مجلس الصحة والغذاء المشاكل الصحية وعلاجها ومعلومات طبية


عدد مرات النقر : 19,476
عدد  مرات الظهور : 34,953,775

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-2007, 09:31 PM   #1
*moon al3beer*

الصورة الرمزية *moon*

 رقم العضوية :  2
 تاريخ التسجيل :  11-02-2007
 المشاركات :  6,227
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  17
 قوة التقييم :  *moon* is on a distinguished road
 اخر مواضيع » *moon*
 تفاصيل مشاركات » *moon*
 أوسمة و جوائز » *moon*
 معلومات الاتصال بـ *moon*

Lightbulb الزبيب ... يخفض ضغط الدم والكولسترول


غني بالألياف والحديد والبوتاسيوم


د.جابر بن سالم القحطاني


الزبيب هو عنب مجفف مختار عادة من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك .

والزبيب نوعان النوع الأسود من ذوي البذور وعديم البذور والنوع الثاني من النوع الأصفر المخضر وهو من ذوي البذور وعديم البذور .


لقد عرف العرب الزبيب مثل غيرهم من الشعوب منذ آلاف السنين ذكروه في أشعارهم وأخبارهم وأطعمتهم ولغتهم فمن أسمائه في اللغة (العَنءجَدء) و(العُنءجُد) .


لقد نسب حديثان عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الزبيب الأول (نعم الطعام الزبيب يطيب النكهة ويذيب البلغم) والثاني (نعم الطعام الزبيب : يذهب النصب ويشد العصب ويطفئ اللون ويطيب النكهة) .
وقد علق ابن قيم الجوزية على هذين الحديثين بقوله (لا يصحان عن الرسول) .


وأجود الزبيب ما كبر حجمه وسمن شحمه ولحمه ورق قشرة ونزع عجمه وصغر حبه وفيه نفع للحفظ .

قال الزهري (من أحب أن يحفظ الحديث، فليأكل الزبيب)


ومدح بعض الشعراء العرب الزبيب ووصفوه ، منهم أبو الطالب المأموني ، قال في وصف الزبيب الطائفي المفضل في ذلك الزمن :

وطائفي من الزبيب به

ينتقل الشرب حيث ينتقل

كأنه في الإناء أوعيه

من النواجيد ملؤها عسل


وقال فيه ابن سيناء الزبيب صديق الكبد والمعدة والعنب والزبيب بعجمهما جيد أي كل منهما لأوجاع المعي والزبيب ينفع الكلى والمثانة .


والعداؤون ينظرون إلى الزبيب بعين الاعتبار ويعلمون جيداً أنه أكلة خفيفة ملائمة وقليلة الدهون وعالية الطاقة .



الزبيب والأمراض :

ان كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، أو كنت لا تعاني منه ولكن ترغب في أن يظل في معدلات صحية ، فعليك أن تعلم أن الزبيب هو إحدى أفضل الأكلات الخفيفة التي يمكنك شراؤها .

أنه يعد مصدراً جيداً للبوتاسيوم ذلك المعدن الذي ثبت أنه يخفض ضغط الدم المرتفع .

في إحدى الدراسات أعطى الباحثون في مؤسسات جونز هوبكنز الطبية في بالتيمور 87من الرجال الأفروأمريكيين إما مكملات البوتاسيوم أو أقراصاً وهمية وكانت النتيجة أن انخفض الضغط الانقباضي (الرقم العلوي) لدى هؤلاء ممن تناولوا البوتاسيوم سبع درجات .

كما انخفض لديهم الضغط الانبساطي (الرقم السفلي) قدر ثلاث درجات .

وفي حين كانت نسبة البوتاسيوم التي أعطيت للرجال الخاضعين للدراسة عالية للغاية ، سوف يتوجب عليك تناول ثلاثة أكواب من الزبيب للحصول على نفس الكمية ، فإن الكميات الأقل تعد مفيدة كذلك .

إن 1/4كوب فقط من الزبيب يحتوي على 272ملليجراماً من البوتاسيوم أي نحو 8% من المقدار اليومي .

أن كل الأمريكيين خاصة من تعدوا الأربعين يجب عليهم استهلاك كمية كبيرة من الأغذية عالية البوتاسيوم مثل الزبيب وذلك على حد قول الدكتور دونالد شليم أستاذ التغذية وعلوم الغذاء في جامعة ماريلاند في كوليج بارك يعتبر الزبيب مصلاً جيداً للحديد وكما نعلم أن الحديد ضروري لصنع الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء والذي يستخدمه الجسم لنقل الأكسجين .

لقد وجد أن 1/4كوب من الزبيب يحتوي على 0.8ملليجرام من الحديد ، أي أكثر من 8% من الجرعة اليومية للرجال ، 5% من الجرعة اليومية للنساء .

والزبيب غني بالألياف ويعتبر من الأغذية جيدة المصدر للألياف حيث يحتوي ربع كوب من الزبيب على حوالي 2جرام ألياف ، أي حوالي 8% من المقدار اليومي .

ونحن نعلم أن الألياف لا تلعب فقط دوراً مهماً في المساعدة على الوقاية من مشكلات يومية مثل الإمساك والبواسير ولكنها أيضاً تخفض الكولسترول واحتمال الإصابة بأمراض القلب .

في إحدى الدراسات التي أجريت في مركز أبحاث ودراسات الصحة في لوس ألتوس في كاليفورنيا طلب الباحثون من مجموعة من الأشخاص الذين يعانون معدلات مرتفعة من الكولسترول تناول ثلاث أوقيات من الزبيب (أكثر من نصف كوب بقليل) يومياً كجزء من نظام غذائي عالي الألياف ومنخفض الدهون ، وبعد شهر انخفض الكولسترول الإجمالي لدى المشاركين بنسبة تزيد على 1/8في حين انخفضت معدلات كولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضار (LDL) بنسبة 15% والزبيب يستعمل في نزلات البرد ويدخل في أكثر المشروبات المغليات الصدرية والملطفة .

يطبخ الزبيب بالماء حيث يشرب كملطف للسعال وإخراج البلغم ، وينظف الجهاز التنفسي في حالة الالتهاب وتقطير البول .

لا تتناول الزبيب وحده حيث انه يحتوي على نوع من الحديد يسمى حديد غير اليحمور والذي يجد الجسم صعوبة في امتصاصه عن حديد اليحمور الذي في اللحوم ، لكن تناول الزبيب مع الأطعمة عالية فيتامين C مثل الليمون والبرتقال والفلفل الأحمر الحار وخلاف ذلك والتي تساعد على تحسين قدرة الجسم على امتصاص حديد اليحمور .

توقيع :



أحم أحم جبت بنوته

*moon* غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 06-08-2007, 11:02 PM   #2

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,691
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي



اقتباس:
لقد وجد أن 1/4كوب من الزبيب يحتوي على 0.8ملليجرام من الحديد ، أي أكثر من 8% من الجرعة اليومية للرجال ، 5% من الجرعة اليومية للنساء .

معلومة طبية رائعه *MOON*



اقتباس:
يطبخ الزبيب بالماء حيث يشرب كملطف للسعال


هذه المعلومة احتاجها جدا جدا جدا


اقتباس:
لا تتناول الزبيب وحده حيث انه يحتوي على نوع من الحديد يسمى حديد غير اليحمور والذي يجد الجسم صعوبة في امتصاصه عن حديد اليحمور الذي في اللحوم ، لكن تناول الزبيب مع الأطعمة عالية فيتامين C مثل الليمون والبرتقال والفلفل الأحمر الحار وخلاف ذلك والتي تساعد على تحسين قدرة الجسم على امتصاص حديد اليحمور


الله يجزاك خير على النصيحة

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر متواجد حالياً
قديم 07-08-2007, 04:09 PM   #3
*moon al3beer*

الصورة الرمزية *moon*

 رقم العضوية :  2
 تاريخ التسجيل :  11-02-2007
 المشاركات :  6,227
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  17
 قوة التقييم :  *moon* is on a distinguished road
 اخر مواضيع » *moon*
 تفاصيل مشاركات » *moon*
 أوسمة و جوائز » *moon*
 معلومات الاتصال بـ *moon*

افتراضي


ويجزاك الخير عبد الله


وحكاية السعال مع الكل


الله يعافينا جميعاً


تسلم ع المرور والتعليق



س/ مو كأن الدكتور تأخر علينا ؟؟

*moon* غير متواجد حالياً
قديم 08-08-2007, 02:11 AM   #4

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,691
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


هذه اضافة للموضوع


وان شاء الله تفيدكم اجمعين وجزى الله الاخت *moon*

صاحبة الموضوع الاصلي


العنب فاكهة أهل الجنة وعلاج لأهل الأرض


يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة كما ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: {فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبّاً [27] وَعِنَباً وَقَضْباً} [عبس:27ـ28] صدق الله العظيم. ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض والأخضر والأسود والأحمر
يتميز العنب بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم, حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز G Vit بشكل كبير ويتميز كذلك العنب بغناه بالفيتامينات مثل فيتامين ج ـ كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل Vit - B وكذلك فيتامين ب البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم كما يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف بـ ريزفيراتول Resveratol وتتميز هذه المادة بتأثيرها الإيجابي في الحد من تصلب الشرايين, حيث إن لها تأثيرا بأمراض القلب كذلك [LDL] الدم وخصوصًا الكوليسترول السيئ يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي يعتبر مضادًا جيدًا للسرطان.




ـ العنب علاج .. ووقاية:


1ـ يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع فهو يعتبر مدرًا للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.



2ـ يحد استهلاك العنب من الإصابة بالإمساك كما أنه يسهل البطن ويفضل استخدامه كمسهل للأطفال يتناول عصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد للأطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجا ناجحًا في حالات الإمساك حيث يقوم العنب بعملية التنظيف البطن وتسهيل حركة الأمعاء.



3ـ يخفض الحموضة وخصوصًا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم أو عسر الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم.



4ـ يساهم العنب في الحد من الإصابة بالسرطان حيث تشير الأبحاث إلى أن البلاد التي يكثر فيها إنتاج العنب تكاد تكون فيها أمراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في إخراج المواد المسرطنة الجذور الحرة وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات [أ.ج] وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف الذائبة وغير الذائبة.



5ـ للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصًا للأشخاص الذين يعانون من اضطرا بات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة كما أنه يسهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.



6ـ يعتبر العنب منشطًا قويًا لوظائف الكبد، كما أنه مفيد في حالات الإصابة بفقر الدم وفي حالات سوء الهضم إضافة إلى أنه يساعد في حالات سوء الهضم، البواسير، الحصاة الكبدية، النقرس والسل.



7ـ احتواء العنب على مقادير عالية من المواد السكرية سهلة الهضم والامتصاص يساعد على اكتساب طاقة حرارية مناسبة لذا ينصح به للرياضيين والأشخاص الذين يتطلب عملهم مجهودًا عضليًا وحركيًا.



ـ العنب يقاوم هشاشة العظام:


تشير الأبحاث العلمية إلى أن مرض هشاشة العظام من الأمراض التي تنتشر بشكل كبير لدى السيدات حيث تفقد العظام قوتها وصلابتها عندما تبدأ في فقد الكالسيوم نتيجة انخفاض امتصاص هرمون الأستروجين من الطعام خاصة عندما تبلغ السيدات سن اليأس. إذ أن هرمون الأستروجين يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم وترسبه وإضافته إلى العظام وعندما ينخفض امتصاصه تفقد العظام الكالسيوم الذي يعتبر الوحدة الأساسية في بنائها.



لكن العنب يحتوي على معدن هام هو معدن البودون الذي يساعد على زيادة نسبة هرمون الأستروجين مما يقلل من التعرض لهشاشة العظام.



ـ وعصير العنب لضيق الشرايين والزهايمر:


أكدت دراسة أجراها فريق من جامعة ويسكنسن ونشرتها مجلة سيركوليشن الصادر عن الجمعية الأمريكية لأمراض القلب أن عصير العنب الأحمر يشكل وسيلة ممتازة لمحاربة العصاد أو ضيق الشرايين .. وأوضح أصحاب هذه الدراسة أن استهلاك عصير العنب خلال فترة أسبوعين ساعد على زيادة ليونة الأوعية وخفض نسبة تشكل الكولسترول لدى المرضى المصابين بمرض في الشريان التاجي وبذلك تضاعف قدرة الأوعية الدموية على التفاعل مع ازدياد تدفق الدم ثلاث مرات تقريبًا.. وأكدت الدراسة أن هذا الأمر يكتسب أهمية كبيرة لأنه يعني أن شرب عصير العنب الأحمر يمكن أن يؤثر إيجابيًا وبطرق مختلفة على عملية العصاد وهو ترسب دهني وتكاثر خلايا النسيج الليفي في الجدران الداخلية للشرايين].



إضافة إلى ذلك فقد وجد علماء معهد الطب الوقائي في مستشفى كوميونهو سبيتا أن الأشخاص الذين يشربون عصير العنب الأحمر باستمرار يقل خطر إصابتهم بالخرف والزهايمر بحوالي النصف مقارنة بغيرهم وذلك إضافة على فوائد عصير العنب وخصائصه الطبية الأخرى في الوقاية من الأمراض الأخرى في الوقاية من الأمراض القلبية والسرطانية المختلفة.



وتم التوصل إلى هذه النتائج بعد متابعة أكثر من 1700 شخص في كوبنهاجن بالدانمارك وتقييم حالاتهم الصحية حيث تبين أن مركبات [فلافونديد] المركزة في عصير العنب الأحمر تلعب دورًا مهمًا في حماية الدماغ من المرض وتقلل التلف الناتج عن جزيئات الشوارد الحرة الضارة التي تتكون عند تحول الأكسجين إلى طاقة في خلايا الجسم لذلك فإن هذه المركبات تفيد في الوقاية من السكتة والأمراض الدماغية والقلبية أيضًا.



وقال الباحثون في دراستهم: إن بالإمكان تطوير علاجات جديدة فعالة أو أساليب وقاية اعتمادًا على هذه المواد مشيرين إلى الدراسات السابقة التي أظهرت أن فيتامين E الغذائي يقلل خطر الإصابة بالزهايمر ويحسن القدرات الدماغية والإدراكية


التعديل الأخير تم بواسطة عبد الله الساهر ; 08-08-2007 الساعة 02:13 AM
عبد الله الساهر متواجد حالياً
قديم 09-08-2007, 02:38 AM   #5
*moon al3beer*

الصورة الرمزية *moon*

 رقم العضوية :  2
 تاريخ التسجيل :  11-02-2007
 المشاركات :  6,227
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  17
 قوة التقييم :  *moon* is on a distinguished road
 اخر مواضيع » *moon*
 تفاصيل مشاركات » *moon*
 أوسمة و جوائز » *moon*
 معلومات الاتصال بـ *moon*

افتراضي


جزاك الله خير عبووود


الموضوع موضوعك


والزبيب أصله عنب ..


معلومات إضافية للعلاج والوقاية تسلم دوم

*moon* غير متواجد حالياً
قديم 09-08-2007, 07:38 AM   #6

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  69,691
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  37
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


الله يخليك *moon*


وشكرا لكلماتك


ربي يجزيك خير

عبد الله الساهر متواجد حالياً
قديم 10-08-2007, 12:54 AM   #7

الصورة الرمزية سكوتي كلآآم

 رقم العضوية :  10
 تاريخ التسجيل :  20-02-2007
 المشاركات :  19,959
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  91
 قوة التقييم :  سكوتي كلآآم will become famous soon enough
 اخر مواضيع » سكوتي كلآآم
 تفاصيل مشاركات » سكوتي كلآآم
 أوسمة و جوائز » سكوتي كلآآم
 معلومات الاتصال بـ سكوتي كلآآم

افتراضي


الله يجزيكم بالخير موووون وعبد الله على الاضافه الرائعه

جزاكم الله خير ع النصيحه وبارك الله فيكم وانار صدوركم

وعافاكم من كل شر

توقيع :

سكوتي كلآآم غير متواجد حالياً
قديم 10-08-2007, 07:04 AM   #8
*moon al3beer*

الصورة الرمزية *moon*

 رقم العضوية :  2
 تاريخ التسجيل :  11-02-2007
 المشاركات :  6,227
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  17
 قوة التقييم :  *moon* is on a distinguished road
 اخر مواضيع » *moon*
 تفاصيل مشاركات » *moon*
 أوسمة و جوائز » *moon*
 معلومات الاتصال بـ *moon*

افتراضي


تسلمون عبد الله وخفيّ


وإذا مافيه تعاون بنقل المعلومة مايصير للمنتدى فائدة


مايهم المجاملة ،،، الأهم التعاون من الكل


الله يعافيكم دوم

*moon* غير متواجد حالياً
قديم 03-09-2008, 06:21 AM   #9


 رقم العضوية :  19072
 تاريخ التسجيل :  31-08-2008
 المشاركات :  116
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  روحي تحبه is on a distinguished road
 اخر مواضيع » روحي تحبه
 تفاصيل مشاركات » روحي تحبه
 أوسمة و جوائز » روحي تحبه
 معلومات الاتصال بـ روحي تحبه

افتراضي


مشكورة

توقيع :

روحي تحبه غير متواجد حالياً
قديم 10-10-2008, 09:44 AM   #10
تم حظره


 رقم العضوية :  20407
 تاريخ التسجيل :  03-10-2008
 المشاركات :  63
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  مطنش is on a distinguished road
 اخر مواضيع » مطنش
 تفاصيل مشاركات » مطنش
 أوسمة و جوائز » مطنش
 معلومات الاتصال بـ مطنش

افتراضي


يسلمواااا

مطنش غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضغط الدم - والقراءة الأولى أبكاني قرآن ربي مجلس الصحة والغذاء 8 28-08-2015 03:24 AM
تطوير إجراء جراحي يقضي نهائياً على ارتفاع ضغط الدم أبكاني قرآن ربي مجلس الصحة والغذاء 4 26-10-2013 12:17 AM
مليار شخص مُصابون بارتفاع ضغط الدم عبد الله الساهر مجلس الصحة والغذاء 5 12-04-2013 09:15 AM
"بيت لا تمر فيه" ما هو الإعجاز فيه ..؟ عبد الله الساهر مجلس نبي الرحمة وعظماء التاريخ الاسلامي 10 06-06-2012 04:30 AM
مؤتمر أمراض الدم يوصي باستخدام الأدوية الحديثة في علاج المرضى سماهر الحلوه مجلس الصحة والغذاء 0 20-02-2012 02:01 PM


الساعة الآن 09:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها