مجلس نبي الرحمة وعظماء التاريخ الاسلامي سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه


عدد مرات النقر : 18,103
عدد  مرات الظهور : 34,642,869

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-07-2018, 03:02 PM   #1


 رقم العضوية :  124983
 تاريخ التسجيل :  30-07-2018
 المشاركات :  16
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  محمد ترين is on a distinguished road
 اخر مواضيع » محمد ترين
 تفاصيل مشاركات » محمد ترين
 أوسمة و جوائز » محمد ترين
 معلومات الاتصال بـ محمد ترين

افتراضي وقفات مع الاستفهام بالهمزة في الحديث النَّبويّ


الاستفهام في اللُّغة: استفهمه، سأل أن يُفهمه، وقد استفهمني الشَّيء فأفهمته تفهيمًا، فهو طلب الفَهْم، وأمَّا في الاصطلاح: فقد عرَّفه العلماء تعريفات متقاربة، وهو لا يخرج عن معناه اللُّغوي، وهو طلب الفهم؛ ولذا يمكن أنْ نقول: إنَّ الاستفهام هو أسلوب لُغويّ يُطلب به الفهم.

ومن مميزات أسلوب الاستفهام أنَّ له الصَّدارة في الكلام، أي أنَّ الكلمة تقع في صدر الجملة، فلا يتقدَّم عليها ركن من أركانها، ولا هو من تمامها، ولا يشترط أن تقع في أوّل الكلام، لكن لا بدّ أن تقع في أوّل الجملة، سواء أكانت في أوّل الكلام أم في وسطه.

وإنَّما كانت لأدوات الاستفهام الصَّدارة في الكلام، لأجل أنَّها تفيد الكلام معنى الاستفهام، كما هو حال أدوات النَّفي وغيرها.

والاستفهام أسلوب غنيٌّ بالأدوات، يمكنه من خلالها الاستفهام عن الأحوال والأشياء جميعها.

وحينما درس بعض اللُّغويِّين أسلوب الاستفهام في الأحاديث الصَّحيحة، وجدوا أنَّه قد وَرَدَ بأدواته المختلفة في الأحاديث المرفوعة في صحيح البخاريّ في سبعة وخمسين ومئتي موضع، وكانت لهم وقفات مع الاستفهام بالهمزة تحديدًا، فلِمَ يا تُرى قد اهتموا بالهمزة، وأوْلوها عناية خاصَّة؟

تُعدُّ (الهمزة) أمَّ باب الاستفهام، فهي الأداة الأصليّة الَّتي يُحمل عليها الاستفهام، إذ إنَّ بقيّة أدوات الاستفهام قد تضمَّنت معناها فحُملت عليها، وقد ورد الاستفهام بالهمزة في الأحاديث المرفوعة في (صحيح البخاريّ) في أربعة وتسعين موضعًا، وكانت على النَّحو التَّالي:

أوَّلًا: الهمزة مع الفعل الماضي، مع الفاعل (اسم ظاهر، أو ضمير متَّصل):

ومِن أمثلتها في حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (أَصَلَّى النَّاسُ؟)، (أَصدقَ ذو اليدين؟)، (أَشعرتَ أنَّ اللهَ أخْبَتَ الكافر؟)، (أَسرقتَ؟).
في الأمثلة السَّابقة ورد أسلوب الاستفهام بوساطة (الهمزة) الَّتي دخلت على أفعال ماضية (صلَّى، صدق، شعر، سرق) على التَّوالي، وقد أُسندت إلى الفاعل (النَّاس، ذو اليدين، والضَّمير المتّصل التَّاء)، ولم تخرج (الهمزة) عن مدلول الاستفهام فيما سبق، وقد وردت هذه الصُّورة في ثلاثة وثلاثين موضعًا في صحيح البخاريّ.

ثانيًا: الهمزة مع الفعل المضارع، مع فاعل (اسم ظاهر أو ضمير متَّصل):

ومِن أمثلتها في حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (أيحبُّ أحدُكم أنْ تُؤتى مشربته فتُكْسر؟)، (أيسرُّكم أنّكم أطعتم الله ورسولَه؟)، (أتدرون ما يقول؟).
في الأمثلة السَّابقة دخلت (همزة) الاستفهام على الفعل المضارع، وهو (يحبّ، يسرّ، تدرون) على التَّوالي، والفاعل هو (أحد، المصدر المؤّول، واو الجماعة) على التَّوالي، وقد عُلّق الفعل (تدرون) عن العمل بوساطة (ما)، ولم يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقيّ، وقد وردت هذه الصُّورة في ثلاثة وعشرين موضعًا في صحيح البخاريّ.

ثالثًا: الهمزة مع حرف العطف، مع الفعل الماضي:

ومِن أمثلتها في حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (أو فَعَلْتَ؟)، (أفنلتَ مِنْ أُمِّه؟).
من المعلوم أنَّ من خصائص (الهمزة) - نظرًا لأصالتها في الاستفهام - أنَّ لها الصَّدارة التَّامَّة في الكلام، وهذا ما حدث مع الجملتين السَّابقتين؛ إذ تقدَّمت (الهمزة) على حرفي العطف (الواو، والفاء) على التَّوالي، اللَّذين بعدهما فعلان ماضيان هما: (فعل، نال)، وقد جاء الاستفهام على حقيقته، وقد وردت هذه الصُّورة في ثلاثة مواضع في صحيح البخاريّ.

رابعًا: الهمزة مع حرف العطف مع الفعل المضارع:

ومِن أمثلتها في حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (أفتدرون أيَّ شهر هذا؟)، (أو تُحبين ذلك؟).
فيما مَرَّ جُملتان فعليّتان تصدَّر فيهما الاستفهام؛ إذ تقدَّمت (الهمزة) على حرفي العطف (الفاء، والواو)، وهو من خصائصها، وفعلا الاستفهام هما (تدرون، تحبِّين)، وقد وردتْ هذه الصُّورة في خمسة مواضع في صحيح البخاري.

خامسًا: الهمزة مع المفعول به مع فعل ماضٍ:

ومِن أمثلتها في حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (آلبرَّ أردْنَ بهما؟)، (أكُلَّ ولدِك نَحَلْتَ هذا؟).
في المثالين السَّابقين دخلت (همزة) الاستفهام على المفعول به المتقدّم، وهو المستفهم عنه، وهو: (البرّ، كلَّ)، وقد أُدغمت (همزة الوصل) مع (همزة) الاستفهام في الجملة الأولى؛ أي قُلبت (الهمزة) الثَّانية إلى جنس حركة ما قبلها فصارت (مدَّة)، ولم ترد هذه الصُّورة إلا في هذين الموضعين في صحيح البخاري.

سادسًا: الهمزة مع (لم) مع الفعل المضارع:

ومِن أمثلتها في حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (ألم أُرسلْ إليك رسولًا؟)، (ألم تري أنَّ قومكِ لمَّا بَنَوا الكعبة اقتصروا على قواعد إبراهيم؟).
فيما مَرَّ دخلت الهمزة على الفعل المضارع (أُرسل، ترى)، المنفيّ بـ(لم)، ودخول همزة الاستفهام على الفعل المضارع المنفيّ بـ(لم) يفيد التَّقرير، وقد وردتْ هذه الصُّورة في ستة مواضع في صحيح البخاري.

سابعًا: الهمزة مع الفعل الماضي النَّاقص:

ومِن أمثلتها في حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (لا أدري أكان فيمَنْ صُعِق فأفاق قبلي؟).
في هذا الحديث همزة استفهام استُفهم بها عن الفعل (كان) النَّاقصة، واسمها ضمير مستتر فيها يعود على النَّبيّ موسى عليه الصَّلاة والسَّلام، وخبرها شبه الجملة المتعلِّقة بمحذوف، ولم يخرج الاستفهام عن معناه الحقيقيّ، وقد وردتْ هذه الصُّورة في ثلاثة مواضع في صحيح البخاري.

ثامنًا: الهمزة مع (لم) مع فعل مضارع ناقص:

ومِن أمثلتها في حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (ألم تكن طافت معكنّ؟).
في هذا المثال دخلت همزة الاستفهام على أداة النَّفي (لم) الَّتي جزمت الفعل المضارع النَّاقص (تكن) الَّذي اسمه ضمير مستتر تقديره (هي)، وخبره الجملة الفعليَّة (طافت)، ودخول الاستفهام على النَّفي يُسمَّى بـ(الاستفهام التَّقريريّ)، ويُجاب عنه بـ(بلى) إنْ كان صحيحًا، وليس بـ(نعم)، وقد وردتْ هذه الصُّورة في موضعين فقط في صحيح البخاري.

تاسعًا: حذف الهمزة:

علمنا ممَّا سبق أنَّ (الهمزة) أُمُّ الباب، وأنَّها تختصّ بصفات لا تشترك معها أدوات الاستفهام الأُخرى، ومن هذه الصِّفات صفة الحذف؛ أي أنَّنا إذا وجدنا سياقًا يدلُّ على الاستفهام خاليًا من الأداة، فلا نُقدِّر لهذا السِّياق أداة استفهام غير الهمزة، ولكن سيبويه لا يُجيز حذفها إلا في ضرورة الشِّعر، واشترط بعض البصريِّين أنَّها لا تُحذف إلا إذا دلَّ عليها دليلٌ مثل (أم) المعادلة، أو اعتمادًا على (التَّنغيم) كما يذهب بعض المُحْدَثين.
وفي الحقيقة أنَّ الاعتماد على نغمة الكلام - عند بعض اللُّغويِّين - أفضل من الاعتماد على (أم) المعادلة في التَّحقّق من وجود (الهمزة)، وهذا ما يشهد به واقع الاستعمال اللُّغويّ، وهو ما أقرَّه ابن هشام من قبل، فهو يرى حذف (الهمزة) جائزًا سواء دلَّ عليها دليل، أم لم يدلّ.

وقد ورد سياق الاستفهام محذوفًا منه الأداة في سبعة عشر موضعًا في صحيح البخاري لم توجد فيها دليل على الاستفهام مثل (أم) المعادلة، وإنَّما السِّياق هو الّذي حدَّد كون هذا الأسلوب استفهامًا، حيث ورد على النَّحو التَّالي:

1- الفعل الماضي: ومِن أمثلته في حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (نامَ الغُلَيِّم؟).
فهذا أسلوب استفهام محذوف الأداة، وهي (الهمزة)، والاستفهام هنا للتَّصديق، وتقدير الكلام (أنام الغليم)، والَّذي دلَّ على الاستفهام السِّياق، وقد وردتْ هذه الصُّورة في أربعة مواضع في (صحيح البخاري).

2- الفعل المضارع: ومن أمثلته: (تشهدُ أنِّي رسولُ الله؟) (تعلم مَن تناجي منذ ثلاث؟).
في المثالين السَّابقين أسلوب استفهام خالٍ من الأداة، وتقديرها (الهمزة)، وقد دلَّ عليه السِّياق، والمُستَفهم عنه هو الفعل المضارع (تشهد، وتعلم)، ومن الملاحظ أنَّ الاستفهام تصديقيّ، وقد وردتْ هذه الصُّورة في ثلاثة عشر موضعًا في صحيح البخاري.

وبالله التّوفيق.

محمد ترين غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 31-07-2018, 06:15 AM   #2
مشرفة الأحتياجات الخاصة


 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,485
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رد: وقفات مع الاستفهام بالهمزة في الحديث النَّبويّ


مشكور الله يعطيك العافية

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 05-08-2018, 04:08 AM   #3


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,204
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: وقفات مع الاستفهام بالهمزة في الحديث النَّبويّ


اسأل الله ان ينفعنا بطرحكـ
ربي يجزيك ووالديك الفردوس الأعلى

عبد الله الساهر متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 05-08-2018, 05:25 AM   #4


 رقم العضوية :  84468
 تاريخ التسجيل :  10-04-2011
 المشاركات :  10,121
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  23367
 قوة التقييم :  Rassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud of
 اخر مواضيع » Rassan
 تفاصيل مشاركات » Rassan
 أوسمة و جوائز » Rassan
 معلومات الاتصال بـ Rassan

افتراضي رد: وقفات مع الاستفهام بالهمزة في الحديث النَّبويّ


الله يجزيك خير

Rassan غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 20-08-2018, 11:46 PM   #5
عضو مبدع


 رقم العضوية :  125009
 تاريخ التسجيل :  12-08-2018
 المشاركات :  1,932
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  أبو أيمن is on a distinguished road
 اخر مواضيع » أبو أيمن
 تفاصيل مشاركات » أبو أيمن
 أوسمة و جوائز » أبو أيمن
 معلومات الاتصال بـ أبو أيمن

افتراضي رد: وقفات مع الاستفهام بالهمزة في الحديث النَّبويّ


جزاك الله خير..
أسأل الله العلي العظيم ان يجعلها في موازين حسناتك..
ولايحرمك الأجــــــــــــــــــر..

أبو أيمن غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 09-09-2018, 11:53 PM   #6
المراقبـ العامـ
أستغفر الله وأتوب إليه


 رقم العضوية :  38670
 تاريخ التسجيل :  09-05-2009
 المشاركات :  14,409
 الدولة :  في بيتي al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  226359
 قوة التقييم :  أبكاني قرآن ربي تم تعطيل التقييم
 SMS :

سيبقى هدوئي هو عتابي لكل من خاب ظني بهم .. !

 اخر مواضيع » أبكاني قرآن ربي
 تفاصيل مشاركات » أبكاني قرآن ربي
 أوسمة و جوائز » أبكاني قرآن ربي
 معلومات الاتصال بـ أبكاني قرآن ربي

افتراضي رد: وقفات مع الاستفهام بالهمزة في الحديث النَّبويّ


جزاك الله خيرآ

ونفع بك

أبكاني قرآن ربي متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-09-2018, 02:03 PM   #7


 رقم العضوية :  125093
 تاريخ التسجيل :  19-09-2018
 المشاركات :  16
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  جابر بوشهري is on a distinguished road
 اخر مواضيع » جابر بوشهري
 تفاصيل مشاركات » جابر بوشهري
 أوسمة و جوائز » جابر بوشهري
 معلومات الاتصال بـ جابر بوشهري

افتراضي رد: وقفات مع الاستفهام بالهمزة في الحديث النَّبويّ


بوركت

جابر بوشهري غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 27-10-2018, 06:12 AM   #8


 رقم العضوية :  124643
 تاريخ التسجيل :  06-02-2018
 المشاركات :  320
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  عبدالعزيز أحمد is on a distinguished road
 اخر مواضيع » عبدالعزيز أحمد
 تفاصيل مشاركات » عبدالعزيز أحمد
 أوسمة و جوائز » عبدالعزيز أحمد
 معلومات الاتصال بـ عبدالعزيز أحمد

افتراضي رد: وقفات مع الاستفهام بالهمزة في الحديث النَّبويّ


بارك الله فيك

عبدالعزيز أحمد غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها