مجلس تطوير الذات يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية


عدد مرات النقر : 21,807
عدد  مرات الظهور : 35,378,458

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-01-2011, 11:26 PM   #1
»waRdt aL3shag•»

الصورة الرمزية دانة العبير

 رقم العضوية :  20171
 تاريخ التسجيل :  22-09-2008
 المشاركات :  20,634
 الدولة :  فْـٍ قًلْبَه ـٍيْ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3603
 قوة التقييم :  دانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud of
 SMS :

أَغِيْب أَيَّام وَأَرْجِع أَيَّام بِـ الْشَّوْق وَاللَّهِفَة وَنَفْس الْمَوَدَّة مّاهْو بَـ كَيْفِي بَس لـ ظرُوَفِي أَحْكَام وَإِلَا الْغِيَاب أَمُوْت مَاطَال مُدَّة

 اخر مواضيع » دانة العبير
 تفاصيل مشاركات » دانة العبير
 أوسمة و جوائز » دانة العبير
 معلومات الاتصال بـ دانة العبير

G لماذا أفشل وينجح الآخرون؟!


السلإم عليكم ورحمة الله وبركـآته



من منا يحب الفشل؟ لا أعتقد أن عاقلا يتجرأ على الإجابة ب”أنا” على هذا السؤال. حسنا، فلنسال السؤال الثاني؛ لماذا أنا فاشل في حين أن الآخرين ناجحون؟ أعتقد أن الإجابة هنا لن تكون تقليدية؟ لماذا؟ لأن عتاة الفشل ومحبي التقوقع في أصداف الفشل يصرون على أنهم فاشلون دوما، ويصرون على أن من سواهم هم الناجحون. ولدواعي الأسف، فإن هؤلاء كثر وموجودون في كل مكان وزمان وبالأخص في زماننا ومجتمعنا بالذات.


هذه الشريحة الواسعة من الظانين بفشلهم أسوا ظن وبالرغم من إن بعض الظن إثم، إلا أنهم لا يكفون عن جلد ذواتهم ليل نهار وندب حظهم من الحياة الدنيا. بل ويتجرؤون ويقولون أنه ما العيش إلا عيش الآخرة. يقولون ذلك ليس إيمانا بل دفنا للرؤوس في رماد الفشل. لماذا يفعل هؤلاء هكذا؟ حسنا، فلنربط الأحزمة لنطير إلى جزيرة الأسباب كما يلي:




أولا: ضعف توكيد الذات




تعاني هذه الشريحة من المجتمع من أزمة مزمنة من عدم تقدير الذات والذي يؤدي بدوره إلى ضعف توكيد الذات، فيظن الإنسان بنفسه السوء ويتهمها بداء الفلس المهاراتي. هؤلاء الناس بكل بساطة ينزعون جلد الثقة عن مقاعد حافلة الحياة المهنية أو الاجتماعية أو العملية أو حتى الدعوية.


إن توكيد الذات هام جدا لكل راغب في النجاح. إنها ملح النجاح…ملح يمكن أخذه على الريق يوميا. كيف يفعل هذا بالملح؟ يمكن ذلك بأن يقنع الإنسان نفسه أنه سينجح وأن الفشل ليس إلا مرحلة أو تجربة كما وصفها توماس ألفا إديسون قبل أكثر من مائتي عام. بل ويردد عدة مرات “أنا سأنجح” “النجاح ليس حكرا على من هم سواي” والأفضل أن يردد المرء يوميا ثلاث مرات “أنا ناجح..أنا قوي..أنا لدي قدرات رائعة”




ثانيا: معتقدات وخرافات جذابة




يبدأ أكثر الناس حياته يسمع من أهله ومحيطه أن ثمة محظوظون فوق هذه الأرض…يلعبون ويمرحون ويجيئون ويذهبون ويا للكارثة…إنهم ينجحون..أما أنا فأفشل ثم أفشل ثم أفشل. هكذا بكل بساطة! وحينما يود أحدهم أن يواسي مدّعي الفشل، فإنه يمصمص شفتيه حسرة ويحوقل ويبسمل ويقول له..”الدنيا حظ” فيرد عليه مدعي الفشل مطرقا برأسه ولسان حاله يقول “ونعم بالله”!


خزعبلات باطلة لا أساس لها من الصحة تجذب مدّعي الفشل ويعتبرونها شماعة محببة يضعونها في واسطة عقد الدار. ليس هناك محظوظون. لا يوجد من يولد وفي فمه ملعقة من ذهب. من يظن ذلك فلن يجد الذين حشيت أفواههم بملاعق من ذهب إلا قلة قليلة جدا وعادة ما تجدهم لاهون عابثون لا يزيدون إلى رصيد الحياة إلا الصخب والشغب إلا من رحم ربي.


نقول وبالله التوفيق بأن الحظ ليس إلا توفيق من الله سبحانه وتعالى لمن جدّ وعمل وتعب وكدّ. وقد قال الله عز وجل في كتابه العزيز “﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ ﴾ ‏[‏الزمر‏:‏9‏]‏‏. أفلا نتدبر القرآن ونعقل معانيه الرائعة؟ هذا بيان من الله سبحانه وتعالى أن ثمة فرق واضح بين الفريقين!


أيها السادة…المحظوظ هو الذي أوتي نصيبا من العمل والإيمان بأن الله يوفق من يشاء ويثيب المجتهدين على جهدهم ذلك أن الله لا يضيع أجر عامل أبدا!





ثالثا: الفشل ليس نهاية الشارع!




يعتقد مدّعو الفشل أن فشلهم يعني وصولهم إلى طريق مسدود، بل ويكاد يقسم أحدهم أنه رأى الحائط الأسمنتي لنهاية طريق الفشل! ولن أستغرب إن سمعت منهم من يقسم أن هناك رجال شرطة يقتربون من الجهة المفتوحة لذلك الشارع المغلق! يعتقدون أنهم إذا فشلوا مرة أو مرتين فإن الدنيا ستفنى، وأنه لا مجال للمحاولة مرة أخرى. وهذا ينطوي على خطأ كبير جدا.


من لا يعمل لا يخطأ، لذلك نقول لهؤلاء إن كنتم تريدون عدم الفشل على الإطلاق فلا تعملوا شيئا واجلسوا في أماكنكم وشاهدوا التلفاز وكلوا الفيشار واحتسوا الكولا ثم ناموا لتصبحوا على ما فعلتم راضين مقتنعين أن “هكذا تكون الحياة الناجحة حقا”!


إن الفشل هو البداية، هو الانطلاق نحو النجاح. هل يعرف أحدكم كم مرة جرب توماس ألفا أديسون قبل أن يخترع المصباح الكهربي؟ كل يعرف أحدكم ماذا قال حينما ارتدى حلته السوداء وربطة عنقه الأنيقة على شكل فراشة في مؤتمره الصحفي حينما أمسك بالمصباح بكل فخر واعتزاز؟ لن أقول لكم..ابحثوا عنه في ويكي بيديا!


أن تحاول وتفشل مائة مرة خير من أن لا تفعل أي شيء. ذات مرة طلبت من مجموعة شباب أن يفعلوا شيئا ما، فوافقوا إلا واحدا منهم أخذ يحرضهم على عدم القبول وأنه سيكون مملا وأن العاقبة ستكون سيئة. سألته هل جربت ذلك الأمر؟ قال لا، قلت له كيف عرفت أنه سيكون مملا؟ فلنجرب…دعنا نستمتع بفشل التجربة الأولى والثانية والثالثة قبل أن ننغمس في نشوة النجاح!







رابعا: لا للتعلم!




للأسف، أقولها ثانية، للأسف كم منا يقرأ؟ كم منا يتعلم كل يوم؟ كم منا يطبق المقولة الشهيرة “إذا مر يوم لم أزدد فيه علما، فليس ذاك اليوم من عمري”؟!!! أحد أهم أسباب الفشل هو عدم طلب العلم وعدم التزود من زاد المعرفة للارتقاء بالمهارة. يقوم مدّعي الفشل بكل شيء إلا طلب العلم وسهر الليالي بهدف تطوير قدراتهم ومهاراتهم، في حين أن الذين امتطوا صهوات النجاح لا تجدهم إلا يتعبون ويجهدون أنفسهم في تطويرها والرقي بها والسمو بأخلاقها. بعد ذلك يأتي الفشلة ويندبون الحظوظ ويشقون الجيوب ويلطمون الخدود حزنا على فشلهم ونجاح الآخرين! يا للرعب!


نصيحة (على السريع): اقرؤوا كل يوم 20 صفحة أو 10 صفحات من كتاب، ذلك جهد المقلّ.






خامسا: التفكير داخل الإناء




كما قال الشاعر “مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا” أقول “مخطئ من ظن يوما أن التفكير النمطي يأتي بخير”! لماذا أقول ذلك؟ لأن مدّعي الفشل أو الحاصلون عليه بجدارة تجدهم لا يفكرون في طرق بديلة ولا حلول إبداعية، إنما هي النمطية البغيضة. يعبدون أصنام أفكارهم أو طرق تفكيرهم العقيمة ولا يعملون على إيجاد الحلول البديلة التي قد يكون الله سبحانه وتعالى وضع الشفاء فيها!


إن من ينظر من داخل الإناء ليس كمن ينظر من خارجه. لذلك أهمس في آذانكم حرصا على مشاعر النائمين “أرجوكم، فكروا خارج الدائرة” “لا تحشروا أنفسكم في زاوية واحدة” “فكروا، فإن خير زاد الناجح، التقوى والإبداع”


أخيرا وقبل أن يتهمني سريعو الملل بأنني أطلت عليهم أقول بسرعة “قل وداعا للفشل، وابدأ صفحة جديدة من النجاح”


وحتى نلتقي





أخوكم


المهندس مهيب عبد أبو القمبز


مانشستر - بريطانيا



من بريدي

توقيع :



ربي لا تحرمني من قلوب تعودت وجودها قربي ...

A-M-F

دانة العبير غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 08-01-2011, 11:48 PM   #2
عضوة مميزة

الصورة الرمزية عيشوا الفرح

 رقم العضوية :  32028
 تاريخ التسجيل :  14-03-2009
 المشاركات :  2,071
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  9420
 قوة التقييم :  عيشوا الفرح has much to be proud ofعيشوا الفرح has much to be proud ofعيشوا الفرح has much to be proud ofعيشوا الفرح has much to be proud ofعيشوا الفرح has much to be proud ofعيشوا الفرح has much to be proud ofعيشوا الفرح has much to be proud ofعيشوا الفرح has much to be proud ofعيشوا الفرح has much to be proud ofعيشوا الفرح has much to be proud ofعيشوا الفرح has much to be proud of
 SMS :

أضخم الأبوابّ / ، . . مفاتيحِها صغيرَة ، فلا تعجزك ” ضخامة الأمنيات فَ رُبما ، [ دعوةٌ واحدة ] ترفعها إلى اللَّه ، ^ تجلُب لك ” المُستحِيل !

 اخر مواضيع » عيشوا الفرح
 تفاصيل مشاركات » عيشوا الفرح
 أوسمة و جوائز » عيشوا الفرح
 معلومات الاتصال بـ عيشوا الفرح

افتراضي





موضوع رآآآآآآآئع استمتعت وأنا اقرأه جداا واستفتدت أيضا منه
أنا أؤمن بأن الفشل هو طريق للنجاح ودائما اضع هذه العباره
" هذه كبوه وقد يكبو الهمام خطوه للخلف وعشره للأمام "
عندما أحس إني لم اقدم الشيء كما أحببت أو كما جهزت له
يعطييكـ العافيهـ غاليتي على روعة الطرح ,,


توقيع :











الأمآآني : هي دعوة بإصرار وحسن ظن موجهة لرب العباد فـ يارب حقق لي أمنية لها فالقلبِ متسع ..
.
.
.
.

وخالقي كسرُ الأحبة حرامٌ حرام !...

عيشوا الفرح غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 08-01-2011, 11:55 PM   #3
لستُ أدري من رمى بذرة الحُب و مضى !

الصورة الرمزية زيـزفـونـهـ

 رقم العضوية :  78752
 تاريخ التسجيل :  29-06-2010
 المشاركات :  2,469
 الدولة :  ll باكر أيديّن الرحيل أتضمني / وآتمآدى بـِ الغياب!! ××
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  5644
 قوة التقييم :  زيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud of
 SMS :

اللهم ارحم و أغفر لأمي وجميع موتى المسلمين

 اخر مواضيع » زيـزفـونـهـ
 تفاصيل مشاركات » زيـزفـونـهـ
 أوسمة و جوائز » زيـزفـونـهـ
 معلومات الاتصال بـ زيـزفـونـهـ

افتراضي


ياسلااااام طرح جميل ..

ذات محتوى قيم ..


اللهـ يرضى عليكـ ..

توقيع :









مؤلم البوح عندما يكون أنا و كذا البوح يفرج الهم
عندما يترجم الأنا نحن لا نبلج من الأنا
إلا ل أجل الأنا ..!

معتزمه أن أُلبي دعوة الأقزام و لا أدري بعد غد
أين أكون زائره ف أنا أدير السير كيف أشاء ..!

زيـزفـونـهـ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 08-01-2011, 11:57 PM   #4
»waRdt aL3shag•»

الصورة الرمزية دانة العبير

 رقم العضوية :  20171
 تاريخ التسجيل :  22-09-2008
 المشاركات :  20,634
 الدولة :  فْـٍ قًلْبَه ـٍيْ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3603
 قوة التقييم :  دانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud of
 SMS :

أَغِيْب أَيَّام وَأَرْجِع أَيَّام بِـ الْشَّوْق وَاللَّهِفَة وَنَفْس الْمَوَدَّة مّاهْو بَـ كَيْفِي بَس لـ ظرُوَفِي أَحْكَام وَإِلَا الْغِيَاب أَمُوْت مَاطَال مُدَّة

 اخر مواضيع » دانة العبير
 تفاصيل مشاركات » دانة العبير
 أوسمة و جوائز » دانة العبير
 معلومات الاتصال بـ دانة العبير

افتراضي


^^

الرآئع حضوركم وتوآصلكم

يـ مرحبـآإ

دانة العبير غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 09-01-2011, 12:29 AM   #5
♥ .. αήfαş άŁωάяяd ♥

الصورة الرمزية بلسم العبير

 رقم العضوية :  49384
 تاريخ التسجيل :  14-08-2009
 المشاركات :  2,154
 الدولة :  في قلب من يحبنـــي
 الجـنـس :  أنثى
 العمر :  32
 عدد النقاط :  1633
 قوة التقييم :  بلسم العبير has much to be proud ofبلسم العبير has much to be proud ofبلسم العبير has much to be proud ofبلسم العبير has much to be proud ofبلسم العبير has much to be proud ofبلسم العبير has much to be proud ofبلسم العبير has much to be proud ofبلسم العبير has much to be proud ofبلسم العبير has much to be proud ofبلسم العبير has much to be proud ofبلسم العبير has much to be proud of
 SMS :

لا تفتخر بـما تحمله من شهادات فليست الشهادة دائما دليلا على الثقافة الواسعة لكن .. الدليل على ثـقافتك هو كلامك وسلوكك.

 اخر مواضيع » بلسم العبير
 تفاصيل مشاركات » بلسم العبير
 أوسمة و جوائز » بلسم العبير
 معلومات الاتصال بـ بلسم العبير

افتراضي


“قل وداعا للفشل، وابدأ صفحة جديدة من النجاح”
يعطيــك العافــيه دندووووونــه

طــرح رائـــع
دمتــي بخــير

توقيع :


- أبي -
ب مشآعريُ آلفياضة أقول لك من الأعماق : أحُـبكْ حتى آلجنـون

بلسم العبير غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 09-01-2011, 06:18 AM   #6

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي


طرح رائع يسعدك ربي دانه,,@

توقيع :




حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 09-01-2011, 09:08 PM   #7
لاإله إلا أنت سبحانك !

الصورة الرمزية أذكر الله

 رقم العضوية :  29047
 تاريخ التسجيل :  14-02-2009
 المشاركات :  1,291
 الدولة :  في أرض الله الواسعة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  126
 قوة التقييم :  أذكر الله has a spectacular aura aboutأذكر الله has a spectacular aura about
 اخر مواضيع » أذكر الله
 تفاصيل مشاركات » أذكر الله
 أوسمة و جوائز » أذكر الله
 معلومات الاتصال بـ أذكر الله

افتراضي


دانة

جميل هو طرحك

/

أعتقد أنها قناعة !! فقط لاغير

..

كوني بخير

توقيع :

لااله الا انت سبحانك. اني كنت من الظالمين
!!

أذكر الله غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2011, 08:11 PM   #8
مشرفة مجلس الشريعة

الصورة الرمزية نديم الليل

 رقم العضوية :  21996
 تاريخ التسجيل :  11-11-2008
 المشاركات :  8,689
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3825
 قوة التقييم :  نديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud of
 SMS :

اللهم اغفرلي ولوالدي وارحمهماكما ربياني صغير اللهم اشرح لي صدري ويسرلي امري واحلل عقدتي..

 اخر مواضيع » نديم الليل
 تفاصيل مشاركات » نديم الليل
 أوسمة و جوائز » نديم الليل
 معلومات الاتصال بـ نديم الليل

افتراضي


موضوع رائع جداَ..

يستاهل التقييم..

ربي يسعدك ويوفقك في الدارين امين


دمت في طاعة الرحمن
اللهم صل وسلم وبارك على نبينامحمد

توقيع :



اللهم ارحم كل الامل وغفرلها وتجاوزعنها
وجعل قبرها روض من رياض الجنة

امين امين
إنا لله وإن اليه راجعون
أدخل هنا لاتررد..


تفائلي خلي حياتك كلها أمل


أنصح كل مريض بأن يتصدق بأعز ما يملك و يكرر ذلك فسيشفيه الله و الله لا يضيع أجر المحسنين

نديم الليل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 12-01-2011, 11:26 AM   #9
»waRdt aL3shag•»

الصورة الرمزية دانة العبير

 رقم العضوية :  20171
 تاريخ التسجيل :  22-09-2008
 المشاركات :  20,634
 الدولة :  فْـٍ قًلْبَه ـٍيْ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3603
 قوة التقييم :  دانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud ofدانة العبير has much to be proud of
 SMS :

أَغِيْب أَيَّام وَأَرْجِع أَيَّام بِـ الْشَّوْق وَاللَّهِفَة وَنَفْس الْمَوَدَّة مّاهْو بَـ كَيْفِي بَس لـ ظرُوَفِي أَحْكَام وَإِلَا الْغِيَاب أَمُوْت مَاطَال مُدَّة

 اخر مواضيع » دانة العبير
 تفاصيل مشاركات » دانة العبير
 أوسمة و جوائز » دانة العبير
 معلومات الاتصال بـ دانة العبير

افتراضي


^^

الرآئع توآصلكم الطيب

يـ مرحبـآإ بكم

دانة العبير غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 05:08 AM   #10

الصورة الرمزية ملاك بس شيطانه

 رقم العضوية :  48243
 تاريخ التسجيل :  03-08-2009
 المشاركات :  5,720
 الدولة :  يمــ نجمهـ وقمر
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  14441
 قوة التقييم :  ملاك بس شيطانه has much to be proud ofملاك بس شيطانه has much to be proud ofملاك بس شيطانه has much to be proud ofملاك بس شيطانه has much to be proud ofملاك بس شيطانه has much to be proud ofملاك بس شيطانه has much to be proud ofملاك بس شيطانه has much to be proud ofملاك بس شيطانه has much to be proud ofملاك بس شيطانه has much to be proud ofملاك بس شيطانه has much to be proud ofملاك بس شيطانه has much to be proud of
 SMS :

من ذمني اعرف انه ماهو بـ صوبي.. القافله ماشيه هيهات ياصلها!..وكانه حكى بي فـ ظهري فدوه له ذنوبي ..ذنوبي كثار زين انه يقللها

 اخر مواضيع » ملاك بس شيطانه
 تفاصيل مشاركات » ملاك بس شيطانه
 أوسمة و جوائز » ملاك بس شيطانه
 معلومات الاتصال بـ ملاك بس شيطانه

افتراضي


رووووووووووووعه


يعطيك العآفيه

توقيع :






سَآبْقَى كَاْلعِطْرْ
آلْفِتُ آلإنَتِبَاهُ مِنْ غَيِرِ ضَجِيْجٌ
يَعْرِفٌنِيٍ اَلْجَمِيْعُ وَآبِقَىْ رَغِمَ ذَلِكَ


سِرَاً

ملاك بس شيطانه غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إلا الصوم لماذا التخصيص؟ أم مجاهد مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 4 09-06-2013 11:12 PM
لماذا تغيرنآ ؟ أبكاني قرآن ربي مجلس أوراق ملونة 10 20-10-2012 03:35 AM
لماذا علينا صوم ست ايام بعد رمضان اديم المطر مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 13 04-09-2012 06:01 PM
رجلا سألوه لماذا تحب زوجتك هكذا .؟! روشة مجلس أوراق ملونة 6 24-04-2012 11:09 PM
لماذا لانكون كلنا ابو احمد وللعَبير شذآهـ مجلس أوراق ملونة 11 05-04-2012 01:19 AM


الساعة الآن 08:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها