مجلس تطوير الذات يهتم بتنميه المهارات وتطوير الذات والسلوكيات , فن التعامل ,بناء الذات , تطوير الشخصية


عدد مرات النقر : 18,200
عدد  مرات الظهور : 34,689,715

Like Tree3Likes

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-2017, 11:22 AM   #1

الصورة الرمزية Rassan

 رقم العضوية :  84468
 تاريخ التسجيل :  10-04-2011
 المشاركات :  10,121
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  23367
 قوة التقييم :  Rassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud of
 اخر مواضيع » Rassan
 تفاصيل مشاركات » Rassan
 أوسمة و جوائز » Rassan
 معلومات الاتصال بـ Rassan

افتراضي مهارات في التعامل مع المراهقين


مهارات في التعامل مع المراهقين


بسم الله الرحمن الرحيم

إنّ ما يقلق الآباء والمربين في كل زمن وحين هو كيف يربوا أبنائهم التربية الإسلامية الصحيحة ؟ وما هو المسار الأمثل المؤدي لتلك التربية , خاصة وأنّهم يستشعرون ثقل الأمانة وعظم المسؤولية الملقاة على عواتقهم لقاء تربيتهم لأبنائهم وبناتهم .
ولا شك أنّ الأب الغيور والمربّي الغيور أيضاً على أبناءهم وبناتهم يجعلهم يتخذون كافة السبل المشروعة والطرائق الممكنة لكي يكونوا أكفاء في تحمل هذه الأمانة والمسؤولية , فتجدهم لا يهدأ لهم بال , ولا تستقر لهم روح في حال سيرهم على طريق التربية الصحيحة الراشدة ومضيّهم نحو نجاح العملية التربوية الهادفة .
والعملية التربوية والعلاقة مع الأبناء تمر بمراحل عدّة كل مرحلة لها أساليبها وممارساتها والتي تضمن نجاح المسيرة التربوية وتبني علاقات متجدّدة ووطيدة بين المربّي وأبناءه , لذا فإنّ على المربّي أن يطّلع على هذه الأساليب والممارسات , وأن يكون له الرصيد المعرفي في الجانب التربوي بكافة مراحله المختلفة .
وهنا سأكتب عن مرحلة مهمّة من مراحل العمر والتي يمر بها أبناءنا وبناتنا وتكمن أهمّيتها في كونها مرحلة حسّاسة للغاية وتعتبر مفترق طرق بين طريق البر وطريق العقوق , وتكمن أهميّتها أيضاً في قلة المخزون المعرفي والمعلوماتي لدى كثير من الآباء والمربين عن هذه المرحلة وعن كيفية التعامل معها , وإضافةّ إلى ما تقدم فإن نظرة كثير من الآباء والمربين لهذه المرحلة النظرة السلبية جعلها نذير شؤم وعقبة كئود وواقع مر عند كثير منهم يصعب التكيّف فيه والعيش معه , هذه المرحلة هي ما تسمى ب (المراهقة) .
ومرحلة المراهقة مرحلة يقرب فيها الابن أو البنت من مرحلة النضج ومن ثم إلى الرشد , وهي الطريق بين اللامسؤولية والمسؤولية الكاملة , وتقع في الغالب بين عمري الرابعة عشر والحادية والعشرين , ويتركز النمو في هذه المرحلة عبر أربع اتجاهات النمو الجسمي والاجتماعي والانفعالي والعقلي , ويظهر في هذه المرحلة من الممارسات ما لم يكن معروفاً من قبل ومنها الحديث بلغة الأنا , وحب الظهور , وخوض التجارب , وحب الاستقلال والعزلة , وكسر القيود , والحماس الغير منضبط أحياناً , ولكي أكون منصفاً فإن هناك ممارسات إيجابية في هذه المرحلة – أي مرحلة المراهقة – يجب أن لا نغفلها بل علينا أن نركّز عليها ونعززها نحو نجاحنا التربوي ومنها حب القيادة , والرغبة في تحمّل المسؤولية , والقدرة على حل المشاكل واتخاذ القرارات وغيرها .
إن مسؤولية الآباء والمربين تجاه هذه المرحلة مسؤولية عظيمة وعليهم أن يبادروا في تغيير مواقفهم وتعاملاتهم مع أبناءهم وبناتهم المراهقين والمراهقات متى ما شعروا أن معاملتهم لهم في هذه المرحلة تشكّل خطراً على حياتهم ومستقبلهم .

وأعرض هنا عشر خطوات لكل أب ومربّي يستطيعان من خلالها أن يتعاملا مع المراهق تعاملاً إيجابياً , ويساهما إلى حد كبير في تفعيل التواصل الحسن معه , والسعي نحو تغييره إلى الأفضل , وتقليل المخاطر المتوقع حصولها في هذه المرحلة وهي كما يلي : -

أولاً / أشعره بأهميته :
فإن الابن المراهق إذا أشعرته بأهميته سواءً بالكلمة أو الفعل فإنه يتفاعل معك بشكل كبير وينجح في كثير من المهام التي يكلف بها إذا وجد تحفيزا ًوتشجيعاً من قبلك , أشعره أيضاً بأنه أصبح رجلاً يُعتمد عليه , ويُعوّل عليه في مسؤوليات البيت وحاجات الأهل والمهام الأخرى , وأنه أصبح كفءً لتحمل هموم الحياة وقادراً على مصارعة ظروفها وأحوالها المتقلبة , وهنا يجد المراهق لنفسه مكان يتجول فيه بكل أريحية وسهولة .

ثانياً / ساعده على تحقيق أهدافه :
فالابن المراهق له أهداف يسعى إلى تحقيقها وأيّاً كانت تلك الأهداف فإن على الأب والمربّي أن يساعداه في تحقيقها من خلال تدريبه على التخطيط وبناء روح العزيمة فيه ودفعه نحو الإصرار على المواصلة إلى آخر الطريق , ومشاركته أيضاً في التنفيذ الإجرائي , ومكافأته حين يحقق شيئاً من تلك الأهداف .

ثالثاً / كن واضحاً معه :
فلا تُخفي عليه شيئاً بحجة أنه لازال صغيراً أو لا يفقه شيء , اكشف له الملفات المغلقة التي هو بحاجة إلى أن يقرأ أوراقها وهي تهمّه في المقام الأول , وضّح له المبهمات من الأمور في حياته , أجب على أسئلته بكل صراحة وصدق , صدقك معه في ما تقدم يجعله يستغني عن الآخرين الذين قد يتعاملون لهدف ما أو مصلحة دنيوية رخيصة .

رابعاً / لا تؤذه إيذاءً لفظياً أو جسدياً :
خاصة أمام إخوته وأقرانه , ولا تصفه بسوء , ولا تعيّره أو تهمّشه بأسلوب أو بآخر , وإذا ضربته فلا تضربه ضرباً مبرحاً وليكن الضرب من أجل التأديب فقط , وتجنب ضربه على وجهه أو مقاتل جسده , واحذر من الصراخ في وجهه , ولا تهدده بأمر يزعجه , وابتعد عن مقارنته بالآخرين لأن ذلك يفقده ثقته في نفسه ويجعله يحمل قلباً حاقداً كارهاً لك وللآخرين .

خامساً / احترم خصوصياته :
ففي مرحلة المراهقة تصبح للمراهق خصوصيات يكره أن يطّلع عليها الآخرون , فعليك أن تحترم ذلك الشعور , مع عدم إغفالك دور المراقبة الغير مباشرة والبعيدة أيضاً عن التجسّس أو تصيّد الأخطاء .

سادساً / أعط فرصة يعبّر فيها عن رأيه :
المراهق يريد أن يثبت نفسه للآخرين ويسمعهم صوته ويريهم مكانه لذا فمنحه الفرصة أمر مهم جداً ويساعده ذلك على تكوين شخصيته وإثبات ذاته وصناعة قراراته , فاسمع منه إلى الأخير , وشجعه على الحوار الهادف , ودرّبه على مهارات التفاوض والإقناع , واحترم خيالاته وآماله وطموحاته حينما يتحدث عنها .

سابعاً / لا تجعله يملّ من توجيهاتك :
فالمراهق ملول وهو يكره في الغالب التوجيه والنصح بحجة أنه أكبر من أن يوجّه أو يُنصح , فاختصر توجيهاتك , واجعلها محددة وواضحة ومباشرة , وامنحه الحلول بقدر استطاعتك قبل أن يقع في المخالفات أو الأخطاء .

ثامناُ / اكتشف إيجابياته الصغيرة :
فكثير من الآباء والمربين يركزون على الإيجابيات الواضحة والظاهرة وهذا جيّد لكن يجب أن لا يغفلوا عن الإيجابيات الصغيرة والتي تحتاج منا نحن الآباء والمربين إلى أن نكتشفها في أبناءنا ومن ثم نثني عليهم من خلالها ونجعلهم يركزون في تطويرها وتعزيزها وهذا يساعدنا في أن ندربهم على اكتشاف ذواتهم أكثر والغوص في أعماقها واستخراج تلك الكنوز التي كانت خافية عليهم يوماً ما .

تاسعاً / شاركه في مشاعره :
وامنحه مزيداً من الثقة والحب والعاطفة التي ينتظرها منك , وشاركه في أحزانه وأفراحه , وقف معه في عثراته ومواطن فشله , وكافأه نظير نجاحاته وإنجازاته , ففي مشاركتك له في مشاعره وقايةُ له من الهموم والغموم والأمراض النفسية والانطواء والعزلة المذمومة والتي تحصل غالباً في المراهق .

عاشراً / ادع لابنك :
وكن ملحّاً في الدعاء بأن يجعله باراً مباركاً صالحاً مصلحاً , وأن يكون عامل بناء لمجتمعه وأمته , وسداً منيعاً ضد كل شر وفتنة , وأن يكون صاحب دعوة سامية بالحق , ورسول سلام للبشرية .

ختاماً ..
من الظلم أن ننسب الشر والتهور والضياع للمراهق في كل زمان ومكان , أو نتعامل معه وكأنه لنا عدو يجب محاربته والترصّد له .
من الظلم أن نُحِدّ نحن الآباء والمربين للمراهق أنظارنا , أو نرفع عليه أصواتنا , أو نحيد عنه بأجسادنا مع أنه محتاج لنا ويريد أن يسمع منا .
فأبناءنا فيهم الخير الكثير , وعندهم من القدرة على التعامل مع من حولهم الشيء المثير , وهم يمتلكون من الموهبة والإبداع والعلم الغزير , ومن يتأمل في تعامل نبينا محمد عليه الصلاة والسلام مع شباب الصحابة رضي الله عنهم يدرك رحمة المربي وحسن تعامله وعفويته مع أبناءه وإخوانه الصغار الأمر الذي أنتج للأمة من تلك التربية النبوية الراشدة قادةً عظام وعلماء كرام .
والله أعلم , وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

كتبها / حسين بن سعيد الحسنية
02/08/1438هـ

توقيع :

Rassan غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 09-05-2017, 07:46 PM   #2

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,260
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: مهارات في التعامل مع المراهقين


الله يصلح لنا الذرية ويبارك فيهم ..
ربي يجزاك خير ويكتب أجرك ..

Rassan likes this.
توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 10-05-2017, 11:49 PM   #3
المراقبـ العامـ
أستغفر الله وأتوب إليه

الصورة الرمزية أبكاني قرآن ربي

 رقم العضوية :  38670
 تاريخ التسجيل :  09-05-2009
 المشاركات :  14,423
 الدولة :  في بيتي al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  226359
 قوة التقييم :  أبكاني قرآن ربي تم تعطيل التقييم
 SMS :

سيبقى هدوئي هو عتابي لكل من خاب ظني بهم .. !

 اخر مواضيع » أبكاني قرآن ربي
 تفاصيل مشاركات » أبكاني قرآن ربي
 أوسمة و جوائز » أبكاني قرآن ربي
 معلومات الاتصال بـ أبكاني قرآن ربي

افتراضي رد: مهارات في التعامل مع المراهقين


لو كل أب و أم صادق إبنه واحتواه

ووجهه ، ودعى له بالصلاح والهدايه

كان لم نرى الذي نرآه الآن من حال الشباب هداهم الله

اللهم اهدي شباب وشابات المسلمين

وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين

جزاك الله خيرآ أخي ع طرحك وجهودك

Rassan likes this.
توقيع :

أبكاني قرآن ربي غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 21-05-2017, 11:33 AM   #4

الصورة الرمزية Rassan

 رقم العضوية :  84468
 تاريخ التسجيل :  10-04-2011
 المشاركات :  10,121
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  23367
 قوة التقييم :  Rassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud of
 اخر مواضيع » Rassan
 تفاصيل مشاركات » Rassan
 أوسمة و جوائز » Rassan
 معلومات الاتصال بـ Rassan

افتراضي رد: مهارات في التعامل مع المراهقين



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الساهر مشاهدة المشاركة
الله يصلح لنا الذرية ويبارك فيهم ..
ربي يجزاك خير ويكتب أجرك ..

جزاك الله خير

Rassan غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 21-05-2017, 11:34 AM   #5

الصورة الرمزية Rassan

 رقم العضوية :  84468
 تاريخ التسجيل :  10-04-2011
 المشاركات :  10,121
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  23367
 قوة التقييم :  Rassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud of
 اخر مواضيع » Rassan
 تفاصيل مشاركات » Rassan
 أوسمة و جوائز » Rassan
 معلومات الاتصال بـ Rassan

افتراضي رد: مهارات في التعامل مع المراهقين



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبكاني قرآن ربي مشاهدة المشاركة
لو كل أب و أم صادق إبنه واحتواه

ووجهه ، ودعى له بالصلاح والهدايه

كان لم نرى الذي نرآه الآن من حال الشباب هداهم الله

اللهم اهدي شباب وشابات المسلمين

وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين

جزاك الله خيرآ أخي ع طرحك وجهودك

الله يصلحهم ويهديهم
جزاك الله خير

Rassan غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 01-06-2017, 11:06 AM   #6
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,485
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رد: مهارات في التعامل مع المراهقين


الله يجزاك خير ويبارك فيك
الله يعطيك العافية

توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 03-07-2017, 04:21 PM   #7


 رقم العضوية :  124116
 تاريخ التسجيل :  21-06-2017
 المشاركات :  130
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  samar elsaed is on a distinguished road
 اخر مواضيع » samar elsaed
 تفاصيل مشاركات » samar elsaed
 أوسمة و جوائز » samar elsaed
 معلومات الاتصال بـ samar elsaed

افتراضي رد:مهارات في التعامل مع المراهقين


يعطيك العافية

samar elsaed غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 05-07-2017, 02:25 AM   #8


 رقم العضوية :  124110
 تاريخ التسجيل :  16-06-2017
 المشاركات :  45
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  رحاااله is on a distinguished road
 اخر مواضيع » رحاااله
 تفاصيل مشاركات » رحاااله
 أوسمة و جوائز » رحاااله
 معلومات الاتصال بـ رحاااله

افتراضي رد:مهارات في التعامل مع المراهقين


سن صعب التعامل

رحاااله غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 05-07-2017, 04:49 PM   #9


 رقم العضوية :  123889
 تاريخ التسجيل :  24-04-2017
 المشاركات :  29
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  خليج للتدريب is on a distinguished road
 اخر مواضيع » خليج للتدريب
 تفاصيل مشاركات » خليج للتدريب
 أوسمة و جوائز » خليج للتدريب
 معلومات الاتصال بـ خليج للتدريب

افتراضي رد:مهارات في التعامل مع المراهقين


مشكور

خليج للتدريب غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 06-07-2017, 02:40 AM   #10


 تاريخ التسجيل :  06-07-2017
 المشاركات :  4
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  ام عيدا is on a distinguished road
 اخر مواضيع » ام عيدا
 تفاصيل مشاركات » ام عيدا
 أوسمة و جوائز » ام عيدا
 معلومات الاتصال بـ ام عيدا

افتراضي رد:مهارات في التعامل مع المراهقين


مجهود قيم تشكر عليه

ام عيدا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها