مجلس تطوير الذات يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية


عدد مرات النقر : 21,373
عدد  مرات الظهور : 35,295,244

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-06-2010, 07:02 AM   #1

الصورة الرمزية فرفورة

 رقم العضوية :  27237
 تاريخ التسجيل :  29-01-2009
 المشاركات :  108
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  فرفورة is on a distinguished road
 اخر مواضيع » فرفورة
 تفاصيل مشاركات » فرفورة
 أوسمة و جوائز » فرفورة
 معلومات الاتصال بـ فرفورة

Thumb Yello (( حطم القيود في حيآتك ))


حطم القيود


مصطفى كريم

(عندما ينجح مرءوسوك في حل المشاكل سيتعاظم لديهم الإحساس بالقدرة على الإنجاز والاعتماد على النفس).
د.وليام.أ.كوهين.

لابد أن يكون هناك قيود وعوائق تعيق كل مدير ناجح وهو في طريقه إلى القرار الفعال، فهذا أمر لا مفر منه لبلوغ الأهداف الكبيرة، فمن الطبيعي أن يكون هناك تحديات لابد من التغلب عليها، ولكن كيف تكون متأكدًا من حل هذه المشكلات؟ لابد أن تعلم أن هناك نوعين من المشاكل: نوعًا لا يجب عليك أن تحله بنفسك، ونوعًا آخر أنت وحدك الذي تستطيع أن تحله.
أولًا: مشاكل يُمكن أن يحلها غيرك:
وهذا النوع من المشاكل لابد وأن تُفوِّض أحد مرءوسيك ليحلها، فلو كنت وحدك الذي تتولى حل جميع المشاكل فستجد أن جميع من في المؤسسة سيتوجه إليك إذا تعرض لأي مشكلة، صغيرة كانت أو كبيرة، وبهذا ستقضي جميع وقتك في حل المشاكل التي ترد على المؤسسة، ولن يتبقى لك إلا القليل من الوقت من أجل أن تُمارس باقي مهامك كمدير، فلن تجد وقتًا كافيًا من أجل التخطيط الاستراتيجي، أو حتى للتفكير العام، وسوف ينسحب بساط الوقت من تحت يديك في حل الأزمات المشتعلة.
وهناك سبب آخر يُحتِّم عليك أن تعتمد على غيرك في حل المشكلات وهو أن تعطي لمرءوسيك الحق في التدريب النافع في مجال حل المشاكل، فقد فشل كثيرٌ من المديرين؛ لأنهم أصبحوا هم الوحيدين المسئولين في مؤسساتهم عن حل المشاكل، ثم جاء الوقت الذي احتاجت فيه المؤسسة إلى هذا المدير لحل مشكلة ولكنه لم يكن موجودًا.
فعند وجود مثل هذا المدير تجد المرءوسين يؤجلون حل المشاكل، حيث أنه ليس هناك متسع من الوقت لحلها، أو يأتون بحلول سيئة نظرًا لضعف تدريبهم.
فالمدير الناجح هو الذي يعلم الأمور التي يُمكن أن تُفوض فيُفوِّضها، فإذا قام المدير بتفويض مرءوسيه في حل المشاكل ثم تمكَّن هؤلاء المرءوسين في حلها، سيتعاظم لديهم الإحساس بالقدرة على الإنجاز والاعتماد على النفس، وكل ذلك من شأنه أن يُحسِّن من الأداء العام للمؤسسة في المستقبل.
فإذا قام المدير بحلِّ جميع المشاكل فسوف يحرم مرءوسيه من كل هذه المزايا، كما أنه ليس المقصود من عملية التفويض أن يجلس المدير واضعًا رأسه على كفيه مبتسمًا أمام كل المشاكل التي تواجه مرءوسيه، بل يجب عليه أن يساعد مرءوسيه في حل مشاكلهم بأفكاره ومقتراحاته إذا استشاروه، ويحاول بقدر الإمكان أن يُيسر لهم حل تلك المشاكل، يقول الجنرال بيري م. سميث: (إذا كان القائد هو آخر من يلجأ إليه الآخرون لحل المشاكل، فإنه بذلك يُساعد المؤسسة على النمو والإزدهار).


ثانيًا: المشاكل التي لا يستطيع غيرك أن يحلها:
وهناك نوع آخر من المشاكل لا يستطيع أحد أن يحلها غيرك، وفي هذا النوع لابد وأن تحل فيها المشاكل بنفسك، أيًّا كان المستوى الذي تعمل فيه.
يقول إي. أم. لي الرئيس التنفيذي لقسم تحليل ومعالجة المعلومات لشركة إنجلوود بكلورادو: (يجب على الرئيس التنفيذي أن يقوم بحل المشاكل وعليه أن يدرسها ويحللها، ثم يطلب من الآخرين الاستفادة من خبراتهم ويقلل من حجم المشكلة حتى يسهل التعامل معها وصولًا في النهاية إلى تكوين هيئة أو هيكل لمعالجة المشاكل، وإليك بعض الحالات التي يجب عليك فيها أن تتولى حلها:
1. المشاكل المتعلقة بالقيادة في مؤسستك.
2. أن تكون الوحيد ذا الخبرة أو المعرفة اللازمة لحل المشكلة.
3. وجود موقف طارئ.
4. أن يقع مرءوسوك في مأزق لا يستطيعون الخروج منه).
وخلاصة القول فالمدير الناجح هو الذي يستطيع أن يحل المشكلات التى تتعرض المؤسسة – سواء بنفسه أو بتفويض غيره - ويتخذ القرار الفعال.
مهارة صناعة القرار:
تزداد ثقة المرءوسين بمديرهم حينما يرونه يأخذ القرارات ويحل المشاكل بثقة، ولذا فلابد على المدير أن يحسن من مهارته في صنع القرار، وذلك من خلال التركيز على:
- تحديد الأولويات.
- التغلب على القيود أثناء اتخاذ القرار الفعال.
أولًا: تحديد الأولويات:
كثيرًا ما يُطلب من المدير صنع عدة قرارات في الوقت ذاته، وهذا الأمر يتطلب تحديد الأولويات؛ حيث أن بعض القرارات تتطلب انتباهًا فوريًّا، ومع ذلك لا تُعتبر ضاغطة أو مُلحة على المدى البعيد، من ناحية أخرى يتم إهمال بعض المسائل الحيوية حقًا بسبب عدم بروزها.
لذا فبعض القرارات الهامة تؤجل على حساب قرارات أخرى ليست على نفس القدر من الأهمية، ومن هنا تبرز أهمية تحديد الأولويات وفقا لخاصتين: خاصة الإلحاح، وخاصة الأهمية، والمدير الناجح هو الذي يحدد الأولويات الملحة والمهمة فيبدأ بالعمل عليها.
عند تحديد الأولويات لابد من تقسيم المسائل المطروحة إلى: (مسائل مهمة مستقبليًّا)، و(مسائل مُلحة حاليًا)، وذلك على النحو التالي:
جدول الأولويات:
المسائل الأساسية
عنصر الإلحاح الحالي
عنصر الأهمية المستقبلية
تجديد مكاتب العمل
كلا
كلا
برنامج العطلة
نعم
كلا
مشاريع جديدة
نعم
نعم
التأمين والضمان
كلا
نعم
فبعد دراسة الأولويات، يظهر من هذا الجدول أن المشاريع الجديدة لها الأولوية الأولى من حيث توجيه الانتباه لها، لأن القرار بشأنها مهم وملح.



ثانيًا: التغلب على القيود أثناء اتخاذ القرار الفعال:
عادة ما توجد بعض القيود التي تؤثر على صناعة القرار الفعال، ومن أجل التغلب على تلك القيود، لابد من التعرف عليها أولًا، وهي ستة أسباب:
1. التوتر وضغوط العمل:
فالمدير حينما يتعرض لضغط ما، يكون في حالة ذهنية غير طبيعية، فيدفعه ذلك لقبول أول فكرة تعرض عليه، دون النظر في باقي الأفكار الأخرى، وقد تؤثر تلك الضغوطات على مشاعره مما يجعله يتخذ قرارات غير صائبة، وخاصة إذا كان المدير من الشخصيات العاطفية الذي يأخذ قرارته بناء على مشاعره، فيأخذ القرار بناءً على قلبه لا على عقله.
2. اتباع هوى النفس:
فالنفس قد تهوى أمرًا ما ولكن الحقائق لا تؤيد ذلك الأمر، فتجد المدير يجمع الحقائق التي تؤيد هذا الأمر الذي يهواه، ويغض الطرف على الحقائق الأخرى التي لا تؤيد هواه، ثم يتخذ القرار وفقًا لتلك المعلومات التي أرادها، لذا فسعيك لتحقيق وجهة نظرك وإحساسك الخاص قد يجعلك تتخذ قرارات خاطئة.
3. الخوف:
من أكثر الأمور التي تجعل المدير يتخذ قرارات خاطئة، هو أن يكون قد اتخذ قرارًا فاشلًا من قبل، فالخوف من الفشل يجعله سجين خيلاته السلبية، وذلك يؤكد ما قاله فرانسيس بيكون: (ليس هناك ما يخيف إلا الخوف ذاته).
4. الغضب:
فالمدير قد يفصل أحد موظفيه حالة غضبه ولكنه قد يندم على ذلك في وقت لاحق، فالمرء عادة ما يأخذ قرارات غير صائبة في حالة الغضب؛ لأنه في حالة الغضب يصدر القرار بناء على حقائق ليس لها علاقة بالمضوع الأصلي.
5. عدم السرعة في اتخاذ القرار:
فالمدير قد يأخذ كثيرًا من الوقت في التفكير، مما يجعل كثيرًا من الأمور تفوته، ومثال ذلك: إذا أراد المدير أن يحفظ مكان إعلان في جريدة ما، ثم أخذ في تأجيل ذلك الأمر ظنًّا منه أنه بإمكانه أن يفعل ذلك الأمر في وقت لاحق، فيُضيِّع على مؤسسته تلك الفرصة، فعدم الاهتمام بضرورة سرعة اتخاذ القرار قد يؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة، وهذا الأمر يذكرنا بكلمات كونفيشيوس: (إذا لم يعبأ المرء بالمشكلات البعيدة، فإنها سوف تثير قلقه عندما تصبح أكثر قربًا).
6. اتخاذ القرار بناء على ما تسمعه فقط:
قد يصنع المدير قراره وفقًا لما سمعه فقط، ولا يهتم بجمع جميع المعلومات والحقائق في الأمر الذي يريد أن يتخذ فيه قرارًا، فيكون عرضة لأن تكون اعتقاداته خاطئة، وبالتالي قرارات خاطئة، يقول أمرسون: (لا تستطيع أن تفعل الخطأ دون أن تعاني الخطأ).
نصائح لتحسين عملية اتخاذ القرار:
1. ارضاء الجميع أمر مستحيل: لابد أن تتعلم وأن تتأخذ القرار، أن هذا القرار يستحيل أن يرضي كل شخص له مصلحة في ذلك الأمر، ومن ثمَّ فهناك البعض الذي يشعر بأنه كان من الأفضل أن تتخذ قرارًا مختلف.
2. لا تتهرب من عملية اتخاذ القرار: كثيرًا ممن يخافون من الفشل يفضلون عدم اتخاذ القرار، لذا فأسوأ قرار يمكن أن يتخذه المدير هو ألا يتخذ قرارًا.
3. ضع نظاما لمتابعة كل قرار: فهذا الأمر في غاية الأهمية، إذ أنه يساعدك على التأكد من تنفيذ القرار، كما أنه يعينك على تقييم نتائج القرار.
ختامًا:
والآن قد يرد سؤالٌ هامٌ في أذهان الكثير من الناس: كيف إذا يتم اتخاذ القرار الفعال؟ فهذا ما سنتعرف عليه في اللقاء القادم بإذن الله.



أهم المراجع:
1. فن القيادة، د.وليام.أ.كوهين.
2. القيادة الإدارية الناجحة، كارول أو كونر.
3. أسرار قادة التميز، إبراهيم الفقي.
4. مبادئ الإدارة بين النظرية والتطبيق، د.محمد إسماعيل بلال.




منقول

توقيع :

.. لآ إلــه إلا أنـــت سبحــآنكـ إني كنـت من الظـالــمين ..
:: ::
العقلانيّة ليستْ عبقريّة !
إنما ( دينٌ وأخلاق ) . . فمن فَقَدَ الأخلاق فَقَدَ نصف عقله . .
ومن فَقَدَ الدين فقد عقله كلّه

فرفورة غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 16-06-2010, 11:55 AM   #2
× تكفيني آلذكرى !آتمتع بدنيآإك ×

الصورة الرمزية فجر الجروح

 رقم العضوية :  187
 تاريخ التسجيل :  15-04-2005
 المشاركات :  1,164
 الدولة :  السعودية
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  435
 قوة التقييم :  فجر الجروح is a name known to allفجر الجروح is a name known to allفجر الجروح is a name known to allفجر الجروح is a name known to allفجر الجروح is a name known to all
 SMS :

أيا حزنُ لاتسئ ظنـــــي فأنت في غنــــى عنــــــــــــي فلي من الالام مايبكــــي ولي من الجروح ما يدمـــــــي

 اخر مواضيع » فجر الجروح
 تفاصيل مشاركات » فجر الجروح
 أوسمة و جوائز » فجر الجروح
 معلومات الاتصال بـ فجر الجروح

افتراضي



توقيع :



آعْشَـَقْ آلصَمْتْ /// يَـَسْتَهْوٍيـنٍيْ آإلُهُدُوُءْ..!
كَـ / غَيْرٍيْ مـٍنْ آلبَـَشَرْ لَـمْ آخْتَلٍفْ كَـَثيرَاً عَنْهٌمْ
آحْيَآنـَاً غَآمٍضْه؛ آبْتَـَسٍمْ رُغْمْ هَـَمٍيْ // آضْحَـَكْ رٌغْمْ عَـَتـَبٍيْ وَغَضَبٍيْ ,

لآيَـَعْلَمْ مَـَآبـٍيْ سُوَآ خَـَآلـٍقٍيْ وَحْدَهْـ

*!

فجر الجروح غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 16-06-2010, 12:55 PM   #3

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي



توقيع :




حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 16-06-2010, 05:33 PM   #4
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


الله يعطيك العافية طرح ممتع

توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 16-06-2010, 11:23 PM   #5

الصورة الرمزية فرفورة

 رقم العضوية :  27237
 تاريخ التسجيل :  29-01-2009
 المشاركات :  108
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  فرفورة is on a distinguished road
 اخر مواضيع » فرفورة
 تفاصيل مشاركات » فرفورة
 أوسمة و جوائز » فرفورة
 معلومات الاتصال بـ فرفورة

افتراضي


فجر الجروح


نورتي يالغلآ ..

فرفورة غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-06-2010, 02:26 AM   #6
{هوآآهـآـآ نجدآآويღ

الصورة الرمزية لحن نجد

 رقم العضوية :  10996
 تاريخ التسجيل :  20-04-2008
 المشاركات :  11,495
 الدولة :  ّجنة الخلد باذن الله ّّّّ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2874
 قوة التقييم :  لحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud ofلحن نجد has much to be proud of
 SMS :

.(( ربنا أغفر لنا ولإخوننا الذين سبقونا بالإيمان ولاتجعل في قلوبنا غلاً للذين أمنوا ))

 اخر مواضيع » لحن نجد
 تفاصيل مشاركات » لحن نجد
 أوسمة و جوائز » لحن نجد
 معلومات الاتصال بـ لحن نجد

افتراضي


الله يعطيك العافية

قواعد لتحطيم القيود مهمة وسلسة

سلمت يمناك يارب !!

توقيع :

دع المقادير تجري في أعنتها ولآ تنم إلا خالي البـآل ..!
[ مابين غمضه عين وانتباهتها يغير الله حال إلى حـآل ]
فـ اطمئن و اهدأ و تفـآءل وآبشر ،،

واجعل شعارك في هذه الحياه
(لاتحزن إن الله معنا )




!!
..
اللهم اجعلني للنـاس قــدوة ولا تجعلنـي للنـاس عبــرة .!!
اللهم اجعلني ممن أستودعت الهدى في قلبه!!
اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون!! ..

لحن نجد غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-06-2010, 11:36 PM   #7
لاإله إلا أنت سبحانك !

الصورة الرمزية أذكر الله

 رقم العضوية :  29047
 تاريخ التسجيل :  14-02-2009
 المشاركات :  1,291
 الدولة :  في أرض الله الواسعة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  126
 قوة التقييم :  أذكر الله has a spectacular aura aboutأذكر الله has a spectacular aura about
 اخر مواضيع » أذكر الله
 تفاصيل مشاركات » أذكر الله
 أوسمة و جوائز » أذكر الله
 معلومات الاتصال بـ أذكر الله

افتراضي


السلام عليكم

رائع بحق هو نقلك .. يافرفورة

؛؛

أنتظر جديدك لقيمة النقل وزخم المراجع هنا ..

3 نجوم كوني بخير عزيزتي ..

توقيع :

لااله الا انت سبحانك. اني كنت من الظالمين
!!

أذكر الله غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 23-06-2010, 12:10 AM   #8
ђέήď

الصورة الرمزية رآئحة القهوهـ

 رقم العضوية :  24776
 تاريخ التسجيل :  28-12-2008
 المشاركات :  12,753
 الدولة :  ..~al3abeer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2090
 قوة التقييم :  رآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud of
 SMS :

أنآ أملْ - مُمتَد ‘ مِنْ أقصَىىْ آلـ " هِنآ " إلىْ أقصَصى آلـِ : هِنآكَ ‘

 اخر مواضيع » رآئحة القهوهـ
 تفاصيل مشاركات » رآئحة القهوهـ
 أوسمة و جوائز » رآئحة القهوهـ
 معلومات الاتصال بـ رآئحة القهوهـ

افتراضي


رآآئع


بارك الله فيك

توقيع :





رآئحة القهوهـ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وقفات تربوية من سيرة الرسول في القرآن الكريم عزوف ۩ ۞ ۩ مجلس القرآن الكريم وعلومه ۩ ۞ ۩ 11 03-01-2018 04:12 AM
ابي مساعدتكم بنماذج الأكسل ندوي استفسارات شهادة تقنية المعلومات CIT 15 22-02-2017 01:13 AM
أكثر المدن الصناعية كآبة في العالم "نوريلسك" Rassan روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي 10 03-08-2015 11:28 PM
الجزء الأول فضائل عشر ذي الحجة عزوف مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 12 19-11-2014 08:54 AM
مشكلة ولدي وألي عنده حلي يفدني نصف الليل مجلس عـائـلـتـي 6 15-06-2014 01:23 AM


الساعة الآن 05:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها