مجلس نبي الرحمة وعظماء التاريخ الاسلامي سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه


عدد مرات النقر : 18,231
عدد  مرات الظهور : 34,701,259

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-2018, 01:15 PM   #1


 رقم العضوية :  124998
 تاريخ التسجيل :  05-08-2018
 المشاركات :  17
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  ابن الهيثم is on a distinguished road
 اخر مواضيع » ابن الهيثم
 تفاصيل مشاركات » ابن الهيثم
 أوسمة و جوائز » ابن الهيثم
 معلومات الاتصال بـ ابن الهيثم

افتراضي تهذيب السيرة النبوية (1)


تهذيب السيرة النبوية (1)
الشيخ د. خالد بن عبدالرحمن الشايع

تهذيب السيرة النبوية (1)
تأليف الإمام
أبي زكريا يحيى بن شرف النووي الدمشقي
631 - 676هـ


حققه وعلق عليه

خالد بن عبدالرحمن الشايع

الأمين المساعد للبرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة محمد - صلى الله عليه وسلم


تقديـم الكتاب:


إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.



وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، ومن اهتدى بِهدْيِه إلى يوم الدين.


أما بعد:

فإنه لم تحفل سيرة بشر منذ عهد أبينا آدم عليه السلام بالعناية والاهتمام، وشديد المتابعة والتحري والتدقيق والتدوين - كما لقيته سيرة رسول الله، محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ولا غرو في ذلك؛ فهو سيد البشر أجمعين، وأفضل الخلق.


وقد تتابع علماء المسلمين جيلاً من بعد جيل، على العناية بحياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرته، وتقديمها للأُمَّة واضحةً جليَّة، وقد تعدَّدت أساليبهم وطرقهم في تناول سيرته صلى الله عليه وسلم بين التوسع والإسهاب، وبين الإيجاز والاختصار.


وبين يديك - أخي المسلم - تحفة نفيسة من ذخائر السلف، جادت بها يراع الإمام يحيى بن شرف النووي رحمه الله حيث كتب ترجمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم جَمعتْ بين الإيجاز والشمول لشمائله وسيرته صلى الله عليه وسلم حيث انتخب من سيرته صلى الله عليه وسلم ما يعتبر بحق مدخلاً لدراسة السيرة النبوية؛ بحيث تكون للدارس وطالب العلم قاعدة معرفية، يطلع من خلالها على مجمل حياته صلى الله عليه وسلم لينطلِقَ منها إلى الإحاطة بأطراف هذا العلم؛ علم السيرة، ومما يهيئ هذا الكتاب لهذه المكانة المهمة عدة أمور؛ منها:

1 - تميزه بالاختصار والشمول المجمل؛ حيث حوى بين طياته نبذًا من شمائله وسيرته صلى الله عليه وسلم مِمَّا يَنبغِي للمسلم الاطِّلاع عليه، أو لا يَسَعُه الجَهْلُ به.



2 - أسلوبه المبسَّط الرصين في عرضه لحياته صلى الله عليه وسلم وسيرته.



3 - أنَّ مؤلِّفه إمام محقِّق، ذو باع واسع في خدمة السنة النبوية والعناية بها، وذلك بشهادة العلماء له بذلك، مِمَّا جعل أقواله وتصويباته وترجيحاته محل عناية واعتبار عند العلماء.


هذه بعض مميزات هذا البحث النفيس في سيرته صلى الله عليه وسلم فجدير بطالب العلم المبتدئ، ومحب معرفة حياته صلى الله عليه وسلم أن يجعل هذا البحث مدخلاً وتأصيلاً لعلمه في جانب سيرته صلى الله عليه وسلم كما أن هذا البحث تذكرة للعالم ومدارسة له، تدقق علمه وتوجهه.


وهذا الكتاب جاء ضمن ما كَتَبَهُ النووي رحمه الله في كتابه "تهذيب الأسماء واللغات"، فجعله مقدمةً له؛ تشريفًا للكتاب بسيرته وذكره صلى الله عليه وسلم وقد طُبِعَ "تهذيب الأسماء واللغات" في إدارة الطباعة المُنيريَّة بمصر، وفيه الكثير من الأخطاء والتحريفات المطبعيَّة، ثم قامت دار السلام العالمية بمصر بإفراد هذه السيرة العطرة في كتاب مستقل، ولكنه وإن قلَّت أخطاؤه وتحريفاتُه المطبعيَّة عن أصله؛ إلا أنَّه لم يسلم من كثير منها.


ومن هنا فقد حرصت على نشره مصحَّحًا مدقَّقًا - على قلَّة البضاعة - ومن الله أستمدُّ العون والهداية، فقمت بتوثيق نصوص الكتاب، وتدعيم اختيارات المؤلف بالأدلَّة الصحيحة، وإن وجدتُ قولاً مرجوحًا نبَّه عليه العلماء؛ فإني أشير لذلك، وقمت أيضًا بتدقيق أسماء الأعلام ونحوها، وخرَّجْتُ الأحاديث القوليَّة الواردة في الكتاب في غالب الأحيان على وجه الاختصار وعدم الاستقصاء، والاقتصار على الكتب الستَّة في الغالب؛ خشية الإطالة.


وقد عمدت إلى الإيجاز والاختصار فيما أنقله في الهوامش، من غير إشارة للأخطاء المطبعية السابقة، وإثبات الصحيح في المتن اعتمادًا على دواوين العلم الأخرى المختلفة، واكتفيتُ بما يهم القارئ من شرح مشكل، أو إيراد دليل، أو عرض لمسألة مهمة.. ونحو ذلك، من أجل المحافظة على مقصود المؤلف من الإيجاز والاختصار.


هذا،، وأستغفر الله من الخطأ والزلل الذي كلٌّ واقع فيه إلا من عصم الله، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وصلى الله وسلم على خير الأولين والآخرين، وعلى سائر النبيين وآل كلٍّ، وسائر الصالحين، وحسبي الله ونعم الوكيل.




وكتب: أبو عبدالرحمن خالد بن عبدالرحمن بن حمد الشايع

عفا الله عنه وعن والديه ومشايخه وأحبته

الخميس 8/ 2/ 1413هـ

الرياض: 11574

ص. ب: 57242



♦ ♦ ♦



ترجمة موجزة للإمام النووي

اسمه ومولده ولمحات عن نشأته:

هو: يحيى بن شرف بن مُرِّي بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام، أبو زكريا، النووي، الدمشقي، ونسبته إلى نوى، وهي من أرض حوران في بلاد الشام.


ولد سنة 631هـ في نوى، وتولى أبوه رعايته وتأديبه، ونشأه تنشئة طيبة، فختم القرآن وقد ناهز الحلم، ثم ذهب به أبوه لدمشق، فدرس على العلماء فيها وعمره تسع عشرة سنة.



وقد كان رحمه الله على جانب عظيم من التقوى والإنابة وخشية الله، منذ نعومة أظفاره.


قال المحدث أبو العباس بن فرح: "كان الشيخ محي الدين - يعني النووي - قد صار إليه ثلاث مراتب، كل مرتبة منها لو كانت لشخص شُدَّت إليه آباط الإبل من أقطار الأرض؛ المرتبة الأولى: العلم والقيام بوظائفه، والثانية: الزهد في الدنيا وجميع أنواعها، الثالثة: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".


♦ من مشايخه:

جمال الدين بن الصيرفي، أبو إسحاق إبراهيم بن عيسى المرادي، وتقي الدين بن أبي اليسر، وزين الدين بن عبدالدائم.


♦ ومن تلامذته:

شهاب الدين الأربدي، علاء الدين العطار، ابن أبي الفتح.


♦ من مؤلفاته:

رياض الصالحين - شرحه لصحيح مسلم - الأربعين النووية - الإرشاد في مصطلح الحديث - المجموع شرح المهذب - روضة الطالبين - الأذكار.. وله غير هذا كثير، في فنون العلم المختلفة.


♦ وفاته:

توفي رحمه الله بعد رجوعه من دمشق إلى بلدته نوى؛ حيث مرض بها، وكانت وفاتُه ليلة الأربعاء في الرابع والعشرين من رجب سنة 676هـ، وله من العمر نَحوٌ من خمسة وأربعين عامًا، رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته.


♦ وانظر في ترجمته:

شذرات الذهب: 5/ 354 - 356.

المنهل العذب الروي: مؤلف كامل في ترجمته للحافظ السخاوي.



بعد أن أعددت الكتاب للطبع، وقفت على طبعة أخرى لهذا الكتاب "السيرة النبوية" للنووي، صدرت عن دار البصائر في دمشق عام 1400هـ، بتحقيق: عبدالرؤوف علي، وبسام عبدالوهاب الجابي، وذكرا أنهما قد اعتمدا في طبعتهما تلك على كتاب: "تهذيب الأسماء واللغات" والذي طبع مرتين، الأولى: طبعة المستشرق الألماني فردينند وستنفلد، وفي غوتنجن ما بين عامي 1842، 1847، والثانية في مصر في المطبعة المنيرية، إضافة إلى مخطوطتين في المكتبة الظاهرية بدمشق، وقد قام المحقِّقان بجهد كبير يظهر في ضبطِهِما لمتن الكتاب وتصحيحه، فاستفدتُ من عملِهما ذلك، حيثُ قُمْتُ بِمُقابلة النسختين فوجدتُ التَّطابُق بينهما متحققًا في الجملة، فلله الحمد والشكر، وأجزل للمحققين الأجر، ولا يفوتني أن أشكر كلَّ مَنْ أَسْدَى لي نصحًا أو توجيها من إخوتي الأحبة الكرام، كما أشكر فضيلة شيخِنا د. صالح السدلان على تفضُّلِه بِالمُراجعة والتَّوجيه، شكر الله للجميع عملهم ووفقني وإياهم لما فيه الخير، كما أسأله سبحانه أن يجمعنا بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم في جنات النعيم، آمين.





ابن الهيثم غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 06-08-2018, 04:14 PM   #2


 رقم العضوية :  125001
 تاريخ التسجيل :  06-08-2018
 المشاركات :  15
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  pllants is on a distinguished road
 اخر مواضيع » pllants
 تفاصيل مشاركات » pllants
 أوسمة و جوائز » pllants
 معلومات الاتصال بـ pllants

افتراضي رد:


الله يعطيكم الف عافية

pllants غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 08-08-2018, 07:30 AM   #3


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,260
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: تهذيب السيرة النبوية (1)


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه أزكى الصلاة وأتم التسليم

الله يجزيك خير ويكتب أجرك

عبد الله الساهر متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 11-08-2018, 04:03 PM   #4
مشرفة الأحتياجات الخاصة


 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,485
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رد: تهذيب السيرة النبوية (1)


مشكور الله يعطيك العافية

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 13-08-2018, 03:15 PM   #5


 رقم العضوية :  84468
 تاريخ التسجيل :  10-04-2011
 المشاركات :  10,121
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  23367
 قوة التقييم :  Rassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud of
 اخر مواضيع » Rassan
 تفاصيل مشاركات » Rassan
 أوسمة و جوائز » Rassan
 معلومات الاتصال بـ Rassan

افتراضي رد: تهذيب السيرة النبوية (1)


الله يجزيك خير

Rassan غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 09-09-2018, 11:37 PM   #6
المراقبـ العامـ
أستغفر الله وأتوب إليه


 رقم العضوية :  38670
 تاريخ التسجيل :  09-05-2009
 المشاركات :  14,423
 الدولة :  في بيتي al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  226359
 قوة التقييم :  أبكاني قرآن ربي تم تعطيل التقييم
 SMS :

سيبقى هدوئي هو عتابي لكل من خاب ظني بهم .. !

 اخر مواضيع » أبكاني قرآن ربي
 تفاصيل مشاركات » أبكاني قرآن ربي
 أوسمة و جوائز » أبكاني قرآن ربي
 معلومات الاتصال بـ أبكاني قرآن ربي

افتراضي رد: تهذيب السيرة النبوية (1)


جزاك الله خيرآ

ونفع بك

أبكاني قرآن ربي غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 27-09-2018, 01:07 PM   #7
عضو مبدع


 رقم العضوية :  125009
 تاريخ التسجيل :  12-08-2018
 المشاركات :  1,932
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  أبو أيمن is on a distinguished road
 اخر مواضيع » أبو أيمن
 تفاصيل مشاركات » أبو أيمن
 أوسمة و جوائز » أبو أيمن
 معلومات الاتصال بـ أبو أيمن

افتراضي رد: تهذيب السيرة النبوية (1)


جزاك الله خير..
أسأل الله العلي العظيم ان يجعلها في موازين حسناتك..
ولايحرمك الأجــــــــــــــــــر..

أبو أيمن غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 27-10-2018, 06:14 AM   #8


 رقم العضوية :  124643
 تاريخ التسجيل :  06-02-2018
 المشاركات :  320
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  عبدالعزيز أحمد is on a distinguished road
 اخر مواضيع » عبدالعزيز أحمد
 تفاصيل مشاركات » عبدالعزيز أحمد
 أوسمة و جوائز » عبدالعزيز أحمد
 معلومات الاتصال بـ عبدالعزيز أحمد

افتراضي رد: تهذيب السيرة النبوية (1)


بارك الله فيك

عبدالعزيز أحمد غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها