العودة   منتديات العبير > «««©ღღ© - منتديات الأسرة والطفل - ©ღღ©»»» > مجلس الصحة والغذاء

مجلس الصحة والغذاء المشاكل الصحية وعلاجها ومعلومات طبية


عدد مرات النقر : 19,529
عدد  مرات الظهور : 34,961,970

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-12-2006, 08:17 PM   #1

الصورة الرمزية kasper

 رقم العضوية :  1888
 تاريخ التسجيل :  29-11-2006
 المشاركات :  181
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  kasper is on a distinguished road
 اخر مواضيع » kasper
 تفاصيل مشاركات » kasper
 أوسمة و جوائز » kasper
 معلومات الاتصال بـ kasper

افتراضي نوعية ونمط الشخصية يحددان مدى قدرة الجسد على مكافحة الأمراض


ذوو المعدلات العالية من التنبيه العصبي لا يتمتعون بجهاز مناعي قوي
دراسة علمية: نوعية ونمط الشخصية يحددان مدى قدرة الجسد على مكافحة الأمراض

شخصية الإنسان تلعب دوراً كبيراً في حياته سلباً، وإيجاباً.. هذه الكلمة: الشخصية، التي تعد واحدة من أصعب الكلمات تحديداً من الناحية السيكلوجية، فحتى الآن لم يظهر تعريف شاف، شامل لتعريف الشخصية بشكل دقيق، يجعل العاملين في الابحاث يعتمدون بشكل متوافق مع ما يصبون إليه من تفعيل لابحاثهم في موضوع يعد من أكثر المواضيع تعقيداً وكذلك أهمية. فموضوع الدراسات التي تدور حول محور الشخصية، دراسات صعبة، يشوبها الكثير من الصعوبات الجمة. من هنا كانت التقسيمات الخاصة بالشخصية الاضطرابات المرضية في الشخصية في الطب النفسي من اضعف التقسيمات، والتصنيف المرضي لاضطرابات الشخصية وبالتالي العلاج الذي يستخدم في علاج هذه الاضطرابات المرضية في الشخصية ليس فاعلاً، ويعتمد على الرؤى الشخصية والتجارب الخاصة للمعالجين الذين يعتمدون على خبراتهم في هذا المجال، وكذلك الدراسات التي تكون غير دقيقة احياناً، بل أنها أحياناً تكون مختلفة تماماً ومتضادة في الرأي..!

تصنيف الاضطرابات الشخصية، او حتى انواع الشخصية يختلف من تقسيم لآخر..! من هنا نشأت مشكلة علاج وأحتواء الاشخاص المضطربين شخصياً، الذين يعانون من اضطرابات في شخصياتهم، حتى في القانون هناك صعوبات في كيفية معاملتهم قانونياً، عند قيامهم بارتكاب قضايا غير قانونية، أو حتى عندما يرتكبون جرائم كبيرة كالقتل أو السرقة المسلحة او الاعتداء على الآخرين، فتقريباً جميع القوانين الدولية تعاملهم على انهم مسؤولون عن سلوكهم وتصرفاتهم، ويجب أن يعاقبوا على ما ارتكبوه من جرائم او اعمال منافية للقانون.

هناك بعض انماط من الشخصيات يكاد يكون عليها اتفاق من قبل العلماء المختصين في التقسيمات في الطب النفسي. فمثلاً الشخصية الوسواسية، الشخصية التي تتسم بالدقة المتناهية، والبطء في اتخاذ القرار وكذلك عدم الحسم في الأمور، فمثل هذه الشخصية ببقية صفاتها هي أمر شبه متفق عليه بين معظم العاملين في الصحة النفسية، وكذلك الشخصية التي تعمل ضد المجتمع والتي تطلق عليها الشخصية السيكوباثية، أيضاً يكاد يكون الاتفاق عليها لاغبار عليه. والشخصية الاندفاعية التي لا تستطيع السيطرة على الانفعالات، ويكون صاحب هذه الشخصية انسان عنيف في فترة قد يتعرض خلالها لمضايقة من شخص ما، بل ربما ثار لاسباب لا تستحق كل هذه الثورة، وقد يتهور بارتكاب عمل قد يندم عليه طيلة عمره.. وهذا ما سمعنا وقرأنا في وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة من اشخاص ارتكبوا جرائم بشعة تحت تأثير الغضب، وندموا ولكن حين يكون وقت الندم غير ذي فائدة..!

إن مفهوم الشخصية، وصعوبة التأثير في محاولة تغيير الشخصية، أمر في غاية الصعوبة، فالشخص العصبي الذي لا يستطيع السيطرة على سلوكه في أي نوبة، والذي يثار لأبسط الامور وتوافهها، يصعب على الآخرين تغيير هذه الطباع فيه، بل انه من الصعوبة تغيير طبيعة الشخصية، ولكن بالإمكان الاستفادة من كل شخص حسب إمكاناته الشخصية. فالشخص الذي يتميز بالشخصية الوسواسية، والذي يتميز بالدقة، يمكن أن يكون شخصاً ناجحاً جداً مثلاً في الابحاث الاكاديمية وكذلك في المحاسبة وكذلك في الترجمة وعمل القواميس وكذلك الاعمال التي تحتاج إلى الدقة والترتيب، لكن يجب أن يبعد عن أماكن التي تتطلب الحزم واتخاذ قرارات سريعة، مثل قيادة الجيوش الميدانية او أي عمل يشابهه. بينما يصلح لأن يكون قائداً مثلاً الشخص الذي به بعض صفات الشخصية الحازمة، والذي لديه القدرة على اتخاذ القرار، ولكن بعد تأن ودراسة ولكنه اذا اتخذ القرار فإنه يكون واثقاً، غير متردد، مستعد للدفاع عن قراراته وتحمل مسؤولية القرار سواء كان صائباً او خاطئاً.

إن بعض الشخصيات تتميز بالعصيبة والنرفزة، وضيق الصدر، فتجد أن اتفه الامور ترفع ضغطه، ويثور، ويزبد ويرعد، كأنما الدنيا انقلبت رأساً على عقب، بينما واقع الأمر يختلف عن هذا الأمر كثيراً، فما اثار هذا الشخص قد لا يلقى سوى صدى بسيط عند شخص وسيع الصدر، يتميز بالهدوء والرصانة، هذه الصفات في شخصية ما قد تؤثر على صحته بشكل كبير، فكما هو معروف بأن الغضب يرفع مستوى هرومون الكرتزون، والذي له آثار سلبية على المرء، اذ إن زيادة افراز مثل هذا الهرمون تؤثر بشكل سلبي على جميع اعضاء الجسم.

(دراسة)

مؤخراً تم نشر دراسة علمية في مجلة طبية امريكية، يقول الباحثون إن نوعية ونمط الشخصية التي تميز إنساناً عن آخر ربما كان لها الدور الاهم والأكثر حسماً في تحديد مدى قدرة الجسد البشري على مكافحة الامراض، او بمعنى آخر على كفاءة جهاز المناعة لدى هذا الشخص.

وتشير هذه الدراسة إلى أن نوعية الشخصية ومواصفاتها وخصائصها قد يكون لها جميعاً نفوذ على قدرة جهاز المناعة في الجسم على مواجهة المرض والتخلص منه.

وتقول الدكتورة آنا مارشلاند من جامعة بيتسبره الامريكية إن ذوي المعدلات العالية من التنبة العصبي (النيوروتسيزم) قد لا يتمتعون بجهاز مناعة قوي بما فيه الكفاية.

(الاختبارات)

قام الباحثون في كلية الطب بجامعة بيتسبره، تحت إشراف الدكتورة مارشلاند، بفحص ردود فعل أكثر من ثمانين متطوعاً حقنوا بلقاح لمعالجة مرض التهاب الكبد الوبائي، وهو مرض فيروسي.

واللقاح ينشط جهاز المناعة في الجسم من خلال تعريضه لكمية صغيرة جداً من الفيروس، كما ادخل المتطوعون في اختبار لقياس طبيعة شخصايتهم ودرجة تنبهها العصبي.

وتبين للعلماء أن من لديهم درجات عالية من التنبه العصبي يميلون إلى التقلبات المزاجية الشديدة، وإلى التعصب الكثير، كما تسهل استثارتهم وتعريضهم للضغط النفسي والإجهاد العصبي.

وظهر أن المتطوعين من ذوي التنبيه العصبي العالي يميلون ايضاً الى تسجيل استجابات أقل من حيث جودة الأداء للقاح مرض التهاب الكبد الوبائي مقارنة بنظرائهم الذين لهم معدلات طبيعية من التنبيه العصبي.

وربما تفسر هذه النتائج ما خلصت إليه دراسات سابقة من أن ذوي التنبيه العصبي العالي أكثر عرضة من غيرهم لمشاكل الأمراض وتعقيداتهم.

ارتباطات وصلات

تقول الدكتورة مارشلاند إن نتائج الدراسة تدعم الفكرة القائلة بأن ذوي التنبيه العصبي العالي يتصفون بجهاز مناعة أقل كفاءة من غيرهم، مما يعرضهم أكثر من غيرهم للأمراض وأعراضها. وكانت دراسة سابقة أجريت في اوهايو بالولايات المتحدة الامريكية، قد وجدت أن قوة تأثير اللقاحات والعقاقير الطبية المضادة لذات الرئة تقل عند من يعانون من الضغوط العصبية، وهو ما يؤيد النتائج الجديدة. كما ذكرت دراسة أوهايو أن للضغط النفسي والقلق تأثيراً مباشراً على حجم الهرمونات في الجسم، ومنها الكورتيزول الذي له تأثير فعال على أداء جهاز المناعة، وهذا التأثير سلبي على جميع اعضاء داخل الجسد البشري. قلنا بأن الشخص يصعب عليه تغيير شخصيته، ولكن هذا ليس مستحيلاً، فالشخص الذي يكون سريع الاستثارة والغضب، والذي يثيره اقل مثير يستطيع عبر جلسات علاجية التخفيف من حدة هذه الصفات، وبالتدريب والصبر والمثابرة، واتباع إرشادات الشخص المتخصص يمكن أن يكون التحسن كبيراً ، خاصة إذا صاحب ذلك علاج سلوكي لتغيير الأفكار السلبية لدى الشخص سريع الغضب. فإذا اقترن العلاج السلوكي بتغيير نمط الحياة، وإعادة التفكير بردة الفعل تجاه الاحداث، وربما بمرور الوقت يستطيع الشخص السريع الغضب أن يتحول إلى شخص عقلاني.. نعم إنه صعب، وقد يكون صعباً جداً ولكنه ليس مستحيلاً..!


توقيع :


التعديل الأخير تم بواسطة kasper ; 18-12-2006 الساعة 08:21 PM
kasper غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 19-12-2006, 11:23 AM   #2

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,691
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


كاسبر تعودنا الابداع والتواصل الجميل من انامك

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-12-2006, 03:58 PM   #3
عضو

الصورة الرمزية كعبولا

 رقم العضوية :  416
 تاريخ التسجيل :  25-02-2006
 المشاركات :  1,557
 الدولة :  جده
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  كعبولا is on a distinguished road
 اخر مواضيع » كعبولا
 تفاصيل مشاركات » كعبولا
 أوسمة و جوائز » كعبولا
 معلومات الاتصال بـ كعبولا

افتراضي


ما اقول إلا


الحمد لله سبحانه القادر على كل شئ

توقيع :



كعبولا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-12-2006, 06:20 PM   #4

الصورة الرمزية صمت الجمال

 رقم العضوية :  35
 تاريخ التسجيل :  06-09-2004
 المشاركات :  1,120
 العمر :  37
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  صمت الجمال is on a distinguished road
 اخر مواضيع » صمت الجمال
 تفاصيل مشاركات » صمت الجمال
 أوسمة و جوائز » صمت الجمال
 معلومات الاتصال بـ صمت الجمال

افتراضي


الله يعطيك العافية

توقيع :




أنا رحاله صغير أحمل في جيبي بذور ( بذور محبه ) كلما التقيت بإنسان زرعة معه بذوري إن سقاها كبرت وأينعت وإن لم يسقها ماتت واندثرت
وما همني إن سقاها أو ماتت ما يهمني هو عندما أصعد قمت الجبل وأنظر خلفي وأرى بساتين المحبة أشعر حينها بالإنسانيه


صمت الجمال غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-12-2006, 07:31 PM   #5

الصورة الرمزية kasper

 رقم العضوية :  1888
 تاريخ التسجيل :  29-11-2006
 المشاركات :  181
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  kasper is on a distinguished road
 اخر مواضيع » kasper
 تفاصيل مشاركات » kasper
 أوسمة و جوائز » kasper
 معلومات الاتصال بـ kasper

افتراضي


مشكورين على مروركم الرائع الي فعلا تستحقون عليه الشكر الجزيل
وتحياتي الحاره لكم....

kasper غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 20-12-2006, 11:36 AM   #6

الصورة الرمزية أمـ جود ـ

 رقم العضوية :  4
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  6,182
 العمر :  36
 عدد النقاط :  32
 قوة التقييم :  أمـ جود ـ is on a distinguished road
 اخر مواضيع » أمـ جود ـ
 تفاصيل مشاركات » أمـ جود ـ
 أوسمة و جوائز » أمـ جود ـ
 معلومات الاتصال بـ أمـ جود ـ

افتراضي


لا إله إلا الله


وسبحان الله لله في خلقه شئون

توقيع :



مٍَآعُآدُ يًرٍضَيًنٍيً وَفٍآ...و لآيًزٍعُلنٍيً جََفٍآ..
مٍَتِسِآويًهُـ َفٍيً خٍآطَرٍيً ..ظِلمٍَـ آلبُشُرٍ وآنٍصِآَفٍهُمٍَـ..
ولو تِوَقٍَِفٍ آلدُنٍيًآ عُلىٍ شُمٍَعُ آلغٌَرٍآمٍَـ آلليً طََفٍآ..
بُعُضَ آلشُمٍَوعُ..أنٍآ أتِعُمٍَدُ گسِرٍهُآ وآتِلآَفٍهُآ..

أمـ جود ـ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 20-12-2006, 03:41 PM   #7


 رقم العضوية :  117
 تاريخ التسجيل :  26-01-2005
 المشاركات :  2,041
 الدولة :  K u W a I t E
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  77
 قوة التقييم :  الملك كاظم will become famous soon enough
 SMS :

أنـا عـنـدي الكـلمة كـلـمة لمـا أقول أحـب أحـب .. ولو أشيـل الدنيـا عنـكـ .. عمـري مـأأحس بتعــب ,,

 اخر مواضيع » الملك كاظم
 تفاصيل مشاركات » الملك كاظم
 أوسمة و جوائز » الملك كاظم
 معلومات الاتصال بـ الملك كاظم

افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سبحان الله



ولا إله الله محمد رسول الله





شكرا لك












الملك كاظم

الملك كاظم غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 21-12-2006, 11:51 PM   #8

الصورة الرمزية / الفجر البعيد /

 رقم العضوية :  411
 تاريخ التسجيل :  23-02-2006
 المشاركات :  1,785
 الدولة :  وأتـم . . . بـعـيـد ,!
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  133
 قوة التقييم :  / الفجر البعيد / has a spectacular aura about/ الفجر البعيد / has a spectacular aura about
 اخر مواضيع » / الفجر البعيد /
 تفاصيل مشاركات » / الفجر البعيد /
 أوسمة و جوائز » / الفجر البعيد /
 معلومات الاتصال بـ / الفجر البعيد /

افتراضي


الله يعطيك العافية

توقيع :



أنا في معظم أوقاتي أنا ولاني أنا في معظم أوقاتي .!

/ الفجر البعيد / غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 22-12-2006, 09:51 AM   #9

الصورة الرمزية Snatch

 رقم العضوية :  1905
 تاريخ التسجيل :  04-12-2006
 المشاركات :  281
 الدولة :  Saudi Arabia
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  604
 قوة التقييم :  Snatch has a reputation beyond reputeSnatch has a reputation beyond reputeSnatch has a reputation beyond reputeSnatch has a reputation beyond reputeSnatch has a reputation beyond reputeSnatch has a reputation beyond repute
 اخر مواضيع » Snatch
 تفاصيل مشاركات » Snatch
 أوسمة و جوائز » Snatch
 معلومات الاتصال بـ Snatch

افتراضي


..

صراحة كاسبر

مشكور على الموضوع الغريب

Snatch غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 03-01-2007, 08:07 PM   #10


 رقم العضوية :  1436
 تاريخ التسجيل :  04-07-2006
 المشاركات :  22
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  جود is on a distinguished road
 اخر مواضيع » جود
 تفاصيل مشاركات » جود
 أوسمة و جوائز » جود
 معلومات الاتصال بـ جود

افتراضي


مشكور أخي kasper والحمد لله الذي خلقنا وأحسن خلقنا

جود غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها