مجلس الصحة والغذاء المشاكل الصحية وعلاجها ومعلومات طبية


عدد مرات النقر : 21,363
عدد  مرات الظهور : 35,292,848

Like Tree1Likes
  • 1 Post By فاطمة أدهم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-01-2019, 02:35 AM   #1


 رقم العضوية :  125329
 تاريخ التسجيل :  24-12-2018
 المشاركات :  18
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  فاطمة أدهم is on a distinguished road
 اخر مواضيع » فاطمة أدهم
 تفاصيل مشاركات » فاطمة أدهم
 أوسمة و جوائز » فاطمة أدهم
 معلومات الاتصال بـ فاطمة أدهم

افتراضي الفوائد الصحية الكستناء حلوى الشتاء السكرية


الكستناء... حلوى الشتاء السكرية
ترتبط بذكريات الطفولة وتضم 9 أنواع

الكستناء من النباتات الخاصة التي تذكرنا عادة بفصل الشتاء حين ينتشر بائعو الأسواق الشعبية في الزوايا وهم يعملون على إبقاء النار حية وسط ضجيج طقطقات الحبات البنية السكرية الداكنة التي تلهب ذاكرة الأطفال على حد سواء على نار الجمر.

- الشجرة

يطلق على النبتة الخاصة كثير من الأسماء؛ منها القسطل وأبو فروة والشاهبلوط، وأشجارها كبيرة عالية الارتفاع، والمناطق الدافئة في القسم الشمالي من المعمورة؛ وبشكل عام شمال أفريقيا وجنوب أوروبا، تعدّ موطنها الأصلي. وهي أيضا، كما تشير المعلومات المتوفرة، من الفصيلة البلوطية التي تضم نحو 9 أنواع. هناك عدة أنواع من الكستناء؛ أشهرها الكستناء اليابانية والأميركية والأوروبية والصينية والمهجنة. وعادة ما تكون أشجار اليابانية صغيرة وثمارها كبيرة وطيبة المذاق، والأوروبية كبيرة الحجم وثمارها حلوة الطعم، أما الأميركية التي تعد الأفضل؛ فحباتها صغيرة، أما الصينية فهي الأكثر تحملا للآفات الزراعية؛ كما تؤكد الموسوعة الحرة.

- التسمية

يقول «معجم المعاني» الجامع، في مجال تعريف كلمة «كستناء» إن ثمرة الكستناء من فصيلة البلوطيات، وهي كثيرة النشاء، وتحتوي على غلاف أسمر قاتم، تشوى على النار، وتعرف أيضا بالقسطل - وعلى الأرجح أن التسمية جاءت من التسمية اللاتينية القديمة «كستينيا»، وهي كلمة تعني «اللون الأسمر القاتم» الذي يوصف أحيانا بـ«الكستنائي» بالعربية.

وتؤكد الموسوعة الحرة أن أصول اسم «تشسنت» – chestnut الاسم الإنجليزي للكستناء يعود إلى الكلمة الفرنسية القديمة «تشستن» - chastain، أما الكلمة الفرنسية فهي مشتقة من اللاتينية «كستينيا» - Castanea وهو أيضا الاسم العلمي للشجرة، الذي يعود إلى الكلمة اليونانية القديمة «كستانون» - κάστανον أو «الكستناء حلو». ويقال إن الاسم اليوناني يعود إلى مدينة Kastanea القديمة في تساليا التي أخذت اسمها من الشجرة التي تنمو حولها.

- التاريخ - الاستخدامات

ويقول موقع «موضوع» إن الكستناء تاريخيا «كانت تغمر بماء الورد، ثمّ تأكل على شكل حلوى، وكانت تقدّم على موائد الملوك وهي مشوية». ويقول البعض إنها كانت أول الأطعمة التي عرفت منذ فجر التاريخ.

وتؤكد المعلومات التاريخية أن الكستناء الأوروبية أو الإسبانية نشأت في سارديس بآسيا الصغرى؛ أي تركيا حاليا، وأن الإغريق القدماء كانوا أول من أدخلوا وزرعوا الكستناء في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط منذ أكثر من 3 آلاف سنة، ويقول بعض المؤرخين إن الاسكندر المقدوني خلال حملاته العسكرية كان وراء عن انتشار الشجرة في أوروبا آنذاك. ويبدو أن الرومان في وقت لاحق هم الذين عملوا على تمديد الزراعة إلى شمال غربي ووسط أوروبا.

وقد كتب عدد من المؤرخين الإغريق عن خصائص الكستناء الطبية وعلى رأسهم ديوسقريديس.

كان الرومان والإغريق يعتمدون على الكستناء غذاءً رئيسياً قبل اكتشاف البطاطا كما يبدو.

و«من الاعتقاد الشائع أن الكستناء الحلوة المحمصة أو المطحونة كانت جزءاً مهماً من النظام الغذائي الروماني، وكان الجنود الرومان يُطعمون عصيدة مصنوعة من الكستناء الحلوة قبل الدخول في معركة؛ ولهذا السبب قام الرومان بزرع أشجار الكستناء الحلوة في جميع أنحاء أوروبا؛ بما في ذلك بريطانيا، من أجل إطعام أنفسهم إلى الأبد». وتضيف جيني جونس، التي كتبت عن التاريخ المتواضع للكستناء في موقع «جورنال» أنه «من الواضح أنهم (الرومان) شعروا بأنهم واثقون تماماً من أنهم سيستقرون في هذه الأماكن، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأمر قد يستغرق 20 عاماً لشجرة الكستناء لتنضج وتحمل الفاكهة»!

وتضيف جونس أيضا: «منذ ذلك الوقت، أصبحت الكستناء الحلوة نوعاً محلياً فخرياً لبريطانيا، وعلى هذا النحو، فهي شجرة جميلة مألوفة ومهيبة، تبدو تماماً في المنزل كجزء من الصورة الرمزية للمتنزهات البريطانية، نظراً لأن الكستناء الحلوة أصبحت من المناظر الطبيعية الشهيرة، خصوصا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، واليوم غالباً ما تكون في حدائق جميلة بحيث يمكن العثور على أقدم وأكبر هذه العينات».

وحسب المعلومات المتوفرة، فإن المجتمعات التي تقطن الغابات في جنوب أوروبا في القرون الوسطى كانت تعتمد على الكستناء «مصدراً رئيسياً للكربوهيدرات؛ حيث كان الحصول على دقيق القمح صعباً. ويمكن أن تؤكل مكسرات الكستناء مشوية أو مغطاة بالسكر أو العصير، وفي فرنسا تباع على أنها حلوى تحت اسم «مارون غلاسيه» (بالفرنسية: marrons glacés).

وظهرت الكستناء بطريقة الحلوى المثلجة في القرن الثامن عشر.

وبشكل عام، فإن الكستناء تؤكل مشوية ومسلوقة ونيئة ومقلية ومبخرة، ويمكن طحنها للحصول على دقيق يمكن استخدامه بعد ذلك لإعداد الخبز والمعجنات والكعك. ولا عجب في أن تستخدم الكستناء في أفريقيا بديلاً للبطاطا في معظم الأطباق.

وتؤكل الكستناء في بلدان شمال غربي أوروبا نيئة بعد تقشيرها؛ على عكس أميركا الشمالية. أما في هنغاريا، وأحيانا في فرنسا وسويسرا، فيتم هرس الكستناء المطبوخة وخلطها بالسكر ووضع الكريمة عليها؛ حيث تقدم على أنها حلوى.

- الفوائد الصحية

للكستناء، كما هو واضح، فوائد صحية كثيرة؛ إذ إنها تحتوي كمية كبيرة من المعادن والبروتينات وغيرهما من المواد؛ وعلى رأس هذه المواد الفسفور والبوتاسيوم والمغنيزيوم والزنك والحديد والكالسيوم والنشويات والدهون الأحادية غير المشبعة والألياف والمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات (أ - بـ1 - ب2 - ب3 - ب6 - ج...) وغيرها.

ولأن الكستناء تحتوي على الـ«بيتا آسين»، فإنها قادرة على منع انتشار الأورام السرطانية والحد من نموها. كما أنها تساعد على التخلص من السمنة أو التقليل منها وتخفيض الوزن، لاحتوائها على إنزيم الليباز الذي يبطئ من عملية امتصاص الأمعاء للدهون، وبالتالي تعزيز الكولسترول الجيد؛ كما تشير الدراسات الأخيرة. ولأنها غنية بالكالسيوم، فهي تمنع ترقق العظام.

كما أن للكستناء خصائص مضادة للالتهابات، وتحارب التهابات المفاصل، وتحد من آثار البواسير، وتخفف من ألم الدورة الشهرية، وتعالج الإسهال، وتحمي من الحمى، وتخفف من السعال، وتعالج الحكة، خصوصا حكة الإكزيما عند الأطفال، وتشفي تقرحات الجروح. وتشير الدراسات الطبية خلال السنوات الأخيرة إلى أن المواد المضادة للأكسدة تمكن الكستناء من حماية خلايا الكبد من التلف. وتستخدم الكستناء أيضا في علاج التهاب المثانة، وتقوي عضلات الجسم، وتعالج الحصبة، وتحارب الفيروسات والبكتيريا، وتهدئ الأعصاب، كما تحمي من السكتات الدماغية والقلبية.

فاطمة أدهم غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 27-01-2019, 02:16 PM   #2
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  24,503
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رد: الفوائد الصحية الكستناء حلوى الشتاء السكرية


مشكوره الله يعطيك العافية

توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 28-01-2019, 05:33 PM   #3

الصورة الرمزية Rassan

 رقم العضوية :  84468
 تاريخ التسجيل :  10-04-2011
 المشاركات :  10,938
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  23367
 قوة التقييم :  Rassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud of
 اخر مواضيع » Rassan
 تفاصيل مشاركات » Rassan
 أوسمة و جوائز » Rassan
 معلومات الاتصال بـ Rassan

افتراضي رد: الفوائد الصحية الكستناء حلوى الشتاء السكرية


الله يعطيك العافية

توقيع :

Rassan غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 29-01-2019, 03:00 PM   #4

الصورة الرمزية whdan

 رقم العضوية :  125131
 تاريخ التسجيل :  04-10-2018
 المشاركات :  100
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  whdan is on a distinguished road
 اخر مواضيع » whdan
 تفاصيل مشاركات » whdan
 أوسمة و جوائز » whdan
 معلومات الاتصال بـ whdan

افتراضي رد: الفوائد الصحية الكستناء حلوى الشتاء السكرية


الله يعطيك العافية على الموضوع.....

whdan غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 30-01-2019, 06:09 PM   #5

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  70,216
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: الفوائد الصحية الكستناء حلوى الشتاء السكرية


الله يقويك .. كفيت ووفيت

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 31-01-2019, 05:45 PM   #6
المراقبـ العامـ
أستغفر الله وأتوب إليه

الصورة الرمزية أبكاني قرآن ربي

 رقم العضوية :  38670
 تاريخ التسجيل :  10-05-2009
 المشاركات :  15,548
 الدولة :  في بيتي al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  226359
 قوة التقييم :  أبكاني قرآن ربي تم تعطيل التقييم
 SMS :

سيبقى هدوئي هو عتابي لكل من خاب ظني بهم .. !

 اخر مواضيع » أبكاني قرآن ربي
 تفاصيل مشاركات » أبكاني قرآن ربي
 أوسمة و جوائز » أبكاني قرآن ربي
 معلومات الاتصال بـ أبكاني قرآن ربي

افتراضي رد: الفوائد الصحية الكستناء حلوى الشتاء السكرية


يمي يمي ع الكستناء

يعطيك ربي العافيه

توقيع :

أبكاني قرآن ربي غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-06-2019, 11:22 AM   #7

الصورة الرمزية محمد الحكمي

 رقم العضوية :  125110
 تاريخ التسجيل :  26-09-2018
 المشاركات :  828
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  محمد الحكمي is on a distinguished road
 اخر مواضيع » محمد الحكمي
 تفاصيل مشاركات » محمد الحكمي
 أوسمة و جوائز » محمد الحكمي
 معلومات الاتصال بـ محمد الحكمي

افتراضي رد: الفوائد الصحية الكستناء حلوى الشتاء السكرية


تسلم وشكرا لك

محمد الحكمي غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها