العودة   منتديات العبير > المنتديات العامة > مجلس أوراق ملونة

مجلس أوراق ملونة أوراقـ متساقطهـ على شغافـ قلوبكمـ .. [تم تحديث قوانين القسم نسعد بإطلاعكم]


عدد مرات النقر : 29,165
عدد  مرات الظهور : 37,487,034

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-2011, 08:33 AM   #1

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

W6w 200506031057363fb2e1b5 القرقيعان عادة شعبية تصمد أمام الحداثة





«القرقيعان» عادة شعبية.. تصمد أمام الحداثة (تحقيق)

نجلاء الابراهيم - الدمام


حينما يكتمل البدر في شهر رمضان يخرج الأطفال في مهرجان سنوي يجوبون الشوارع والأزقة ، مبتهجين بهذه المناسبة الرمضانية، التي توارثتها الأجيال، وهم يلبسون الملابس الشعبية الجديدة ويحملون معهم أكياساً يجمعون فيها الحلوى والمكسرات، التي يحصلون عليها من أصحاب البيوت، إنها مناسبة « القرقيعان» أو «القرقيعانة» أو «الكركيعان» أو «القرنقعوه» وكلها تسميات لهذه العادة الشعبية الرمضانية، حيث تنتشر هذه العادة انتشاراً واسعاً في كل من المملكة و الكويت وقطر والإمارات وجنوب إيران والبصرة، وغيرها من مُدن العراق، وكذلك العديد من البلدان الإسلامية مثل مصر. أصل التسمية
وهناك أصول لهذه التسمية «قرقيعان» فقد ورد أنها لفظ عامي مأخوذ من قرع الباب أو استخدام الأطفال بعض الأواني مثل (الطاسة) و (القدر) للقرع عليها ، والقول الثاني ان أصل الكلمة مشتق من «قرَّةُ العين» وهو ما فيه سرور الانسان وفرحته، وهو عبارة عن سلة كبيرة مصنوعة من سعف النخيل (زبيل) يوضع بداخلها خليط من المكسرات من بينها النخى والفول السوداني (السيبال) والنقل والبيذان والجوز والتين المجفف، بالإضافة إلى الحلويات، وتوزع على أطفال الحي، وهم يرددون الأهازيج الخاصة بهذه المناسبة. وتحتل ليلة القرقيعان، حيزا مهما لدى العائلات الخليجية، لا سيما من رزقوا مواليد جدد خلال العام، حيث يطوف الأطفال في هذه المناسبة بالأزقة والشوارع في الأحياء السكنية ‏والشعبية، ويطرقون الأبواب حاملين أكياسا وسلالا، مرددين الأهازيج والأناشيد ‏الشعبية القديمة التي يرددونها بمناسبة ليلة النصف من رمضان.
وفور اذان المغرب يتناول الأطفال افطارهم بسرعة ويصطحبون أكياسًا من القماش والطبول، ويسيرون في شكل جماعات، مرددين أهازيج القرقيعان وأناشيده ، ودرجت العادة ومنذ القدم على أن يستعد كل بيت لهذه المناسبة، ويقوم ‏بالتحضير لها بشراء المكسرات والحلويات وتوزيعها على الأطفال بمقادير معينة، تزيد ‏كلما هتف الأطفال بحياة أصغر أبناء العائلة بقولهم ( الله يخلي ولدهم الله يخليه ‏لأمه )، ويذكرون اسم الولد الذي يكون حاضرا ليزداد شعورا بالفخر والزهو.
وتحتل ليلة القرقيعان، حيزا مهما لدى العائلات الخليجية، لا سيما من رزقوا بمواليد جدد خلال العام، حيث يطوف الأطفال في هذه المناسبة بالأزقة والشوارع في الأحياء السكنية ‏والشعبية، ويطرقون الأبواب حاملين أكياسا وسلالا، مرددين الأهازيج والأناشيد ‏الشعبية
وفي هذه الأيام انتقلت عادة القرقيعان من الأطفال إلى الكبار، وأصبحت رمزا للمباهاة بين الأسر، حيث تتجاوز تكلفتها في كثير من الأحيان آلاف الريالات ، خاصة أن التطور الذي تشهده الحياة، ترك أثرا كبيرا على أساليب وعادات الأطفال في ‏جمع المكسرات والحلويات، فيحمل الأطفال أكياسا وعلبا مزركشة، عليها صور محببة لشخصيات ‏كرتونية، ‏في حين أن الأسر ابتكرت علب تغليف جميلة، وأكياسا تحمل عبارات التهنئة بهذه ‏المناسبة، مثل « عساكم من عواده» خلافا لما كان يحدث في الماضي، وهو الأمر الذي انعكس على أنواع المكسرات والحلويات والسكاكر، والتي تغيرت بدورها عما مضى وأصبح الأطفال يحظون ‏بالألعاب والدمى، إضافة إلى افخر أنواع الشكولاته والحلويات والمكسرات غالية الثمن، ‏والتي تحمل غالبا أسماء وعلامات تجارية محلية وعالمية معروفة.
وتقول نادرة توفيق: كان ومازال الناس يحاولوaن الحفاظ على شكلها الأصليّ ورائحتها التي تحمل عبق الماضي وتراث الأجداد ..وهيَ عادة «القرقيعان» ويعتبر القرقيعان من أكثر العادات والتقاليد التي بقيت على قيد الحياة رغم التطور الذي أخذ معه الكثير من العادات والتقاليد الأخرى ، حيثُ يصنّف على أنه نمط من أنماط الترابط الأسري والاجتماعي وتغرس في الأطفال القيم الاجتماعية المرغوبة من كرم ومشاركة مشاعر الآخرين وأفراحهم.

إنفاق آلاف الريالات في ليلة واحدة
في المنطقة الشرقية تحولت مناسبة القرقيعان الى شكل من أشكال المباهاة بين العديد من الأسر وتم إنفاق مبالغ طائلة في هذه المناسبة حيث يتم إنفاق مبالغ مالية كبيرة تصل الى آلاف الريالات فى ليلة واحدة فقط، ولا تهتم الأسر بهذا الانفاق الكبير ولكنها حريصة على الاحتفال بهذه المناسبة الشعبية التى ارتبطت بالمنطقة والعديد من الدول الخليجية والتي تقام للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم السنتين وما دون.
العديد من تجار بيع الحلويات والمكسرات اتفقوا أن الطلب يزيد في فترة القرقيعان على أنواع مختلفة من أدوات الزينة التي تعبأ بالحلويات والمكسرات وأضافوا أن بعض تكاليف احتفالات القرقيعان تصل ما بين 10 و15 ألف ريال وهذا لمن يريد عمل بعض الإضافات غير المسبوقة أو الجديدة وهذا ما ينعش السوق ويجذب المتسوقين.
وأشار التجار الى أن التنافس اشتد فيما بين التجار خلال السنوات الماضية عن طريق تسويق علب تحمل أشكالاً عديدة وألواناً مميزة ولها دلالة لدى الأطفال، وتتم عملية تعبئة تلك العلب بالحلويات والمكسرات وتعرض للبيع لجذب الأطفال وتحقيق أعلى نسبة من الأرباح.


استعداد في المحلات لتلبية الطلبات
ويقول أحد البائعين في محل لبيع هدايا القرقيعان: نستعد كل عام لهذه المناسبة، حيث ان الطلب على أكياس الحلوى والمكسرات يبدأ بالتزايد منذ بداية شهر رمضان، لا سيما وأن هناك طلبا لأشكال التغليف للقرقيعان ، وفي كل عام تنزل تشكيلات جديدة، ويكون التنافس كبيرا ، وأيا كانت مظاهر الاحتفالات بهذه المناسبة في الماضي ‏القريب أو البعيد، إلا أنها تظل علامة بارزة وصورة جميلة من صور التواصل والتراحم ‏والتآلف للمجتمعات الخليجية.
وتحكي أم محمد عن طفولتها فتقول : كانت البنات في السابق يجمعن القرقيعان من البيوت المجاورة والقريبة إلى منازلهن، ويرددن أهزوجة خاصة تقول: «قرقيعان وقرقيعان.. كل سنة وكل عام.. سلم ولدهم يا الله.. خله لأمه عسى البقعة لا تخمه ولاتوازي على أمه.. اعطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة يا أم السلاسل والذهب يا نوره».
بينما يمتد نشاط الأولاد إلى خارج الحي الذي يقيمون به، ويتنقلون بين الأحياء الأخرى مرددين أنشودة قصيرة هي: «سلم ولدهم يا الله خله لأمه.. يا الله». وقد فرضت العادات والتقاليد على صاحب المنزل أن يكون مستعدا بالكمية المناسبة من القرقيعان لهذه المناسبة مهما كانت ظروفه المادية.

طبعا اطفالنا مايسوونها..لكن اعجبتني المقاله ونقلتها..واكثر شي بالخليج شفتهم البارح ع التي في..

توقيع :




حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 15-08-2011, 07:17 PM   #2
عضو مبدع
يالبى قلبي

الصورة الرمزية مايهزها إلا عزها

 رقم العضوية :  84114
 تاريخ التسجيل :  02-04-2011
 المشاركات :  1,370
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2983
 قوة التقييم :  مايهزها إلا عزها has much to be proud ofمايهزها إلا عزها has much to be proud ofمايهزها إلا عزها has much to be proud ofمايهزها إلا عزها has much to be proud ofمايهزها إلا عزها has much to be proud ofمايهزها إلا عزها has much to be proud ofمايهزها إلا عزها has much to be proud ofمايهزها إلا عزها has much to be proud ofمايهزها إلا عزها has much to be proud ofمايهزها إلا عزها has much to be proud ofمايهزها إلا عزها has much to be proud of
 SMS :

استغفر الله العظيم وأتوب إليـــــه..

 اخر مواضيع » مايهزها إلا عزها
 تفاصيل مشاركات » مايهزها إلا عزها
 أوسمة و جوائز » مايهزها إلا عزها
 معلومات الاتصال بـ مايهزها إلا عزها

افتراضي رد: القرقيعان عادة شعبية تصمد أمام الحداثة


بجد اموت في القرقيعان وأتمنى يكون عندنا نفس هالعادة..

تقبلي مروري..

توقيع :


سبححآن الله وبحمدهـ سبححآن الله آلعظيم..
لآ إله إلآ الله مححمد رسـول الله ..

مايهزها إلا عزها غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 16-08-2011, 12:31 AM   #3

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي رد: القرقيعان عادة شعبية تصمد أمام الحداثة


صوح ياليت..بس طفولتنا كانت احسن منهم ونااسه<<مو دحين كل شي ماله طعم مثل اول..

نورتي يالغلا..@

حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 16-08-2011, 02:03 AM   #4
〨مِنْـ{ـهُـ}ـۆ يشَآبهِـنـِے ؟! ≈

الصورة الرمزية الفتاة الوفية

 رقم العضوية :  30740
 تاريخ التسجيل :  03-03-2009
 المشاركات :  11,898
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  4661
 قوة التقييم :  الفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud ofالفتاة الوفية has much to be proud of
 SMS :

نفسـي عزيزهـ مٱإتطيـق المذلــه..~

 اخر مواضيع » الفتاة الوفية
 تفاصيل مشاركات » الفتاة الوفية
 أوسمة و جوائز » الفتاة الوفية
 معلومات الاتصال بـ الفتاة الوفية

افتراضي رد: القرقيعان عادة شعبية تصمد أمام الحداثة


عاده القرقيعان لازالت موجوده عندنا بالشرقية

عن جد لها اجواء رآآآآآآآآآآآآئعه

الأغلب يستعد لهذه الليلة وكل بيت ع طريقته

وفعلا في بيوت تنفق آلآف الريالات وتكون مبالغه فيها

والبعض تكون طريقة مبسطة لكن بنفس الوقت مبهجة

يعطيكِ آلعــافيه

توقيع :

----
على شواطئ الإنتظــآر ..

الفتاة الوفية غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 16-08-2011, 02:09 AM   #5

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي رد: القرقيعان عادة شعبية تصمد أمام الحداثة


هلا والله ايوه الشرقيه اكيد رمضان عندهم غير...ماشاء الله

شفتهم ياحلاتهم وملابسهم تينن..ربي يعافيكِ يالغلا..نورتي..@

حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 17-08-2011, 05:32 AM   #6
عبير صعب الاستغناء عنه
طِفلة نست تكبر !

الصورة الرمزية تآهت خطاوينا

 رقم العضوية :  14994
 تاريخ التسجيل :  03-07-2008
 المشاركات :  3,365
 الدولة :  كُنتُ هُنآ ...
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  207
 قوة التقييم :  تآهت خطاوينا is just really niceتآهت خطاوينا is just really niceتآهت خطاوينا is just really nice
 SMS :

إلهي .. إليكَ وجهتُ أمري فـ ألطف بتصاريف قدري .. واكتب بأمرك لحظة سعادتي ’

 اخر مواضيع » تآهت خطاوينا
 تفاصيل مشاركات » تآهت خطاوينا
 أوسمة و جوائز » تآهت خطاوينا
 معلومات الاتصال بـ تآهت خطاوينا

افتراضي رد: القرقيعان عادة شعبية تصمد أمام الحداثة




قرأت بأن القريقعان .. عادة شيعية

مأخوذة من الفرس أساس التسمية ( قرة عين ) وكانوا يحتفلون في 15 من كل رمضان لإنه تاريخ مولد الحسن بن علي رضي الله عنهما

في السنة الثالثة للهجرة ..

والله أعلم ..

.. حنا نقرقع بالعيد )

توقيع :




||


شآقة هي المهمة عندمآ يُولدُ الإنسان إمرأة ...(

* مايآ انغلو

تآهت خطاوينا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 17-08-2011, 05:38 AM   #7

الصورة الرمزية آهات الرياض

 رقم العضوية :  32045
 تاريخ التسجيل :  14-03-2009
 المشاركات :  4,757
 الدولة :  ~الرياض~
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  216
 قوة التقييم :  آهات الرياض is just really niceآهات الرياض is just really niceآهات الرياض is just really nice
 اخر مواضيع » آهات الرياض
 تفاصيل مشاركات » آهات الرياض
 أوسمة و جوائز » آهات الرياض
 معلومات الاتصال بـ آهات الرياض

افتراضي رد: القرقيعان عادة شعبية تصمد أمام الحداثة


بالرياض مافي قريعان

احس العاده حلوة مدري ليش


يعطيك العافيه

آهات الرياض غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 17-08-2011, 05:51 AM   #8

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي رد: القرقيعان عادة شعبية تصمد أمام الحداثة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تآهت خطاوينا مشاهدة المشاركة

قرأت بأن القريقعان .. عادة شيعية

مأخوذة من الفرس أساس التسمية ( قرة عين ) وكانوا يحتفلون في 15 من كل رمضان لإنه تاريخ مولد الحسن بن علي رضي الله عنهما

في السنة الثالثة للهجرة ..

والله أعلم ..

.. حنا نقرقع بالعيد )

بالله تصدقي شكيت,,انا,,بس حلوه شكلها..

ايوه يكفي نقرقع بالعيد يسلموا مرورك..@

حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 17-08-2011, 05:53 AM   #9

الصورة الرمزية حكايا

 رقم العضوية :  72586
 تاريخ التسجيل :  28-04-2010
 المشاركات :  13,463
 الدولة :  al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  6409
 قوة التقييم :  حكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud ofحكايا has much to be proud of
 SMS :

كَلَّن عَلَى نِيَّتِه ,,يُلْقَى تُوافِيقِه ..^_^

 اخر مواضيع » حكايا
 تفاصيل مشاركات » حكايا
 أوسمة و جوائز » حكايا
 معلومات الاتصال بـ حكايا

افتراضي رد: القرقيعان عادة شعبية تصمد أمام الحداثة



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آهات الرياض مشاهدة المشاركة
بالرياض مافي قريعان

احس العاده حلوة مدري ليش


يعطيك العافيه

اي ولا عندنا,,بالشرقيه بسس..

وربي يعافيكِ..@

حكايا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 18-08-2011, 06:47 AM   #10

الصورة الرمزية أدمنتك

 رقم العضوية :  83084
 تاريخ التسجيل :  13-03-2011
 المشاركات :  578
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  322
 قوة التقييم :  أدمنتك is a glorious beacon of lightأدمنتك is a glorious beacon of lightأدمنتك is a glorious beacon of lightأدمنتك is a glorious beacon of light
 SMS :

لولا البنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات وش كثر كانت كريهه هالحـيـــــــــــــــــــــــــاة ..

 اخر مواضيع » أدمنتك
 تفاصيل مشاركات » أدمنتك
 أوسمة و جوائز » أدمنتك
 معلومات الاتصال بـ أدمنتك

افتراضي رد: القرقيعان عادة شعبية تصمد أمام الحداثة


الشيعه يسوون القرقيعان بـ 15 رمضان
مخالفين بكل شي
والأساس إن القرقيعان بـ 14 رمضان
حنا نسويه بدون ما نتكلّف
يا لبيه يالشرقيه وهـ بس

توقيع :

اللهم إرحم موتانا وموتى المسلمين
اللـهـم إجعل قبورهم روضة من رياض الجنه ولا تجعلها حفرة من حفر النار
اللـهـم إملأ قبورهم بالرضا والنور والفسحة والسرور
اللـهـم إنقلهم من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود
اللـهـم يمّن كتابهم ويسّر حسابهم وثقّل بالحسنات ميزانهم

وثبّت على الصراط أقدامهم وأسكنهم في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم)

أدمنتك غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لنقف أمام المرآة بكل جرأة ! أبكاني قرآن ربي مجلس أوراق ملونة 12 04-08-2013 10:07 AM
غرفة الخرج تطرح مجموعة من الفرص الوظيفية أمام الشباب سمو الأميرهـ عبير مجلس أوراق ملونة 6 07-09-2012 11:40 AM
الزهرهـ .. أمام الشمس .. عبد الله الساهر روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي 17 11-06-2012 01:34 AM


الساعة الآن 04:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها