۩ ۞ ۩ مجلس القرآن الكريم وعلومه ۩ ۞ ۩ آداب تلاوة القرآن الكريم - تحفيظ القرآن الكريم - تجويد - تسميع


عدد مرات النقر : 18,190
عدد  مرات الظهور : 34,686,172

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2018, 04:28 PM   #1


 رقم العضوية :  125274
 تاريخ التسجيل :  01-12-2018
 المشاركات :  12
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  ليال الخير is on a distinguished road
 اخر مواضيع » ليال الخير
 تفاصيل مشاركات » ليال الخير
 أوسمة و جوائز » ليال الخير
 معلومات الاتصال بـ ليال الخير

افتراضي الاستماع إلى القرآن الكريم


الاستماع إلى القرآن الكريم
الشيخ د. عبدالله بن حمود الفريح


الاستماع إلى القرآن الكريم




عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه، في قَوْلِهِ: ﴿ لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ ﴾ [القيامة: 16]، قَالَ: كَانَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم يُعَالِجُ مِنَ التَّنْزِيلِ شِدَّةً، كَانَ يُحَرِّكُ شَفَتَيْهِ، فَأَنْزَلَ الله تَعَالَى: ﴿ لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ﴾ [القيامة: 16، 17] قَالَ: جَمْعَهُ في صَدْرِكَ ثُمَّ تَقْرَؤهُ، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ، قَالَ فَاسْتَمِعْ وَأَنْصِتْ، ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا أَنْ تَقْرَأَهُ، قَالَ: فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا أَتَاهُ جِبْرِيلُ اسْتَمَعَ، فَإِذَا انْطَلَقَ جِبْرِيلُ، قَرَأَهُ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم كَمَا أَقْرَأَهُ.


تخريج الحديث:
الحديث أخرجه مسلم (448)، وأخرجه البخاري في كتاب "بدء الوحي"، وأخرجه الترمذي في كتاب "تفسير القرآن" "باب ومن سورة القيامة" (3329).

شرح ألفاظ الحديث:
"كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُعَالِجُ مِنَ التَّنْزِيلِ شِدَّةً": قال النووي: "سبب الشدة هيبة الملك وما جاء به، وثقل الوحي؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا ﴾ [المزمل: 5]، والمعالجة المحاولة للشيء والمشقة في تحصيله"؛ [شرح النووي لمسلم (4/ 387)].

ويدل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها في الصحيحين قالت: "ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد، فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقًا".

"كَانَ يُحَرِّكُ شَفَتَيْهِ": قال ابن حجر: "وكان النبي صلى الله عليه وسلم في ابتداء الأمر إذا لُقِّن القرآن، نازع جبريل القراءة ولم يصبر حتى يتمها مسارعة إلى الحفظ؛ لئلا ينفلت منه شيء"؛ قاله الحسن وغيره، ووقع في رواية للترمذي: "ويحرك به لسانه يريد أن يحفظه"، وللنسائي: "يعجل بقراءته ليحفظه" ... وفي رواية الطبري عن الشعبي: "عجل يتكلم به من حبه إياه"، وكلا الأمرين مراد، ولا تنافي بين محبَّته إيَّاه، والشدة التي تلحقه في ذلك فأُمر بأن ينصت حتي يُقضى إليه وحيُه، ووُعِد بأنه آمنٌ من تفلُّتِه منه بالنسيان أو غيره، ونحوه قوله تعالى: ﴿ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ ﴾ [طه: 114]؛ [الفتح (1/ 30)].

﴿ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنُهُ ﴾؛ أي: نتكفَّل بجمعه في صدرك فلا تنساه ﴿ وَقُرْآنُهُ ﴾؛ أي: قراءة جبريل بالوحي لمحمد صلى الله عليه وسلم لكي تقرأه كما أُنزل؛ ولذا فسَّرها ابن عباس بقوله: "جمعه في صدرك ثم تقرؤه".

﴿ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ﴾؛ أي: استمع لما يُقرأ عليك، وأنصت له؛ قال النووي: "الاستماع: الإصغاء له، والإنصات: السكوت، فقد يستمع ولا ينصت؛ فلهذا جمع بينهما؛ كما قال الله تعالى: ﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [الأعراف: 204]"؛ [شرح مسلم (4/ 388)].

من فوائد الحديث:
الفائدة الأولى: الحديث دليل على حرص النبي صلى الله عليه وسلم على القرآن وحفظه مع ما يجده صلى الله عليه وسلم من شدة التنزيل.

الفائدة الثانية: الحديث دليل على تكفُّل الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم بحفظه للقرآن وجمعه في صدره وبيانه أوضح التبيين.

الفائدة الثالثة: الحديث دليل على حق من حقوق القرآن وأدب من آدابه حين يُتلى؛ وهو الأمر بالاستماع له والإنصات كما أُمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك حين التنزيل، وإذا كان هذا حق القرآن خارج الصلاة، فهو في الصلاة من باب أولى؛ ولذا ساق مسلم هذا الحديث في كتاب الصلاة؛ ليستدل لهذا المعنى، وهو وجوب الإنصات لقراءة الإمام في الصلاة، وتقدَّمَ الخلاف في قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية، وأنها تُستثنى من هذا الإنصات الوارد في قوله تعالى: ﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [الأعراف: 204]، لوجوبها على المأموم في الصلاة الجهرية على القول الراجح لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب))؛ متفق عليه إلا إن عجز عنها، فالواجبات تسقط بالعجز.

وأما حكم الاستماع للقرآن في مكان ربما يطرأ عليه فيه انشغال كمكان العمل أو في المكتب ونحوها من الأماكن العامة، وكذا الاستماع له عند النوم ثم يتركه وينام ما حكمه؟

فالجواب عن هذا أن يُقال: الأولى للعبد أن يشتغل بسماع القرآن وتدبُّر معانيه؛ ليحصل على الرحمة المذكورة في قوله تعالى: ﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [الأعراف: 204]".

ولا بأس بتشغيل القرآن أثناء جلوسه في محل عمله أو مكتبه الذي ربما يعرض له ما يشغله ما دام أنه قصد الاستماع ابتداءً، ويحرص قدر المستطاع أن يسمع القرآن، وعند الجمهور لا يجب عليه الاستماع، وأما الأمر في الآية فقد حمل ابن عباس الأمر فيها على ما إذا سمع القرآن في الصلاة، وكذا قال الإمام أحمد: "أجمع الناس على أن هذه الآية في الصلاة"؛ [المغني 1/ 330].

وحمله بعض السلف على الصلاة والخطبة معًا، ونقل ابن كثير في تفسيره كثيرًا من الآثار عن السلف بهذا المعنى، ونقل القرطبي في تفسيره عن النقاش أنه قال: أجمع أهل التفسير على أن هذا الاستماع في الصلاة المكتوبة وغير المكتوبة؛ [انظُر: تفسير القرطبي 7/ 354، وتفسير البغوي 2/ 263 وتفسير ابن كثير 3/ 573].

وإذا دعت الحاجة إلى التحدُّث مع الغير أثناء القراءة، فينبغي أن يغلق المسجل، فقد نصَّ العلماء على منع رفع الصوت على القراءة والحديث، أخذًا من قوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ﴾ [الحجرات: 2]، قال القرطبي عند تفسير آية الحجرات تلك: وكلامه – يعني: النبي صلى الله عليه وسلم - المأثور بعد موته، مثل كلامه المسموع من لفظه، فإذا قرئ كلامه وجب على كل حاضر ألَّا يرفع صوته عليه، ولا يعرض عنه، كما كان يلزمه ذلك في مجلسه عند تلفظه به؛ [انظُر: تفسير القرطبي 7/ 354].

مستلة من إبهاج المسلم بشرح صحيح مسلم (كتاب الصلاة)




ليال الخير غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 02-12-2018, 07:31 PM   #2


 رقم العضوية :  125251
 تاريخ التسجيل :  26-11-2018
 المشاركات :  19
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  سيرياا is on a distinguished road
 اخر مواضيع » سيرياا
 تفاصيل مشاركات » سيرياا
 أوسمة و جوائز » سيرياا
 معلومات الاتصال بـ سيرياا

افتراضي رد: الاستماع إلى القرآن الكريم


الف شكر على الموضوع
جزاك الله خيرا

سيرياا غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 04-12-2018, 07:43 AM   #3


 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,260
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: الاستماع إلى القرآن الكريم


الله يرضى عليك ويكتب أجرك..

عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 04-12-2018, 09:02 PM   #4
مشرفة الأحتياجات الخاصة


 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,485
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رد: الاستماع إلى القرآن الكريم


مشكورهـ الله يعطيك العافية

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 04-12-2018, 10:54 PM   #5
المراقبـ العامـ
أستغفر الله وأتوب إليه


 رقم العضوية :  38670
 تاريخ التسجيل :  09-05-2009
 المشاركات :  14,423
 الدولة :  في بيتي al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  226359
 قوة التقييم :  أبكاني قرآن ربي تم تعطيل التقييم
 SMS :

سيبقى هدوئي هو عتابي لكل من خاب ظني بهم .. !

 اخر مواضيع » أبكاني قرآن ربي
 تفاصيل مشاركات » أبكاني قرآن ربي
 أوسمة و جوائز » أبكاني قرآن ربي
 معلومات الاتصال بـ أبكاني قرآن ربي

افتراضي رد: الاستماع إلى القرآن الكريم


جزاك الله خيرآ

وبارك فيك


تم نقله للقسم الأنسب .. ( مجلس القرآن الكريم وعلومه )

أبكاني قرآن ربي متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 11-12-2018, 02:36 PM   #6
عضو مبدع


 رقم العضوية :  125009
 تاريخ التسجيل :  12-08-2018
 المشاركات :  1,932
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  أبو أيمن is on a distinguished road
 اخر مواضيع » أبو أيمن
 تفاصيل مشاركات » أبو أيمن
 أوسمة و جوائز » أبو أيمن
 معلومات الاتصال بـ أبو أيمن

افتراضي رد: الاستماع إلى القرآن الكريم


جزاك الله خير..
أسأل الله العلي العظيم ان يجعلها في موازين حسناتك..
ولايحرمك الأجــــــــــــــــــر..

أبو أيمن غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 12-12-2018, 10:31 PM   #7


 رقم العضوية :  84468
 تاريخ التسجيل :  10-04-2011
 المشاركات :  10,121
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  23367
 قوة التقييم :  Rassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud of
 اخر مواضيع » Rassan
 تفاصيل مشاركات » Rassan
 أوسمة و جوائز » Rassan
 معلومات الاتصال بـ Rassan

افتراضي رد: الاستماع إلى القرآن الكريم


الله يجزيك خير

Rassan غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 14-12-2018, 05:22 AM   #8


 رقم العضوية :  124962
 تاريخ التسجيل :  17-07-2018
 المشاركات :  270
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  nermen is on a distinguished road
 اخر مواضيع » nermen
 تفاصيل مشاركات » nermen
 أوسمة و جوائز » nermen
 معلومات الاتصال بـ nermen

افتراضي رد: الاستماع إلى القرآن الكريم


بارك الله فيكم
.

nermen غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 01-01-2019, 12:24 PM   #9


 رقم العضوية :  125337
 تاريخ التسجيل :  01-01-2019
 المشاركات :  13
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  درب السعادهـ is on a distinguished road
 اخر مواضيع » درب السعادهـ
 تفاصيل مشاركات » درب السعادهـ
 أوسمة و جوائز » درب السعادهـ
 معلومات الاتصال بـ درب السعادهـ

افتراضي رد: الاستماع إلى القرآن الكريم


الله يعطيك العافية

درب السعادهـ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها