مجلس الصحة والغذاء المشاكل الصحية وعلاجها ومعلومات طبية


عدد مرات النقر : 29,067
عدد  مرات الظهور : 37,459,051

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-04-2018, 05:56 PM   #1
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  26,499
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي التدخين أحد أسباب ضعف السمع



الرياض: د. عبير مبارك
ضمن نتائج إحدى الدراسات الطبية الواسعة طويلة الأمد في المتابعة، أفاد مجموعة من الباحثين الطبيين اليابانيين بأن ثمة علاقة مباشرة بين التدخين والإصابة بضعف السمع. ووفق ما نُشِر ضمن عدد 14 مارس (آذار) الحالي لمجلة «بحوث النيكوتين والتبغ» Nicotine & Tobacco Research، تابع الباحثون اليابانيون أكثر من 50 ألف شخص، تراوحت أعمارهم بين 20 و64 سنة، وكانوا خالين من أي ضعف في قدرات السمع عند بدء المتابعة الطبية التي استمرت لمدة تفوق 8 سنوات، وذلك لمعرفة تأثيرات التدخين على قدرات السمع.
- التدخين والسمع
أجرى الباحثون تقييماً لمستوى قدرات السمع لدى شريحة المشمولين بالدراسة، وذلك بشكل سنوي طوال مدة المتابعة في الدراسة، وتمت مقارنة ذلك مع تصنيف حالة التدخين لدى كل منهم، أي إما شخص مُدخن حالياً، أو شخص سبق له التدخين وتوقف عنه لاحقاً، أو شخص لم يسبق له التدخين. كما نُظِر في عدد السجائر التي يُدخنها في اليوم الواحد أولئك المستمرون في التدخين، وكذلك عدد السجائر في اليوم الواحد التي كان يُدخنها منْ توقفوا عن التدخين، ومنذ متى توقفوا عنه. وأيضاً فحص الباحثون مستوى الضجيج اليومي، في العمل وغيره، الذي يتعرض له المشمولين في الدراسة. وهو ما لخصه الباحثون بالقول في مقدمة الدراسة: «هدفنا إلى تحديد العلاقة المحتملة لحالة التدخين وكثافة التدخين والإقلاع عن التدخين مع خطر فقدان السمع لدى مجموعة واسعة من اليابانيين. ولم تُدرَس العلاقة المحتملة بين التدخين وفقدان السمع بشكل جيد من قبل. وعلى حد علمنا، فإن دراستنا هي الأكبر حتى الآن التي تحقق في العلاقة بين التدخين وفقدان السمع».
ولاحظ الباحثون في نتائج دراستهم أن المُدخنين، مقارنة بمنْ لم يُدخنوا مطلقاً، هم الأعلى عُرضة للإصابة بضعف السمع بنسبة تصل إلى 1.6 ضعف، وذلك بغض النظر عن مستوى الضجيج الذي يتعرضون له في عملهم أو حياتهم اليومية. كما لاحظ الباحثون أن العلاقة قوية بين التدخين وحصول الضعف في سماع كل من: الأصوات العالية التردد (High - Frequency)، والأصوات المنخفضة التردد (Low - Frequency). ولاحظ الباحثون أن مقدار زيادة التدهور في قدرات السمع مرتبط بشكل مباشر مع ارتفاع عدد السجائر التي يتم تدخينها من قبل الشخص في اليوم الواحد، أي Dose–Response Manner. وأضاف الباحثون في نتائج دراستهم ملاحظتهم أن ارتفاع خطورة الإصابة بضعف السمع جراء التدخين يبدأ بالزوال التدريجي بعد التوقف عنه، ويتطلب الأمر مرور 5 سنوات لتلاشي تأثير التدخين على قوة السمع لدى الشخص الذي كان مُدخناً في الماضي ثم توقف عنه لاحقاً.
وعلق الدكتور هوهوان هو جين، الباحث الرئيس في الدراسة من المركز الوطني الياباني للطب والصحة العالمية في طوكيو، بالقول: «في دراسة شملت شريحة واسعة من الناس، وتابعتهم لمدة زمنية طويلة، وذلك بهدف تقييم العلاقة بين التدخين وضعف السمع، تقدم دراستنا دليلاً علمياً قوياً على أن التدخين عامل مستقل بحد ذاته في رفع خطورة الإصابة بضعف السمع»، وأضاف: «هذه النتائج تقدم دليلاً علمياً قوياً على أن التدخين عامل يسبب الإصابة بضعف السمع، ما يُؤكد الحاجة إلى مكافحة التدخين لمنع أو لتأخير الإصابة بضعف السمع». والواقع أن الباحثين الطبيين لاحظوا خلال الـ30 سنة الماضية أن ثمة علاقة بين التدخين وتدني قدرات السمع. وفي عام 1998، وضمن عدد يونيو (حزيران) لمجلة «الرابطة الطبية الأميركية» JAMA، لاحظ الباحثون من الولايات المتحدة، في دراستهم التي شملت نحو 4 آلاف شخص، أن زيادة الضعف في قدرات السمع مرتبطة بزيادة عدد السجائر التي يُدخنها المدخن، وزيادة عدد سنوات التدخين، وأن المدخنين هم الأعلى عُرضة للإصابة بضعف السمع بنسبة 70 في المائة، مقارنة بغير المدخنين.
وضمن عدد 29 مايو (أيار) 2014 لمجلة «رابطة بحوث طب الأذن والحنجرة» Association for Research in Otolaryngology، نشر الباحثون من جامعة مانشستر في بريطانيا نتائج دراستهم المتعلقة بتتبع العلاقة بين التدخين وضعف السمع، وهي الدراسة التي شملت أكثر من 160 ألف شخص ممنْ تم لهم إجراء فحص السمع في الفترة بين عامي 2007 و2010. وتبين للباحثين أن التدخين يرفع من مخاطر الإصابة بضعف السمع، وأن ذلك يشمل المدخنين والمخالطين للمدخنين Passive Smoking، وأن احتمالات الإصابة بضعف السمع ترتفع مع زيادة عدد السجائر التي يتم تدخينها في اليوم، وطول مدة الاستمرار في التدخين.

تأثيرات على الأعصاب
ومعلوم أن النهايات العصبية في الأذن الداخلية هي المسؤولة عن إرسال المعلومات عن الأصوات التي تصل إليها، بعد اجتيازها الأذن الداخلية والأذن الوسطي، وكمثيلاتها من النهايات العصبية الأخرى، في الجلد أو اللسان أو الأنف، فإنها بحاجة إلى تروية جيدة بالدم من خلال الأوعية الدموية السليمة.
وحول تفسير آلية تسبب التدخين بتدني قدرات السمع، علق في حينه الدكتور بيرز داويس، الباحث في مركز التواصل البشري والصمم بجامعة مانشستر، على نتائج الدراسة بقوله ما ملخصه: «نحن لا نعلم ما إذا كانت المواد الكيميائية الضارة في دخان السجائر تتسبب مباشرة بتلف السمع، أم أن الأمر له صلة بتأثيرات التدخين على الأوعية الدموية، وتسببه بتغيرات في تدفق الدم من خلال الشعيرات الدموية الصغيرة التي تغذي الأجزاء المهمة في الأذن، أي الخلايا العصبية الإحساسية Sensory Cells في الأذن الداخلية، وبالتالي تدني ترويتها بالدم. وربما الأمرين كلاهما يحصل، ويُؤدي إلى ضعف السمع».
وعلى الرغم من عدم وجود تفسير طبي دقيق للآلية التي يتم من خلالها تسبب التدخين بضعف السمع، فإن ثمة محاولات علمية لتفسير تلك العلاقة، وتشير المصادر الطبية إلى أن تبغ السجائر يحتوي على تشكيلة كبيرة من المواد الكيميائية ذات التأثيرات السلبية على عدد من أنواع الأنسجة في الجسم عند دخولها إلى الدم عبر الرئتين، ولبعضها بشكل خاص تأثيرات سلبية متلفة لأنسجة الأذن الداخلية Inner Ear Ototoxic. والمواد ذات التأثيرات المتلفة للنهايات العصبية في الأذن الداخلية تشمل الأمونيا Ammonia، والأرسينيك Arsenic، والبنزين Benzene، وأول أكسيد الكربون Carbon Monoxide، والنيكوتين، والفورمالدهايد Formaldehyde، وسيانيد الهيدروجين Hydrogen Cyanide، وهي مواد يتم استنشاق كميات منها عند تدخين السجائر طوال السنين.
وإضافة إلى التأثيرات السلبية المباشرة للتدخين على الأوعية الدموية المُغذية للأذن، هناك تفسيرات أخرى تتعلق بتأثيرات التدخين على تنشيط عمليات الحساسية والالتهابات في الحلق والأذن، ما يتسبب بتدني كفاءة عمل الأذن، وبالتالي ضعف السمع.
- استشارية في الباطنية

توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 19-04-2018, 08:50 AM   #2

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  71,191
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: التدخين أحد أسباب ضعف السمع


يقويك ربي .. كفيتِ ووفيتِ ..
الله يبارك في جهودك وينفع بك..

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 23-04-2018, 11:36 AM   #3

الصورة الرمزية S@lMa

 رقم العضوية :  124641
 تاريخ التسجيل :  04-02-2018
 المشاركات :  314
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  S@lMa is on a distinguished road
 اخر مواضيع » S@lMa
 تفاصيل مشاركات » S@lMa
 أوسمة و جوائز » S@lMa
 معلومات الاتصال بـ S@lMa

افتراضي رد: التدخين أحد أسباب ضعف السمع


كل التحيه والتقدير لك طابت يداك

S@lMa غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 24-04-2018, 10:25 AM   #4

الصورة الرمزية Rassan

 رقم العضوية :  84468
 تاريخ التسجيل :  10-04-2011
 المشاركات :  12,636
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  23367
 قوة التقييم :  Rassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud of
 اخر مواضيع » Rassan
 تفاصيل مشاركات » Rassan
 أوسمة و جوائز » Rassan
 معلومات الاتصال بـ Rassan

افتراضي رد: التدخين أحد أسباب ضعف السمع


يعطيك العافية

توقيع :

Rassan غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 08-05-2018, 10:56 PM   #5
المراقبـ العامـ
أستغفر الله وأتوب إليه

الصورة الرمزية أبكاني قرآن ربي

 رقم العضوية :  38670
 تاريخ التسجيل :  09-05-2009
 المشاركات :  16,487
 الدولة :  في بيتي al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  226359
 قوة التقييم :  أبكاني قرآن ربي تم تعطيل التقييم
 SMS :

سيبقى هدوئي هو عتابي لكل من خاب ظني بهم .. !

 اخر مواضيع » أبكاني قرآن ربي
 تفاصيل مشاركات » أبكاني قرآن ربي
 أوسمة و جوائز » أبكاني قرآن ربي
 معلومات الاتصال بـ أبكاني قرآن ربي

افتراضي رد: التدخين أحد أسباب ضعف السمع


يعطيك العافيه

وشكرآ لك ..

توقيع :

أبكاني قرآن ربي غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-05-2018, 10:22 PM   #6
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  26,499
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رد: التدخين أحد أسباب ضعف السمع



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الساهر مشاهدة المشاركة
يقويك ربي .. كفيتِ ووفيتِ ..
الله يبارك في جهودك وينفع بك..

مشكور الله يعطيك العافية

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-05-2018, 10:23 PM   #7
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  26,499
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رد: التدخين أحد أسباب ضعف السمع



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة s@lma مشاهدة المشاركة
كل التحيه والتقدير لك طابت يداك

مشكور الله يعطيك العافية

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-05-2018, 10:23 PM   #8
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  26,499
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رد: التدخين أحد أسباب ضعف السمع



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rassan مشاهدة المشاركة
يعطيك العافية

مشكور الله يعطيك العافية

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-05-2018, 10:23 PM   #9
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  26,499
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رد: التدخين أحد أسباب ضعف السمع



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبكاني قرآن ربي مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه

وشكرآ لك ..

مشكوره الله يعطيك العافية

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 01-07-2018, 11:53 AM   #10

الصورة الرمزية ahmad 3z

 رقم العضوية :  124927
 تاريخ التسجيل :  12-06-2018
 المشاركات :  258
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  ahmad 3z is on a distinguished road
 اخر مواضيع » ahmad 3z
 تفاصيل مشاركات » ahmad 3z
 أوسمة و جوائز » ahmad 3z
 معلومات الاتصال بـ ahmad 3z

افتراضي رد: التدخين أحد أسباب ضعف السمع


جعل الله جهودك ونشرك الفائدة في ميزان حسناتك

ahmad 3z غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها