العودة   منتديات العبير > المنتديات العامة > مجلس تطوير الذات

مجلس تطوير الذات يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية


عدد مرات النقر : 21,812
عدد  مرات الظهور : 35,378,858

Like Tree4Likes
  • 2 Post By أبكاني قرآن ربي
  • 1 Post By عبد الله الساهر
  • 1 Post By سمو الأميرهـ عبير

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-10-2012, 03:32 AM   #1
المراقبـ العامـ
أستغفر الله وأتوب إليه

الصورة الرمزية أبكاني قرآن ربي

 رقم العضوية :  38670
 تاريخ التسجيل :  10-05-2009
 المشاركات :  15,594
 الدولة :  في بيتي al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  226359
 قوة التقييم :  أبكاني قرآن ربي تم تعطيل التقييم
 SMS :

سيبقى هدوئي هو عتابي لكل من خاب ظني بهم .. !

 اخر مواضيع » أبكاني قرآن ربي
 تفاصيل مشاركات » أبكاني قرآن ربي
 أوسمة و جوائز » أبكاني قرآن ربي
 معلومات الاتصال بـ أبكاني قرآن ربي

افتراضي هيا العواد: نحتاج إلى تكثيف التدريب على «اختبارات التشخيص» للتعامل مع الحالات بدقة



برامج التربية الخاصة في «وزارة التربية» تخدم 37 ألف طالبة




هيا العواد: نحتاج إلى تكثيف التدريب على «اختبارات التشخيص» للتعامل مع الحالات بدقة







طالبة تتعلم في البرنامج
الرياض، حوار- سلطان العثمان
أكدت "د.هيا عبد العزيز العواد" -مديرة إدارة التربية الخاصة للبنات في وزارة التربية والتعليم- على أن الوزارة تهتم بخدمة جميع فئات التربية الخاصة عدا ذوات فرط الحركة وتشتت الانتباه؛ بسبب حداثة هذا المجال وندرة المتخصصات فيه، مشيرة إلى أن عدد الطالبات المخدومات من ذوات التربية الخاصة يتجاوز (37 ألف) طالبة، ويشرف على تعليمهن أكثر من(1900) معلمة.
وقالت إن مؤسسات التعليم العالي في المملكة توسعت في استحداث أقسام في مجال التربية الخاصة؛ لتخريج العديد من الكوادر البشرية المتخصصة، وسد احتياج الميدان التربوي من جميع تخصصات الإعاقة، مرجعةً أسباب قلة الاختبارات التشخيصية والمقاييس المقننة على البيئة في المملكة؛ إلى مستوى التدريب للكوادر البشرية المعنية بتطبيق هذه الاختبارات والمقاييس ليكون التشخيص أكثر فاعلية، وفيما يلي نص الحوار:

مختلف الفئات
* تخدم الإدارة العامة للتربية الخاصة "بنات" عدداً من فئات ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام، ما هي؟.
- تهدف الإدارة العامة للتربية الخاصة إلى تقديم الخدمات التربوية والتعليمية لمختلف الفئات من ذوي الحاجات الخاصة وفق منظومة التعليم العام أو ضمن برامج خاصة، وهم: ذوو العوق السمعي، والبصري، والعقلي، واضطراب التوحد، وصعوبات التعلم، بالإضافة إلى المعوقات جسمياً وحركياً، ومتعددات العوق، وذوات الاضطراب السلوكية والانفعالية، إلى جانب ذوي اضطرابات النطق والتواصل في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وفق آليات منظمة تكفل إيصال هذه الخدمة بشكل مناسب وفعال.
انتظار الكوادر
* ما الفئات التي لم تصلهم خدمات التربية الخاصة؟، وما مصيرهن؟
- جميع الفئات تصلها خدمات التربية الخاصة، ما عدا ذوات فرط الحركة وتشتت الانتباه؛ بسبب حداثة هذا المجال وندرة المتخصصات فيه، ولكن حالياً هناك برامج توعوية للميدان التربوي، توضح كيفية التعامل مع هذه الفئة، وفي انتظار توفر الكوادر البشرية المتخصصة التي يمكن من خلالها تقديم البرامج التربوية الخاصة بهن.
زيادة الوعي
* كم يبلغ عدد طالبات ذوي الإعاقة وفقاً لفئاتهم؟، وكم تقدرين نسبة الزيادة السنوية؟.
- يتجاوز عدد طالبات التربية الخاصة في جميع البرامج والمعاهد (37 ألف) طالبة يشرف على تعليمهن أكثر من (1900) معلمة، بمعدل نمو سنوي يتراوح بين (4 – 6%)، حسب نوع الإعاقة، وهذه النسب تعني الزيادة في نسب الالتحاق بالتعليم الناتجة في معظمها عن زيادة وعي أولياء الأمور بأهمية تعليم أبنائهم المعوقين، وليست نسب زيادة العوق في المجتمع.





برنامج صعوبات التعلم مجهز بالكامل



مؤسسات التعليم العالي
* التوسع الملحوظ في برامج الدمج يحتاج إلى معلمات متخصصات في التربية الخاصة، كم تقدرون احتياج الوزارة مستقبلاً من المعلمات؟.
- تعمل وزارة التربية والتعليم على استمرار التوسع في برامج الدمج، باعتباره أكثر الأساليب فاعلية في خدمة ذوي الحاجات التربوية الخاصة، آملين التحول التدريجي نحو التعليم الشامل لتحقيق أهداف التعليم للجميع، وهذا بالتأكيد يتطلب عدداً من المعلمات المتخصصات والمؤهلات تأهيلاً علمياً وتربوياً للتعامل مع هذه الفئات، وإذا قارنا بين أعداد الطالبات وأعداد المعلمات، ستلاحظ مدى الحاجة للمزيد من المعلمات، وبخاصة أن عدداً كبيراً من الطالبات من مختلف فئات التربية الخاصة بحاجة لخطط تربوية فردية، ونأمل في هذا الصدد أن تعمل مؤسسات التعليم العالي في المملكة على التوسع في استحداث برامج لإعداد الكوادر البشرية في مجال التربية الخاصة، وخاصةً في مرحلة الدراسات العليا، لدعم الوزارة بالمعلمين والمعلمات المؤهلين تأهيلاً عالياً للتعامل مع الفئات الخاصة.
الدمج الجزئي والكلي
*يعد الدمج البيئة السليمة لطالبات ذوات الإعاقة، فما الآلية المتبعة في دمجهن في المدارس العادية؟.
- أظهرت نتائج الدراسات العلمية أن دمج ذوي الحاجات الخاصة في مدارس التعليم العام مع أقرانهم من الطلاب العاديين، يعد من أفضل الأساليب التربوية والاجتماعية للتعامل معهم وإعدادهم للعمل والاندماج في المجتمع مع العاديين، وتختلف أساليب الدمج حسب نوع الإعاقة ودرجتها، بدءاً من الدمج المكاني في فصول خاصة بمدارس التعليم العام، حيث يتم تدريسهن وفق مناهج وبرامج خاصة بهن مع إتاحة الفرصة لهن للمشاركة في الأنشطة والطابور الصباحي والفسحة، مروراً بالدمج الجزئي، حيث تشارك الطالبة زميلاتها بالفصل العادي لفترة من اليوم الدراسي مع معلمة الفصل للتعليم العام، ومن ثم تتلقى جلسات فردية في بعض المواد الدراسية من قبل معلمة التربية الخاصة، وانتهاءً بالدمج الكلي، حيث تلتحق الطالبة بالفصول العادية طوال اليوم الدراسي، ويطبق عليها منهج التعليم العام مع توفير ما يخدم حاجاتها التربوية الخاصة، ويتم ذلك وفق ضوابط تتعلق بالطالبة والهيئة التدريسية والإدارية بالمدرسة، ومواصفات للمبنى المدرسي.
خطط مستقبلية
* ما هي خططكم المستقبلية فيما يتعلق بدمج ذوات الإعاقة في المدارس العادية؟.
- ستبنى خططنا المستقبلية بإذن الله على تقييم واقع برامج الدمج في المدارس، ومعرفة ما يواجهها من معوقات، حيث ستكون تطويراً لهذا الواقع، سعياً لتبني أنجح النماذج التي تخدم هذه الفئة.





طالبة تستخدم الكمبيوتر أثناء التعلم



صعوبات التعلم
* لماذا لم يتم تفعيل قرار التوسع في افتتاح برامج صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة والثانوية للطالبات حتى الآن؟، وما هي رؤيتكم بهذا الصدد؟.
- يتم التوسع في برامج صعوبات التعلم بالتدريج وبشكل مدروس، فبناء على قرار من وزير التربية والتعليم عام 1425ه، تم التوسع في مدينة الرياض لمدة عام حسب آلية محددة تتيح تقديم الخدمة للطالبات اللاتي سبق تقديم الخدمة لهن في المرحلة الابتدائية، أو اللاتي يتم اكتشافهن في المرحلة المتوسطة، وبعد تقييم التجربة تم التعميم على بقية المناطق تدريجياً مع التقييم المستمر من أجل التطوير، ويتم حالياً تقديم برامج صعوبات تعلم للمرحلة المتوسطة في أكثر من(7) إدارات تربية وتعليم، وسيتم تقييم هذه البرامج تمهيداً للانتقال للمرحلة الثانوية.





«حداثة المجال» و«ندرة المؤهلات» تعيقان الإهتمام بالمصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه



المرحلة الثانوية
* صدر قرار الوزارة بافتتاح المرحلة الثانوية لطالبات وطلاب التربية الفكرية بعد ثلاث سنوات من الإيقاف لكن بآلية مختلفة، حدثينا عن البرنامج بشكله الجديد؟، وما منهجيته؟.
- البرنامج يهدف إلى قبول طلاب وطالبات التربية الفكرية بعد المرحلة المتوسطة، بهدف إتاحة الفرصة لهم لتلقي خدمات تربوية وتأهيلية، حسب قدراتهم وإمكاناتهم، وبما يساعدهم على الاندماج في المجتمع والشعور بالاستقلالية والاعتماد على النفس، ويركز على تنمية مهاراتهم الاجتماعية والوظيفية والمهنية، ومهارات التعامل مع التقنيات الحديثة وتوظيفها في الجوانب المهنية، إلى جانب تنمية المهارات البدنية والحركية والفنية، وبصفة عامة تهيئة الطلاب والطالبات للانتقال من المدرسة إلى الحياة العملية، ويقدم البرنامج التأهيلي للتربية الفكرية في برامج التربية الفكرية المدمجة دمجاً مكانياً في مدارس التعليم العام أو بمعاهد التربية الفكرية.
16 برنامجاً
* كان من ضمن بنود الخطة العشرية المنتهية استحداث برامج لذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية، ماذا تم بهذا الخصوص؟.
- تتم معاملة ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية، كغيرهم من ذوي الحاجات الخاصة، وفق ما ورد في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة، ويندرج تحت برامج ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية عدة اضطرابات، منها التوحد واضطرابات تشتت الانتباه وفرط الحركة؛ وبناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (4277) وتاريخ 13/9/1423ه بشأن تفعيل ما يخص وزارة التربية والتعليم للتعامل مع التوحد واضطرابات النمو الشامل، فقد تم تفعيل البرامج واستقبال الحالات، ويتم حالياً تقديم أكثر من (16) برنامجاً للبنات ذوات اضطراب التوحد في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وبناءً على القرار رقم (4) بتاريخ 18/1/1431ه بشأن تفعيل المشروع الوطني للتعامل مع الأطفال ذوي اضطرابات تشتت الانتباه وفرط الحركة، يتم حالياً إقامة ورش عمل ومحاضرات تثقيفية للتوعية بكيفية التعامل مع هذه الفئة.
المقاييس والاختبارات
* ينقص ميدان التربية الخاصة اختبارات تشخيصية مقننة على فئات ذوي الإعاقة، لماذا لم تتبن الوزارة ذلك؟.
- مما لا شك فيه أن تطبيق المقاييس والاختبارات التشخيصية المقننة من أهم عوامل نجاح برامج التربية الخاصة، وتسعى الوزارة إلى توفير المقاييس والاختبارات المقننة الموائمة للبيئة في المملكة، إلا أن الأمر بحاجة إلى المزيد من التدريب للكوادر البشرية المعنية بتطبيق هذه الاختبارات والمقاييس، ليكون التشخيص أكثر فاعلية.




مؤسسات التعليم العالي مطالبة بالتوسع في خططها المستقبلية لتخريج الكوادر المُتخصصة



تجويد العمل
* ما أهم ملامح الخطة المستقبلية قصيرة المدى للإدارة العامة للتربية الخاصة بنات؟.
- ستركز الخطة المستقبلية بإذن الله، على تجويد العمل في ميدان التربية الخاصة؛ لتمكين الطالبات من ذوات الحاجات الخاصة من التمتع بحقهن في التربية والتعليم وفق إمكاناتهن، وهو ما تكفله لهن الاتفاقيات الدولية المتعلقة بذوي الحاجات الخاصة التي تمثل المملكة أحد أطرافها.
فريق عمل مؤهل
* ماذا تودين إضافته في نهاية اللقاء؟

- أود أن أشكر لكم حرصكم على نقل صورة واضحة لما يتم داخل الوزارة من جهود وما يقدم من خدمة لهؤلاء الطلاب والطالبات، كما أود الإشارة إلى أنه يقف خلف هذه الجهود فريق عمل مؤهل ومتخصص سواء في الإدارة العامة للتربية الخاصة أو في إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات، وأسأل الله أن يبارك في جهود الجميع، وأن يمكننا من الوصول بالخدمة التربوية المقدمة لذوي الحاجات الخاصة إلى المستوى الذي يستحقونه.



منقوول


توقيع :

أبكاني قرآن ربي غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 02-11-2012, 06:23 AM   #2

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  70,243
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: هيا العواد: نحتاج إلى تكثيف التدريب على «اختبارات التشخيص» للتعامل مع الحالات بدق


نسبة الزياده السنوية كانت مخيفة .. ولكن الحمد لله كانت نسبة وعي لأولياء الأمور


اقتباس:
زيادة وعي أولياء الأمور بأهمية تعليم أبنائهم المعوقين، وليست نسب زيادة العوق في المجتمع.

اسأل الله ان يجزيهم خير وينفع بهم وخويي في مدرسة يحكي لي عن الإيجابية اللي تصير والتقدم بفضل الله ومن ثم فضل الجهود والشيء اللي اتوقعه تهيئة المكان والكادر المتميز شيء اساسي لترجمة الطموحات إلى واقع ..

بارك الله فيك وكتب لك الاجر

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 02-11-2012, 11:13 PM   #3
مراقبـ عــآمـ
وظني بك يارب | جميل ،، فحقق ي إلهي حسن ظني

الصورة الرمزية سمو الأميرهـ عبير

 رقم العضوية :  89275
 تاريخ التسجيل :  01-07-2011
 المشاركات :  7,051
 الدولة :  ღ..ąl3beer..ღ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  34860
 قوة التقييم :  سمو الأميرهـ عبير تم تعطيل التقييم
 SMS :

وَ ما نحنُ إلآ عآبِريِـــن .. سَـ نمضِيْ ذاتَ يَومْ تارِكِينْ خَلفَنا أحْلآمِنا.. أوْجَاعِنَـــــا .. ذِكريَاتِنــــا .. وَ طيّفْ يَجُول فِيْ طُرقاتْ قُلوب أحْبَابنَـا ..@

 اخر مواضيع » سمو الأميرهـ عبير
 تفاصيل مشاركات » سمو الأميرهـ عبير
 أوسمة و جوائز » سمو الأميرهـ عبير
 معلومات الاتصال بـ سمو الأميرهـ عبير

افتراضي رد: هيا العواد: نحتاج إلى تكثيف التدريب على «اختبارات التشخيص» للتعامل مع الحالات بدق




ربي يبآركـ بجهودهم ويجزاهم خير


يعطيكـ العـــــآفية ..@

سمو الأميرهـ عبير غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 03-11-2012, 12:46 AM   #4
المراقبـ العامـ
أستغفر الله وأتوب إليه

الصورة الرمزية أبكاني قرآن ربي

 رقم العضوية :  38670
 تاريخ التسجيل :  10-05-2009
 المشاركات :  15,594
 الدولة :  في بيتي al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  226359
 قوة التقييم :  أبكاني قرآن ربي تم تعطيل التقييم
 SMS :

سيبقى هدوئي هو عتابي لكل من خاب ظني بهم .. !

 اخر مواضيع » أبكاني قرآن ربي
 تفاصيل مشاركات » أبكاني قرآن ربي
 أوسمة و جوائز » أبكاني قرآن ربي
 معلومات الاتصال بـ أبكاني قرآن ربي

افتراضي رد: هيا العواد: نحتاج إلى تكثيف التدريب على «اختبارات التشخيص» للتعامل مع الحالات بدق



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الساهر مشاهدة المشاركة
نسبة الزياده السنوية كانت مخيفة .. ولكن الحمد لله كانت نسبة وعي لأولياء الأمور



اسأل الله ان يجزيهم خير وينفع بهم وخويي في مدرسة يحكي لي عن الإيجابية اللي تصير والتقدم بفضل الله ومن ثم فضل الجهود والشيء اللي اتوقعه تهيئة المكان والكادر المتميز شيء اساسي لترجمة الطموحات إلى واقع ..

بارك الله فيك وكتب لك الاجر


وبارك فيك يارب

شكرآ لك ع مرورك مدير

,,

أبكاني قرآن ربي غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 03-11-2012, 12:48 AM   #5
المراقبـ العامـ
أستغفر الله وأتوب إليه

الصورة الرمزية أبكاني قرآن ربي

 رقم العضوية :  38670
 تاريخ التسجيل :  10-05-2009
 المشاركات :  15,594
 الدولة :  في بيتي al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  226359
 قوة التقييم :  أبكاني قرآن ربي تم تعطيل التقييم
 SMS :

سيبقى هدوئي هو عتابي لكل من خاب ظني بهم .. !

 اخر مواضيع » أبكاني قرآن ربي
 تفاصيل مشاركات » أبكاني قرآن ربي
 أوسمة و جوائز » أبكاني قرآن ربي
 معلومات الاتصال بـ أبكاني قرآن ربي

افتراضي رد: هيا العواد: نحتاج إلى تكثيف التدريب على «اختبارات التشخيص» للتعامل مع الحالات بدق



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمو الأميرة عبير مشاهدة المشاركة

ربي يبآركـ بجهودهم ويجزاهم خير



يعطيكـ العـــــآفية ..@


ويعاافيك ربي ..

شكرآ لك على مرورك

,,

أبكاني قرآن ربي غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة الكهف حروف صامتة ۩ ۞ ۩ مجلس القرآن الكريم وعلومه ۩ ۞ ۩ 41 21-07-2017 06:24 PM
إلى أين أنت ذاهب؟ أبكاني قرآن ربي مجلس تطوير الذات 10 07-05-2015 10:48 PM
مشكلة ولدي وألي عنده حلي يفدني نصف الليل مجلس عـائـلـتـي 6 15-06-2014 01:23 AM
أمراض القلوب للشيخ خالد الجبير أم مجاهد مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 10 26-09-2013 05:15 PM
الإيجاز البلاغي في قصة النبي يوسف عبد الله الساهر ۩ ۞ ۩ مجلس القرآن الكريم وعلومه ۩ ۞ ۩ 13 24-03-2012 10:56 AM


الساعة الآن 09:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها