مجلس نبي الرحمة وعظماء التاريخ الاسلامي سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه


عدد مرات النقر : 19,563
عدد  مرات الظهور : 34,966,228

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2011, 01:10 AM   #1
مشرفة مجلس الشريعة


 رقم العضوية :  21996
 تاريخ التسجيل :  11-11-2008
 المشاركات :  8,689
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3825
 قوة التقييم :  نديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud of
 SMS :

اللهم اغفرلي ولوالدي وارحمهماكما ربياني صغير اللهم اشرح لي صدري ويسرلي امري واحلل عقدتي..

 اخر مواضيع » نديم الليل
 تفاصيل مشاركات » نديم الليل
 أوسمة و جوائز » نديم الليل
 معلومات الاتصال بـ نديم الليل

Ahmed43 فانوس الامة( متجدد لمدة اربعة ايام)



من واجبه علينا أن نذكره في في كل لحظة وفي كل حين فلم يكن شخص عادي ولم يكن فراقه سهل على نفوسنا
هو شخصية عظيمة..شخصية نافعة..قدوة لنا

فوضعت هذا الموضوع بين أيديكم وأحببت أن يتجدد معنا لمدة 4 أيام لنذكر ولو جزء بسيط من حياة ذلك الشخص

طبعا محتوى الموضوع منقول

و أحببت أن ادعه يتحدث عن نفسه بلسان من مدحوه فليس من طبعه رحمة الله عليه ان يمدح نفسه فقد كان مثال للتواضع




فمن هو فانوس الأمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟








هل تَعْرِف قُصــتِي ؟؟


فيها نقاط تحول كثيرة غيرت مجرى حياتي وكان لها الأثر الكبير على الأمة , فمن كان يعلم أن شخصا مثلي يتيم الأب عاش في كنف والدته سوف يكون له بصمته المضيئة كإضاءة الفانوس في الظلمة , فقد ساهمت في إزالة الكثير من البدع والخرافات التي علق في أذهاننا لمدة طويلة فأصبحنا لا نميز بين الصواب والخطأ , فكنت مما طبق هديه علية الصلاة و السلام وآمل لقيآه في الجنان معكم بإذن الله . .




مَا قَبْل وِلَادَتِي /

أوجعتها آلام المخاض, وأعياها التفكير فيني فأنا وليدها القادم ,كيف ستربيني التربية الصالحة التي أرادت , وتغرس فيني المبادئ والقيم الإسلامية التي عاهدت ربها عليها,وأنا يتيم الأب , كان ذلك في مدينة الرياض في ذي الحجة سنة 1330هـ ,وكانت تلك هيا بنت عثمان بن عبدا لله الخزيم والدتي , عشت يتيماً حيث فقد ت والدي و أنا في الثالثة من عمري , وتعهدت والدتي بالرعاية الحسنة لي , وحرصت على أن أجالس أهل العلم والقران وان أتعلم منهم,وقد ساعدها في ذلك ما وهبه الله إياي من ذكاء مفرط وذهن صاف متقد,و كان لذلك أعظم الأثر في نبوغي العلمي,وفي تفوقي في مجال الفقه وفهمي لأمور الدين,وقد تعلمت القراءه والكتابة.



بِدَايآتِي وَأَوْلَى مُعَانَاتِي /
عشت في الرياض عاصمة نجد وكان في زمني الكثير من العلماء وأول مصادر تعليمي هو القران الكريم ,وقد حفظت القران عن ظهر غيب قبل بلوغي ,ولم يكن حفظاً فقط بل وعيته وحفظته تمام الحفظ وأتقنت سوره وآياته ,وبعد هذا بدأت في طلب العلم من علماء كثر وكان من أبرز أساتذتي :-


1-الشيخ سعد بن حمد بن عتيق(قاضي الرياض).
2-لشيخ حمد بن فارس(وكيل بيت المال بالرياض).
3-الشيخ حمد بن فارس(وكيل بيت المال بالرياض).
4-لشيخ سعد وقاص البخاري(من علماء مكة).
5-سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ.




ولن أنسى دور والدتي العزيزة فقد كانت تدعمني وتحثني وتشد من أزري, وتحثني على طلب العلم الشرعي وقد ذكرت ذلك في كثير من محاضراتي , وكنت مبصرا في أول حياتي، وشاء الله لحكمة بالغة أرادها أن يضعف بصري في عام 1346 هـ إثر مرض أصبت به في عيني ثم ذهب جميع بصري في عام 1350 هـ، وعمري قريب من العشرين عاما؛ ولكن ذلك لم يثنيني عن طلب العلم، أو يقلل من همتي وعزيمتي بل استمريت في طلب العلم و الاستزادة منه فقد توفيت والدتي وعمري خمس وعشرون سنة .
ومع ذلك استمريت في طلب العلم جادا مجدا في ذلك، ملازما لصفوة فاضلة من العلماء الربانيين، والفقهاء الصالحين،فقد استفدت منهم أشد الاستفادة، وأثّروا علي في بداية حياتي العلمية، بالرأي السديد، والعلم النافع، والحرص على معالي الأمور، والنشأة الفاضلة، والأخلاق الكريمة، والتربية الحميدة، مما كان له أعظم الأثر، وأكبر النفع في استمراري وكانت هذه أول نقاط التحول في حياتي ..



الْعَفْو وَالْسَّمَاح هَكَذَا كَان دَأْبِي ..
بدأت مشواري العلمي قاضيا في منطقة الدلم, وقد عرفت في هذه الفترة 0 وفي جميع فترات حياتي- بحلمي وأناتي وسعة صدري , ما جعل لي قبولاً كبيراً,و مكانه سريعة ألقيت في قلوب الناس, وتتجلى صفاتي في مواقف عدة ,ظلت محفورة في أذهان طلابي ومعاصري , فأذكر أن احدهم دخل علي في الصباح الباكر يريد أن يحتكم إلي في قضية,وكنت وقتها أدرس الطلاب في الجامع فوقف هذا الرجل علينا واخذ ينادي بصوت مرتفع قائلاً: قم افصل بين الناس, قم افصل بين الناس, واترك القراءة. فلم أزد على قولي :قم يا عبدا لله بن رشيد,واخبره أن يأتينا عندما نجلس للقضاء بعد الدرس.
وبعد أن افتتحت الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة, انتقلت إلى هناك حيث عينت رئيسا لها.






من مواقفي الْطَّرِيْفَة/
وذات مرة جاءني مطلِّق فقلت له : ما اسمك ؟ قال ذيب، قلت:وما اسم زوجتك قال:ذيبة؛ فقلت مداعباًأسأل الله العافية ! أنت ذيب، وهي ذيبة، كيف يعيش بينكما أولاد ؟
عندما كنت أسجل برنامجي نورٌ على الدرب، أخلع شماغي وطاقيتي، و أقول: من يحمل الأمانة ؟ فإن قال أحد الجالسين :أنا. قلت :خذ.
ومن هذا القبيل أيضاً أنه إذا سلمت على أحد أسأله عن اسمه، فإذا كان في الاسم غرابة أو معنى غريب أو حسن داعبت صاحب ذلك الاسم، فمن ذلك أن فضيلة الشيخ متعب الطيار إذا سلمت عليه فسألته:من ؟ فيقول متعب الطيار، فأقول:متعب من ؟ فيقول:متعب أعداء الله،فأقول :نعم نعم .

مَوَاقِف أَثْرَت فِيــنِي وَعَلِقَت فِي ذَاكِرَتِي /
قال علي بن عبد الله ألدربي عني : من القصص التي وقف عليها وتأثر منها جدا هي أنه قام أربعة رجال من إحدى الهيئات الإغاثة في المملكة بالذهاب إلى أدغال أفريقيا لتوزيع المعونات من قبل هذه الدولة المباركة المملكة العربية السعودية ..
وبعد مسيرة أربع ساعات على الأقدام وبعد أن أضناهم السير مرَّوا على عجوز في خيمة فسلموا عليها وأعطوها بعض المعونات فقالت لهم : من أي بلاد أنتم فقالوا : نحن من المملكة العربية السعودية ..
فطلبوا منه أن يبلغوني سلامهم . فسألهم : ومن أين عرفتموه وانتم في هذا البلاد البعيدة .
فأجابوا : والله إنه كان يرسل لنا في كل شهر ألف ريال بعد أن أرسلت له رسالة أطلبه المساعدة والعون بعد الله عز و جل .


وذات يوم كنت أصلي وسمعت صوتاً فضغطة على زر كنت لا أستخدمه إلا لتنبيه أهل بيتي للصلاة المفروضة ..
فقاموا .. وأخبرتهم بما سمعت..فاتصلوا بالشرطة..وفقدموا بسرعة..قال لي أهلي أن لصاً حاول سرقت بيتنا ..فأمسكت به الشرطة وأخذوه إلى السجن ..فقلت لهم غاضباً ( لا لا هاتوه الآن من الشرطة أكيد ما سرق إلا هو محتاج )..
وبالفعل عند الفجر حضر ذلك الرجل..وطلبت منهم إدخاله إلى المجلس..وتقديم الطعام له..وبعدها دخلت عليه مع ابني وسألته هل أكلت ..؟ قال : نعم فأخذت بيده اليمنى وذهبت به إلى المسجد..وبعد أن صلينا تركته وجلست على كرسي ألقي أحد دروسي..وأظنه قد عرف من أنا حينها..وعندما فرغت من الدرس عدنا إلى المنزل..
وتناولنا الفطور وكان هناك بعض من طلبة العلم ..وكنت قد أجلسته بقربي..وأثناء تناول الطعام سألته ما اسمك..؟! فقال :اسمي مرتضي..فقلت له :ولم سرقت..فقال لي : أنا أعمل حارساً في أحد مصانع البلك ..وجاءتني رسالة من باكستان بأن والدتي في حاله خطره ويلزم إجراء عملية لزرع كليه لها وتكلف العملية 7000 ريال سعودي ولم يكن معي حينها سوى 1000 ريال سعودي ولم أجد من يعطيني المال فطلبت من المصنع سلفه ..ورفضوا..فقالوا لي : أن والدتي الآن في حالة خطرة وإذا لم تجرى لها العملية خلال أسبوع فربما ستموت..وأمام هذه الظروف القاسية لم أجد أمامي سوى هذا القرار الصعب بالسطو على أحد المنازل المجاورة للمصنع الساعة الثانية ليلا وبعد قفزي لسور المنزل بلحظات لم أشعر إلا برجال الشرطة يمسكون بي ويرمون بي بسيارتهم وأظلمت الدنيا بعدها في عيني ’ وفجأة وقبل صلاة الفجر إذا برجال الشرطة يرجعونني لنفس المنزل الذي كنت انوي سرقة اسطوانات الغاز منه وأدخلوني للمجلس ثم تعرف ما حدث..فقلت له: حسناً سأعطيك 9000 ريال ..فأجاب: المطلوب هو 7000 فقلت له: الباقي مصروف لك .. ولكن لا تعاود السرقة مرة أخرى يا ولدي..فأخذ المال وشكرني ودعا لي..وذهب إلى باكستان...

وبعد خمسة شهور عاد رجل مرةً أخرى وعرفني بنفسه فسألته عن والدته فأعطاني 1500 ريال فقلت ما هذا..؟!
قال :هذا الباقي..فقلت له: هو لك..فقال لي :يا شيخ لي عندك طلب فقلت له :وما هي ..؟! قال: أن أعمل عندك خادما أو أي شيء أرجوك يا شيخ لا ترد طلبي حفظك الله. فقالت له : حسنا وبالفعل أصبح يعمل بمنزلي..


وَمَن صَوَّر التَّوَاضُع الَّتِي ذُكِرَت عَنِّي /
تواضُعُي للمرأة والمسكين والسائل، وأذكر قبل ثلاثين سنة من وفاتي عندما كنت خارجاً من المسجد الجامع، فقيل لي هناك امرأة تريد إجابة عن أسئلتها، فما كان مني إلا أن اتكأت على عصاي، وأصغيت لها، وأجبت عن أسئلتها حتى انصرفت. !
وفي عرفة في حج عام 1418هـ كنت جالساً في المصلى، ومئات الناس حولي، فجيء له بفاكهة مقطعة؛ لأن عادتي في المشاعر في الحج أنني لا أأكل في الغالب إلا الفاكهة، والتمر، واللبن.
فلما وضع أمامي قلت: أكُلُّ الحاضرين وضع لهم مثل هذا ؟
قالوا: لا، فقلت: أبعدوه، وغضبت.
و ذات مره كنت في مسجد صــغير وعندما هممت بالصلاة تحسست أن المسجد كله من الحصير ما عدى سجادة فرشت لي فأزلتها وبدأت الصلاة .









يتبع غدا بإذن الله


نديم الليل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 09-06-2011, 03:11 AM   #2
مشرفة مجلس الشريعة


 رقم العضوية :  21996
 تاريخ التسجيل :  11-11-2008
 المشاركات :  8,689
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3825
 قوة التقييم :  نديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud of
 SMS :

اللهم اغفرلي ولوالدي وارحمهماكما ربياني صغير اللهم اشرح لي صدري ويسرلي امري واحلل عقدتي..

 اخر مواضيع » نديم الليل
 تفاصيل مشاركات » نديم الليل
 أوسمة و جوائز » نديم الليل
 معلومات الاتصال بـ نديم الليل

افتراضي رد: فانوس الامة( متجدد لمدة اربعة ايام)




دُمُوْعِي الْنَّدِيَّة,وَقَلْبِي الْرَّقِيْق /



كنت سريع التأثر وكثيراً ما تغلبني دموعي عندما تقرأ علي آيةً من كتاب الله , أو أسمع حادثة من حوادث السيرة النبوية أو يحكى لي موقف مؤثر من الماضي أو الحاضر وهاهم طلابي يتحدثون عن هذا الموضوع فقد سئل احد طلابي عن أبرز المواطن التي تغلبني فيها دموعي فأجاب, شيخنا قريب الدمعة يبكي كثيراً حتى أن بكاءه يصل إلى حد الجياش الشديد فهو يبكي عند ذكر الموعد والوعيد, ويبكي عند حصول بعض المصائب لبعض الغرائب في الدين التي هي من أعظم المصائب, ويبكي عند ذكر السلف الصالح وأحوالهم في الزهد والتقشف, ويبكي حين يتذكر شيوخه وإخوانه الذين ماتوا قبله, أو حين تحل بهم أقدار الله .


مَع هَذَا لَم أَتَجَاوَز يَوْمَا حُدُوْدِي مَع خَالِقِي ..
وعلى الرغم من ليونتي وشفاعتي على الناس , إلا أنني كنت أعامل بحزم إذا تطلب الأمر,وأغضب إذا أوشكت محارم الله أن تمس, وهاهو أحد الطلاب يروي قصتي مع أحد الأعراب, جاء مرة أعرابي يسألني في طلاق امرأته فأفتيته ببينونتها منه وأنها لا تحل له بعد حتى تنكح زوجاً غيره فما زال الأعرابي يراجعني ويعيد علي حتى قال لي الأعرابي بلهجته العامية "تكفى يا شيخ علشاني" فما زدت عندها إلا أن قلت لمن حوله:" أعطوني العصا.. هي لعبة ولم أكن غاضباً وإنما أردت إفهام الأعرابي أن هذا الأمر لا تهاون فيه.
من أقاويلي عاهدت ُ الله – تعالى – منذ صغري أن لا أداهن فيما أراه حقا ً ، وأن أجهر به أمام الجميع )
كما نشرت مجلة الدعوة لي ، لكن وقع فيها خطأ، فقد صُدِّر الجواب بِـ : أن في المذهب كذا وكذا ( وهذه ليست من ألفاظي ) . فدعيت كاتب الفتوى، وقلت له: اقرأ علي!
فقرأ علي وإذا فيها: في المذهب كذا وكذا، قلت له : نحن لا نقول جاء في المذهب كذا وكذا!! نحن نقول قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم .

مِن الْمَوَاقِف الَّتِي لَن تُمْحَى عَن ذَاكِرَتِي ..



سوف اروي لكم موقف تربوي عجيب حصل معي في شبابي في أول أيامي لطلب للعلم , حصلت لي لا أزال متأثراً بها إلى اليوم ،فقد كنت من المحافظين على الصف الأول في الصلاة , وفي يوم من الأيام تأخرت عن الحضور مبكراً لسبب القراءة في بعض الكتب لبعض المسائل الهامة التي شغلتني عن الصلاة ، فلم أدرك الصف الأول وفاتني بعض الشيء من الصلاة، وحينما سلم الإمام، وهو قاضي الرياض الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ ، وكان أحد مشائخي رحمه الله ، حينما رآني أصلي في طرف الصف، وقد فاتـني شيء من الصلاة، تأثر لذلك كثيراً، فحمد الله وأثنى عليه ثم بدأ يتكلم وقال : بعض الناس يجلس في سواليف ومشاغل حتى تفوته الصلاة فعرفت أنه يعنيني بذلك الكلام ، فلم أتأخر بعدها أبداً، وذلك الموقف الذي حصل لي لن أنساه أبداً ).

تَعَامَلِي مَع أَبْنَائِي و زَوْجَاتِي /


لي زوجتان:أم عبدا لله، ولي منها ابنان وثلاث بنات، وأم أحمد، ولي منها ابنان وثلاث بنات.
وأم عبدا لله هي الأولى ، وقد تزوجت قبلها إلا أن زوجتي التي قبلها لم تستمر معي ,وأم أحمد هي الأخيرة.
وكنت ألزم العدل في تعاملي مع زوجاتي ، حريصاً على القيام بحقوقهما وكنت أتصل بهن يومياً إذا كنت في مكة أو الطائف إن لم يكن معي أحد منهن وكنت أتلطف في الكلام معهن،وكنت أخبرهن كيف أقضي يومي و ماذا افعل به فأقول : اجتمعنا اليوم في الرابطة، وغداً_إن شاء الله_سنذهب إلى كذا وكذا ونحو ذلك.
وكنت محباً لأسرتي، رفيقاً بهما، بعيداً عن الزجر، وكثرة العتاب.
وأذكر في يوم من الأيام أنني كنت أريد السفر في الطائرة، وتأخرت إحدى أسرتيه التي ستسافر معي في تلك الرحلة أكثر من ساعة، وتأخرت بسبب ذلك الطائرة التي تُقِلني ومع ذلك لم يَبْدُ علي أي تضجر أو سآمة، بل كنا نقرأ المعاملات دون انقطاع، وكلما مضى عشر دقائق أو ربع ساعة أ سأل: هل جاءوا، فإن قيل: لا، أواصَلَ الاستماع.
ولما وصلنا لم أبدي أيَّ تضجر، ولم تبدر مني أيُّ كلمة؛ لأنني ألتمس لهم المعاذير، وأعلم أنهم لم يتأخروا إلا لعارض.
وكنت كثير الوصاية بالأهل، كثير التحذير من الجفاء معهم، والتقصير في حقوقهم.
ومن الطرائف في ذلك أنني كنت الطائف عام 1418هـ، وكنت في مجلسي المعتاد يقرى علي بعض المعاملات، وكنت على العادة أرد على المكالمات , وفي يوم من الأيام رن الهاتف فأخذت السماعة على غير العادة، وإذا هم أهل الموظف الذي كان يعمل عندي يطلبونه، فناولته السماعة، وأخذت انتظره حتى أفرغ من المكالمة.
وكان حريصاً على الاختصار؛ لأن الوقت لا يسمح بالإطالة، والمجلس مليء بالحاضرين، وأهله يعلمون ذلك.
والذي حصل أن أهله سألوه: هل ستتغدى معنا هذا اليوم ؟ فقال: لا.
وبذلك انتهى الغرض، ووضع سماعة الهاتف.
فقلت له: انتهيت من المكالمة ؟ قال: نعم.
فقلت: ما هذا الجفاء ؟ أهكذا تكلمون أهليكم ؟ أسأل الله العافية.
فقال: يا سماحة الشيخ ! المقصود قد انتهى، ولا أريد الإطالة؛ فالوقت لا يسمح.
فقلت: لا حول ولا قوة إلا بالله، خيركم خيركم لأهله.

مِن أَبْنَائــي وَبَنَاتِي /

عشرة من الولد، أربعة أولاد، وست بنات.
وأكبر أولادي عبدا لله ثم عبدا لرحمن وهما يعملان بأعمال خاصة بهما ثم أحمد وهو معيد في كلية الشريعة، ثم خالد وهو لا يزال طالباً.
فكنت أعاملهم معاملة الوالد الرحيم، والمربي الشفيق الكبير؛ حيث كنت أحنو عليهم، و أحترمهم، و أقدرهم، و أدعو كثيراً لهم، وأعدل فيما بينهم، وأستجيب لدعوتهم.
ومن تقديري لهم وإكبار بواجبهم أنه إذا قدمت كل سنة من الطائف إلى الرياض_كان غدائي أول يوم عند ابني الأكبر عبدا لله، وفي اليوم الثاني يكون غدائي عند ابني عبد الرحمن، وفي اليوم الثالث يكون غدائي عند ابني أحمد., وإذا انتهيت من الغداء عند واحد منهم أدعو له : أنعم الله عليكم، وأكرمكم الله، وكأن الواحد منهم واحد من أصدقائي، لا من أبنائي ..

ومن عدلي بين أولادي وزوجاتي أنني جعلت لكلٍّ من أولادي وزوجاتي حساباً خاصاً؛ فمن احتاج منهم مبلغاً خلاف المصاريف واللوازم الضرورية، وما يحتاجه البيت قيَّد ذلك في حساب المحتاج على سبيل القرض، وكذا لو أن أحداً من أولادي احتاج إلى سيارة، أو غيره
دفعت المبلغ، وقيَّدت ذلك في حسابه الخاص.
كنت اخصص بوقت أسمع منهم ويسمعون مني، ويسألوني عما أشكل عليهم، وقد خصصت لأبنائي وبناتي وزوجاتهم وقتاً معيناً كذلك ,










يتبع غدا بإذن الله

نديم الليل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 09-06-2011, 06:16 AM   #3


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,691
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: فانوس الامة( متجدد لمدة اربعة ايام)


بلسان من مدحوه .. ومن ازال الغمة عن اعينهم بفضل الله

فكان نور على الدرب .. نوراً للكثير في اقطار الارض

رحمه الله ومازلنا في انتظار السلسلة ..

انار الله دربك ودرب والديك بنور الإيمان

عبد الله الساهر متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 11-06-2011, 01:46 AM   #4
مشرفة مجلس الشريعة


 رقم العضوية :  21996
 تاريخ التسجيل :  11-11-2008
 المشاركات :  8,689
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3825
 قوة التقييم :  نديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud of
 SMS :

اللهم اغفرلي ولوالدي وارحمهماكما ربياني صغير اللهم اشرح لي صدري ويسرلي امري واحلل عقدتي..

 اخر مواضيع » نديم الليل
 تفاصيل مشاركات » نديم الليل
 أوسمة و جوائز » نديم الليل
 معلومات الاتصال بـ نديم الليل

افتراضي رد: فانوس الامة( متجدد لمدة اربعة ايام)



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الساهر مشاهدة المشاركة
بلسان من مدحوه .. ومن ازال الغمة عن اعينهم بفضل الله

فكان نور على الدرب .. نوراً للكثير في اقطار الارض

رحمه الله ومازلنا في انتظار السلسلة ..

انار الله دربك ودرب والديك بنور الإيمان


اللهم امين

ولك بالمثل وزيادة امين

دمت في حفظ الرحمن
اللهم صل وسلم وبارك على نبينامحمد

نديم الليل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 11-06-2011, 01:48 AM   #5
مشرفة مجلس الشريعة


 رقم العضوية :  21996
 تاريخ التسجيل :  11-11-2008
 المشاركات :  8,689
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3825
 قوة التقييم :  نديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud of
 SMS :

اللهم اغفرلي ولوالدي وارحمهماكما ربياني صغير اللهم اشرح لي صدري ويسرلي امري واحلل عقدتي..

 اخر مواضيع » نديم الليل
 تفاصيل مشاركات » نديم الليل
 أوسمة و جوائز » نديم الليل
 معلومات الاتصال بـ نديم الليل

افتراضي رد: فانوس الامة( متجدد لمدة اربعة ايام)


إنجازاتي /

* أعمالي ومناصبي .
1-القضاء في منطقة الخرج سنة 1357هـ لأكثر من أربعة عشر عاماً.
2-التدريس في المعهد العلمي بالرياض سنة1372هـ,وكلية الشريعة بالرياض سنة1381هـ,في علوم الفقه والتوحيد والحديث.
3-عينت في عام 1381هـ نائباً لرئيس الجمعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
4-توليت رئاسة الجامعة الإسلامية في سنة1390هـ.
5-وفي عام1395هـ صدر الأمر الملكي بتعييني في منصب الرئيس العــــــام لإدارت البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.
6-عضوية هيئة كبار العلماء بالمملكة.
7-رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في هيئة كبار العلماء بالمملكة.
8-عضوية ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.
9-رئاسة المجلس الأعلى العالمي للمساجد.
10-رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.
11-عضوية المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
12-عضوية الهيئة العليا للدعوة الإسلامية في المملكة .


* من أهم مؤلفاتي :
1- الفوائد الجلية في المباحث الفرضية.
2-التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة .
3-التحذير من البدع .
4-رسالتان موجزتان في الزكاة والصيام.
5-العقيدة الصحيحة وما يضادها.
6-وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله علية وسلم وكفر من أنكرها.
7-الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة.

مشروع الزواج الخيري ؟؟
وقد بدأ ذلك في عام 1400هـ، وهو من المشاريع التي ساهمت في التوفيق بين الراغبين في الزواج هو لبنة في بناء العمل الخيري في هذه البلاد المباركة, ويرأس المشروع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدا لعزيز حفظه الله, ويضم المشروع في عضويته سماحة مفتي عام المملكة و مجموعة من أهل الخير والفضلاء والوجهاء.
يقدم المشروع القروض و المساعدات لطالبيها من الشباب الغير قادرين على تحمل نفقات الزواج لتمهد لهم إتمام هذا المشروع المبارك.
ولدى المشروع جانب آخر لا يقل أهمية عن الجانب المادي يتمثل في الجانب التوعوي والإرشادي للشباب والفتيات عموما ً عبر إصدار الكتب و المطويات والوسائل السمعية والبصرية و كذا إقامة الدورات التدريبية و الندوات و المحاضرات العامة, كل ذلك في إطار التوعية في مجال الأسرة و الزواج.

هل ما نقدم من خلال المشروع هو للشباب فقط أم الفتيات أيضاً وكيف يمكن للفتاة الاستفادة من هذا المشروع؟؟
المشروع في استراجيته يخاطب الفتيات والفتيان و الأزواج و الزوجات. لأن كلا ً منهما مكمل للآخر, إذا أصلحنا الفتاة وأعددناها للزواج فقد ساهمنا في بناء بيت بأكمله ولاشك.
من هذا المنطلق فلدينا اهتمام بالفتاة في جميع برامجنا, فمثلاً هناك الدورات التثقيفية, فقد أقام المشروع ما يقارب من ثلاثين دورة, كان فيها جميعاً قاعة مخصصة للنساء.
أيضاً بالنسبة للمطبوعات:خصصنا قسماً منها للمرأة,ومن أهمها كتاب( شريك العمر.. كيف تخططين بوعي للاقتران به)هذا الكتاب خاص بالفتيات فقط ويساهم في تبصيرها بصورة جيدة في اختيار الزوج الكفء كما انه يعالج مسألة تأخر الزواج بأسلوب علمي جيد وباستخدام الاستبيانات على مجموعة من الفتيات, كذلك في رسائلنا عن خطر الطلاق خاطبنا الرجل والمرأة وكذا في موضوع السعادة الزوجية.

بماذا تنصح الفتاة التي لازالت تنتظر فارس أحلامها؟
أنصحها بعدة أمور:
1.الإيمان الكامل واليقين الجازم بقضاء الله وقدره, وأنه سبحانه مقدر الأقدار.
2.الإنسان لايقدر مصلحته بنفسه فقد يحب شيئاً ويتمناه و يكون فيه هلاكه, وقد يكره شيئاً ويكون فيه صلاحه .
وهذا مصداق قول الله عز وجل( وعسى أن تكرهوا شيئا ً وهو خير لكم).
3.الدعاء بأن ييسر الله الزوج الصالح والذرية الصالحة , على أن تحرص أن تكون في مواطن الإجابة.
4.عدم اليأس والإحباط,أو الشعور بالجوانب المضيئة في حياتنا دون أن نجعل الزواج هو وحده محور النجاح والفشل في حياتنا.

هل يخدم المشروع الفتيات الراغبات في الزواج؟
المشروع حاليا لا يقوم بخدمة التوفيق بين راغبي الزواج, لكنه بحمد الله سعى لهذا الأمر وسيكون متوفراً بإذن الله في غضون فترة قصيرة بعد أن صدرت لائحة تنظيم هذا العمل.
ما هي الخدمات التي يقدمها المشروع بالإضافة إلى ما سبق؟
لدى المشروع خدمة الاستثمارات الأسرية الذي يقوم بالإجابة على استفسارات المتصلين الخاصة بالأسرة و الزواج والمشاكل الزوجية, ويتولى الرد على الهاتف مجموعة من المستشارين في كافة التخصصات الأسرية والنفسية والاجتماعية والشرعية.

من وجهة نظرك الخاصه ماهي أسباب تأخر الزواج؟ وكيف ترى الحل؟
أولاً: موضوع تأخر الفتاة حسب ما أرى غالبه ناتج عن تشدد الفتاة ذاتها في قبول الزوج,فهي لا تريد إلا زوجا كامل الأوصاف وهكذا يفوتها الوقت دون أن تشعر فيفوتها القطار.
ثانياً:يشتهر عند الناس أن هذا البيت لا يزوجون من يتقدم إليهم أو أن هذه الفتاة تتشدد فيمن يتقدم إليها , وبالتالي فإن الشباب لا يتقدمون لمعرفتهم بالإجابة مسبقاً.
ثالثا ً:خوف الفتاة من النقد الاجتماعي ولو على حسب مصلحتها الشخصية, فتجدها تود الزواج وتقبل به ولكن عندما يتقدم لها شاب ذو خلق ودين ولكن ليس له مركز اجتماعي,تجد أنها لاتقبل به خوفاً من نظرة الناس لها بالنقصان,مع قناعتها بهذا الزواج إلا أنها صحت بمصلحتها من أجل الناس.





للحديث بقية غدا بإذن

نديم الليل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 11-06-2011, 08:25 AM   #6


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,691
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: فانوس الامة( متجدد لمدة اربعة ايام)


ماشاء الله تبارك الله

نسأل الله ان يتقبل هذه الاعمال المباركة

يرحل الشخص ويبقى ماخلف من اعمال ..

عبد الله الساهر متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 11-06-2011, 09:26 PM   #7
» Ro07 al3beer «


 رقم العضوية :  19324
 تاريخ التسجيل :  07-09-2008
 المشاركات :  39,977
 الدولة :  ›› فيـ عشقيـ al3beer ‹‹
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  20948
 قوة التقييم :  طبيعي مني يغارون تم تعطيل التقييم
 SMS :

لَحّظَه | تَرَى سُلَطّآنَ , مَ مَاتَ مَوّجُوَدَ , بَآقِيِ بِ قَلّبِيَ | لِيّنْ يُوَمَ القِيّامَه

 اخر مواضيع » طبيعي مني يغارون
 تفاصيل مشاركات » طبيعي مني يغارون
 أوسمة و جوائز » طبيعي مني يغارون
 معلومات الاتصال بـ طبيعي مني يغارون

افتراضي رد: فانوس الامة( متجدد لمدة اربعة ايام)


مـ شــاءً الله تبـاركّ الله

رحـمه الله وأسكنـه فسيحّ جناته

جزاكّ الله خير وبـِ إنتظــار البقيه بإذنْ الله

طبيعي مني يغارون غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 12-06-2011, 02:53 AM   #8
مشرفة مجلس الشريعة


 رقم العضوية :  21996
 تاريخ التسجيل :  11-11-2008
 المشاركات :  8,689
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3825
 قوة التقييم :  نديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud of
 SMS :

اللهم اغفرلي ولوالدي وارحمهماكما ربياني صغير اللهم اشرح لي صدري ويسرلي امري واحلل عقدتي..

 اخر مواضيع » نديم الليل
 تفاصيل مشاركات » نديم الليل
 أوسمة و جوائز » نديم الليل
 معلومات الاتصال بـ نديم الليل

افتراضي رد: فانوس الامة( متجدد لمدة اربعة ايام)


عبدالله الساهر
طبيعي مني يغارون

جزاكم الله ووالديكم الفردوس الاعلى مع الذين لاخوف عليهم ولاهم يحزنون امين



دمتم في حفظ الرحمن
اللهم صل وسلم وبارك على نبينامحمد

نديم الليل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 12-06-2011, 02:54 AM   #9
مشرفة مجلس الشريعة


 رقم العضوية :  21996
 تاريخ التسجيل :  11-11-2008
 المشاركات :  8,689
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3825
 قوة التقييم :  نديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud of
 SMS :

اللهم اغفرلي ولوالدي وارحمهماكما ربياني صغير اللهم اشرح لي صدري ويسرلي امري واحلل عقدتي..

 اخر مواضيع » نديم الليل
 تفاصيل مشاركات » نديم الليل
 أوسمة و جوائز » نديم الليل
 معلومات الاتصال بـ نديم الليل

افتراضي رد: فانوس الامة( متجدد لمدة اربعة ايام)


وقفـــــــــــهـ:-
أحبتي فانوسنا ..لن يستطيع أن يروي مماته فسمحوا لأناملي المتواضعة أن تشاركه قصته وتروي لكم وفاته..



وفاته /
وبعد وقت قصير جاء أبنائه إلى المنزل، وأفادوا بأنه قد فارق الحياة، وكان ذلك قبيل فجر الخميس 27/1/1420هـ.
وبعدها توفي وضع في ثلاجة الموتى في مستشفى الملك فيصل في الطائف، ثم نقل إلى مستشفى القوات المسلحة في الهدا، ووضع في الثلاجة إلى أن جاء وقت تغسيله..
ثم بوقت قصير من وفاته ذاع الخبر، وعم أقطار الدنيا، وحل بالمسلمين من اللوعة والأسى ما لا يعلم مداه إلا الله , كما جرت مداولات بين المسؤولين وأبنائه في وقت الصلاة عليه، ومكانها، ومكان دفنه فاستقر الرأي على أن يصلى عليه في المسجد الحرام بعد صلاة الجمعة 28/1/1420هـ، وأن يدفن في مقبرة العدل في مكة المكرمة؛ حيث أعلن الديوان الملكي خبر الوفاة، ومكان الصلاة علي، ووقتها.
وبعد أن أعلن ذلك النبأ بدأت وفود الناس تتقاطر إلى مكة من كل حدب وصوب، وأقبل الناس من قريب، ومن بعيد، عبر الجو والبر، داخل المملكة وخارجها.
وفي صبيحة يوم الجمعة نقل جثمانه من ثلاجة مستشفى الهدا عبر سيارة الإسعاف إلى منزله في مكة المكرمة؛ حيث تم تغسيله، وتكفينه هناك.,وقد قام بذلك كل من صاحب الفضيلة الشيخ عبدا لله بن محمد بن الحمود مدير إدارة البحوث العلمية والإفتاء، وصاحب الفضيلة الشيخ عبدا لرحمن بن عبدا لله الغيث، وصاحب الفضيلة الشيخ عبدا لعزيز ابن محمد الوهيبي , وفي الوقت الذي كان يجهز فيه_حضر إلى منزله في مكة جمع كبير من العلماء والمشايخ.
ومنهم:سماحة الشيخ عبدا لعزيز بن عبدا لله آل الشيخ، مفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة الشيخ عبدا لله بن قعود، والشيخ عبدالمحسن العباد، والشيخ عبدالرحمن البراك، ومعالي الشيخ الدكتور عبدا لله بن عبدا لمحسن التركي وزير الشؤون الإسلامية آنذاك، ومعالي الشيخ صالح بن عبدا لعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية حالياً، والشيخ الدكتور عمر بن سعود العيد، والشيخ الدكتور عبدا لرزاق بن عبدا لمحسن العباد، والشيخ متعب بن سليمان الطيار والشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم القاسم، وغيرهم كثير ممن لا تحضرني أسماؤهم.


وبعد أن غسل وكفِّن دخل عليه جمع من الحاضرين في ذلك الوقت، حيث قدموا لرؤيته وتقبيله قبل الذهاب للصلاة عليه.
ومن هؤلاء سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وصاحب الفضيلة الشيخ عبدالمحسن العباد، وابنه الشيخ الدكتور عبدا لرزاق، وصاحب الفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم القاسم وغيرهم.(أما الصلاة علي في الحرم)
وبعد ذلك تم نقله إلى المسجد الحرام؛ للصلاة عليه؛ حيث وصل جثمانه إلى الحرم في حدود الساعة الحادية عشرة تقريباً.
وكان على رأس المصلين على سماحة الشيخ خادم الحرمين الشريفين الملك فهد .

(ما قاله بناته عنه)..


لم تؤثر مهام الشيخ وأعماله الكثيرة- التي لو وزعت على موظفين لكفتهم- لم تؤثر يوما ً على توزيعه لوقته في بيته ولم تشغله عن مراقبة أبنائه والجلوس معهم, و إن كان الوقت الذي يمكث فيه مع أبنائه قليل, إلا أنه كان يتبع معهم مبدأ النصح و التوجيه, ويحرص على أن يبلغوا من العلم أعلى الدرجات, ولا عجب فهم أبناء رجل سخر حياته لأجل العلم والتعليم.
تتحدث- الجوهرة بنت عبدالعزيز بن باز- عن والدها تقول:" رحم الله أبي, فقد سخر وقته لخدمة الإسلام والمسلمين, ولكنه نظم وقته تنظيماً دقيقاً بحيث يكون هناك بعض الأوقات للبيت مثل وقت المغرب, حيث يؤدي السنة في البيت, ثم يجلس يحدثنا بعد ذلك وكنا نجلس معه قبل نومه أحياناً . كما كان يخصص لنا يومًا كل أسبوعين نجتمع فيه بعد صلاة العشاء وتقرأ كل واحدة منا بعض آيات من القرآن ثم يقوم بتفسيرها لنا, وبعد ذلك يصغي لأسئلتنا واستفساراتنا, وكان يسر كثيراً عند اجتماع الأسرة يكرر علينا هذا السؤال" من لديها فائدة؟" فنقرأ عليه من الكتب الدينية التي معنا.. وبذلك نخرج من جلوسنا معه بفوائد كثيرة".
وبأرق العبارات ترثي هند بنت عبدالعزيز والدها:" منذ أن وعت أعيننا على الدنيا شعرنا أنك لست كأي أب عادي أينما نتوجه وحيثما نسير يشار إلينا بالبنان ونحاط بالأبصار , أدركنا أن ما نحمله من اسم هو سبب التفاف الناس حولنا, ولكن ما ماهية هذا الاسم وما حقيقته؟؟
هو ما يعجز القلم عن كتابته واللسان عن وصفه!! إنه المثال الحي النموذجي للرجل المتكامل في جميع جوانبه: جانب العبادة, والعلم, والزهد, والورع, والحلم, والصبر,بكل ماتعنيه تلك الجوانب من معنى. وفوق كل ذلك هو الأب الحنون العطوف الرحيم, فعلى الرغم من كثرة مشاغله والأعباء الملقاة على كاهله وما تحمله من هموم الأمة الإسلامية منحنا الكثير من عطفه وحبه وحنانه دون أن يفرق بين أي ابن من أبنائه , بل كان العدل من أهم سماته في تعامله معنا كأبناء, وفي تعامله مع زوجاته عدلاً يقل نظيره في هذا الزمن.

(المؤلفات والمقالات في سماحته)
وبعد وفاته خرج المئات من المقالات، والعشرات من المؤلفات التي تتحدث عن سيرته، ومكانته.
ولقد استمرت الصحف مدة طويلة تكتب عنه، وتُفرِد الملاحق الخاصة به.


(المراثي)

بعد وفاة سماحة الشيخ جادت قرائح الشعراء، وكتبوا القصائد في رثاته،
وبيان عظيم اللوعة في فقده، وإيضاح الثغرة العظيمة التي تركها.
وبالجملة فإن القصائد التي قيلت فيه لا يمكن حصرها.
ولا يبالغ من يقول: إنه لم يرثَ أحد بعد النبي"وأصحابه بمثل ما رثي به سماحة الشيخ.


ومن ذلك :
بعض الأقلام التي رثته بعد موته ..
1/الحاضر الغائب، عنوان قصيدة للدكتور زاهر بن عواض الألمعي، يقول في مطلعها:
رحلت وباب الحزن للناس مُشرع وجرح الأسى يفري القلوب ويصدع


2/بكى العالمَ النحريرَ شرقٌ ومغرب، عنوان قصيدة في رثاء لسماحة الشيخ، للدكتور الشاعر محمد بن سعد الدبل، يقول مطلعها:
فزعنا إلى الرحمن نشكوا ونندب وندعوا لشيخ والمحاريب تعرب


3/ورقة من سفر الخلود، عنوان قصيدة للشيخ الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني، يقول مطلعها:
يا أمة غاب فيها بدرها الساري وجف في أرضها سلسا لها الجاري



لقد لوحظ على سماحة الشيخ في أيامه الأخيرة ملحوظات عجيبة غريبة منها:
1/وأنه قد أوفى كل ما يتعلق بذمته.
2/وأقد سامح كل من لديه حق لسماحته، من ديون أو غير ذلك.


هنا إنتهى حديثنا عن رمز من رموز الأمة أثر فينا كمسلمين في حياته وآلمنا خبر وفاته وما زلنا
نطبق علمه في حياتنا بعد وفاته

كنا مع الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله رحمة واسعة وجمعنا به في جنات الخلد




نديم الليل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 12-06-2011, 02:56 AM   #10
مشرفة مجلس الشريعة


 رقم العضوية :  21996
 تاريخ التسجيل :  11-11-2008
 المشاركات :  8,689
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3825
 قوة التقييم :  نديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud ofنديم الليل has much to be proud of
 SMS :

اللهم اغفرلي ولوالدي وارحمهماكما ربياني صغير اللهم اشرح لي صدري ويسرلي امري واحلل عقدتي..

 اخر مواضيع » نديم الليل
 تفاصيل مشاركات » نديم الليل
 أوسمة و جوائز » نديم الليل
 معلومات الاتصال بـ نديم الليل

افتراضي رد: فانوس الامة( متجدد لمدة اربعة ايام)


ألبوم صور للشيخ عبد العزيز بن باز

















تم بحمد الله



نديم الليل غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها