العودة   منتديات العبير > المنتديات العامة > مجلس أوراق ملونة

مجلس أوراق ملونة أوراقـ متساقطهـ على شغافـ قلوبكمـ .. [تم تحديث قوانين القسم نسعد بإطلاعكم]


عدد مرات النقر : 22,617
عدد  مرات الظهور : 35,540,766

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-04-2010, 08:07 AM   #1

الصورة الرمزية قاتل التنين

 رقم العضوية :  1503
 تاريخ التسجيل :  12-07-2006
 المشاركات :  843
 الدولة :  في مقبرة الوحوش
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  قاتل التنين is on a distinguished road
 اخر مواضيع » قاتل التنين
 تفاصيل مشاركات » قاتل التنين
 أوسمة و جوائز » قاتل التنين
 معلومات الاتصال بـ قاتل التنين

افتراضي علاقة الاسرة الصغيره مع الممتدة << طلب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

كيفكم ؟؟

شباب صارلي فترة ادور عن علاقة الاسرة الصغيرة مع الاسره الممتدة وإلى الان مش لاقي

ابي البحث ضروري ><


ياريت يكون البحث طويل

توقيع :


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


التعديل الأخير تم بواسطة طبيعي مني يغارون ; 23-04-2010 الساعة 02:20 PM سبب آخر: العنوان مخالف
قاتل التنين غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 23-04-2010, 09:25 AM   #2

الصورة الرمزية ♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥

 رقم العضوية :  30016
 تاريخ التسجيل :  24-02-2009
 المشاركات :  6,238
 الدولة :  بّقَلْبُهُ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  1222
 قوة التقييم :  ♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of
 SMS :

[ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ]

 اخر مواضيع » ♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥
 تفاصيل مشاركات » ♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥
 أوسمة و جوائز » ♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥
 معلومات الاتصال بـ ♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥

افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...

والله مدري شنو مطلوب بالزبط بس هذا اللي حصلته والنت مليان...اوروح المكتبات وابحث عن كتب تخص بحثك وإن شآءالله تلاقي...وبالتوفيق لك يااارب...



الأسرة الممتدة ..



في الأسرة الصغيرة، حيث أقل حالات احتكاك الأبناء بغير الوالدين، تكون الوقاية من تعلّم السلوك الخاطئ سهلة، لكن ماذا عن مهارة التعامل مع الآخرين؟

وفي الأسر الكبيرة، حيث يصبح متاحاً للأبناء أن يتقنوا فن التواصل الاجتماعي، ويتعلموا من تجارب الآخرين الكثير، ماذا عن الممارسات السلبية التي يصبح تعلّمها متاحاً في الوقت ذاته؟

راشد، شاب وحيد في الرابعة عشرة من عمره، تربى وسط أمه وأبيه، يعيش بلا أصدقاء، ويفضل عدم الخروج من المنزل، حتى لا يجد من يضايقه بسبب إسراعه اللافت في مشيته و«تأتأة» كلامه، وفي إحدى عيادات الطب النفسي الخاصة، حيث يخضع للعلاج، يؤكد طبيبه أن حالة راشد سببها الرقابة الزائدة من أهله وخوفهم الشديد عليه، بعد أن جعلوه حبيس البيت، لا يخرج إلا معهم، ولا يحتك بأحد غيرهم، ما سبّب له مشاكل مع زملاء المدرسة، إلى أن انقطع عن الدراسة فترة طويلة، حالة راشد قد يصل إليها العديد من الأطفال الذين ينشأون وسط أسر صغيرة تتكون من الأب والأم والخادمة.

في البداية تقول أم هيثم، وهي سيدة تعمل مع زوجها في إحدى الشركات الخاصة صباحا ومساء، إن العمل يجعلهما مشغولين عن ابنهما الوحيد طوال اليوم، فلا يخرجون إلا في المناسبات، ولا يدعون ابنهم يخرج مع أحد، ويقضون يومهم في اتصالات مع الخادمة يعطون التعليمات التي لا يجوز الخروج عنها، الأمر الذي جعل ابنهم هيثم يعاني العزلة وعدم الثقة بأصدقائه، ويعيش على خلاف دائم معهم، وهذا جعل أهله يلجأون إلى الطب النفسي، الذي أكد لهم أن انعزال الابن عن المجتمع هو السبب ، وفي الجهة المقابلة حيث يعيش الأبناء وسط أسر كبيرة، نجد حالات لا تشبه حالة راشد، لكنها ليست أكثر توازنا.

أما «أم فيصل» التي تسكن مع أهل زوجها فتؤكد إيجابية احتكاك ابنها مع أبناء عمومته،وجدته وجده وأعمامه ويظل طوال الوقت تحت رقابتهم وفي رعايتهم وسط ضحكهم وتجمعهم وحكاياتهم، وتقول إنه يجيد التصرف مع أصدقائه، فلايشتكي من مشاكل في المدرسة، ويعتمد على نفسه في أمور حياته.

وتقول الاستشارية النفسية بمركز ثوابت للتنمية البشرية الدكتورة سعاد البشر إن الأبناء الذين يتربون وسط عائلة كبيرة وتسمى في علم النفس «الأسرة الممتدة» يحتكون من خلالها مع أبناء عمومتهم وأبناء أخوالهم، يختبرون تجارب أكثر، ومن ثم يكونون اجتماعيين وغير خائفين ممن حولهم، «فتجدهم غير مترددين في المواقف الصعبة، كما أن وجود الجد والجدة، وهما مصدر للحكمة والأمان للأطفال، يمنح الطفل ملجأ للهرب إليه من ضغوط والديه، فيجد التوعية والتعليمات السليمة التي من شأنها بناء الأطفال على تربية سليمة تجعلهم يتخذونها منهجا لهم في حياتهم».

وأضافت د.البشر: «في الأسرة الصغيرة وتسمى «الأسرة النووية» يضع الأبوان ابنهما تحت المراقبة المستمرة والعقاب الفوري على كل التصرفات، إضافة إلى عزله عن المجتمع، فهو ممنوع من الذهاب إلى بيت عمه أو خاله، حتى لا يختلط مع أبنائهم، بذريعة حمايته من العادات السيئة، كما يظنون، وهنا لا يجد الابن أحدا يتحدث معه عندما يغضب منه أبواه أو يعاقبانه إلا الخادمة، وهذا بالطبع أمر خطير جدا، ومن شأنه أن يحدث مشكلة كبرى قد لا يجد الأبوان لها حلاً، ومن شأنه أن ينمي العلاقة العاطفية بين الابن والخادمة على حساب علاقته بأبويه، وهو أمر خطير له عواقب وخيمة.

وأكدت البشر أن الطفل الذي ينشأ في أسرة كبيرة يتعلم من أخطاء أقرانه، ويتعلم أيضا الأنشطة المختلفة منهم، بما ينمي قدراته، وأن تربية الأبناء تعتمد على الوالدين أينما وجدوا، سواء في أسرة كبيرة أم صغيرة، «فمن يريد الحرص على أن يكون ابنه مبدعا واجتماعيا وإيجابيا ويتعامل مع الآخرين بكل تقدير، فان ذلك يأتي من خلال إشراكه في النوادي وحضور المناسبات الاجتماعية، وأيضا الخيرية التي تحث على التواصل الاجتماعي والعائلي».

وأشارت إلى أن بعض الأسر الكبيرة تشكو من فقدانها السيطرة على أبنائهم، فما هو ممنوع عندهم مباح عند أبناء عمومتهم، وهنا تتعقد الأمور وتفقد الأسرة السيطرة على الأبناء، فما تحرمه منه الأم يحصل عليه من ابن عمه.

تجربة شخصية

هذه الحالة لا تنطبق كل الأسر، فالتعميم خاطئ بالضرورة، وتروي د.البشر تجربتها الشخصية في هذا المجال فتقول: «عندما كنت في بيت عائلة زوجي وتربى أبنائي الكبار وسط أبناء أعمامهم، وبصحبة جدهم وجدتهم، كنت حريصة على اللقاءات العائلية، إضافة إلى وجود أبنائي في الأندية المسائية، وصحبة أبيهم إلى المسجد، الأمر الذي جعلهم يتربون تربية صحيحة ونموذجية».

وتضيف د.سعاد: «من واقع الحياة العملية، ومن خلال الحالات التي ترد إلينا، نجد أن تربية الأبناء في الأسر الكبيرة أو الأسر الصغيرة ينعكس على الأبناء بشكل كبير، فقد تجد الابن الذي يتربى وسط أسرة صغيرة وتحت مراقبة خاطئة من الأهل منعزلاً، ويتسم بالخوف الشديد ويصبح شخصية مترددة، كما أن الآباء والأمهات الذين يعشون في أسر كبيرة ولكن في غياب دائم عن الأسرة والبيت، كأن يكون الأب مشغولاً بالديوانيات والأم بالتسوق، نجد أبناءهم سلبيين، وتربيتهم ليست على المستوى المطلوب، ما ينتج عنه عدم الوعي وقلة التوجيه، أما الخطأ الذي يحدث في الأسر الصغيرة أو النووية، فإن الحرص الشديد على الأبناء وحرمانهم من الاحتكاك بأبناء عمومتهم وأبناء الجيران يجعلهم يعيشون غربة داخلية».

وتضيف د.سعاد أن في هذه الأسر تجد الطفل ينتظر الأوامر من والديه حتى يتصرف، خاصة إذا كان وحيدا، فالأم تتحدث باسمه، وهذا يلغي شخصية الطفل وينتج عنه التردد والانعزال وكل المشاكل النفسية.

سلبيات وإيجابيات

وتوضح د.البشر أن تربية الطفل في الأسر الممتدة يحمل إيجابيات وسلبيات، فالإيجابيات أن يتعلم من جلوسه في الديوانية مع الجد والأعمام الشهامة والرجولة والكرم وحسن الأخلاق.

أما السلبيات فتحدث عندما لا تكون هناك رقابة من الأهل. بحيث يتعلم الابن من أبناء عمومته أخلاقيات سلبية.

وفي المقابل، فإن وجود الولد في الأسرة النووية يحمل إيجابيات وسلبيات، فالإيجابيات هنا تتمثل في وضع الأبوين برنامجا محددا لتربية الطفل، ويكون فيه أوقات لزيارات العائلة والنوادي، ومن هنا يتعلم الأخلاقيات الحميدة. أما السلبيات فهي عزل الابن عن المجتمع، ويجعل غياب الأم والأب الطفل وحيدا، ليس لديه من يوجهه، ولا يجد حضنا دافئا إلا الخادمة، بما ينجم عن ذلك من عواقب وخيمة.

مشاهدات واقعية

وعن الحالات التي تأتي إليها تحدثت د.البشر عن إحدى الأسر الصغيرة التي كان فيها الابن ممنوعا من زيارات الأهل، وكانت عليه حماية زائدة وسيطرة غير مبررة، أدت إلى جعل الابن مترددا وانطوائيا، ويعيش فقط أمام الإنترنت، ولا يحب أن يخاطب الآخرين، ويفتقد أبسط أساليب التحية لمن يزورهم، ويحمرّ وجهه عند مقابلة أحد.

ووجهت البشر رسالة إلى الأسرة الكبيرة تدعو أفرادها ليكونوا على قلب واحد، ويتحاور الوالدان في تربية الأبناء، لخلق التوافق والانسجام، ما يؤدي إلى تربية جيدة. أما الأسر الصغيرة أو النووية فتنصحهم د.البشر بالوجود مع الأبناء قدر المستطاع، ومحاولة وضع برنامج معيّن للطفل، وعدم جعل الفراغ يتسلل إليه، وإشراكه في النوادي والزيارات العائلة، حتى يعيش الطفل على العادات والقيم الصحيحة.

توقيع :



دعوووووواتكم ياأهل العبير


أحلى أم ( كل الأمل)

- اللهم انقلها من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور
مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء
- اللهم اجعل لها من فوقها و من تحتها و من أمامها و من خلفها
و عن يمينها و عن يسارها نورا من نورك يا نور السموات و الأرض
اللهم آمين آمين
رحمك الله (كل الأمل)

♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ غير متواجد حالياً
قديم 23-04-2010, 11:20 AM   #3

الصورة الرمزية قاتل التنين

 رقم العضوية :  1503
 تاريخ التسجيل :  12-07-2006
 المشاركات :  843
 الدولة :  في مقبرة الوحوش
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  قاتل التنين is on a distinguished road
 اخر مواضيع » قاتل التنين
 تفاصيل مشاركات » قاتل التنين
 أوسمة و جوائز » قاتل التنين
 معلومات الاتصال بـ قاتل التنين

افتراضي


تسلمي اختي عاشقة ^^

هذا نفس الي ابية


الله يوفقج دنيا واخره يارب ^^

مشكووورة بجد

قاتل التنين غير متواجد حالياً
قديم 23-04-2010, 02:21 PM   #4
» Ro07 al3beer «

الصورة الرمزية طبيعي مني يغارون

 رقم العضوية :  19324
 تاريخ التسجيل :  07-09-2008
 المشاركات :  39,977
 الدولة :  ›› فيـ عشقيـ al3beer ‹‹
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  20948
 قوة التقييم :  طبيعي مني يغارون تم تعطيل التقييم
 SMS :

لَحّظَه | تَرَى سُلَطّآنَ , مَ مَاتَ مَوّجُوَدَ , بَآقِيِ بِ قَلّبِيَ | لِيّنْ يُوَمَ القِيّامَه

 اخر مواضيع » طبيعي مني يغارون
 تفاصيل مشاركات » طبيعي مني يغارون
 أوسمة و جوائز » طبيعي مني يغارون
 معلومات الاتصال بـ طبيعي مني يغارون

افتراضي


جزأإكٍ الله خيرَ عشوقهً

بالتوفيقّ قاتلْ

""..يٌغلقّ..""

توقيع :

يَ آلمقــــآبرّ أمتلىّ حضنـككّ حبــآيبْ ..!!
فيككّ أعــزّ إنسســآنّ غــآيبْ وأكبـر أحـــلآمِيْ رجـــوعه :(

طبيعي مني يغارون غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لنعيش مع الصحابيات - بدرية التويجري عزوف مجلس نبي الرحمة وعظماء التاريخ الاسلامي 31 10-11-2017 07:41 PM
أسئلة مفيدة ومتنوعة جات بإختباري البوربوينت أحلام مسافرة العروض التقديمية powerpoint foundation 29 26-10-2015 01:36 AM
مرضى الكلى وأداء مناسك الحج أبكاني قرآن ربي مجلس الصحة والغذاء 6 28-08-2015 04:58 AM
حوار مع طفل فلسطيني عزوف مجلس أوراق ملونة 5 08-09-2014 04:28 PM
مشكلة ولدي وألي عنده حلي يفدني نصف الليل مجلس عـائـلـتـي 6 15-06-2014 01:23 AM


الساعة الآن 08:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها