مجلس عـائـلـتـي لكِ حواء ولك آدم - التربية والطفل - الديكورات والافكار المنزليه


عدد مرات النقر : 29,161
عدد  مرات الظهور : 37,486,096

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-06-2007, 05:00 PM   #1


 رقم العضوية :  98
 تاريخ التسجيل :  15-01-2005
 المشاركات :  358
 الجـنـس :  أنثى
 العمر :  47
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  سجى is on a distinguished road
 اخر مواضيع » سجى
 تفاصيل مشاركات » سجى
 أوسمة و جوائز » سجى
 معلومات الاتصال بـ سجى

صداقة الام لابنتها


بسم الله الرحم الرحيم



في عيادة الصحة النفسية:

جلست هذه الفتاة تحكي للطبيبة المعالجة كمًا من الأخطاء التي لا حصر لها وخلاصة هذا الحديث أنها فعلت كل الأخطاء التي يتخيلها عقلها والتي لا يتخيلها وهي الآن تعاني من الإدمان..وعند سؤالها عن علاقتها بأهلها. قالت إن السبب فيما تعاني من مشكلات هو أهلها وبالتحديد الأم بسبب إهمالها الشديد وترك الحبل على الغارب فهي لا تسأل ابنتها متى تخرج؟ ومتى ترجع؟ ومع من؟ وتتصور أنها بذلك تمنحها الحرية المطلوبة لهذا السن.

والنتيجة: تعاني الفتاة من الأمراض النفسية والانحرافات الأخلاقية والإدمان وهذا مرجعه الأساسي إلى نوع من التربية الخاطئة وهو النوع المتساهل.



عزيزتي الأم الصديقة:

يمكننا تصنيف طرق التعامل مع الأبناء إلى ثلاثة أنواع:

1 ] المتسلط [الديكتاتوري].

2 ] المتساهل [الفوضوي].

3] الوسط.





1ـ النوع الأول المتسلط:

ويقصد به تسلط الوالدين وفرض نظم وقيود جامدة على تصرفات الأبناء ويترتب على ذلك الخضوع والجبن وفقدان الثقة، هذا في الطفولة، أما في مرحلة المراهقة فتظهر مشاعر الاستياء والتهور والقلق وسوء التوافق.

وقد يؤدي العقاب الجسمي الزائد إلى انحراف الأحداث. ونحن نقول أحيانًا تحتاج الأبناء إلى وقفة وقد تكون قسوة لمصلحة الأبناء كما قال الشاعر:

ومن كان ذا قلب رحيم فليقسُ أحيانًا على من يرحمُ

ولكن إذا استعملت الأم القسوة تعود وتلاطف ابنتها وتهتم بشئونها، وتخبرها بالأسباب التي دعتها إلى ذلك بأسلوب هادئ متفهم، وأن هذه القسوة لمصلحتها مع التأكيد الدائم على محبة الأم لابنتها واحترام شخصيتها واهتمامها بها.

أما استعمال القسوة فقط من أجل القسوة والتسلط وممارسة الفوقية على المراهق فهذا من شأنه أن يعقد الأمور ويقضي على الثقة المتبادلة والحب أيضًا.

وهذا موقف الأقرع بن حابس عندما رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يقبل حفيده الصغير [الحسن أو الحسين] فقال له: إن لي عشرة من الولد لم أقبل واحدًا منهم. فرد الرسول - صلى الله عليه وسلم -: [[أو أملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة؟]].



2- النوع الثاني: المتساهل:

وفيه تمارس الأسرة دورًا هامشيًا إذا فعلت ذلك أصلاً وتجد التساهل الشديد مع الأبناء مما يؤدي إلى شخصية غير سوية، وعدم تقدير المسئولية وفي هذه الأسر لا يحترم المراهق الآباء، ويلومونهم عندما يحدث خطأ أو مشاكل لأن الأهل لم يقدموا لهم النصح والتوجيه الصحيح. وهذا ما قرأناه في مشكلة الفتاة في مقدمة المقال.





3ـ النوع الثالث:الوسط:

وفيه يشجع الوالدان الأبناء على المناقشة، ومعاونتهم على اتخاذ القرارات مع ترك حرية الاختيار لهم في حدود الشرع وحرية التعبير عن أرائهم، وهذا الجو يتميز بالتسامح وتجنب أساليب العقاب والثقة بالنفس والقدرة على مواجهة مواقف الحياة.

والأسلوب الديمقراطي له تأثير ونتائج مرضية على شخصية المراهق وتطورها، حيث يتم الأخذ برأيه في الأمور الأسرية، كما يعطي قدرًا لا بأس به من الاستقلال في الرأي.

وهنا يظهر الأهل العلاقة الدافئة الآمنة والتفاهم مع المراهق حيث يشعر المراهق بالنضج والاستقلالية والمساواة وتكون العلاقات الأسرية منسجمة ومتناسقة. ويتضح أثر هذا الأسلوب أيضًا في إعلاء قيمة الذات لدى المراهق والقبول الاجتماعي.

وقد ثبت أن الأسلوب الأمثل وأفضل الأجواء التربوية هي الأجواء الوسطية. وأسوأها هي المتساهلة [الفوضوية] والمتسلطة [الديكتاتورية].

وهكذا في معاملة المراهق فلا يبالغ في تحميل المراهق المسؤوليات وعقابه على كل صغيرة وكبيرة ولا نترك له الحبل على الغارب فيعجز ويتصرف بالخطأ نتيجة عدم خبرته.

وقد كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يتعامل مع هذه المرحلة بما يشعرهم بالقيمة والمسئولية وبما يبث فيهم الثقة والطمأنينة فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: 'مر على غلمان فسلم عليهم'.

وعن سهل بن سعد - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: 'أتى بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره أشياخ فقال للغلام: أتأذن لي أن أعطي هؤلاء؟ فقال الغلام: لا والله لا أوثر بنصيبي منك أحدًا فتلّه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في يده'.

وقد كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يفهم ويدرك نفسيات الشباب وصغار السن من الصحابة وبالتالي يستطيع التأثير عليهم. وقد كان يخاطب علي بن أبي طالب وهو صغير ويكلفه بالمسؤوليات ما يشعره بالقبول والقيمة عنده وغيره من الصحابة.



عزيزتي الأم الصديقة:

إن فهم الفتاة حق عليك تجاه ابنتك، عليك أن تتعلمي وتتفهمي شخصية ابنتك لتتعاملي معها، لأن أسلوب معاملة المراهق يؤثر بشكل كبير عليه وينعكس على سلوكه وتصرفاته. ومن المهم أن نفهم أن المراهقة السليمة هي التي تهيئ لنضوج سليم قوي ومتوازن.

وإذا لم يحصل المراهق على الحنان والاهتمام به يحدث له أحد أمرين:

1ـ الأول: يصبح انسحابيًا منطويًا على ذاته.

2ـ الثاني: يصبح عدوانيًا مشاكسًا.

وفي النهاية الأسرة لها الدور الأكبر في صحة أبنائها النفسية أو السبب في الأمراض النفسية والمشاكل الانحرافية. بتصرف يسير

منقول

سجى غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 01-07-2007, 01:59 PM   #2

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  71,207
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


نصائح ذهبية

فإن لم يصادق الوالدن ابنائهما


سواء ولد ام بنت


فبالتالي يخلق الاباء فجوات بينهم وبين فلذات اكبادهم


شكرا لك

سجى وان شاء الله نستفيد منه مستقبلا

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
قديم 01-07-2007, 07:02 PM   #3

الصورة الرمزية سكوتي كلآآم

 رقم العضوية :  10
 تاريخ التسجيل :  20-02-2007
 المشاركات :  19,959
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  91
 قوة التقييم :  سكوتي كلآآم will become famous soon enough
 اخر مواضيع » سكوتي كلآآم
 تفاصيل مشاركات » سكوتي كلآآم
 أوسمة و جوائز » سكوتي كلآآم
 معلومات الاتصال بـ سكوتي كلآآم

افتراضي


يعطيكي ألف عافية على الموضوع الحلو لما فيه من نصائح

توقيع :

سكوتي كلآآم غير متواجد حالياً
قديم 02-07-2007, 07:12 AM   #4

الصورة الرمزية شادن

 رقم العضوية :  2225
 تاريخ التسجيل :  02-02-2007
 المشاركات :  488
 الدولة :  دنيتي الورديه
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  شادن is on a distinguished road
 اخر مواضيع » شادن
 تفاصيل مشاركات » شادن
 أوسمة و جوائز » شادن
 معلومات الاتصال بـ شادن

افتراضي


حلوووو يا قمر

المفرووض نتعلم من المواضيع الي مثل كدا

حتى نبني جيل واعي ومتفااهم

توقيع :



شادن غير متواجد حالياً
قديم 02-07-2007, 05:53 PM   #5


 رقم العضوية :  98
 تاريخ التسجيل :  15-01-2005
 المشاركات :  358
 الجـنـس :  أنثى
 العمر :  47
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  سجى is on a distinguished road
 اخر مواضيع » سجى
 تفاصيل مشاركات » سجى
 أوسمة و جوائز » سجى
 معلومات الاتصال بـ سجى

افتراضي


شكرا أعزائي على المرووووور

ودمتم لي

سجى غير متواجد حالياً
قديم 03-07-2007, 12:03 AM   #6
*moon al3beer*

الصورة الرمزية *moon*

 رقم العضوية :  2
 تاريخ التسجيل :  11-02-2007
 المشاركات :  6,227
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  17
 قوة التقييم :  *moon* is on a distinguished road
 اخر مواضيع » *moon*
 تفاصيل مشاركات » *moon*
 أوسمة و جوائز » *moon*
 معلومات الاتصال بـ *moon*

افتراضي




تسلمين



وعلى قوله المثل إذا كبر ابنك خاويه



الله يصلح حال الجميع

توقيع :



أحم أحم جبت بنوته

*moon* غير متواجد حالياً
قديم 07-07-2007, 02:16 AM   #7

الصورة الرمزية نهر الحياة

 رقم العضوية :  2935
 تاريخ التسجيل :  17-04-2007
 المشاركات :  363
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  نهر الحياة is on a distinguished road
 اخر مواضيع » نهر الحياة
 تفاصيل مشاركات » نهر الحياة
 أوسمة و جوائز » نهر الحياة
 معلومات الاتصال بـ نهر الحياة

افتراضي





معاملة الطفل لا بد لها من عطف ورحمة به

قال -عليه الصلاة والسلام-
للأقرع بن جالس لما أخبر أنه لا يقبل أحداً حتى أولاده : »من لا يرحم لا يُرحم«


هذا في من لا يقبل أبناءه فمابالنا في من يهملهم!

كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته..

فالأم هي نبع الحنان لأولادها و إذا افتقر الأطفال لحنان الأم سيبحثون عنه في الخارج أو سيعبر البعض عن الإفتقاد للحنان بطرق شتى كالتمرد والإنحراف وكأنهم ينتقمون منها ولكن مع الأسف ينتقم من نفسه....


فأنت نِتاج بيئتك...



والصداقه بين الأم وطفلها يحب أن تتعدى حدود الصداقه فلا يوجد علاقه أسمى وأنقى وأطهر من العلاقه بين الأم وطفلها

الموضوع مهم وجوانبه متعدده


شكراً لك على الموضوع ....


ومن لا يرحم لا يرحم


تحياتي

توقيع :

أعظم هندسة في الحياة -- أن نبني جسراً من الأمل على نهر من اليأس

نهر الحياة غير متواجد حالياً
قديم 08-07-2007, 09:52 PM   #8


 رقم العضوية :  98
 تاريخ التسجيل :  15-01-2005
 المشاركات :  358
 الجـنـس :  أنثى
 العمر :  47
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  سجى is on a distinguished road
 اخر مواضيع » سجى
 تفاصيل مشاركات » سجى
 أوسمة و جوائز » سجى
 معلومات الاتصال بـ سجى

افتراضي


شكرا نهر الحياه على الافاده

دمتي بود

سجى غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموعه من النماذج للـ it كامبردج 2012 محبه في الله مقدمة في تكنولوجيا المعلومات IT foundation 28 07-07-2014 03:00 AM
مسكينة الام ما تعرف ان تحت السواهي دواهي يغار الحلا روائع الفن التشكيلي والفوتغرافي 16 15-03-2012 10:49 PM


الساعة الآن 02:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها