مجلس أوراق ملونة أوراقـ متساقطهـ على شغافـ قلوبكمـ .. [تم تحديث قوانين القسم نسعد بإطلاعكم]


عدد مرات النقر : 23,096
عدد  مرات الظهور : 35,690,292

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-11-2007, 07:50 PM   #1
عضو متألق

الصورة الرمزية DaViNCi

 رقم العضوية :  2241
 تاريخ التسجيل :  04-02-2007
 المشاركات :  4,368
 الدولة :  ☜яiчάĐĦ☞
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  19
 قوة التقييم :  DaViNCi is on a distinguished road
 اخر مواضيع » DaViNCi
 تفاصيل مشاركات » DaViNCi
 أوسمة و جوائز » DaViNCi
 معلومات الاتصال بـ DaViNCi

افتراضي كيف تكتب موضوعا مميزا ؟


كيف تكتب موضوعا مميزا (1)
من أهم منافذ الكتابة عبر الانترنت؛ الكتابة في المنتديات ، تلك الآفاق الممتدة و التي حققت ما يمكن أن نسميه ( ديموقراطية الكلمة ، أو شيوع القلم ، أو شورى النشر والرأي ) إذ لم يعد الكاتب ذلك البائس المحتشد في طابور كئيب عند أبواب الصحف والمجلات السيَّارة ، كي يرقى مقاله إلى نافذة الضوء ، بعد مدة تطول أو تقصر يفتر خلالها من معانقة الفكرة والقلم ، هذا إذا سلّمنا لهذا الكاتب أن يكون من أهل الحظوة فترى مقالته النور ، دون أن تصطدم بالخطة العامة للنشر في الدورية ، أو تلوُّن الذوق الشخصي لمشرف هذه الصفحة أو تلك الزاوية .

لذا فإن هذا الفضاء الواسع من الحرية في التعبير والسرعة في النشر ، بل والتجاوب السريع من زوار المنتدى بأطيافهم المتباينة ، كل ذلك جعل من المنتديات فسحة وجود تتنسم في أركانها الحياة أقلام ومواهب ولدت ونمت في أفياء هذا المنتدى أو ذاك ..
قد يرى البعض في هذا فوضى تضرب بها أنماط من المنتديات تحولت من ساحات للرأي الحر و التفكير الرائق والقلم المبدع لتصبح مشاجرات كلامية وتناطح فاحش ، ولكن لا يعني حدوث الشذوذ أن تتعطل طاقة هامة للإبداع و التلاقح ، بل وقبل ذلك تحقيق الوجود المتفرد الذي يحظى به الكاتب في المنتديات .
لن نستطرد كثيرا في التنظير للكتابة في المنتديات ، فعملنا هنا أن نُؤطِّر لأفكار عامة ترسم لكاتب المنتدى سبيلا واضحا لمران قدرته الكتابية ، و كيفية كتابة موضوع ومشاركة متميزة .

أولا : ما المقصود بالموضوع المميز الذي نرغب فيه ؟

هو ذلك الموضوع الذي اختمرت فكرته وتألقت كلماته من ذاتية الكاتب وإنشائه الخاص ، فهو ليس الموضوع المنقول ، وليس هو الرد على أطروحات الغير، ولكنه الموضوع الذي نرى من خلاله رؤية الكاتب لتفاعلات الحياة من حوله ، أو نسمع فيه لوجهة نظره في قضية يطرحها .
هذا هو الموضوع الذي له نُفرد له هذه الزاوية ، ويبقى السؤال : كيف لهذا الموضوع أن يكون مميزا ؟؟
1-تحديد الفكرة :اسأل نفسك قبل الإمساك بالقلم سؤالا محددا : ماذا تريد أن تقول ؟ أو ما هي الفكرة التي أودّ للقارئ أن يخرج بها من سطوري ؟
الفكرة هي الدائرة التي ستظل تحلّق في مساحتها ، وكل العبارات والكلمات ستكون بمثابة حبوب الذرة الي تطحنها رحى واحدة.
2-تجميع وتنظيم الأفكار :بعد وضع الإطار العام للموضوع المتمثِّل في الدائرة الكبرى ، ابدأ بعصف ذهني تطرح خلاله الأفكار الفرعية أو طرق المعالجة ، ضَعْها كلها في داخل الدائرة . بعد عملية التجميع ، ابدأ بالانتقاء والتنظيم .. هناك قاعدة نستخدمها في حياتنا اليومية تقول :" ليس كل ما يعرف يقال " هذه العبارة قد تستفيد من ظلالها في تنظيم أفكارك ، فالكتابة في مرحلة منها هي عملية انتقائية يزاول فيه الكاتب نوعا من المفاضلة الواعية بين زخمٍ من الأفكار السَّيالة ، وليس معنى هذا أن تقتل أفكارك ولكن احتفظ بها في مفكرة خاصة فقد تحتاجها لموضوعات أخرى تتناولها بشكل أعمق وأجمل . هذه المرحلة تُمكِّنُك من الإمساك بإحكام بخيوط الموضوع فلا يتسع عليك اتساعا يسبب الملل للقارئ والإجهاد الذهني لك ، عدا ما ستتحمله من تبعة ركاكة الصياغة وتهافت الأسلوب الَّذين سيظهران في أكثر جوانب الموضوع .
والآن كم اجتمع لديك من الأفكار العميقة في موضوعك؟؟ .. انطلق إلى الخطوة التالية :
3-اجمع قدرا كافيا من المعلومات :بقدر ما يحوي موضوعك من معلومات ثرية بقدر ما تعلو قيمته الأدبية والفكرية ، وهذا ليس وَقْفًا على كتابة المنتديات ؛ بل إن المعرفة تُثري كل زاوية في دنيا الناس حين تسدل عليها أطيافها الرائقة . اجعل قارئ سطورك يشعر أنك تحترم عقله ووجدانه حين ترتقي به عبر موضوعك ، فرُبَّ كلمة عابرة أرست في العقل الكثير من الفائدة ، ولكن هذا أمر له حدَّيْن : إفراط وتفريط وكلاهما شائن معيب .. إذ كما أننا نحتاج إلى المعلومة لتكوين المعرفة ، إلاّ أننا نسأم من موضوع جامد نشفق على كاتبه كم أجهد عقله وأرَّق ليله وأظمأ نهاره كي يجمع صدره وعجزه من مضارب شتى ، ثم أتى بكل هذه المعلومات وحشدها قسرا في عقال واحد أمام أعيننا ، فلا جوعا أشبع ولا غليلا أروى ! اجعل المعلومات معتدلة ورشيقة واربط بينها بشرح أو تمثيل أو كلمات هادئة تخفف من ازدحامها في عقل القارئ .
4-الدقة في اختيار الألفاظ هناك كلمة مشهورة في عالم الكتابة تقول " الأسلوب هو الكاتب أو الرجل " ويقصد بها أننا نعرف الكاتب وذوقه من خلال كلماته وجمله ، فنحكُم على كاتب بأنه أقرب إلى الأدبية خُلُقا وإبداعا ، أو آخر بأنه عقلي جامد ، وثالث بأنه اجتماعي فُكاهيُّ أو ساخر ، عن طريق الأسلوب الذي ينتهجه كلا منهم في رسم الفكرة الواحدة . وهنا ندخل في محاور أخرى لنجيب على سؤال وليد : كيف ننتقي الألفاظ ؟؟

توقيع :

.. OFFLiNE ..

DaViNCi غير متواجد حالياً
رسالة لكل زوار منتديات العبير

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع و لكن من اجل منتدى ارقي و ارقي برجاء عدم نقل الموضوع و يمكنك التسجيل معنا و المشاركة معنا و النقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذلك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

قديم 24-11-2007, 07:58 PM   #2
عضو متألق

الصورة الرمزية DaViNCi

 رقم العضوية :  2241
 تاريخ التسجيل :  04-02-2007
 المشاركات :  4,368
 الدولة :  ☜яiчάĐĦ☞
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  19
 قوة التقييم :  DaViNCi is on a distinguished road
 اخر مواضيع » DaViNCi
 تفاصيل مشاركات » DaViNCi
 أوسمة و جوائز » DaViNCi
 معلومات الاتصال بـ DaViNCi

افتراضي


كيف تكتب موضوعا مميزا ( 2)


كيف تنتقي الألفاظ ؟؟
•المرحلة الأولى حتى تستطيع انتقاء ألفاظك بجودة لابد أن تكون فكرتك محددة ، وهذه النقطة سابقة على البحث في المعاجم اللغوية أو الشخصية للكاتب . فمثلا لو أنَّ كاتبا أراد أن يكتب عن موضوع ما من غير وضوح صورة ثابتة للفكرة والأسلوب فإنه قد يُغتال أما سحر الألفاظ و سنراه يضرب الأدبي في التقني فيقول مثلا وهو يشرح الإبحار عبر الانترنت :
( إذا وردت حياض " النِّت" فابعث راحلتك في نُؤْي الدِّيار ، واغرز في بِطانِ الجُودِ كَوْرك ، وكن كالمُعِرِّس في بَيْضَة الصُّبْح وقعَ على غاية الظَّفْرِ وجليلِ النَّفْعِ ، و استعمل رائدا نحريرا ، يجبُّ الخبثُ عن معرفة ، ويجوب العَقَنْقَلَ عن تبصرةٍ ، واجعلْ توسُّمكَ في جمام المواقع ، كمختبر الضمائر في حمام المصائب . حتى إذا ما الثُّريَّا في السماء تصوَّبت للمغيب ، وأرهقك اللَّأيُ بعد الرحيل ، فاصْدُرْ عن "النِّت" صدور الرِّداف، أنت في بعض ، والبعض في ملاءة مذيَّلة جمعت سَمُرَاتٍ مُعَتقّة لِنَقِيعَةٍ مُحَفَّـلَة .
ثم اغمض بطرفٍ سارحٍ على صيدٍ بارحٍ ، وَوَدِّعْ بخيرِ ما أَلِفْتَ ، وكُنْ على هَوْدَجِ الحِسانِ تهذي بالشكر بعد العطاء و ردِّدْ بين الآكام و العَرَصَات : ( أَيَا "نتُّ" قَدْ عَجِزَتْ فِي وَصْفِكَ الأَشْعَارُ !!! )
كأنَّ كاتب هذه السطور يريد لنا أن نعود إلى سرعة سفينة الصحراء في تصفح الانترنت ، فهل هذا يعقل ؟ نحن لا نَلْمِز الصحراء فهي ديارنا ونحن أهلنا ، ولكن ما أجمل ما قيل قديما ( لكل مقام مقال )فاختر من اللغة ما يناسب روح فكرتك . فالمعنى روح واللفظ جسده . وتذكر القاعدة الهامة ( الألفاظ هي رموز المعاني والأشياء )
فإذا لم يكن لديك معنى فلن ينمو بيدك لفظ ترسم به .
•المرحلة الثانية الشروط الأولية للكلمة الجيدة أن تكون ( دقيقة ، واضحة ، صحيحة )هذه المعايير تضبط مستويات الكتابة: الناشئ والمتوسط والمتمرِّس ، وهي شعرة لا تنقطع بين القارئ والكاتب ، ومن أراد السُّمو أكثر في لغته ، فليجعل بجواره معجما ميسرا للّغة ، حتى إذا ما أتمَّ كتابة موضوعه في صياغته الأولى ، شرع لاحقا في المراجعة لانتقاء الألفاظ في المستوى الذي يريد .
5-اجتنب الأخطاء الطباعية والإملائية :هذا يتطلب كتابة الموضوع قبل وضعه في المنتدى واستخدام خاصية( مشاهدة الموضوع )مرات متعددة كي يطمئن الكاتب إلى خلو موضوعه من الأخطاء التي تشوه النص في عين القارئ .
-بين الطول والقصر :تتعدد الأذواق حول حجم الموضوع ، فقد يكون الصواب موافقا في رأي من يرى أن الكتابة في الانترنت عموما ، والمنتديات خاصة تعتمد على اختصار السطور والعبارات لما في ذلك من إجهاد للعين القارئة في الوجه ، والعين العاقلة في الذهن ، وأيًّا كانت الآراء فالحكم في ذلك يظل للفكرة وحدها ، هل استطاع الكاتب من خلال سطوره القصيرة أو الطويلة أن يوصل الفكرة بتمامها ، وأن يفيد القارئ بعمق ، أم سيظل القارئ بين مطرقة الملل و سندان البتر الفكري ؟ لاشك أن ( خير الكلام ما قلَّ) ولكن بشرط لاحق وهو ودلَّأما مع تشويه الدلالة فالموضوع حينها مهما عظمت فكرته لن يكون شفيعا للكاتب أمام قصور المعالجة أو تعثر الطرح . و لاشك أن الجمع بين الحسنيين نعمة جذلى ، وهي مهارة يكتسبها الكاتب مع التمرس في الكتابة وتطوير الذات .
7-قد يفيدك أحيانا تقسيم الموضوع
إذا كان طويلا على سلسلة ، أو أكثر من صفحة كي تتجنب الطول الخارج عن قدرة القارئ في الإلمام من مرة واحدة بموضوعك ، وتشير في نهاية كل مقطع إلى بقية ستأتي .

ومازال للحديث بقية ...

DaViNCi غير متواجد حالياً
قديم 24-11-2007, 08:25 PM   #3
*moon al3beer*

الصورة الرمزية *moon*

 رقم العضوية :  2
 تاريخ التسجيل :  11-02-2007
 المشاركات :  6,227
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  17
 قوة التقييم :  *moon* is on a distinguished road
 اخر مواضيع » *moon*
 تفاصيل مشاركات » *moon*
 أوسمة و جوائز » *moon*
 معلومات الاتصال بـ *moon*

افتراضي


تسلم ع النقل المفيد داااف


وياريت الكل يتم تُطبيق لو نصف ماكتبت

توقيع :



أحم أحم جبت بنوته

*moon* غير متواجد حالياً
قديم 24-11-2007, 08:28 PM   #4
عضو متألق

الصورة الرمزية DaViNCi

 رقم العضوية :  2241
 تاريخ التسجيل :  04-02-2007
 المشاركات :  4,368
 الدولة :  ☜яiчάĐĦ☞
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  19
 قوة التقييم :  DaViNCi is on a distinguished road
 اخر مواضيع » DaViNCi
 تفاصيل مشاركات » DaViNCi
 أوسمة و جوائز » DaViNCi
 معلومات الاتصال بـ DaViNCi

افتراضي


كيف تكتب موضوعا مميزا (3)
-8المراجعات والصياغات المتعددة :رحلتك مع الموضوع المميز لن تنتهي بمجرد أن تضع النقطة في آخر انسدال حروفك على الورق . فهذه تُسمَّى الصياغة الأولى ، وفيها يكون العقل مراوحا بين تصارع الأفكار وتذبذب اللغة ، لذا احرص على أن تترك موضوعك مدة من الزمن تُحسُّ خلالها بأن عقلك قد ارتاح وهدأ ، ثم عد إلى سطورك بموضوعية هادئة وبصفة الصِّناعة أكثر ، فتُمَثِّل دور المدقِّق اللغوي ، أو المحكِّم في بحث علمي ، أو المحرِّر في صحيفة سيارة ، كي تصل إلى صورة أقرب للكمال المنشود لموضوعك .
9-اختر عنوانا ذكيا .. ومناسبا أيضا :العنوان هو المصافحة الأولى لك مع القارئ ، فإذا لم يكن جذابا ، فإنك ستخسر معركة في لفت الانتباه وسط هذا السيل الجارف من الموضوعات التي تضطرم بها الشبكة العنكبوتية، لذا يصبح اختيار العنوان مهارة وفنًّا لابد أن يحظى بوقت أساس من الكاتب ، فكثيرا من القرَّاء يتصفحون قائمة العناوين فإذا لفته عنوان ما ، هان عليه مشقة الترحال في سطوره . ولكن انتبه فليس كل ما يلمع ذهبا !! فتحت وطأة الترويج للموضوع ونشوة الحصول على القارئ قد يلجأ البعض إلى اختيار عناوين لافتة ولكنها هشَّة و غُثائية لا تخدم الفكرة الأساسية للنصِّ وتأخذ شكل الإعلانات المستهلكة من مثل ( لا تقرأ هذا الخبر ، أرجو عدم الدخول ، إذا كنت رجلا فلا تدخل ...) . وللعنوان أصول ممكن أن يُستوحى منها فقد يكون جملة من جمل النص المُلَخِّصة للفكرة ، وقد يكون عبارة جديدة وجميلة ، ولكن ينبغي دائما للعنوان أن يكون هو الفكرة الأساس وأن ينتشي بروحها و يَتمثَّلها ، لذا فهو ( مُركَّز بقوة وموجز بانضباط ).10-المظهر العام للموضوع :
إذا كان الكاتب في صحيفة أو مجلة يتخفف من وطأة الإخراج الفنِّي لنَصِّه ، فإن الكاتب في المنتديات يتولى كل مهام العمل الصحفي من الكتابة والتحرير والإخراج ، مقابل خدمة واحدة ولكنها عظمى تقدمها له المنتديات ألا وهي المساحة المضمونة للنشر والحرية في العرض . وهنا يصير لزاما أن يعي الكاتب في الانترنت الجهد الجسدي والذهني الذي يتكبده القارئ ، فلابد من إخراج الموضوع رائقا و مريحا ، ويتم ذلك عبر مراعاة ما يلي :
استعمل نوعا واضحا من الخط للكتابة ، فهناك خطوط قد تصلح للعنوان الرئيس أو العناوين الفرعية أو لوحات الإعلانات ، أما أن يكتب بها موضوعا كاملا في سطور وفقرات فهذا يسبب إزعاجا أيَّما إزعاج قد يصرف عنه القارئ .
•اختر قياسا مناسبا للخط ، فكما أن الخط الصغير جدا مرهق في القراءة ، فكذلك الكبير جدا مُنَفِّر للقارئ .
•استعمل لونا هادئا وعميقا في الخط ، وكلما كان الخط أغمق واللون أكثر قوة كلما كان ذلك أيسر وأمتع للعين
استعمل الألوان المتعددة للعبارات الهامة من مثل : العنوان الرئيس ، العناوين الفرعية ، أو خلال ذكرك للأسماء أو الأمثلة ، أو عبارات هامة تريد للقارئ أن يتملاّها ، فهذا يُعطي شكلا جذابا لموضوعك كما أنه يشدُّ الانتباه لأفكارك بشكل أفضل.
قد تجد أحيانا من الجاذبية أن تضيف بعض الصور والرسوم أو الوجوه التعبيرية لموضوعك لتزيد من الروح والحياة فيه ، فهذا جميل ولكن شريطة ألاّ يكون على حساب إيصال الفكرة الأساس ، تذكَّر أنك تريد قارئ متابع لا مشاهد لاهٍ فقط .
•استخدم التشكيلات الكتابية المختلفة مثل : استخدام الأقواس والتنصيب في كتابة الآيات ، وتنسيق شكل قصيدة في كتابة الأشعار ، كما حبذا لو راعيت وضع الحركات والشَّدة قدر الإمكان على الحروف التي قد يَلْتبس على القارئ قراءتها ، فهذا من أصول الكتابة المتقنة .
•إذا تضمن موضوعك مصطلحا غريبا أو كلمات لغوية عالية ، أو اسم شخصية قد لا تكون معروفة للقارئ ، فجميل أن تضع في نهاية موضوعك هامشا ، تشرح فيه ما غمض من متن الموضوع ، أو أن تضع ملاحظة تنبيه أو معلومات فرعية .. فهذا كله يُثري موضوعك ويجعلك محط احترام القرّاء .
اجعل موضوعك مطبوعا بالتشويقفقد تستطرد في فكاهة سريعة أو لقطة هادئة تجدِّد بها المتعة للقارئ . اجعل قارئك وهو يقرأ موضوعك مثل الأخ الفاضل ( ) ، وعند ختام القراءة كالأخ العزيز ( ) ، وبينهما كالأخ الكريم ( ) . وانتبه من أن توصله للأخ ( ) وإلا فمصيرك سيكون كالأخ ( )
•إذا كان موضوعك يحتوي آيات قرآنية أو أحاديث نبوية فلابد من صحة النقل والتوثيق , وخاصة فيما يتعلق بالآيات القرآنية ، أما الأحاديث فتذكر درجة صحة الحديث ،أو بأدنى المراتب أن تذكر اسم المرجع الذي نقلت منه الحديث تاركا العهدة على الناقل ، وقد يُغْتفر في الأحاديث روايتها بالمعنى أما الآيات القرآنية فلا .


وللحديث بقية ...

DaViNCi غير متواجد حالياً
قديم 24-11-2007, 08:33 PM   #5
عضو متألق

الصورة الرمزية DaViNCi

 رقم العضوية :  2241
 تاريخ التسجيل :  04-02-2007
 المشاركات :  4,368
 الدولة :  ☜яiчάĐĦ☞
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  19
 قوة التقييم :  DaViNCi is on a distinguished road
 اخر مواضيع » DaViNCi
 تفاصيل مشاركات » DaViNCi
 أوسمة و جوائز » DaViNCi
 معلومات الاتصال بـ DaViNCi

افتراضي


نحن والمنقول ...

( النقل أو المنقول )إشكالية قائمة في عالم الكتابة ، ليس على مستوى الكتابة في المنتديات فحسب ، بل في البحوث المحكّمة والرسائل العلمية والكتب المؤلفة كذلك . وسواء أكانت اللفظة ( نقل أم اقتباس )
فلابد من تأطير هذه العملية لتبقى كما أريد لها زيادة علمية واعية ورصينة يزدان بها الموضوع الأصلي .
1.النقل هو أداء علمي معروف ومقبول وكلما زادت قيمته الفكرية والعلمية ، كلما أثْرَى الموضوع الذي يضمّه والكتاب الذي يحويه ولكن للنقل أسسه العلمية منها ..
2.التحكم في مساحة ونسبة النقل : هل هو نص كامل أم اقتباس يؤيد فكرة مطروحة؟ و بمعنى أدق ، هل هو نقل كليّ أم اقتباس جزئيّ ؟لاشك أن الثاني أفضل .
3.من أخلاقيات الأمانة العلمية إثبات مصدر المعلومة وفي أدنى درجات الكمال أن يُنَصَّ في ختام النقل على كلمة ( منقول ) .
4.عدم الاكتفاء بالنقل فقط ، فلابد من مناقشة ما تضمَّنه النقل ، فأنت إما موافق فعليك حينها أن توضح للقارئ موطن الجمال والقوة فيه ، والسبب الذي دعاك لاختياره ...أو أنك مخالف ورافض لجُلَّه أو بعضه فتنبِّه على ذلك أيضا وتناقشه .

هكذا نكتسب الدَّرْبَة في النقد البنَّاء والحرّ وهكذا لا تصبح كلمة منقول ( عَيْبة)يستحيي منها العضو أو تكون سببا في خسارته نقاطا في التقييم أو تهديد إيقاف العضوية في المنتدى .


دمتم بخير
جزا الله صاحبة الموضوووع خير الجزاء على الموضوووع

واتمنى التثبيت لأهمية الموضوووع

DaViNCi غير متواجد حالياً
قديم 24-11-2007, 08:34 PM   #6
عضو متألق

الصورة الرمزية DaViNCi

 رقم العضوية :  2241
 تاريخ التسجيل :  04-02-2007
 المشاركات :  4,368
 الدولة :  ☜яiчάĐĦ☞
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  19
 قوة التقييم :  DaViNCi is on a distinguished road
 اخر مواضيع » DaViNCi
 تفاصيل مشاركات » DaViNCi
 أوسمة و جوائز » DaViNCi
 معلومات الاتصال بـ DaViNCi

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *moon* مشاهدة المشاركة
تسلم ع النقل المفيد داااف


وياريت الكل يتم تُطبيق لو نصف ماكتبت

يسلمووو على الرد الي جاي في نصف الموضوووع

خخخخخ

DaViNCi غير متواجد حالياً
قديم 24-11-2007, 11:19 PM   #7

الصورة الرمزية سكوتي كلآآم

 رقم العضوية :  10
 تاريخ التسجيل :  20-02-2007
 المشاركات :  19,959
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  91
 قوة التقييم :  سكوتي كلآآم will become famous soon enough
 اخر مواضيع » سكوتي كلآآم
 تفاصيل مشاركات » سكوتي كلآآم
 أوسمة و جوائز » سكوتي كلآآم
 معلومات الاتصال بـ سكوتي كلآآم

افتراضي


يعطيك الف الف عافيه داااف


وياليت فيه احد يطبق

توقيع :

سكوتي كلآآم غير متواجد حالياً
قديم 25-11-2007, 12:19 AM   #8
*moon al3beer*

الصورة الرمزية *moon*

 رقم العضوية :  2
 تاريخ التسجيل :  11-02-2007
 المشاركات :  6,227
 الجـنـس :  أنثى
 عدد النقاط :  17
 قوة التقييم :  *moon* is on a distinguished road
 اخر مواضيع » *moon*
 تفاصيل مشاركات » *moon*
 أوسمة و جوائز » *moon*
 معلومات الاتصال بـ *moon*

افتراضي



اقتباس:
يسلمووو على الرد الي جاي في نصف الموضوووع

خخخخخ

ردك اللي قبلي

07:58 PM

وردك اللي بعدي

08:28 PM


:::::


الفرق بينهم


00.30 ساعة = نصف ساعة


....


والموضوع نسخ > لصق


ع بالي بتنزل الرد الثاني بكرة ،،، مين اللي تأخر ؟؟


*moon* غير متواجد حالياً
قديم 25-11-2007, 01:27 AM   #9

الصورة الرمزية عبد الله الساهر

 رقم العضوية :  1
 تاريخ التسجيل :  22-07-2004
 المشاركات :  70,270
 الدولة :  ムレ3乃乇乇尺
 الجـنـس :  ذكر
 العمر :  38
 عدد النقاط :  243859
 قوة التقييم :  عبد الله الساهر تم تعطيل التقييم
 SMS :

حتى لو اجتهدت و قطعت فؤادك.. ووضعته للناس في طبق فضي ليرضوا عنك لن تفلح وربما لن تصل لمستوى يرضيك أنت عن نفسك فاجتهد ليكون الله وحده راضياً عنك وأغمض عينيك عن ما سواه

 اخر مواضيع » عبد الله الساهر
 تفاصيل مشاركات » عبد الله الساهر
 أوسمة و جوائز » عبد الله الساهر
 معلومات الاتصال بـ عبد الله الساهر

افتراضي


السلام عليكم ورجمة الله وبركاته

دائما الموضوع المميز


يكون موضوع خاص بالعضو وليس منقولا .


والنقل بصفة عامه .. لها ايجابيات وسلبيات ..

واصبح محتوى الكثير من المنتديات ومن بينهم العبير بالتأكيد أكثر محتواها منقول


فنادرا ً مانجد مو ضوع خاص بالعضو ...

لكن اهداف وسبل لو تم تطبيقها من قبل الجميع

لأصبح لكل فرد كيان يختص به

شاكر لك الاضافة

توقيع :





رحمك الله يا أنس
وجعل الفردوس دارك ومستقرك



عبد الله الساهر غير متواجد حالياً
قديم 25-11-2007, 02:07 PM   #10
عضو متألق

الصورة الرمزية DaViNCi

 رقم العضوية :  2241
 تاريخ التسجيل :  04-02-2007
 المشاركات :  4,368
 الدولة :  ☜яiчάĐĦ☞
 الجـنـس :  ذكر
 عدد النقاط :  19
 قوة التقييم :  DaViNCi is on a distinguished road
 اخر مواضيع » DaViNCi
 تفاصيل مشاركات » DaViNCi
 أوسمة و جوائز » DaViNCi
 معلومات الاتصال بـ DaViNCi

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خفيّ الشوق مشاهدة المشاركة
يعطيك الف الف عافيه داااف


وياليت فيه احد يطبق

الله يعافيك خفي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *moon* مشاهدة المشاركة

ردك اللي قبلي

07:58 PM

وردك اللي بعدي

08:28 PM


:::::


الفرق بينهم


00.30 ساعة = نصف ساعة


....


والموضوع نسخ > لصق


ع بالي بتنزل الرد الثاني بكرة ،،، مين اللي تأخر ؟؟



ويييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييي يييييييييين

شكله الوقت مخرف شوي

اصلا يوم تردي كنت قاعد امل الرد الي بعده


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الساهر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته

دائما الموضوع المميز


يكون موضوع خاص بالعضو وليس منقولا .


والنقل بصفة عامه .. لها ايجابيات وسلبيات ..

واصبح محتوى الكثير من المنتديات ومن بينهم العبير بالتأكيد أكثر محتواها منقول


فنادرا ً مانجد مو ضوع خاص بالعضو ...

لكن اهداف وسبل لو تم تطبيقها من قبل الجميع

لأصبح لكل فرد كيان يختص به

شاكر لك الاضافة

شاكرا لك المرووور
خخخ


التعديل الأخير تم بواسطة *moon* ; 11-12-2007 الساعة 09:03 PM سبب آخر: دمج مشاركات
DaViNCi غير متواجد حالياً
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تكسب ملايين الحسنات عاشق سيل الوديان مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 4 21-04-2014 04:29 AM
كيف تكتب قصة أدبية ||... مفاهيم أنثى مجلس مرافئ ساكنة 10 13-10-2012 01:45 PM
كيف تُقيّم علاقاتك مع الآخرين؟ أبكاني قرآن ربي مجلس تطوير الذات 10 11-10-2012 03:28 AM
كيف تعلم طفلك الثقه بالنفس سميه مجلس عـائـلـتـي 14 08-04-2012 02:51 PM
يامن أحبك كيف أشكرك ..~ احلامي سراب مجالسُ الدعوةِ إلى الله حُجةٌ وتاجٌ من نور 10 13-03-2012 03:26 AM


الساعة الآن 11:35 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات العبير
المحتوى المنشور فى موقع العبير لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبها