مجلس الصحة والغذاء المشاكل الصحية وعلاجها ومعلومات طبية


عدد مرات النقر : 19,533
عدد  مرات الظهور : 34,962,307

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-07-2007, 02:56 PM   #1
*moon al3beer*

الصورة الرمزية *moon*

 رقم العضوية :  2
 تاريخ التسجيل :  11-02-2007
 المشاركات :  6,227
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  17
 قوة التقييم :  *moon* is on a distinguished road
 اخر مواضيع » *moon*
 تفاصيل مشاركات » *moon*
 أوسمة و جوائز » *moon*
 معلومات الاتصال بـ *moon*

Lightbulb عقار طبي جديد يعالج السمنة وزيادة الوزن


هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تسمح بتداوله دون وصفة طبية

عقار طبي جديد يعالج السمنة وزيادة الوزن!!!








كتب / د.رشود عبد الله الشقراوي

هناك استنفار كبير من الجهات التي تراقب وتدرس وتعالج السمنة وزيادة الوزن وخاصة أن نسبة انتشار السمنة وزيادة الوزن فى ارتفاع كبير على المستويين المحلي والعالمي وخاصة بين النساء وكما نعلم أن للعقاقير دورا جيدا فى علاج العديد من الأمراض المختلفة مثل السكري والضغط والكولسترول وغيرها الا ان العقاقير (الأدوية) لم نلاحظ انتشارها بشكل كبير واستخدامها كعلاج يسمح به بشكل مباشر لعلاج السمنة حتى تم اكتشاف بعض العلاجات التي تقوم بإحدى الدورين التالية :

(أ) أدوية إنقاص والحد من الشهية للطعام حيث تساهم فى التأثير على المخ والجهاز العصبي بالتالي تساهم فى تثبيط مراكز الجوع مما يجعل الشخص الذي يتناول هذه الأدوية لا يرغب في تناول الطعام بشراهة وبالتالي ومع الوقت يحرق بعض الدهون ولقد لوحظ بنجاح هذه الأدوية اذا أدخلت مع البرامج الغذائية المقننة والحميات المدروسة وكذلك استخدم معها برنامج رياضي مناسب ولقد تطورت هذه الأدوية بشكل جيد ولكن يجب عدم الاعتماد عليها منفردة بل يجب الحرص على ان يكون الشخص في برنامج مدروس وكذلك برنامج رياضي حيث تكون نتائج هذا العلاج مفيدة.

(ب) هناك أنواع عديدة من الأدوية التي تستخدم للحد من زيادة الوزن أو علاج السمنة وهى تعمل عن طريق الحد من امتصاص الدهون فى الطعام حيث تعمل على النحو التالي :

** أما أنها توقف الأنزيم الخاص بهضم وتكسير الدهون(الليبز)(lipase) مما يجعل امتصاص الدهون غير وارد وبالتالي فان الدهون تخرج خارج الجسم دون اى هضم وبالتالي لا تؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية المتناولة وينطبق عليها المثل الامريكى الذي يقول "تستطيع ان تتناول الكيك وتحتفظ بها" اي ان الأشخاص الذين يستخدمون هذا العلاج يتناولون أغذية بشكل كبير تحتوي على دهون ولكن لا يتم امتصاص وتخرج خارج الجسم.

** وهناك نوع من الأدوية تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية على شكل كبسولة وهذه الألياف الغذائية تعيق امتصاص الدهون المتواجدة فى الغذاء مثل الشحوم والزيوت وبالتالي تخرج خارج الجسم فى العضلات ولا يتم امتصاصها وبالتالي كما ذكرنا فى النوع الذي يوقف ويثبط عمل الأنزيم الخاص بهضم الدهون فبذلك نقول ان الشخص يستطيع ان يتناول الأغذية عالية الدهون ولكن لا ترفع لديه السعرات الحرارية وبالتالي يستطيع الشخص ان يتناول الدهون ولكن لا تمتص وعموماً يجب ان نعرف ان هذه الأدوية لا تعيق امتصاص جميع الدهون بشكل تام بل ان هذه الإعاقة تتراوح من 30-50% كما ان لها بعض المشاكل الصحية ولكن عند تطبيق برامج غذائية جيدة وتحت إشراف متخصص سوف تؤدي المطلوب منها دون اي مشاكل صحية .

كما ذكرنا سابقا فان هناك تطورا فى تصنيع بعض الأدوية التي تساهم فى الوقاية من السمنة وتحد من انتشارها وكان من فوائد هذا التطور ان قامت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة على استخدام دواء يساهم في علاج السمنة والحد منها مباشرة دون وصفة طبية وهو ما يعرف ب(otc)over the -counter حيث يستطيع الشخص شراء هذا العلاج وبعد التأكد من سلامة هذا العلاج فقد رأت الهيئة انه يمكن ان يستخدم مباشرة بدون وصفة طبية ولكن يجب الحرص على استخدام حمية مناسبة وتمارين رياضية "نشاط حركي"مناسب.



محاذير العلاج :


وكما يجب ان نعرف ان لكل علاج بعض المحاذير التي يجب على من يرغب فى استخدام هذا العلاج معرفتها لذلك فان العلاج الجديد orlistat الذي سمحت باستخدامه الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء بدون وصفة طبية أن لا يستخدمه من يعانى من مشاكل فى الامتصاص أو أي شخص ليس زائد الوزن . حيث ان طريقة عمل هذا العلاج هو الحد من امتصاص الدهون وإعاقتها من دخول الدم حيث يتم بعد ذلك طردها خارج الجسم.


نقص فى الفيتامينات :


كما ذكر سابقا ان هذا العلاج يعمل لعلاج السمنة حيث يعيق امتصاص الدهون والزيوت لذلك فانه قد يؤثر على امتصاص بعض الفيتامينات وخاصة الذائبة فى الدهون لذلك ينصح كل شخص يستخدم هذا العلاج استخدام الفيتامينات المكملة (حبة يوميا)(multivitamin) للحد من تأثير هذا العلاج على الفيتامينات ويمكن أن تؤخذ هذه الحبة قبل النوم.


نوعية البراز :


من المشاكل التى يمكن أن يواجهها اى مستخدم لهذا النوع من الأدوية حدوث إسهال وتغير فى قوام البراز وللحد من هذه المشكلة يمكن الحرص على تقليل الدهون فى الغذاء كما انه يجب على من عمل على نقل اي عضو لديه عدم استخدام هذا العلاج حيث سوف يتعارض مع الأدوية التى يتناولها لذلك يمنع استخدام هذا العلاج فى هذه الحالة.


مراجعة الطبيب :


على من يستخدم أدوية لعلاج السكري أو الغدة الدرقية أو مسيلة للدم يجب الحرص على مراجعة الطبيب قبل استخدام هذا العلاج لأنه يخشي من تعارض هذه الأدوية مع دواء السمنة الجديد وعموما يجب أن نعلم أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية سمحت باستخدام هذا العلاج بعد مراجعة دقيقة وتجارب علمية كما مقارنة المشاكل التي يمكن أن تنتج من استخدام هذا العلاج ولو ترك الإنسان السمين او البدين بدون علاج وبالتالي اتضح أن الموافقة على استخدام هذا العلاج بدون وصفة طبية سوف يكون له الدور الكبير فى علاج السمنة وأنا أقول هنا مع تجارب ميدانية ومن خلال المعالجة المباشرة للذين يعانون من زيادة الوزن أن لا يعتمدون اعتمادا كبيرا فقط على العلاج بل يجب الحرص على إدخال النشاط الحركي ومزاولة الرياضة مثل المشي حتى ولو كان ذلك 3- 4مرات فى الأسبوع كما أن البرنامج الغذائي يجب أن يعمل ويستخدم بطريقة مناسبة لكل شخص عن طريق الاستعانة بأخصائي او استشاري التغذية والذي يستطيع أن يساهم فى وضع برنامج مناسب للشخص مع استخدام هذا العلاج كما انه يجب الحرص على استهلاك كمية كبيرة من السوائل(الماء) مع اي برنامج غذائي او علاجي لإنجاح البرنامج والحصول على نتائج جيدة من الصيدلية دون اى وصفة طبية وهذا العلاج الذي سمح به عن طريق هيئة الغذاء والدواء الأمريكية يعرف باسم "Orlistat" والذي سمح باستخدامه منذ عام 1999م ولكن عن طريق وصفة من قبل الطبيب لعلاج السمنة"Obesity" ويمكن الآن لمن هم فوق ال 19سنة استخدام هذا العلاج ولكن يجب الحرص على وضع برامج غذائية مناسبة وكذلك برامج رياضية مناسبة مع استخدام هذا العلاج ليحقق النجاح منه.

ولقد صرح نائب الرئيس لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية د/ دوجلاس ثروكمارتن-

Douglas Throckmorton Dr- حيث قال إننا نعلم جميعا ان زيادة الوزن والسمنة لها العديد من المضاعفات والمشاكل الصحية مثل زيادة مشاكل أمراض القلب والسكري .

توقيع :



أحم أحم جبت بنوته

*moon* غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 03-07-2007, 05:41 PM   #2

الصورة الرمزية سكوتي كلآآم

 رقم العضوية :  10
 تاريخ التسجيل :  20-02-2007
 المشاركات :  19,959
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  91
 قوة التقييم :  سكوتي كلآآم will become famous soon enough
 اخر مواضيع » سكوتي كلآآم
 تفاصيل مشاركات » سكوتي كلآآم
 أوسمة و جوائز » سكوتي كلآآم
 معلومات الاتصال بـ سكوتي كلآآم

افتراضي


مشكوووووووووووووووووور مون على الكوضوع الحلو والمميز

توقيع :

سكوتي كلآآم غير متواجد حالياً
قديم 08-07-2007, 02:51 AM   #3

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,691
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


*moon*

موضوع مهم لمشرف القسم


حيث انه يعاني من السمنة المفرطة


وإلى حد ما إلى مدير الموقع

يعطيك العافية

على الموضوع المفيد
\

والسمنة هيا داء يعاني منه كل الشعوب

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر متواجد حالياً
قديم 20-07-2007, 10:17 AM   #4
*moon al3beer*

الصورة الرمزية *moon*

 رقم العضوية :  2
 تاريخ التسجيل :  11-02-2007
 المشاركات :  6,227
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  17
 قوة التقييم :  *moon* is on a distinguished road
 اخر مواضيع » *moon*
 تفاصيل مشاركات » *moon*
 أوسمة و جوائز » *moon*
 معلومات الاتصال بـ *moon*

افتراضي





اقتباس:
السمنة هي داء يعاني منه كل الشعوب

في هذي أنا أشك

قصدك

يعاني منه أغلب اللي بالمنتدى من الشباب طبعاً

هههه


الله ينحفكم وتصيرون رشيقين دوم


شاكرة لكم مروركم ع الموضوع

*moon* غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفاكهة والخضراوات لا تكفي لإنقاص الوزن عزوف مجلس الصحة والغذاء 8 06-08-2015 01:34 PM
مشروبات "الحمية" قد لا تنقص الوزن عبد الله الساهر مجلس الصحة والغذاء 8 03-08-2014 12:57 AM
برامج تجنيد للثانوية و الدبلوم في القوات البحرية عبد الله الساهر مجلس أوراق ملونة 6 22-03-2013 11:44 PM
نصائح طبية كيف تقلل من زيادة الوزن في فصل الشتاء أبكاني قرآن ربي مجلس الصحة والغذاء 8 21-01-2013 04:21 AM
تطوير عقار من لعاب التمساح لتخفيض إدمان الطعام أبكاني قرآن ربي مجلس الصحة والغذاء 4 31-10-2012 01:50 AM


الساعة الآن 03:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها