مجلس نبي الرحمة وعظماء التاريخ الاسلامي سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه


عدد مرات النقر : 19,586
عدد  مرات الظهور : 34,969,622

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-12-2010, 02:04 AM   #1
مجلس أقلام حرهـ والتربية


 رقم العضوية :  29351
 تاريخ التسجيل :  17-02-2009
 المشاركات :  4,066
 الدولة :  تحت اللحاف
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  3179
 قوة التقييم :  إبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud ofإبراهيم الليث has much to be proud of
 SMS :

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 اخر مواضيع » إبراهيم الليث
 تفاصيل مشاركات » إبراهيم الليث
 أوسمة و جوائز » إبراهيم الليث
 معلومات الاتصال بـ إبراهيم الليث

افتراضي حقائق غيّبها التاريخ ( جُحا بين الحقيقة والأسطورة )


حقائق غيّبها التاريخ
(جُحا بين الحقيقة والأسطورة )

جُحا الإنسان الذي أضحك الملايين بنوادره الطريفة وأخباره العجيبة التي تناقلتها الألسن على مرّ العصور، أصبح اليوم في ذاكرة الناس مجرّد شخصية خرافيّة ، إلا أنّ المعاجم وكتب التراجم والأدب ورجال الحديث تبيّن لنا أنّ جُحا شخصية حقيقيّة لها تاريخها العريق وماضيها المشرق الذي غَفِل عنه الأكثرون نتيجة ما نُسِب إليه من النوادر والطرائف التي كرّسته رمزاً للحماقة والتغفيل.

فمن هو جحا؟

قبل البَدء تجدر الإشارة إلى أنّ هناك شخصيتين حملتا هذا الإسم الأوّل اختلفت المصادر بشأن اسمه، فقد قيل : نوح أو عبد الله أو دُجين أبو الغصن بن ثابت اليربوعي البصري، ولقبه (جُحا) أو (جُحى)، وكنيته أبو الغصن ينتهي نسبه إلى قبيلة فزازة العربية .

أوّل من ذكره الجاحظ حين أَورد في كتابه "القول في البغال" نوادر بطلها جُحا دون أن يترجم له.(1)

ولد جُحا في النصف الثاني من القرن الأوّل الهجري (60هـ) وقضى الشطر الأكبر من حياته في الكوفة ، توفي فيها في خلافة أبي جعفر المنصور عام (160هـ).

قال عنه الإمام الذهبي: "أبو الغصن صاحب النوادر دُجين بنُ ثابت اليربوعيُّ البصريُّ ، رأى دُجين أنساً، وروى عن أسلم، وهشام بنِ عُروة شيئاً يسيراً....قال عبّاد بن صهيب: حدّثنا أبو الغصن جُحا- وما رأيت أعقل منه- قال كاتبه: لعلّه كان يمزح أيام الشبيبة، فلمّا شاخ، أقبل على شأنه، وأخذ عنه المحدِّثون" (2).

قال الإمام البخاري: "دُجين بن ثابت أبو الغصن اليربوعي، سمع من أسلم مولى عمر، روى عنه مسلم وابن المبارك" (3) .

أمّا الحافظ ابن حجر العسقلاني فقد فرّق بين دُجين المحدّث(البصري) ونوح الذي استقرّ في الكوفة، وأورد حديثاً رواه حُجا فقال:" عن ابن عدي حدّثنا أبو خليفة حدّثنا مسلم حدّثنا الدجين بن ثابت الغصن عن أسلم مولى عمر قال: قلنا لعمر، مالك لا تحدّثنا عن رسول الله ؟ قال: أخشى أن أزيد أو أنقص ، وإني سمعت رسول الله يقول: " من كذب عليّ متعمداً فليتبؤ مقعده من النار". (4)

قال عنه ابن الجوزي: " رُوي عنه ما يدل على فطنة وذكاء ، إلا أنّ الغالب عليه التغفيل، وقد قيل: إنّ بعض من كان يُعاديه وضع له حكايات ، والله أعلم ، عن مكي بن ابراهيم – هو مكي بن إبراهيم البلخي آخر من روى من التقات عن يزيد بن أبي عبيد، عاش نيفاً وتسعين سنة ، مات سنة215هـ – أنّه كان يقول : رأيت جحا رجلاً كيِّساً ظريفاً ، وهذا الذي يُقال عنه مكذوب عليه، وكان له جيران مخنثون يُمازحهم ويمازحونه فوضعوا عليه" (5) .

وربّما هذا ما دفع الإمام النسائي للقول عنه:" ليس بثقة، وابن معين للقول: ليس حديثه بشيْ، والدار قطني وغيره : ليس بالقوي، ولعلّ التجريح قد جاء ممّا نُسِب إليه من نوادر وفكاهات لا تليق براوي حديث ، "وليس من المستحيل أن يكون محدّث البصرة قد وقع فريسة لكيد أهل الكوفة " (6) .

وقال القطب الشعراني في كتابه(المنهج المطهر للقلب والفوائد) : "عبد الله جُحا تابعي ، كما رأيته بخط الجلال السيوطي- الذي ألّف كتاباً عن جُحا، جواباً لسؤال ورده مستفسراً عنه ، جَمع فيه القصص المنسوبة إليه، سمّاه: "إرشاد من نحا إلى نوادر جُحا"- ، قال : وكانت أمّه خادمة لأم أنس بن مالك، وكان الغالب عليه صفاء السريرة"(7)، " فلا ينبغي لأحد أن يسْخر به إذا سَمِع ما يضاف إليه من الحكايات المضحكة، بل يَسأل الله أن ينفعه ببركاته ، قال الجلال: وغالب ما يُذكرعنه من الحكايات المضحكة لا أصل له ، قال شيخنا: وذكره غير واحد ، ونسبوا له كرامات وعلوماً جمّة".(8)

أمّا الشخصيّة الأخرى فهي نصر الدين خُوجة المعروف بجُحا الأتراك؛ فلقد كان معلّماً وفقيهاً وقاضياً(9) ولد في قرية صغيرة تدعى خورتوعام 605هـ ، وتلقّى علومه فيها ، ووليَ القضاء في بعض النواحي المتاخمة لها ، كما ولي الخطابة في (سيوري مصار)، عُيّن مدرِّساً وإماماً في بعض المدن.

كان عفيفاً زاهداً يحْرث الأرض ويحتطب بيده، كما كانت داره محطة للوافدين من الغرباء والفلاحين (10).

ولا يفوتنا أنْ نؤكّد في هذا المقام أنّ نصر الدين من كبار العلماء الأحناف ، وأنّ أكثر اشتغاله كان بعلم الفقه، وقد أحبّه تلاميذه فأقبلوا على مجالسه يستمعون إليه، وكانوا أَكثر من 300 تلميذ، وقد غلب عليه لقب المعلّم؛ لذلك اشتهر بين أهل تركيا بالخوجة، كما كان واعظاً ومرشداً يأتي بالمواعظ في قالب النوادر والنكات الظريفة التي لم تُزعزع مكانته في قلوب الناس.

ومن المعروف عنه أنّه كانت له جُرأة على الحكّام والأمراء والقضاة الذين كان يدعوهم إلى السير بمقتضى الشرع الحنيف ، ويحضّهم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبفضل علمه الغزير الذي اعترف به علماء الأناضول استطاع الوقوف في وجه (تيمورلنك) والتصدي له في العديد من المواقف، فأَنقذ بذلك العديد من الناس من بعض مظالمه.

توفي عام 683هـ وضريح الشيخ موجود في مقْبرة آق شهر الكبرى(11).

أمّا النوادر التي نُسبت إليه:" فيستحيل أن تصْدر ...عن شخصية واحدة لتباعد البيئات التي تُروى عنها"(12)- وهي نتيجة - ما وضعه الترْك وما وضعه غيرهم من عامّة الشعوب الشرقية الإسلامية، وبعضه ممّا وضعه غير المسلمين من جِيران العثمانين -كالأرمن - (13).

خِتاماً نقول: إنّه من الواجب علينا إعادة الاعتبار إلى هذه الشخصية التي أُخمط حقّها طوال القرون المنصرمة عندما أُلبست أثواب الطفيلين والحمقى، وذلك بـ:

ـ إعادة الهويّة الإسلامية لجُحا، من خلال التركيزعلى شخصية جُحا المسلم، ورفض ما عداها من هويّات قوميّة أو وطنيّة (جُحا العربي –جُحا المصري- جحا التركي- جُحا الكردي- جُحا الفارسي) التي يحاول البعض إلصاقها به ؛ لأنّ هذا يصبّ في مصلحة أعداء الدين، والدليل ما ورد على لسان وزير الكيان الصهيوني (أبا أبيان) عندما ألقى عام 1967 محاضرة بجامعة (برنستون) الأمريكية قال فيها: "من أوّل واجباتنا أن نُبْقي العرب على يقين راسخ بنسبهم القومي لا الإسلامي".

ـ توقير جُحا بصفته رجل دين وفقيه ومحدّث ، وإنزاله المنزلة التي تليق به لا السخرية منه، لأنّ تصويره بشكل كاريكاتوري فيه انتقاص من شأنه كعالم ، وتغييب لدوره الإصلاحي في المجتمع من توعية الناس ومواجهة الطُغاة والحكّام.

وأخيراً: إنّ الألقاب الكثيرة التي أُلصقت بشخصيّة جُحا منها: الأحمق والمغفّل والطفيلي تتعارض مع تعاليم ديننا الحنيف التي تنصّ على عدم السخرية من الآخرين، فلقد قال الله : " يا أيّها الذين آمنوا لا يسْخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكنّ خيراً منهن ولا تَلْمِزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئْسَ الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتُبْ فأولئك هم الظالمون " }سورة الحجرات: الآية :11{.

بقلم :منال المغربي

ــــــــــــــــــــــــ

الهوامش:

1 - "القول في البغال" الجاحظ ص: 37.

2ـ "سير أعلام النبلاء" للإمام الذهبي ص: 172و173، الجزء الثامن.

3 ـ "التاريخ الكبير" للإمام البخاري ص: 257-258، المجلد الثالث.

4- "لسان الميزان" للحافظ ابن حجر العسقلاني، ص415-416 الجزء الثاني، بالإضافة لكتاب "ميزان الاعتدال في نقد الرجال" للإمام الذهبي ص: 23-24 الجزء الثاني، وغيرها من كتب رجال الحديث.

5-"أخبار الحَمْقى والمغفلين" للحافظ ابن الجوزي، ص: 19 .

6- "دائرة المعارف الإسلامية"، ص: 2669.

7- "القاموس المحيط" للفيروز آبادي، ص: 1269 مادة جحا.

8 ـ - "تاج العروس من جواهر القاموس" لمرتضى الزبيدي، ص: 271 المجلد 19.

9 - "الموسوعة العالمية"، ص: 226.

10 - "نوادر جُحا الكبرى" حكمت شريف الطرابلسي، ص: 17.

11- "جُحا العربي" محمد النجار، ص: 53.

12-13 "جُحا الضاحك المُضْحك" عباس محمود العقّاد، ص: 127-171.

المصدر : موقع التاريخ

إبراهيم الليث غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 04-12-2010, 07:37 PM   #2
مشرفة الأحتياجات الخاصة


 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


الله يرضى عليك ويجزاك الجنه

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 05-12-2010, 05:33 PM   #3
'¨¯¨» فــديــتــهـ «¨¯¨'


 رقم العضوية :  52691
 تاريخ التسجيل :  05-10-2009
 المشاركات :  14,155
 الدولة :  ॓على ذاك الطريق اللي ஃ يسمونه غرام احباب ● ●
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6220
 قوة التقييم :  وللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud of
 SMS :

كونوا مثلي / متفائله حد الإفرااااااااااااااط ألم يقل عز وجل " أنا عند حسن ظن عبد بي " ^__^

 اخر مواضيع » وللعَبير شذآهـ
 تفاصيل مشاركات » وللعَبير شذآهـ
 أوسمة و جوائز » وللعَبير شذآهـ
 معلومات الاتصال بـ وللعَبير شذآهـ

افتراضي


^___^

رحمة الله عليه ...


شخصية مشهورة , بل هي الاشهر على الاطلاق في الثقافة العربية

اذكر ان ابي اشترى لنا من مكتبة ( نزار مصطفى الباز )


كتاب ( أخبار الحمقى والمغفلين ) لابن الجوزية


وهذي صورة له ، فهو كتاب لم تخلو منه مكتبتي ^_^




أكيد قد اطلعت عليه استاذ هيثم ^__^


قرأت فيه عن جحا الأحمق : .... ولاا ادري هل هو نفسة تلك الشخصية التي تحدثت عنها .... الله اعلم


نقلت لك ما سبق لي قرائته في الكتاب :


- يكنى أبا الغصن ،وقد روي عنه ما يدل على فطنة وذكاء إلا أن الغالب عليه التغفيل وقد قيل‏:‏ إن بعض من كان يعاديه وضع له حكايات والله أعلم‏.‏
- عن مكي بن إبراهيم أنه يقول‏:‏ رأيت جحا رجلاً كيساً ظريفاً ،وهذا الذي يقال عنه مكذوب عليه ،وكان له جيران مخنثون يمازحهم ويمازحونه فوضعوا عليه‏.‏
- من حماقات جحا‏:‏ وعن أبي بكر الكلبي أنه قال‏:‏ خرجت من البصرة فلما قدمت الكوفة إذا أنا بشيخ جالس في الشمس فقلت‏:‏ يا شيخ أين منزل الحكم ؟ فقال لي‏:‏ وراءك ...فرجعت إلى خلفي فقال‏:‏ يا سبحان الله‏!‏ أقول لك وراءك وترجل إلى خلفك ‏.‏
- أخبرني عكرمة عن ابن عباس في قوله تعالى‏:‏ ‏( وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً ) (الكهف : 79 )‏ قال‏:‏ بين أيديهم فقلت‏:‏ أبو من قال‏:‏ أبو الغصن فقلت‏:‏ الإسم قال‏:‏ جحا‏....وقد رويت لنا هذه الحكاية على غير هذه الصفة‏.‏
- وعن عباد بن صهيب قال‏:‏ قدمت الكوفة لأسمع من إسماعيل بن خالد فمررت بشيخ جالس فقلت‏:‏ يا شيخ كيف أمر إلى منزل إسماعيل بن خالد ؟ فقال‏:‏ إلى ورائك ...فقلت‏:‏ أرجع ؟ فقال‏:‏ أقول لك وراءك وترجع‏!‏ فقلت‏:‏ أليس ورائي خلفي قال‏:‏ لا‏.‏..قلت‏:‏ بالله من أنت يا شيخ ؟قال‏:‏ أنا جحا ...
- قال المصنف‏:‏ وجمهور ما يروى عن جحا تغفيل نذكره كما سمعناه‏.‏
- عن أبي الحسن قال رجل لجحا‏:‏ سمعت من داركم صراخاً ... قال‏:‏ سقط قميصي من فوق... قال‏:‏ وإذا سقط من فوق ؟ قال‏:‏ يا أحمق ، لو كنت فيه أليس كنت قد وقعت معه...
- وحكى أبو منصور الثعالبي في كتاب غرر النوادر قال‏:‏ تأذى أبو الغصن جحا بالريح مرة فقال يخاطبها‏:‏ ليس يعرفك إلا سليمان بن داود الذي حبسك حتى أكلت خراك‏.‏

- وخرج يوماً من الحمام في يوم بارد فضربته الريح فمس خصيتيه فإذا إحدى بيضتيه قد تقلصت فرجع إلى الحمام وجعل يفتش الناس ، فقالوا‏:‏ ما لك ؟ فقال‏:‏ قد سرقت إحدى بيضتي ثم إنه دفىء وحمى فرجعت البيضة فلما وجدها سجد شكر لله قال‏:‏ كل شيء لا تأخذه اليد لا يفقد‏.‏
- ومات جار له فأرسل إلى الحفار ليحفر له فجرى بينهما لجاج في أجرة الحفر فمضى جحا إلى السوق واشترى خشبة بدرهمين وجاء بها فسئل عنها فقال‏:‏ إن الحفار لا يحفر بأقل من خمسة دراهم وقد اشترينا هذه الخشبة بدرهمين لنصلبه عليها ونربح ثلاثة دراهم ويستريح من ضغطة القبر ومسألة منكر ونكير‏.‏
- وحكي‏:‏ أن جحا تبخر يوماً فاحترقت ثيابه فغضب وقال‏:‏ والله لا تبخرت إلا عرياناً‏.‏
-وهبت يوماً ريحٌ شديدةٌ فأقبل الناس يدعون الله ويتوبون فصاح جحا‏:‏ يا قوم لا تعجلوا بالتوبة وإنما هي زوبعة وتسكن‏.‏
- وذكر أنه اجتمع على باب دار أبي جحا تراب كثير من هدم وغيره فقال أبوه‏:‏ الآن يلزمني الجيران برمي هذا التراب وأحتاج إلى مؤنة وما هو بالذي يصلح لضرب اللبن فما أدري ما أعمل به ؟ فقال له جحا‏:‏ إذا ذهب عنك هذا المقدار فليت شعري أي شيء تحسن ...فقال أبوه‏:‏ فعلمنا أنت ما تصنع به‏.‏...فقال‏:‏ يحفر له آبار ونكبسه فيها‏.‏
- واشترى يوماً دقيقاً وحمله على حمال فهرب بالدقيق فلما كان بعد أيام رآه جحا فاستتر منه ، فقيل له‏:‏ ما لك فعلت كذا... فقال‏:‏ أخاف أن يطلب مني كراه‏.‏
- ووجهه أبوه ليشتري رأساً مشوياً فاشتراه وجلس في الطريق فأكل عينيه وأذنيه ولسانه ودماغه وحمل باقيه إلى أبيه فقال‏:‏ ويحك ، ما هذا ؟فقال‏:‏ هو الرأس الذي طلبته..‏.‏قال‏:‏ فأين عيناه ؟قال‏:‏ كان أعمى‏...قال‏:‏ فأين أذناه ؟ قال‏:‏ كان أصم‏...‏ قال‏:‏ فأين لسانه ؟ قال‏:‏ كان أخرس‏...‏ قال‏:‏ فأين دماغه ؟ قال‏:‏ كان أقرع... قال‏:‏ ويحك رده وخذ بدله‏...قال‏:‏ باعه صاحبه بالبراءة من كل عيب‏.‏
- وحكي‏:‏ أن جحا دفن دراهم في صحراء وجعل علامتها سحابة تظلها‏.‏
- ومات أبوه فقيل له‏:‏ إذهب واشتر الكفن ... فقال‏:‏ أخاف أن أشتري الكفن فتفوتني الصلاة عليه..‏.‏
- وحكي‏:‏ أن المهدي أحضره ليمزح معه ، فدعا بالنطع والسيف، فلما أقعد في النطع قال للسياف‏:‏ أنظر لا تصب محاجمي فإني قد احتجمت‏.‏
- ورأوه يوماً في السوق يعدوا فقالوا‏:‏ ما شأنك ؟ قال‏:‏ هلا مرت بكم جارية رجل مخضوب اللحية واجتاز يوماً بباب الجامع ؟ فقال‏:‏ ما هذا ؟ فقيل :مسجد الجامع... فقال‏:‏ رحم الله جامعاً ما أحسن ما بنى مسجده‏.‏
-ومر بقوم وفي كمه خوخ فقال‏:‏ من أخبرني بما في كمي فله أكبر خوخةٍ ؟ فقالوا‏:‏ خوخ ...فقال‏:‏ ما قال لكم هذا إلا من أمه زانية ‏.‏
-وسمع قائلاً يقول :ما أحسن القمر... فقال‏:‏ أي والله خاصة في الليل‏.‏

- وقال له رجل‏:‏ أتحسن الحساب بإصبعك ؟ قال‏:‏ نعم ...قال‏:‏ خذ جريبين حنطة فعقد الخنصر والبنصر ، فقال له‏:‏ خذ جريبين شعيراً فعقد السبابة والإبهام وأقام الوسطى، فقال الرجل ، لم أقمت الوسطى قال‏:‏ لئلا يختلط الحنطة بالشعير‏.‏
- ومر يوماً بصبيان يلعبون ببازي ميت فاشتراه منهم بدرهم وحمله إلى البيت فقالت أمه‏:‏ ويحك، ما تصنع به وهو ميت ؟ فقال لها‏:‏ أسكتي فلو كان حياً ما طمعت في شرائه بمائة درهم‏.‏
-وخرج أبوه مرة إلى مكة، فقال له عند وداعه‏:‏ بالله لا تطل غيبتك واجتهد أن تكون عندنا في العيد لأجل الأضحية



~ جزاك الله جنة عرضها السموات والارض ~

^_^


التعديل الأخير تم بواسطة وللعَبير شذآهـ ; 05-12-2010 الساعة 05:36 PM
وللعَبير شذآهـ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 09-12-2010, 07:22 PM   #4


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,691
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


الهيثم .. بصراحة لم اكن اعرف شيء عن جحا

إلا مايتداوله الجميع بغرض التندر واضافات بالتأكيد اعطتنا الكثير

واكملت روعة مابدأته الاخت وللعبير شذاه

فجزاكم الله الفردوس ونفع بكم

عبد الله الساهر متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 11-12-2010, 12:52 PM   #5
» Ro07 al3beer «


 رقم العضوية :  19324
 تاريخ التسجيل :  07-09-2008
 المشاركات :  39,977
 الدولة :  ›› فيـ عشقيـ al3beer ‹‹
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  20948
 قوة التقييم :  طبيعي مني يغارون تم تعطيل التقييم
 SMS :

لَحّظَه | تَرَى سُلَطّآنَ , مَ مَاتَ مَوّجُوَدَ , بَآقِيِ بِ قَلّبِيَ | لِيّنْ يُوَمَ القِيّامَه

 اخر مواضيع » طبيعي مني يغارون
 تفاصيل مشاركات » طبيعي مني يغارون
 أوسمة و جوائز » طبيعي مني يغارون
 معلومات الاتصال بـ طبيعي مني يغارون

افتراضي


حَقائقّ نجهلهْـا و لـ أول مرهَ اعرفهـْـا

جزآكّ الله خيْر

طبيعي مني يغارون غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 25-01-2011, 10:59 PM   #6
لستُ أدري من رمى بذرة الحُب و مضى !


 رقم العضوية :  78752
 تاريخ التسجيل :  29-06-2010
 المشاركات :  2,469
 الدولة :  ll باكر أيديّن الرحيل أتضمني / وآتمآدى بـِ الغياب!! ××
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  5644
 قوة التقييم :  زيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud of
 SMS :

اللهم ارحم و أغفر لأمي وجميع موتى المسلمين

 اخر مواضيع » زيـزفـونـهـ
 تفاصيل مشاركات » زيـزفـونـهـ
 أوسمة و جوائز » زيـزفـونـهـ
 معلومات الاتصال بـ زيـزفـونـهـ

افتراضي


حقااائق لأول مررهـ أعرفها عن هذهـ الشخصيهـ ..

الهيثم + وللعيبر شذاهـ ..

جزاكم اللهـ جنان الخلد ..

زيـزفـونـهـ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 06-02-2011, 07:30 PM   #7
»waRdt aL3shag•»


 رقم العضوية :  20171
 تاريخ التسجيل :  22-09-2008
 المشاركات :  20,634
 الدولة :  فْـٍ قًلْبَه ـٍيْ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3603
 قوة التقييم :  دانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud of
 SMS :

أَغِيْب أَيَّام وَأَرْجِع أَيَّام بِـ الْشَّوْق وَاللَّهِفَة وَنَفْس الْمَوَدَّة مّاهْو بَـ كَيْفِي بَس لـ ظرُوَفِي أَحْكَام وَإِلَا الْغِيَاب أَمُوْت مَاطَال مُدَّة

 اخر مواضيع » دانة العبير
 تفاصيل مشاركات » دانة العبير
 أوسمة و جوائز » دانة العبير
 معلومات الاتصال بـ دانة العبير

افتراضي


الله يجـزآك الجنة أوضحت لنا أمور لم نكن نعلمها

دانة العبير غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 06-02-2011, 07:57 PM   #8
ڪلْ هَــالْدِنْيَـــآْ فِدَآْڪ إِلآْ .. {مُوَآْجِعْهَا ~ !


 رقم العضوية :  82281
 تاريخ التسجيل :  07-01-2011
 المشاركات :  589
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  439
 قوة التقييم :  أجمل انسانه is a name known to allأجمل انسانه is a name known to allأجمل انسانه is a name known to allأجمل انسانه is a name known to allأجمل انسانه is a name known to all
 SMS :

ومأإ ـأدري ليـهـ هآلشأإرع .. نسوهـ ـآلنـــأإس..! ومتى ـآ هآلمقع’ـد ـآلخــآلي .. يجوهـ ـآلنــأإس..!؟ -{ ليـهـ فـ غيأإبكـ .. [يغ’ـيبوا ـآلنــأإس]!؟

 اخر مواضيع » أجمل انسانه
 تفاصيل مشاركات » أجمل انسانه
 أوسمة و جوائز » أجمل انسانه
 معلومات الاتصال بـ أجمل انسانه

افتراضي


جزاك الله جنة
ويعطيك العافيه

أجمل انسانه غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 06-02-2011, 08:00 PM   #9
ڪلْ هَــالْدِنْيَـــآْ فِدَآْڪ إِلآْ .. {مُوَآْجِعْهَا ~ !


 رقم العضوية :  82281
 تاريخ التسجيل :  07-01-2011
 المشاركات :  589
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  439
 قوة التقييم :  أجمل انسانه is a name known to allأجمل انسانه is a name known to allأجمل انسانه is a name known to allأجمل انسانه is a name known to allأجمل انسانه is a name known to all
 SMS :

ومأإ ـأدري ليـهـ هآلشأإرع .. نسوهـ ـآلنـــأإس..! ومتى ـآ هآلمقع’ـد ـآلخــآلي .. يجوهـ ـآلنــأإس..!؟ -{ ليـهـ فـ غيأإبكـ .. [يغ’ـيبوا ـآلنــأإس]!؟

 اخر مواضيع » أجمل انسانه
 تفاصيل مشاركات » أجمل انسانه
 أوسمة و جوائز » أجمل انسانه
 معلومات الاتصال بـ أجمل انسانه

افتراضي


جزاك الله جنة

أجمل انسانه غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التربية توضح تنظيم الفسح بين الحصص عبد الله الساهر مجلس أوراق ملونة 4 07-11-2012 05:47 PM
فرنسي مبتور الأطراف يسبح بين قارات العالم عبد الله الساهر مجلس ذوي الإحتياجات الخاصة 10 31-08-2012 11:39 PM
ح ــملة سوريا بين الحصار والنار معا لله مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 15 02-03-2012 03:39 AM
ميدان الصراع بين الحق والباطل ، الجزء ٢ وللعَبير شذآهـ مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 10 24-02-2012 04:09 PM
لقيطه بين طآلبآتي قموره مجلس أوراق ملونة 3 18-01-2012 01:02 AM


الساعة الآن 12:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها