العودة   منتديات العبير > المنتديات العامة > مجلس أوراق ملونة

مجلس أوراق ملونة أوراقـ متساقطهـ على شغافـ قلوبكمـ .. [تم تحديث قوانين القسم نسعد بإطلاعكم]


عدد مرات النقر : 36,335
عدد  مرات الظهور : 40,050,664

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2020, 09:58 PM   #1


 تاريخ التسجيل :  05-07-2020
 المشاركات :  4
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  ‪nourhan tamer‬‏ is on a distinguished road
 اخر مواضيع » ‪nourhan tamer‬‏
 تفاصيل مشاركات » ‪nourhan tamer‬‏
 أوسمة و جوائز » ‪nourhan tamer‬‏
 معلومات الاتصال بـ ‪nourhan tamer‬‏

افتراضي توطين النفس على التعلم في زمن الجائحة


توطين النفس على التعلم في زمن الجائحة

«الاقتصادية» من الرياض
إن اليقين أشبه بقوس قزح: فهو حدث رائع، لكنه نادر نسبيا. في أغلب الأحيان، نعرف أننا لا نعرف، وربما نسعى إلى علاج هذا النقص عن طريق التحدث إلى أشخاص ربما يعرفون ما نريد معرفته، لكن كيف نعرف أنهم يعرفون؟ إذا لم يكن بوسعنا أن نتحقق إذا ما كانوا يعرفون حقا، فيجب علينا أن نثق بهم.
تاريخيا، كنا نمنح ثقتنا على أساس العِلم، أو الخبرة، لكن ماذا لو كانت المعرفة التي نسعى إلى الحصول عليها لا وجود لها بعد، وحتى العِلم يعلم أنه لا يعرف ماهية المطلوب منه؟
وبحسب تقرير ريكاردو هاوزمان، وزير التخطيط السابق في فنزويلا وأستاذ في كلية جون إف كينيدي الحكومية في جامعة هارفارد: هذا هو الوضع الذي نجد أنفسنا فيه حاليا مع مرض فيروس كورونا 2019 كوفيد - 19 وفيروس SARS-CoV-2 الذي يحدثه. صحيح إن معرفتنا بفيروس كورونا الجديد تتزايد بسرعة، لكنها غير كافية على الإطلاق، فنحن لم نتعلم بعد كثيرا عن كيفية علاج المصابين بعدواه، علاوة على التوصل إلى كيفية إنتاج لقاح فعال، نحن لا نعرف حتى كيف نتحكم في الجائحة بشكل يمكن التعويل عليه من خلال تدابير التباعد الاجتماعي.
صحيح إن بعض الدول كانت ناجحة بشكل لافت للنظر في الحد من حالات الإصابة والوفاة بمرض فيروس كورونا 2019 بعد بلوغها قمما رهيبة، الدول الأربع التي سجلت حتى الآن أكبر عدد من الوفيات لكل مليون نسمة في أسبوع واحد هي بلجيكا، إسبانيا، فرنسيا، وإيرلندا، والآن انخفضت حالات الإصابة الجديدة في هذه الدول بأكثر من 95.5 في المائة من الذروات التي بلغتها "وبنسبة 99.1 في المائة في حالة إيرلندا"، ما يشير إلى أن عمليات الإغلاق في هذه الدول كانت ناجحة بالفعل.
مع ذلك، في حين تمكنت دول أخرى فرضت عمليات إغلاق أكثر صرامة من الناحية القانونية "وفقا لقياسات مدرسة بلافاتنيك في جامعة أكسفورد" وقلصت الحركة بدرجة أكبر "وفقا لقياسات جوجل" من تجنب ذروات قاتلة مبكرة، فإن حالات الإصابة لديها استمرت في النمو بشكل هائل، تشمل الدول في هذه الفئة الهند، شيلي، بيرو، كولومبيا، السلفادور، الكويت، جنوب إفريقيا، والمملكة العربية السعودية. وشهدت مجموعة أخرى من الدول بما في ذلك إسرائيل وألبانيا، استئناف نمو حالات الإصابة بأعداد هائلة بعد أن أنهت عمليات الإغلاق الناجحة.
لا يستغرق الأمر وقتا طويلا لوضع عديد من الفرضيات ــ من البسيطة إلى التكهنية ــ في تفسير هذه الفوارق. ومن الواضح أن تحديد أفضل التفسيرات لنجاح الدول المتفاوت في السيطرة على الجائحة أمر عظيم القيمة عند تصميم استراتيجيات الصحة العامة، التي ستترتب عليها عواقب ربما تكون بالغة الضخامة.
على سبيل المثال، ربما يكون انتقال عدوى الفيروس بين أفراد الأسرة الواحدة سهلا في الأسر الكبيرة، في حين قد يضطر الناس في بعض الدول بسبب نقص مبردات الطعام إلى الذهاب إلى السوق بوتيرة أكثر تكرارا، وقد يمنع عدم توافر المياه الجارية غسل اليدين بشكل متكرر، وربما يتفاوت استعداد عامة الناس لارتداء أقنعة الوجه، وقد يكون حجم الاقتصاد غير الرسمي في أي دولة، وقدرة الأسر المالية على الالتزام بتدابير الإغلاق، وسخاء التحويلات الاجتماعية، من العوامل المساهمة، ومن العوامل المهمة أيضا، مدى جدية فرض تدابير الإغلاق، ومستوى الثقة بالحكومة، بل حتى السمات الشخصية الوطنية لأي دولة.
لكن المعرفة لا تتقدم بمجرد صياغة فرضيات معقولة، بل يتعين علينا أن نعرف أي هذه الفرضيات يصمد تحت الاختبار، يمكننا تقصير القائمة من خلال تطبيق القول المأثور الذي جاء على لسان العالم البريطاني توماس هكسلي في القرن الـ19 "عديد من النظريات الجميلة قتلته حقيقة قبيحة".
لإنجاز هذه المهمة، لا نحتاج إلا إلى جمع مزيد من البيانات وإتاحتها للتحليل. في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، يبدو أن نحو 40 في المائة من الوفيات بسبب كوفيد - 19 حتى الآن ترتبط بدور رعاية المسنين. على نحو مماثل، وجدت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة تل أبيب في أكثر من 30 دولة أوروبية علاقة بين سعة دار الرعاية الرسمية والوفيات بسبب كوفيد - 19.
الواقع أن هذه التحليلات ليست معقدة ولا تحتاج إلى عالِم صواريخ، بل هي في الحقيقة شديدة البساطة، لأنها تستخدم بيانات وطنية عامة وليس البيانات الأكثر دقة القائمة على الرمز البريدي، علاوة على ذلك، لم تظهر هذه الدراسات إلا بعد وفاة عشرات الآلاف من الأشخاص بالفعل بسبب كوفيد - 19.
وعلى هذا، فبدلا من كونها انتصارا علميا، توضح مثل هذه النتائج إلى أي مدى كانت سياسات الصحة العامة في مكافحة الفيروس غير علمية. لو كنا افترضنا منذ اندلاع الجائحة أننا نعرف أننا لا نعرف، فإننا كنا سنعمل على إنشاء حلقات تغذية مرتدة سريعة للتعلم بأسرع وقت ممكن من التجربة.
على وجه التحديد، كنا سنركز على جمع بيانات بسيطة حول كل حالة من حالات الإصابة بعدوى كوفيد - 19 - تاريخ تأكيد الإصابة، عمر المريض، نوعه الاجتماعي، عنوان بيته ومحل عمله، وسيلة النقل التي يستخدمها، والمخالطين له ــ واستكمال هذا ببيانات إضافية حول الرعاية في المستشفيات والنتائج مع تقدم المرض، هذه البيانات موجودة بالفعل في عديد من الحالات، لكنها مخفية عن المجتمع وغالبا عن المسؤولين من قِبَل وزراء صحة مفرطي الحماسة أو محدودي الاطلاع، ولا تتاح لعديد من المحللين المدربين القادرين على المساهمة في صنع السياسات. وكما اقترحت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تستطيع الحكومات أن تتبنى أيضا أساليب تستخدم بيانات الهاتف المحمول الفردية، والبحث على الإنترنت، والاستطلاعات السريعة عبر الهاتف، مع مراعاة المخاوف بشأن الخصوصية.
يعتقد عديد من الحكومات أن هذا النوع من الاستراتيجيات التي تعتمد على البيانات للتصدي للجائحة يتجاوز قدرتها، فتقرر الاستعانة بما تعلمته دول أخرى من خلال تبني أفضل الممارسات، وهذا نهج خاطئ. إن تأثير الجائحة في الدول المختلفة يتفاوت ويتباين بطرق لا نفهمها حاليا ونحتاج إلى اكتشافها، فهل الأشخاص الذين يعيشون في بيرو في منازل بدون مبردات طعام، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بالعدوى حقا؟
علاوة على ذلك، كل نظام للإغلاق والتباعد الاجتماعي يختلف عن غيره، ما يعكس الدرجات العديدة من الحرية في تصميم هذه الأنظمة. الآن، يشكل التعرف على الأساليب الناجحة والفاشلة والتمييز بينها على أساس يومي أمرا بالغ الأهمية، خاصة ونحن نحاول إيجاد طرق لفتح الاقتصادات مع الإبقاء على معدلات الإصابة عند مستوى منخفض.
لا تزال المعركة ضد كوفيد - 19 في مراحلها المبكرة، ولم يفت الأوان بعد لبدء هذا الجهد. قال سقراط "أن تعرف أنك لا تعرف شيئا لهو تناقض اصطلاحي"، علينا أن نجعل معرفتنا بجهلنا بالفيروس، وقدرتنا على التغلب عليه، مصدر قوة. وينبغي لنا أن نوطن النفس على التعلم.

‪nourhan tamer‬‏ غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 10-07-2020, 02:05 AM   #2
مشرفة الأحتياجات الخاصة

الصورة الرمزية عزوف

 رقم العضوية :  57209
 تاريخ التسجيل :  17-11-2009
 المشاركات :  27,061
 الدولة :  طالبها بالحياة
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  68680
 قوة التقييم :  عزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud ofعزوف has much to be proud of
 SMS :

من الجيد اننا نكتب من خلف الشاشة ومن الجيد جدا انة لا احد يستطيع التاكد من كوننا نبكي ام لا

 اخر مواضيع » عزوف
 تفاصيل مشاركات » عزوف
 أوسمة و جوائز » عزوف
 معلومات الاتصال بـ عزوف

افتراضي رد: توطين النفس على التعلم في زمن الجائحة


مشكورهـ الله يعطيك العافية

توقيع :

آللهم ’
إن بين ضلوعي ( أُمْنـيَـة ) !
يتمنآهآ قلبي وروحي و عقلي . .
فلآ تحرمني من - فرحة - تحقيقهآ ،
فَ إنگ وحدگ من تقول :

گن ف يكوووووون

عزوف غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 19-07-2020, 05:48 AM   #3

الصورة الرمزية محمد الحكمي

 رقم العضوية :  125110
 تاريخ التسجيل :  26-09-2018
 المشاركات :  1,391
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  محمد الحكمي is on a distinguished road
 اخر مواضيع » محمد الحكمي
 تفاصيل مشاركات » محمد الحكمي
 أوسمة و جوائز » محمد الحكمي
 معلومات الاتصال بـ محمد الحكمي

افتراضي رد: توطين النفس على التعلم في زمن الجائحة


تسلم شكرا لك

محمد الحكمي غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم 01-08-2020, 01:08 PM   #4

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  71,922
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  246352
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي رد: توطين النفس على التعلم في زمن الجائحة


الله يقويك .. كفيت ووفيت ..

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:43 PM   #5

الصورة الرمزية Rassan

 رقم العضوية :  84468
 تاريخ التسجيل :  10-04-2011
 المشاركات :  13,522
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  23367
 قوة التقييم :  Rassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud ofRassan has much to be proud of
 اخر مواضيع » Rassan
 تفاصيل مشاركات » Rassan
 أوسمة و جوائز » Rassan
 معلومات الاتصال بـ Rassan

افتراضي رد: توطين النفس على التعلم في زمن الجائحة


الله يعطيك العافية

توقيع :

Rassan غير متواجد حالياً
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها