مجلس تطوير الذات يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية


عدد مرات النقر : 21,806
عدد  مرات الظهور : 35,378,139

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2010, 04:45 AM   #1
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  25,116
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

Ahmed38 التكيف العصبي ماهو ؟؟؟؟







ما هي ديناميكية التكيف العصبي؟

بعد أكثر من20عاماً من الأبحاث والخبرات والدراسات المبنية على



أقوى العلوم الحديثة... يقدم رائد التنمية البشرية د. إبراهيم الفقي أقوى وأحد ث تكنولوجيا قام بتأليفها ، والتي تعتبر أقوى العلوم
الحد يثة في التنمية البشرية بحيث ستكتشف كيف تصل إلى أقوى حالاتك الذهنية والجسمانية .. وكيف تصبح تصبح مثلك الأعلى الداخلي .. وكيف تستخدم هذه القدرات لصالحك. أنك ستفاجئ بقوة المعلومات التي ستتعلمها وتمارسها من خلال هذه التكنولوجيا .. والتي ستفتح لك أبواب السعادة والاتزان في كافة أركان حياتك.



إذا ما هي ديناميكية التكيف العصبي؟




ديناميكية: هي الوصول بالمفهوم الذاتي للإنسان إلى التغيير الإيجابي والنمو المتزن المبني على قيمه واعتقاداته ومبادئه وإدراكه ومعن الأشياء بالنسبة له، وبذلك فهو يحذف أو يضيف أو يحسن الشيء المطلوب في حياته.



التكيف: تعليم الجهاز العصبي استراتيجيات إيجابية جديدة وتكييفه عليها حتى يعمل بها تلقائيا.



العصبي: تشير إلى الجهاز العصبي وكيف يعامل المعلومات التي يستقبلها عن طريق الحواس الخمس، وكيف يقوم بترميزها وتشفيرها كذاكرة في الجسم.



إذاً . . ديناميكية التكيف العصبي هي:
تعليم الجهاز العصبي استراتيجيات جديدة إيجابية تتماشى مع قيمنا واعتقاداتنا وتكييفه عليها حتى يعمل بها تلقائيا وبذلك نحقق الاتزان الروحاني والسلام الداخلي لكي ننمو إيجابيا في كافة مراحل الحياة ونساعد الآخرين على الوصول إلى نفس الغاية.


حول التحدي إلى مهارة "
بقلم الباحث سالم الغالب

(ممارس معتمد في ديناميكية التكيف العصبي )


أولا: لا تجعل العقل العاطفي يشتعل!.

من التقسيمات المهمة في العقل البشري قسمان العقل العاطفي والعقل التحليلي:-

العقل العاطفي مسؤول عن الاحاسيس ومسؤول عن الطاقة الجسمية والطاقة الجنسية، كذلك العقل العاطفي مسؤول عن بقاء الإنسان لذلك له القدرة التلقائية على الهجوم والهروب عند شعور الانسان بالخطر.

والعقل العاطفي عندما يشتعل تكون لديه القدرة على سلب كل طاقة الجسم بما فيها جهاز المناعة لأن مهمته ضمان بقاء الإنسان, لذلك عندما نختلف مع شخص آخر يشتعل العقل العاطفي فيبدأ يهاجم أو يهرب ويدافع.

كما تعلمون أن جهاز المناعة من وظائفه محاربة الأجسام الضارة في الجسم للمحافظة على حياة الإنسان، والخطورة تكمن في أن هنالك علاقة بين مرض السرطان واشتعال العقل العاطفي، حيث أن الخلايا السرطانية موجودة أصلاً في جسم الانسان ولكن جهاز المناعة يقضي عليها لحظة بلحظة، وحينما تثير العقل العاطفي بغضبك من شيء تافه فإنك بذلك تجعله يجند جميع طاقة الجسم لمهاجمة عدو وهمي، وبالتالي تترك الخلايا السرطانية تنتشر في الجسم وجهاز المناعة غافل عنها فيصاب الإنسان بمرض السرطان بسبب التفكير السلبي، وهنا يأتي دور العقل التحليلي، حيث ان الذي يميز الإنسان عن الحيوان هو الجزء التحليلي والمنطقي في المخ (التفكير).

فالعقل التحليلي هو المنطق وفيه المعنى والإدراك والأهداف والتخطيط للمستقبل والتقييم وفيه الفعل والتنفيذ. والعقل التحليلي يأخذ المعلومات والخبرات السابقة ويحللها ويعطيها أفكار ايجابية.

والعقل العاطفي والتحليلي بينهم اتزان، فالعقل التحليلي يأخذ قدرات العقل العاطفي ويحولها الى انجازات، أي يأخذ الطاقة الجسمية والجنسية وغيرها من العقل العاطفي ويعمل بها والروعة في الاتزان ما بين الاثنين.

ومن واجبنا ان يكون لدى العقل التحليلي مهارة لكي لا يثير العقل العاطفي ويجعلنا نغضب من أشياء لا تستحق الغضب، فالعقل التحليلي إذا لم يكن مدربا نجد العقل العاطفي دائما مشتعل. فهل التحديات التي تواجهنا في حياتنا تستحق أن نشعل العقل العاطفي ويعمل عمله؟ !مع العلم بأن 92% من الأمراض العضوية سببها ان العقل العاطفي يشتعل فالعقل العاطفي رائع لو استخدمناه بالشكل الصحيح لان فيه الحب والتسامح والحنان.

لذلك ننصح باستخدام استراتيجية 1% حينما تواجه أي تحدي في الحياة وهي ان تطرح على نفسك الأسئلة التالية:

- هل ولو 1% هنالك إدراك آخر؟

- هل ولو 1% هنالك مكان للتسامح؟

- هل ولو 1% هنالك مكان للاتصال؟

- هل ولو 1% هنالك مكان للانصات؟

وهنا تكون مرونة في التفكير فتجعل العقل العاطفي يرتاح.وكما قال حبيبنا صلى الله عليه وسلم "ليس الشديد بالصرعة، انما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب".

ثانيا: حول المشكلة أو التحدي الى مهارة!.

هذه النقطة لها علاقة مباشرة في النقطة السابقة التي تحدثنا عنها، حيث أننا ذكرنا ان لكي لا يكون العقل العاطفي دائما مشتعل لا بد من أن يكون لدى العقل التحليلي مهارة أو تدريب، وهذا ما سوف نشرحه في هذه الجزئية.

لكي يكون لدى العقل التحليلي مهارة لا بد من اتباع التالي:

- تنظيف الماضي:

لا بد لك من تنظيف الماضي من الخبرات السلبية كالقيم السلبية، الاعتقادات السلبية، الاحاسيس السلبية والسلوكيات السلبية. وأجمل ما يميز ديناميكية التكيف العصبي هو ان الدكتور ابراهيم الفقي جمع كل العلوم التي تعلمها وبنى عليها هذا العلم الرائع، ولكن على أسس روحانية وربطها بديننا الاسلامي الحنيف، حيث يقول لا بد لك من تحويل الماضي إلى مهارة بالاستفادة والحكمة عن طريق التقرب من الله والتخلي عن السلوكيات السلبية والتحلي بالسلوكيات الايجابية.

ولكي تحتفظ بمهارة يجب ان تتعلم من الماضي وهكذا تنظفه من الافكار السلبية وتستبدلها بالايجابية,فأي مصيبة أو مشكلة أو ابتلاء اصابك في الماضي حينما تتذكره تشعر بالحزن أو الغضب لأنه خزن في عقلك الباطن كتجربة سلبية ومعها مشاعر سلبية فبالتالي هذا الماضي السلبي يجرك اليه ويثير المشاعر السلبية لديك باستمرار ما يجعل عقلك العاطفي يشتعل ويعمل أعماله التي تضر بصحتك وتهدر طاقتك وتبعدك عن أهدافك ونجاحاتك فتعيش حزين كئيب بلا إنجازات وبصحة سيئة. إذن لا بد لك من تحويل هذه الخبرات السلبية الأليمة الى مهارات بتقبل الواقع وتحمل مسؤولية حياتك والتعلم من الماضي وهذا بأن ترجع لأي مشكلة واجهتك في الماضي وتعيد تخزينها بفكرة ايجابية ومشاعر ايجابية، وذلك باعتبارها أنها هدية من الله عز وجل يريد بها أن يغير فيك سلوك سيئ أو يقربك منه أو يعلمك شيء أنت غافل عنه لأنه دائما الخيرة فيما اختار الله، حيث يقول رسولنا الحبيب الكريم صلى الله عليه وسلم «عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك إلا للمؤمن ان اصابته سراء شكر فكان خير له وإن اصابته ضراء صبر فكان خير له». فحينما تعتبر مشاكل الماضي على أنها شيء ايجابي تستفيد منه في مستقبلك وتعتبره خير من الله فسوف تتغير الخبرة السلبية الى ايجابية مفيدة والمشاعر السلبية تتحول الى ايجابية فلا تثير العقل العاطفي حينما تسترجعها، بل انها تقودك الى النجاح والتميز والرضى عن الله وتجعلك قوي تجتاز أكبر التحديات التي سوف تواجهك في حياتك وبهذا فإنك سوف تحتفظ بالمهارة، وبالتالي العقل العاطفي يرتاح والعقل التحليلي يبدأ يعمل لأن فيه التخطيط والفعل والتنفيذ وبالتالي الانجاز والنجاح.

وفي النهاية أود أن أوجه نصيحة أخيرة وهي يجب أن تكون عزيزي القارئ محافظا على خلق التسامح، لأن من أعمق الأحاسيس السلبية عدم التسامح من ثم الشك ثم الغيرة ثم الغضب. فالأفضل لك ان تسامح أي شخص أساء لك في الماضي لكي تريح جسمك، حيث أنك كلما تفكر بشخص ولم تسامحه تتعب أعصابك وجسمك باشتعال عقلك العاطفي كما ذكرنا سابقا.

فكن متسامحا. هذا وأتمنى أنني استطعت أن أوصل اليك عزيزي القارئ معلومة مفيدة بشكل مبسط ومختصر تفيد بها نفسك




نتحدث عن أهداف ديناميكية التكيف العصبي وهي :
1- تنمية الإدراك

2- الوصول إلى الحالة المثالية العقلية والجسمانية والحسية


3- الوصول إلى الشخصية الذاتية المثالية


4- التعرف على ساعة الحياة


5- التعرف على شاشة العقل


6- استخدامها في تنظيف الماضي من تحدياته و تحويلها إلى مهارات

فلسفة ديناميكية التكيف العصبي

1 - تنظيف الماضي من القيم والاعتقادات والأحاسيس والسلوك

- الإيمان بالله سبحانه وتعالى

- البعد عن السلبيات

- تحسن حياتك الإيجابية

ثم نعود إلى : الإيمان بالله سبحانه وتعالى .

كل منها نتيجة للتي قبلها ، وتشكل دائرة مغلقة

2 - الاحتفاظ بمهارة : بعد تنظيف الماضي ، استفد منه بمهارة

3 - ترتيب الحاضر

4 - توسيع الآفاق

نتحدث الآن عن

الأسس الخمسة لديناميكية التكيف العصبي

1- الإدراك
2- المسؤولية
3- المعرفة
4- الاستخدام
5- التشغيل

حتى تغير في شخص آخر

غير تركيزك على سلبياته وانظر لإيجابياته

وفرق بين الشخص وسلوكه


يتبع




توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 06-04-2010, 04:49 AM   #2
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  25,116
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


نبدأ بـــ الإدراك


لا بد هنا أن نتطرق لمفهوم الإدراك وأهميته وهو أن تعيش في


الوقت الحاضر واعياً لحظة بلحظة لكل ما يحدث في داخلك أو من حولك .


ليحذرك من أفكارك وسلوكياتك السلبية ويرشدك إلى طريق الصواب .



مراحل الإدراك :


( 1 ) الإدراك في التفكير : ومن ثم يحدث التغيير .


( 2 ) الإدراك في التركيز : تركز على آخر شيء


المخ يبني على آخر تجربة


( 3 ) الإدراك في الأحاسيس : لو غيرتها تتغير


( 4 ) الإدراك الفسيولوجي : أين الألم في جسمك ؟ أعضاؤك ؟



( 5 ) الإدراك في السلوك : كن واعيا لحظة بلحظة .





كذلك نود أن نبين أن للإدراك أنواع:


الإدراك اللاواعي


فيه القيم والاعتقادات وقوانين العقل اللاواعي


والبرمجة السابقة، حيث أن سلوكياتنا وعاداتنا برمجت في العقل اللاواعي ونعمل


بها تلقائيا من دون تفكير . لذلك 90 بالمائة من سلوكياتنا تلقائية، فمثلا الشخص


العصبي تلقائيا عصبي، ولكن هل يدرك انه عصبي ، وان هذه العصبية تسبب له


أمراض كثيرة ، لو كان عنده إدراك في تلك المخاطر لما كان عصيبا .فالتوعية


مهمة ويجب أن يكون الإنسان مرناً في إدراكه لسلوكياته



الإدراك السلبي : وهو أن يدرك الإنسان السلوك السلبي ولا يغيره



الإدراك الايجابي : أن يدرك الإنسان أن هنالك شيء يجب تغيره ويعمل ما


بوسعه لإحداث التغير الايجابي في حياته، وهذا ما نركز عليه.



نختتم المساهمة بتقنية إدراك السعادة أو إستراتيجية السعادة



- كيف تجذب السعادة لنفسك ؟


1 - فكر بتجربة من ماضيك ، أحسست بها بالسعادة .


2 - ارجع للماضي وعش التجربة وكأنها تحدث الآن .


3 - اكتشف ماذا فعلت ؟


السلوك التعبيري الحركي ، الجسم وتعبيرات الوجه ، والتنفس .


4 - كيف فعلتها ؟ ماذا قلت لنفسك ؟ ما هو اعتقادك عندها ؟


هل لك أن تذكر تجربتك السعيدة التي حصلت لك ؟



الأسس الخمسة لديناميكية التكيف العصبي

1- الإدراك

2- المسؤولية
3- المعرفة
4- الاستخدام
5- التشغيل


تكلمنا عن الإدراك الآن ننكلم عن بقية الأسس

( 2 ) المسؤولية :

أنواع المسؤولية :

1- الروحانية : مع الله ومع الناس
2- الصحية
3- الشخصية : التطوير ،
خلال سنتين يتغير كل جسم الإنسان ما عداالأفكار
4- العائلية
5- الاجتماعية : اللوم ، النقد ، المقارنة ( تسمىالقتلة الثلاث )
6- المهنية
7- المادية : تجاه نفسك وتجاه الآخرين .

( 3 ) المعرفة : المعرفة قوة ، القدرات موجودة داخلك

اقرأ ، اسمع أشرطة ،شاهد ، احضر محاضرات

- قانون النية المتناقضة :

كلما تأخر الوقتلتنفيذ المهمة تناقصت الهمة والطاقة

( 4 ) الاستخدام : استخدم المعلومة ثمالتجربة ، قيم ، عدل .

( 5 ) التشغيل : هو المهارة في الفعل ، ويحتاج إلىالمرونة

إذا أردت أن تتعلم شيء اكتب به مقالة ، موضوع ، كتاب .






عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 06-04-2010, 04:52 AM   #3
زهرهـ خنقها الزمنـ يوماً ..!

الصورة الرمزية دمعة فراق

 رقم العضوية :  24094
 تاريخ التسجيل :  17-12-2008
 المشاركات :  3,156
 الدولة :  حيَثُ يَنتَعِشْ العَـــــطََاء..
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  90
 قوة التقييم :  دمعة فراق will become famous soon enough
 SMS :

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 اخر مواضيع » دمعة فراق
 تفاصيل مشاركات » دمعة فراق
 أوسمة و جوائز » دمعة فراق
 معلومات الاتصال بـ دمعة فراق

افتراضي


جازت لي فكرة 1% تستاهل التجربه


موضوع في غاية الروعه


يسلمووووو ياقلبي

توقيع :























دمعة فراق غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 06-04-2010, 05:03 AM   #4
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  25,116
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي




مع الدكتور: إبراهيم الفقي.....

من جوانب شخصية هذا الرجل العبقري..وعلى جانب من تفكيره.


‏‏ ماذا تعني ديناميكية التكيف العصبي وهو العلم الذي قمت بتأسيسه؟

تعني البرمجة‏,‏ فكل منا مبرمج للنجاح والسعادة‏,‏ ورغم ذلك فنحن لا نجد كل الناس

سعداء‏,‏ والسبب أن الإنسان لا يقوم بأي عمل إلا تلقائيا من خلال جهازه العصبي‏,‏

لأن‏%95‏ من كل تصرفاتنا تلقائية‏,‏ بداية من طريقة الجلوس‏,‏ الكلام‏,‏ النوم‏,‏ الأكل‏,‏

التفكير‏,‏ كلها أعمال تلقائية لأن الإنسان اتبرمج عليها‏,‏ لهذا فعندما يدخل الفرد

مرحلة جديدة يستطيع خلالها برمجة جهازه العصبي علي تلقائية جديدة إيجابية تعمل

دون تفكير‏,‏ وسيكون ذلك رائعا‏,‏ لأن كل ديناميكيات التكيف العصبي مبنية علي

أربعة أشياء

أولها‏:‏ تنظيف الماضي من أي شيء سلبي سواء خوف‏,‏ مرض‏,‏ اكتئاب‏,‏ قلق‏,‏ توتر‏,‏

وطالما قمنا بذلك يجب أن تحتفظ أيضا بالمهارات التي تعلمتها وتدربت عليها‏,‏

وطالما أنني قد نظفت الماضي فقد أصبحت لدي مهارات وتجارب وخبرات‏

مثلا طفل صغير أصابه حرق من النار‏,‏ وبالتالي لن يقترب من النار مرة أخري

حتى إذا كبر‏,‏ هنا نقوم بتحويل هذه الأحاسيس السلبية إلي مهارة وقدرات بألا يضع

يده علي النار مرة أخري‏..‏

مثلا واحد يقول إنه اتخذ في الماضي قرارا مهما جدا‏,‏ إذا سألته عما يفعل إذا عاد به

الزمن وهل سيتصرف بنفس الطريقة‏,..

يقول لا لأنه سيتفادى كذا وكذا‏,...

هنا أقول لكل إنسان لا تحزن علي الماضي لأنه أحسن شيء في حياتك حيث تعلمت

منه كيفية التصرف‏..

خبراتك وتجاربك منه‏,‏ ولكننا نحول الماضي بعد تنظيفه تماما واعيا ولا واعيا‏,‏ إلي

خبرات وتجارب‏,‏ ثم نرتب قيم الحاضر‏.‏


‏‏ كيف؟

الناس في الشارع ملخبطة في القيم‏,‏ مثلا سيدة تقول إن أهم شيء بالنسبة لها هم

أولادها‏,‏ أسألها لو صحتك كويسة هل تقدري تسعدي أولادك‏,‏ تقول طبعا‏,‏ وإذا لم

تكن جيدة‏,‏ هنا تبدأ تفكر في أن أهم شيء هو صحتها‏,‏ أسألها من منحك هذه

الصحة؟ تقول الله سبحانه وتعالي..

إذن أهم شيء في حياتك هو الله ثم الصحة ثم كذا وكذا‏..‏ وحتى نصل إلي الأولاد قد

يكونون رقم‏50‏ في حياتها‏,‏ معني هذا أن القيم ليست مرتبة بشكل صحيح‏,‏ فهي

تحتاج حتى تصبح أما كفؤا إلي أن ترتب قيمها ثم تبدأ في بناء المستقبل‏,‏

وقتها ندخل في تحديد الأهداف‏,‏ وكيف يمكن للفرد أن يعيش حلمه‏,‏ فكل ديناميكية

التكيف العصبي مبنية علي هذه المبادئ الأربعة‏,‏ أول شيء أن يدرك الإنسان حياته

الروحانية‏,‏ وهي حياته الشخصية والعائلية والاجتماعية‏,‏ المهنية‏..

حياته المادية‏,‏ ويمثل هذا الإدراك‏%50‏ من التغيير والعلاج‏,‏ كأن يدرك الفرد أن

يأكل بسرعة‏,‏ فيبدأ في الحفاظ علي صحته وشكله ويأكل ببطء‏..‏

أو واحد سريع الغضب يدرك هذا ويبدأ يحسن من نفسه‏,‏ فالإدراك يؤدي إلي الفكر‏,‏

والأفكار تحولني إلي التركيز‏

ويقوم التركيز بثلاثة أشياء‏,‏ يلغي ما فات‏,‏ يعمم الواقع‏,‏ يجعلنا نتخيلها في المستقبل‏

مثلا صديق لي ألغي مخه عند أي شيء سلبي‏,‏ فإذا قام بشيء واحد سلبي بعد ذلك

وركز فيه التفكير يبدأ في تعميم هذه الفكرة السلبية‏,‏ فعندما يركز الإنسان يؤثر هذا

التركيز في الأحاسيس‏,‏ إما سلبيا أو إيجابيا‏.‏

هل عملية تنظيف الماضي سهلة علي الإنسان؟

لا‏..‏ بل تأخذ وقتا‏,‏ حوالي ساعة‏.‏


كيف؟

مثلا إنسان انفصل عن حبيبته‏,‏ وكان هذا الانفصال تجربة قاسية عليه ولا يعرف

كيف يتخلص منها‏,‏ فما حدث من البداية هو أن هذين الشخصين عندما تقابلا لأول

مرة انجذب كل منهما إلي الآخر عن طريق الفكر ثم عن طريق الكلام‏,‏ بعدها إذا

سمح كل منهما للآخر بالدخول إلي حياته‏,‏ أصبح هناك حبل مربوط بين القلبين‏,‏

يتغذي هذا الحبل من شيء أسماه العلماء كورتيكال بين موجود بالمخ‏,‏ وهو يتغذي

من علاقته بالشخص الآخر‏,‏ وفي حالة فقدان الطرف الآخر يشعر الإنسان بالوجع‏,‏

لكنه لا يعلم مكان ألمه‏,‏ لا يريد أن يأكل أو يشرب أو يقابل أي شخص‏,‏ والحقيقة أن

ما يجب أن يحدث له هو قطع الحبل اللا واعي‏,‏ بمجرد قطع هذا الحبل يعود

لطبيعته وهي مرحلة التقبل‏,‏ وفي هذه الحالة ننظف ا لماضي‏,‏ ونعالج الذات الشابة

حتى يتجاوز الإنسان هذه الحالة‏.‏

مثال آخر‏,‏ إنسان عنده خوف مرضي حتى وصل إلي‏20‏ سنة‏,‏ رغم أن هذا الخوف

بدأ معه منذ كان في الرابعة من عمره‏

أقول له‏,‏ لست أنت الخائف‏,‏ بل هذا الطفل ذو الأربعة أعوام‏,‏ فلا تعطي هذا

الكيان‏16‏ سنة أخري‏,‏ من خبراتك فتكبره معك‏,‏ يجب أن تفصل بين الاثنين‏,‏ نعمل

تنظيفا متكاملا للطاقة ونضبط مراكزها في جسم الإنسان‏,‏ بهذا الشكل نتأكد من أن

تجارب الماضي لن تعاوده‏,‏ بل سيتذكرها ويضحك عليها‏,‏ ونبدأ نبني عليها‏..

كيف يصل الإنسان إلي أحسن حالات ذهنه والتي نطلق عليها الألفا وهي التي يصل

إليها الإنسان قبل النوم‏,‏ حيث يصل لمرحلة الهدوء والاسترخاء وأنا أوصله لهذه

المرحلة في أوقات أخري غير مواعيد نومه‏,‏ فيصل خلالها إلي أحسن وأقوي

حالات مخه وذهنه‏,‏ وجسمه‏...

هنا يستطيع أن يتخذ قرارا صحيحا‏,‏ عكس من يتخذ قراراته وهي في مرحلة البيتا

وحوله مؤثرات خارجية من موبايل أو شخص يزعجه‏,‏ وهي أسوأ قرارات يتخذها

في حياته‏..

أيضا هناك ما يسمي شاشة العقل‏,‏ كل منا لديه في مخه شاشة تشبه التليفزيون ونحن

نساعد الناس علي اكتشافها وفي هذه الحالة‏,‏ نعالج الآلام‏,‏ والخوف ونبني مستقبله‏.‏

‏‏ ماذا عن التدريب بالطاقة؟

مثلا شخص يستخدم يده اليمني في الكتابة‏,‏ هذا يعني أن مخه الأيسر هو المسئول

عن التحليل والمنطق‏,‏ والأيمن عن التخيل والابتكار بينما تجد نقطة التركيز في

المنتصف‏,‏ وفيها تجمع المخيخ‏,‏ يتعلم الإنسان في هذا الفرع من العلوم أسرار

الذاكرة والتركيز‏,‏ الثقة في النفس‏,‏ كيف يتكلم ويؤثر علي الناس بنظرة ثم بابتسامة‏,‏

بعد كل هذا أدربه بالطاقة‏,‏ أجعله يسيطر علي الناس بطاقته‏,‏ ثم أيضا أعلمه كيفية

التعامل مع الأشخاص السمعيين أو البصريين أو الحسيين وهكذا‏.‏

‏‏ وهل هناك من تطبق عليهم مهارات التنمية البشرية أسرع من غيرهم؟

هذا كلام غير صحيح‏,‏ لأن الذكاء متحد‏,‏ الاختلاف الوحيد ينتج عن التربية

والبرمجة والتكيف العصبي‏,‏ فنحن نقوم بتجميع الطاقة والتركيز ونساوي قدرات

الناس ثم ندرب كلا منهم بعد ذلك بأسلوبه‏,‏ فأنا مثلا أنتبه للبصري والسمعي

وأحرص علي ألا يضيع مني أي منهم‏.‏

‏‏ الحس البصري والسمعي هل اختلاف النظام التمثيلي للمجموعة هو السبب في

تباين آراء الطلبة مثلا حول مدرس معين؟

مثلا لو كان هناك شخص ذو نظام بصري‏,‏ نجده يتنفس بسرعة لأنه يتكلم بسرعة

أيضا ويفكر مخه بالصور وتكون حركته سريعة لأن لديه صورا يريد أن يلحق بها

في ذهنه‏,‏ بالتالي يتخذ قراراته بسرعة‏,‏ علي عكس السمعي الذي يتنفس من وسط

بطنه‏,‏ وبالتالي يستهلك وقتا أطول‏,‏ كما يتخذ قرارات مبنية علي المنطق والتحليل‏,‏

تخيل لو الاثنين في عمل واحد بالتأكيد ستحدث مشاكل‏..

ولو كانا زوجين قد ينفصلا لهذه الأسباب‏..‏ الشيء نفسه بالنسبة للإنسان الحسي‏,‏

يتنفس هذا النوع من تحت معدته‏,‏ فيأخذ وقتا في الكلام‏,‏ تخيل إذا تزوج شخص

حسي بأخرى بصرية‏,‏ هو هادئ جدا وهي تتكلم‏200‏ كلمة في الدقيقة‏,‏ الشيء نفسه

في عملية التدريس‏,‏ لابد أن يكون الشخص ذو نظام تمثيلي مرن‏.‏


تنظيف الماضي:من منا لا يملك في ماضيه تجربة تحزنه وتؤلمه وتؤثر

على حاضره وإذا لم يعالجها سوف تؤثر على مستقبله

فكيف نحول المحنة إلى منحة ؟؟

دعونا نتعلم من الدكتور إبراهيم الفقي مؤسس ديناميكية التكيف العصبي

كيف نفعل ذلك:

لا بد لك من تنظيف الماضي من الخبرات السلبية كالقيم السلبية،

والاعتقادات السلبية، والأحاسيس السلبية والسلوكيات السلبية.

وأجمل ما يميز ديناميكية التكيف العصبي هو أن الدكتور إبراهيم

الفقي جمع كل العلوم التي تعلمها و بنى عليها هذا العلم الرائع، ولكن على

أسس روحانية وربطها بديننا الإسلامي الحنيف.

حيث يقول لا بد لك من تحويل الماضي إلى مهارة بالاستفادة والحكمة عن

طريق التقرب من الله والتخلي عن السلوكيات السلبية والتحلي بالسلوكيات الايجابية.

ولكي تحتفظ بمهارة يجب أن تتعلم من الماضي و تنظفه من الأفكار السلبية وتستبدلها بالايجابية.

فأي مصيبة أو مشكلة أو ابتلاء أصابك في الماضي حينما تتذكره تشعر

بالحزن أو الغضب لأنه خزن في عقلك الباطن كتجربة سلبية ومعها

مشاعر سلبية فبالتالي هذا الماضي السلبي يجرك إليه ويثير المشاعر

السلبية لديك باستمرار ما يجعل عقلك العاطفي يشتعل ويعمل أعماله التي

تضر بصحتك وتهدر طاقتك (إدمان ، تدخين ، سهر قلق، اكتئاب ،

عدم تكيف مع الواقع )وتبعدك عن أهدافك ونجاحاتك فتعيش حزين كئيب

بلا إنجازات وبصحة سيئة. إذن لا بد لك من تحويل هذه الخبرات السلبية

الأليمة إلى مهارات:


بتقبل الواقع وتحمل مسؤولية حياتك والتعلم من الماضي وهذا بأن ترجع

لأي مشكلة واجهتك في الماضي وتعيد تخزينها بفكرة ايجابية ومشاعر

ايجابية، وذلك باعتبارها أنها هدية من الله عز وجل يريد بها أن يغير فيك

سلوك سيئ أو يقربك منه أو يعلمك شيء أنت غافل عنه لأنه دائما

الخيرة فيما اختار الله،

حيث يقول رسولنا الحبيب الكريم صلى الله عليه وسلم «عجباً لأمر

المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر

فكان خير له وإن أصابته ضراء صبر فكان خير له». فحينما تعتبر

مشاكل الماضي على أنها شيء ايجابي تستفيد منه في مستقبلك وتعتبره

خير من الله فسوف تتغير الخبرة السلبية إلى ايجابية مفيدة والمشاعر

السلبية تتحول إلى ايجابية فلا تثير العقل العاطفي حينما تسترجعها، بل

إنها تقودك إلى النجاح والتميز والرضا عن الله وتجعلك قوي تجتاز أكبر

التحديات التي سوف تواجهك في حياتك وبهذا فإنك سوف تحتفظ بالمهارة،

وبالتالي العقل العاطفي يرتاح والعقل التحليلي يبدأ يعمل لأن فيه


التخطيط والفعل والتنفيذ وبالتالي الانجاز والنجاح


قوة الإدراك "
بقلم الباحث سالم الغالب

(ممارس معتمد في ديناميكية التكيف العصبي )

تحدثنا في موضوعنا السابق عن نقطتين مهمتين في ديناميكية التكيف العصبي ذلك العلم الرائع الذي أسسه الدكتور المتألق إبراهيم الفقي وهما " لا تجعل العقل العاطفي يشتعل" و "حول المشكلة أو التحدي الى مهارة", واستكمالاً للموضوع سوف نشرح بشيء من التفصيل والتعمق وبشكل مبسط قدر الإمكان نقاط أخرى مهمة في هذا العلم الرائع، تساعدك عزيزي القارئ في التغلب على كثير من مشاكلك ومخاوفك والمشاعر والخبرات السلبية التي اكتسبتها في الماضي وقلقك من ما سوف تواجهه في المستقبل، حيث سنساعدك بإذن الله على تحديد أهدافك وأن تنجح في تحقيقها، وذلك من خلال تغير برمجتك السلبية السابقة واستبدالها ببرمجة ايجابية عن طريق استخدام مجموعة من التطبيقات القوية والمؤثرة مثل " التنويم الإيحائي" واستخدام" شاشة العقل "، وفهم "روابط الحياة" ، و" ساعة الحياة ",تلك التطبيقات التي ستعينك على حل مشاكل الماضي وصناعة المستقبل في الشكل الذي تريد تحقيقه.

في البداية لكي تنجح في تغير برمجتك السلبية واستبدالها ببرمجة ايجابية يجب أن تعرف ماهية البرمجة وكيفية عمل العقل وإنتاج السلوك، فلا بد أن تعلم أن أي سلوك يسلكه الإنسان يكون وراءه قناعة، وهذه القناعة أنتجتها أو " برمجتها " مجموعة من الأفكار تكررت باستمرار وتأكدت في الجزء اللاواعي في العقل حتى أصبحت تعتقد بها ونتج عنها قناعة فأنت تعمل بشكل تلقائي في اللاواعي وفق قناعاتك، فإذا كان هنالك مشاعر سلبية بسبب تجارب الماضي أو عادة أو سلوك سلبي تريد تغييره كالخوف من التحدث أمام الجمهور وغيرها من المشاكل، لا بد لك من تغيير القناعة الداخلية التي أكدت هذا السلوك، وبما أن هذه القناعات تأكدت لديك على فترات طويلة فلا بد أن كنت تريد تغييرها أن تأخذ وقت وجهد كبير لكي تغيرها وتستبدلها بقناعات جديدة ايجابية وتلك عملية شاقة، لذلك هنالك مجموعة من التطبيقات كما ذكرنا تسهل عليك العملية وتختصر الوقت والجهد وبنتائج مذهلة، والآن سوف نحاول شرحها بشيء من التبسيط.

" قوة الإدراك "

لا بد هنا أن نتطرق لمفهوم الإدراك وأهميته وهو أن تعيش في الوقت الحاضر واعياً لحظة بلحظة لكل ما يحدث في داخلك أو من حولك .فعلى سبيل المثال شخص يأكل بشكل سريع وحينما يدرك ذلك يتوقف للحظة وهنا ينفصل عن التجربة فيبدأ يفكر بشكل واعي بأن سلوكه خاطئ، فبالتالي يفكر بالسلوك الايجابي، فالإدراك يعتبر %50 من العلاج.

كذلك نود أن نبين أن للإدراك أنواع:

1- الإدراك اللاواعي: تلقائيا، فيه القيم والاعتقادات وقوانين العقل اللاواعي والبرمجة السابقة، حيث أن سلوكياتنا وعاداتنا برمجت في العقل اللاواعي ونعمل بها تلقائيا من دون تفكي . لذلك % 90من سلوكياتنا تلقائية، فمثلا الشخص العصبي تلقائيا عصبي، ولكن هل يدرك انه عصبي؟ وان هذه العصبية تسبب له أمراض كثيرة؟ لو كان عنده إدراك في تلك المخاطر لما كان عصيبا .فالتوعية مهمة ويجب أن يكون الإنسان مرناً في إدراكه لسلوكياته.

2- الإدراك السلبي : وهو أن يدرك الإنسان السلوك السلبي ولا يغيره. مثال شخص يدخن ويعلم أن التدخين حرام ومضر وما يزال يدخن "مختبأ وراء الأعذار".

3- الإدراك الايجابي : أن يدرك الإنسان أن هنالك شيء يجب تغيره ويعمل ما بوسعه لإحداث التغير الايجابي في حياته، وهذا ما نركز عليه.

لذلك لا بد من تنمية دور " الملاحظ الذاتي " وهو هديتك من الله عز وجل وهو المسئول عن الإدراك لكي يعيش الإنسان واعيا في الوقت الحاضر ليحذره الملاحظ الذاتي من أفكاره وينبهه لأحاسيسه وسلوكياته وسلبياته ويرشده للطريق الصواب، وبالتالي للإنسان حرية الاختيار والتصرف.

وبما انك تعيش حياتك على أية حال اجعلها إذن رائعة، فإدراكك للسلوك بداية التغيير. وإذا أردت تغيير واقع حياتك غير إدراكك وراجع تصرفاتك.

كذلك يجب أن تعلم أن أي تحدي أو تجربة جديدة تستقبل عن طريق الجزء الواعي من العقل، وعلى حسب خبرة الإنسان وتجاربه في الحياة وعلى قدر معلوماته يتعامل هذا الجزء الواعي مع هذه التجربة أو التحدي ويعالجها ويبرمجها ثم يخزنها بمشاعر وأحاسيس )سلبية أو ايجابية( كخبرة في الجزء اللاواعي من العقل وهنا تتحول إلى عادة أو سلوك يعمل به تلقائيا دون تفكير.

وبهذه الطريقة تتبرمج سلوكياتنا وعاداتنا والتي تتحكم بمشاعرنا وأحاسيسنا، لذلك من المهم أن يكون للإنسان معلومات ووعي وإدراك حينما يواجهه أي تحدي ليتعامل معه بالشكل المطلوب فيخزن بشكل ايجابي فيعمل العقل معنا لا ضدنا.

" فن التنويم "

بالنسبة للتجارب القديمة التي تبرمجت بشكل خاطئ وأدت إلى سلوك ومشاعر غير مرغوبة وسلبية، وتريد التخلص منها، فلا بد أن تعلم أن هذه التجارب قد تبرمجت بعمق في الجزء اللاواعي من العقل، وإذا أردت الدخول للعقل اللاواعي ستجد صعوبة في التغير ومقاومة شديدة في الوضع الطبيعي، وهنا تأتي أهمية استخدام فن التنويم الإيحائي لكي تستطيع أن تفتح بوابة العقل اللاواعي بسهولة ويسر ودون مقاومة من العقل الواعي )الحارس( ، وبالتالي يمكنك إدخال الإيحاءات والأوامر المطلوبة للتغيير وإعادة برمجة هذه التجارب السلبية وهي عملية قوية ومؤثرة تتلخص في استخدام عمليات التنفس العميق والاسترخاء للانتقال من مرحلة " البيتا " وهي نشاطات العقل الطبيعية خلال اليوم، وصولا لمرحلة " الألفا " وهي حالة التأمل.

وفي هذه المرحلة تصل إلى حالة الاسترخاء التام والراحة النفسية، حيث يتم حل المشاكل بابتكار واتخاذ القرارات الصائبة مما يساعد على علاج معظم الآلام والأمراض النفسية والعضوية وبناء مستقبل ايجابي. وهنا يمكنك تغيير مكونات التجارب السلبية السابقة بطريقة واعية وبادراك ناضج، مما يغير التجربة بأكملها، فيتغير السلوك السلبي إلى ايجابي والمشاعر السلبية إلى ايجابية بإذن الله وذلك لأن مستوى إدراكك حينما تبرمجت التجربة السابقة كان دون المستوى الحالي، فبالتالي تبرمجت خطأ وأدت لسلوك خطأ، وإعادة برمجة التجربة من سلبية إلى ايجابية عملية قد تطرقنا لها في موضوعنا السابق وتسمى " تحويل المشكلة أو التحدي إلى مهارة " وذلك بالتعلم من مشاكل الماضي وتحويلها إلى خبرات ومهارات جديدة تساهم في نجاحنا في المستقبل.

" روابط الحياة "

ومن التطبيقات المهمة أيضا التي تساهم في تشكيل سلوكياتنا " روابط الحياة "، حيث أن سلوكياتنا التي نسلكها تتحكم بها عملية المتعة والألم، فإذا ربط الإنسان أي شيء بالمتعة والسعادة فانه سوف يذهب إليه ولو كان سلبيا، كذلك أي شيء يربطه بالألم فانه سوف يتجنبه ولو كان شيئا ايجابيا.

فبعض الأشخاص يدخنون لأنهم ربطوا التدخين في المتعة والسعادة والراحة، وهذا نتيجة قلة الوعي، فحينما تريد عزيزي القارئ أن تعيد برمجة نفسك لا بد أن تركز على أن تربط السلوك السلبي في الألم والتحفيز والتأكيد على السلوك الايجابي بربطة بالسعادة.

" ساعة الحياة "

من المهم انك حينما تحاول أن تعالج أي تحدي أو خبرة سلبية، لا بد في البداية أن تنفصل عن هذه التجربة، حتى تعالجها بشكل موضوعي، لأنك إذا كنت مندمج في التجربة فانك سوف تقاوم التغير وتدافع عنها، فالانفصال عن التجربة يعتبر50 % من العلاج، والذي يساعدك على الانفصال عن التجربة هو فهم ساعة الحياة، فهنالك " الساعة الزمنية" و "الساعة النفسية" الساعة الزمنية وهي محكومة بالزمن أي ما تعيشه بالضبط في هذه اللحظة الآن في الوقت الحاضر.

أما الساعة النفسية فإنها تعني أن عقل الإنسان لديه القدرة أن يسافر بالأفكار عبر الزمن ويأخذك وأنت في الحاضر النظيف الخالي من المشاكل ويجعلك تعيش في الماضي الحزين أو المستقبل القلق.

فبما أن الحاضر نظيف من المشاكل لماذا تسافر في الساعة النفسية إلى مشاكل الماضي أو المستقبل؟ فيجب أن تعيش وتستمتع باللحظة دون مشاكل وبما انك أدركت عزيزي القارئ ساعة الحياة فهذه البداية في انك انفصلك عن تجارب الماضي أو المستقبل فتفكر بتحرر وبدون تأثير. فهي تساعدك على التخلص من أحزان الماضي وقلق المستقبل، وبالتالي حل المشاكل بهدوء وابتكار لأنها تساعدك على الانفصال.

" شاشة العقل "

وبما أنك أدركت ساعة الحياة وانفصلت عن التجربة، هنا يأتي دور شاشة العقل في إصلاح التجارب السلبية التي تبرمجت خطأ في الماضي. وشاشة العقل هي الشاشة الذهنية التي يرى فيها العقل ذكريات الماضي أو أهداف المستقبل، ويمكنك رؤية شاشة عقلك حينما تسترجع أي تجربة جرت لك في الماضي وأنت مغمض عينيك فإنك تجدها تعرض أمامك، فتلك هي شاشة عقلك، وتكون دائما أعلى من مستوى العين بعشرين درجة، فحينما تسترجع موقف سلبي حصل لك مع شخص ما أو موقف سوف يحصل في المستقبل، لكي تنفصل تماما يجب أن ترى نفسك في الموقف، وهذا يعني انك انفصلت عن التجربة وبالتالي يمكنك تقييم نفسك في الموقف ومعالجة السلبيات التي طبقتها في الموقف بعقلية جديدة وناضجة ثم تتخيل نفسك في الموقف من جديد وأنت تتعامل في الشخصية الجديدة المرغوبة ثم تندمج بها فبذلك تكون أكدت البرمجة بتغيير مكونات التجربة السابقة وخزنتها بمشاعر ايجابية حينما تسترجعها تشعر بالسعادة والقوة وتختفي المشاعر السلبية، وهذا يتم عن طريق استخدام الاسترخاء وفن التنويم للدخول للعقل اللاواعي كما ذكرنا سابقا. كما يجب أن نؤكد أنك حينما تستخدم شاشة العقل يجب أن ترى نفسك داخل التجربة فإذا لم ترى نفسك فهذا معناه أنك مندمج وسوف تقاوم التغيير وتدافع عن تجربتك السابقة السلبية.

هذا وقد أهمية استخدام شاشة العقل في الوصول للانفصال عن التجارب وإعادة برمجتها بالشكل المرغوب مما يساعدك على التخلص من أحزان الماضي ومخاوف المستقبل بشكل يجعلك تعيش حياة سعيدة وتستمتع بنجاحاتك.







عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 06-04-2010, 01:13 PM   #5

الصورة الرمزية ورود المحبه

 رقم العضوية :  53434
 تاريخ التسجيل :  15-10-2009
 المشاركات :  8,343
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2875
 قوة التقييم :  ورود المحبه has much to be proud ofورود المحبه has much to be proud ofورود المحبه has much to be proud ofورود المحبه has much to be proud ofورود المحبه has much to be proud ofورود المحبه has much to be proud ofورود المحبه has much to be proud ofورود المحبه has much to be proud ofورود المحبه has much to be proud ofورود المحبه has much to be proud ofورود المحبه has much to be proud of
 SMS :

ツ استغـفر الله العظيم الذي لاإله الا هو الحي القيوم واتوب اليه ツ

 اخر مواضيع » ورود المحبه
 تفاصيل مشاركات » ورود المحبه
 أوسمة و جوائز » ورود المحبه
 معلومات الاتصال بـ ورود المحبه

افتراضي


يعطيك العافيه
على طرحك الجميل والرااائع
ودي لكِ

ورود المحبه غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 06-04-2010, 03:31 PM   #6
مشرفة مجلس الشريعة

الصورة الرمزية نديم الليل

 رقم العضوية :  21996
 تاريخ التسجيل :  11-11-2008
 المشاركات :  8,689
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3825
 قوة التقييم :  نديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud of
 SMS :

اللهم اغفرلي ولوالدي وارحمهماكما ربياني صغير اللهم اشرح لي صدري ويسرلي امري واحلل عقدتي..

 اخر مواضيع » نديم الليل
 تفاصيل مشاركات » نديم الليل
 أوسمة و جوائز » نديم الليل
 معلومات الاتصال بـ نديم الليل

افتراضي


طرح رائع بمعنى الكلمة

الله يسعدك ويسخرلك من خير الدنيا والاخرة امين

دمت في حفظ الرحمن ورضاه
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينامحمد

توقيع :



اللهم ارحم كل الامل وغفرلها وتجاوزعنها
وجعل قبرها روض من رياض الجنة

امين امين
إنا لله وإن اليه راجعون
أدخل هنا لاتررد..


تفائلي خلي حياتك كلها أمل


أنصح كل مريض بأن يتصدق بأعز ما يملك و يكرر ذلك فسيشفيه الله و الله لا يضيع أجر المحسنين

نديم الليل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 06-04-2010, 09:24 PM   #7
لاإله إلا أنت سبحانك !

الصورة الرمزية أذكر الله

 رقم العضوية :  29047
 تاريخ التسجيل :  14-02-2009
 المشاركات :  1,291
 الدولة :  في أرض الله الواسعة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  126
 قوة التقييم :  أذكر الله has a spectacular aura aboutأذكر الله has a spectacular aura about
 اخر مواضيع » أذكر الله
 تفاصيل مشاركات » أذكر الله
 أوسمة و جوائز » أذكر الله
 معلومات الاتصال بـ أذكر الله

افتراضي


راااااااااااائع ماطرح هنا بكل المقايييس عزووف

؛؛

شكرآآ لك بحجم الكون وشكرآ لتميزك في مجلسك ^^

؛؛

لي عودة بحول الله .. للقراءة بتمعن ..

الله يحفظك ..

توقيع :

لااله الا انت سبحانك. اني كنت من الظالمين
!!

أذكر الله غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2010, 03:29 AM   #8
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  25,116
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

Ahmed38



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعة فراق مشاهدة المشاركة
جازت لي فكرة 1% تستاهل التجربه



موضوع في غاية الروعه



يسلمووووو ياقلبي




الله يرضى عليك يالغلا منورررها

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2010, 03:31 AM   #9
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  25,116
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

Ahmed38



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ورود المحبه مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه
على طرحك الجميل والرااائع
ودي لكِ


الله يسعدك يالغلا الاروع مرورك

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2010, 03:32 AM   #10
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  25,116
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

Ahmed38



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نديم الليل مشاهدة المشاركة
طرح رائع بمعنى الكلمة

الله يسعدك ويسخرلك من خير الدنيا والاخرة امين

دمت في حفظ الرحمن ورضاه
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينامحمد


الله يرضى عليك منوررها

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرجاء افادتي ماهو الجمع التلقائي Hamda Al Ghamdi استفسارات شهادة تقنية المعلومات CIT 2 10-03-2014 07:41 PM
ماهو برنامج [ الايميج ردي ] + فهرس الدروس ~ رانيا روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي 15 11-10-2013 02:15 AM
بدونك [ نصفي / الثاني ] حشا .. ماهو يكملني ! عيشوا الفرح مجلس مرافئ ساكنة 8 25-06-2013 02:46 AM
الدرس الأول : ماهو الفوتوشوب ,, فتح برنامج الفوتوشوب رانيا روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي 22 19-12-2012 12:51 PM
ماهو مصير إيميلك بعد موتك؟؟؟ أحبكم يأمي وأبوي مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 11 11-02-2012 08:29 AM


الساعة الآن 08:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها