العودة   منتديات العبير > «««©ღღ© - مجلس عالم التصميم ©ღღ©»»» > روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي

روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي والصور المتنوعة


عدد مرات النقر : 21,684
عدد  مرات الظهور : 35,360,544

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-02-2011, 07:32 PM   #1

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

08nx910 سياحتنا غير ~أِنْتَ أَغْلَى اِسٍمْ فٍيّ قَلْبِيّ ثُلَآثِيِ الحُرُوُفْ :$(مكــہ)


المدينة المقدسة ، بيت الله العتيق ، وقبلة المسلمين ، ومهبط الوحي الامين ، أحب بقاع الارض الى الله ، مهوى افئدة المسلمين ، ومولد خاتم النبيين ( صلي الله عليه وسلم ) .



تقع جنوب الحجاز على بعد 460 كم جنوب المدينة المنورة و 73 كم شرق جدة و 98 كم غرب الطائف . وترتفع المدينة نحو 360 م عن مستوى سطح البحر على دائرة عرض 21 درجة و 25 دقيقة شمالاً وخط طول 39 درجة و 49 دقيقة شرقاً . ويحدها من الشمال المدينة المنورة ومن الشرق نجد ومن الغرب جدة ومن الجنوب عسير اليمن.



التأسيس: ان ابراهيم الخليل ( عليه السلام ) هو اول من بنى مكة ووضع حدود الحرم الشريف بدلالة جبرائيل ( عليه السلام ) بعد ان قدم اليها مع ابنه اسماعيل وامه ، وذلك سنة 1892 ق. م ، وجددت بعد ابراهيم ( عليه السلام ) من قبل اسماعيل ( عليه السلام ) ثم عدنان بن ادد ، ومن بعده قصي بن كلاب ، ثم قريش ، فالنبي محمد ( صلي الله عليه وسلم). وكان البيت الذي يحجه الناس في الاساس قبل الطوفان مبنياً من الطين حتى بوأ الله مكانه لابراهيم ( عليه السلام ) ، لما اراد عمارتها ، وكانت المدينة ممراً للقوافل وسوقاً للتجارة ، سميت مكة لانها تمك الفاجر عنها وتخرجه منها ، وسميت بكة ( لأنها تبك اعناق الجبابرة وتكسرها ) أو هي بمعنى الازدحام ، ومن اسمائها الاخرى ام القرى ( اصل القرى ومرجعها ) ، وأم رحم ( يتراحم الناس بها ) ، وكوثى ( اسم بقعة بها ) ، والناسّة وقيل الباسّة ( تبس من أَلحَدَ فيها وتهلكه ) ، البيت العتيق ، البلد الامين ، معاد ، الحاطمة.... الخ.






التوسعة والاعمار:ـ عمرت مكة في عهد اسماعيل ( عليه السلام ) حتى كان لها نظام حكم وسلطة وادارة واسعة. ـ كان عمران مكة القديم محصوراً بين الاخشبين ـ جبل ابي قبيس المشرف على الصفا ـ وبين الجبل الاحمر والاعرف الذي يشرف على جبل قعيقعان.ـ اول من بنى بيتاً بمكة هو سعيد بن عمر السهمي.

ـ سنة 8 هـ ( عام الفتح ) امر النبي ( صلي الله عليه وسلم ) الاسود بن خلف وتميم بن اسد العزي ان يجددوا اعلام ( حدود ) الحرم المكي.

ـ اول من بوب في مكة هو حاطب بن ابي ملبغة اذ كان اهلها يتركون مداخل بيوتهم مشرعة بلا ابواب امام العرصات والساحات التي ينزل فيها الحجاج.
ـ زادت اهمية مكة واتساعها مع كثرة الوافدين اليها من الحجاج فكثرت اسواقها بعد ان كان سوق عكاظ اهم اسواقها ، وتجاوز حدود التجارة ليصبح منتدى الشعر والادب والخطب ثم بعد ذلك افتتح سوق المجاز وبعده سوق مجّنة.









الحرم المكي وحدوده: يبلغ نصف قطر دائرة الحرم المكي 87552 كم من كل جهة من جهات مكة ومركز هذه الدائرة الكعبة المشرفة وحدود هذا الحرم هي: شمالاً من جهة المدينة المنورة / المكان المسمى بالتنعيم او مسجد العمرة ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقدر بنحو 7 كم. غرباً من جهة جدة / عند المكان المسمى العلمين او الحديبية ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقدر بـ 18كم. شرقاً من جهة نجد / عند المكان المسمى بالجعرانة ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام 14.5 كم تقريباً.جنوباً من جهة عرفة / عند نمرة ، والمسافة بينه وبين المسجد الحرام تقدر بنحو 20 كم.



مساجدها:1 ـ المسجد الحرام : ويشتمل على:

أ ـ الكعبة المعظمه : وأهم معالمها المقدسة هي: الحجر الاسود ـ الركن اليماني ـ الركنان الشامي والعراقي ـ باب الكعبة ـ المستجار ـ الملتزم ـ الشاذروان.

ب ـ حجر اسماعيل.
ج ـ مقام ابراهيم.
د ـ زمزم.
هـ ـ الصفا والمروة.
2 ـ مسجد الشجرة.
3 ـ مسجد المعرس.
4 ـ مسجد عائشة.
5 ـ مسجد عرق الضبية.
6 ـ مسجد الخيف.
7 ـ مسجد نمرة.
8 ـ مسجد ابراهيم الخليل.
9 ـ مسجد الاجابة.
10 ـ مسجد البيعة.
11 ـ مسجد التنعيم.
12 ـ مسجد الجعرانة.
13 ـ مسجد المرسلات.
14 ـ مسجد الحرس.
15 ـ مسجد خديجة.
16 ـ مسجد دار الارقم.
17 ـ مسجد ذي طوى.
18 ـ مسجد الراية.
19 ـ مسجد المزدلفة.
20 ـ مسجد السرر.
21 ـ مسجد سلسبيل.
22ـ مسجد الكبش.






مشاعرها المقدسة: 1 ـ منى 2 ـ مزدلفة 3 ـ عرفات



اماكنها الشريفة: ـ مولد الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) ـ دار السيدة خديجة ـ دار الارقم ـ مقبرة المعلى ـ مولد السيدة فاطمة ( عليها السلام) ـ مولد الامام علي ( عليه السلام ) ـ قبر آمنة بنت وهب والدة الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) ـ جبل النور ـ غار حراء ـ دار الخيزران.



مواقيتها:وادي العقيق ( يبعد عن مكة 94 كم شرقاً ) ، يلملم ( يبعد عن مكة 94 كم جنوباً ) ، الجحفة ( يبعد عن مكة 320 كم شمالاً ) ، ذو لحليفة ( يبعد عن مكة 464 كم شمالاً ) ، قرن المنازل ( يبعد عن مكة 94 كم شرقاً).




معالمها الاخرى: 1 ـ الابواء 2 ـ بدر 3 ـ البيداء 4 ـ البيضاء 5 ـ الجحفة 6 ـ الجعرانة 7 ـ الجماء 8 ـ حمراء الاسد 9 ـ الرجيع 10 ـ السيالة 11 ـ صخيرات اليمام 12 ـ عسفان 13 ـ المنصرف






من ذاكرة التاريخ:ـ في عام الفيل ، هجم ابرهة الحبشي بجيشهِ على مكة المكرمة.

ـ تولى قصي بن كلاب حكم مكة وجعل دار الندوة التي انشأها مركز حكمه كما نظم ساقية الحاج الى الكعبة.ـ في حياة الرسول وقبل مبعثه الشريف اصاب الكعبة حريق صدّعَ بنيانها ، واوهن حجارتها ، فحارت قريش في امرها ، وترددوا في هدمها حتى تقدم الوليد بن المغيرة فاقتلع اول حجر منها وشارك النبي ( صلي الله عليه وسلم ) وهو شاب في نقل حجارتها مع الناقلين من بني هاشم ، وهو الذي وضع الحجر الاسود في مكانه فاستقر ببركة جهوده بعد ان اختلف الناس واحتكموا الى اول داخل للبيت ، فكان هو صلى الله عليه واله وسلم اول داخل للكعبة فاتفقوا على تحكيمه في قصة ترويها كتب السيرة الشريفة.

ـ سنه 8 للهجرة تم فتح مكة.
ـ سنة 64 هـ احترقت الكعبة بسبب الحرب بين ابن الزبير الذي تحصَّن داخلها ، وقائد يزيد ـ الحصين بن النميرـ الذي رمى الكعبة بالمنجنيق وتطايرت النار واحرقتها ، وتكررت الفعلة سنة ( 73 هـ ) على يد الحجاج.ـ في عهد المامون ( 198 ـ 218 هـ ) ثار العلويون بقيادة حسين الافطس وابراهيم بن موسى فسيطروا على مكة والمدينة وتم تعيين اثنين من العلويين لحاكمية مكة.
ـ سنه(304 هـ ) قطع القرامطه الطريق على الحجاج وفي سنه ( 930 هـ ) غزا ( 1500 ) قرمطي مكة وذبحوا الالاف من سكانها ونهبوا الحجر الأسود من الكعبه ونقلوه إلى البحرين ، وقد نقل القرامطة الحجر الاسود ايضاً الى الكوفة ونصب في مقام ابراهيم الخليل ودعا القرامطة الناس الى حج مسجد الكوفة بدلاً من مكة.
ـ بين سنتي ( 951 ـ 968 هـ ) حكم الموسويون الشرفاء مكة.
ـ سنة ( 1011 هـ ) اقدم ابو الفتوح ( 994 هـ ـ 1039 هـ ) على اعلان الخلافة لنفسه نتيجة استقلال الشرفاء الموسويين وعدم طاعتهم للخليفة الفاطمي في مصر.
ـ سنة ( 1182 هـ ) وفي عهد الشريف ( قتادة ) ايام الخليفة المقتدر في بغداد قام الصليبيون بمهاجمة مكة المكرمة وقطعوا طريق الحج وحاولوا الاستيلاء على المدينتين المقدستين ( مكة والمدينة).
ـ سنة ( 1924 م ) احتلت القوات الوهابية بقيادة ( سلطان بن بجاد ) مكة المكرمة بعد انسحاب الملك حسين منها.










الشخصيات المهمة: من اشهر امراء مكة نابت وقيدار من أبناء اسماعيل ، عبد مناف ، عبد الدار ، هاشم ، عبد المطلب ، ابو طالب ، ومضاض بن عمرو الجر همي ، الحارث ، عمرو بن الحارث من جرهم








brb



توقيع :




حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 17-02-2011, 07:34 PM   #2

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي





تضم مكة الكثير من المساجد، منها ما هو قديم، ومنها ما هو حديث وفيما يلي بعض أبرز مساجد المدينة بخلاف المسجد الحرام:




مسجد التنعيم: هو أحد مساجد مكة، يقع على حدود طريق المدينة المنورة، يُعتبر مسجد التنعيم أحد مواقيت الإحرام لأهل مكة، تُقدر المسافة بينه وبين المسجد الحرام بجوالي 6 كيلومترات.



مسجد نمرة: أحد مساجد مكة، يقع في عرفة، وقد صلى في موضعه النبي محمد يوم عرفة في حجة الوداع، وتُقام فيه صلاتا الظهر والعصر جمعاً في يوم عرفه أثناء موسم الحج.



مسجد الإجابة: أحد مساجد مكة، يقع في حي المعابدة بشعبة الأجابة على يسار المتجه إلى منى، ولقد صلى في موضعه النبي محمد، تم بناءه في القرن الثاني الهجري.








و هذه صوره لمسجد الاجابه





مسجد البيعة: أو مسجد العقبة، أحد مساجد مكة، بناه أبو جعفر المنصور سنة 144هـ في موضع البيعة حيث قام النبي محمد بالإجتماع مع الأنصار عندما بايعوه بيعة العقبة.


مسجد الراية: أحد مساجد مكة، هو من المساجد التي صلى بها النبي، بنى المسجد في المرة الأولى عبد الله بن عباس، ثم بناه بعد ذلك الخليفة العباسي "المستعصم بالله" سنة 640هـ.






المسجد الحرام







هو أعظم مسجد في الإسلام، يقع في قلب مكة، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض وفق المعتقد الإسلامي،وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين، والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، سُمي بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ فتح مكة على يد النبي محمد، والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال،[7] فقد قال النبي: "لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى". يضم المسجد الحرام العديد من المعالم وهي: الكعبة،حجر إسماعيل، بئر زمزم، مقام إبراهيم، الصفا والمروة، والحجر الأسود.









غار حراء


هو الغار الذي كان يتعبد فيه النبي محمد قبل أن يوحى إليه، فغار حراء هو المكان الذي نزل الوحي فيه لأول مرة. يقع غار حراء في أعلى جبل النور الواقع شرق مكة، ويبعد مسافة 4 كيلومترات تقريبا عن المسجد الحرام. غار حراء هو عبارة عن فجوة في الجبل، بابها نحو الشمال، طولها أربعة أذرع وعرضها ذراع وثلاثة أرباع، ويمكن لخمسة أشخاص فقط الجلوس فيها في آن واحد، والداخل لغار حراء يكون متجهاً نحو الكعبة المشرفة كما ويمكن للواقف على الجبل أن يرى مكة وأبنيتها.



غار ثور







هو غار يقع أعلى جبل ثور الواقع بجنوب مكة. ارتبط اسمه بهجرة النبي إلى المدينة المنورة، فهو الغار الذي دخله النبي أثناء الهجرة ومعه صاحبه أبو بكر الصديق، وعندما جاء كفّار مكة يبحثون عنهما، أوحى الله إلى العنكبوت بأن تنسج خيوطها على باب الغار، وأوحى إلى حمامة بأن تصنع عشاً وتبيض فيه دليل على عدم وجود أي شخص في هذا الغار منذ وقت طويل، وبهذا لم تكتشف قريش وجود النبي وصاحبه داخل الغار، وفق المعتقد الإسلامي.




مقبرة المعلاة







هي مقبرة عامة لأهل مكة، تقع في بداية طريق الحجون على يمين المتوجه إلى المسجد الحرام من جهة حي المعابدة، تضمّ مقبرة المعلاة جثمان أمّ المؤمنين وزوجة النبي محمد خديجة بنت خويلد، وفيها أماكن مجهزة لتغسيل وتكفين الموتى كما يوجد بها سيارات إسعاف لنقل الموتى ضمن إدارة خاصة تتبع أمانة العاصمة المقدسة، وعادة ما يحمل الموتى لمقبرة المعلاة بعد الصلاة عليهم بالمسجد الحرام لدفنها، وتُعتبر المسافة بين المسجد الحرام وبين مقبرة المعلاة قريبة نسبيا




مسجد التنعيم







هو أحد مساجد مكة، يقع على حدود طريق المدينة المنورة. يُعتبر مسجد التنعيم أحد مواقيت الإحرام لأهل مكةحيث دعا النبي محمد "عبد الرحمن بن أبي بكر" فقال له: "اخرج بأختك من الحرم إلى التنعيم فلتهل بالعمرة ثم لتطف بالبيت، فإني أنتظركما هاهنا".[ يقع المسجد في الجهة الشمالية الغربية من المسجد الحرام، وتُقدر المسافة بينه وبين الحرم حوالي 6148 متراً.




مسجد نمرة







أحد مساجد مكة، يقع في عرفة، وقد صلى في موضعه النبي محمد يوم عرفة في حجة الوداع، وتقام فيه صلاتا الظهر والعصر جمعا في يوم عرفه أثناء موسم الحج، ويستمع فيه الحجيج إلى خطبة عرفات، والمسجد الآن من المساجد الضخمة، وإن كان لا يكفي كل الحجاج الذين يصل عددهم الآن إلى مليونين حاج تقريباً، وهذا المسجد ليس كله من عرفات، فالجزء الغربي منه - وهو الجزء الذي به محرابه ومنبره - لا يدخل ضمن حدود عرفات، لكن الصلاة فيه جائزة.



منى







هي منطقة صحراوية تبعد عن شرق مكة حوالي 5 كيلومترات، تقع في الطريق بين مكة وجبل عرفة. تُعرف المنطقة لدورها الهام بالنسبة لمؤدي مناسك الحج، حيث يمكث فيها العديد من الحجاج سنوياً مؤقتاً في أيام التشريق الثلاثة، كما أنها موقع رمي الجمرات الذي يُؤدى بين شروق وغروب الشمس في آخر أيام الحج.



جسر الجمرات







هو جسر يوجد في منطقة منى في مكة وهو جسر مخصص لسير الحجاج لرمي جمرة العقبة أثناء موسم الحج، وهو يضم جمرة العقبة الصغرى، جمرة العقبة الوسطى، جمرة العقبة الكبرى، وقد شهد هذا الجسر العديد من حوادث التدافع بين الحجاج أدت إلى وفاة المئات. وقد تم هدم الجسر القديم ويتم الآن إنشاء جسر آخر بديل مكون من أربعة طوابق، وبتكلفة تصل إلى 1,7 مليار دولار




و هناك معلم حضاري قد تم بناءه في مكه و هو (ساعه مكه المكرمه) و هذه صور لها
و تم افتتاحها في اول ايام رمضان












برب

حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 17-02-2011, 07:38 PM   #3

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي


جبل النور و غار حراء










غار حراء






جبل النور




إن جبل النور وغار حراء هو واحد من أهم الأماكن فى تاريخ الإسلام وسيرة نبيه




صلى الله عليه وسلم، وقد شهد واحدا من أهم أحداث تاريخ البشرية والإسلام



واللحظات الفاصلة فى حياة الرسول عليه الصلاة والسلام



غار حراء هو الغار الذي كان يختلي ويتعبد فيه رسول الإسلام



محمد عليه الصلاة والسلام قبل نزول القرآن عليه بواسطة جبريل .



وهو المكان الذي نزل الوحي فيه لأول مرة على النبي .



وفيه نزلت أول آية من القرآن (اقرأ باسم ربك الذي خلق)





وتتفق كثير من المصادر التاريخية على أن نزول الوحي على رسول الله



«صلى الله عليه وسلم» كان في شهر رمضان من السنة الثالثة لعزلته في غار حراء



وتحديداً في مساء يوم الاثنين 21 من شهر رمضان ،،



ويوافق 10 من أغسطس (آب) سنة 610 م ..



وكان عمره «صلى الله عليه وسلم» أربعين سنة



وفي مساء ذلك اليوم وبينما كان الرسول الكريم يتفكّر في خلق السماوات والأرض



أنزل الله تعالى عليه الملك جبريل وقال للرسول: «اقرأ» وكررها عليه مراراً



حتى نزلت سورة «اقرأ» وكانت هذه السورة أوّل ما نزل من القرآن الكريم.



يقع غار حراء في أعلى جبل حراء أو كما يسمى "جبل النور"



أو"جبل الإسلام" وقد سمي ذلك لنزول نور الدعوة الإسلامية فيه لأول مره .



وجبل حراء يقع شرق مكة المكرمة على يسار الذاهب إلى عرفات



وارتفاعه 634 متر و انحدار الجبل شديداً من ارتفاع 380 متراً حتى يصل إلى



ارتفاع 500 متر ثم يستمر بانحدار قائم الزاوية تقريباً إلى قمة الجبل في شكل جرف



وتبلغ مساحته 5.25 كم مربع.



يبعد جبل حراء تقريباً مسافة أربعة كيلومترات عن الحرم الشريف.





بداية الجبل طبيعية وتدرجة نحو الأعلى وفي وسطه تقريبا يوجد مدرج بدائي



قام بوضعه مجموعة من المتطوعين لتسهيل عملية الصعود





ويمتاز جبل حراء عن بقية الجبال بــأن:




1. الاساس الاول القديم للكعبة من حجارة جبل حراء



2. الرسول كان يتعبد فيه قبل البعثة



3. بدء نزول الوحي ووقوف جبريل عليه السلام كان في غار حراء



فجبل حراء هو جبل " نزول الوحي ومكان تعبُّد خاتم الأنبياء"



4. يستطيع الواقف على هذا الجبل أن يرى مكة وأبنيتها بوضوح كما يستطيع رؤية



كثير من جبالها كجبل ثور وجبل ثبير.







التفاصيل


































































تشير المصادر التاريخية إلى أنه لا يوجد جبل بمكة ولا بالحجاز ولا بالدنيا كلها



يشبه جبل حراء فهو فريد الشكل والصورة إذ أن قمته تشبه الطربوش الذي يلبس



على الرأس أو كسنام الجمل، أو كالقبة الملساء




















































صوره مكه من اعلى جبل النووور








برب اخير =(




حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 17-02-2011, 07:41 PM   #4

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي



السسلآآم عليكم ورحمة الله وبركاتة


الموضووع عبارةة عن مكة المكرمة =)

وعسااكم استفدو ا ويارب مااكوون طولت عليكم



تحياااتي..@

حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 17-02-2011, 08:09 PM   #5
تم حظره
~الخير يا يمه أشوفه جنة أقدامكـ ~


 رقم العضوية :  22694
 تاريخ التسجيل :  21-11-2008
 المشاركات :  19,110
 الدولة :  ~قلب ست الحبايب"
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  1368
 قوة التقييم :  كبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud ofكبرياء أصايل has much to be proud of
 اخر مواضيع » كبرياء أصايل
 تفاصيل مشاركات » كبرياء أصايل
 أوسمة و جوائز » كبرياء أصايل
 معلومات الاتصال بـ كبرياء أصايل

افتراضي


سياحة رااائعه لأطهر بقعة على وجه الأرض ...
موضوع رااائع ومتكامل ....
وأحلى شئ إنه مدعم بالصور لكي يكتمل محتواه والإفاده منه ....
عن جد إستمتعت بقرأته وأكيد إستفدت ....
يعطيكِ العافية

كبرياء أصايل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 17-02-2011, 08:37 PM   #6

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي


الله يعافيك ويبقيك ويعطيك الين يرضيك..نورتيني..@

حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 18-02-2011, 03:24 AM   #7
لستُ أدري من رمى بذرة الحُب و مضى !

الصورة الرمزية زيـزفـونـهـ

 رقم العضوية :  78752
 تاريخ التسجيل :  29-06-2010
 المشاركات :  2,469
 الدولة :  ll باكر أيديّن الرحيل أتضمني / وآتمآدى بـِ الغياب!! ××
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  5644
 قوة التقييم :  زيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud of
 SMS :

اللهم ارحم و أغفر لأمي وجميع موتى المسلمين

 اخر مواضيع » زيـزفـونـهـ
 تفاصيل مشاركات » زيـزفـونـهـ
 أوسمة و جوائز » زيـزفـونـهـ
 معلومات الاتصال بـ زيـزفـونـهـ

افتراضي


ماشاء اللهـ موضوع رآآآئع و متكااااامل ..


أستفدت كثيراً بما قرأتهـ وشاهدتهـ



يعطيكـ ربي ألف عاااافيهـ

توقيع :









مؤلم البوح عندما يكون أنا و كذا البوح يفرج الهم
عندما يترجم الأنا نحن لا نبلج من الأنا
إلا ل أجل الأنا ..!

معتزمه أن أُلبي دعوة الأقزام و لا أدري بعد غد
أين أكون زائره ف أنا أدير السير كيف أشاء ..!

زيـزفـونـهـ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 18-02-2011, 03:37 AM   #8

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي


الحمدالله انك استفدتي..الله يعافيكِ يالغلا..نورتيني..@

حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 21-02-2011, 05:04 PM   #9
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  25,116
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي


مافيه اجمل منها مدينه

الله يسعدك

توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 21-02-2011, 07:12 PM   #10

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي


صدقتي..ويسعدك ربي ع المرور النايس..@

حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برامج تجنيد للثانوية و الدبلوم في القوات البحرية عبد الله الساهر مجلس أوراق ملونة 6 23-03-2013 12:44 AM
المؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية يوصي بحظر الشيشة في المقاهي والأماكن العامة رنيمو جيمي مجلس الصحة والغذاء 0 13-09-2012 03:33 AM
صعيدي: المملكة سبقت دول المنطقة في استحداث إدارة عامة للتعامل مع الامراض غير السارية رنيمو جيمي مجلس الصحة والغذاء 0 12-09-2012 06:26 PM
«الصحة» تحذر: 64% نسبة الوفيات من الأمراض غير السارية والمعدية سماهر الحلوه مجلس الصحة والغذاء 0 07-09-2012 09:00 PM
نأسف الرقم الذي أدخلته غير صحيح خطآآآه ضيع غلآآآه مجلس أوراق ملونة 2 17-03-2012 05:00 PM


الساعة الآن 01:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها