مجلس عبير التقنية شروحات برامج الكمبيوتر - الجديد في الإنترنت - Ios - Android


عدد مرات النقر : 29,231
عدد  مرات الظهور : 37,512,774

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-07-2018, 05:11 PM   #1


 رقم العضوية :  124972
 تاريخ التسجيل :  24-07-2018
 المشاركات :  14
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  مرمرانا is on a distinguished road
 اخر مواضيع » مرمرانا
 تفاصيل مشاركات » مرمرانا
 أوسمة و جوائز » مرمرانا
 معلومات الاتصال بـ مرمرانا

افتراضي غموض وأسرار الويب المظلم والويب العميق


الويب المظلم والويب العميق... غموض وأسرار
محركات البحث المعهودة لا ترصد مواقعهما

كثر الحديث أخيرا عن مصطلحات جديدة لم تكن متداولة من قبل، مثل «الويب العميق» Deep Web و«الويب المظلم» Dark Web وعمدت الكثير من وسائل الإعلام إلى نشر قصص غريبة ومثيرة للريبة فيما يتعلق بهذا الجزء من الإنترنت، الذي يحتوي على مواقع مخفية لا يمكن الوصول إليها بالطرق المتعارف عليها.



- الويب السطحي والعميق

> الويب السطحي: قبل أن نتعرف على الويب العميق والمظلم، لنلق نظرة على الويب السطحي Surface Web أو بمعنى آخر، الويب العادي، الذي يمكن تعريفه على أنه يشمل أي موقع يمكن فهرسته بواسطة محركات البحث المعروفة مثل غوغل أو بنغ أو ياهو.

وتعمل محركات البحث بطريقة بسيطة جدا، إذ إن كل ما تفعله هو زيارة موقع معين كموقع صحيفة «الشرق الأوسط» مثلا وتبدأ بالضغط على جميع الروابط الموجودة في الصفحة الرئيسية لتصل لصفحات المقالات المختلفة ولتتعرف على محتواها وتقوم عندئذ بفهرستها. هذه الطريقة مفيدة جدا للتعرف على الصفحات الداخلية للموقع واكتشاف محتوى جديد، ولكن ماذا لو لم تكن هناك روابط لهذه الصفحات الداخلية؟ هنا يتضح أن هذه التقنية المعتمدة على النقر على الروابط تضيّع أيضاً كميات هائلة من المحتوى، فدعونا نتعمق قليلاً لمعرفة نوع المحتوى الذي تم تفويته بالضبط من قبل محركات البحث.

> الويب العميق: إذا كان التعريف الأصح للويب السطحي بأنه شبكة مواقع الإنترنت التي تستطيع محركات البحث إيجادها، فإن التعريف الأمثل للويب العميق هو تلك المواقع الإلكترونية التي لا تستطيع محركات البحث إيجادها.

يشير مصطلح الويب العميق Deep Web إلى البيانات المخزنة في قواعد البيانات الداخلية لمواقع الويب وعادة لا يمكن الوصول إلى هذه البيانات عبر محركات البحث التقليدية كغوغل مثلا والتي تقوم فقط بفهرسة الويب السطحي.

ونظراً لأن محركات البحث تعتمد على تتبع الروابط الموجودة في المواقع المختلفة للعثور على النتائج، فيمكننا أن نصنّف بيانات الويب العميق على أنها محتوى إلكتروني غير متاح من خلال النقر على رابط.

مثلا، يمكن العثور على محتوى الويب العميق عن طريق القيام بعملية بحث مباشرة في موقع إلكتروني ما. وأبرز مثال على ذلك هو مواقع المكتبات أو الجامعات التي تحتوي على كميات هائلة من البيانات كالبحوث ومشاريع التخرج، غير أن غوغل لا يمكنه العثور على الصفحات لأنه لا توجد روابط تؤدي إليها. وبالتالي، لا يمكن الوصول إلى بيانات الويب العميق هذه إلا من خلال صندوق البحث الموجود في مواقع الجامعات مثلا.

وإذا كنت تسأل لماذا يتركز الاهتمام بالويب العميق فمن المهم أن تعرف أنه في عام 2001 احتوت الإنترنت على ما يقرب من ثلاثة ملايين نطاق Domain مختلف وأنه في ذلك الوقت كان حجم شبكة الويب العميق أكبر بمقدار 400 - 500 مرة حجم الويب السطحي فلك أن تتخيل كمية المعلومات والبيانات الموجودة في الويب العميق في يومنا هذا الذي وصل فيه عدد النطاقات إلى أكثر من 555 مليون نطاق، يحتوي كل منها على الآلاف من صفحات الويب المليئة بالمعلومات؛ ومع استمرار نمو الويب، سيزداد بالطبع حجم ومحتوى الويب العميق.



الويب المظلم

* الويب المظلم: بعد أن تعرفنا على الويب السطحي الذي يمكن لمحركات البحث الوصول إليه والويب العميق الذي لا يمكن لمحركات البحث الوصول إليه، نصل الآن إلى الويب المظلم Dark Web. ويمكن تعريف مواقع الويب المظلمة على أنها جزء صغير من «الويب العميق» المخفية عن قصد ولا يمكن الوصول إليها من خلال متصفحات الويب المعروفة كمتصفح فايرفوكس أو كروم أو سفاري.

تعتبر شبكة «تور» TOR الشبكة الأكثر شعبية على شبكة الويب المظلم وهي عبارة عن شبكة مجهولة لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال متصفح ويب خاص يسمى تور. وقد تم تطوير هذا الشبكة في الأصل من قبل مختبر أبحاث البحرية الأميركية وكان هدفها الرئيسي حماية الاتصالات الحكومية.

ورغم أن الهدف السامي لهذه الشبكة، والذي يوفر لنا كمستخدمين الحرية الشخصية والخصوصية الكاملة، إلا أن استعمال الإنترنت دون الكشف الكامل عن هوية المستخدم يجعل منه منصة مغرية لمن يريد استعماله في نشاطات غير مشروعة.

ولهذا، أصبح الويب المظلم ذلك الجزء على الإنترنت المعروف على نطاق واسع للأنشطة غير القانونية حيث لا يمكن معرفة هوية ولا مكان الشخص المستخدم لمتصفح تور كما لا يمكن تتبع خطواته ولا معرفة المواقع التي زارها. فمثلا يمكن للمجرمين شراء أو بيع المخدرات أو الأسلحة المحرمة دوليا عن طريق استخدام العملات الرقمية المشفرة في هذه المواقع بطريقة تجعل من تتبعهم من قبل الحكومات وأجهزة الأمن أمرا شبيها بالمستحيل.

ومع ذلك فتوجد استخدامات مفيدة لشبكة تور، فمثلا، عن طريقها يستطيع الصحافيون والمراسلون التواصل فيما بينهم بطريقة سرية لمنع تسريبات الأحداث قبل وقوعها. ومن الاستعمالات المفيدة لشبكة تور أيضا، أن بعض الحكومات والأجهزة الأمنية تقوم بتخزين المعلومات الحساسة فيها، لما توفره من أمان وخصوصية ولعل من أوائل هذه الأجهزة كما أسلفنا القول، البحرية الأميركية.

> كيف يمكن الوصول للويب المظلم؟ لأن المتصفحات التقليدية كفايرفوكس وإنترنت إكسبلولر وإيدج لا يمكنها الوصول إلى المواقع الموجودة على شبكة تور. ويستوجب الوصول إليها تحميل وتنصيب متصفح خاص يعرف باسم متصفح تور TOR Browser. وإذا كنت مهتما جديا، فينصح بتنصيب هذا البرنامج على جهاز كومبيوتر غير الجهاز الأساسي الذي تستعمله، حيث إنه يمكن أن تقع ضحية أحد القراصنة بكل سهولة إن لم تتوخ الحذر. أما بالنسبة لنظام التشغيل المناسب، فأغلب الخبراء يفضلون نظام أوبونتو Ubuntu حيث يعتبر من أكثر أنظمة التشغيل المتوفرة أمنا، بشكل مجاني.

بعد التنصيب، تستطيع استكشاف خبايا الويب المظلم عن طريق استعمال موقع الويكي المخفي The Hidden Wiki والتي تجد به الكثير من روابط المواقع الموجودة على شبكة تور مقسمة إلى تصنيفات فرعية لتسهيل عملية البحث والتنقل بين هذه المواقع.

مرمرانا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 31-07-2018, 06:43 AM   #2
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  26,521
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رد: غموض وأسرار الويب المظلم والويب العميق


مشكور الله يعطيك العافية

توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 05-08-2018, 04:29 AM   #3

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  71,207
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: غموض وأسرار الويب المظلم والويب العميق


الله يقويك .. كفيت ووفيت ..

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 05-08-2018, 06:10 AM   #4

الصورة الرمزية Rassan

 رقم العضوية :  84468
 تاريخ التسجيل :  10-04-2011
 المشاركات :  12,661
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  23367
 قوة التقييم :  Rassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud of
 اخر مواضيع » Rassan
 تفاصيل مشاركات » Rassan
 أوسمة و جوائز » Rassan
 معلومات الاتصال بـ Rassan

افتراضي رد: غموض وأسرار الويب المظلم والويب العميق


يعطيك العافية

توقيع :

Rassan غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 31-08-2018, 01:23 AM   #5
المراقبـ العامـ
أستغفر الله وأتوب إليه

الصورة الرمزية أبكاني قرآن ربي

 رقم العضوية :  38670
 تاريخ التسجيل :  09-05-2009
 المشاركات :  16,505
 الدولة :  في بيتي al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  226359
 قوة التقييم :  أبكاني قرآن ربي تم تعطيل التقييم
 SMS :

سيبقى هدوئي هو عتابي لكل من خاب ظني بهم .. !

 اخر مواضيع » أبكاني قرآن ربي
 تفاصيل مشاركات » أبكاني قرآن ربي
 أوسمة و جوائز » أبكاني قرآن ربي
 معلومات الاتصال بـ أبكاني قرآن ربي

افتراضي رد: غموض وأسرار الويب المظلم والويب العميق


يعطيك ربي العافيه

وشكرآ لك ..

توقيع :

أبكاني قرآن ربي غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها