مجلس تطوير الذات يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية


عدد مرات النقر : 21,698
عدد  مرات الظهور : 35,362,770

Like Tree6Likes
  • 3 Post By اديم المطر
  • 1 Post By أبكاني قرآن ربي
  • 1 Post By سووسو
  • 1 Post By سمو الأميرهـ عبير

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-2012, 05:39 PM   #1

الصورة الرمزية اديم المطر

 رقم العضوية :  50802
 تاريخ التسجيل :  31-08-2009
 المشاركات :  876
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  5201
 قوة التقييم :  اديم المطر has much to be proud ofاديم المطر has much to be proud ofاديم المطر has much to be proud ofاديم المطر has much to be proud ofاديم المطر has much to be proud ofاديم المطر has much to be proud ofاديم المطر has much to be proud ofاديم المطر has much to be proud ofاديم المطر has much to be proud ofاديم المطر has much to be proud ofاديم المطر has much to be proud of
 اخر مواضيع » اديم المطر
 تفاصيل مشاركات » اديم المطر
 أوسمة و جوائز » اديم المطر
 معلومات الاتصال بـ اديم المطر

افتراضي الخرائط الذهنية في التعليم


الخرائط الذهنية [Mind Mapper ]




هي طريقة لترتيب المعلومات وتمثيلها على شكل أقرب للذهن كما يشير توني بوزان، صاحب هذه الفكرة. وهذه الطريقة تعمد إلى رسم خريطة أو شكل يماثل كيفية قراءة الذهن للمعلومة، حيث يكون المركز هو الفكرة الأساس. ويتفرع من هذه الفكرة فروع على حسب الاختصاص أو التصنيف أو التوالي. وقد يتفرع فروع من الفروع على حسب تشعب الموضوع واليك المثال التالي

(27)/image001.gif"]www.siironline.org/alabwab/edare-%20eqtesad(27)/image001.gif[/URL]]



وتساعد على رسم الأفكار بطريقة الخريطة الذهنية على تجميع المعلومات وتوصيلها للأطراف الأخرى بسهولة. كما تساعد على ربط الأفكار بعضها بالبعض الآخر، وتسهل عملية استرجاع المعلومة. ويمكن رسم الخريطة الذهنية إما باليد أو باستخدام برامج الكمبيوتر مثل البرنامج المجاني Free Mind ( تستطيع تحميله من هنا). وهناك برامج أخرى قد تكون أشهر من هذا البرنامج وأفضل، لكنها ليست مجانية مثل برنامج Map-it الذي ينصح به توني بوزان رائد هذه الطريقة.

كيف تكون أو ترسم الخريطة الذهنية؟
1- ابدأ من المنتصف واكتب الفكرة الأساس2- حاول استخدام التفريعات بقدر ما تستطيع، أكثر من شرح موضوع في فرع واحد3- اختر الكلمات المناسبة التي تدل على الفكرة4- استخدم الألوان والتشكيل (3 ألوان على الأقل)5- إذا كنت تلخص كتابا أو مقالا، حاول أولا الانتهاء منه ثم ضع له الخريطة الذهنية. هذا سيساعدك على التركيز أكثر في وقت القراءة والخريطة النهائية ستكون أشمل وأفضل.6- راجع وحسن الخريطة بربط عناصرها واستخدام الصور والرسوم التوضيحية.7- تستطيع إضافة ملاحظات على أي فرع بما لا يزيد عن جملة أو جملتين.8- إذا كان الموضوع متشعب أو كبير، حاول توزيعه على أكثر من خريطة ذهنية. مثلا، ارسم خريطة ذهنية لكل فصل من فصول الكتاب.
إذا أردنا أن نعمل خريطة ذهنية تمثل مدخلات عملية التعليم
- نكتب الكلمة الأساسية [ التعليم ] في المنتصف
- نكتب اكبر عدد من الكلمات المتعلقة بعملية التعليم




وعلى هذا الأساس اعتمد توني بوزان لتطوير طريقة جديدة تستخدم نفس أسلوب التفكير لدى العقل البشري، والذي شبهه بمكتبة تحتوي قدرا كبيرا من المعلومات واختار أن تكون طريقة الخريطة الذهنية هي أداته الفائقة السرعة للوصول إلى البيانات، وتعتمد طريقته أساسا على تصوير الموضوع الأساسي بصورة معبرة، ومن ثم الأفكار المترابطة بالموضوع بصور ذات علاقة مع إرفاقها بكلمة مفتاحيه واحدة دالّة على الفكرة، بحيث تكفي نظرة واحدة إليها لتحديد الفكرة المطلوبة في العقل البشري، ومن ثم ربط تلك الأفكار بالكامل في خريطة واحدة مع باقي الأفكار المشتركة في نفس هذا المجال، وهو يرى أن هذه الطريقة من شأنها أيضا –إضافة إلى سرعتها الفائقة في التذكير بالبيانات الهامة- أن تجعل العقل البشري أكثر قابلية لتلقي البيانات والتعامل معها بكفاءة أكبر حتى مع زيادتها، إذ أن جميع هذه البيانات ستدخل في شبكة مترابطة من الروابط الذهنية.


ماهي مجالات استخدام الخرائط الذهنية؟؟



تدوين الملاحظات
يمكن استخدام الخريطة الذهنية كوسيلة لتدوين الملاحظات فإن لها مميزات أكثر من أي نظام آخر:
يمكنك أن تضع كل فكرة في مكانها الصحيح بغض النظر عن ترتيب عرض الفكرة.
وهى تشجع أيضا على تلخيص كل فكرة في كلمة واحدة.
ويمكن رؤية نتيجة الخريطة الذهنية بالعين ويمكن أن تحفظه من خلال الذاكرة البصرية والتي أثبت أنها ممتازة.
الكتابة الإبداعية وكتابة التقارير
تمكنك الخريطة الذهنية من توليد عدد لا نهائي تقريبا من الأفكار وفى نفس الوقت تساعد على تنظيم هذه الأفكار عن طريق وضع كل فكرة بجوار الأفكار التي تتعلق بها. وهذا يكون أداة فعالة للكتابة الإبداعية وكتابة التقارير التي تساعدك على إخراج جميع أفكارك أولا. ثم تصبح قراءة الخريطة الذهنية وكتابة جملة أو فقرة عن كل "كلمة أساسية" أمرا سهلا.

دراسة الطريق السهل

بدلا من مجرد قراءة كتاب عن بعض الموضوعات، فحاول المرة القادمة أن تستخدم الخريطة الذهنية خلال قراءتك. فقط ارسم الكلمة الرئيسية ثم أبدأ القراءة، وكلما قرأت فكرة أعجبتك لأنها مهمة أو مثيرة، فقم بإضافتها إلى الخريطة الذهنية في مكانها الملائم.
وعندما تنتهي من قراءة الكتاب سيكون لديك صفحة واحدة من الخريطة الذهنية التي تلخص لك كل شيء كان له أهمية لك. وستكون قد أضافت بالطبع أشياء عديدة فكرت بها خلال قراءتك للكتاب. فإن فكرة عمل خريطة ذهنية ستكون قد أضافت لك الكم الذي يمكنك من استيعابه تماما من هذا الكتاب وإذا أردت أن تستعرض الموضوع فكل ما عليك فعله هو أن تنظر للخريطة الذهنية. وإذا كنت تريد أن تتلقى المعلومة بشكل أكبر ، حاول أن ترسم الخريطة الذهنية عدة مرات من الذاكرة.

الدراسة كمجموعة (أو أفراد العائلة)

يمكن أن يعمل مجموعة من الأفراد لعمل خريطة ذهنية واحدة وذلك عن طريق إتباع الخطوات الآتية:
يقوم كل شخص وحده برسم خرائط ذهنية للمعلومات التي وجدها عن الموضوع.
ثم قوموا برسم خريطة ذهنية واحدة تضم جميع ما يعرفه كل الأفراد.
حدد ما تريد أن تتعلمه بناءا على الخريطة الذهنية الموجودة الآن.
ثم يقوم كل فرد بدراسة المادة الموجودة و أما أن يقوم الجميع بتغطية نفس المجالات من أجل الوصول إلى عمق الفكرة أو أن يقوم الجميع بتغطية المجالات المختلفة لكسب الوقت، ثم يقوم كل فرد بعمل الخريطة الذهنية بنفسه.
ثم يقوموا جميعا مرة أخرى بدمج جميع الخرائط وذلك من أجل الحصول على خريطة ذهنية واحدة رئيسية.
وتستفيد العائلات التي اعتادت على قضاء عطلة نهاية الأسبوع في عمل الخرائط الذهنية كثيرا من هذه الخرائط كهواية. فمستوى الأطفال يرتفع من المتوسط أو فوق المتوسط إلى المستوى الثاني أو الثالث في جميع الموضوعات كما يتميز الوالدين في العمل. فقد فوجئت إحدى العائلات السويدية بأن طفل من الجيران يلح عليهم حتى يشاركوه في اللهو!

اجتماعات ومستودع التفكير

بمجرد أن تكتب اى شيء على السبورة فاعلم انك فقدت السمة الإبداعية التي يمتلكها أي فرد. ولذا فإن أي اجتماع إبداعي يجب أن يبدأ بالأفراد الذين يقضون بعض الدقائق لعمل خريطة ذهنية بمفردهم. يتم رسم خريطة ذهنية رئيسية على السبورة حيث يكتب عليها جميع الأفكار والجمل التي تتعلق بالاجتماع حتى يتم تسجيلها ووضعها في المكان المناسب و يمكن مناقشتها في الوقت المناسب كوسيلة لإدارة الاجتماع. وكذلك لا يشعر أي فرد بأنه مهمل حيث يتم تدوين جميع الأفكار على الخريطة.

فتح باب النقاش
عند فتح باب المناقشة، تكون الخريطة الذهنية المدون عليها جميع الملاحظات لها مزايا اكثر من المذكرات الأخرى ألا وهى:
مختصرة: فنكون بحاجة إلى صفحة واحدة فقط.
لا تقرأ: بما أن الأفكار ستكون ممثلة في كلمات فلن تضطر لقرأة خطابك.
المرونة: إذا سألك اى شخص سؤال ما يمكنك أن تذهب في التو واللحظة إلى المكان في الخريطة الذهنية المتعلق بالسؤال تم تعود إلى مكانك مرة أخرى بسهولة دون أن تدخل في متاهة كومة الورق أو الكروت.
ماذا يمكنك أن تفعل بالخرائط الذهنية المتوافره في الكمبيوتر

توفر الخرائط الذهنية المسجلة على الكمبيوتر وسائل متقدمة و متطورة أكثر مما توفره الخريطة الذهنية الطبيعية المدونة على الورق. ويجب جمع هذه المزايا من أجل عمل خريطة ذهنية مبسطة بقدر الإمكان حيث أنها:

يسهل إعادة هيكلتها
يمكنك بسهولة أن تعيد هيكلة الخريطة الذهنية الخاصة بك، فيمكنك أن تقوم بتحريك الكلمات وأشجار الكلمات في خلال ثواني. وهذا يجعل الخريطة الذهنية المسجلة على الكمبيوتر أفضل وذلك لسهولة ابتكار أفكار جديدة وترتيب الأفكار في تركيب له معنى.

الإظهار
إن نوع النظام الذي تستخدمه يمكنك من خلاله أن تظهر سمات الخريطة الذهنية المعقدة المختلفة. فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجعل جميع الخيارات "المكلفة" التي تظهر فجأة باللون الأحمر الفاتح أو الأفكار "الجيدة" بالخط العريض وتحته خط.

تعليقات
الاختصار واستخدام كلمات واحدة هي الأساس من أجل عمل خريطة ذهنية جيدة، ولكن في بعض الأحيان تكون في حاجة إلى كتابة جمل توضيحية لك وللآخرين. وتتيح لك الخريطة الذهنية المسجلة على الكمبيوتر أن تفعل كل ذلك وأن تحفظ معلومات إضافية غير ظاهرة إلى أن تحتاج إليها. ويمكن أيضا استخدام هذا لحفظ المعلومات, وبهذا تكون قادرا على استرجاع التعليقات الخاصة بالمعلومات دون النظر إليها و عندئذ ستكون "تعلمت" محتوى الخريطة الذهنية و بهذا ستحتاج إلى كلمة واحدة رئيسية لكي تستعيدها مرة أخرى.

التقديم
في هذه الأيام وفى هذا العصر لا يقبل أحد أن تقدم للمدير الخطط مكتوبة بأقلام الرسم. وتقوم الخريطة الذهنية المكتوبة على الكمبيوتر بتخطي هذه المشكلة بالإحتفاظ بالجودة العالية مثلها مثل أي وثيقة أخرى.

الإرسال
عن طريق الخريطة الذهنية المكتوبة على الكمبيوتر يمكنك أن تقوم فورا بعملها كملف لكتابة النصوص، مثل برنامج كتابة التقارير أو Rich ************ Formatصفحة ويب أو برنامج باوور بوينت لعرض الملف.


كيف تم ابتكارها

ابتكر Tony Buzanالخريطة الذهنية بعد بحثه عن طرق لتدوين الملاحظات.

تدوين الملاحظات
وقد درسTony Buzan طرق المعتادة لتدوين الملاحظات في المحاضرات:
كتابة نسخة كاملة.
كتابة ملخص.
كتابة الكلمات الأساسية فقط.
ثم اختبرهم بعد ذلك ووجد النتائج الآتية عندما اختبر مدى تعلم وتذكر الطالب:
نسخة كاملة يتم إعطائها للطالب.
يكتب الطالب نسخة كاملة.
ملخص يتم إعطاؤه للطالب.
يكتب الطالب ملخص.
يتم اعطاء الكلمات الرئيسية للطالب.
ثم يقوم الطالب بكتابة الكلمات الأساسية الخاصة


الأصالة في الخرائط الذهنية


إذا قام عدة أشخاص برسم خرائط ذهنية صغيرة حول كلمة "الحذاء" (الخريطة الذهنية المصغرة هي خريطة ذهنية من المستوى الأول أي أن بها كلمات لها علاقة مباشرة بالفكرة الأساسية). إذا جاء كل فرد بسبع كلمات متعلقة بالفكرة الأساسية ، فكم كلمة ستكون مشتركة بين الشخصين؟ وقد أظهرت الدراسات أنه من المتوسط وجود كلمة واحدة مشتركة أو حوالي اثنين ولكن هذا غير عادى على الإطلاق.
جرب هذا بنفسك، ادعوا صديق لك لكتابة أول سبعة أشياء تتعلق بكلمة "حذاء" وأنت كذلك افعل نفس الشيء ثم قم بمقارنة القائمتين.

ومن خلال هذه النتائج وبعض الأبحاث الأخرى التي قام بها Tony Buzan فقد استخلص طريقة جديدة لتدوين الملاحظات. و يقوم نظامه الجديد على فكرة اختصار الملاحظات على أن تكون ملفتة للنظر بقدر الإمكان. وكانت النتيجة المفاجئة أنه يمكن استخدام الخرائط الذهنية بطرق كثيرة ومختلفة غير الطريقة البسيطة لتدوين الملاحظات العادية.

• فوائد استخدام الخرائط الذهنية

• تساعد على سهولة الحفظ والفهم.
• استرجاع المعلومات المحفوظة بدقة وسرعة أكبر.
• تنظيم الأفكار بصورة فعالة.
• استمرارية المعلومة.
• تنمي مهارات الإبداع الفني لتوضيح البيانات والمعلومات المكونة للموضوع.
• تقلل من الكلمات المستخدمة في عرض الدرس فتساعد في شدة التركيز وتسهل فهمه بوضوح من قبل المتعلمين.
• ترسم صورة كلية لجزئيات الموضوع التفصيلي.
• الحصول على المتعة والتسلية أثناء العملية التعليمية.

توقيع :



اديم المطر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 18-11-2012, 02:54 AM   #2
المراقبـ العامـ
أستغفر الله وأتوب إليه

الصورة الرمزية أبكاني قرآن ربي

 رقم العضوية :  38670
 تاريخ التسجيل :  10-05-2009
 المشاركات :  15,594
 الدولة :  في بيتي al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  226359
 قوة التقييم :  أبكاني قرآن ربي تم تعطيل التقييم
 SMS :

سيبقى هدوئي هو عتابي لكل من خاب ظني بهم .. !

 اخر مواضيع » أبكاني قرآن ربي
 تفاصيل مشاركات » أبكاني قرآن ربي
 أوسمة و جوائز » أبكاني قرآن ربي
 معلومات الاتصال بـ أبكاني قرآن ربي

افتراضي رد: الخـــرائــــط الذهـــنــيـــة للدكــتـور.حـســيــن علــي عــيــــــادة


تسلمين حبيبتي

وربي يجزآك ويجزى فريق العمل الجنه

جوان likes this.
أبكاني قرآن ربي غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-11-2012, 06:42 PM   #3
عضو مبدع

الصورة الرمزية سووسو

 رقم العضوية :  87123
 تاريخ التسجيل :  31-05-2011
 المشاركات :  872
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  2258
 قوة التقييم :  سووسو has much to be proud ofسووسو has much to be proud ofسووسو has much to be proud ofسووسو has much to be proud ofسووسو has much to be proud ofسووسو has much to be proud ofسووسو has much to be proud ofسووسو has much to be proud ofسووسو has much to be proud ofسووسو has much to be proud ofسووسو has much to be proud of
 اخر مواضيع » سووسو
 تفاصيل مشاركات » سووسو
 أوسمة و جوائز » سووسو
 معلومات الاتصال بـ سووسو

افتراضي رد: الخـــرائــــط الذهـــنــيـــة للدكــتـور.حـســيــن علــي عــيــــــادة


الله يعطيك العافيه

استغفرالله واتوب اليه

جوان likes this.
سووسو غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-11-2012, 11:32 PM   #4
مراقبـ عــآمـ
وظني بك يارب | جميل ،، فحقق ي إلهي حسن ظني

الصورة الرمزية سمو الأميرهـ عبير

 رقم العضوية :  89275
 تاريخ التسجيل :  01-07-2011
 المشاركات :  7,051
 الدولة :  ღ..ąl3beer..ღ
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  34860
 قوة التقييم :  سمو الأميرهـ عبير تم تعطيل التقييم
 SMS :

وَ ما نحنُ إلآ عآبِريِـــن .. سَـ نمضِيْ ذاتَ يَومْ تارِكِينْ خَلفَنا أحْلآمِنا.. أوْجَاعِنَـــــا .. ذِكريَاتِنــــا .. وَ طيّفْ يَجُول فِيْ طُرقاتْ قُلوب أحْبَابنَـا ..@

 اخر مواضيع » سمو الأميرهـ عبير
 تفاصيل مشاركات » سمو الأميرهـ عبير
 أوسمة و جوائز » سمو الأميرهـ عبير
 معلومات الاتصال بـ سمو الأميرهـ عبير

افتراضي رد: الخـــرائــــط الذهـــنــيـــة للدكــتـور.حـســيــن علــي عــيــــــادة






بـــآركـ الله فيكم ونفع بكم

يعطيكـ العافية اديم ..@

جوان likes this.
سمو الأميرهـ عبير غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-11-2012, 11:38 PM   #5

الصورة الرمزية جوان

 رقم العضوية :  100442
 تاريخ التسجيل :  27-05-2012
 المشاركات :  386
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  110
 قوة التقييم :  جوان has a spectacular aura aboutجوان has a spectacular aura about
 SMS :

ربي علمني كيف أعفو ... ولآتعلمني كيف أقسو ... ربي أعطني (أبتسامة) لآ تغيب و (حزن) لا يدوم فإنك الوحيد من يقول : "كن فيكون"

 اخر مواضيع » جوان
 تفاصيل مشاركات » جوان
 أوسمة و جوائز » جوان
 معلومات الاتصال بـ جوان

افتراضي رد: الخـــرائــــط الذهـــنــيـــة للدكــتـور.حـســيــن علــي عــيــــــادة


الله يعطيكِ العافية
ودي

جوان غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 23-11-2012, 07:31 PM   #6
عضو مبدع
إن طالت أو قصُرت ، إن زانت أو شانت ، هي دُنيا وستنتهي .. !


 رقم العضوية :  69589
 تاريخ التسجيل :  27-03-2010
 المشاركات :  315
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  3180
 قوة التقييم :  بالقران نسمو has much to be proud ofبالقران نسمو has much to be proud ofبالقران نسمو has much to be proud ofبالقران نسمو has much to be proud ofبالقران نسمو has much to be proud ofبالقران نسمو has much to be proud ofبالقران نسمو has much to be proud ofبالقران نسمو has much to be proud ofبالقران نسمو has much to be proud ofبالقران نسمو has much to be proud ofبالقران نسمو has much to be proud of
 SMS :

لا تلف ولا تدور مردك للقبور

 اخر مواضيع » بالقران نسمو
 تفاصيل مشاركات » بالقران نسمو
 أوسمة و جوائز » بالقران نسمو
 معلومات الاتصال بـ بالقران نسمو

افتراضي رد: الخـــرائــــط الذهـــنــيـــة للدكــتـور.حـســيــن علــي عــيــــــادة


جزاك الله خير

توقيع :



اللهم اشفني واشفي مرضى المسلمين اللهم اشفني بشفائك، وداوني بدوائك،

بالقران نسمو غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها