مجلس نبي الرحمة وعظماء التاريخ الاسلامي سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه


عدد مرات النقر : 19,465
عدد  مرات الظهور : 34,952,045

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2011, 08:27 PM   #1


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,690
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

19 تحفة الصدّيق ~ رضي الله عنه ~الجزء الأخير





الحديث الثالث والعشرون(24)- [24 ] أخبرنا أبو علي الحسن بن إبراهيم قراءة عليه وأنا أسمع بفسطاط مصر، قال: أخبرنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد بن إبراهيم السلفي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو الخطاب نصر بن أحمد البطر قراءة عليه، قال: أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران قراءة عليه، قال: أخبرنا أبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري، حدثنا يحيى بن جعفر أبي طالب، أخبرنا محمد بن محمد بن خالد، قال: أخبرني أبي، عن داود، عن عامر، قال: كان موالي بلال يأخذونه فيضجعونه في الشمس، ثم يأخذون الحجر العظيم فيطرحونه على بطنه، ويعصرونه، ويقولون: دينك اللات والعزى؟ فيقول: ربي الله، ويقول: أحد أحد، وقال: والله لو أعلم كلمة هي أغيظ لكم لقلتها.قال: فمر أبو بكر الصديق رضي الله عنه، فقالوا: يا أبا بكر، ألا تشتري أخاك في دينك؟ ! قال: فاشتراه بأربعين أوقية فأعتقه، فلما كان العشي وراحوا، قالوا: ألا تعجبون من أبي بكر اشترى بلالا بأربعين أوقية منا، والله لو أبى إلا أوقية واحدة لبعناه.فقال أبو بكر رضي الله عنه: لو أبيتم إلا كذا وكذا لاشتريته.
الحديث الرابع والعشرون(25)- [25 ] أخبرنا أبو الحسن علي بن محمود بن أحمد بن الصابوني قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو طاهر أحمد بن محمد بن إبراهيم السلفي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو العباس أحمد بن عبد الغفار بن أشتة قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن أبي حامد الجرجاني، قال: أخبرنا أبو سعيد محمد بن علي بن عمرو النقاش إملاء، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن إسحاق بن السني، قال: أخبرنا أبو عروبة الحسين بن محمد الحراني، حدثنا يحيى بن الفضل الخرقي، حدثنا أبو عامر العقدي، حدثنا رباح بن أبي معروف، حدثنا سعيد بن عجلان، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر وعمر: " ألا أخبركما بمثلكما في الملائكة ومثلكما في الأنبياء، مثلك يا أبا بكر في الملائكة مثل ميكائيل ينزل بالرحمة، ومثلك في الأنبياء مثل إبراهيم قال:ف فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيمق.ومثلك يا عمر في الملائكة مثل جبريل ينزل بالشدة والبأس والنقمة على أعداء الله، ومثلك في الأنبياء كمثل نوح قال:ف رب لا تذر على الأرض من الكافرين دياراق ".انفرد بإخراجه ابن أبي معروف عن ابن عجلان.


الحديث الخامس والعشرون(26)- [26 ] وبالإسناد إلى أبي سعيد، حدثنا محمد بن علي، حدثنا أحمد بن إسحاق بن صالح، حدثنا أبو سلمة حماد، عن علي بن الحكم البناني، عن أبي عثمان النهدي، عن أبي موسى الأشعري، قال: قال علي بن أبي طالب: " ألا أخبركم بخير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر، ثم بعد أبي بكر عمر، ولو شئت أخبرتكم بالثالث لفعلت.


الحديث السادس والعشرون(27)- [27 ] وبالإسناد إلى أبي العباس أحمد بن عبد الغفار أبي علي بن أشتة، قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن أبي حامد الجرجاني، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة الحافظ، قال: أخبرنا إبراهيم بن هاشم، حدثنا الحكم بن موسى، حدثنا شهاب بن خراش، قال: حدثني الحجاج بن دينار، عن أبي معشر، عن إبراهيم، قال: ضرب علقمة بن قيس هذا المنبر، وقال: خطبنا علي على هذا المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، وذكر ما شاء الله أن يذكر، ثم قال: ألا إنه بلغني أن ناسا فضلوني على أبي بكر وعمر، ولو كنت تقدمت في ذلك لعاقبت فيه، ولكني أكره العقوبة قبل التقدم، ومن قال شيئا من ذلك فهو مفتر، عليه ما على المفتري، إن خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر، ثم أحدثنا بعدهم أحداثا يقضي الله فيها ما أحبه.

(28)- [28 ] وبالإسناد إلى أبي إسحاق، قال: حدثني محمد بن ماهان، حدثنا محمد بن أيوب، حدثنا علي بن الحسن، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، قال: قال علي رضي الله عنه: والله إن خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر.والله إن خير الناس بعد أبي بكر عمر.رضي الله عنهما.


الحديث السابع والعشرون(29)- [29 ] أخبرنا أبو منصور سعيد بنياسين قراءة عليه وأنا أسمع ببغداد، قال: أخبرنا أبو الفتح محمد بن عبد الباقي بن سلمان عرف بابن البطي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن محمد الخطيب الأنباري، قال: أخبرنا أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن مهدي الفارسي، قال: أخبرنا أبو علي إسماعيل بن صالح الصفار، حدثنا الحسن بن علي، حدثنا أبو أسامة، عن إسماعيل، عن قيس، قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عَمرو على جيش ذات السلاسل، إلى لخم وجذام، قال: وكان في أصحابه قلة، فقال لهم عمرو: لا يوقدن أحد منكم نارا، قال: فشق ذلك عليهم، فكلموا أبا بكر ليكلم لها عَمرا، فكلمه.فقال: لا يوقد أحد منكم نارا إلا ألقيته فيها.فقاتل العدو فظهر عليهم، فاستباح عسكرهم.فقال له الناس ألا تتبعهم؟ فقال: لا، إني أخشى أن يكون وراء هذه الجبال مادة يقتطعون المسلمين، فشكوه إلى النبي صلى الله عليه وسلم حين رجعوا.فقال: " صدقوا يا عمرو ".فقال: إنه كان في أصحابي قلة فخشيت أن يرغب العدو في قلتهم، فلما أن أظهرني الله عليهم قالوا تتبعهم.فقلت: إني أخشى أن يكون وراء هذه الجبال مادة يقتطعون المسلمين.فكأن النبي صلى الله عليه وسلمحمد أمره فقال عمرو عند ذلك: أي الناس أحب إليك يا رسول الله؟ قال: " أحب الناس إلي عائشة "، قال: لست أسألك عن النساء، إنما أسألك عن الرجال.قال: " أبو بكر " رضي الله عنه.أخرجه البخاري في صحيحه عن معلى بن أسد، عن عبد العزيز بن المختار، عن خالد الحذاء، عن أبي عثمان، عن عمرو بن العاص مختصرا، ورواه أبو داود والترمذي والنسائي في المناقب، وقال الترمذي: حسن صحيح.


الحديث الثامن والعشرون(30)- [30 ] أخبرنا الشيخ الصالح الزاهد أبو طاهر خليل بن أحمد بن خليل الصرصري الجوسقي قراءة عليه وأنا أسمع ببغداد، قال: أخبرتنا الحاجة فخر النساء شُهدة بنت أحمد بن عمر الإبري قراءة عليه وأنا أسمع، قالت: أخبرنا أبو منصور محمد بن الحسين البزاز المعروف بابن هريسة، قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد بن أحمد بن غالب البرقاني الخوارزمي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا الإمام الحافظ أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل الإسماعيلي، حدثنا عبد الله بن داود، عن موسى بن عبيد، عن محمد بن ثابت، عن أبي هريرة ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بايع أعرابيا بقلوص إلى أجل، فقال: يا رسول الله ! إن عجلت بك منيتك فمن يقضيني؟ قال: " أبو بكر " قال: فإن عجلت بأبي بكر منيته فمن يقضيني؟ قال: " عمر ".قال: فإن عجل بعمر منيته فمن يقضيني؟ قال: " عثمان ".قال فإن عجلت بعثمان منيته فمن يقضيني؟ قال: " إن استطعت أن تموت فمت ".تفرد به محمد بن ثابت عن أبي هريرة.

الحديث التاسع والعشرون(31)- [31 ] وبالإسناد إلى الإسماعيلي، حدثنا عبيد الله بن محمد بن النضر أبو محمد اللؤلؤي، حدثنا أبو علي الحسن بن علي الصوري، حدثنا سلم بن ميمون الخواص، حدثنا سليمان بن حيان، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن سهل بن أبي حثمة، قال: بايع أعرابي النبي صلى الله عليه وسلم إلى أجل، فقال علي للأعرابي: ائت النبي صلى الله عليه وسلم فسله أن أتي عليه أجل من يقضيه؟ فأتى الأعرابي النبي صلى الله عليه وسلم فسأله، فقال: " يقضيك أبو بكر " فرجع إلى علي فأخبره، فقال: ارجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله، فقال: " يقضيك عمر ".فقال علي للأعرابي: سله من بعد عمر.فسأله، فقال: " يقضيك عثمان ".فقال علي للأعرابي: ائت النبي صلى الله عليه وسلم فسله إن أتى على عثمان أجله فمن يقضيه؟ فسأله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا أتى على أبي بكر أجله وعمر وعثمان فإن استطعت أن تموت فمت ".

الحديث الثلاثون(32)- [32 ] وبالإسناد إلى الإسماعيلي، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن عرعرة بن إبراهيم بن البرند الشامي بالبصرة، حدثنا أبو جعفر أحمد بن عبيد بن ناصح النحوي، حدثنا أبو داود الطيالسي، حدثنا عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: جاء أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأم رومان حتى دخلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " ما جاء بكما؟ !، قالا: يا رسول الله ! تستغفر لعائشة ونحن شهود.فقال: " اللهم اغفر لعائشة بنت أبي بكر مغفرة ظاهرة باطنة لا يغادرها ذنب "، فلما رأى سرورها بذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما زالت هذه دعوتي لمن أسلم من أمتي من لدن بعثني الله إلى يومي هذا ".


الحديث الحادي والثلاثون(33)- [33 ] أخبرنا أبو علي الحسن بن إبراهيم بن دينار قراءة عليه وأنا أسمع بفسطاط مصر، قال: أخبرنا أبو طاهر أحمد بن محمد بن إبراهيم السلفي الأصبهاني قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو عبد الله القاسم بن الفضل بن أحمد بن محمود الثقفي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله بن بشران، قال: أخبرنا محمد بن عمرو البختري، حدثنا محمد بن الهيثم بن حماد، حدثنا الحسن بن الربيع، حدثنا ابن إدريس، عن ابن عجلان، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: استصرخ رسول الله صلى الله عليه وسلم على بني عوف لشيء كان بينهم يصلحه، فأقيمت الصلاة، فانتظروا، فلما أبطأ، تقدم أبو بكر رضي الله عنه.ثم جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقدم إلى الصف الأول، فصفح الناس بأبي بكر، وكان لا يلتفت، ثم نظر فرأى النبي صلى الله عليه وسلم فتأخر، فدفعه النبي صلى الله عليه وسلم فأبى إلا أن يتأخر، فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم فلما قضى صلاته قال لأبي بكر: وما منعك أن تثبت؟ ! قال: ما كان الله عزوجل ليرى ابن أبي قحافة أن يصلي برسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما التصفيح للنساء والتسبيح للرجال، فإذا ناب أحدكم شيء في صلاته فليقل: سبحان الله، سبحان الله ".أخرجه أبو داود في الصلاة عن القعنبي، عن مالك، عن أبي حازم، والنسائي فيه عن قتيبة، عن يعقوب، عن أبي حازم، به.

عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 08-02-2011, 01:13 AM   #2


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,690
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي



الحديث الثاني والثلاثون(34)- [34 ] أخبرنا أبو الفضل إسماعيل بن أبي العباس الأواني بقراءة أبي الحسن علي بعد محمد البانسي عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو الحسين عبد الحق بن عبد الخالق بن يوسف كتابة، قال: أخبرنا أبو سعيد محمد بن عبد الملك بن عبد القاهر الأسدي، قال: أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن شاذان، قال: أخبرنا أبو جعفر أحمد بن يعقوب بن يوسف الأصبهاني، حدثنا عمر بن أيوب، يعني السقطي، حدثنا أبو معمر القطيعي، حدثنا هشيم، حدثنا كوثر بن حكيم، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أرحم أمتي أبو بكر، وأشدهم في الله عمر، وأكثرهم حياء عثمان بن عفان، وأفضلهم علي بن أبي طالب " رضي الله عنهم أجمعين.تفرد به كوثر، عن نافع، به.





الحديث الثالث والثلاثون(35)- [35 ] أخبرنا الشيخ الصدوق المسند عبد اللطيف محمد بن علي بن حمزة بن القبيطي قراءة عليه وأنا أسمع ببغداد، قال: أخبرنا أبو علي أحمد بن محمد بن الرحبي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو سعد محمد بن عبد الكريم بن خشيش قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو علي إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الصفار، قال: أخبرنا أبو علي الحسن بن عرفة العبدي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: حدثني عبد الله بن إبراهيم الغفاري المدني، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليلة عرج بي إلى السماء، فما مررت بسماء إلا وجدت اسمي مكتوبا ؛ محمد رسول الله، وأبو بكر الصديق من خلفي ".





الحديث الرابع والثلاثون(36)- [36 ] وبالإسناد إلى ابن عرفة، حدثنا الوليد بن الفضل العنزي، قال: أخبرني إسماعيل بن عبيد العجلي، عن حماد بن أبي سليمان، عن إبراهيم النخعي، علقمة بن قيس، عن عمار بن ياسر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عمار ! أتاني جبريل آنفا.قلت له: يا جبريل ! حدثني بفضائل عمر بن الخطاب في السماء.قال: يا محمد ! لو حدثتك بفضائل عمر مثل ما لبث نوح في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما ما نفدت فضائل عمر، وإن عمر حسنة من حسنات أبي بكر " رضي الله عنهما.



الحديث الخامس والثلاثون(37)- [37 ] أخبرنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن القطيعي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى الصوفي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن حمويه السرخسي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف الفربري قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " بينما راع في غنمه، عدا عليه الذئب فأخذ منها شاة، فطلبه الراعي، فالتفت إليه الذئب فقال: من لها يوم السبع يوم ليس لها راع غيري؟ ! وبينا رجل يسوق بقرة قد حمل عليها، فالتفتت إليه، فكلمته، فقالت: إني لم أخلق لهذا، لكن خلقت للحرث، فقال الناس: سبحان الله ! فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فإني أومن بذلك وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما ".هكذا رواه البخاري.


الحديث السادس والثلاثون(38)- [38 ] وبالإسناد إلى البخاري، حدثنا محمد بن مقاتل، حدثنا عبد الله، قال: أخبرني موسى بن عقبة، عن سالم، عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة "، فقال أبو بكر رضي الله عنه: إن أحد شقي ثوبي يسترخي، إلا أن أتعاهد ذلك منه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنك لست تصنع ذلك خيلاء "، قال موسى: قلت لسالم: أذكر عبد الله من جر إزاره؟، قال: لم أسمعه ذكر إلا " ثوبه ".هكذا رواه البخاري.


الحديث السابع والثلاثون(39)- [39 ] وبالإسناد إلى البخاري، حدثنا عبدان، أخبرنا عبد الله، عن يونس، عن الزهري، قال: أخبرني ابن المسيب، سمع أبا هريرة قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " بينا أنا نائم رأيتني على قليب عليها دلو، فنزعت منها ما شاء الله، ثم أخذها ابن أبي قحافة، فنزع ذنوبا أو ذنوبين، وفي نزعه ضعف، يغفر الله له، قال: استحالت غربا، فأخذها ابن الخطاب، فلم أر عبقريا من الناس ينزع نزع عمر، حتى ضرب الناس بعطن ".هكذا رواه البخاري.قال وهب: العطن: مبروك الإبل، أي: حتى رويت الإبل فأناخت.

الحديث الثامن والثلاثون(40)- [40 ] وبالإسناد إلى البخاري، حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، أخبرني حميد بن عبد الرحمن بن عوف ؛ أن أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من أنفق زوجين من كل شيء من الأشياء في سبيل الله دعي من أبواب يعني الجنة يا عبد الله، هذا خير.فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الصيام وباب الريان ".فقال أبو بكر: ما على هذا الذي يدعى من تلك الأبواب من ضرورة.وقال: هل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله؟ قال: " نعم، وأرجو أن تكون منهم يا أبا بكر ".

الحديث التاسع والثلاثون(41)- [41 ] وبالإسناد إلى البخاري، حدثنا محمد بن يزيد الكوفي، حدثنا الوليد، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي بكير، عن محمد بن إبراهيم، عن عروة بن الزبير، قال: سألت عبد الله بن عمرو عن أشد ما صنع المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رأيت عقبة بن أبي معيط جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي، فوضع رداءه في عنقه، فخنقه به خنقا شديدا، فجاء أبو بكر رضي الله عنه، حتى دفعه عنه، فقال:ف أتقتلون رجلا أن يكون ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكمق. هكذا أخرجه البخاري في صحيحه.


الحديث الأربعون(42)- [42 ] وبالإسناد إلى البخاري، حدثنا إسماعيل بن عبد الله، حدثنا سليمان بن بلال، عن هشام بن عروة، قال: أخبرني عروة بن الزبير، عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مات وأبو بكر بالسنح قال إسماعيل: يعني: بالعالية فقام عمر رضي الله عنه يقول: والله ! ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم: وقال عمر: والله ما كان يقع في نفسي إلا ذلك، وليبعثنه الله، فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم.فجاء أبو بكر رضي الله عنه فكشف عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبله، وقال: بأبي أنت وأمي، طبت حيا وميتا، والذي نفسي بيده لا يذيقك الله الموتتين أبدا.ثم خرج فقال: أيها الحالف على رسلك.فلما تكلم أبو بكر رضي الله عنه جلس عمر رضي الله عنه.فحمد الله أبو بكر وأثنى عليه، وقال: ألا من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله عزوجل حي لا يموت، وقال:ف إنك ميت وإنهم ميتونق، وقال:ف وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ {144}ق، قال: فنشج الناس يبكون.قال: واجتمعت الأنصار إلى سعد بن عبادة في سقيفة بني ساعدة، وقالوا: منا أمير ومنكم أمير.فذهب إليهم أبو بكر، وعمر رضي الله عنهما، وأبو عبيدة بن الجراح، فذهب عمر يتكلم، فأسكته أبو بكر، وكان عمر يقول: والله ما أردت بذلك إلا أني كنت قد هيأت كلاما قد أعجبني، خشيت أن لا يبلغه أبو بكر.ثم تكلم أبو بكر رضي الله عنه، فتكلم أبلغ الناس، فقال في كلامه: نحن الأمراء وأنتم الوزراء، فقال حباب بن المنذر: لا والله ! لا نفعل، منا أمير ومنكم أمير.فقال أبو بكر: لا.بل نحن الأمراء وأنتم الوزراء، هم أوسط العرب دارا، وأعذبهم أحسابا، فبايعوا عمر، أو أبا عبيدة.فقال عمر رضي الله عنه: بل نبايعك أنت.فأنت سيدنا وخيرنا، وأحبنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده فبايعه، وبايعه الناس.فقال قائل: قتلتم سعد بن عبادة.فقال عمر: قتله الله.
وقال عبد الله بن سالم، عن الزبيدي، قال عبد الرحمن بن القاسم، أخبرنا القاسم ؛ أن عائشة رضي الله عنها قالت: شَخَصَ بَصَرُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: في الرفيق الأعلى " ثلاثا وقص لحديث.قالت فما كانت من خطبتهما من خطبة إلا نفع الله بها، لقد خوف عمر الناس ؛ وإن فيهم لنفاقا، فردهم الله بذلك، ثم لقد بصّر أبو بكر الناس الهدي وعرفهم الحق الذي عليهم، وخرجوا به يتلون:ف وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسلق إلى قوله:ف الشاكرينق.هكذا أخرجه البخاري في جامعه الصحيح.

(43)- [43 ] أخبرنا أبو علي الحسن بن إبراهيم بن هبة الله بن دينار قراءة عليه وأنا اسمع بفسطاط مصر، قال: أخبرنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد بن إبراهيم السلفي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا الرئيس أبو عبد الله القاسم بن الفضل بن أحمد بن محمود الثقفي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران، حدثنا أحمد بن سليمان، حدثنا إبراهيم بن عبد الله، حدثنا محمد بن بشر، حدثنا عطاء بن المبارك، حدثنا أبو عبيدة، عن الحسن، قال: قال علي رضي الله عنه: يا رسول الله ! من أول من يحاسب يوم القيامة؟ قال: " أبو بكر " رضي الله عنه، قال: ثم من؟ قال: " عمر بن الخطاب " رضي الله عنه، قال: ثم من؟ قال: " ثم أنت يا علي "، قلت: يا رسول الله ! أين عثمان بن عفان؟ قال: " إني سألت عثمان بن عفان حاجة سرا فقضاها سرا، فسألت الله أن لا يحاسب عثمان، ثم ينادي منادي: أين السابقون الأولون؟ فيقال: من؟ فيقول: أين أبو بكر الصديق رضي الله عنه فيتجل الله عز وجل لأبي بكر الصديق رضي الله عنه خاصة، وللناس عامة ".

(44)- [44 ] وبالإسناد إلى ابن بشران، حدثنا أحمد بن سليمان إملاء، قال: قرئ على يحيى بن جعفر وأنا أسمع، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الراسبي قال: حدثني فرات بن السائب، عن ميمون بن مهران، عن ضبة بن محصن العنزي، قال: كان علينا أبو موسى أميرا بالبصرة، وكان إذا خطب حمد الله عزوجل وأثنى عليه، وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ثم بدأ يدعوا لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: فغاظني ذلك منه، فقمت إليه وقلت له: أين أنت عن صاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه؟ ! تفضله عليه؟ ! قال: فصنع ذلك ثلاث جمع وأنا أقول له، فكتب إلى عمر رضي الله عنه يشكوني ويقول: إن ضبة بن محصن العنزي يتعرض لي في خطبتي، فكتب إليه عمر رضي الله عنه أن أشخصه إلي، قال فشخصني إليه فقدمت على عمر رضي الله عنه، فضربت عليه الباب فخرج إلي، فقال: من أنت؟ فقلت: أنا ضبة بمحصن العنزي.قال: فلا مرحبا ولا أهلا.قال: قلت: أما المرحب فمن الله عزوجل وأما الأهل فلا أهل ولا مال، فبماذا يا عمر استحللت إشخاصي من مصري بلا ذنب أذنبته؟ ! قال: ما الذي شجر بينك وبين عاملك؟ قال: قلت: الآن أخبرك يا أمير المؤمنين.كان إذا خطبنا فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم بدأ يدعو لك، فغاظني ذلك منه.قال: فقمت إليه وقلت له: أين أنت عن صاحبه أبي بكر رضي الله عنه تفضله عليه؟ ! فصنع ذلك ثلاث جُمع، ثم كتب إليك يشكوني.قال: فاندفع عمر رضي الله عنه باكيا، فجعلت أرثي له، ثم قال: أنت والله أوثق منه وأرشد، فهل أنت غافر لي ذنبي يغفر الله لك؟ ! قال: قلت: غفر الله لك يا أمير المؤمنين.ثم اندفع باكيا وهو يقول: والله لليلة من أبي بكر رضي الله عنه ويوم خير من عمر وآل عمر، هل لك أن أحدثك بليلته ويومه؟ قال: قلت: نعم يا أمير المؤمنين.قال: أما ليلته، فلما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم هاربا من أهل مكة، خرج ليلا، فتبعه أبو بكر رضي الله عنه، فجعل يمشي مرة أمامه، ومرة خلفه، ومرة عن يمينه، ومرة عن يساره، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا بكر ما أعرف هذا من فعلك " ! قال: يا رسول الله ! أذكر الرصد فأكون أمامك، وأذكر الطلب فأكون خلفك، ومرة عن يمينك، ومرة عن يسارك، لا آمن عليك.قال: فمشى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلته على أطراف أصابعه حتى حفيت رجلاه، فلما رآها أبو بكر قد حفيت حمله على كاهله، وجعل يشتد به حتى أتى به الغار، فأنزله، ثم قال: والله لا تدخله حتى أدخله، فإن كان فيه شيء نزل بي قبلك، فدخل فلم ير شيئا، فحمله، وكان في الغار خرق فيه حيات وأفاعي، فخشي أبو بكر رضي الله عنه أن يخرج منه شيء يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم فألقمه قدمه، فجعلن يضربنه أو يلسعنه الحيات والأفاعي، وجعلت دموعه تتحادر، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له: " يا أبا بكر ! لا تحزن إن الله معنا ".فأنزل الله سكينته طمأنينته لأبي بكر رضي الله عنه، فهذه ليلته.وأما يومه، فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وارتدت العرب، وقال بعضهم: نصلي ولا نزكي، وقال بعضهم: نزكي ولا نصلي، فأتيته ولا آلوه نصحا فقلت: يا خليفة رسول الله ! تألف الناس وارفق بهم، فقال: جبار في الجاهلية خوار في الإسلام؟ ! فبماذا أتألفهم بشعر مفتعل أم بقول مفترى؟ ! قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وانقطع الوحي، والله لو منعوني عناقا كانوا يعطون رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه.قال: فقاتلنا معه، وكان والله رشيد الأمر، فهذا يومه، وكتب إلى أبي موسى يلومه.قلت: فثبت بما أوردناه من صحيح الأخبار وصريح الآثار ؛ كمال فضيلته، وصحة خلافته، وانعقاد الإجماع على مبايعته، وانقيادهم لمتابعته، وانتظام الأمور بحسن سيرته، وصدق سريرته.
أخبرنا أبو إسماعيل إبراهيم بن إسحاق عرف بابن الخير قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا عبد الحق بن يوسف قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا المبارك بن عبد الجبار الصيرفي قراءة عليه وأنا أسمع، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن صالح الخطيب، حدثنا إبراهيم بن الحسين بن ديزيل، حدثنا محمد بن مالك الجعفي، قال حدثني شيخ من أهل الكوفة، قال: لما بويع أبو بكر الصديق رضي الله عنه استقام أمر الناس، فأنشأ رجل من قريش يقول:
شكرا لمن هو بالثناء حقي*قذهب الحجيج وبويع الصديق
كملت أمور المسلمين بأمره*حقا وقارن سعده العيوق
حفت به الأنصار عاصب رأسه*وأتاهم الصديق والفاروق
وأبو عبيدة والذين إليهم*نفس المؤمل للثناء تتوق
يُحلها إذا طلب الخلافة غيره*لم يحظ مثل حظايه مخلوق
فتذاكروها بالصواب وبايعوا*بعد النبي فهالنا التحقيق
إن الخلافة في قريش ما لكم *فيها ورب محمد تفروق

خاتمة الكتاب آخره، والحمد لله رب العالمين، وصلواته على سيد المرسلين محمد وآله وصحبه أجمعين.أنشدنا شيخنا أبو صالح نصر بن عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلي لنفسه:
أيا ربي لك المنة*على الإسلام والسنه
هما والله برهانان * أنا ندخل الجنه


عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 01:18 AM   #3


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,690
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


الحمد لله الذي بشكره تتم الصالحات

احمده واشكره ان انعم علي واكملت السلسلة لتحفة الصديق .. رضي الله عنه وارضاه

وفضل الصديق يعرفه الكافر قبل المسلم ..

اسأل الله بكل اسم هو له سمى به نفسه او اختزله في علم الغيب عنده

ان يجمعنا وإياكم مع الحبيب صلى الله عليه وسلم وصحبه الاطهار

واسأل الله الاخلاص ونقاء السريرة في العمل

عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 01:55 PM   #4
» Ro07 al3beer «


 رقم العضوية :  19324
 تاريخ التسجيل :  07-09-2008
 المشاركات :  39,977
 الدولة :  ›› فيـ عشقيـ al3beer ‹‹
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  20948
 قوة التقييم :  طبيعي مني يغارون تم تعطيل التقييم
 SMS :

لَحّظَه | تَرَى سُلَطّآنَ , مَ مَاتَ مَوّجُوَدَ , بَآقِيِ بِ قَلّبِيَ | لِيّنْ يُوَمَ القِيّامَه

 اخر مواضيع » طبيعي مني يغارون
 تفاصيل مشاركات » طبيعي مني يغارون
 أوسمة و جوائز » طبيعي مني يغارون
 معلومات الاتصال بـ طبيعي مني يغارون

افتراضي


اللهـمّ آميْن

مـ شاءً الله تبـاركّ الله لاحُرمتّ الأجـر علىَ هذه السلسلـة المبـاركَـة

السـاهر الله يرضىّ عليْك ويِرضيكّ

طبيعي مني يغارون غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 03:49 PM   #5


 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي


اللهم آمين..
اللهم ارض عن أبي بكر، واجزه الجزاء الأوفى..
بارك الله فيك واعانك الله على نشر الخير ...@


حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 08-02-2011, 07:21 PM   #6
تم حظره
~الخير يا يمه أشوفه جنة أقدامكـ ~


 رقم العضوية :  22694
 تاريخ التسجيل :  21-11-2008
 المشاركات :  19,110
 الدولة :  ~قلب ست الحبايب"
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  1368
 قوة التقييم :  كبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud of
 اخر مواضيع » كبرياء أصايل
 تفاصيل مشاركات » كبرياء أصايل
 أوسمة و جوائز » كبرياء أصايل
 معلومات الاتصال بـ كبرياء أصايل

افتراضي


"اللهم آآآمين"
جزاك الله جنة عرضها كعرض السموات والأرض

كبرياء أصايل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 09-02-2011, 04:17 PM   #7


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,690
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طبيعي مني يغارون مشاهدة المشاركة
اللهـمّ آميْن

مـ شاءً الله تبـاركّ الله لاحُرمتّ الأجـر علىَ هذه السلسلـة المبـاركَـة

السـاهر الله يرضىّ عليْك ويِرضيكّ

اللهم آمين ..
الله يجزاك ووالديك بالمثل ..
وبضعف مادعيتِ به..
واسأل الله القبول في العمل ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكايا مشاهدة المشاركة
اللهم آمين..
اللهم ارض عن أبي بكر، واجزه الجزاء الأوفى..
بارك الله فيك واعانك الله على نشر الخير ...@


اللهم آمين ..
الله يجزاك ووالديك بالمثل ..
وبضعف مادعيتِ به..
واسأل الله القبول في العمل ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كبرياء أصايل مشاهدة المشاركة
"اللهم آآآمين"
جزاك الله جنة عرضها كعرض السموات والأرض

اللهم آمين ..
الله يجزاك ووالديك بالمثل ..
وبضعف مادعيتِ به..
واسأل الله القبول في العمل ..

عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 16-02-2011, 01:50 AM   #8
لستُ أدري من رمى بذرة الحُب و مضى !


 رقم العضوية :  78752
 تاريخ التسجيل :  29-06-2010
 المشاركات :  2,469
 الدولة :  ll باكر أيديّن الرحيل أتضمني / وآتمآدى بـِ الغياب!! ××
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  5644
 قوة التقييم :  زيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud of
 SMS :

اللهم ارحم و أغفر لأمي وجميع موتى المسلمين

 اخر مواضيع » زيـزفـونـهـ
 تفاصيل مشاركات » زيـزفـونـهـ
 أوسمة و جوائز » زيـزفـونـهـ
 معلومات الاتصال بـ زيـزفـونـهـ

افتراضي


اللهم آآآمين .. اللهم آآآمين ..

جزاكـ اللهـ جنان الخلد ..

زيـزفـونـهـ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 18-02-2011, 12:45 PM   #9
مشرفة الأحتياجات الخاصة


 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


الله يرضى عليك ويجزاك الجنة

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 22-02-2011, 06:45 AM   #10
~| آلملتقـى آلجنــة •»


 رقم العضوية :  45362
 تاريخ التسجيل :  08-07-2009
 المشاركات :  5,263
 الدولة :  بينـ ذكرياتيـے
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  9323
 قوة التقييم :  فجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud ofفجر العبير has much to be proud of
 SMS :

من يبتغي لي الخيـر فليسأل لي الشهآدهـ

 اخر مواضيع » فجر العبير
 تفاصيل مشاركات » فجر العبير
 أوسمة و جوائز » فجر العبير
 معلومات الاتصال بـ فجر العبير

افتراضي


" ما زالت هذه دعوتي لمن أسلم من أمتي من لدن بعثني الله إلى يومي هذا ".
اللهم صل وسلم على من بعث رحمه للعالمين

وماعسانا أن نقول عند مقام أبو بكر صاحب رسول الله
غير جمعنا الله برسوله وصحابته الأخيار ..

لاحرمك الله رفقة المصطفى صلى الله عليه وسلم ..

فجر العبير غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصص ومواقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه طائر العشاق مجلس نبي الرحمة وعظماء التاريخ الاسلامي 5 19-11-2014 08:51 AM
أبو دجانة رضي الله عنه طائر العشاق مجلس نبي الرحمة وعظماء التاريخ الاسلامي 4 19-11-2014 08:50 AM
الجزء الثاني : يوم عرفه عزوف مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 13 19-11-2014 07:58 AM
من فضـائل شهر رمـضان رمزالعطاء مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 5 03-08-2014 02:17 PM
معلومات هامة عن قراءات القرآن ... مفاهيم أنثى ۩ ۞ ۩ مجلس القرآن الكريم وعلومه ۩ ۞ ۩ 10 29-01-2012 11:25 PM


الساعة الآن 04:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها