۩ ۞ ۩ مجلس القرآن الكريم وعلومه ۩ ۞ ۩ آداب تلاوة القرآن الكريم - تحفيظ القرآن الكريم - تجويد - تسميع


عدد مرات النقر : 23,019
عدد  مرات الظهور : 35,662,823

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-08-2010, 02:11 AM   #1
مشرفة مجلس الشريعة


 رقم العضوية :  21996
 تاريخ التسجيل :  11-11-2008
 المشاركات :  8,689
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3825
 قوة التقييم :  نديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud of
 SMS :

اللهم اغفرلي ولوالدي وارحمهماكما ربياني صغير اللهم اشرح لي صدري ويسرلي امري واحلل عقدتي..

 اخر مواضيع » نديم الليل
 تفاصيل مشاركات » نديم الليل
 أوسمة و جوائز » نديم الليل
 معلومات الاتصال بـ نديم الليل

Rz ليدبروا..آياته (الجزء التاسع)..


الجزء التاسع / سورة الأعراف


ـ كان هرم بن حيان يخرج في بعض الليالي وينادي بأعلى صوته : عجبت من الجنة كيف ينام طالبها ؟ وعجبت من النار كيف ينام هاربها ؟ ثم يقول : ( أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا وهم نائمون ) . الأعراف 97
التخويف من النار ص (21)

ـ ( فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ), الأعراف 99, في هذه الآية تخويف بليغ ,فإن العبد لاينبغي أن يكون آمنا على ما معه من الإيمان , بل لا يزال خائفا أن يبتلى ببلية تسلب إيمانه , ولا يزال داعيا بالثبات , وأن يسعى في كل سبب يخلصه من الشر عند وقوع الفتن , فإن العبد ـ ولو بلغت به الحال ما بلغت ـ فليس على يقين من السلامة.
ابن سعدي / تفسيره ص 298

ـ قال ابن الجوزي : (ى أعظم المعاقبة ألا يحس المعاقب بالعقوبة وأشد من ذلك أن يقع في السرور بما هو عقوبة , كالفرح بالمال الحرام , والتمكن من الذنوب , ومن هذه حاله لا يفوز بطاعة ) وشاهد ماقاله الجوزي في قوله تعالى : ( أولم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم ونطبع على قلوبهم فهم لا يسمعون ) الأعراف : 100 .
د. سليمان الماجد

ـ إن موسى عليه السلام سأل أجل الأشياء فقال : ( رب أرني أنظر إليك ) الأعراف : 143 , وسأل أقل الأشياء فقال : ( رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير ) القصص : 24, فنحن أيضا نسأل الله أجل الأشياء وهي خيرات الآخرة , وأقلها وهي خيرات الدنيا فنقول : ( ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) البقرة : 201 .
الرازي / أسرار التنزيل ص 132

ـ لما رجع موسى عليه السلام , ووجد قومه قد عبدوا العجل , غضب وأخذ برأس أخيه هارون ولحيته , وعاتبه عتابا شديدا , فكان مما قاله هارون لموسى : ( فلا تشمت بي الأعداء ) الأعراف : 150 , وهو درس عظيم لأتباع الأنبياء في علاج مشاكلهم مهما كانت كبيره , بعيدا عن أي أسلوب يجلب شماتة الأعداء والحاسدين .
د, عمر المقبل

ـ تأمل قوله تعالى ـ بعد أن ذكر جمله من قبائح اليهود ـ : ( والذين عملوا السيئات ثم تابوا من بعدها وءامنوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم ) الأعراف : 153, فإنه سبحانه " عظم خبائثهم أولا , ثم أردفها بعظيم رحمته , ليعلم أن الذنوب وإن جلت , فالرحمة أعظم "
تفسير الكواشي

ـ ضرب الله مثلين منفرين , فقال تعالى : ( فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ) الأعراف : 176, وقال تعالى : ( كمثل الحمار يحمل أسفارا ) الجمعة : 5 , فالمثل الأول ضربه للعالم الضال المنسلخ من العلم النافع , دائم اللهاث وراء شهواته , و أما المثل الثاني فضربه الله للذين يحلون التوراة في عقولهم , لكنهم لم يستفيدوا منها ولم ينتفعوا بها في حياتهم , فإذا يفرقون عن الحمار حامل الأسفار ؟
صلاح الخالدي / انظر لطائف قرآنيه ص 165,167

ـ تأمل هذة القاعدة جيدا : كثيرا ما ينفي الله الشيء لانتفاء فائدته وثمرته , وإن كانت صورته موجودة , ومثال ذلك : قوله تعالى : ( ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ) الأعراف :179, فلما لم ينتفعوا بقلوبهم بفقه معاني كلام الله , وأعينهم بتأمل ملكوت الله , لم تتحقق الثمرة منها .

ـ ( سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) الأعراف : 182 , قال سفيان الثوري : نسبغ لهم النعم , ونمنعهم الشكر .
الشكر لابن أبي الدنيا ص 41

ـ قدم عيينة بن حصن على عمر فقال : إنك لا تعطينا الجزل ولا تحكم فينا العدل , فغضب عمر غضبا شديدا حتى كاد أن يهم به , ولكن ابن أخي عيينة قال : يا أمير المؤمنين , إن الله تعالى قال لنبيه : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) الأعراف : 199 , و إن هذا من الجاهلين , فوقف عندها عمر ولم يتجاوزها , لأنه كان وقافا عند كتاب الله , فانظر إلى أدب الصحابة رضي الله عنهم ـ عند كتاب الله , لايتجاوزونه , إذا قيل لهم هذا قول الله وقفوا , مهما كان
ابن عثيمين / تفسيره (1/ 276, 277)


الجزء التاسع / سورة الأنفال

ـ في رمضان وقعت غزوة بدر الكبرى , التي سماها الله ( يوم الفرقان ), وجاءت سورة الأنفال تتحدث عن تفاصيل هذه الغزوة , وما فيها من الدروس والعبر , فحري بالمؤمن أن يتدبرها , ويتأملها , ويعتبر بما فيها من آيات عظيمه , ومما ينصح به : قراءة تفسير العلامة السعدي لهذه السورة , مع تعليق ابن القيم عليها في زاد المعاد .

ـ لما حضرت الإمام نافعا المدني ـ وهو أحد القراء السبعة ـ الوفاة قال له أبناؤه : أوصنا ! قال : ( فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين ) الأنفال : 1, فما أجمل أن تتضمن وصايانا لأهلنا وأولادنا وصايا قرآنيه , فهي أعلى وأغلى أنواع الوصايا , وأعظمها أثرا .
انظر : معرفة القراء الكبار 1 /11

ـ قال ابن رجب : إذا ذاق الرجل حلاوة الإيمان , ووجد طعمه وحلاوته ظهر ثمرة ذلك على لسانه وجوارحه , فاستحل اللسان ذكر الله وما والاه , وأسرعت الجوارح إلى طاعة الله , ويشهد لذلك قوله تعالى : ( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم ءاياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون ) الأنفال : 2
لطائف المعارف , ص 252

ـ شأن أهل الإيمان مع القرآن : "( وإذا تليت عليهم ءاياته زادتهم إيمانا ) الأنفال :2 , لأنهم يلقون السمع , ويحضرون قلوبهم لتدبره , فعند ذلك يزيد إيمانهم , لأن التدبر من أعمال القلوب , ولأنه لابد أن يبين لهم معنى كانوا يجهلونه , أو يتذكرون ماكانوا نسوه , أو يحدث في قلوبهم رغبة في الخير , أو وجلا من العقوبات , وازدجار عن المعاصي ".
السعدي / تفسيره ص 315

ـ " في غزوة بدر تعانق السلاح المادي مع التكوين الإيماني : فالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ هيأ الجيش , ونظم الجند , واختار المواقع , ورفع المعنويات , ثم توجه إلى ربه في ضراعة وإلحاح , يستنزل النصر , ويناشد المدد , فتحقق المراد ( إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين ) , ( جعله الله إلا بشرى ولتطمئن به قلوبكم وما النصر إلا من عند الله ) الأنفال : 9,10,
د. صالح بن حميد

ـ صيغة الاسم تفيد الثبات والدوام وصيغة الفعل تفيد التجدد والاستمرار , ومن لطائف هذا التعبير قوله تعالى : ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ) الأنفال : 33 , فجاء الفعل ( ليعذبهم ) , لأن بقاء الرسول بينهم مانع مؤقت من العذاب وجاء بعده بالسم ( معذبهم ) , لأن الاستغفار مانع ثابت من العذاب في كل زمان .
د. فاضل السامرائي / التعبير القرآني , ص : 26

ـ ( قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ) الأنفال : 38 , هذه لطيفه , وذلك أن الكفار يقتحمون الكفر والجرائم , والمعاصي والمآثم , فلو كان ذلك يوجب مؤاخذتهم لما استدركوا أبدا توبة , ولا نالتهم مغفرة , فيسر الله عليهم قبول التوبة عند الإنابة , وبذل المغفرة بالإسلام , وهدم جميع ماتقدم , ليكون ذلك أقرب إلى دخولهم في الدين , وأدعى إلى قلوبهم كلمة الإسلام .

ابن العربي / أحكام القرآن 4/
116

منقول

دمتم في حفظ الرحمن
اللهم صل وسلم وبارك على نبينامحمد




نديم الليل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 25-08-2010, 02:55 AM   #2
‏​دفنٺ ا̄لحگيً بـ / عرۅقيً ۅقلٺ ي رب عطنيً مِن الصبر اگ


 رقم العضوية :  21251
 تاريخ التسجيل :  31-10-2008
 المشاركات :  8,024
 الدولة :  ♪ღآينمًـآ وجًد النًقآء تًجدُنيَ♪ღ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2070
 قوة التقييم :  الحان الصبا has much to be proud ofالحان الصبا has much to be proud ofالحان الصبا has much to be proud ofالحان الصبا has much to be proud ofالحان الصبا has much to be proud ofالحان الصبا has much to be proud ofالحان الصبا has much to be proud ofالحان الصبا has much to be proud ofالحان الصبا has much to be proud ofالحان الصبا has much to be proud ofالحان الصبا has much to be proud of
 SMS :

خذي الہنا من حياتي يايمة... عطيني شقا حياتگ .... ماپي الپسمہ پشفاتي .... يگفيني پسمہ شفاتگ ....

 اخر مواضيع » الحان الصبا
 تفاصيل مشاركات » الحان الصبا
 أوسمة و جوائز » الحان الصبا
 معلومات الاتصال بـ الحان الصبا

افتراضي


بارك الله فيك

الحان الصبا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 25-08-2010, 05:23 AM   #3
زهرهـ خنقها الزمنـ يوماً ..!


 رقم العضوية :  24094
 تاريخ التسجيل :  17-12-2008
 المشاركات :  3,156
 الدولة :  حيَثُ يَنتَعِشْ العَـــــطََاء..
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  90
 قوة التقييم :  دمعة فراق will become famous soon enough
 SMS :

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 اخر مواضيع » دمعة فراق
 تفاصيل مشاركات » دمعة فراق
 أوسمة و جوائز » دمعة فراق
 معلومات الاتصال بـ دمعة فراق

افتراضي


شكرا لك

دمعة فراق غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 26-08-2010, 03:16 AM   #4


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  70,263
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي



اقتباس:
ـ قال ابن رجب : إذا ذاق الرجل حلاوة الإيمان , ووجد طعمه وحلاوته ظهر ثمرة ذلك على لسانه وجوارحه
فاستحل اللسان ذكر الله وما والاه , وأسرعت الجوارح إلى طاعة الله ,
ويشهد لذلك قوله تعالى :
( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم ءاياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون ) الأنفال : 2


نسأل الله ان نكون منهم


بارك الله فيك وفي وقتك وكتب لك الاجر

ونفعنا الله بما اضفتِ

عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 26-08-2010, 03:40 AM   #5


 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي


بارك الله فيك واثابك

حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 26-08-2010, 09:30 AM   #6
مشرفة الأحتياجات الخاصة


 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  25,116
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


مشكورة

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 27-08-2010, 03:30 AM   #7
ђέήď


 رقم العضوية :  24776
 تاريخ التسجيل :  28-12-2008
 المشاركات :  12,753
 الدولة :  ..~al3abeer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2090
 قوة التقييم :  رآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud ofرآئحة القهوهـ has much to be proud of
 SMS :

أنآ أملْ - مُمتَد ‘ مِنْ أقصَىىْ آلـ " هِنآ " إلىْ أقصَصى آلـِ : هِنآكَ ‘

 اخر مواضيع » رآئحة القهوهـ
 تفاصيل مشاركات » رآئحة القهوهـ
 أوسمة و جوائز » رآئحة القهوهـ
 معلومات الاتصال بـ رآئحة القهوهـ

افتراضي


جزاك الله خير

رآئحة القهوهـ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 29-08-2010, 03:08 AM   #8


 رقم العضوية :  32045
 تاريخ التسجيل :  15-03-2009
 المشاركات :  4,757
 الدولة :  ~الرياض~
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  216
 قوة التقييم :  آهات الرياض is just really niceآهات الرياض is just really niceآهات الرياض is just really nice
 اخر مواضيع » آهات الرياض
 تفاصيل مشاركات » آهات الرياض
 أوسمة و جوائز » آهات الرياض
 معلومات الاتصال بـ آهات الرياض

افتراضي


يسعدك ربي

آهات الرياض غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 29-08-2010, 04:12 AM   #9
»waRdt aL3shag•»


 رقم العضوية :  20171
 تاريخ التسجيل :  22-09-2008
 المشاركات :  20,634
 الدولة :  فْـٍ قًلْبَه ـٍيْ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3603
 قوة التقييم :  دانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud of
 SMS :

أَغِيْب أَيَّام وَأَرْجِع أَيَّام بِـ الْشَّوْق وَاللَّهِفَة وَنَفْس الْمَوَدَّة مّاهْو بَـ كَيْفِي بَس لـ ظرُوَفِي أَحْكَام وَإِلَا الْغِيَاب أَمُوْت مَاطَال مُدَّة

 اخر مواضيع » دانة العبير
 تفاصيل مشاركات » دانة العبير
 أوسمة و جوائز » دانة العبير
 معلومات الاتصال بـ دانة العبير

افتراضي


الله يكتب اجرك

دانة العبير غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 01:54 AM   #10
» Ro07 al3beer «


 رقم العضوية :  19324
 تاريخ التسجيل :  07-09-2008
 المشاركات :  39,977
 الدولة :  ›› فيـ عشقيـ al3beer ‹‹
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  20948
 قوة التقييم :  طبيعي مني يغارون تم تعطيل التقييم
 SMS :

لَحّظَه | تَرَى سُلَطّآنَ , مَ مَاتَ مَوّجُوَدَ , بَآقِيِ بِ قَلّبِيَ | لِيّنْ يُوَمَ القِيّامَه

 اخر مواضيع » طبيعي مني يغارون
 تفاصيل مشاركات » طبيعي مني يغارون
 أوسمة و جوائز » طبيعي مني يغارون
 معلومات الاتصال بـ طبيعي مني يغارون

افتراضي


جَزَآّك الْلَّه خَيْر وَرَفَع دَرَجَاتِك

=\

طبيعي مني يغارون غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدرس الحادي عشر : أدوات برنامج الفوتوشوب ــ الجزء الرابع ــ رانيا روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي 10 13-12-2012 02:33 PM
الدرس الثالث : طريقة حفظ العمل ــ الجزء الثالث ــ رانيا روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي 15 10-12-2012 07:47 AM
الدرس الحادي عشر : أدوات برنامج الفوتوشوب ــ الجزء الثالث ــ رانيا روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي 6 03-12-2012 01:46 PM
الدرس الحادي عشر : أدوات برنامج الفوتوشوب ــ الجزء الثاني ــ رانيا روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي 9 01-12-2012 02:25 PM
الدرس الخامس : حجم الصورة( Image Size ) و مقاس حقل العمل( Canvas Size ) الجزء الثالث رانيا روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي 21 22-11-2012 07:06 AM


الساعة الآن 05:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها