مجلس عبير التقنية شروحات برامج الكمبيوتر - الجديد في الإنترنت - Ios - Android


عدد مرات النقر : 32,863
عدد  مرات الظهور : 38,609,043

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-01-2015, 05:08 AM   #1


 تاريخ التسجيل :  15-01-2015
 المشاركات :  1
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  cloudwings is on a distinguished road
 اخر مواضيع » cloudwings
 تفاصيل مشاركات » cloudwings
 أوسمة و جوائز » cloudwings
 معلومات الاتصال بـ cloudwings

افتراضي كيف تصمم تطبيقات الهاتف الذكي


كيف تصمم تطبيقات الهاتف الذكي






هذه التدوينة عبارة عن دليل خطوة بخطوة لعملية تصميم تطبيقات أو برامج الأيفون أوالإندرويد ، مصحوباً بالتوصيات المتعلقة بكل خطوة.
” التصميم كلمة مضحكة. يعتقد البعض أن التصميم يعني الهيئة. و لكن بالطبع، إذا ما بحثت بتعمق، فإنها في الحقيقة تعني كيف تعمل الأشياء.” ستيف جوبز
بالرغم من الاعتقاد السائد أن عمل المصمم ينتهي بتسليم التصاميم لفريق التطوير إلا أن الحقيقة عكس ذلك تماماً. المصمم لا يكون مسئولاً فقط عن شكل المنتج و لكن كذلك عن التفاعل بين المنتج و المستخدمين. هذه التدوينة تستعرض الخطوات المتعبة في أثناء عمل المطور على تصميم أحد المنتجات جنباً إلى جنب مع فريق التطوير ، فضلاً مجموعة من التوصيات لتنفيذ المشروع على الوجه الأمثل.
تقييم المهام





العمل على أي منتج يبدأ بتقييم المهام، سواءً ما إذا تم إعطائك تصميم أولي، أو ملخص تقني، أو فكرة قابلة للطرح، النقطة المهمة هنا هي وجود المهمة. الآن ، ما هي الطرق الصحيحة لاتباعها بغرض تقييم المهام و استخلاص المعلومات المهمة؟
أولاً: فهم التفاصيل

أهم نقطة يجب عليك أن تفهمها بشكل كلي هي هدف مجال العمل. كل مشروع له هدفه الخاص مثل: توفير قنوات دخل إضافية، التعريف بالعلامة التجارية، أو ببساطة تكوين نسخة هواتف ذكية لموقع إلكتروني معين. من المهم أن تفهم لماذا تعمل على التطبيق حيث أن التصميم يجب أن يكون مرتبطاً بالهدف.
ثانياً: تحليل الجمهور المستهدف

إذا كرست مجهود كافي لتحليل الجمهور المستهدف من المنتج، ستجنب نفسك الوقوع في العديد من الأخطاء مع زيادة فرص التأثير على الجمهور بشكل أكبر. على سبيل المثال، إذا ما كان أصحاب الأعمال الأخرى من ضمن الجمهور المستهدف، فإن تصميم تطبيق كرتوني و مبهرج ستكون فكرة سيئة، بينما استخدام تصميم جاد لن يستقطب الأطفال.
ثالثاً:التفكير بحالات الاستخدام

فكر بأكثر الطرق شيوعاً و التي سيقوم الجمهور باستخدام التطبيق من خلالها. خلال هذه لمرحلة، فكر بأحد شخصيات الجمهور المستهدف و كيف سيقوم باستخدام التطبيق. ستكتشف عدد لا يحصى من الأمور المهمة و التي ستساعدك على تصميم تطبيق رائع في المستقبل.
تحليل المنافسين


أولاً: ابحث من خلال محتويات المدونات

يحتوي الإنترنت على عدد كبير من المواقع التي تحتوي على مقالات تستعرض مقارنات بين مجموعة من المنتجات المتشابة الهدف، لذلك يمكنك أن تستثمر عدد قليل من الساعات في الاطلاع على مثل هذه المواقع حتى تتمكن من معرفة آراء الخبراء و المستخدمين من دون الحاجة لأن تقوم بتجربة هذه المنتجات بنفسك.
ثانياً: استكشف متاجر التطبيقات

من المفيد كذلك أن تقضي بعض الوقت في تحليل متاجر التطبيقات التي تنوي أن تنشر تطبيقك عليها. الهدف من ذلك هو الاطلاع على تعليقات و تقيمات المستخدمين حيث على الأغلب ستكون صحيحة.
ثالثاً: جرب بعض التطبيقات المنافسة

ليس من المستغرب أنك قمت بالفعل بإيجاد أفضل و أشهر التطبيقات المنافسة. لا تستكثر إنفاق القليل لشراء هذه التطبيقات حتى تتمكن من تقييمها بنفسك. من المهم أن تفهم الصورة بشكل شامل و تضمن آراء المستخدمين و رأيك الشخصي.
ابحث عن الإلهام و عن آليات الواجهة المناسبة


أولاً: ألقي نظرة على Scoutzie, Dribbble and Behance

توجد العديد من المواقع المتخصصة في مقارنة المنتجات و الآراء المتعلقة بها على إختلاف مجالات الأعمال التي ترتبط بها هذه المنتجات، لذلك من المفيد التجول في مثل هذه المواقع لتكوين فكرة عما يبحث عنه المستخدم و ما الذي لا يريد أن يجده في المنتجات بالإضافة إلى آراء الخبراء عن كل منتج.
ثانياً: ابقى مطلعاً على المقالات الحديثة و التصاميم الجديدة

غالباً ما تقوم المواقع التقنية المتخصصة بنشر معلومات حديثة عن عالم الهواتف المتحركة و ما يرافقها من آراء الخبراء. ينصح بالإطلاع على مجموعة من المدونات المماثلة حيث أنك ستجد حلول جديدة و مجدية للتحكم بالواجهة أو إضافات مفيدة لم تكن قد فكرت بها مسبقاً.
ثالثأ: تعرف على أجهزة و منصات أخرى


حتى لو كنت تنوي فقط استهداف iOS فلا يوجد ضرر من الإطلاع على منصات أخرى مثل Android، Windows Phone أو حتى MeeGo. ستجد مجموعة من الآليات المثيرة للاهتمام و التي من الممكن أن تساعدك على تنمية مهاراتك.
أجمع النتائج التي توصلت إليها




عندما تصل إلى ختام بحثك ستجد نفسك مع جبال من المقالات و الصور و الآراء. الآن، ضع كل ذلك جانباً لبضعة أيام و من ثم اجلس و فكر كيف يمكن أن تجمع أكثر الآليات و الواجهات و الأفكار نجاحاُ من دون نسيان ما إذا كان المستخدمين يمدحون أو يذمون هذه المنتجات.
التخلص من النقاط الفائضة


أولاً: تخلص من المهام الثانوية

كنتيجة لخطوتك السابقة و إذا ما كانت الأمور تتطور بشكل جيد فإنك ستكون قد كونت عدد كافي من المهام للواجهة. على الرغم من ذلك، يجب أن تحتوي النسخة الأولية من المنتج على أهم المهام فقط، و ما عدا ذلك يتوجب حفظه للإصدارات القادمة.
ثانياً: أبذل أقصى ما تستطيع لتنفيذ الوظائف الأساسية

ركز على الوظائف الأساسية و تأكد من صقلها بشكل جيد، تأكد من أن كل الوظائف الأساسية للمنتج تعمل بشكل تام. استغرق ما تحتاجه من وقت على هذا الجزء من المشروع و لكن لا تغفل التركيز على جوده المنتج.
ثالثاً: قارن النتيجة مع الهدف الأساسي

من السهل أن تنجرف عن الهدف الأساسي في أثناء العمل على مشاريع التصميم. تأكد من أن الهدف الأساسي، الجمهور قد تم مراعاتهم في كل مراحل المشروع، إذا كان كل شيء يتطور حسب الخطة الأساسية فاستمر و إلا راجع خياراتك.
رابعاً: قارن عملك مع توجيهات المنصة التي تستخدمها للتصميم

تأكد من أن تصميمك ملتزم بتوجيهات المنصة التي تقوم باستخدامها مثل: نصف قطر الزوايا، زوايا الإضاءة و الظل، حجم الخط و غيرها من التفاصيل الثانوية التي تؤثر على الشكل النهائي للمنتج حيث أن هذه التفاصيل قد تختلف من منصة لأخرى. يجب أن تتأكد أن التطبيق على مستوى عالي من حيث الواجهة و الأداء.
اختبر النماذج الأولية


أولاً: اختبر النماذج الأولية على جهازك

يجب أن تختبر النماذج الأولية على أنواع مختلفة من الأجهزة حتى تتأكد من الطريقة التي سيظهر عليها البرنامج للمستخدم. اسأل نفسك الأسئلة التالية: هل قمت بتصميم العناصر في هيكل مريح للاستخدام؟ هل من الممكن الوصول إلى جميع العناصر بسهولة؟ هل ما زالت العملية سهلة باستخدام يد واحدة فقط؟ هل يتم حجب عناصر مهمة إذا كان المستخدم يحمل الهاتف في راحة يده؟ …إلخ
ثانياً: جرب التطبيق على أكثر من جهاز لإختبار البيئات المختلفة

من الشائع أن يبدو التطبيق رائعاً على منصة التصميم بينما يزول التأثير عندما تقوم بتجربة فعلية على الأجهزة الذكية حيث من الممكن أن تكون الأجهزة ذات تصاميم قديمة مما سيؤثر على طريقة ظهور الألوان و حجم عناصر المرئيات و مدى وضوحها. ستتمكن من إدخال التعديلات اللازمة بعد تجربة التطبيق على أجهزة فعلية.
ركز على التفاصيل


أولاً: فكر بعناصر الأنيميشن (الرسوم المتحركة)

الأنيميشن جزء مهم من نظم المعلومات حيث تساعد على هيكلة البيانات و العلاقات المنطقية فيما بينها. قم باستخدام عناصر رسومية بسيطة أينما احتجت مع تجنب الزيادة حيث من الممكن أن تؤدي إلى صعوبة تفسير المعلومات المتوفرة مما يعطي المستخدم تجربة سيئة.
ثانياً: اختر أصوات المهام

أهمية الأصوات تعادل أهمية الأنميشين حيث يجب تضمينها فقط في حالة الحاجة. على صعيد آخر، يجب أن تختار أصوات سهلة التمييز، مثلاً عندما تسمع صوت بداية سكايب ستفكر به تلقائياً. من الأفضل أن تقوم بشراء مجموعة من الأصوات من جهات متخصصة بابتكار الأصوات.
ثالثاً: أضف القليل من المتعة

فكر في إضافة بعض العناصر بهدف المتعة لا غير لتحسين انطباع المستخدمين عن تطبيقك مثل تبديل قسم التبيهات بساعة رقمية.
اختبر التطبيق و راجع التصميم

أولاً: كن عنصراً فاعلاً في مرحلة التطوير

تذكر كونك مصمم فأنت مسؤول عن طريقة عمل المنتج ، لذلك كلما كنت مطلعاً على مرحلة التطوير كلما كان ذلك أفضل للمنتج النهائي. السرعة، القياسات، و تصميم الخوارزمية و غيرها من جوانب التطوير تقع على عاتقك كما تقع على عاتق المطوريين حيث أنها تؤثر على انطباعات المستخدم. سيكون وجودك مفيداً في الاجتماعات التقنية فتأكد من حضورها.
ثانياً: شارك في فحص البيتا beta testing

من المهم اشراك المصمم في عملية فحص المنتج، حيث أنه المسؤول عن تكوين صورة التطبيق، فإن هذا الشخص سيتمكن من تحديد ما إذا كان المنتج سيوفر الانطباع المطلوب للمستخدم أو لا. بالإضافة إلى ذلك، فإن المصميين يستطيعون تحديد العيوب التي لابد أن يغفل عنها المطوريين.
ثالثاً: قارن المنتج المطور مع التصميم الرئيسي

خلال عملية التجربة، يجب أن تقارن بين التطبيق و التصميم لأكثر من مرة، حيث من الممكن أن يقوم المطوريين بتنفيذ التصاميم بطريقة مغايرة لما تم وضعه مسبقاً سواءً عن طريق الخطأ أو بسبب عدم فهمهم للتصميم كما يجب. و لأنه يجب احتساب كل بيكسل ، خذ نسخة من كل صفحة قد تم تنفيذها و قارنها بالتصميم الأساسي من حيث الحواشي و الخطوط و الألوان ..إلخ. يجب أن تكون التجارب النهائية دقيقة حتى تتأكد من جهوزية التصميم للنشر.
رابعاً: لا تخشى من تعديل أو تغيير المنتج

إذا ما واتتك أفكار جديدة خلال مرحلة التطوير فلا تخشى إضافتها. قبل إضافتها فكر في مدى جدوى هذه الأفكار و مدى سرعة تنفيذها. إذا كانت إجابة كلا السؤالين نعم، فلا تردد في التنفيذ. بالنسبة للمهام الإضافية فيمكنك إضافتها في النسخ القادمة من التطبيق.
أجمع الآراء


أولاً: أقرأ كل ما يقوله الناس عن التطبيق في النشرات الإعلامية

بعد نشر التطبيق، انتبه إلى ما يقوله الناس من آراء حيث ستجد العديد من المعلومات المفيدة و المثيرة. لا تقلق من التعليقات السلبية و تلك التي لا تستند إلى أساس، فلابد من وجودها حيث سترافقها العديد من الآراء الإيجابية و البنائة. يجب أن تراقب كل ما يصدر مباشرة بعد إطلاق المنتج أما بعد ذلك فيمكنك مراجعة الآرء كل بضعة أسابيع.
ثانياً: تابع المدونات

اختر مجموعة من المدونات التي قامت بنشر تطبيقك و قم بمتابعتهم. بالعادة، يثق القراء بآراء كتاب هذه المدونات مما سيشكل تأثير ملحوظ على مدى اقبال المستخدمين على التطبيق. أطلع على آراء الكتاب لتقف على الإجابيات و السلبيات مما سيساعدك في ما يجب أن تقوم به للإصدارات القادمة.
روج لعملك




شبكات التصميم المختصصة ستساعدك على الحصول على عدد من من آراء نظرائك من المصممين عن نتيجة عملك، مما سيساعدك على تحديد الأخطاء التي قمت بإغفالها. على الرغم من ذلك، لا تصدق كل ما يقال إذا لم يستند قائلها إلى أساس واضح.




cloudwings غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 15-01-2015, 04:00 PM   #2


 تاريخ التسجيل :  15-01-2015
 المشاركات :  1
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  mayoosheh is on a distinguished road
 اخر مواضيع » mayoosheh
 تفاصيل مشاركات » mayoosheh
 أوسمة و جوائز » mayoosheh
 معلومات الاتصال بـ mayoosheh

افتراضي رد: كيف تصمم تطبيقات الهاتف الذكي


ماشاء لله

mayoosheh غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها