العودة   منتديات العبير > المنتديات العامة > مجلس أوراق ملونة

مجلس أوراق ملونة أوراقـ متساقطهـ على شغافـ قلوبكمـ .. [تم تحديث قوانين القسم نسعد بإطلاعكم]


عدد مرات النقر : 22,685
عدد  مرات الظهور : 35,560,570

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-09-2007, 07:45 AM   #1


 رقم العضوية :  117
 تاريخ التسجيل :  26-01-2005
 المشاركات :  2,041
 الدولة :  K u W a I t E
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  77
 قوة التقييم :  الملك كاظم will become famous soon enough
 SMS :

أنـا عـنـدي الكـلمة كـلـمة لمـا أقول أحـب أحـب .. ولو أشيـل الدنيـا عنـكـ .. عمـري مـأأحس بتعــب ,,

 اخر مواضيع » الملك كاظم
 تفاصيل مشاركات » الملك كاظم
 أوسمة و جوائز » الملك كاظم
 معلومات الاتصال بـ الملك كاظم

افتراضي فتوى: زواج المسلسلات يقع شرعاً والممثلات يجمعن بين الأزواج


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كيفكم احباب قلبي ان شاء الله كويسين


يقول المثل من طول الغيبات جاب الغنايم

انا عكس هالمثل طولت بالغيبة وجبت الفضايح خخخخخخخخخخخخ


الموضوع قرأته عن طريق قناة العربية إنه زواج المسلسلات هو حقيقي ولا له علاقة بالتمثيل يعني الله العالم كم ممثلة عندها زوج هههه


بسم الله نبدأ بالموضوع


استنادا إلى حديث "ثلاث جدّهن جدّ"
فتوى: زواج المسلسلات يقع شرعاً والممثلات يجمعن بين الأزواج


دبي- العربية.نت

جدّد عدد من علماء الأزهر، عبر الصحف والمواقع الإلكترونية، رفض مشاهد الزواج والطلاق في المسلسلات التلفزيونية التي تنتجها الشركات المصرية، بحجة أن هذا الزواج يقع شرعا، وبذلك فإن الممثلة المتزوجة حقيقة، وتعقد قرانها تمثيلاً، تكون قد تزوجت مرتين.

وكانت فتوى شاعت في مصر قبل سنوات تحرّم عقد القران في الأعمال التلفزيونية، لكنها اختفت ثم عادت لتظهر بقوة خلال رمضان الحالي، خاصة وأن أغلب المسلسلات لا تخلو من حالة زواج واحدة على الأقل.


وتستند الفتوى إلى أن إجراءات الزواج والطلاق لا "هزل" فيها، بناء على الحديث النبوي الذي يقول: "ثلاث جدّهن جدّ، وهزلهن جدّ، النكاح والعتق والطلاق". وهو ما يعني عدم الاستخفاف بأي من هذه الأمور الثلاثة، وفق تقرير نشرته صحيفة "الأخبار" اللبنانية الثلاثاء 25-9-2007.

وتخلص إلى أن ظهور ممثلة وممثل وبينهما مأذون على الشاشة، ثم عقد القران بالطريقة الشرعية، اعتماداً على العبارات المتفق عليها شرعاً، يعني أن الزواج قد تمّ بينهما. وإذا كانت الممثلة متزوجة في الحقيقة، فهي بذلك تجمع بين زوجين.


"بلبلة مستحبة"

وعلى الرغم من عدم صدور قرار رسمي من الأزهر باعتماد هذه الفتوى، إلا أن الشيخ فرحات السعيد المنجي، وهو أحد أعضاء لجنة الفتوى في الأزهر، اعتبر أن أهل الفن باتوا مطالبين بتجنّب هذه المشاهد، حتى لايدخلوا في مواجهة مع الجهات الدينية المختصة. وخصوصاً أنهم قادرون على كتابة ما لايتعارض مع أحكام الشرع.

ورفض المنجي التعامل مع الموقف على اعتبار أن هذه المشاهد "تمثيل في تمثيل"، مستنداً إلى الحديث المذكور أعلاه. وذهب إلى أبعد ذلك، قائلاً: "لا يصحّ لرجل أن يقول لشاب يجلس بالقرب منه "زوجتك ابنتي"، فيردّ عليه هذا الأخير بـ"قبلتُ زواجها"، ثم يقنعوننا بأنهم كانوا يمزحون".

أما عن سبب انتشار هذه الفتوى مجددا في الفترة الأخيرة، رغم أن عمر السينما المصرية يفوق المئة عام، فيعتبر المنجي أن "أمور الدين ما فيهاش ليه. ومن حق أي عالم أن يجتهد في أمر قد يجعله العرف عادياً، لكنه ليس شرعياً. وما دامت مجموعة علماء قد ارتأت أن هذا السلوك "فاسد"، فلا بدّ من أن يعلنوا ذلك، وألا يخشوا في الحق لومة لائم". كما أكد أن عدم تطبيق هذه الفتوى يحمّل القائمين على الأعمال الدرامية أوزاراً ثقيلة، وخصوصاً الممثلين والممثلات ومن يؤدّي دور "المأذون الشرعي"، وهو ليس كذلك.

ومضى يشير إلى أن البلبلة التي قد تحدثها هذه الفتوى، "أمر مستحبّ، لأنها ستجبر المؤلفين والمخرجين على تجنّب هذه المشاهد. وهو أفضل من أن تتحمّل إحدى الممثلات وزر الجمع بين زوجين. وإذا كانت عذراء، فلا يمكنها الزواج إلا بعدما يطلّقها زوجها الممثل الذي عقد قرانه عليها أمام الكاميرات".


فنانون يطلبون موقفاً من الأزهر

وتحفظ عدد من المؤلفين عن الدخول في نقاش الفتوى، والرد على علماء الأزهر، وصف بعضهم ما يحدث أنه استكمال لمحاولات محاصرة الإبداع الفني، سواء من جهات سياسة أو رقابية أو دينية.

وقال المؤلف الشاب محمد سليمان الذي يدخل سباق الدراما للمرة الأولى مع مسلسل "أولاد الليل"، إن هذه الفتوى تتردد كل فترة لكن لم يصدر من الأزهر قرار رسمي بشأنها بعد. وقال: "من المتوقع ألا يصدر هذا القرار، لأن الأزهر أكبر من أن يدخل معركة من هذا النوع، لا تضرّ ولا تنفع. وكما قبلنا أن يشرف الأزهر على المسلسلات الدينية، نرفض وبشدة أن تتعدّد مستويات الرقابة على الأعمال الاجتماعية".

وفي "أولاد الليل" الذي لم ينته تصويره بعد، يضمّ السيناريو مشهد "عقد قران" بين جمال سليمان وروجينا. لكن المؤلف يتوقع أن ضيق الوقت قد لا يسمح للمخرجة السورية رشا شربتجي بتصوير المشهد.

وأضاف: "هل تعني فتوى الأزهر أن كل فتاة قالت لوالدها في المسلسل إنه وكيلها في عقد القران، يصبح وكيلها فعلاً؟".

من جانبه، قال السينارست يوسف معاطي إنه لم يتجنّب مشهد عقد القران في الحلقة الأولى من مسلسل "يتربى في عزو" تأثراً بهذه الفتوى، فهو لم يسمع بها أساساً.

ويوضح: "الحتمية الدرامية كانت تسير في اتجاه أن يتزوج حمادة عزو حبيبته إيناس بسرعة، لدرجة أنه لم يهتمّ أين وكيف سيعقد القران". وعن الفتوى، قال إن هذه الأمور يجب ألّا تعتمد على تصريحات صحافية من بعض الشيوخ على رغم احترامنا لهم... الأزهر مطالب بالإعلان عن موقفه، ثم على صنّاع الدراما والفنانين مناقشة هذا الموقف والرد عليه، بعد دراسة القضية من جميع جوانبها".




(( الملك كاظم ))

الملك كاظم غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 27-09-2007, 08:01 AM   #2

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  70,263
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


الملك كاظم


الأمر خطير جدا والوضع بحق يحتا ج إلى وقفة وإلى أكثر ايضاح


وحديثه صلى الله عليه وسلم واضح جدا ولا غبار عليه


الوضع خطير جدا وامر ان كل ممثله تكون جمعت اكثر خطوورة


نسأل الله الستر والعافية


والعفن الفني اقصد الوسط الفني يحوي المزيد من الخفايا

وماخفي كان اعظم

كل الشكر والتقدير إلى انسان افتقدناه كثيرا ً

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر متواجد حالياً
قديم 27-09-2007, 08:03 AM   #3


 رقم العضوية :  117
 تاريخ التسجيل :  26-01-2005
 المشاركات :  2,041
 الدولة :  K u W a I t E
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  77
 قوة التقييم :  الملك كاظم will become famous soon enough
 SMS :

أنـا عـنـدي الكـلمة كـلـمة لمـا أقول أحـب أحـب .. ولو أشيـل الدنيـا عنـكـ .. عمـري مـأأحس بتعــب ,,

 اخر مواضيع » الملك كاظم
 تفاصيل مشاركات » الملك كاظم
 أوسمة و جوائز » الملك كاظم
 معلومات الاتصال بـ الملك كاظم

افتراضي


الله على مروركـ الرائع اخوي عبداللـه

وصدقت بكلمة العفن الفني :: مع إحترآمي لـ بعض الأفلام والمسلسلات صاحبة الأهداف السامية والنبيلة


إحترامي لك اخوي



أخوكـ / الملك كاظم

الملك كاظم غير متواجد حالياً
قديم 27-09-2007, 08:24 PM   #4
*moon al3beer*

الصورة الرمزية *moon*

 رقم العضوية :  2
 تاريخ التسجيل :  11-02-2007
 المشاركات :  6,227
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  17
 قوة التقييم :  *moon* is on a distinguished road
 اخر مواضيع » *moon*
 تفاصيل مشاركات » *moon*
 أوسمة و جوائز » *moon*
 معلومات الاتصال بـ *moon*

افتراضي


سمعت عن هـ الفتوى من زماااااان


وفيه من كذبها


ولكن كلهم على بعض مالهم داعي >>> قصدي الممثلين


خلاص صار عندهم شيء عادي ويكاد لايخلو مسلسل من الزواج أوالطلاق


الله يستر ع الجميع

توقيع :



أحم أحم جبت بنوته

*moon* غير متواجد حالياً
قديم 28-09-2007, 01:29 AM   #5

الصورة الرمزية داوود

 رقم العضوية :  5521
 تاريخ التسجيل :  22-08-2007
 المشاركات :  41
 الدولة :  SS
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  داوود is on a distinguished road
 اخر مواضيع » داوود
 تفاصيل مشاركات » داوود
 أوسمة و جوائز » داوود
 معلومات الاتصال بـ داوود

افتراضي


اصلن المسلسلات بكبرها مالها داعي
ياخوي يجيبون ملابس وخساير عشان مسلسل
وزواج ورقص ونفخ والله انهم صرائحه فساد للمجتمع
تحياتي

توقيع :

داوود غير متواجد حالياً
قديم 29-09-2007, 09:20 PM   #6
عضو متألق

الصورة الرمزية DaViNCi

 رقم العضوية :  2241
 تاريخ التسجيل :  04-02-2007
 المشاركات :  4,368
 الدولة :  ☜яiчάĐĦ☞
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  19
 قوة التقييم :  DaViNCi is on a distinguished road
 اخر مواضيع » DaViNCi
 تفاصيل مشاركات » DaViNCi
 أوسمة و جوائز » DaViNCi
 معلومات الاتصال بـ DaViNCi

افتراضي


جزاك اللهــ خير اخوي المـــ كاظم ــــلك علــــ الموضوووع

توقيع :

.. OFFLiNE ..

DaViNCi غير متواجد حالياً
قديم 29-09-2007, 11:11 PM   #7

الصورة الرمزية سكوتي كلآآم

 رقم العضوية :  10
 تاريخ التسجيل :  20-02-2007
 المشاركات :  19,959
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  91
 قوة التقييم :  سكوتي كلآآم will become famous soon enough
 اخر مواضيع » سكوتي كلآآم
 تفاصيل مشاركات » سكوتي كلآآم
 أوسمة و جوائز » سكوتي كلآآم
 معلومات الاتصال بـ سكوتي كلآآم

افتراضي


هلا والله بالملك

والله اول مره سمعت بهذه الفتوى


بس معقوله يكووون يعني بالمثل انا ممثل وعقدة على ممثله بالمسلسل

فتكووون زوجتي

الله أعلم

الملك الله ينور عليك

توقيع :

سكوتي كلآآم غير متواجد حالياً
قديم 29-09-2007, 11:14 PM   #8


 رقم العضوية :  6021
 تاريخ التسجيل :  29-09-2007
 المشاركات :  5
 عدد النقاط :  10
 قوة التقييم :  حمود الهلالي is on a distinguished road
 اخر مواضيع » حمود الهلالي
 تفاصيل مشاركات » حمود الهلالي
 أوسمة و جوائز » حمود الهلالي
 معلومات الاتصال بـ حمود الهلالي

افتراضي


يسلمووو اخوي على الموضوع الرائع

تحيات اخوكم " حمود الهلالي"

توقيع :

تحيات اخوكم

حمود الهلالي

حمود الهلالي غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها