مجلس تطوير الذات يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية


عدد مرات النقر : 21,532
عدد  مرات الظهور : 35,326,795

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-2010, 06:44 AM   #1
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

3 لماذا يحتقر الإنسان ذاته ؟!


نتفق جميعاً على أن الكلمة الطيبة صدقة ، وهي جزء مما ورثناه من هدي نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ، كما نتفق أن بيننا يعيش الكثيرين ممن يحتقرون ذواتهم ولا يولونها الحب الذي تستحق .

والمتأمل في بعض النصوص القرآنية من مثل قول الحق تبارك وتعالى : " وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا " ، وقوله عز وجل : " أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ " . يلحظ بجلاء أن الله تعالى كرم الإنسان وفضله على كثير ممن خلق تفضيلاً ، كرمه بالعقل ، وبخلقه في أحسن تقويم ، وبمنحه القدرة على الاختيار وحرية التصرف واستقلال الرأي ، وتمكينه من العلم والحكمة ، وممارسة الكثير من الحقوق ، ومنحه الإرادة لتحقيق مبتغياته المتنوعة ، وجعله خليفة الله في الأرض ، وتسخير ما في الكون له ، وجعل الكثير من أطايب النعم في متناول يديه وباقي حواسه ، إلى غير ذلك مما خُص به ويطول حصره.

لكنها حقيقة أن البعض من بني البشر لا يرقى إلى استشعار عظمة هذا التكريم وبالتالي لا يوفق لاحترام ذاته وإنزالها المنزلة الرفيعة التي تليق بها .

والأمر في نظري يعود إلى جملة من الأسباب ، منها على سبيل المثال جهل غير قليل من الناس أنفسهم ومن حولهم من آباء وأمهات ومربين ومربيات ومسئولين بحقيقة التكريم الموهوب للإنسان ، وفي ظني أن قليل منا من يدركون دواعي تكريم الله تعالى لهم.

هناك أيضاً ضعف في تنشئة البعض على الشعور بالكرامة والاعتزاز بالذات ، وهذا العنصر يشارك في غرسه الوالدان والمربون بالمدارس والمعاهد وغيرها من المحاضن التربوية ووسائل الإعلام والوسائل التقنية على اختلاف أنواعها بالإضافة إلى مؤسسات أخرى من مؤسسات المجتمع .

فمثلاً كيف نطالب الابن أو الإبنة أن يكون أحدهما معتزاً بذاته وقد رُبي في بيت أو مدرسة أساس التعامل فيهما الضرب والشتم والنهر والتهديد والوعيد والإهانة ؟!

كيف نطالب من الزوجة أن تكون معتزة بذاتها غير محقرة لنفسها وهي تُضرب صباح مساء من قبل زوجها ولأسباب غير مبررة بالرغم من مستواها الفكري والتعليمي والعملي الرفيع وتهان وتنهب ثروتها وتُحجب عنها حقوقها ولا تنصف في حال الطلاق أو عند الرغبة في التملك أو اكتساب الإرث أو ممارسة العمل التجاري ... الخ ؟!

كيف نطالب من الموظف أن يعتز بذاته ولا يحتقرها وهو يعمل في دائرة ليس لديه فكرة سليمة عن أهدافها وإجراءاتها وسياساتها وما له من حقوق فيها وما عليه من واجبات تجاهها ؟! كيف نطالبه بأن يكون منتمياً واثقاً من نفسه وحقوقه مهضومة بالرغم من تميزه ؟!

كيف نطالب من الإنسان عموماً أن يعتز بذاته وهو يرى عبر وسائل الإعلام المختلفة ويقرأ ويسمع عن الإهانات التي توجه لإخوانه المسلمين في شتى بقاع الأرض ويرى الظلم الذي يُمارس ضدهم بدون أمل في أنصافهم أو رفع الحيف والظلم والجور عنهم ؟!

كيف نطالبه بأن يكون معتزاً بذاته وهو يتعرض لقصف إعلامي رهيب في كل الأوقات قوامه عرض مستويات مرفهة في حياة أصحابها الغربيين بينما هو لا يجد من عيشه إلا كفاف الكفاف ؟!

هناك أشخاص يتسمون بالسمات الشخصية الضعيفة ، ولهذا السبب ينظرون لأنفسهم نظرة دونية مُحقرة للذات ومُنقصة للقدر وغير منصفة في تحديد المكانة ، ومثل هؤلاء لا يمكن مساعدتهم وقد اتخذوا قرارات قرروا من خلالها أنهم دون ولا يستحقون إلا الرتب المتدنية وربما التبطل والضياع .

أيضاً هناك أفكار وعادات وتقاليد وأنظمة وقوانين غير مكتوبة في كثير من الأحيان ومعوقة في أحيان أخر ومغيبة عن التطبيق والتفعيل في الواقع العملي في كثير من الأحوال، ففي حين نتعلم من هدي ربنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " نجد بيننا من يصنف الآخرين من حوله تصنيفات باطلة ، فهذا يُطلق عليه صفر سبعة ، وذاك خط مائتين وعشرين والثالث خط مائة وعشرة ... الخ الأوصاف المتسمة بالجهل والعنصرية، وفي حين نتعلم أن الإنسان المناسب يوضع في المكان المناسب نجد في الواقع العملي أنه لا يتبوأ مكانة رفيعة في المجتمع الوظيفي على سبيل المثال إلا من أوتي حظاً من نسب رفيع أو مكانة اجتماعية أو مادية عالية أو أوتي واسطة نافذة ، وفي حين نفهم أن القضاء وجد لإنصاف الناس نجد أنه يُمكّن أحياناً من الولاية على أطفاله سفيه فاجر غير صالح البتة للتربية وينتزعون من حضن أم رءوم صالحة كل الصلاح للاضطلاع بالمسئولية العظيمة تجاه أولادها، أيضاً نجد أن أحد العابثين يستمتع بزوجته سنين عدداً يُريها خلالها ألوان وأصناف العذاب ثم لما ينفذ صبرها ويطفح الكيل عندها وتطلب الطلاق نجد من يسومها أبأس العذاب بإطالة إجراءات التقاضي أولاً ثم بإصدار حكم غير مفهوم أبداً وأظنه غير عادل قوامه تكليفها بإعادة ما أخذت منه مقابل الموافقة على طلبها الخُلع منه ، وعلى هذا فلنقس باقي الأمور.

كما نرى فالعوامل التي تنشأ بسببها الشخصية المحقرة لذاتها عديدة منها ما يتصل بالإنسان نفسه ، ومنها ما له صلة بالمحيطين به من الأقربين والأبعدين ، منها ماله صلة بالأفكار النظرية وما له صلة بالممارسات العملية ، وما لم يكن هناك تعاون من المحيطين بالمرء في صياغة شخصيته وتبصيره بنقاط قوته وضعفه ومنظومة الحقوق والواجبات المسيرة لحياته فسيظل بيننا الكثيرين ممن يشاركون غيرهم في هدم ذواتهم وبالتالي هدر طاقاتهم التي هي في الأساس ذخر للأمة أو عبء عليها .

إن دورنا كأشخاص ومربين ومسئولين بصفة خاصة عن أنفسنا وبمعنى ما عمن ولانا الله تعالى أمرهم يتمثل في أن نسهم بما نستطيع لجعل أنفسنا ومن حولنا واثقين بالله تعالى ثم بأنفسنا وقدراتنا وأن يكون الجميع محبين لأنفسهم وللآخرين مسخرين طاقاتهم لما تنتفع به الأمة . وهذه مهمة ليست باليسيرة وتستحق كل معاناة تعترض تحقيقها ، ولا تتأتى في ظني إلا من خلال التعلم وقد يسر الله سبله المتنوعة ، ومن ثم وضع الأفكار المكتسبة في موضع التطبيق العملي ، مقتدين في ذلك بهدي نبينا صلى الله عليه وسلم وسنن من قبلنا من أنبياء وصحابة كرام وتابعين مقتدين.

وفقنا الله وإياكم لكل خير.


توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 11-07-2010, 01:01 AM   #2
~| آلملتقـى آلجنــة •»

الصورة الرمزية فجر العبير

 رقم العضوية :  45362
 تاريخ التسجيل :  08-07-2009
 المشاركات :  5,263
 الدولة :  بينـ ذكرياتيـے
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  9323
 قوة التقييم :  فجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud of
 SMS :

من يبتغي لي الخيـر فليسأل لي الشهآدهـ

 اخر مواضيع » فجر العبير
 تفاصيل مشاركات » فجر العبير
 أوسمة و جوائز » فجر العبير
 معلومات الاتصال بـ فجر العبير

افتراضي


فقد الثقه في النفس هو السبب لإحتقاره لذاته
يسلم يمينك عزووووووف ..

توقيع :

أفتقد أن أكون هنا !!
,

إن النهوضَ بالأمةِ يقتضي على نحوٍ ما
أن ينهض كلٌّ منا على صعيده الشخصي ,
ومالم نفعل ذلك ؛ فإن الغد لن يكون أفضل من اليوم !
* أ.د.عبد الكريم بكار ~

فجر العبير غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 02:41 AM   #3
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


الله يسعدك يالغلا منورها

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 04:11 PM   #4
» Ro07 al3beer «

الصورة الرمزية طبيعي مني يغارون

 رقم العضوية :  19324
 تاريخ التسجيل :  07-09-2008
 المشاركات :  39,977
 الدولة :  ›› فيـ عشقيـ al3beer ‹‹
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  20948
 قوة التقييم :  طبيعي مني يغارون تم تعطيل التقييم
 SMS :

لَحّظَه | تَرَى سُلَطّآنَ , مَ مَاتَ مَوّجُوَدَ , بَآقِيِ بِ قَلّبِيَ | لِيّنْ يُوَمَ القِيّامَه

 اخر مواضيع » طبيعي مني يغارون
 تفاصيل مشاركات » طبيعي مني يغارون
 أوسمة و جوائز » طبيعي مني يغارون
 معلومات الاتصال بـ طبيعي مني يغارون

افتراضي


بــآرَك الْلَّه فِيْك

توقيع :

يَ آلمقــــآبرّ أمتلىّ حضنـككّ حبــآيبْ ..!!
فيككّ أعــزّ إنسســآنّ غــآيبْ وأكبـر أحـــلآمِيْ رجـــوعه :(

طبيعي مني يغارون غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 05:00 PM   #5
لاإله إلا أنت سبحانك !

الصورة الرمزية أذكر الله

 رقم العضوية :  29047
 تاريخ التسجيل :  14-02-2009
 المشاركات :  1,291
 الدولة :  في أرض الله الواسعة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  126
 قوة التقييم :  أذكر الله has a spectacular aura aboutأذكر الله has a spectacular aura about
 اخر مواضيع » أذكر الله
 تفاصيل مشاركات » أذكر الله
 أوسمة و جوائز » أذكر الله
 معلومات الاتصال بـ أذكر الله

افتراضي


رائع الله ينفع بمانقلتي عزوف

؛؛

كل الشكر ياطيبة ^^

توقيع :

لااله الا انت سبحانك. اني كنت من الظالمين
!!

أذكر الله غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 05:41 PM   #6

الصورة الرمزية آهات الرياض

 رقم العضوية :  32045
 تاريخ التسجيل :  15-03-2009
 المشاركات :  4,757
 الدولة :  ~الرياض~
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  216
 قوة التقييم :  آهات الرياض is just really niceآهات الرياض is just really niceآهات الرياض is just really nice
 اخر مواضيع » آهات الرياض
 تفاصيل مشاركات » آهات الرياض
 أوسمة و جوائز » آهات الرياض
 معلومات الاتصال بـ آهات الرياض

افتراضي


يعطيك آلف آلف عافيه

توقيع :

سبحان الله وبحمده ,سبحان الله العظيم

آهات الرياض غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 12-07-2010, 03:49 AM   #7
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


الله يرضى عليكم ويسعدكم يسلمواا مروركم

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 12-07-2010, 06:15 AM   #8

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي


جزاك الله خير

توقيع :




حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 12-07-2010, 06:51 AM   #9
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


بارك الله فيك

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 12-07-2010, 06:53 AM   #10

الصورة الرمزية ♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥

 رقم العضوية :  30016
 تاريخ التسجيل :  24-02-2009
 المشاركات :  6,238
 الدولة :  بّقَلْبُهُ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  1222
 قوة التقييم :  ♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ has much to be proud of
 SMS :

[ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ]

 اخر مواضيع » ♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥
 تفاصيل مشاركات » ♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥
 أوسمة و جوائز » ♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥
 معلومات الاتصال بـ ♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥

افتراضي


بآرك الله فيكِ عزوف...

توقيع :



دعوووووواتكم ياأهل العبير


أحلى أم ( كل الأمل)

- اللهم انقلها من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور
مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء
- اللهم اجعل لها من فوقها و من تحتها و من أمامها و من خلفها
و عن يمينها و عن يسارها نورا من نورك يا نور السموات و الأرض
اللهم آمين آمين
رحمك الله (كل الأمل)

♥ ~ روح بلا هويـہ .!! ♥ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إلا الصوم لماذا التخصيص؟ أم مجاهد مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 4 09-06-2013 11:12 PM
لماذا تغيرنآ ؟ أبكاني قرآن ربي مجلس أوراق ملونة 10 20-10-2012 03:35 AM
لماذا علينا صوم ست ايام بعد رمضان اديم المطر مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 13 04-09-2012 06:01 PM
لماذا الهم ؟؟؟...... الزايدي مجلس أوراق ملونة 18 10-06-2012 06:37 PM
لماذا لانكون كلنا ابو احمد وللعَبير شذآهـ مجلس أوراق ملونة 11 05-04-2012 01:19 AM


الساعة الآن 12:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها