مجلس نبي الرحمة وعظماء التاريخ الاسلامي سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه


عدد مرات النقر : 18,232
عدد  مرات الظهور : 34,701,384

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-2018, 01:26 PM   #1


 رقم العضوية :  124998
 تاريخ التسجيل :  05-08-2018
 المشاركات :  17
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  ابن الهيثم is on a distinguished road
 اخر مواضيع » ابن الهيثم
 تفاصيل مشاركات » ابن الهيثم
 أوسمة و جوائز » ابن الهيثم
 معلومات الاتصال بـ ابن الهيثم

افتراضي تهذيب السيرة النبوية (3)


تهذيب السيرة النبوية (3)
الشيخ د. خالد بن عبدالرحمن الشايع


في صفته صلى الله عليه وسلم
كان- صلى الله عليه وسلم - ليس بالطَّويل البائن، ولا القصير، ولا الأبيض الأمهق، ولا الآدم، ولا الجعد القطَط، ولا السبط، وتوفي وليس في رأسه عشرون شعرة بيضاء، وكان حسن الجسم بعيد ما بين المنكبين، له شعر إلى منكبيه، وفي وقت إلى شحمتي أذنيه، وفي وقت إلى نصف أذنيه، كث اللحية، شثن الكفين؛ أي غليظ الأصابع، ضخم الرأس والكراديس.



في وجهه تدوير، أدعج العينين، طويل أهدابهما، أحمر المآقي، ذا مسربة، وهي: الشعر الدقيق من الصدر إلى السرة كالقضيب.



إذا مشى تقلَّع كأنَّما ينحطُّ من صَبَب، أي: يمشي بقوَّة، والصبب: الحدور، يتلألأ وجهه (تلألؤ) القمر ليلة البدر، كأن وجهه القمر، حسن الصوت، سهل الخدين، ضليع الفم، سواء البطن والصدر.



أشعر المنكبين والذراعين، وأعالي الصدر، طويل الزندين، رحب الراحة، أشكل العينين، أي: طويل شقيهما، منهوس العقبين - أي قليل لحم العقب - بين كتفيه خاتم النبوة كزر الحجلة أو كبيضة الحمامة.



وكان إذا مشى كأنَّما تطوى له الأرض، ويجدون في لحاقه وهو غير مكترث، وكان يسدل شعر رأسه، ثم فرقه، وكان يرجله، ويسرح لحيته، ويكتحل بالإثمد كل ليلة في كل عين ثلاثة أطراف عند النوم.



وكان أحب الثياب إليه: القميص، والبياض، والحبرة، وهي: ضرب من البرود فيه حمرة، وكان كم قميص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الرسغ.



ولبس في وقت حلَّة حمراء وإزارًا ورداء، وفي وقت ثوبين (أخضرين)، وفي وقت جبة ضيقة الكمين، وفي وقت قباء، وفي وقت عمامة سوداء، وأرخى (طرفيها) بين كتفيه، وفي وقت مرطًا أسود من شعر، أي: كساء، ولبس الخاتم والخف والنعل.



فصل
أولاده صلى الله عليه وسلم
له - صلى الله عليه وسلم - ثلاثة بنين:

القاسم وبه كان يكنى، ولد قبل النبوة، وتوفي وهو ابن سنتين.

وعبدالله (ويسمى) الطيب، والطاهر، لأنه ولد بعد النبوة، وقيل: الطيب والطاهر غير عبدالله، والصحيح الأول.

والثالث: إبراهيم، ولد بالمدينة سنة ثمان، ومات بها سنة عشر، وهو ابن سبعة عشر شهرًا، أو ثمانية عشر شهرًا.



وكان له - صلى الله عليه وسلم - أربع بنات:

زينب، تزوَّجها أبو العاص بن الربيع بن عبدالعزى بن عبدشمس وهو ابن خالتها، وأمه: هالة بنت خويلد.

وفاطمة، تزوَّجها عليُّ بن أبي طالب - رضي الله عنه.

ورقية، وأم كلثوم، تزوَّجهما عثمان بن عفان، تزوج رقية ثم أم كلثوم، وتوفيتا عنده، ولهذا سمي ذا النورين، توفيت رقيَّة يوم بدر في رمضان سنة اثنتين من الهجرة، وتوفيت أم كلثوم في شعبان سنة تسع من الهجرة.



فالبنات أربع بلا خلاف، والبنون ثلاثة على الصحيح.



وأول من ولد له القاسم، ثم زينب، ثم رقية، ثم أم كلثوم، ثم فاطمة، وجاء أن فاطمة - رضي الله عنها - أسنُّ من أم كلثوم، ذكر ذلك علي بن أحمد بن سعيد بن (حزم) أبو محمد الحافظ، ثم في الإسلام عبدالله بمكة، ثُمَّ إبراهيم بالمدينة، وكلهم من خديجة إلا إبراهيم فإنه من مارية القبطية، وكلهم توفوا قبله، إلا فاطمة فإنها عاشت بعده ستة أشهر على الأصح الأشهر.



فصل
أعمامه وعماته صلى الله عليه وسلم
أعمامه - صلى الله عليه وسلم - أحد (عشر):

أحدهم: الحارث، وهو أكبر أولاد عبدالمطلب، وبه كان يكنى، وقثم، والزبير، وحمزة والعباس، وأبو طالب، وأبو لهب، وعبدالكعبة، وحَجْل - بحاء مهملة مفتوحة، ثم جيم ساكنة - وضرار، والغيداق .



أسلم منهم حمزة والعباس، وكان حمزةُ أصغَرَهُم سنًّا لأنَّه رضيع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم العباس قريب منه في السن، وهو الذي كان يلي زمزم بعد أبيه عبدالمطلب، وكان أكبر سنًّا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بثلاث سنين.



وعماته - صلى الله عليه وسلم - ست: صفية: أسلمتْ وهاجرتْ وهي أم الزبير بن العوام، توفيت بالمدينة في خلافة عمر بن الخطاب - رضي الله عنها - وهي أخت حمزة لأمه، وعاتكة، قيل: إنها أسلمت، وهي التي رأت رؤيا غزوة بدر، وقصتها مشهورة، وبرة، وأروى، وأميمة، وأم حكيم، وهي: البيضاء.



فصل
في أزواجه صلى الله عليه وسلم
(أولاهن) خديجة، ثم سودة، ثم عائشة، ثم حفصة، وأم حبيبة، وأم سلمة، وزينب بنت جحش، وميمونة، وجويرية، وصفيَّة، وسنذكرهن في تراجمهن - إن شاء الله تعالى.



وهؤلاء التسع - بعد خديجة - توفي عنهن، ولم يتزوج في حياة خديجة غيرها، ولا تزوج بكرًا غير عائشة.



وأمَّا اللاتي فارقهنَّ - صلى الله عليه وسلم - في حياته فتركناهُنَّ لكثرة الاختلاف فيهنَّ.



وكانت له سُرِّيَّتان: مارية، ورَيْحانة بنت زيد، وقيل: بنت شمعون، ثم أعتقها.



روينا عن قتادة قال: تزوَّج النَّبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - خَمسَ عشرة امرأة، فَدَخَلَ بثلاث عشرة، وجَمعَ بين إحدى عشرة، وتوفِّي عن تسع.



فصل
في مواليه صلى الله عليه وسلم
منهم: زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي أبو أسامة، وثوبان بن بُجْدُد - بضم الموحدة والدال، وإسكان الجيم - وأبو كبشة، واسمه سليم، شهد بدرًا، وباذام، ورويفع، وقصير، وميمون، وأبو بكرة، وهرمز، وأبو صفية عبيد، وأبو سلمى، وأَنَسة - بفتح الهمزة والنون - وصالح (وهو) شقران، ورباح - بالموحدة - أسود، ويسار الراعي: نوبي، وأبو رافع، واسمه أسلم، وقيل غير ذلك، (وأبو مويهبة)، وفضالة اليماني، ورافع.



ومِدْعَم - بكسر الميم وإسكان الدال وفتح العين المهملتين - أسود، وهو الذي قتل (بخيبر)، وكِرْكِرة - بكسر الكافين، وقيل بفتحهما - كان على ثقلالنبي - صلى الله عليه وسلم - وزيد: جد هلال بن يسار بن زيد، وعبيدة، وطهمان أو كيسان أو مهران أو ذكوان أو مروان، ومأبور القبطي، (وواقد)، وأبو واقد.



وهشام، وأبو ضميرة، وحنين، وأبو عسيب، واسمه أحمر، وأبو عبيدة وسفينة، (وسلمان) الفارسي، وأيمن بن أم أيمن، وأفلح، وسابق، وسالم، وزيد بن بولا، وسعيد، (وضميرة)، وعبيدالله بن أسلم، ونافع، ونبيه، ووردان وأبو أثيلة، وأبو الحمراء .



ومن الإماء: سلمى - بفتح السين - أم رافع، وأم أيمن: بركة - بفتح الباء - وهي أم أسامة بن زيد - وميمونة بنت سعد، وخضرة، ورضوى، وأميمة، وريحانة، وأم ضميرة، ومارية، وشيرين وهي أختها، وأم عباس.



وكثير من هؤلاء (المذكورين) لهم ذكر في هذه الكتب، وسيأتي بيان أحوالهم في تراجمهم - إن شاء الله تعالى.

واعلم أنَّ هؤلاء الموالي لم يكونوا موجودين في وقت واحد للنبي- صلى الله عليه وسلم - بل كان كل بعض منهم في وقت، والله أعلم.



فصل
في خدمه صلى الله عليه وسلم
منهم أنس بن مالك، وهند، وأسماء ابنتا حارثة الأسلميَّان، وربيعة بن كعب الأسلمي، وكان عبدالله بن مسعود صاحب نعليه إذا قام ألبسه إياهما، وإذا جلس حطهما وجعلهما في ذراعيه حتى يقوم، وكان عقبة بن عامر الجهني صاحب بغلته - صلى الله عليه وسلم - يقودُ به في الأسفار، وبلال المؤذن، وسعد مولى أبي بكر الصديق، وذو مخمر ويقال: مخبر - بالباء الموحدة - ابن أخي النجاشي، ويقال ابن أخته، وبكير بن (شداخ) الليثي، ويقال بكر، وأبو ذر الغفاري والأسلع بن شريك بن عوف الأعرجي، ومهاجر مولى أم سلمة، وأبو (السمح) - رضي الله عنهم.

ـــــــــــــــ
انظر: في هذا الفصل كتاب "الشمائل المحمدية" للترمذي، اختصار الشيخ الألباني.
أي إنه - صلى الله عليه وسلم - معتدل القامة.

أي إنه - صلى الله عليه وسلم - لم يكن (أمهقَ) شديد البياض، ولم يكن (آدمَ) أسمر بل بياضه إلى السمرة مشربًا بحمرة.

أي إن شعره - صلى الله عليه وسلم - ليس بـ (جعد قطط)، ملتو، ولا (سبط) أي شديد الاسترسال والنعومة؛ بل كان وسطًا بين ذلك وهذا هو الكمال.

أي إنه - صلى الله عليه وسلم - كثيف شعر اللحية.

وهذا محمود في الرجال لأنه أشد لقبضهم، ويذم في النساء، لأن الأليق بها النعومة، وانظر: "النهاية" 2/ 444.

الكراديس، جمع كردوس، وهي كل عظمين التقيا في مفصل مثل الركبتين والوركين والمنكبين.

أي إنه - صلى الله عليه وسلم - شديد سواد العينين.

أي إن شعر أجفانه - صلى الله عليه وسلم - كثير مستطيل.

المآقي: جمع مؤق، وهو مؤخر العين.

أي إنه عظيم الفم - صلى الله عليه وسلم - وهذه صفة كمال في الرجال.

أي على ذراعيه ومنكبيه وأعلى صدره شعر - صلى الله عليه وسلم.

الزند: هو موصل طرف الذراع في الكف.

الزر: معروف، وهو الذي يجعل في الثياب جمعه أزرار، والحجلة: بيت العروس، (انظر "القاموس")، وقيل زر الحجلة: بيض طائر معروف، لكن أنكر هذا القسطلاني كما في شرح البخاري، وانظر: "النهاية" 2/ 300.

وخاتم النبوة: شامة ناتئة أي مرتفعة، قطعة لحم بين كتفيه - صلى الله عليه وسلم - بقدر بيضة الحمامة، وعليها شعرات مجتمعات.

أي يُرخيه ويرسله على جبينه - صلى الله عليه وسلم.

أي جعله فرقتين على جانبي رأسه، ولم يترك شيئًا منه على جبهته - صلى الله عليه وسلم.

رواه أبو داود (4027) والترمذي (1765) وفي سنده شهر بن حوشب، وهو ضعيف، والرسغ هو مفصل ما بين الكف والساعد، انظر "مختصر الشمائل" للألباني (ص 46).

وكان خاتمه - صلى الله عليه وسلم - من فضة يلبسه في خنصره الأيمن، وربما لبسه في الأيسر، انظر: صحيح البخاري (5877)، وصحيح مسلم (2094).

انظر: "تسمية أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - وأولاده" لأبي عبيدة معمر بن المثنى.

قال عبدالغني المقدسي، في "مختصر السيرة" (ص 51): "وإنما سمي الغيداق؛ لأنه كان أجود قريش وأكثرهم طعامًا".

يلي زمزم: أي يتولى سقايتها.

وملخصها أن عاتكة أرسلت للعباس بن عبدالمطلب تخبره أنها رأت رؤيا مفزعة، وهي أن راكبًا أقبل على بعير له، يستصرخ الناس في الأبطح: يالغدر لمصارعكم في ثلاث، ثم تبعوه إلى المسجد، ثم ظهر به بعيره على الكعبة، ثم استصرخهم مثل المرة الأولى، ثم ظهر به على جبل أبي قبيس، فأرسل عليهم صخرة، فتفتت، فما بقي بيت في مكة إلا دخله منها، وكان هذه الرؤيا سببًا في تثبيط عدو الله أبي لهب عن الخروج لبدر، انظر: "سيرة ابن هشام" 1/ 607، "مرويات غزوة بدر" (ص 128) للدكتور العليمي باوزير.

يريد المؤلف في كتابه: "تهذيب الأسماء واللغات"، الذي هذا مقدمته.

وقد فات المؤلف - رحمه الله - ذكر أم المؤمنين زينب بنت خزيمة - رضي الله عنها - وكان يقال لها أم المساكين لإحسانها إليهم، وقد تزوجها النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد زواجه من حفصة - رضي الله عنها - ومكثت عنده شهرين أو ثلاثة ثم تُوُفِّيَتْ - رضي الله عنها - ولم يَمُت أحد من أزواجه - صلى الله عليه وسلم - في حياته إلا هي وخديجة قبلها - رضي الله عنهما - ومن خصائصه - صلى الله عليه وسلم - دون أمته أن يجمع أكثر من أربع زوجات كما نبه المؤلف (ص 78)، (انظر: "الاستيعاب": 1/ 88، "الإصابة": 12/ 280، "السير": 2/ 218).

السُّرِّيَّة: بضم السين وكسر الراء وفتح الياء والتشديد في الجميع: هي الأمة التي تحل في البيت، سميت بذلك لأن الإنسان يسر معاشرتها عن زوجته (راجع: "مختار الصحاح"، "القاموس" مادة (السر).

وهي القبطية، أم ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - وقد أهداها المقوقس صاحب الإسكندرية لرسول الله - صلى الله عليه وسلم، "الإصابة" 13/ 125.

وهي من بني النضير من اليهود، وقد أسلمت - رضي الله عنها - راجع "الإصابة" 12/ 267.

راجع: تسمية أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - وأولاده لأبي عبيدة (ص 70 - 80) "الاستيعاب" لابن عبدالبر 1/ 90 - 91، حيث قال ابن عبدالبر: "وأمَّا اللواتي اختلف فيهنَّ مِمَّنِ ابْتَنَى بِها وفارقها، أو عَقَدَ عليْها ولم يَدْخُل بِها، أو خطبها ولم يتمَّ له العقد منها، فقدِ اختلف فيهن، وفي أسباب فراقهن اختلافًا كثيرًا يوجب التوقف عن القطع بالصحة في واحدة منهن" ا هـ.

الموالي جمع مولى، وهو من كان مملوكًا ثم أعتق.

وانظر في هذا الفصل والذي يليه كتاب "الفخر المتوالي فيمن انتسب للنبي - صلى الله عليه وسلم - من الخدم والموالي"، للحافظ السخاوي.

باذام - بالذال المعجمة، ويذكره بعضهم بالدال المهملة، قيل هو ذكوان الآتي ذكره.

قصير هذا لم أجد من ذكره ضمن مواليه - صلى الله عليه وسلم - فيما بين يدي من المصادر، والله أعلم.

قيل هو ذكوان الآتي ذكره.

وهو الصحابي المعروف نفيع بن الحارث، وبعضهم لم يعده في مواليه - صلى الله عليه وسلم.

قيل هذا اسم لأبي رافع القبطي، أو ذكوان: الآتي ذكرهما.

قيل إنه يسار الراعي النوبي الآتي ذكره.

قيل هو أبو رافع المتقدم ذكره.

الثقل: هو متاع السفر، وما يثقل حمله، وكل شيء نفيس مصون.

قيل هو عبيد، أو عبيدة الآتي ذكره.

هذه الألفاظ بعض ما عرف به ذكوان.

الصواب: أنه واقد، وإما أبو واقد، كما ذكر الشيخ مشهور حسن سلمان في "الفخر المتوالي" (ص 61).

عده بعض العلماء من الخدم لا الموالي.

بعضهم يعده من الموالي وآخرون يعدونه من الصحابة مطلقًا.

أنكر الحافظ السخاوي أن يكون سالمًا من مواليه - صلى الله عليه وسلم - "الفخر المتوالي" (ص 44).

في نسخة أخرى نبيل، وكلا الاسمين يذكران في مواليه - صلى الله عليه وسلم.

من العلماء من يعده في الخدم، ومنهم من يعده من الموالي، أو منهما جميعًا.

وقيل ميمونة بنت سعيد.

ويقال - أيضًا - سيرين، بالسين المهملة، وهي خالة إبراهيم ابن النبي - صلى الله عليه وسلم.

ويقال - أيضًا -: أم عياش.

أي في كتب العلماء المؤلفة ويعني: "المزني"، و"المهذب"، و"التنبيه"، و"الوسيط"، و"الوجيز"، و"الروضة"، وهي من كتب الشافعية، وتراجمهم مبثوثة في ثنايا كتابه "تهذيب الأسماء واللغات"، كما أوضح ذلك كله في المقدمة (ص 3).




ابن الهيثم غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 06-08-2018, 04:12 PM   #2


 رقم العضوية :  125001
 تاريخ التسجيل :  06-08-2018
 المشاركات :  15
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  pllants is on a distinguished road
 اخر مواضيع » pllants
 تفاصيل مشاركات » pllants
 أوسمة و جوائز » pllants
 معلومات الاتصال بـ pllants

افتراضي رد:


الله يعطيكم الف عافية

pllants غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 08-08-2018, 07:31 AM   #3


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,260
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: تهذيب السيرة النبوية (3)


اللهم صلّ وسلّم على محمد وعلى آله وصحبه أزكى الصلاة وأتم التسليم

الله يجزيك خير ويكتب أجرك

عبد الله الساهر متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 11-08-2018, 04:05 PM   #4
مشرفة الأحتياجات الخاصة


 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,485
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رد: تهذيب السيرة النبوية (3)


مشكور الله يعطيك العافية

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 13-08-2018, 03:16 PM   #5


 رقم العضوية :  84468
 تاريخ التسجيل :  10-04-2011
 المشاركات :  10,121
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  23367
 قوة التقييم :  Rassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud of
 اخر مواضيع » Rassan
 تفاصيل مشاركات » Rassan
 أوسمة و جوائز » Rassan
 معلومات الاتصال بـ Rassan

افتراضي رد: تهذيب السيرة النبوية (3)


الله يجزيك خير

Rassan غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 09-09-2018, 11:40 PM   #6
المراقبـ العامـ
أستغفر الله وأتوب إليه


 رقم العضوية :  38670
 تاريخ التسجيل :  09-05-2009
 المشاركات :  14,423
 الدولة :  في بيتي al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  226359
 قوة التقييم :  أبكاني قرآن ربي تم تعطيل التقييم
 SMS :

سيبقى هدوئي هو عتابي لكل من خاب ظني بهم .. !

 اخر مواضيع » أبكاني قرآن ربي
 تفاصيل مشاركات » أبكاني قرآن ربي
 أوسمة و جوائز » أبكاني قرآن ربي
 معلومات الاتصال بـ أبكاني قرآن ربي

افتراضي رد: تهذيب السيرة النبوية (3)


جزاك الله خيرآ

ونفع بك

أبكاني قرآن ربي غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 27-09-2018, 01:10 PM   #7
عضو مبدع


 رقم العضوية :  125009
 تاريخ التسجيل :  12-08-2018
 المشاركات :  1,932
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  أبو أيمن is on a distinguished road
 اخر مواضيع » أبو أيمن
 تفاصيل مشاركات » أبو أيمن
 أوسمة و جوائز » أبو أيمن
 معلومات الاتصال بـ أبو أيمن

افتراضي رد: تهذيب السيرة النبوية (3)


جزاك الله خير..
أسأل الله العلي العظيم ان يجعلها في موازين حسناتك..
ولايحرمك الأجــــــــــــــــــر..

أبو أيمن غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 27-10-2018, 06:15 AM   #8


 رقم العضوية :  124643
 تاريخ التسجيل :  06-02-2018
 المشاركات :  320
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  عبدالعزيز أحمد is on a distinguished road
 اخر مواضيع » عبدالعزيز أحمد
 تفاصيل مشاركات » عبدالعزيز أحمد
 أوسمة و جوائز » عبدالعزيز أحمد
 معلومات الاتصال بـ عبدالعزيز أحمد

افتراضي رد: تهذيب السيرة النبوية (3)


بارك الله فيك

عبدالعزيز أحمد غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها