روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي والصور المتنوعة


عدد مرات النقر : 29,267
عدد  مرات الظهور : 37,529,568

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-2011, 12:49 AM   #1
Has A Reputation Beyond Repute

الصورة الرمزية أحمد نسيب

 رقم العضوية :  220
 تاريخ التسجيل :  17-10-2005
 المشاركات :  4,029
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  50215
 قوة التقييم :  أحمد نسيب has much to be proud ofأحمد نسيب has much to be proud ofأحمد نسيب has much to be proud ofأحمد نسيب has much to be proud ofأحمد نسيب has much to be proud ofأحمد نسيب has much to be proud ofأحمد نسيب has much to be proud ofأحمد نسيب has much to be proud ofأحمد نسيب has much to be proud ofأحمد نسيب has much to be proud ofأحمد نسيب has much to be proud of
 اخر مواضيع » أحمد نسيب
 تفاصيل مشاركات » أحمد نسيب
 أوسمة و جوائز » أحمد نسيب
 معلومات الاتصال بـ أحمد نسيب

افتراضي المنطقة الشرقية (عمان)


تمثل المنطقة الشرقية الواجهة الشمالية الشرقية لسلطنة عمان والمطلة على بحر العرب من ناحية الشرق وتشمل الجانب الداخلي لجبال الحجر الشرقي. تتكون المنطقة الشرقية من 11 ولاية وتعتبر ولاية صور أهم ولاية فيها وعاصمتها الإقليمية.
يتزايد عدد الزوار سنويا بسبب رغبتهم في الاستمتاع بالشاطئ البحري في رأس الحد بولاية صور حيث يتابعون خروج السلاحف على رمال الشاطئ ووضعها للبيوض. كما تتمع تلك الشواطئ بجاذبية خاصة نظراً لما تتمته به من جمال فطري خلاب.
المنطقة الشرقية.. تلك التي مازجت فيها الطبيعة بين بيئات ثلاث، لكل منها نكهتها المميزة ومذاقها الخاص. شريط ساحلي يعانق بحر العرب وينتمي لخليج عُمان، يروي قصة صراع شريف في مهمة عمل تتكرر بين رجال أشداء، سلاحهم سفينة صنعوها بأيديهم القوية، وذخائرهم شباك غزلتها أناملهم الماهرة. على أنغام الكلمات، وتحت ستار الليل يقتحمون البحر ويقاومون أمواجه الصاخبة، يلتحمون في عراك خفي وملموس بين رغبة في رزق الحلال تجود به السماء، وبين شراسة الفك المفترس "سمك القرش".
لكن الرزق الحلال ينتصر في النهاية.. ومع ساعات الصباح الأولى يعون المقاتلون الشرفاء، وقد حملت شباك مراكبهم أطناناً من الأسرى. وعلى أنغام كلماتهم العذبة من غنائهم البحري الموروث يرددون "الحمدلله " على ما آتاهم من رزق، وكتب لهم العودة سالمين.. غانمين.
وإذا كانت تلك هي البيئة الأولى من بين الثلاث فهي أيضاً الميزة النسبية الأولى للمنطقة الشرقية، فهي الأكثر استخراجاً للأسماك بواسطة الصيادين التقليديين من بين كافة المناطق العمانية والأرقام تؤكد ذلك.. ففي عام 1994م بلغ إجمالي حجم الأسماك المنزلة بواسطة هؤلاء الصيادين 26 ألف و 755 طناً، وإحتفظت بالمرتبة الأولى من بين المناطق الساحلية الأخرى في عُمان.
وأسماك الشرقية يغلب عليها نوع "القرش" الذي تحظى "زعانفه" بطلب عالمي ملحوظ.. إضافة إلى الأنواع الأخرى من أسماك المياه العميقة وهي أيضاً محظوظة بالطلب المتزايد عليها. وهنا تكمن أهمية استثمار الميزة الأولى لتلك المنطقة، سواء كان في مجال الصناعات الغذائية أو تصدير الأسماك المتنوعة، والتي تشكل في الحقيقة ثروة متجددة لا تعرف النضوب.
وأما عن البيئة الثانية، فهي كثبان رملية تشكل عمقاً للوحة فنية نابضة بالحياة البدوية الهادئة في بيئة رعوية تصنع ثروة من الماشية والإبل والخيول، وهي في ذاتها ميزة تظل قابلة للتطوير والرعاية. فإذا كانت الماشية يمكن العناية بها بشكل أكبر لتنميتها، وهو ما تفعله الحكومة الآن عبر خدمات مختلفة في هذا المجال، فإن الإبل والخيول التي تشتهر بها المنطقة الشرقية تتبلور ميزتها في ولاية "بدية" حيث سباقات الهجن والخيول التي يجرى تنظيمها مع نهاية كل إسبوع.. ويسعى لمشاهدتها محبوها ومريدوها من داخل السلطنة ومن خارجها أيضاً.
وثالث البيئات هي "البيئة الحضرية " – المدينة – وفي وعائها تصب الميزتان لكل من بيئة البادية والبيئة الساحلية، وهنا يأتي "الكوكتيل" الطبيعي، الذي تتمازج فيه البيئات الثلاث. تجسيداً لنبض شعوب حية لا تعرف الكسل أو التكاسل.. كارهة للخمول والتراخي. هنا يتاجرون.. يبيعون ويشترون.. يوردون ويستوردون.
المزايا الثلاث إذن هي ثروة سمكية وفيرة وثروة حيوانية تطمح للتطوير.. وبينهما تظل بحاجة إلى ابتكارات غير تقليدية لاستثمار الثروتين. عند نيابة "رأس الحد" إختبأت طائرات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.. ولا زالت مداخلها المتعرجة حاضنة للسفن الشراعية اللاجئة إليها هرباً من عاصفة هوجاء أو خوفاً من ريح عاتيه. في وادي بني خالد، مياه تتساقط من فوهة الكهف الشهير "مقل" مندفعة بغزارة وهي تصدر خريراً صاخباً.. تجول في بركة سرعان ما تختفي عن الأنظار لتتجمع مرة أخرى فيما يشبه البحيرات التي تصنع أفلاجاً ثلاثة. في قلهات طاب المقام لمالك بن فهم الأزدي العماني فإتخذ منها عاصمة لمملكته منذ 2500 عاماً قبل الميلاد. وتلك الجزيرة المرابطة في بحر العرب كانت ذات يوم قاعدة للإسكندر المقدوني الذي أطلق عليها اسم "سيرابيس" والتي يطلق عليها اليوم "مصيرة".
هنا... في أسواق المدينة التقليدية مرآة التراث، يصنعون زينة الإبل وسروج الخيل وأغمدة السيوف وأنطقة الذخائر.. ويصوغون الخناجر وحلى النساء. فعلى شواطئ المطقة الشرقية إستدعت عُمان من ذاكرة التاريخ تراثاً بحرياً خالداً، حين شارك ثلاثون رجلاً من مرتدي "القمصان الخضراء" في فريق يعمل عشر ساعات يومياً، لستة أيام في الإسبوع وعلى مدى 165 يوماً، مستخدمين أكثر من 75 ألف "جوزة هند" وأربعة أطنان من الألياف لتشييد سفينة من "القش والحبال " تمكنت من الإبحار لمسافة خُمس مساحة الكرة الأرضية "6 الآف ميل" في رحلة شاقة بدأتها بطلقة نارية حيث إرتفع علم قرمزي اللون مطرز بلون الذهب مكتوب عليه "بسم الله الرحمن الرحيم " وفردت السفينة شراعها معلنة بدء رحلتها إلى ميناء كانتون في الصين.. ثم عادت مرة أخرى. اسمها السفينة "صُحار".. صنعتها "صور".. وبدأت رحلة الذهاب من مسقط، لتبعث تراثاً عُمانياً خالداً، حيث عرف العمانيون كيف يتجنبون مخاطر "جبال المغناطيس" في البحار والمحيطات.


المصدر


ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بتاريخ نسخ 5/ June/ 2011/

الساعة 12:44 am

توقيع :

سبحانك اللهم وبحمدَك

من يهتم بنفسه العليا يصبح رجلا عظيما، أما من يهتم بنفسه السفلي فيصبح رجل وضيعا.
منسيوس
فيلسوف صيني كونفوشيوسي قديم.

أحمد نسيب غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 06-06-2011, 03:02 PM   #2


 رقم العضوية :  85092
 تاريخ التسجيل :  23-04-2011
 المشاركات :  15
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  شمعة الضياء is on a distinguished road
 اخر مواضيع » شمعة الضياء
 تفاصيل مشاركات » شمعة الضياء
 أوسمة و جوائز » شمعة الضياء
 معلومات الاتصال بـ شمعة الضياء

افتراضي رد: المنطقة الشرقية (عمان)


مشكور أخي عن المعلومات القيمة للمنطقة الشرقية،،،

فكل منطقة في سلطنة عمان لها ميزة تميزها عن غيرها من المناطق فهناك

منطقة الداخلية ،ومنطقة الظاهرة، ومنطقة الوسطى ،ومنطقة الباطنة.

توقيع :

شمعة الضياء غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011, 05:21 AM   #3

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي رد: المنطقة الشرقية (عمان)


الله سلطنة عمان رائعه..انا زرت الجنوب صلاله 2006مره رووعه ويقولوا الآن تطورت اكثر..

يعطيك العافيه اخي الكريم..@

توقيع :




حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 09-06-2011, 11:01 PM   #4
〨مِنْـ{ـهُـ}ـۆ يشَآبهِـنـِے ؟! ≈

الصورة الرمزية الفتاة الوفية

 رقم العضوية :  30740
 تاريخ التسجيل :  03-03-2009
 المشاركات :  11,898
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  4661
 قوة التقييم :  الفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud of
 SMS :

نفسـي عزيزهـ مٱإتطيـق المذلــه..~

 اخر مواضيع » الفتاة الوفية
 تفاصيل مشاركات » الفتاة الوفية
 أوسمة و جوائز » الفتاة الوفية
 معلومات الاتصال بـ الفتاة الوفية

افتراضي رد: المنطقة الشرقية (عمان)


يعطيك العــــــافيه

توقيع :

----
على شواطئ الإنتظــآر ..

الفتاة الوفية غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 09-06-2011, 11:08 PM   #5
عضوة مميزة

الصورة الرمزية بسمات الطفولة

 رقم العضوية :  2011
 تاريخ التسجيل :  25-12-2006
 المشاركات :  4,633
 الدولة :  فيـ شريانهـ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  785
 قوة التقييم :  بسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond reputeبسمات الطفولة has a reputation beyond repute
 اخر مواضيع » بسمات الطفولة
 تفاصيل مشاركات » بسمات الطفولة
 أوسمة و جوائز » بسمات الطفولة
 معلومات الاتصال بـ بسمات الطفولة

افتراضي رد: المنطقة الشرقية (عمان)


منطقتييييييييييييي فديتها والله اشتقت لج ياعمااان متى ياربي برجع ..

باقيلي شهرين والله تعبت مش قادره ...

احمد ذكرتني ببلادي اهئ اهئ اهئ .. فديتك ياعمان ياحبيبتي ..

توقيع :



ع ـمـآنـية ۉ آفٺخر بآرضي ۉلآني بآلفخر مغرۉرة
آلى من قال لي ۉش ديرٺڪ قلٺ السلطنـه
رفيعة آلرآس بآفعآل حقيقة مآ ٺعرف ـآلزۉر
ٺسطرهآ ٺۉآريخ آلفخر بصفحآٺ ۉرديه

بسمات الطفولة غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 23-06-2011, 02:31 PM   #6

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  71,207
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: المنطقة الشرقية (عمان)


ماشاء الله تبارك الله

تنقصنا بس الصور ويكمل جمال الموضوع

تسلم ايديك يالغلا ...

:::

بسمات الطفولة .. دام هيك ربي يقويك بتقرير مصور عنها

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 24-06-2011, 01:49 PM   #7
ملـــــــ>(الصحراء)<ـــــــك

الصورة الرمزية ملك الصحراء

 رقم العضوية :  88864
 تاريخ التسجيل :  24-06-2011
 المشاركات :  30
 الدولة :  مملكه الصحراء
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  ملك الصحراء is on a distinguished road
 SMS :

شرير,شرير ,شرير لماذا؟ لماذا؟ لماذا؟

 اخر مواضيع » ملك الصحراء
 تفاصيل مشاركات » ملك الصحراء
 أوسمة و جوائز » ملك الصحراء
 معلومات الاتصال بـ ملك الصحراء

افتراضي رد: المنطقة الشرقية (عمان)


بالفعل منطقه جميللللللللللللله

توقيع :



garra




ملك الصحراء غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 24-06-2011, 07:45 PM   #8
» Ro07 al3beer «

الصورة الرمزية طبيعي مني يغارون

 رقم العضوية :  19324
 تاريخ التسجيل :  07-09-2008
 المشاركات :  39,977
 الدولة :  ›› فيـ عشقيـ al3beer ‹‹
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  20948
 قوة التقييم :  طبيعي مني يغارون تم تعطيل التقييم
 SMS :

لَحّظَه | تَرَى سُلَطّآنَ , مَ مَاتَ مَوّجُوَدَ , بَآقِيِ بِ قَلّبِيَ | لِيّنْ يُوَمَ القِيّامَه

 اخر مواضيع » طبيعي مني يغارون
 تفاصيل مشاركات » طبيعي مني يغارون
 أوسمة و جوائز » طبيعي مني يغارون
 معلومات الاتصال بـ طبيعي مني يغارون

افتراضي رد: المنطقة الشرقية (عمان)


مـ شــاءً الله تبــاركّ منطقــه راقيـه وآمنيتيّ أزورهـا

الله يسعــدكّ أحمْـد

توقيع :

يَ آلمقــــآبرّ أمتلىّ حضنـككّ حبــآيبْ ..!!
فيككّ أعــزّ إنسســآنّ غــآيبْ وأكبـر أحـــلآمِيْ رجـــوعه :(

طبيعي مني يغارون غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سسسسساعدوني (استفسارات بالأكسس) آهــــات استفسارات شهادة تقنية المعلومات CIT 7 23-04-2013 11:46 AM


الساعة الآن 12:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها