۩ ۞ ۩ مجلس القرآن الكريم وعلومه ۩ ۞ ۩ آداب تلاوة القرآن الكريم - تحفيظ القرآن الكريم - تجويد - تسميع


عدد مرات النقر : 21,583
عدد  مرات الظهور : 35,338,906

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-08-2010, 08:39 AM   #1
مشرفة الأحتياجات الخاصة


 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,952
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

Exclamation من قصص القرآن.. "الضفادع" أكثر الحيوانات تسبيحاً


من قصص القرآن.. "الضفادع" أكثر الحيوانات تسبيحاً




نقيق الضفاضع تسبيحاً
: الضفادع حيوانات ذات حياتين تعيش في الحقول والمزارع وعلى حافة المصارف والأنهار ومصادر المياه فهي تحتاج إلى الأرض اليابسة وجداول المياه ولذلك سميت حيوانات برمائية، وصوتها مميز ويسمى “نقيق” ولا يصدر إلا من الذكور فقط.

يقول الشيخ عادل أبوالعباس من علماء الأزهر:" جاء ذكر الضفادع في القرآن الكريم مرة واحدة في سورة الأعراف قال تعالى: " فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات فاستكبروا وكانوا قوماً مجرمين" ـ آية 133.

هذه الآية تصف ما وقع بفرعون وقومه من عذاب حين كذبوا موسى عليه السلام، وذلك بعد أن أظهر الله عز وجل الحق ونصر نبيه موسى على السحرة وأبطل سحرهم فآمن السحرة برسالة وإله موسى فغضب فرعون غضباً شديداً واعتبر أن ذلك هزيمة له وتحدياً لإرادته وتمرداً على سلطانه ، وذلك طبقا لما ورد بجريدة "الاتحاد" الإماراتية.

فقال له قومه :" أتترك موسى وقومه ليفسدوا في الأرض ويذرك وآلهتك؟ فثار فرعون"، وقال سنقتل أبناءهم ونستحيي نساءهم وإنا فوقهم قاهرون وصب جام غضبه على بني إسرائيل فدعا موسى ربه أن يخفف البلاء عن قومه وأن يلحق بقوم فرعون البأساء والضراء فاستجاب الله له وأخذ قوم فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذكرون ، ثم صب عليهم من البلاء ما جاء في الآية الكريمة بأن أرسل عليهم المطر الشديد الذي أغرقهم ثم أرسل عليهم الجراد فأهلك زرعهم وثمارهم ثم أرسل عليهم القمل والضفادع والدم.

وذكر القرطبي أن الضفادع ملأت فرشهم وأوعيتهم وطعامهم وشرابهم فكان الواحد منهم تغطيه الضفادع من قدمه حتى رأسه وإذا تحدث الرجل منهم قفزت الضفادع إلى فمه، فشكوا ذلك إلى موسى وعاهدوه على التوبة إلى الله عز وجل فكشف الله عنهم ذلك العذاب فعادوا مرة أخرى إلى كفرهم فأرسل الله عليهم الدم فسال النيل دماً.

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" إن الله ذبح كل شيء في البحر لابن آدم” أما الضفدع فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتله"، وقال الأوزاعي:" لا بأس به لمن اشتهاه. وقال الإمام أحمد: الضفدع لا يحل في الدواء، وفي حديث عثمان بن عبدالرحمن رضي الله عنه أن طبيباً ذكر ضفدعاً في دواء عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهاه عن قتلها".

وعن أبي هريرة قال‏:"‏ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الضفدع والنملة والهدهد‏ لأن الضفدع كانت تصب الماء على نار إبراهيم‏،‏ ولما تسلطت على فرعون جاءت فأخذت الأمكنة كلها، فلما صارت إلى التنور وثبت فيها وهي نار تسعر طاعة لله،‏ فجعل الله نقيقها تسبيحا‏ً، ويقال:"‏‏ إنها أكثر الدواب تسبيحاً".

وقال عبدالله بن عمرو:"‏ لا تقتلوا الضفدع فإن نقيقه الذي تسمعون تسبيح‏".

من أشهر القصص



من أشهر قصص الضفادع ما فعلته مع نبي الله إبراهيم عليه السلام في النار، حيث كان نمرود وقومه يخرجون كل سنة في عيد لهم خارج المدينة وإذا رجعوا منه دخلوا على الأصنام يسجدون لها فقالوا لإبراهيم: ألا تخرج معنا؟ فخرج ولكنه لم يواصل السير ورجع إلى المدينة ودخل على أصنامهم فكسرها جميعاً وترك كبيرهم وعلق الفأس في رقبته وخرج، فلما رجع القوم من عيدهم ووجدوا أصنامهم محطمة قالوا:" من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الظالمين؟ فقال إبراهيم عليه السلام فعله كبيرهم هذا".

جمع الحطب

ولما رأى نمرود هذا الموقف أمر بجمع الحطب وإضرام النار وإلقاء إبراهيم فيها، فلما أشعلوا النار وكان لهيبها مرتفعاً جداً حاروا كيف يلقون إبراهيم فيها، فجاء إبليس وعلمهم صنع المنجنيق فوضعوه فيه ثم رموه، ولكن الله تعالى أنجاه من الحريق وجعل النار عليه برداً وسلاماً "قلنا يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم فنزل جبريل وجلس معه يحدثه في النار وهم في روضة خضراء، وكان الضفدع يذهب بالماء ليطفئ به النار.

ومن الإعجاز الإلهي في خلق الضفادع أنها لا تبيض إلا في الماء وتخرج من هذا البيض عند فقسه يرقات صغيرة تسمى "أبو ذنيبة" وهي حيوانات مائية أجسامها مستطيلة تشبه الأسماك ولها ذنب طويل تتحرك بواسطته داخل الماء حيث تكون في هذه الحالة بدون أرجل ولها خياشيم مثل الأسماك تستطيع بواسطتها استخلاص الأكسجين الذائب في الماء أثناء عملية التنفس لأنها تكون غير قادرة على تنفس الهواء الجوي في هذه الفترة وتموت إذا أخرجت من الماء.

وفي أثناء هذه الفترة ينمو جسمها في الماء تدريجياً ثم بعد ذلك تبدأ عملية التحول التدريجي إلى الحياة الأرضية ومن الملاحظ في هذا التحول اختفاء الذنب والخياشيم حيث تتكون رئتان قادرتان على استنشاق الهواء الجوي مثل بقية الحيوانات الأرضية ويظهر لها زوجان من الأرجل تمشي وتقفز بهما على الأرض.

وعند إتمام هذا التحول من الحياة المائية إلى الحياة الأرضية تقضي الضفدعة معظم وقتها على الأرض ولا تذهب إلى الماء إلا نادراً.

التنبؤ بالزلازل

وتتغذى الضفادع في طورها اليرقي على النباتات المائية الموجودة في المصارف والمستنقعات التي تسبح فيها أما في طورها اليافع حيث تعيش على الأرض فيكون غذاؤها من الديدان والحشرات والمخلوقات الصغيرة.

وتستخدم لسانها الطويل اللزج في صيد الحشرات بسرعة فائقة وابتلاعها بلا مضغ لأن أسنانها صغيرة وغير قوية.

ويفرز جلدها نوعين من الغدد مخاطية تعمل على ترطيب الجلد وأخرى سامة لقتل الحشرات والحيوانات الصغيرة.

ورجح بعض العلماء أن تكون الضفادع قادرة على التنبؤ المسبق بالزلازل بسبب حساسيتها الفائقة للمجال المغناطيسي الأرضي الذي يبدأ بالتبدل قبل وقوع الهزات والتحركات الأرضية

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 19-08-2010, 05:58 PM   #2


 رقم العضوية :  52176
 تاريخ التسجيل :  29-09-2009
 المشاركات :  3,263
 الدولة :  في عالمي الجميل ...
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  2816
 قوة التقييم :  أجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud ofأجمل ابتسامة has much to be proud of
 SMS :

.:: ~{ اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد }~ ::.

 اخر مواضيع » أجمل ابتسامة
 تفاصيل مشاركات » أجمل ابتسامة
 أوسمة و جوائز » أجمل ابتسامة
 معلومات الاتصال بـ أجمل ابتسامة

افتراضي


لا إله الا الله ،،

والله معلومات جميلة وعجيبة جديدة عليا ،،

أفادني كثيير هذا الموضوع ،،،


بارك الله في جهودك ومعلوماتك الجميلة ،،




أجمل ابتسامة غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-08-2010, 07:04 PM   #3
~| آلملتقـى آلجنــة •»


 رقم العضوية :  45362
 تاريخ التسجيل :  08-07-2009
 المشاركات :  5,263
 الدولة :  بينـ ذكرياتيـے
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  9323
 قوة التقييم :  فجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud of
 SMS :

من يبتغي لي الخيـر فليسأل لي الشهآدهـ

 اخر مواضيع » فجر العبير
 تفاصيل مشاركات » فجر العبير
 أوسمة و جوائز » فجر العبير
 معلومات الاتصال بـ فجر العبير

افتراضي


سبحان الله
ماخلق شيئا عبثا

:::

يعطيك العافيه

فجر العبير غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-08-2010, 09:50 PM   #4
» Ro07 al3beer «


 رقم العضوية :  19324
 تاريخ التسجيل :  07-09-2008
 المشاركات :  39,977
 الدولة :  ›› فيـ عشقيـ al3beer ‹‹
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  20948
 قوة التقييم :  طبيعي مني يغارون تم تعطيل التقييم
 SMS :

لَحّظَه | تَرَى سُلَطّآنَ , مَ مَاتَ مَوّجُوَدَ , بَآقِيِ بِ قَلّبِيَ | لِيّنْ يُوَمَ القِيّامَه

 اخر مواضيع » طبيعي مني يغارون
 تفاصيل مشاركات » طبيعي مني يغارون
 أوسمة و جوائز » طبيعي مني يغارون
 معلومات الاتصال بـ طبيعي مني يغارون

افتراضي


سَبَّحــآَن الْلَّه الْعَظِيْم

بُوُّرَكَتِي

طبيعي مني يغارون غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2010, 06:12 AM   #5
مشرفة الأحتياجات الخاصة


 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,952
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


الله يرضى عليكم منورين

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2010, 08:08 AM   #6
♥ ربي فوضتك أمري ♥


 رقم العضوية :  14593
 تاريخ التسجيل :  28-06-2008
 المشاركات :  5,805
 الدولة :  ♥ في أحضان الأمل ♥
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  4629
 قوة التقييم :  فتاة الإسلام has much to be proud ofفتاة الإسلام has much to be proud ofفتاة الإسلام has much to be proud ofفتاة الإسلام has much to be proud ofفتاة الإسلام has much to be proud ofفتاة الإسلام has much to be proud ofفتاة الإسلام has much to be proud ofفتاة الإسلام has much to be proud ofفتاة الإسلام has much to be proud ofفتاة الإسلام has much to be proud ofفتاة الإسلام has much to be proud of
 SMS :

{وَٱذْكُرِ ٱسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةًۭ وَأَصِيلًۭا } سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل

 اخر مواضيع » فتاة الإسلام
 تفاصيل مشاركات » فتاة الإسلام
 أوسمة و جوائز » فتاة الإسلام
 معلومات الاتصال بـ فتاة الإسلام

افتراضي


لا إله إلا الله خالق الأكوان والقائل في محكم تنزيله: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }الزمر9


سبحانه الخالق المهيمن


سبحانه المدبر المكون

سبحانه المستحق للحمد والثناء

يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك



شكراااااا وجزاك الله خيرا



اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم،،،،،

فتاة الإسلام غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2010, 08:30 AM   #7
مشرفة الأحتياجات الخاصة


 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,952
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


الله يرضى عليك

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 21-08-2010, 08:28 AM   #8


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  70,242
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


لا إله إلا انت سبحانك ما اعظم خلقك


"وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ"

عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 21-08-2010, 08:43 AM   #9
مشرفة الأحتياجات الخاصة


 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,952
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


الله يرضى عليك

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 21-08-2010, 09:04 AM   #10
عضو مبدع


 رقم العضوية :  71389
 تاريخ التسجيل :  14-04-2010
 المشاركات :  714
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2927
 قوة التقييم :  روشة has much to be proud ofروشة has much to be proud ofروشة has much to be proud ofروشة has much to be proud ofروشة has much to be proud ofروشة has much to be proud ofروشة has much to be proud ofروشة has much to be proud ofروشة has much to be proud ofروشة has much to be proud ofروشة has much to be proud of
 اخر مواضيع » روشة
 تفاصيل مشاركات » روشة
 أوسمة و جوائز » روشة
 معلومات الاتصال بـ روشة

Icon20


سبحان الله

روشة غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكثر المدن الصناعية كآبة في العالم "نوريلسك" Rassan روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي 10 03-08-2015 11:28 PM
أكثر الأشياء بساطة هي التي تنجح أبكاني قرآن ربي مجلس أوراق ملونة 15 26-05-2014 06:05 AM
أكثر من 700 فرصة عمل للشباب السعودي في وكالات السفر والسياحة سمو الأميرهـ عبير مجلس أوراق ملونة 2 08-01-2013 11:52 PM
الأطفال حديثو الولادة أكثر عرضة لحساسية الغذاء سماهر الحلوه مجلس عـائـلـتـي 3 01-05-2012 07:48 AM
قصص جمـــــــيلة و مؤثرة يمه قلبي مجلس أوراق ملونة 2 16-04-2012 06:09 PM


الساعة الآن 06:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها