي إلى الفرح المفرط والضحك والإضحاك ، مما يستدعي التشخيص والعلاج.
كما يدل على أن الإنسان في توازنه واعتداله وصحته لايمكنه أن يكون مازحاً طوال الوقت أو فرحاً ومضحكاً .. وبالطبع يختلف الناس في شخصيتهم ومزاجهم وميولهم .. ومنهم معتدلون وأصحاء ومنهم مرضى ومنهم بين هذا وذاك .
وتدل الدراسات على أن الضحك والابتسام والنكتة والكاريكاتير يمكن لها أن تعدل المزاج وأن تخفف من التوتر والقلق .. كما أن مشاهدة البرامج المضحكة والأفلام الكوميدية مفيدة للصحة النفسية والجسدية . ويعتبر ذلك من الأساليب العامة العلاجية ، والتي لاتكفي في حالات الاكتئاب الواضحة .
وأخيراً .. وكما هو واضح فإن فهم الضحك والفكاهة قد أثار العقول والأفكار بحثاً وصياغة لتفهمه ، وبالتالي لفهم الإنسان وانفعالاته وتفكيره .. ولايزال الإنسان ذلك المجهول .. ولابد من الاعتدال في أمور الضحك والفكاهة دون إفراط أو تفريط .
مراجع :
- تفكيك الضحك ، هشام السلاموني . مجلة وجهات نظر . العدد 93 / أوكتوبر 2006 .
- الفكاهة والضحك ، د. شاكر عبد الحميد ، عالم المعرفة ، يناير 2003 ، الكويت .
- الطب النفسي والحياة ، الكتاب الثاني ، د. حسان المالح ، دار الإشراقات ، 1997 ، دمشق .






ماذا تقول لنفسك حين تكلمها ?


ف . ح . فتاة في عمر متقدم تعودت أن تكون قاسية على نفسها تحقرها وتذمها . ولم يصدف أن إنتقدت الناس إنتقاداً لاذعاً ، ولا عاملتهم بقسوة كلامية . ومع ذلك تعتقد أنها محقة في معاملة نفسها بالصورة التي ذكرناها . وعلى نقيض نظرتها إلى ذاتها فإن الناس يحبونها حباً جماً . ف . ح . لا تعرف لماذا يخيم الكرب والبؤس عليها في معظم الأوقات ، وتعاني من تدن في إحترام الذات وتقديرها .
نحن نتكلم مع ذواتنا دوماً .. فالكلام مع الذات هو ترجمة للتفكير والأفكار الذهنية التي تطوف فى وعينا . ودماغنا هو دوماً في نشاط دائم وينعكس نشاطه فى أحاديثنا مع ذواتنا ، وعلى غرار تأثيرات أحاديث وكلام الناس معنا ، فإن أحاديثنا مع ذواتنا تؤثر فيها أيضاً . وعلى حد قول العلامة دونالند ميخومبوم : الكلام مع الذات يوجه العواطف والسلوك ويحددهما [1]من سوء الحظ ، هناك الكثيرمن الناس يكلمون ذواتهم بما لا يثريهم ، ويُدنّي من إحترامهم لذواتهم . وقد يكون السبب إنتقاد الوالدين والمعلمين وغيرهم مما يجعلهم أي هؤلاء الناس يؤمنون بوجود سلبيات كثيرة في شخصياتهم . فهل أنت أحد ضحايا هذه السلبيات السلوكية ؟ إذن الأحاديث مع الذات عند شرائح كبيرة من الناس تتضمن ما يدني من ذواتهم ويعزز مثالبهم وعيوبهم مثلاً قد يقولون لذواتهم : " أنا أحمق " " أنا أناني " " أتصرف كالمعتوه " تعودت أن أذم ذاتي وأصفها بالسوء " إلى ما هناك من أحاديث محقرة للذات تولد مشاعر النقص والدونية والصغار والأفكار المهزومة للذات .
عرفت فتاة ذاتها مبرمجة دوماً حول إدانة الذات وتحقيرها . فأية ملاحظة نقدية تأتي من والديها أو أفراد أسرتها تكون بمثابة منبه cue إشراطي فتستجيب بسيل من تجريح الذات ولومها وتقريعها .
إن الكلام السلبي مع الذات يولد عادة القلق والإكتئاب ، وغير ذلك من النتائج المدمرة للصحة النفسية . ولعل النبوءات التي يخترعها الفرد ضد ذاته تبدو شائعة بين الناس ، إذ تبدأ بالإيمان بدعواك وبدعايتك ، وتجلب لذاتك ما يخيفها وهذا ما سنتكلم عنه بالتفصيل لا حقاً .
وعلى نقيض ذلك يكون " الصح " فالكلام الإيجابي مع الذات يقدم نتاجات مرغوبة ويولد مشاعر جديدة . عندما واجهت ف . ح . - الفتاة التى ذكرنا قصتها - موقفاً صعباً قالت لذاتها : " إنه أمر لا أمل منه ولا أستطيع تحمله " فأجابتها والدتها قائلة : " لا يوجد سبب كي تنزعجي . سأبسط الأمر ، وأتعامل معه خطوة بخطوة ، وقد أنجز شيئاً جيداً . " لنلاحظ الفرق بين الحديث الأول والحديث الثاني . فالأم لديها حظ أكبر بالنجاح نتيجة نظرتها المتفائلة الإيجابية .
والسؤال المطروح : هل إن تبديل حديثك مع ذاتك يعطيك عوناً وفائدة ؟ بالتأكيد نعم " قل لذاتك مراراً وتكراراً أنك ستفشل فإنك ستفشل " . " قل لذاتك مراراً وتكراراً أنك ستنجح فسيحالفك النجاح ، وبخاصة إذا كان هذا النجاح يصنعه جهدك ومثابرتك " .
· لذا تكلم مع ذاتك عن ماضي نجاحاتك ، وعن الأوقات التي أنجزت فيها أشياء وعن المرات التي تغلبت فيها على الصعوبات ، وعن الأيام التي كنت تشعر بالشعور الجيد . ولطالما شعرت بالمزاج الجيد ، فستشعر الآن بالشعور الطيب والجيد . وربما أنك تغلبت على الصعوبات سابقاً فستتغلب أيضاً عليها الآن . ومن الجائز أن الناس الذين هم أكثر نجاحاً قد واجهوا الفشل أكثر من غيرهم ، ذلك لأنهم حاولوا وجربوا أشياء كثيرة والأمثلة في الحياة كثيرة عن أمثال هؤلاء الذين على الرغم من فشلهم المتكرر ظلوا يؤمنون ويثقون في ذواتهم وفي ما يرغبون في تحقيقه .
· لا تركز إهتمامك على الفشل .
· إنظر إلى الأخطاء كخبرات تعليمية ولنمو الذات وللمعرفة ، ولا تنظر إليها بما يدني من الذات ويضعفها .
· لا تنغمس في تجريم ذاتك وتخطئتها فهذا يؤدي إلى فقدان إعتبارك لذاتك ، والتقوقع والإنحسار الحياتي والإكتئاب .
تذكر أن الفرق بين الأحمق والحكيم هو : ليس في كون الحكيم لا يرتكب الأخطاء ، ولكن في تعلمه من الأخطاء التى إرتكبها ، بدلاً من أن يجرم ذاته لأنه إرتكب الخطأ : " أنا غبي : " أنا سيىء " " أنا تافه " .
· قل لذاتك ما ترغب أن يقوله الناس لك .





توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 27-03-2010, 02:03 AM   #2
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


في البداية نحب أن نعرف كيف ومتى بدا هذا العلم

نبذة تاريخية عن العلم


في بداية القرن العشرين طور عالم النفس السويسري كارل يونج المتوفى عام 1961 م نظرية في أنماط الشخصية حدد فيها ما اسماه بالوظائف الأربع والاتجاهات الأربع في أساس الطبيعة البشرية .

وقال لكل شخص وظيفة مسيطرة عليه عند الولادة وهي إما : التفكير – أو الشعور أو الإحساس أو الحدس




وهذه الوظيفة هي : التي تحدد اتجاهات البشر إما اجتماعي أو متحفظ أو حاسم أو تلقائي


وقد بينت بحوثه أن لكل فرد وظيفة مسيطرة في شخصيته عند الولادة أو في مرحلة مبكرة من الطفولة وهي التي تحدد كيف يسلك تجاه العالم الخارجي .

( يعني الوظيفة التي ولد عليها ( تفكير أو شعور أو إحساس أو حدس ) تحدد الاتجاه الذي يسلكه في العالم الخارجي بعد ذلك إما ( اجتماعي أو متحفظ وإما حاسم أو تلقائي )


بعد ذلك عكفت الباحثة كاثرين برقز(1875-1968) و ابنتها إيزبل برقز مايرز(1897-1980)
على دراسة نظرية يونج وتطويرها ما يقارب من خمسين عام ؛ لمعرفة أنماط الناس
ومن خلال الأبحاث والتجارب ، توصلتا إلى نتائج رائعة في معرفة أنماط الناس وشخصياتهم ، و خرجتا بما يسمى علم سمات الشخصية الطبيعية.


ووضعتا علم أالأنماط: مايرز بركز - MBTI )

و قد تم تطبيق هذه الأنماط على ملايين البشر بأكثر من 30 لغة و يعتبر أشهر مقياس نفسي عام على الإطلاق.

وتبرز أهمية هذا المقياس في أنه أجري على ملايين الأشخاص في العالم وبلغت نسبة مصداقيته 85% ونسبة الخطأ لم تتجاوز 15% .



ما أهمية معرفة الأنماط بالنسبة إلينا ؟

أهمية معرفة الأنماط :
1. فهم نفسك و معرفة من أنت بشكل أفضل.
2. معرفة محفزاتك نحو الإنجاز و الإبداع.
3. معرفة مواطن القوة و الضعف في شخصيتك.
4. تقبل الاختلاف مع وعن الآخرين حيث هناك 16 شخصية طبيعية في البشر.
5. تحسين التواصل مع نفسك و مع الآخرين.



كيف نستطيع معرفة نمط شخصيتنا ومن أي الأنماط هي ؟

نستطيع اكتشاف نمط شخصيتنا نتيجة الإجابة على أربعة أسئلة رئيسة و لكل سؤال إجابتين نختار واحة فقط

مما يكون لدينا أربعة أنماط لكل شخص أي أربعة أحرف تحدد نمطك الشخصي
والأسئلة هي

السؤال الأول : من أين يكتسب الإنسان حيويته أي مصدر السعادة والطاقة ؟
) هل هو : اجتماعي أو متحفظ)

السؤال الثاني : كيف يستقبل المعلومات أي طرق جمع المعلومات ؟ (هل عن طريق الحدس أو الحواس )

السؤال الثالث : كيف يتخذ القرار أي كيف يتوصل إلى القرارات ؟ (هل عن طريق المشاعر أو التفكير)

السؤال الرابع: كيف ينظم الإنسان العالم من حوله ؟ (هل هو تلقائي أو حاسم)


علامات مضيئة للشخصيات:
1. عدد الشخصيات 16 شخصية ليس هناك غيرها كلها مطلوبة ولها ايجابياتها وسلبياتها
2. لا يوجد شخصية أفضل من الأخرى
1. كل الشخصيات تتطور وتنمو وتتعلم
2. كل شخصية مميزة عن الأخرى
3. فهمك نفسك يساعد على تطورك
4. فهمك لنفسك يساعد على فهمك للآخرين
5. إن فائدة التعرف إلى الأنماط الشخصية للأشخاص من حولنا بالإضافة إلى أنماطنا تؤدي إلى المزيد من التفاهم و إلى معرفة سبب عدم التفاهم بالدرجة الأولى و ذلك يخفف من حدة الخلاف نوعا ما

6. فهمك لنفسك يعتبر احد ثلاثة عناصر للتميز، هي :
( فهم النفس – معرفة الميول – معرفة المواهب الفطرية)[/
font]

عزوف غير متواجد حالياً
قديم 27-03-2010, 02:21 AM   #3
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


( الدرس طويل ولكنه سهل ، وضروري لفهم بقية الدروس )

ذكرنا سابقا إننا لكي نحدد نمط شخصيتنا نحتاج للإجابة على أربع أسئلة
تمثل الزوايا الأربع للشخصية

وقبل شرح الإجابة الأسئلة نرغب أن نتوقف قليلا لنلقي بعض الضوء على

علم سمات الشخصية الطبيعية Personality Types

والعلم يقوم على افتراض أنه يمكن تفسير السلوك البشري عبر ثمان صفات أساسية توجد طبيعيا في كل الناس بغض النظر عن جنسهم أو لونهم أو كونهم ذكورا أو إناثا.

فهذه الصفات تولد طبيعيا معنا والناس يختلفون في درجة والقوة أو الضعف و في درجة ترتيب ومزج هذه الصفات مع بعض

و قام العلماء بتقسيم هذه الصفات عبر أربع زوايا. تحتوي كل زاوية على صفتين من الصفات الثمان ( وهي موضحة في مربع الشخصية)

وكل زاوية من الزوايا الأربع لا تعتمد على الزاوية الأخرى
ولكن تفاعل هذه الزوايا الأربع مع بعضها يحدد طبيعة الشخصية.

تشكل كل زاوية إجابة على سؤال معين قام العلماء بسؤاله لتفسير السلوك البشري ضمن هذه الزوايا

وهذه الزوايا الأربع هي:


-1من أين يستمد الإنسان طاقته هل من تفاعله مع الآخرين (اجتماعي (أو من تفاعله مع نفسه (متحفظ)؟

-2 كيف نتلقى المعلومات من العالم من حولنا هل عن طريق الحواس الخمس (حسي( أو عن طريق الحاسة السادسة وهي الحدس والإلهام (حدسي )؟

-3 كيف يتخذ الإنسان قراره هل عن طريق المنطق والعقلانية والتفكير المجرد (المفكر (أو عن طريق المبادئ والقيم (مشاعري)؟

-4 كيف ينظم الإنسان العالم من حوله هل يود الأشياء أن تكون مرتبة ومنظمة (حكم(أو يفضل التلقائية العفوية وكذلك ترك الأمور مفتوحة للاحتمالات وللتطورات ( التلقائي )؟

مربع الشخصية
يحدد الزوايا الأربع والصفات الثمان





إذا نظرنا إلى المربع السابق نجد أن كل زاوية من الزوايا قد كتبت بلون واحد فبالتالي يكون عندنا أربع زوايا ،هي :

مصدر السعادة والطاقة ( اجتماعي – متحفظ)
طرق جمع المعلومات(حسي – حدسي)
التوصل إلى القرارات( مفكر – مشاعري )
تنظيم العالم من حولنا ( حاسم – تلقائي )
وكل زاوية من الزوايا تحمل صفتين لذلك لدينا ثمان صفات، هي :

1. اجتماعي
2. متحفظ
3. حسي
4. حدسي
5. مشاعري
6. مفكر
7. حاسم
8. تلقائي

ولتحديد نمطنا الشخصي نحدد أربع صفات فقط أي صفة في كل زاوية

وهذا لا يعني أن الإنسان له فقط صفة واحدة دون الأخرى.
بل إن الإنسان له الصفتين معا ولكن ليستا بنفس القوة ضمن هذه الزاوية.
فقد تتكون قوة الصفة الأولى ضمن زاوية معينة 70% والصفة الثانية 30% ولذلك فسلوكه الخارجي والغالب عليه هو ضمن الصفة الأولى القوية وليست الصفة الثانية الأقل قوة ضمن هذه الزاوية.

كيف نتعرف على نمط شخصيتنا


نحتاج أن نجيب على الأسئلة الأربعة لكي نتوصل إلى مربع الشخصية الخاص بنا ونتعرف على نمطنا الشخصي من بين 16 نمط الموجودة

عزوف غير متواجد حالياً
قديم 27-03-2010, 03:02 AM   #4
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


هذة من دورة

اكتشف من أنت؟
يتم خلالها التعرف على
(علم أنماط الشخصية مايرز بركزMBTI- )

وهي دورة مع الدكتور حمد الصقر - من الكويت - بعنوان ( الغوص في أعماق النفس البشرية)


شعار الدورة

( الناس ليسوا سيئين فقط مختلفين)

نتعرف خلال الدورة على:

1. نبذة تاريخية عن اكتشاف الأنماط
2. تحديد شخصيتنا و معرفة من نحن بشكل أفضل

من خلال :-

1. معرفة مصدر السعادة والطاقة لشخصيتنا
2. معرفة طرق جمع المعلومات لشخصيتنا
3. معرفة طريقة التوصل إلى القرارات
4. معرفة كيف تنظم العالم من حولك

فكم هو جميل أن يفهم الإنسان نفسه أكثر
ويفهم من يتعامل معهم ممن حوله

فأهلا وسهلا بكم في هذه الدورة ، آملة لكم الاستفادة منها و راجية من الله عز وجل الإخلاص والإتقان و وان لا يحرمنا الأجر والثواب يآرب








فهد عامر الأحمدي
من أهم أسباب فشلنا في الحياة جهلنا بأنفسنا وعدم معرفتنا بقدراتنا وأولوياتنا (وفي الحقيقة يكفي هذا السطر لاختصار مجمل المقال
)...

فقبل أن تعرف غيرك يفترض أن تعرف ذاتك، وقبل أن تفهم الآخرين عليك فهم نفسك، وقبل أن تفكر في الإقدام على أي عمل افحص ميولك وقدرتك على إنجازه.. فمن أهم أسباب فشلنا في الحياة ضبابية الأحلام وعدم معرفة ماذا نريد وماذا نستطيع وإلى أي اتجاه نميل؟ .. وحين نفشل في أي مجال نسارع للوم الآخرين ولا نفكر للحظة في أن عدم فهمنا لأنفسنا قد يكون أهم أسباب فشلنا...
وهناك مجموعة أسئلة من شأنها تقديم صورة واضحة لأنفسنا ، ومساعدتنا على فهم ذواتنا ونواحي قصورنا وتميزنا في حال طرحها كل إنسان على نفسه...
فعلى سبيل المثال دعنا نعود الى مرحلة طفولتك الأولى... تذكر معي أبرز حلم في رأسك!؟ ..ماذا كنت تريد أن تصبح (حين تكبر)!؟.. ماذا كان يثير دهشتك وفضولك!؟ .. ماذا كان يثير إعجاب الناس بخصوصك؟.. ماذا كانت تتوقع ومالا تتوقع عن مستقبلك؟... صحيح أن اشياء كثيرة تغيرت منذ ذلك الحين؛ ولكن العودة الى أحلام الطفولة كثيرا ماتعيدنا الى أحلامنا النقية ورغباتنا الحقيقية قبل أن تجبرنا الظروف والعقبات على نسيانها وتجاهلها (وكم حلم طفولي أجله صاحبه لما بعد سن التقاعد)!
وبطبيعة الحال لا يوجد إنسان راض عن نفسه.. وأذكر صديقا كان يسأل الآخرين دائما هل أنت راض عن نفسك!؟ .. ورغم أنه لم يهتم يوما بمعرفة الجواب إلا أن سؤاله كان يعيدنا دائما لجادة الصواب ويذكرنا بالكم المتعب من الأخطاء والخطايا التي نحملها على أكتافنا ... فإن كان الجواب (لا) فالخطوة التالية هي : ماذا ستفعل بهذا الخصوص؟
وأنا شخصيا أؤمن بأن البشر متشابهون بنسبة 99% والسؤال يتعلق بال 1% التي تميزك عنهم وتتيح لك التفوق عليهم.. أنظر جيدا إلى الناس حولك؛ ستلاحظ أن معظمهم على قدر جيد من الذكاء والتعليم والموهبة.. وستلاحظ أن معظمهم يملكون أفكارا متماثلة ومواهب متشابهه وأحلاماً مشتركة.. والآن عد إلى نفسك وتأملها جيدا وحاول معرفة الشيء الذي تتميز به عنهم وتتفوق به عليهم وتفعله أفضل منهم.. هذا الميزة (الاستثنائية) هي مصدر تفوقك ونجاحك بشرط امتلاكك مايكفي من الإصرار لتطبيقها على أرض الواقع!
أيضا من المهم أن تتخيل نفسك بعد سن التقاعد!؟ وهل هناك ما ستندم عليه بعد سن الستين!؟
.. فمن المهم أن لا تفعل (حاليا) مالا ترغب برؤيته حين تصل لهذه السن .. حطم مبكراً كل عادة أو فعل أو مشكلة صغيرة تتبلور (هذه الأيام) قبل أن تصبح كبيرة ويصعب التخلص منها حين يشتعل رأسك شيباً ... أما في حال كنت نقياً ولم تفعل شيئا صغيرا تندم عليه كبيرا فعليك التفكير في شيء نبيل لم تفعله صغيرا وستندم على عدم فعله كبيرا !!
ولأن لا أحد يضمن الوصول لسن التقاعد تخيل ماذا ستفعل لو أخبرك الطبيب (لا قدر الله) بحتمية وفاتك بعد ستة أشهر؟
فهذا السؤال (على قسوته) من شأنه إزاحة كافة الاهتمامات الثانوية وغير المهمة في حياتك (والتركيز) على أهم هدف أو هدفين كنت تؤجلهما دائما .. فما هو مثلا أول شيء ستسارع لفعله!؟ .. ماذا ستفعل لتأمين مستقبل عائلتك خلال هذه الفترة القصيرة!؟ .. ماهي الفكرة أو المبادرة التي تريد أن يتذكرك بها الناس!؟ .. وهل لديك مشروع نبيل أو فريد حان الوقت لتنفيذه بعد أعوام من تأجيله لأسباب واهية!؟
... كل هذه الأسئلة من شأنها منحك فهماً أفضل لنفسك وإعادة تعريفك لذاتك .. وقبل أن تلوم الناس حولك أعرف نفسك أولاً ولا تتوقف عن التساؤل بخصوص هويتها ورسالتها وأبرز أولوياتها !؟
... وكثيراً ما يقدم السؤال نصف الإجابة !!









عزوف غير متواجد حالياً
قديم 27-03-2010, 03:20 AM   #5
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي



هل أنت من النوع الذي يستسلم بسهولة ________( بالصور


مفردات...كلمات.....
ظاهرها ....قمة الإستسلام
وباطنها...قمة الإستهزاء بالثروات

المكنونة بداخل كل منا أو بالأحرى....إستهانة بما وهبه الخالق من ..كنوز المهارات و القدرات و ما هيأ له منها من ادوات
دالة عليها
وموصلة اليها
عقل
حواس
روح
جسد
كلمات كافية لتدمير ذاتك
لا أقدر
لا أستطيع
أخاف أن أحاول
اخشى التجربة
قد أفشل
متردد
لن انجح
ولم كل هذا
دائما توكل على الله ..وابذل
الأسباب و ثق في نفسك و حتما ستنجح
انظر
هذا الإنسان ..وجد نفسه فجأة في
موقف صعب جدا
يريد الوصول الى الجبل الثاني
تابع معي ماذا فعل ؟


في البداية حاول ..القفز...نعم..ولم لاتبقى هي محاولة....افضل من أن يقف
مكتوف الايدي....و يراوده اليأس


هنا فكر !!!!وجد
عصاة ..فليجرب !!!
قد ينجح وقد يفشل ...امامه كل الإحتمالات ...لكنه
قرر


عادي ..
فشل مرة أخرى..
هذا لا يعني نهاية العالم !!!!
أبتدع أسلوبا جديدا .... حباه الله عقلا ..لما لا يفكر ؟؟


أيضا فشلت التجربة!!!
وماذا في ذلك !!
هل ستتوقف الشمس عن الإشراق !!!
هل ستوقف السماء مطرها !!!


إذن فلأحاول من جديد
هل سأتوقف عن المحاولة ...لان الصعوبات التي واجهتني كثيرة !!!
لا ...
بإذن الله أجرب طريقة أخرى ...قد يكتب لي فيها النجاح


..و العزيمة ..و الإرادة....أسلحتك لخوض معركة التحدي مع نفسك .....
حاول ..وحاول...وحاول....ثم ...حاول...لا تتوقف ابدا عن المحاولة ....
فمن نجح قبلك ..لا يتفوق عليك بشيئ....
احذف كلمة لن أحاول من قاموسك..
إنس السلبية في تفكيرك...
إختم على عبارة اخاف افشل ...بالشمع الأحمر
قل لكل ذلك وداعا ....
و لا تنتظر ان تمطر عليك السماء
بحلول ...لما يواجهك من مواقف عصيبة ...وأنت ....مشاهد فقط !!!!!!!

اشعر بشيئ من التعب والفشل ...لكن ...في
النهاية...أنت المنتـــــــــــصر


عجبني ونقلته لكم





عزوف غير متواجد حالياً
قديم 27-03-2010, 02:21 PM   #6
لاإله إلا أنت سبحانك !

الصورة الرمزية أذكر الله

 رقم العضوية :  29047
 تاريخ التسجيل :  14-02-2009
 المشاركات :  1,291
 الدولة :  في أرض الله الواسعة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  126
 قوة التقييم :  أذكر الله has a spectacular aura aboutأذكر الله has a spectacular aura about
 اخر مواضيع » أذكر الله
 تفاصيل مشاركات » أذكر الله
 أوسمة و جوائز » أذكر الله
 معلومات الاتصال بـ أذكر الله

افتراضي


خمس نجووووووم بلا منازع تبارك الله ^^

؛؛

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزووووف العطاء ~

ونحن أعجبنا ودوما يعجبنا طرحك ^^

؛؛

موسوعة تبارك الله لذا فأنا أفضل طرح كل موضوع منهم على حدى

حتى يتسنى لنا الرد ويأخذ كل

موضوع حقه من المتابعة والردود

<<

كل الشكر لك ولعطاءك حبيبة ^^

توقيع :

لااله الا انت سبحانك. اني كنت من الظالمين
!!

أذكر الله غير متواجد حالياً
قديم 27-03-2010, 02:33 PM   #7
انتظرتكــ

الصورة الرمزية مشتاقلها حييل

 رقم العضوية :  45947
 تاريخ التسجيل :  14-07-2009
 المشاركات :  2,592
 الدولة :  في عيونك وداخل قلبك وبين شفافك
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  128
 قوة التقييم :  مشتاقلها حييل has a spectacular aura aboutمشتاقلها حييل has a spectacular aura about
 SMS :

}{ آنآ عنديَ آمڷ آشۈف آڷدنيَآ بَّخيَر آنآ عنديَ آمڷ آشۈف آڷنآس حبَّآيَبَّ }{ }{ آنآ عنديَ آمڷ آفرح ڪْڷ قڷبَّ حزيَن }{

 اخر مواضيع » مشتاقلها حييل
 تفاصيل مشاركات » مشتاقلها حييل
 أوسمة و جوائز » مشتاقلها حييل
 معلومات الاتصال بـ مشتاقلها حييل

افتراضي


جزاكِ الله خير ع المجهود الكبير

عساكِ ع القوه

مشتاقلها حييل غير متواجد حالياً
قديم 27-03-2010, 07:49 PM   #8
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

Ahmed37



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أذكر الله مشاهدة المشاركة
خمس نجووووووم بلا منازع تبارك الله ^^


؛؛

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزووووف العطاء ~

ونحن أعجبنا ودوما يعجبنا طرحك ^^

؛؛

موسوعة تبارك الله لذا فأنا أفضل طرح كل موضوع منهم على حدى

حتى يتسنى لنا الرد ويأخذ كل

موضوع حقه من المتابعة والردود

<<


كل الشكر لك ولعطاءك حبيبة ^^


وعليكم السلا م ورحمة الله وبركاتة


الله يرضى عليك يالغلا منوررها

أممممممممم بأذن الله في المرات المقبلة



عزوف غير متواجد حالياً
قديم 27-03-2010, 07:50 PM   #9
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشتاقلها حييل مشاهدة المشاركة
جزاكِ الله خير ع المجهود الكبير



عساكِ ع القوه


ياهلا اخوي الله يرضى عليك

منوووووووووووور



عزوف غير متواجد حالياً
قديم 28-03-2010, 01:24 AM   #10
وهـ بس ياناااس..ღ●•

الصورة الرمزية احساس مصدعهـ ..»¶

 رقم العضوية :  60655
 تاريخ التسجيل :  07-01-2010
 المشاركات :  206
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  احساس مصدعهـ ..»¶ is on a distinguished road
 اخر مواضيع » احساس مصدعهـ ..»¶
 تفاصيل مشاركات » احساس مصدعهـ ..»¶
 أوسمة و جوائز » احساس مصدعهـ ..»¶
 معلومات الاتصال بـ احساس مصدعهـ ..»¶

افتراضي


ماشاء الله عزووف تستاهلين الخمس نجوم الله يعطيك العافيه..



مهم جداً موضوع التفكير ماقبل النوم ..
يمكن الواحد منا قبل ماينام يبدأ بمحاسبة نفسة وتعنيفها,, أنا أقول جميل أن الانسان يحاسب نفسة قبل النوم هذا الشي يساعده في اكتشاف أخطاءه ومحاولة تصحيحها ثم الاستيقاظ صباحاً بنفسية جميلة ومقبلة على الحياة بكل ايجابية..


طبعاً مايخفى على احد أثر الضحك على الانسان حتى لدرجة أنه خارجياً صارت تعمل دورات لتعلم فن الضحك>> لاحظوا انه صار فن يدرس وتعمل له دورات ولكن هذا لمن حرم طعم الضحك ..


طبيعة بني آدم!! >> مافيه احد راضي عن نفسة ..
ولكن مهم الانسان يعرف قدراتة ويرتب أولوياتة..


الموضوع الأخير راائع جداً والصور دعمت الموضوع وأعطته أهمية مايحتاج تعليق بصرااحة..


أخيرااً تقبلي مروري..

توقيع :




لآآتحطم لوُ تحطمٍِ لك .. { أمِـل !

إعرف إن الله يحبـــــكْ وإبتسم ~


لآآِتقوٍِوٍِوٍِلَ الحــــظ مآعُمـرٍِهَ.. { كِمِل !

قووول أنـٍآ حـآوٍِوٍِلت بسِ ماللهْ قســـم ~

احساس مصدعهـ ..»¶ غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع المسائل الحسابية للاكسل هنا --> allaa اوراق العمل excel foundation 178 24-04-2019 05:49 PM
شهادة كامبردج واختباراتها من ال (أ) إلي ال (ي) Saif_Alislam منتدى شهادة تقنية المعلومات CIT 221 04-03-2017 03:21 PM
بالفيديو .. تعلم الاكسس 2007 عبد الله الساهر قواعد البيانات access foundation 70 26-12-2016 11:39 PM
اختبار الانترنت والاوتلوك 3\3\1434 نداء الايام المعلومات والإتصالات Internet foundation 14 18-06-2013 08:37 AM
ماكياج العيون صمتي ذوق مجلس عـائـلـتـي 113 17-04-2012 03:09 AM


الساعة الآن 03:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها