۩ ۞ ۩ مجلس القرآن الكريم وعلومه ۩ ۞ ۩ آداب تلاوة القرآن الكريم - تحفيظ القرآن الكريم - تجويد - تسميع


عدد مرات النقر : 21,253
عدد  مرات الظهور : 35,271,431

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-08-2010, 07:24 AM   #1
مشرفة مجلس الشريعة


 رقم العضوية :  21996
 تاريخ التسجيل :  11-11-2008
 المشاركات :  8,689
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3825
 قوة التقييم :  نديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud of
 SMS :

اللهم اغفرلي ولوالدي وارحمهماكما ربياني صغير اللهم اشرح لي صدري ويسرلي امري واحلل عقدتي..

 اخر مواضيع » نديم الليل
 تفاصيل مشاركات » نديم الليل
 أوسمة و جوائز » نديم الليل
 معلومات الاتصال بـ نديم الليل

افتراضي ليدبروا..آياته (الجزءالتاسع عشر&الجزء العشرون)


الجزء التاسع عشر / سورة الشعراء






ـ " في سورة الشعراء آية (52) قال تعالى في قصة أصحاب موسى : ( أن أسر بعبادي ) فسماهم بالاسم الشريف : عبادي , فلما ضعف توكلهم , ولم يستشعروا كفاية الله لهم , سلبهم هذا الوصف الشريف , فقال عنهم (آية 61) : ( قال أصحاب موسى إنا لمدركون ) "
د. محمد بن عبد الله القحطاني






ـ ( فلما تراءا الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون ( 61) قال كلا إن معي ربي سيهدين ) الشعراء :61/62, إنها كلمات الواثق بنصر ربه , قال : قال : ( معي ) ولم يذكر قومه معه , بينما قال نبينا عليه الصلاة والسلام : ( إن الله معنا ) بضمير الجمع , ولم يكن معه إلا أبو بكر رضي الله عنه , أليس ذلك يوحي بأن أبا بكر يعدل أمه ؟
د. عويض العطوي





ـ في مثل هذا اليوم العظيم ـ عاشوراء ـ قال موسى عليه السلام : ( قال كلا إن معي ربي سيهدين ) الشعراء :62, فما أحوجنا إلى مثل هذا الإيمان الراسخ الذي ينبيء عن ثقة بالله وتفاؤل بالمستقبل , وإن هذه الآية لقوة ردع وزجر لمن يجعل ثقته بالأحوال المحيطة , والأسباب الظاهرة أقوى من حسن ظنه بالله , فهل يدرك ذلك ضعاف الإيمان ؟ والمنهزمون الذين تزلزل إيمانهم أمام استكبار وطغيان القوى الظالمة ؟ إن رب موسى وصحبه , هو ربنا لو كانوا يعقلون ( وكذلك ننجي المؤمنين ) الأنبياء : 88,
أ . د. ناصر العمر





ـ تأمل قوله تعالى : ( والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين ) الشعراء : 82 , فإذا كان الخليل طامعا في غفران خطيئته , غير جازم بها على ربه , فمن بعده المؤمنين أحرى أن يكونوا أشد خوفا من خطاياهم ".
القصاب





ـ ( واجعل لي لسان صدق في الأخرين ) الشعراء : 84, قال الإمام مالك رحمه الله : لا بأس أن يحب الرجل أن يثنى عليه صالحا ويرى في عمل الصالحين , إذا قصد به وجه الله ولم يراء به , وهو الثناء الصالح , وقد قال الله ( و ألقيت عليك محبة مني ) طه : 39.
أحكام القرآن لابن العربي 6 / 179







ـ ( إلا من أتى الله بقلب سليم ) الشعراء : 89 , ولا يكون القلب سليما إذا كان حقودا حسودا , معجبا متكبرا , وقد شرط النبي صلى الله عليه وسلم في المؤمن أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه والله الموفق برحمته .
ابن العربي / أحكام القرآن 6/181





تدبر في سر الجمع والأفراد في الآيه التاليه : (فما لنا من شافعين * ولاصديق حميم )
وانما جمع الشافع لكثره الشافعين , ووحد الصديق لقلته , أي في العاده





ـ من كذب برسول واحد فهو مكذب بجميع الرسل , ولذا قال تعالى : ( كذبت قوم نوح بالرسل ) الشعراء : 105, مع أنهم لم يأتهم إلا رسول واحد , ولكن كانوا مكذبين بجنس الرسل , ولم يكن تكذيبهم بالواحد بخصوصه .
ابن تيميه / مجموع الفتاوى 9 / 238




ـ من ثمرات تدبر المشتركين :
" نزل القرآن على أعظم عضو في الجسم ( القلب ) , ليستنهض بقية الجوارح للتدبر والعمل , قال تعالى : ( نزل به الروح الأمين ( 193) على قلبك لتكون من المنذرين ) الشعراء 193ـ 194, فمن لم يحضر قلبه عند التلاوة أو السماع فلن ينتفع بالقرآن حقا : ( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب ) ق:37".




ـ ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) الشعراء :227, ختم السورة بآية ناطقة بما لا شيء أهيب منه وأهول , ولا أنكى لقلوب المتأملين ولا أصدع لأكباد المتدبرين , وذلك قوله : ( وسيعلم ) وما فيه من الوعيد البليغ , وقوله : ( الذين ظلموا ) وإطلاقه , وقوله : ( أي منقلب ينقلبون ) وإبهامه , وكان السلف الصالح يتواعظون بها .
الزمخشري / الكشاف 3/ 350




الجزء التاسع عشر / سورة النمل




ـ إذا تأملت قوله تعالى : ( ولقد ءاتينا داوود وسليمان علما وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين ) النمل :15, بدا لك فضل العلم على كثير من نعم الحياة , قال السبكي : " فإن الله آتى داوود وسليمان من نعم الدنيا والآخرة ما لا ينحصر , ولم يذكر من ذلك ـ في صدر الآية ـ إلا العلم ليبين أنه الأصل في النعم كلها " . أ . هز
فيا من أنعم الله عليه بسلوك سبيل العلم , لازلت تفضل بعلمك أقواما , فاشكر الله على ذلك , وقل كما قالا : ( الحمد لله الذي فضلني ...).
إبراهيم الأزرق




ـ من بلاغة القرآن : ما فيه أسلوب الاحتراس إذا خشي أن يفهم من الآية خلاف المقصود , ولذلك أمثلة , منها: ما حكاه الله عن النملة : (لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهو لا يشعرون ) النمل 18, فقوله : ( وهم لا يشعرون ) احتراس يبين أن من عدل سليمان وفضله وفضل جنوده أنهم لا يحطمون نمله فما فوقها إلا بألا لا يشعروا .
الزركشي / البرهان 3 ـ 65




ـ " قد يكون عند أدنى الناس علم مالا يعلمه إمام زمانه , وقد علم الهدهد امر ما علمه نبي مرسل , فاقرأ ـ إن شئت ـ قوله تعالى : ( أحطت بما لم تحط به ) النمل : 22 "
ابن القيم / مدارج السالكين 2/52,مفتاح دار السعادة 1/173.
والسؤال : هل يدعونا كلام هذا الإمام إلى الاستعانة بالله , والاجتهاد في استخراج المعاني التدبرية من كتاب الله تعالى ؟ فقد يفتح على رجل ما لا يفتح على من هو فوقه , مع الانضباط في ذلك بالضوابط الشرعية , والرجوع إلى أهل العلم والاستفادة منهم في تنمية هذه الملكة .



ـ " تأمل قوله تعالى ـ لما جيء بعرش بلقيس لسليمان عليه السلام ـ : ( فلما رءاه مستقرا عنده ) النمل:40, فمع تلك السرعة العظيمة التي حمل بها العرش , إلا أن الله قال : ( مستقرا ) وكأنه قد أتي به منذ زمن , والمشاهد أن الإنسان إذا أحضر الشيء الكبير بسرعة , فلا بد أن تظهر آثار السرعة عليه وعلى الشيء المحضر , وهذا ما لم يظهر على عرش بلقيس , فتبارك الله القوي العظيم " .
ابن عثيمين / سمعها منه د. عمر المقبل



ـ " لا تجد في القرآن ذكر ( المطر ) إلا في موضع الانتقام والعذاب بخلاف الغيث ) الذي يذكره القرآن في الخير و الرحمة , قال تعالى : ( وأمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين ) النمل : 58, في حين قال : " ( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته ) الشورى : 28."
د. فاضل السامرائي / التعبير القرآني 15



ختاما رزقنا الله واياكم تلاوه كتابه وتدبر آياته

نديم الليل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 31-08-2010, 07:30 AM   #2
مشرفة مجلس الشريعة


 رقم العضوية :  21996
 تاريخ التسجيل :  11-11-2008
 المشاركات :  8,689
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3825
 قوة التقييم :  نديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud of
 SMS :

اللهم اغفرلي ولوالدي وارحمهماكما ربياني صغير اللهم اشرح لي صدري ويسرلي امري واحلل عقدتي..

 اخر مواضيع » نديم الليل
 تفاصيل مشاركات » نديم الليل
 أوسمة و جوائز » نديم الليل
 معلومات الاتصال بـ نديم الليل

افتراضي الجزء العشرون(القصص&العنكبوت)


الجزء العشرون (سورة القصص)



(ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم الوارثين *ونمكن لهم ) هاتان الآيتان صدرت بهما سورة القصص , التي تحدثت عن المستضعفين – ومنهم موسى في نشأته صغيرا – وكيف مكن الله له في آخر أمره , وفي ذلك عزاء لخوننا المستضعفين وغيرها فيما يلاقونه من بلاء وشده ,يعقبها قوة وتمكين بأذن الله .



(وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين ) ذكر القرطبي –في تفسيره – أن الله تعالى جمع في هذه الآية بين أمرين , ونهييين ,وخبرين , وبشارتين , فتأملها فتح الله على قلبك



لما قتل موسى القبطي قال : (قال ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له انه هو الغفور الرحيم ) قال ابن عطية : إن ندم موسى حمله على الخضوع لربه والاستغفار عن ذنب باء به عند الله تعالى . فغفر الله خطأه ذلك , قال قتادة : عرف – والله – المخرج فاستغفر



(وجاء رجل من أقصا المدينة يسعى قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج إني لك من الناصحين ) انظر كيف جمعت هذه الآية صفات الدعة الناصحين : حرص على مصلحة الناس , ودفع ما يضرهم , ويتحملون التعب والمشقة من أجلهم , ويقترحون الحلول المناسبة لحل المشاكل



في قول موسى – عليه السلام – بعد أن سقى للمرأتين : (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير ) قال ابن عباس_ رضي الله عنه _ كان قد بلغ به الجوع ما بلغ , وانه لأكرم الخلق يومئذ على الله
وعلق ابن عطية قائلا : وفي هذا معتبر , وحاكم بهوان الدنيا على الله تعالى



في قوله تعالى عن موسى عليه السلام : (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير ) إشارة إلى سبب عظيم من أسباب إجابة الدعاء , وهو إظهار الافتقار إلى الله –عز وجل-



(فجأته احدئهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك اجر ما سقيت لنا )وصفها بالحياء في مشيها خصوصا , وهذا فيه توجيه للمرأة المسلمة , فالمشي عند المرأة يدل على شخصيتها بل يدل على عفافها من عدمه .
فانتبهي أختي الكريمة للمشي فهو ليس أمرا هامشيا في حياة المرأة بل هو أمر مهم ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه .
ثم قالت : (إن أبي يدعوك ) ولم تقل : إننا ندعوك , لأن هذا هو اللائق بالمؤمنة العفيفة حينما تتحدث مع الرجال الغرباء .



أركان الولاية اثنان : القوة , والأمانة : (إن خير من استأجرت القوي الأمين ) (قال عفريت من الجن أنا ءاتيك به قبل أن تقوم من مقامك واني عليه لقوي أمين ) فمن العدل ألا يولى احد منصبا إلا وهو أهل له في قوته وفي أمانته , فان ولى من ليس أهلا مع وجود من هو خير منه فليس بعادل .



أستدل بعض أهل العلم بقوله تعالى : (وسار بأهله ) بأن فيها دليلا على أن الرجل يذهب بأهله حيث شاء , لما له عليها من فضل القوامة وزيادة في الدرجة , إلا أن يلتزم لها أمرا فالمؤمنون عند شروطهم , وأحق الشروط أن يوفى به ما استحلت به الفروج .



(وأخي هارون هو أفصح مني لسانا ) فيه إشارة إلى أهمية العناية بالجانب البياني والإعلامي في جانب دعوة الآخرين , مسلمين أو غيرهم , وأنه لا يكفي مجرد صدق الداعي , بل يحسن مع ذلك أن يهتم بكل وسيلة تكون سببا في إبلاغ دعوته , والتأثير بها .



تامل قوله تعالى في سورة القصص : ( قل أرءيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا إلى يوم القيامة من اله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون ) وفي الآية التي تليها : ( قل أرءيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيامة من اله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون ) وإنما ذكر السماع عند ذكر الليل والإبصار عند ذكر النهار , لأن الإنسان يدرك سمعه في الليل أكثر من إدراكه بالنهار , ويرى بالنهار أكثر مما يرى بالليل .



(وأبتغ فيما ءاتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين ) هي خمس كلمات متباعدة في المواقع , نائية المطارح , قد جعلها النظم البديع أشد تآلفا من الشيء المؤتلف في الأصل , وأحسن توافقا من المتطابق في أول الوضع .



(وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن ءامن ) إيثار ثواب الآجل على العاجل حالة العلماء , فمن كان هكذا فهو عالم , ومن آثر العاجل على الآجل فليس بعالم .



لما خسف بقارون قال من تمنى حاله : (لولآ أن من الله علينا لخسف بنا ) وهم بالأمس يتضرعون : (يا ليت لنا مثل مآ أوتي قارون انه لذو حظ عظيم ) قف متأملا متدبرا : كم دعوه حزنت على عدم استجابة الله لك إياها ؟ بل قد يسيء البعض بربه الظن , فيخالطه شك أو ريبة أو قنوط , وما علم المسكين أن خيرة الله خير من خيرته لنفسه , كما صرف الشر عن أصحاب قارون ولكن : (لا يلقاها إلا الصابرون )




الجزء العشرون (سورة العنكبوت )



(ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) قال قتادة : ليعلم الصادق من الكاذب , والطائع من العاصي , وقد كان يقال إن المؤمن ليضرب بالبلاء كما يفتن الذهب بالنار , وكان يقال : إن مثل الفتنة كمثل الدرهم الزيف يأخذه العمى ويراه البصير .



(
وقال الذين كفروا للذين امنوا اتبعوا سبيلنا ولنحمل خطاياكم وما هم بحاملين من خطاياهم من شيء إنهم لكاذبون ) ونرى في المتسمين بالإسلام من يستن بأولئك , فيقول لصاحبه – إذا أراد أن يشجعه على ارتكاب بعض العظائم : افعل هذا وإثمه في عنقي , وكم من مغرور بمثل هذا الضمان من ضعفه العامة وجهلتهم




في قوله تعالى : (وليحملن أثقالهم و ليسئلن يوم القيامة عما كانوا يفترون ) بيان لما يستتبعه قولهم ذلك في الآخرة من المضرة لأنفسهم بعد بيان عدم منفعته لمخاطبيهم أصلا , والتعبير عن الخطايا بالأثقال للإيذان بغاية ثقلها وكونها فادحة .






ختاما اسأل الله ان يوفقنا واياكم لصيام العشر وقيامه
ويجعلنا من عتقائه في هذا الشهر الكريم من النار



دمتم في حفظ الرحمن
اللهم صل وسلم وبارك على نبينامحمد

نديم الليل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 04:38 AM   #3


 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي


اللهم آمين دام عطائك اختي وجزاك الله خير

حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 07:37 AM   #4
مشرفة الأحتياجات الخاصة


 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


جزاك الله خير

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 02:51 AM   #5
» Ro07 al3beer «


 رقم العضوية :  19324
 تاريخ التسجيل :  07-09-2008
 المشاركات :  39,977
 الدولة :  ›› فيـ عشقيـ al3beer ‹‹
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  20948
 قوة التقييم :  طبيعي مني يغارون تم تعطيل التقييم
 SMS :

لَحّظَه | تَرَى سُلَطّآنَ , مَ مَاتَ مَوّجُوَدَ , بَآقِيِ بِ قَلّبِيَ | لِيّنْ يُوَمَ القِيّامَه

 اخر مواضيع » طبيعي مني يغارون
 تفاصيل مشاركات » طبيعي مني يغارون
 أوسمة و جوائز » طبيعي مني يغارون
 معلومات الاتصال بـ طبيعي مني يغارون

افتراضي


غُفِر الْرَّبـ لَك وَرِزْقُك مِنـ

حَيْثـ لَآ تَحْتَسِبِيْنـ

طبيعي مني يغارون غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 03-09-2010, 06:29 AM   #6


 رقم العضوية :  32045
 تاريخ التسجيل :  15-03-2009
 المشاركات :  4,757
 الدولة :  ~الرياض~
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  216
 قوة التقييم :  آهات الرياض is just really niceآهات الرياض is just really niceآهات الرياض is just really nice
 اخر مواضيع » آهات الرياض
 تفاصيل مشاركات » آهات الرياض
 أوسمة و جوائز » آهات الرياض
 معلومات الاتصال بـ آهات الرياض

افتراضي


يعطيك العافية

آهات الرياض غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 03-09-2010, 06:42 AM   #7


 تاريخ التسجيل :  25-07-2010
 المشاركات :  3
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  سامرة is on a distinguished road
 اخر مواضيع » سامرة
 تفاصيل مشاركات » سامرة
 أوسمة و جوائز » سامرة
 معلومات الاتصال بـ سامرة

افتراضي


يسلموا

سامرة غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 07:09 AM   #8


 رقم العضوية :  81220
 تاريخ التسجيل :  03-09-2010
 المشاركات :  133
 الدولة :  riyadh
 الجـنـس :  أنثى
 العمر :  28
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  عصفورة الشرق is on a distinguished road
 SMS :

حواء لم تخلق من رأس الرجل لئلا تتعالي عليه ولامن رجله لئلا يحتقرها بل من ضلعه لتكون تحت جناحه فيحميها وقريبة الى قلبه فيحبها وتحبه ..

 اخر مواضيع » عصفورة الشرق
 تفاصيل مشاركات » عصفورة الشرق
 أوسمة و جوائز » عصفورة الشرق
 معلومات الاتصال بـ عصفورة الشرق

افتراضي


يقويك ربي

عصفورة الشرق غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 10:36 PM   #9
تم حظره
~الخير يا يمه أشوفه جنة أقدامكـ ~


 رقم العضوية :  22694
 تاريخ التسجيل :  21-11-2008
 المشاركات :  19,110
 الدولة :  ~قلب ست الحبايب"
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  1368
 قوة التقييم :  كبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud of
 اخر مواضيع » كبرياء أصايل
 تفاصيل مشاركات » كبرياء أصايل
 أوسمة و جوائز » كبرياء أصايل
 معلومات الاتصال بـ كبرياء أصايل

افتراضي


الله يجزيك خير

كبرياء أصايل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 05-09-2010, 05:04 AM   #10
الطيبة عنواني


 رقم العضوية :  63743
 تاريخ التسجيل :  02-02-2010
 المشاركات :  510
 الدولة :  بين حضنك الدافي
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  القمر المضيئ is on a distinguished road
 SMS :

يااارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم فرج همومنا واسترنا وارحمنا برحمتك ياااا ارحم الراحمين " دعواتكم "

 اخر مواضيع » القمر المضيئ
 تفاصيل مشاركات » القمر المضيئ
 أوسمة و جوائز » القمر المضيئ
 معلومات الاتصال بـ القمر المضيئ

افتراضي



كل الشكر لك

القمر المضيئ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها