مجلس الصحة والغذاء المشاكل الصحية وعلاجها ومعلومات طبية


عدد مرات النقر : 29,595
عدد  مرات الظهور : 37,583,506

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-06-2019, 05:15 PM   #1


 رقم العضوية :  125597
 تاريخ التسجيل :  25-06-2019
 المشاركات :  16
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  أبو بركات is on a distinguished road
 اخر مواضيع » أبو بركات
 تفاصيل مشاركات » أبو بركات
 أوسمة و جوائز » أبو بركات
 معلومات الاتصال بـ أبو بركات

افتراضي الرياضة الجماعية تعزز ثقة الأطفال والمراهقين


الرياضة الجماعية... علاج للاكتئاب
تعزز ثقة الأطفال والمراهقين وتقلل من الضغوط النفسية

لم تعد الرياضة مجرد نشاط ترفيهي يقبل عليه الشباب وصغار السن، بل أصبحت ضرورة حياتية، نظراً لفوائدها على المستويين الصحي والنفسي لجميع الأعمار.
وتناولت أحدث دراسة أميركية، علاقة الرياضة، تحديداً الألعاب الجماعية، بالصحة النفسية للأطفال والمراهقين، إلى حد يمكن أن يجعل منها علاجاً حقيقياً للأطفال الذين يعانون من الاكتئاب والاضطرابات النفسية، ربما بشكل أكثر من العقاقير التي ليست بالضرورة تنجح بمفردها في كثير من الأحيان في العلاج، خصوصاً الآثار النفسية بعيدة المدى.
وتم نشر هذه النتائج في النسخة الإلكترونية من مجلة «الرابطة الأميركية لطب الأطفال» (JAMA Pediatrics)، في نهاية شهر مايو (أيار) من العام الحالي.
- ضغوط نفسية
كانت الدراسة الطولية قد قامت بتتبع بيانات 10 آلاف شخص منذ عام 1994 - 1995، حينما كانوا في بداية المراهقة، ثم في عام 2008 حينما أصبحوا بالغين، وذلك من المراكز الصحية المختلفة بالولايات المتحدة، وكانوا جميعهم قد عانوا من طفولة تعيسة.
وهناك نسبة كبيرة جداً من الأطفال الأميركيين، تبلغ 50 في المائة على وجه التقريب، تعاني من الضغوط النفسية العائلية بشكل أو بآخر. ومن المعروف أن الأشخاص الذين مروا بطفولة تعيسة بسبب الاعتداءات الجسدية، أو النفسية، أو الجنسية، هم الأكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية لاحقاً كبالغين.
وأجرت الدراسة مقارنة لنسبة حدوث 3 من الأمراض النفسية في البالغين، وهي القلق والاكتئاب والأعراض الاكتئابية (depressive symptoms) بين الذين مارسوا الرياضة الجماعية في طفولتهم أو مراهقتهم، وبين الذين لم يمارسوها.
وتبين أن المراهقين الذين عانوا من الصدمات النفسية في طفولتهم (childhood trauma)، وانخرطوا في رياضات جماعية كانوا أكثر صحة نفسية من أقرانهم الآخرين، حينما أصبحوا بالغين، وعانوا بشكل أقل من القلق والاكتئاب. وفي المرحلة العمرية الأولى للشباب من (24 وحتى 32 عاماً) درس الأشخاص الذين مارسوا الرياضات الجماعية في مراحل مراهقتهم في الفترة الدراسية من بداية المرحلة المتوسطة وحتى نهاية المرحلة الثانوية. وفي هذه الفئة كانت نسبة الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب هي 17 في المائة مقابل 22 في المائة للذين لم يمارسوا الرياضة الجماعية. والأمر نفسه انطبق على أعراض القلق، حيث كانت نسبة الذين تم تشخيصهم في هذه الفئة العمرية هي 12 في المائة مقابل 17 في المائة من الأقران الآخرين.
- تعزيز الثقة بالنفس
بالنسبة لتكرار أعراض الاكتئاب، عانت فقط نسبة 22 في المائة منهم، في مقابل 27 في المائة لأفراد المجموعة، الذين لم ينتموا لفرق جماعية. وأوضح الفريق البحثي أن السبب في ذلك راجع إلى طبيعة الفرق الجماعية التي تزيد من ثقة المراهق في نفسه، وتعزز القبول الاجتماعي لديه كنوع من التعويض للأحداث المؤسفة، التي يلقاها في المنزل، خصوصاً أن هؤلاء الأطفال والمراهقين في الأغلب يعانون من الانطواء والشعور بالعزلة.
ومن هنا تكمن أهمية الرياضة الجماعية أكثر من الرياضات الفردية، حيث يشعر المراهق أنه ينتمي إلى مجتمع معين لهم هدف واحد، ويتشاركون في الأفراح والأحزان، حيث إن الألعاب تقوم بشكل أساسي على التناغم في الأداء بالشكل الذي يجعل من كل شخص في الفريق مهما صغرت مهامه عاملاً مهماً في تحديد المكسب والخسارة.
وكانت النتائج أكثر وضوحاً في الذكور من الفتيات، ولكن الباحثين أرجعوا ذلك إلى احتمالية أن توقيت بداية الدراسة في عام 1994 يكون المتسبب في هذا، حيث إن الرياضات الجماعية للفتيات لم تكن مثل كثرة الفرق الجماعية للذكور، كما هي الحال الآن. والمثير في الأمر أن تأثير الرياضة، على وجه التحديد، يفوق الأنشطة الجماعية الأخرى مثل فرق التمثيل أو الموسيقى، حيث لم تنجح هذه الأنشطة، بالقدر نفسه، في الحماية من الإصابة بالأمراض النفسية للأطفال الذين عانوا من الطفولة التعيسة. ومن المعروف أن أي نشاط جماعي يساعد في التحسن، ولكن الرياضة كانت الأكثر تأثيراً. وأشارت الدراسة إلى أن التأثير يمكن أن يختلف من شخص إلى آخر تبعاً لما يسمى «تجارب الطفولة التعيسة» (adverse childhood experiences)، التي تسمى اختصاراً «ACEs»، حيث إن الطفل الذي يتعرض لتجربة واحدة أليمة فقط، مثل الضرب في المنزل، يختلف بالطبع عن الطفل الذي يتعرض لعدة تجارب مثل الضرب والاعتداء الجنسي وفقدان أحد الوالدين، أو يعاني من التنمر من الأقران. والأمر الجيد أنه في الأغلب تقدم الرياضة نوعاً من الدعم القوي، ويكون تأثيرها أكثر إيجابية على الطفل الذي تعرض لتجارب أكثر، حيث يكون الاحتياج للتعويض أكثر من الآخرين لمعادلة الخبرات الأليمة.
وأوضح الباحثون أنه على ضوء نتائج هذه الدراسة، يجب توفير فرصة الانتماء إلى فرق جماعية لجميع الأطفال والمراهقين، بغض النظر عن المستوى المادي أو الاجتماعي للأسرة، خصوصاً أن الأمر يكون مكلفاً في الأندية الخاصة بطبيعة الحال. ونصح الباحثون بضرورة توافر هذه المعلومات، وأهميتها للجميع، سواء الأطباء أو الآباء أو المعلمين، خصوصاً أن الأسر التي تعاني من ضعف المستوى المادي، في الأغلب، يكون أطفالهم هم الأشد احتياجاً للدعم النفسي من خلال الرياضة الجماعية. وتبعاً للإحصائيات الأميركية، فإن الأطفال الذين ينحدرون من أسر فقيرة يمارسون الرياضة بشكل أقل من أقرانهم بنسبة تصل إلى 50 في المائة. وفي النهاية نصحت الدراسة بضرورة الاهتمام بهذه النتائج، وعدم التعامل مع الرياضة كنوع من الرفاهية، أو اللياقة البدنية فقط، ولكن كضمان للحفاظ على الصحة النفسية للأطفال.

أبو بركات غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 27-06-2019, 02:39 PM   #2

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  71,207
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: الرياضة الجماعية تعزز ثقة الأطفال والمراهقين


يقويك ربي .. كفيت ووفيت ..

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 27-06-2019, 08:45 PM   #3
المراقبـ العامـ
أستغفر الله وأتوب إليه

الصورة الرمزية أبكاني قرآن ربي

 رقم العضوية :  38670
 تاريخ التسجيل :  09-05-2009
 المشاركات :  16,505
 الدولة :  في بيتي al3beer
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  226359
 قوة التقييم :  أبكاني قرآن ربي تم تعطيل التقييم
 SMS :

سيبقى هدوئي هو عتابي لكل من خاب ظني بهم .. !

 اخر مواضيع » أبكاني قرآن ربي
 تفاصيل مشاركات » أبكاني قرآن ربي
 أوسمة و جوائز » أبكاني قرآن ربي
 معلومات الاتصال بـ أبكاني قرآن ربي

افتراضي رد: الرياضة الجماعية تعزز ثقة الأطفال والمراهقين


يعطيك ربي العافيه

،،

توقيع :

أبكاني قرآن ربي غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 01-07-2019, 06:31 PM   #4
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  26,521
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رد: الرياضة الجماعية تعزز ثقة الأطفال والمراهقين


مشكورهـ الله يعطيك العافية

توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 04-07-2019, 05:27 PM   #5

الصورة الرمزية Rassan

 رقم العضوية :  84468
 تاريخ التسجيل :  10-04-2011
 المشاركات :  12,668
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  23367
 قوة التقييم :  Rassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud of
 اخر مواضيع » Rassan
 تفاصيل مشاركات » Rassan
 أوسمة و جوائز » Rassan
 معلومات الاتصال بـ Rassan

افتراضي رد: الرياضة الجماعية تعزز ثقة الأطفال والمراهقين


الله يعطيك العافية

توقيع :

Rassan غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها