مجلس عـائـلـتـي لكِ حواء ولك آدم - التربية والطفل - الديكورات والافكار المنزليه


عدد مرات النقر : 19,813
عدد  مرات الظهور : 35,010,013

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-03-2011, 10:06 AM   #1
'¨¯¨» فــديــتــهـ «¨¯¨'

الصورة الرمزية وللعَبير شذآهـ

 رقم العضوية :  52691
 تاريخ التسجيل :  05-10-2009
 المشاركات :  14,155
 الدولة :  ॓على ذاك الطريق اللي ஃ يسمونه غرام احباب ● ●
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6220
 قوة التقييم :  وللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud of
 SMS :

كونوا مثلي / متفائله حد الإفرااااااااااااااط ألم يقل عز وجل " أنا عند حسن ظن عبد بي " ^__^

 اخر مواضيع » وللعَبير شذآهـ
 تفاصيل مشاركات » وللعَبير شذآهـ
 أوسمة و جوائز » وللعَبير شذآهـ
 معلومات الاتصال بـ وللعَبير شذآهـ

Ss7003 كيف يربي أبناءه على الصلاح ؟


كيف يربي أبناءه على الصلاح ؟



السؤال:
أجد صعوبة في تربية أبنائي وإصلاحهم , وفي أغلب الأحيان فأنا أغضب وأضربهم . أرجو أن تنصحني في هذا الخصوص ، وأن تدلني على كتب مفيدة تتناول هذا الموضوع .
الجواب:
الحمد لله
تربية الأولاد من الواجبات المطلوبة من الأبوين ، أمر الله تعالى بها في القرآن وأمر بها الرسول صلى الله عليه و سلم ، وقد قال الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون } التحريم / 6 .

يقول الإمام الطبري في تفسير هذه الآية :
يقول تعالى ذكره يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله { قوا أنفسكم } يقول : علموا بعضكم بعضا ما تقون به من تعلمونه النار وتدفعونها عنه إذا عمل به من طاعة الله واعملوا بطاعة الله . وقوله { وأهليكم ناراً } يقول : وعلموا أهليكم من العمل بطاعة الله ما يقون به أنفسهم من النار. " تفسير الطبري " ( 28 / 165 ) .

وقال القرطبي :
قال مقاتل : ذلك حق عليه في نفسه وولده وأهله وعبيده وإمائه ، قال إلكيا : فعلينا تعليم أولادنا وأهلينا الدين والخير وما لا يستغني عنه من الأدب وهو قوله تعالى : { وأْمُر أهلك بالصلاة واصطبر عليها } ، ونحو قوله تعالى للنبي صلى الله عليه وسلم : { وأنذر عشيرتك الأقربين } ، وفي الحديث : " مروهم بالصلاة وهم أبناء سبع " . " تفسير القرطبي " ( 18 / 196 ) .

والمسلم - أي مسلم – داعية إلى الله تعالى ، فليكن أولى الناس بدعوته أولاده وأهله من الذين يلونه ، فالله تعالى عندما كلف الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعوة قال له : { وأنذر عشيرتك الأقربين } الشعراء / 214 ، لأنهم أولى الناس بخيره ورحمته وبره .

وجعل الرسول صلى الله عليه وسلم مسؤولية رعاية الأولاد على الوالدين وطالبهم بذلك :
عن عبد الله بن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته الإمام راع ومسئول عن رعيته والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته قال وحسبت أن قد قال والرجل راع في مال أبيه ومسئول عن رعيته وكلكم راع ومسئول عن رعيته " . رواه البخاري ( 853 ) ومسلم ( 1829 ) .

ومن واجبك أن تنشئهم من الصغر على حب الله ورسوله وحب تعاليم الإسلام وتخبرهم أن لله ناراً وجنة ، وأن ناره حامية وقودها الناس والحجارة ، وإليك هذه القصة ففيها عبرة :

قال ابن الجوزي :
كان ملِك كثيرَ المال ، وكانت له ابنة لم يكن له ولد غيرها ، وكان يحبها حبّاً شديداً ، وكان يلهيها بصنوف اللهو ، فمكث كذلك زماناً ، وكان إلى جانب الملك عابدٌ ، فبينا هو ذات ليلة يقرأ إذ رفع صوته وهو يقول { يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة } فسمعت الجارية قراءته ، فقالت لجواريها : كفوا ، فلم يكفوا ، وجعل العابد يردد الآية والجارية تقول لهم : كفوا ، فلم يكفوا ، فوضعت يدها في جيبها فشقت ثيابها ، فانطلقوا إلى أبيها فأخبروه بالقصة ، فأقبل إليها ، فقال : يا حبيبتي ما حالك منذ الليلة ؟ ما يبكيك ؟ وضمها إليه ، فقالت : أسألك بالله يا أبت ، لله عز وجل دار فيها نار وقودها الناس والحجارة ؟ قال : نعم ، قالت : وما يمنعك يا أبت أن تخبرني ، والله لا أكلتُ طيِّباً ، ولا نمتُ على ليِّنٍ حتى أعلم أين منزلي في الجنة أو النار . " صفوة الصفوة " ( 4 / 437-438 ) .

وينبغي عليك أن تبعدهم عن مراتع الفجور والضياع وألا تتركهم يتربون بالسبل الخبيثة من التلفاز وغيره ثم بعد ذلك تطالبهم بالصلاح ، فإن الذي يزرع الشوك لا يحصد العنب ، ويكون ذلك في الصغر ليسهل عليهم في الكبر وتتعوده أنفسهم ويسهل عليك أمرهم ونهيهم ويسهل عليهم طاعتك .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " مروا أولادكم الصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع ". رواه أبو داود ( 495 ) .
والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 5868 ) .

ولكن ينبغي على المؤدب أن يكون رحيماً حليماً سهلاً قريباً غير فاحش ولا متفحش يجادل بالتي هي أحسن بعيداً عن الشتائم والتوبيخ والضرب ، إلا أن يكون الولد ممن نشز عن الطاعة واستعلى على أمر أبيه وترك المأمور وقارف المحظور فعندئذٍ يفضَّل أن يستعمل معه الشدة من غير ضرر .

قال المناوي :
لأن يؤدب الرجل ولده عندما يبلغ من السن والعقل مبلغاً يحتمل ذلك بأن ينشئه على أخلاق صلحاء المؤمنين ويصونه عن مخالطة المفسدين ويعلمه القرآن والأدب ولسان العرب ويسمعه السنن وأقاويل السلف ويعلمه من أحكام الدين ما لا غنى عنه ويهدده ثم يضربه على نحو الصلاة وغير ذلك : خير له من أن يتصدق بصاع ؛ لأنه إذا أدبه صارت أفعاله من صدقاته الجارية ، وصدقة الصاع ينقطع ثوابها ، وهذا يدوم بدوام الولد والأدب غذاء النفوس وتربيتها للآخرة { قوا أنفسكم وأهليكم ناراً } التحريم / 6 .

فوقايتك نفسك وولدك منها أن تعظها وتزجرها بورودها النار وتقيم أودهم بأنواع التأديب فمن الأدب الموعظة والوعيد والتهديد والضرب والحبس والعطية والنوال والبر فتأديب النفس الزكية الكريمة غير تأديب النفس الكريهة اللئيمة . " فيض القدير " ( 5 / 257 ) .

والضرب وسيلة لاستقامة الولد ، لا أنه مرادٌ لذاته ، بل يصار إليه حال عنت الولد وعصيانه.

والشرع جعل نظام العقوبة في الإسلام وذلك في الإسلام كثير كحد الزاني والسارق والقاذف وغير ذلك ، وكلها شرعت لاستقامة حال الناس وكف شرهم .

وفي مثل هذا جاءت الوصية عن الرسول صلى الله عليه وسلم معلماً الأب ردع الولد :
عن ابن عباس عن الرسول صلى الله عليه و سلم قال : " علقوا السوط حيث يراه أهل البيت ، فإنه أدب لهم " . رواه الطبراني ( 10 / 248 ) .
والحديث : حسّن إسنادَه الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 8 / 106 ) .
وقال الألباني في صحيح الجامع ( 4022 ) : حسن .

فتربية الأولاد تكون ما بين الترغيب والترهيب ، وأهم ذلك كله إصلاح البيئة التي يعيش بها الأولاد بتوفير أسباب الهداية لهم وذلك بالتزام المربيين المسؤولين وهما الأبوان .

ومن الطرق التي ينجح المربي بها في تربية أولاده استخدام جهاز المسجل لسماع المواعظ وأشرطة القرآن وخطب ودروس العلماء حيث هي كثيرة .

أما الكتب التي سألت عنها والتي يمكن الرجوع إليها في تربية الأولاد فنوصيك بما يلي :
تربية الأطفال في رحاب الإسلام . تأليف : محمد حامد الناصر ، وخولة عبد القادر درويش .
كيف يربي المسلم ولدَه . تأليف : محمد سعيد المولوي .
تربية الأبناء في الإسلام . تأليف : محمد جميل زينو .
كيف نربي أطفالنا . تأليف : محمود مهدي الإستانبولي .
مسئولية الأب المسلم في تربية الولد تأليف : عدنان با حارث
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

توقيع :

وللعَبير شذآهـ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 08-03-2011, 10:12 PM   #2
ربي لاتزغ قلبي بعد اذ هديتني

الصورة الرمزية فجرالايمان

 رقم العضوية :  43781
 تاريخ التسجيل :  25-06-2009
 المشاركات :  4,349
 الدولة :  حيث أنا أكونـــ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  5608
 قوة التقييم :  فجرالايمان has much to be proud ofفجرالايمان has much to be proud ofفجرالايمان has much to be proud ofفجرالايمان has much to be proud ofفجرالايمان has much to be proud ofفجرالايمان has much to be proud ofفجرالايمان has much to be proud ofفجرالايمان has much to be proud ofفجرالايمان has much to be proud ofفجرالايمان has much to be proud ofفجرالايمان has much to be proud of
 اخر مواضيع » فجرالايمان
 تفاصيل مشاركات » فجرالايمان
 أوسمة و جوائز » فجرالايمان
 معلومات الاتصال بـ فجرالايمان

افتراضي


صحيح التربيه مسؤليه عظيمه ربي يصلحهم

بس عمر الضرب مايجيب نتيجه بالعكس كثرة الضر والتوبيخ تسبب للطفل عصبيه وبيكون عنييد لدرجة حتى الضرب مايهمه

انا ماقول دلعوه حتى لو غلط لا بس بالحوار والترغيب مثل هدايا او الخروج لمنتزه

صح بالبدايه يمكن مانتحمل غلطهم ونعصب بس وربي عن تجربه الهدوء ومسك الاعصاب هي افضل حل

ولا ننسى العقاب اذا كان الخطاء فادح وبكذا بيصير الطفل من خلال المعامله يحس بقيمته واحترامك له وانك مو متحكمه فيه وله شخصيته بحيث حتى لو اخطاء يعاقب دون النظر الى سنه

واهم شي تعويده على الاعتذار الاعتذار الاعتذار اذا غلط لن اشو بعض الاطفال لمى يتهاوشون مع بعض الغلطان مع انه غلط مابيكلم من اخطاء عليه ولا حتى يلعب معه ويحرض الغير على المخاصمه

وهذا للاسف اني شفته صح انهم اطفال بس طفلك على ماعودتيه المفروض اعتذر بدل عمل احزاب والام اللي تشوف من ابناءها مثل هالحركات واجب عليها تنبيه اولادها وتعليمهم التسامح حتى ولو اخطاءو

تربيه امانه اذا صلحت منذ ان يخطو الطفل خطواته الاولى باذن الله ينشاءة نشاءة صالحه

اسال الله ان يبارك لنا بذريتنا ويصلحهم ويبعد عنهم همزات الشياطين

طرح قيم بارك الله فيك

واسعدك بالدارين

توقيع :

( رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ )

لا تحزن اذا منع الله عنك شيئا تحبة واعلم ان ما اغلق الله على عبد بابا بحكمتة الا فتح لة بابين برحمتة
{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}

فجرالايمان غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 09-03-2011, 02:20 PM   #3
'¨¯¨» فــديــتــهـ «¨¯¨'

الصورة الرمزية وللعَبير شذآهـ

 رقم العضوية :  52691
 تاريخ التسجيل :  05-10-2009
 المشاركات :  14,155
 الدولة :  ॓على ذاك الطريق اللي ஃ يسمونه غرام احباب ● ●
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6220
 قوة التقييم :  وللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud of
 SMS :

كونوا مثلي / متفائله حد الإفرااااااااااااااط ألم يقل عز وجل " أنا عند حسن ظن عبد بي " ^__^

 اخر مواضيع » وللعَبير شذآهـ
 تفاصيل مشاركات » وللعَبير شذآهـ
 أوسمة و جوائز » وللعَبير شذآهـ
 معلومات الاتصال بـ وللعَبير شذآهـ

افتراضي




^___^

هلابك يا اختي .. واسعد الله قلبك وبارك فيك


وشكرا على كل ما اضفتي من دُرر


واسأل الله ان يبارك لك في ذريتك ويقر عينك بهم


اللهم امين ~


^_^

وللعَبير شذآهـ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 09-03-2011, 02:58 PM   #4
لستُ أدري من رمى بذرة الحُب و مضى !

الصورة الرمزية زيـزفـونـهـ

 رقم العضوية :  78752
 تاريخ التسجيل :  29-06-2010
 المشاركات :  2,469
 الدولة :  ll باكر أيديّن الرحيل أتضمني / وآتمآدى بـِ الغياب!! ××
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  5644
 قوة التقييم :  زيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud ofزيـزفـونـهـ has much to be proud of
 SMS :

اللهم ارحم و أغفر لأمي وجميع موتى المسلمين

 اخر مواضيع » زيـزفـونـهـ
 تفاصيل مشاركات » زيـزفـونـهـ
 أوسمة و جوائز » زيـزفـونـهـ
 معلومات الاتصال بـ زيـزفـونـهـ

افتراضي


جزاكـِ الله خير ..


طرح هادف وقيم ..


وصايا رآآآآئعه وياليت الكل يعيها للأسف هناكـ أناس في مجتمعاتنا وليس الكل

يعتمدون ع الغير في تربية أبائهم فمثلاً الأم تضع إبنها أو إبنتها عند الخادمه إلى

سن 7 وتلك الفتره السابقه هي من أهم مراحل الحياة حيث المربي يستطيع أن يشكل شخصية الطفل

و يتحكم في تصرفاته و كلماته ..وبعدها يكبر الطفل وتكون رفقته هي التي تحدد معالم توجهه حيث أن الأب

مشغووول في جمع المال و الأم تسابق الموضه و من حين و آخر وهي مع صديقاتها و لا نعلم هل رفقة الإبن صالحه

أو رفقه سيئه وبعدها تبدأ المعانآآة ..

صحيح أن البعض سوف يقول أن مثل هذه الحالات لا توجد هنا كنت أنا أقوول هذا الكلام مسبقاً ولكن أيقنت تماماً

للأسف أن هناكـ الكثيرر يعانون من هذه المشكله ..


نسأل الله دوماً الصلاح لشباب وبنات المسلمين .. اللهم آآمين ..


عذراً على الإطاله ..

توقيع :









مؤلم البوح عندما يكون أنا و كذا البوح يفرج الهم
عندما يترجم الأنا نحن لا نبلج من الأنا
إلا ل أجل الأنا ..!

معتزمه أن أُلبي دعوة الأقزام و لا أدري بعد غد
أين أكون زائره ف أنا أدير السير كيف أشاء ..!

زيـزفـونـهـ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 10-03-2011, 09:29 AM   #5
'¨¯¨» فــديــتــهـ «¨¯¨'

الصورة الرمزية وللعَبير شذآهـ

 رقم العضوية :  52691
 تاريخ التسجيل :  05-10-2009
 المشاركات :  14,155
 الدولة :  ॓على ذاك الطريق اللي ஃ يسمونه غرام احباب ● ●
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6220
 قوة التقييم :  وللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud ofوللعَبير شذآهـ has much to be proud of
 SMS :

كونوا مثلي / متفائله حد الإفرااااااااااااااط ألم يقل عز وجل " أنا عند حسن ظن عبد بي " ^__^

 اخر مواضيع » وللعَبير شذآهـ
 تفاصيل مشاركات » وللعَبير شذآهـ
 أوسمة و جوائز » وللعَبير شذآهـ
 معلومات الاتصال بـ وللعَبير شذآهـ

افتراضي




هلابك زيزفونه ربي يسعدك ان شاءالله

تسلمي على هذا الكلام


الله يكملك بعقلك يارب


ويزوجك ويرزقك الذرية وان شاءالله تربيهم احسن تربيه يارب


^_^

وللعَبير شذآهـ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تكسب ملايين الحسنات عاشق سيل الوديان مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 4 21-04-2014 03:29 AM
كيف تُقيّم علاقاتك مع الآخرين؟ أبكاني قرآن ربي مجلس تطوير الذات 10 11-10-2012 02:28 AM
عجبتُ لأربع كيف يغفلون عن أربع اديم المطر مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 1 20-06-2012 01:21 PM
كيف تعلم طفلك الثقه بالنفس سميه مجلس عـائـلـتـي 14 08-04-2012 01:51 PM
يامن أحبك كيف أشكرك ..~ احلامي سراب مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 10 13-03-2012 02:26 AM


الساعة الآن 03:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها